فوائد فقهية متجدد - الصفحة 7
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 7 من 39 الأولىالأولى 1234567891011121314151617 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 121 إلى 140 من 778
44اعجابات

الموضوع: فوائد فقهية متجدد

  1. #121
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,125

    افتراضي

    من فقه أشراط الساعة

    * تنزيل النصوص الشرعية المتعلقة بالفتن والملاحم على ما يقع من النوازل مع القطع بذلك دون شك ولا تردد؛ من الرجم بالغيب، ومن القول على الله بغير علم.

    * قال القرطبي:
    والذي ينبغي أن يُقال به في هذا الباب أنما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم من الفتن والكوائن أن ذلك يكون، وتعيين الزمان في ذلك من سنة كذا يحتاج إلى طريق صحيح يقطع العذر". (التذكرة ص736)

    * لذلك نلاحظ أن عامَّة شارحي الأحاديث الشريفة كانوا يُفيضون في شرحها واستنباط الأحكام منها، حتى إذا أتوا على أبواب الفتن، وأشراط الساعة، أمسكوا أو اقتصدوا في شرحها للغاية، وربما اقتصروا على تحقيق الحديث، واكتفوا بشرح غريبه؛ بخلاف ما يحصل من بعض المتعجلين المتكلفين اليوم.

    * ولا بد من أن تكون النصوص التي يطبق عليها هذا الضابط مما يطرق دلالتَه الاحتمالُ، بخلاف النصوص المحكمة التي دلَّ الدليل على المراد منها؛ بحيث لا تلتبس على أحد؛ فإنها لا تخضع لهذا الضابط، مثل نزول المسيح -عليه السلام- من السماء عند المنارة البيضاء بدمشق، وصلاته الصبح خلف المهدي وغيرها.

    (ما سبق منقول من كتاب: فقه أشراط الساعة لمحمد المقدم ص271) وهو كتاب نافع في هذا الموضوع.
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  2. #122
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,125

    افتراضي

    حكم اللحوم في المطاعم التي في بلد كافر:

    1- ما ذبحه غير المسلم والكتابي كالبوذيين والهندوس واللادينيين فهذا محرم باتفاق، وماكان في بلادهم من اللحوم فله ذات الحكم مالم يثبت خلافه.

    2- ما ذبحـه المسلم أو الكتابي بالطريقة الشرعية فهذا جائز باتفاق.

    3- ما ذبحه المسلم أو الكتابي بطريقة غير شرعية كالصعق والإغراق فهذا محرم قطعًا.

    4- ما ذبحـــه الكتابـــي ولم يعلم حال الذبـــح ومثله ما يوجد في مطاعمهم ومحلاتهم لأن الأصل أنه من ذبائحهم ، فما حكم الأكل منها ونحن لا نعلم حال الذبح؟

    المسألة محل خلاف والأحوط تجنبه، لأن الغالب عندهم عدم ذبحها بالطريقة الشرعية.

    * بالنظر إلى أحكام الطعام المعمول بها في الديانة اليهودية اليوم، يتبين أن جميع المأكولات التي يحلونها هي حلال لنا في شريعتنا، ولا يستثنى من ذلك شيء -فيما نعلم- إلا الخمر فقط، فلهم فيها تفصيل، ومعنى كلمة (كوشر kosher) التي تكتب على بعض الأطعمة عند اليهود في بلاد الغرب، أن هذا الطعام موافق لقوانين الطعام المعمول بها في شريعتهم.

    وعلى هذا؛ فلا حرج على المسلم من الأكل من هذا الطعام الذي يجد فيه هذه الكتابة، إلا إذا علم أنهم قد وضعوا فيه شيئا من الخمر.

    (منقول من كتاب: دليل المبتعث الفقهي ص156)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  3. #123
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,125

    افتراضي

    قرر المجمع الفقهي بالإجماع أنه لا يجوز تحديد النسل مطلقاً.

    ولا يجوز منع الحمل إذا كان القصد من ذلك خشية الإملاق، لأن الله تعالى هو الرزاق ذو القوة المتين، وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها.
    أو كان ذلك لأسباب أخرى غير معتبرة شرعاً
    .

    أما تعاطي أسباب منع الحمل أو تأخيره في حالات فردية لضرر محقق، لكون المرأة لا تلد ولادة عادية وتضطر معها إلى إجراء عملية جراحية لإخراج الجنينن فإنه لا مانع من ذلك شرعاً،

    وهكذا إذا كان تأخيره لأسباب أخرى شرعية أو صحية يقررها طبيب مسلم ثقة.

    بل قد يتعين منع الحمل في حالة ثبوت الضرر المحقق على امرأة إذا كان يخشى على حياتها منه بتقرير من يوثق به من الأطباء المسلمين.
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  4. #124
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,125

    افتراضي

    في الحديث الذي أخرجه أبو داود والترمذي: (إنَّ اللهَ وِتْرٌ يُحبُّ الوِتْرَ)

    * قال ابن تيمية: الوتر أوكد من سنة الظهر والمغرب والعشاء، وأفضل من جميع تطوعات النهار كصلاة الضحى، بل أفضل الصلاة بعد المكتوبة قيام الليل، وأوكد ذلك الوتر وركعتا الفجر. (مجموع الفتاوى 89/23)

    * قال النووي: فضيلة القيام بالليل والقراءة فيه تحصل بالقليل والكثير، وكلما كثر كان أفضل، ومما يدل على حصوله بالقليل حديث عبد الله بن عمرو: (من قام بعشر آيات لم يكتب من الغافلين، ومن قام بمائة آية كتب من القانتين، ومن قام بألف آية كتب من المقسطين).
    (التبيان في آداب حملة القرآن ص 64)

    * قال الإمام محمد بن نصر المروزي:
    الوتر بواحدة وبثلاث وبخمس وسبع وتسع، كل ذلك حسن، ومن أراد أن يوتر بركعة واحدة فالذي نختاره ونستحبه أن يقدم قبلها ركعتين أو أكثر، فإن هو لم يفعل وأوتر بواحدة جاز ذلك، وقد روينا عن غير واحد من علية أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم أنهم فعلوا ذلك. (صلاة الليل ص104)

    *وأفضل القيام إحدى عشرة ركعة، لأنه الذي داوم عليه النبي صلى الله عليه وسلم كما في الصحيحين.

    *
    قال النووي: وإنما رجحت صلاة الليل وقراءته لكونها أجمع للقلب، وأبعد عن الشاغلات والملهيات، وأصون عن الرياء وغيره من المحبطات، مع ما جاء الشرع به من إيجاد الخيرات في الليل. (التبيان في آداب حملة القرآن ص 64)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  5. #125
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,125

    افتراضي

    مع إقبال الإجازة يكثر ذهاب الناس للعمرة .. وهذا كتاب مختصر مفيد
    (العمرة أحكام وأذكار)
    للشيخ: محمد المهنا

    https://saaid.net/book/open.php?cat=99&book=12651






    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  6. #126
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,125

    افتراضي

    كتاب "الإرشاد إلى معرفة الأحكام" ويسمى أيضًا "إرشاد أولي البصائر والألباب لنيل الفقه بأقرب الطرق وأيسر الأسباب"

    قال عنه مؤلفه الشيخ الفقيه عبد الرحمن السعدي: (هو أحسن تصنيف وضعته في هذا الباب، فيه الأحكام و الحِكم، و المسائل مع الدلائل)

    بالإمكان تحميله من هذا الرابط
    http://waqfeya.com/book.php?bid=4940
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  7. #127
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,125

    افتراضي

    قنوات تيليجرامية نافعة

    قناة الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله -
    قناة خاصة بعلم الشيخ، تنتقي فوائد من كتبه
    https://telegram.me/binothaimeen

    قناة "تدبر" تنثر معان قرآنية، وتأملات إيمانية وتربوية
    https://telegram.me/tadabborr

    قناة الشيخ فهد الجريوي العلمية
    فيها فوائد متنوعة
    https://telegram.me/aljrewi

    قناة برنامج نماء التعليمي
    برنامج علمي تأصيلي لنشر العلم الشرعي عن بعد
    https://telegram.me/pnamaa
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  8. #128
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,125

    افتراضي

    وصية لك يا طالب العلم

    * يقول الشيخ د.عبد الكريم الخضير: بدأت دروسي لعدد قليل جداً، وكانت متقطعة، وهذا شيء طبيعي في أول التعليم، وكثير من طلبة العلم يتركون التعليم لقلة العدد، والمستفيد الأول هو المعلم، قلت لأحدهم: هذا الشخص الواحد أنت أحوج له من حاجته إليك، ولو تدفع له مالاً.

    في سنة 1395هـ لما وصل الشيخ ابن باز للرياض جلسنا عنده ما نصل إلى عشرة قطعاً، واستمر هذا حتى عام 1400هـ، وهو ابن باز، وابن جبرين عام 1397هـ يجلس له واحد فقط، ثم أقبل عليهم الناس.

    لابد أن يمتحن العالم بقلة العدد، فإن ثبت، وعلم الله منه صدق نيته أقبل بالناس عليه.

    (ذكرها الشيخ في لقائه الذي وضع بمناسبة ختم تفسير القرطبي)

    * قال سفيان: تعجلوا بركة العلم، ليفد بعضكم بعضا، فإنكم لعلكم لا تبلغون ما تؤملون. (الآداب الشرعية 168/2)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  9. #129
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,125

    افتراضي

    ما يرخص من الكذب بين الزوجين

    * في صحيح مسلم، قال الزهري: (ولم أسمع يرخص في شيء مما يقول الناس كذب إلا في ثلاث: الحرب، والإصلاح بين الناس، وحديث الرجل امرأته وحديث المرأة زوجها).

    *قال النووي:
    أما كذبه لزوجته وكذبها له فالمراد به في إظهار الود والوعد بما لا يلزم ونحو ذلك، فأما المخادعة في منع ما عليه أو عليها، أو أخذ ماليس له أو لها، فهو حرام بإجماع المسلمين. (شرحه على مسلم 16/ 158)

    * قال ابن أبي عروة لزوجته: أنشدك الله هل تبغضيني؟ فقالت: نعم، فأخبر عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

    فقال لها: أأنت التي يحدثني زوجك أنك تبغضينه؟ قالت: نشدني فتحرجت أن أكذب، أفأكذب يا أمير المؤمنين؟ قال: نعم فاكذبن، وإن كانت إحداكن لا تحب أحداً فلا تحدثه بذلك، فإنه أقل البيوت الذي بني على الحب، ولكن الناس يتعاشرون بالإسلام والإحسان.
    (المعرفة والتاريخ للفسوي 1/392)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  10. #130
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,125

    افتراضي

    من المزاح المنهي عنه

    * في صحيح مسلم: (مَنْ أَشَارَ إِلَى أَخِيهِ بِحَدِيدَةٍ فَإِنَّ الْمَلَائِكَةَ تَلْعَنُهُ حَتَّى يَدَعَهُ، وَإِنْ كَانَ أَخَاهُ لِأَبِيهِ وَأُمِّهِ)

    قال النووي: فيه تأكيد حرمة المسلم والنهي الشديد عن ترويعه وتخويفه والتعرض له بما قد يؤذيه وقوله صلى الله عليه وسلم: (وإن كان أخاه لأبيه وأمه) مبالغة في إيضاح عموم النهي في كل أحد، سواء من يتهم فيه ومن لا يتهم، وسواء كان هذا هزلا ولعبا أم لا، لأن ترويع المسلم حرام بكل حال. (شرحه على مسلم 16/ 170)

    * والبعض يمزح فيخفي بعض أغراض صاحبه

    روى الإمام أحمد وأبو داود: (لا يأخذ أحدكم عصا أخيه لاعبا ولا جادا، فمن أخذ عصا أخيه فليردها إليه)

    قال ابن أبي عبيد: يعني أن يأخذ متاعه لا يريد سرقته، إنما يريد إدخال الغيظ عليه، فهو لاعب في مذهب السرقة، جاد في إدخال الأذى والروع عليه. (جامع العلوم والحكم 2/ 281)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  11. #131
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,125

    افتراضي

    فلان شكله غلط

    * قال الشيخ د. بكر أبو زيد:
    هذا اللفظ من أعظم الغلط الجاري على ألسنة بعض المترفين عندما يرى إنسانا لايعجبه؛ لما فيه من تسخط لخلق الله وسخرية به، قال الله تعالى: (لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم). (معجم المناهي اللفظية ص310)
    وهذا النهي عام في كل ما فيه سخرية بخلق الإنسان

    وكتاب: (معجم المناهي اللفظية) مفيد جمع ما يتعلق بهذا الباب.
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  12. #132
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,125

    افتراضي

    * الباحث في أي مجال من المجالات العلمية لا بد له من فهم هذا التراث فهماً دقيقاً، حتى يتسنى له ربط قنوات الإتصال به، مهما اختلفت أشكال هذا الإتصال وأهدافه، ورحم الله من قال: (أول التجديد: قتل الماضي بحثا).
    (أبجديات البحث في العلوم الشرعية د.فريد الأنصاري)


    * قال الغزالي: كل علم لا يستولي الطالب في ابتداء نظره على مجامعه ولا مبانيه فلا مطمع له في الظفر بأسراره ومباغيه . (المستصفى 5/1)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  13. #133
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,125

    افتراضي

    مفيد للباحثين

    أهم مواقع المكتبات الرقمية
    ومحركات البحث في الكتب والرسائل العلمية في رابط واحد
    https://goo.gl/1eOjOl
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  14. #134
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,125

    افتراضي

    من أسباب التوفيق

    * في صحيح البخاري:
    عن جابر رضي الله عنه، قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها، كالسورة من القرآن:

    "إذا هم بالأمر فليركع ركعتين ثم يقول: اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب.

    اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاقدره لي، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفه عني واصرفني عنه، واقدر لي الخير حيث كان، ثم رضني به، ويسمي حاجته"

    * قال الشوكاني:
    قوله: (في الأمور كلها) دليل على العموم، وأن المرء لا يحتقر أمرا لصغره وعدم الاهتمام به فيترك الاستخارة فيه، فرب أمر يستخف بأمره فيكون في الإقدام عليه ضرر عظيم أو في تركه.
    (نيل الأوطار 3/ 88)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  15. #135
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,125

    افتراضي

    قال القرطبي:
    الأذان على قلة ألفاظه مشتمل على مسائل العقيدة؛ لأنه بدأ بالأكبرية، وهي تتضمن وجود الله وكماله.

    ثم ثنى بالتوحيد ونفي الشريك، ثم بإثبات الرسالة لمحمد صلى الله عليه وسلم، ثم دعا إلى الطاعة المخصوصة عقب الشهادة بالرسالة؛ لأنها لا تُعرف إلا من جهة الرسول.

    ثم دعا إلى الفلاح وهو البقاء الدائم، وفيه الإشارة إلى المعاد، ثم أعاد ما أعاد توكيداً. (فتح الباري 2/77)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  16. #136
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,125

    افتراضي

    من أحكام الاستسقاء

    *قال ابن عباس رضي الله عنهما:
    خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم للاستسقاء متبذلا متواضعا متضرعا، حتى أتى المصلى، ولم يزل في الدعاء والتضرع والتكبير، وصلى ركعتين كما كان يصلي في العيد.
    رواه الترمذي وصححه.


    * قال ابن قدامة: وليس لوقت الاستسقاء وقت معين، إلا أنها لا تفعل في وقت النهي بغير خلاف، لأن وقتها متسع، وبعد الصلاة يقوم الإمام خطيبا مضمنا خطبته وعظا وإرشادا للناس، وسؤالا للخالق سبحانه بنزول المطر. (المغني 337/3)

    * قال الشيخ ابن عثيمين: إذا فاتت الإنسان صلاة الاستسقاء، فأنا لا أعلم في هذا سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، لكن لو صلى ودعا فلا بأس .

    وأما بالنسبة للتكبيرات التي بعد تكبيرة الإحرام فإنك إذا دخلت مع الإمام بعد انتهاء التكبيرات، فإنك لا تعيد التكبيرات؛ لأنها سنة فات محلها، فإذا فات محلها سقطت. (مجموع فتاويه 355/16)

    * وقال أيضا: خالفت صلاة الاستسقاء صلاة العيد في أمور منها:

    أولاً : أنه يخطب في العيد خطبتين على المذهب، وأما الاستسقاء فيخطب لها خطبة واحدة.

    ثانياً : أنه في صلاة الاستسقاء تجوز الخطبة قبل الصلاة وبعدها، وأما في صلاة العيد فتكون بعد الصلاة .

    ثالثاً : أنه في صلاة العيد تُبَيّن أحكام العيدين، وفي الاستسقاء يكثر من الاستغفار، والدعاء بطلب الغيث. (الشرح الممتع 12/5)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  17. #137
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,125

    افتراضي

    *من أسباب الاختلاف في الإجارة عدم الاتفاق على الثمن عند العقد، فتجد الشخص يركب الليموزين أو الحافلة، أو يسكن الشقة قبل اتفاقهما على الثمن.

    *قال ابن قدامة: يشترط في عوض الإجارة كونه معلوماً، لا نعلم في ذلك خلافا؛ وذلك لأنه عوض في عقد معاوضة فوجب أن يكون معلوما كالثمن في البيع. (المغني 327/5)

    *إذا تمت الإجارة من غير اتفاق على الثمن ثم اختلفا في مقداره بعد انتهاء الإجارة فعلى المستأجر أجرة المثل، وهي ما جرى به العرف عادة بين الناس في دفعه في مثل هذه الحال. (ينظر: المغني 413/5 وروضة الطالبين 238/5)

    * يد المستأجر يد أمانة، فيجب ألا يتعدى أو يفرط في العين المستأجرة، وأن يحافظ عليها كما لو كانت له، ولا يبرر له دفع الأجرة أن يتصرف فيها بما بما يضر بها، وهذا من مقتضى الأخوة الإيمانية (لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  18. #138
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,125

    افتراضي

    قنوات جديدة مفيدة

    قناة الشيخ د.عبدالله الغفيلي
    فقهية دعوية
    https://telegram.me/dr_alghfaily

    قناة تُعنى بنشر سير الصحابة الكرام
    https://telegram.me/alssahabah

    قناة تعنى بانتقاء فوائد قرآنية من تفسير السعدي
    https://telegram.me/tfserQoran
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  19. #139
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,125

    افتراضي

    من أسباب إجابة الدعاء

    * في صحيح مسلم: (دَعْوَةُ الْمَرْءِ الْمُسْلِمِ لِأَخِيهِ بِظَهْرِ الْغَيْبِ مُسْتَجَابَةٌ ، عِنْدَ رَأْسِهِ مَلَكٌ مُوَكَّلٌ كُلَّمَا دَعَا لِأَخِيهِ بِخَيْرٍ قَالَ الْمَلَكُ الْمُوَكَّلُ بِهِ: آمِينَ وَلَكَ بِمِثْلٍ

    * قال النووي: وفي هذا فضل الدعاء لأخيه المسلم بظهر الغيب، ولو دعا لجماعة من المسلمين حصلت هذه الفضيلة، ولو دعا لجملة المسلمين فالظاهر حصولها أيضاً.

    وكان بعض السلف إذا أراد أن يدعو لنفسه يدعو لأخيه المسلم بتلك الدعوة، لأنها تستجاب ويحصل له مثلها. (شرحه على مسلم 17/ 49)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  20. #140
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,125

    افتراضي

    خطبة الجمعة

    *أن يحضر عندك المئات أو الآلاف ثم يوجب الشارع عليهم الاستماع لخطبتك، فتلك نعمة أعطيتها، ومسؤولية كلفتها.

    وهذا يوجب العناية بإعداد الخطبة وتحضيرها وحسن إلقائها.

    *يقول الطنطاوي:
    كان وفد من العلماء يزور واحدًا من كبار أولي الأمر، يشكو إليه فساد الأخلاق، فقال لهم: "أنا أعجب من أمركم؛ عندكم هذه المنابر التي تستطيعون أن تصلحوا بها كل فاسد، وتقوِّموا كلَّ معوجٍّ، ثم تَشْكُون إليَّ ما تجدون!"

    وهي كلمة أجراها الله على لسانه لتقوم بها الحجة علينا مرتين: مرة لأنها كلمة حق، لا ينازع في صحتها منازع.

    ومرة لأنها جاءت موعظة منه هو لمن يتصدون لوعظ الناس.

    ولو كان عُشْر هذه المنابر في أيدي جماعة من الجماعات العاملة المنظمة؛ لصنعت بها العجائب، فما بالنا وهي في أيدينا لا نصنع بها شيئًا؟! (فصول إسلامية ص85)

    * قال ابن القيم عن خطب نبينا صلى الله عليه وسلم:

    كان يقصد الكلمات الجوامع، وكان يعلم أصحابه في خطبته قواعد الإسلام وشرائعه، وكان يأمرهم بمقتضى الحال في خطبته.

    وكان مدار خطبه على حمد الله والثناء عليه، وذكر الجنة والنار والمعاد، والأمر بتقوى الله، وتبيين موارد غضبه ومواقع رضاه، فعلى هذا كان مدار خطبه.

    وكان يخطب في كل وقت بما تقتضيه حاجة المخاطبين ومصلحتهم.
    (زاد المعاد 1/ 181-412)

    * قال النووي: يستحب تقصير الخطبة لحديث عمار، وحتى لا يملوها، قال أصحابنا: ويكون قصرها معتدلاً، ولا يبالغ بحيث يمحقها. (المجموع 4/ 529)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •