فوائد فقهية متجدد - الصفحة 42
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 42 من 43 الأولىالأولى ... 323334353637383940414243 الأخيرةالأخيرة
النتائج 821 إلى 840 من 849
65اعجابات

الموضوع: فوائد فقهية متجدد

  1. #821
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي رد: فوائد فقهية متجدد

    تأمل هذه الفضائل في الصدقة، وأنك أنت المنتفع بها أكثر من الفقير:

    أولًا: أنّها تطفىء غضب الله سبحانه وتعالى كما في قوله صلى الله عليه وسلم: «إن صدقة السر تطفىء غضب الرب تبارك وتعالى» [صحيح الترغيب].

    ثانيًا: أنّها تمحو الخطيئة، وتذهب نارها كما في قوله صلى الله عليه وسلم: «والصدقة تطفىء الخطيئة كما تطفىء الماء النار» [صحيح الترغيب].

    ثالثًا: أنّها وقاية من النار كما في قوله صلى الله عليه وسلم: «فاتقوا النّار، ولو بشق تمرة».

    رابعًا: أنّ المتصدق في ظل صدقته يوم القيامة كما في حديث عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «كل امرىء في ظل صدقته، حتى يقضى بين الناس».

    خامساً: أن الله يضاعف للمتصدق أجره كما في قوله عز وجل: {إِنَّ الْمُصَّدِّقِين َ وَالْمُصَّدِّقَ اتِ وَأَقْرَضُوا اللَّهَ قَرْضاً حَسَناً يُضَاعَفُ لَهُمْ وَلَهُمْ أَجْرٌ كَرِيمٌ}

    خدمة "فوائد فقهية" للاشتراك عبر الواتساب
    00966576830389
    وعبر التلقرام
    http://cutt.us/Fn5J8
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي

  2. #822
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي رد: فوائد فقهية متجدد

    مصافة الصبي في الصلاة

    قال الشيخ ابن عثيمين:

    البلوغ ليس شرطاً لمصافة الصبي في صلاة النفل، فمثلاً لو صلى ناسٌ جماعة في قيام رمضان وكان خلف الصف رجلٌ بالغ وصبي، فإن هذه المصافة صحيحة؛ لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم صلى بـأنس بن مالك، فوقف أنس ويتيم وراء النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم. (فتاوى نور على الدرب شريط رقم [266])

    وسئل الشيخ ابن باز:
    إذا أم رجل صبيين فأكثر، فهل يجعلهما خلفه أو عن يمينه، وهل البلوغ شرط لمصافة الصبي؟

    ج: المشروع في هذا أن يجعلهما خلفه كالمكلفين إذا كانا قد بلغا سبعًا فأكثر، وهكذا لو كان صبي ومكلف يجعلهما خلفه؛ لأن النبي ﷺ صلى بأنس واليتيم وجعلهما خلفه لما زار النبي ﷺ جدة أنس، وهكذا لما صف معه جابر وجبار من الأنصار جعلهما خلفه.
    أما الواحد فإنه يكون عن يمينه، سواء أكان رجلًا أو صبيًا؛ لأن النبي ﷺ لما صف معه ابن عباس في صلاة الليل عن يساره أداره عن يمينه.

    خدمة "فوائد فقهية" للاشتراك عبر الواتساب
    00966576830389
    وعبر التلقرام
    http://cutt.us/Fn5J8
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي

  3. #823
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي رد: فوائد فقهية متجدد

    زكاة الذهب المستعمل

    قال ابن رجب عن أحاديث وجوب زكاته ونفي وجوبه:

    "‏وفي المسألة أحاديث من الطرفين، لا يثبت منها شيء مرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم". (‏مجموع رسائله 2/708)

  4. #824
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي رد: فوائد فقهية متجدد

    اللهم احفظنا بحفظك
    واحم بلادنا وحدودنا وبلاد المسلمين

    اللهم جنبنا الوباء والغلاء والزنا والربا وشر الأعداء وأهل الأهواء، واكفنا شر الفتن ما ظهر منها وما بطن.

  5. #825
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي رد: فوائد فقهية متجدد

    أهمية العناية بالدليل العقلي مع النقلي

    قال الشيخ ابن عثيمين:
    لهذا أنا أحثُّ الطلبة على أن يكون لديهم علم بالتعليل الذي هو الدليل العقلي؛ من أجل إقناع المجادلين، ولا تظن أن كل الناس مسلمون لقضاء الله الشرعي؛ لأن قضاء الله الكوني كل مستسلم له {وَلِلَّهِ يَسْجُدُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا} فهذا هو السجود الكوني.

    وكثير من الناس لا يسلِّم لقضاء الله الشرعي، أو لا يطمئن -على الأقل- إلا بما يسنده من الدليل العقلي.

    فأنا أحث طلبة العلم على معرفة أسرار الشريعة وحكمها، ليزدادوا إيمانا بها، وليقنعوا غيرهم بما تقتضيه أدلتها من الأحكام الشرعية. (فتح ذي الجلال والإكرام 417/11)

    ويقابل هؤلاء من يقصر في معرفة النصوص الشرعية، ولا يميز صحيحها من ضعيفها، مع أنها الأصل في الاستدلال والاحتجاج.

    وكلاهما مهم، والحاجة ماسة للجمع بينهما.

    خدمة "فوائد فقهية" للاشتراك عبر الواتساب
    00966576830389
    وعبر التلقرام
    http://cutt.us/Fn5J8

  6. #826
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي رد: فوائد فقهية متجدد

    حالة لا تجب الكفارة فيها في اليمين

    قال الشيخ ابن عثيمين:
    الإنسان إذا حلف بالله على شيء معتقداً أنه كما حلف ثم تبين أنه على خلاف اعتقاده فإنه لا إثم عليه ولا كفارة عليه .

    مثال ذلك ، لو قال : فلان سيقدم غداً وهو متأكد يقول : إني متأكد والله ليقدمن غداً ، قال ذلك بناءً على ظنه ثم لم يقدم فلا كفارة عليه ، لأنه حلف على غالب ظنه.

    ولذلك أقر النبي*صلى الله*عليه وسلم الرجل الذي قال : والله ما بين لا بيتها أهل بيت أفقر منه ، يعني مابين لابتي المدينة أهل بيت أفقر منه ، مع أن هذا الرجل لم يأت على كل البيوت يفتش فيها ، لكن حلف على غالب ظنه فأقره النبي**على ذلك . (شرح رياض الصالحين 6/193)

    لكن ينبغي عدم الإكثار من الحلف، وألا يحلف إلا عند غلبة الظن الظاهرة.

    خدمة "فوائد فقهية" للاشتراك عبر الواتساب
    00966576830389
    وعبر التلقرام
    http://cutt.us/Fn5J8
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي

  7. #827
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي رد: فوائد فقهية متجدد

    أقسام الناس في الصلاة

    قسمهم ابن القيم إلى خمسة أقسام:
    القسم الأول: معاقب.
    والثاني: محاسب.
    والثالث: مكفر عنه.
    والرابع: مثاب.
    والخامس: مقرب من ربه، لأن له نصيباً ممن جعلت قرة عينه في الصلاة، فمن قرت عينه بصلاته في الدنيا قرت عينه بقربه من ربه عز وجل في الآخرة.

    وقد فصل هذه الأقسام بقوله:

    أولها: مرتبة الظالم لنفسه المفرط، وهو الذي انتقص من وضوئها ومواقيتها وحدودها وأركانها.

    الثاني: من يحافظ على مواقيتها وحدودها وأركانها الظاهرة ووضوئها، لكن قد ضيع مجاهدة نفسه في الوسوسة، فذهب مع الوساوس والأفكار.

    الثالث: من حافظ على حدودها وأركانها وجاهد نفسه في دفع الوساوس والأفكار، فهو مشغول بمجاهدة عدوه لئلا يسرق صلاته، فهو في صلاة وجهاد.

    الرابع: من إذا قام إلى الصلاة أكمل حقوقها وأركانها وحدودها واستغرق قلبه مراعاة حدودها وحقوقها، لئلا يضيع شيئاً منها، بل همه كله مصروف إلى إقامتها كما ينبغي وإكمالها واتمامها، قد استغرق قلبه شأن الصلاة وعبودية ربه تبارك وتعالى فيها.

    الخامس: من إذا قام إلى الصلاة قام إليها كذلك، ولكن مع هذا قد أخذ قلبه ووضعه بين يدي ربه عز وجل ناظراً بقبله إليه، مراقباً له، ممتلئاً من محبته وعظمته، كأنه يراه ويشاهده، وقد اضمحلت تلك الوساوس والخطوات وارتفعت حجبها بينه وبين ربه.

    فهذا بينه وبين غيره في الصلاة أفضل وأعظم مما بين السماء والأرض، وهذا في صلاته مشغول بربه عز وجل قرير العين به. (الوابل الصيب ص40 وما بعدها)

    خدمة "فوائد فقهية" للاشتراك عبر الواتساب
    00966576830389
    وعبر التلقرام
    http://cutt.us/Fn5J8
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي

  8. #828
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي رد: فوائد فقهية متجدد

    مكتوب عند الله في الكاذبين!

    مع سهولة النشر وتعدد وسائل الأخبار في برامج التواصل، صار البعض يستسهل الكذب ونشره، ونقل الإشاعات من غير تثبت، وقد يقترن بها الإضرار بالآخرين في سمعتهم أو أعراضهم.

    ومن نقل كل ما بلغه من غير تثبت فإنه غالباً يقع في الكذب، ففي صحيح مسلم عن نبينا صلى الله عليه وسلم: (كفى بالمرء كذباً أن يحدث بكل ما سمع)

    وفي صحيح مسلم: (*وما يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب، حتى يكتب عند الله كذابا*)

    قال ابن تيمية:
    الكذب على الشخص حرام كله، سواء كان الرجل مسلماً أو كافراً، براً أو فاجراً، لكن الافتراء على المؤمن أشد.

    وفي الحديث الصحيح لما {سئل عن الغيبة فقال: هي ذكرك أخاك بما يكره قيل: يا رسول الله: أرأيت إن كان في أخي ما أقول؟ قال: إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته، وإن لم يكن فيه ما تقول فقد بهته}

    بين صلى الله عليه وسلم الفرق بين الغيبة والبهتان، وأن الكذب عليه بهت له، كما قال سبحانه: {ولولا إذ سمعتموه قلتم ما يكون لنا أن نتكلم بهذا سبحانك هذا بهتان عظيم} (مجموع الفتاوى 223/28)

    خدمة "فوائد فقهية" للاشتراك عبر الواتساب
    00966576830389
    وعبر التلقرام
    http://cutt.us/Fn5J8
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي

  9. #829
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي رد: فوائد فقهية متجدد

    جميع دروس الشيخ:
    محمد بن عثيمين
    *في ٥٤٤٦ شريطا*
    عمل مميز مفهرس ومبوب

    ‏⁦ bit.ly/24Sizol
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  10. #830
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي رد: فوائد فقهية متجدد

    قال الشيخ ابن عثيمين:
    الكاهن هو الذي يخبر عن المغيبات في المستقبل وإذا أتاه الإنسان فله ثلاث حالات :

    الحالة الأولى : أن يأتيه يسأله ولا يصدقه فهذا ثبت في صحيح مسلم أنه لا تقبل له صلاة أربعين يوماً .

    الحالة الثانية : أن يأتيه يسأله ويصدقه فهذا كافر لقوله : ( من أتى كاهناً فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد ) ووجه كفره أن تصديقه إياه يتضمن تكذيب قول الله جلا وعلا : ( قل لا يعلم من في السموات والأرض الغيب إلا الله ).

    الحالة الثالثة : أن يسأل الكاهن ليكذبه ، وإنما يسأله اختباراً فهذا لا بأس به ، وقد سأل النبي ابن صياد عما أضمر له فقال : الدخ يعني الدخان فقال له النبي : ( اخسأ فلن تعدو قدرك ) .

    فإذا سأله ليفضحه ويكشف كذبه وحاله للناس ، فإن ذلك لا بأس به ، بل قد يكون محموداً مطلوباً لما في ذلك من إبطال الباطل . (شرح رياض الصالحين 84/4)

    خدمة "فوائد فقهية" للاشتراك عبر الواتساب
    00966576830389
    وعبر التلقرام
    http://cutt.us/Fn5J8

  11. #831
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي رد: فوائد فقهية متجدد

    من صيغ الصلاة على رسول الله

    فائدة: قال ابن عثيمين: ‎العبادات الواردة على وجوهٍ متنوِّعة تُفعل مرَّة على وجهٍ، ومرَّة على الوجه الآخر، ليتحقَّقَ فِعْلُ السُّنَّةِ على الوجهين، فلا يُمكن أن تبقى السُّنَّةُ حيَّة إلا إذا كُنَّا نعمل بهذا مرَّة وبهذا مرَّة، ولأن الإِنسان إذا عَمِلَ بهذا وبهذا صار قلبُه حاضراً عند أداء السُّنَّة. (‎الشرح الممتع 3/29-31)
    *

    الصفة الأولى: (اللهمَّ صلِّ على محمَّد وعلى آل محمَّد، كما صليتَ على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنَّك حميدٌ مجيد،اللهمَّ بارِك على محمَّد وعلى آل محمَّد، كما باركتَ على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنَّك حميدٌ مجيد). متفق عليه.

    الصفة الثانية: (اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا بَارَكْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ فِي الْعَالَمِينَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ) رواه مسلم.

    الصفة الثالثة: (اللهمَّ صلِّ على محمَّد وأزواجه وذُريَّته، كما صليتَ على آل إبراهيم، وبارِك على محمَّد وأزواجه وذُريَّته، كما باركتَ على آل إبراهيم؛ إنَّك حميدٌ مجيد).رواه البخاري، ولمسلم نحوه.


    خدمة "فوائد فقهية" للاشتراك عبر الواتساب
    00966576830389
    وعبر التلقرام
    http://cutt.us/Fn5J8
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي

  12. #832
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي رد: فوائد فقهية متجدد

    متى يحصل كمال أثر الذكر والورد؟

    قال ابن حجر:
    إنما يحصل النفع بهذه الآيات والكلمات، لمن صفى قلبه من الكدر، وأخلص في التوبة، وندم على ما فرّط فيه وفرَط منه.

    وإلا فإذا غلبت أسباب الداء على أسباب الدواء، ربما بطل نفع الأدوية. (بذل الماعون ص171)

    خدمة "فوائد فقهية" للاشتراك عبر الواتساب
    00966576830389
    وعبر التلقرام
    http://cutt.us/Fn5J8

  13. #833
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي رد: فوائد فقهية متجدد

    اختبر معلوماتك الفقهية، من كتاب: "أحكام فقهية مسائل منتخبة من كتب وأقوال أهل العلم"

    تأليف: د. نايف اليحيى

    بعد الاختبار تظهر لك النتيجة

    https://forms.gle/ekGr4hBrgAaL2FAKA


    رابط تحميل الكتاب

    https://t.me/fiiqh/1618
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي

  14. #834
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي رد: فوائد فقهية متجدد

    من أسباب الثبات عند الأزمات


    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي

  15. #835
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي رد: فوائد فقهية متجدد

    ليلة النصف من شعبان

    قال زيد بن أسلم: ما أدركنا أحداً من مشيختنا ولا فقهائنا يلتفتون إلى النصف من شعبان، ولم ندرك أحداً منهم يذكر حديث مكحول، ولا يرون لها فضلاً على ما سواها من الليالي.

    قال الحافظ ابن دحية: قال أهل التعديل والتجريح: ليس في حديث النصف من شعبان حديث يصح. (الباعث على إنكار البدع والحوادث لأبي شامة ص 33).


    قال ابن رجب: وفي فضل ليلة نصف شعبان أحاديث متعددة، وقد اختُلف فيها، فضعفها الأكثرون. (لطائف المعارف ص136)*

    قال النجم الغيطي في صفة إحياء ليلة النصف من شعبان بجماعة: إنه قد أنكر ذلك أكثر العلماء من أهل الحجاز، منهم عطاء وابن أبي مليكة، وفقهاء المدينة وأصحاب مالك، وقالوا: ذلك كله بدعة، ولم يثبت في قيامها جماعة شيء عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه. (السنن والمبتدعات للشقيري ص 144)

    خدمة "فوائد فقهية" للاشتراك عبر الواتساب
    00966576830389
    وعبر التلقرام
    http://cutt.us/Fn5J8
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي

  16. #836
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي رد: فوائد فقهية متجدد

    الصوم بعد انتصاف شعبان

    ثبت في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يكثر من الصيام في شعبان، ويصومه كله إلا قليلا.

    وأما حديث: (إذا انتصف شعبان فلا تصوموا)، فقد ضعفه عبد الرحمن بن مهدي، وأحمد وأبو زرعة الرازي والأثرم.

    وقال الأثرم: الأحاديث كلها تخالفه، يشير إلى أحاديث صيام النبي صلى الله عليه وسلم شعبان كله ووصله برمضان، ونهيه عن التقدم على رمضان بيومين، فصار الحديث حينئذ شاذا مخالفا للأحاديث الصحيحة. (لطائف المعارف ص135)

    ولذا لا بأس من الصيام بعد انتصاف شعبان، ومن كان عليه قضاء من رمضان فيجب المبادرة به قبل رمضان.


    خدمة "فوائد فقهية" للاشتراك عبر الواتساب
    00966576830389
    وعبر التلقرام
    http://cutt.us/Fn5J8
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي

  17. #837
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي رد: فوائد فقهية متجدد

    "من حفظ بصره، أورثه الله نوراً في بصيرته". (تفسير ابن كثير 42/6)
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي

  18. #838
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي رد: فوائد فقهية متجدد

    مجالس تورث الندامة في الآخرة

    في جلستك، وفي المشاهد والبرامج التي تتابعها عبر الجوال والشاشة تذكر قول ربنا سبحانه:

    (وإذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا فأعرض عنهم حتى يخوضوا في حديث غيره وإما ينسينك الشيطان فلا تقعد بعد الذكرى مع القوم الظالمين)

    قال الشيخ السعدي: المراد بالخوض في آيات الله: التكلم بما يخالف الحق، من تحسين المقالات الباطلة، والدعوة إليها، ومدح أهلها.

    ثم قال:*(وإما ينسينك الشيطان)*أي: بأن جلست معهم، على وجه النسيان والغفلة.*

    (فلا تقعد بعد الذكرى مع القوم الظالمين)*يشمل الخائضين بالباطل، وكل متكلم بمحرم، أو فاعل لمحرم، فإنه يحرم الجلوس والحضور عند حضور المنكر، الذي لا يقدر على إزالته. (تفسير السعدي ص483)

    خدمة "فوائد فقهية" للاشتراك عبر الواتساب
    00966576830389
    وعبر التلقرام
    http://cutt.us/Fn5J8

  19. #839
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي رد: فوائد فقهية متجدد

    قال الرملي:
    يتعدد القيراط بتعدد الجنائز وإن اتحدت الصلاة عليها، لأن الشارع ربط القيراط بوصف وهو حاصل في كل ميت، فلا فرق بين أن يحصل دفعة أو دفعات. (فتاوى الرملي 45/2)، وبمثله قال في الفواكه الدواني على رسالة ابن أبي زيد القيرواني (295/1)
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي

  20. #840
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي رد: فوائد فقهية متجدد

    قناة صوى وكوى

    فيها فوائد ومسائل منتقاة، مصممة في صور جذابة مناسبة للنشر في حالة الواتس وغيرها من برامج التواصل


    https://t.me/joinchat/AAAAAE-6KZcuBqhPhGnPbw

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •