وَيَسْأَلُهُمْ هَلْ أَصَابُوا عَشَاءً وَإِلا خَرَجَ بِهِمْ فَعَشَّاهُمْ
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 6 من 6
7اعجابات
  • 3 Post By حسن عبد الله
  • 2 Post By أبو مالك المديني
  • 1 Post By أبو مالك المديني
  • 1 Post By حسن عبد الله

الموضوع: وَيَسْأَلُهُمْ هَلْ أَصَابُوا عَشَاءً وَإِلا خَرَجَ بِهِمْ فَعَشَّاهُمْ

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    6,566

    افتراضي وَيَسْأَلُهُمْ هَلْ أَصَابُوا عَشَاءً وَإِلا خَرَجَ بِهِمْ فَعَشَّاهُمْ

    أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ ، حَدَّثَنِي عُمَرُ بْنُ صَالِحِ بْنِ نَافِعٍ ، قَالَ : حَدَّثَتْنِي سَوْدَةُ بِنْتُ أَبِي ضُبَيْسٍ الْجُهَنِيُّ ، وَقَدْ أَدْرَكَتْ وَبَايَعَتْ ، وَكَانَتْ لأَبِي ضُبَيْسٍ صُحْبَةٌ ، عَنْ أُمِّ صُبَيَّةَ خَوْلَةَ بِنْتِ قَيْسٍ ، قَالَتْ : " كُنَّا نَكُونُ فِي عَهْدِ النَّبِيِّ وَأَبِي بَكْرٍ وَصَدْرٍ مِنْ خِلافَةِ عُمَرَ فِي الْمَسْجِدِ نِسْوَةً قَدْ تَخَالَلْنَ وَرُبَّمَا غَزَلْنَا ، وَرُبَّمَا عَالَجَ بَعْضُنَا فِيهِ الْخُوصَ ، فَقَالَ عُمَرُ : لأَرُدَّنَّكُنّ َ حَرَائِرَ فَأَخْرَجَنَا مِنْهُ إِلا أَنَّا كُنَّا نَشْهَدُ الصَّلَوَاتِ فِي الْوَقْتِ ، وَكَانَ عُمَرُ يَخْرُجُ إِذَا صَلَّى الْعِشَاءَ الآخِرَةَ فَيَطُوفُ بِدِرَّتِهِ عَلَى مَنْ فِي الْمَسْجِدِ ، فَيَنْظُرُ إِلَيْهِمْ وَيَعْرِفُ وُجُوهَهُمْ وَيَتَفَقَّدُهُ مْ ، وَيَسْأَلُهُمْ هَلْ أَصَابُوا عَشَاءً وَإِلا خَرَجَ بِهِمْ فَعَشَّاهُمْ " .
    ما صحة هذا الأثر؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    220

    افتراضي

    هذا الأثر أخرجه ابن سعد في الطبقات 8/295 وعلقه الخطابي في غريب الحديث 2/121
    قال الحافظ ابن حجر في الفتح 2/449 : هذا الإسناد فيه ضعف
    قلت: محمد بن عمر هو الواقدي متهم بالوضع . وعمر بن صالح بن نافع لم أعرفه .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,220

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن عبد الله مشاهدة المشاركة
    وعمر بن صالح بن نافع لم أعرفه .
    وقع في الجزء المتمم لطبقات ابن سعد [الطبقة الخامسة في من قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم وهم أحداث الأسنان]
    تحقيق: محمد بن صامل السلمي- مكتبة الصديق - الطائف
    671- قال: أخبرنا محمد بن عمر قال: حدثنا عمر بن صالح، عن صالح مولى التوأمة. قال: سمعت محمد بن عبد الله بن جحش. يقول: صليت القبلتين مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فصرفت القبلة إلى البيت ونحن في صلاة الظهر، فاستدار رسول الله صلى الله عليه وسلم، فاستدرنا معه.
    قال محمد بن عمر: وكان محمد بن عبد الله بن جحش. قد عمر وبقي إلى آخر الزمان «1» .
    __________
    671- إسناده ضعيف جدا.
    - عمر بن صالح المدني يروي عن عبد الله بن عمر بن حفص العمري.
    قال العقيلي: مدني مجهول بالنقل ولا يتابع على حديثه (الضعفاء الكبير: 3/ 273، ولسان الميزان: 4/ 313، والتحفة اللطيفة: 3/ 336) .اهــ
    احمد ابو انس و رضا الحملاوي الأعضاء الذين شكروا.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,220

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن عبد الله مشاهدة المشاركة
    قال الحافظ ابن حجر في الفتح 2/449 : هذا الإسناد فيه ضعف
    هذا منك سبق قلم ( أو زر ) فهذا النقل المذكور عن الحافظ ابن رجب في فتح الباري ، وليس الحافظ ابن حجر .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة احمد ابو انس

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    220

    افتراضي

    هذا منك سبق قلم ( أو زر ) فهذا النقل المذكور عن الحافظ ابن رجب في فتح الباري ، وليس الحافظ ابن حجر .
    جزاك الله خيراً على التنبيه .. سبحان الله

    [quote][وقع في الجزء المتمم لطبقات ابن سعد [الطبقة الخامسة في من قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم وهم أحداث الأسنان]
    تحقيق: محمد بن صامل السلمي- مكتبة الصديق - الطائف
    671- قال: أخبرنا محمد بن عمر قال: حدثنا عمر بن صالح، عن صالح مولى التوأمة. قال: سمعت محمد بن عبد الله بن جحش. يقول: صليت القبلتين مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فصرفت القبلة إلى البيت ونحن في صلاة الظهر، فاستدار رسول الله صلى الله عليه وسلم، فاستدرنا معه.
    قال محمد بن عمر: وكان محمد بن عبد الله بن جحش. قد عمر وبقي إلى آخر الزمان «1» .
    __________
    671- إسناده ضعيف جدا.
    - عمر بن صالح المدني يروي عن عبد الله بن عمر بن حفص العمري.
    قال العقيلي: مدني مجهول بالنقل ولا يتابع على حديثه (الضعفاء الكبير: 3/ 273، ولسان الميزان: 4/ 313، والتحفة اللطيفة: 3/ 336) .اهــ
    /quote]

    لا أستطيع الجزم بهذا
    فكلام العقيلي هو
    عُمَرُ بْنُ صَالِح


    ٍ مَدَنِيُّ مَجْهُولٌ بِالنَّقْلِ، لَا يُعْرَفُ إِلَّا بِهَذَا، وَلَا يُتَابَعُ عَلَيْهِ

    حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ السَّقَطِيُّ قَالَ: حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زُرَارَةَ الرَّقِّيُّ قَالَ: حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ صَالِحِ بْنِ الْمُخْتَارِ بْنِ قَيْسٍ الرَّهَوِيُّ قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ الْعُمَرِيُّ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
    «إِنَّا نُشَبِّهُ عُثْمَانَ بِأَبِينَا إِبْرَاهِيمَ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ» وَفِي هَذِهِ رِوَايَةٌ مِنْ غَيْرِ هَذَا الْوَجْهِ فِيهَا لِينٌ أَيْضًا. أهـ

    ففي الرواية التي ذكرها العقيلي اختلاف جد عمر بن صالح واختلاف شيخه . ثم أن سودة التي روى عنها عمر بن صالح في الإسناد الأول ذكر أنها صحابية .. فالله أعلم



    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,220

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن عبد الله مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيراً على التنبيه .. سبحان الله

    لا أستطيع الجزم بهذا
    فكلام العقيلي هو
    عُمَرُ بْنُ صَالِح

    مَدَنِيُّ مَجْهُولٌ بِالنَّقْلِ، لَا يُعْرَفُ إِلَّا بِهَذَا، وَلَا يُتَابَعُ عَلَيْهِ

    حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ السَّقَطِيُّ قَالَ: حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زُرَارَةَ الرَّقِّيُّ قَالَ: حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ صَالِحِ بْنِ الْمُخْتَارِ بْنِ قَيْسٍ الرَّهَوِيُّ قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ الْعُمَرِيُّ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
    «إِنَّا نُشَبِّهُ عُثْمَانَ بِأَبِينَا إِبْرَاهِيمَ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ» وَفِي هَذِهِ رِوَايَةٌ مِنْ غَيْرِ هَذَا الْوَجْهِ فِيهَا لِينٌ أَيْضًا. أهـ
    وجزاك مثله أخانا الفاضل .
    وكذا أنا لم أجزم بكلام المحقق ، لذا اكتفيت بالنقل ، ويحتاج الأمر بحثا تحريرا .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •