تبدأ الدورة اليوم
درس مغرب كل ثلاثاء
photo_2018-01-30_22-37-06.jpg
بحمد الله، بدأت ترجمة سلسلة #هدايات_الأجزاء إلى اللغة الإنجليزية.
وهذا رابط الحلقة (1).
The Extracts Of Parts | Episode 1
https://t.co/VoMZXwqnhb
شكرا لفريق الترجمة في:
@Islam_oasis1
قناة د.عمر المقبل https://t.me/dr_omar_almuqbil
photo_2018-02-02_23-05-25.jpg
وهي وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم لأبي الدرداء ولأبي هريرة رضي الله عنهما
من أخذ حذاؤه عند المسجد فهل يأخذ حذاء الآخر؟
قال الشيخ ابن باز:
ليس له أن يأخذ حذاءً آخر، بل يعتبر هذا تعدي على غيره.
لكن لو كان في مكان خاص ووجد في مكانها ما يشبهها فلا مانع؛ لأن الذي أخذها قد غلط ما دامت مشتبهة بالباقية بالموجودة.
فأرجو أنه لا حرج عليه في ذلك عملاً بالظاهر، وأن الظاهر أن صاحبها تركها وأخذ غيرها يظنها نعله. (من موقعه الرسمي)
قناة الشيخ د. عبدالعزيز الشايع
مفيدة للمعتنين بالسنة ورد الشبهات عنها، فيها لطائف وتعريف بكتب مهمة
http://t.me/Alshayafawaed
* وقناة الشيخ د. سليمان الدبيخي، مفيدة في جوانب العقيدة
فيها مسائل وفوائد منتقاة بعناية
https://t.me/sulaiman_Al_Dubaikhi
* قناة الشيخ د. عبدالله الغفيلي
مفيدة جداً للمعتنين بالفقه، والمعاملات المالية، وفيها فوائد متنوعة
http://T.me/dr_alghfaily
من أبواب النفع الكبيرة "الدلالة على القنوات والحسابات المفيدة" ونشرها فيمن حولك
بهذا سترشد إلى عشرات الفوائد لمن اشترك فيها (ومن دل على خير فله مثل أجر فاعله)
من أسباب التوفيققال ابن تيمية:
إذا اجتهد واستعان بالله تعالى، ولازم الاستغفار والاجتهاد، فلا بد أن يؤتيه الله من فضله ما لم يخطر ببال.
وإذا رأى أنه لا ينشرح صدره، ولا يحصل له حلاوة الإيمان، ونور الهداية، فليكثر التوبة والاستغفار، وليلازم الاجتهاد بحسب الإمكان، فإن الله يقول: {والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا} (الفتاوى 11/390)
وتأمل تعظيم العلماء للفتوى والكلام في الأحكام الشرعية:
قال ابن الصلاح:
ولقد أحسن الحسن بن أبي زياد اللؤلؤي صاحب أبي حنيفة فيما بلغنا عنه، أنه استفتي في مسألة فأخطأ فيها، ولم يعرف الذي أفتاه، فاكترى مناديا فنادى:
"أن الحسن بن أبي زياد استفتي يوم كذا وكذا في مسألة فأخطأ، فمن كان أفتاه الحسن بن أبي زياد بشيء فليرجع إليه"، فلبث أياما لا يفتي حتى وجد صاحب الفتوى فأعلمه أنه أخطأ، وأن الصواب كذا وكذا. (أدب المفتي والمستفتي 1/46)
وصية عالِمقال الشيخ ابن عثيمين:
أحث إخواني -ولا سيما الشباب- على العلم والفهم، والتأني في الأمور، وعدم التسرع في الحكم على الشيء، حتى يتقن ذلك إتقانا بينا.
لأن المقام خطير، والكلمة الخطأ قد يصعب انتشال الناس منها فيما بعد.
(أحكام من القرآن الكريم - البقرة 1/53)
المقصود بالصلاة على رسول اللهقال الحليمي: المقصود بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم التقرب إلى الله بامتثال أمره، وقضاء حق النبي صلى الله عليه وسلم علينا.
وقال العز ابن عبد السلام: ليست صلاتنا على النبي صلى الله عليه وسلم شفاعة له، فإن مثلنا لا يشفع لمثله، ولكن الله أمرنا بمكافأة من أحسن إلينا، فإن عجزنا عنها كافأناه بالدعاء، فأرشدنا الله لما علم عجزنا عن مكافأة نبينا إلى الصلاة عليه.
وقال ابن العربي: فائدة الصلاة عليه ترجع إلى الذي يصلي عليه، لدلالة ذلك على نصوع العقيدة، وخلوص النية، وإظهار المحبة، والمداومة على الطاعة. (فتح الباري لابن حجر 169/11)
غداً الأثنين ستقام صلاة الاستسقاء في السعودية، وهذه بعض أحكامها:
-قال ابن عباس رضي الله عنهما:
خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم للاستسقاء متبذلا متواضعا متضرعا، حتى أتى المصلى، ولم يزل في الدعاء والتضرع والتكبير، وصلى ركعتين كما كان يصلي في العيد. (رواه الترمذي وصححه)
- قال الشيخ ابن عثيمين: إذا فاتت الإنسان صلاة الاستسقاء، فأنا لا أعلم في هذا سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، لكن لو صلى ودعا فلا بأس .
وأما بالنسبة للتكبيرات التي بعد تكبيرة الإحرام فإنك إذا دخلت مع الإمام بعد انتهاء التكبيرات، فإنك لا تعيد التكبيرات؛ لأنها سنة فات محلها، فإذا فات محلها سقطت. (مجموع فتاويه 355/16)
- وقال أيضاً: خالفت صلاة الاستسقاء صلاة العيد في أمور منها:
أولاً : أنه يخطب في العيد خطبتين على المذهب، وأما الاستسقاء فيخطب لها خطبة واحدة.
ثانياً : أنه في صلاة الاستسقاء تجوز الخطبة قبل الصلاة وبعدها، وأما في صلاة العيد فتكون بعد الصلاة .
ثالثاً : أنه في صلاة العيد تُبَيّن أحكام العيدين، وفي الاستسقاء يكثر من الاستغفار، والدعاء بطلب الغيث. (الشرح الممتع 12/5)
-قال ابن قدامة:
يستحب تحويل الرداء للإمام والمأموم في قول أكثر أهل العلم. (المغني 151/2)
-قال الشيخ ابن باز:
السنة أن يحول الرداء في أثناء الخطبة عندما يستقبل القبلة، يحول رداءه، فيجعل الأيمن على الأيسر إذا كان رداءً أو بشتًا أي: عباءة، إن كان بشتًا يقلبه، وإن كان ما عليه شيء سوى غترة يقلبها، قال العلماء: تفاؤلا بأن الله يحول القحط إلى الخصب.
لا يلزم من العالم الإحاطة التامة بجميع الفنونقال الذهبي:
نوح الجامع مع جلالته في العلم ترك حديثه، وكذلك شيخه مع عبادته، فكم من إمام في فن مقصر عن غيره.
كسيبويه مثلًا: إمام في النحو ولا يدري ما الحديث، ووكيع إمام في الحديث ولا يعرف العربية، وكأبي نواس رأس في الشعر عري من غيره، وعبد الرحمن بن مهدي إمام في الحديث لا يدري ما الطب قط، وكمحمد بن الحسن رأس في الفقه ولا يدري ما القراءات، وكحفص إمام في القراءة تالف في الحديث.
"وللحروب رجال يعرفون بها".
وفي الجملة: وما أوتوا من العلم إلا قليلًا. (تذكرة الحفاظ 157/3)
برنامج علمي في دراسة العقيدة عن طريق التلقرام
تحت إشراف د.خالد الباتلي
للتسجيل عبر هذا الرابط (للرجال)
https://docs.google.com/forms/d/e/1F...uDbxA/viewform
هل الغناء محرم؟
في قوله تعالى: "ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله"
قال ابن القيم: (ويكفي تفسير الصحابة والتابعين للهو الحديث بأنه الغناء، فقد صح ذلك عن ابن عباس وابن مسعود.
قال ابن مسعود: والله الذي لا إله غيره هو الغناء - يرددها ثلاث مرات - ، وصح عن ابن عمر رضي الله عنهما أيضا أنه الغناء) إغاثة اللهفان (1/258-259)
وفي صحيح البخاري: " ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف "
قال الشيخ الألباني: هذا الحديث صريح بأن المذكورات ومنها المعازف هي في الشرع محرمة ، فيستحلها أولئك القوم .
ثانياً : قرن المعازف مع المقطوع حرمته وهو الزنا والخمر ، ولو لم تكن محرمة لما قرنها معها ( السلسلة الصحيحة 1/140-141)
ونقل الإجماع على حرمة الغناء والموسيقى الإمام القرطبي، وابن الصلاح، وابن رجب، وابن القيم، وابن حجر الهيتمي، وغيرهم.
قال أبو العباس القرطبي: "أما المزامير فلا يختلف في تحريم استماعها، ولم أسمع عن أحد ممن يعتبر قوله من السلف وأئمة الخلف من يبيح ذلك، وكيف لا يحرم وهو شعار أهل الخمور والفسوق ومهيج الشهوات والفساد والمجون؟"
- من أراد التوسع في أدلة تحريمها فليراجع هذا الرابط
https://islamqa.info/ar/5000
الأشهر الحرم ومعنى الآية الواردة فيهااليوم مع بداية شهر ذي القعدة دخلت الأشهر الحرم التي قال الله تعالى عنها:
(إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ)
قال ابن كثير رحمه الله في قوله تعالى: (مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ) أي ثلاثة متواليات: ذو القعدة، وذو الحجة، والمحرم ورجب .. (فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ)
أي: في هذه الأشهر المحرمة، لأنها آكد، وأبلغ في الإثم من غيرها، كما أن المعاصي في البلد الحرام تضاعف، لقوله تعالى: (وَمَنْ يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ)
وكذلك الشهر الحرام تغلظ فيه الآثام. (تفسير ابن كثير)
وقال القرطبي رحمه الله:
لا تظلموا فيهن أنفسكم بارتكاب الذنوب، لأن الله سبحانه إذا عظم شيئاً من جهة واحدة صارت له حرمة واحدة، وإذا عظمه من جهتين أو جهات صارت حرمته متعددة، فيضاعف فيه العقاب بالعمل السيء، كما يضاعف الثواب بالعمل الصالح. (الجامع لأحكام القرآن)
متى تبطل العبادة بالرياء؟قال الشيخ ابن عثيمين:
الرياء ينقسم باعتبار إبطاله للعبادة إلى قسمين :
1: أن يكون في أصل العبادة أي ما قام يتعبد إلا للرياء ؛ فهذا عمله باطل مردود عليه لحديث أبي هريرة في الصحيح مرفوعاً ، قال الله تعالى : ( أنا أغنى الشركاء عن الشرك ، من عمل عملاً أشرك معي فيه غيري تركته وشركه ) .
2: أن يكون الرياء طارئاً على العبادة ، أي : أن أصل العبادة لله ، لكن طرأ عليها الرياء ؛ فهذا ينقسم إلى قسمين :
الأول: أن يدافعه ؛ فهذا لا يضره . مثاله : رجل صلى ركعة ، ثم جاء أناس في الركعة الثانية ، فحصل في قلبه شيء بأن أطال الركوع أو السجود أو تباكى وما أشبه ذلك ، فإن دافعه ؛ فإنه لا يضره لأنه قام بالجهاد .
القسم الثاني : أن يسترسل معه ؛ فكل عمل ينشأ عن الرياء ، فهو باطل ؛ كما لو أطال القيام ، أو الركوع ، أو السجود ، أو تباكى ؛ فهذا كل عمله حابط ، ولكن هل هذا البطلان يمتد إلى جميع العبادة أم لا ؟ نقول : لا يخلو هذا من حالين :
الحال الأولى : أن يكون آخر العبادة مبنياً على أولها ، بحيث لا يصح أولها مع فساد آخرها ؛ فهذه كلها فاسدة . وذلك مثل الصلاة ؛ فالصلاة مثلاً لا يمكن أن يفسد آخرها ولا يفسد أولها ، وحينئذ تبطل الصلاة كلها إذا طرأ الرياء في أثنائها ولم يدافعه .
الحالة الثانية : أن يكون أول العبادة منفصلاً عن آخرها ، بحيث يصح أولها دون آخرها ، فما سبق الرياء ؛ فهو صحيح ، وما كان بعده ؛ فهو باطل . مثال ذلك : رجل عنده مئة ريال ، فتصدق بخمسين بنية خالصة ، ثم تصدق بخمسين بقصد الرياء ، فالأولى مقبولة ، والثانية غير مقبولة ؛ لأن آخرها منفك عن أولها . (القول المفيد ص117)، وهو كتاب غزير الفائدة، وفيه تقاسيم وترتيب جميل للمسائل.
من مسالك أهل الأهواء في رد نصوص الوحي-قال الإمام الدارمي:
وبلغنا أنَّ بعض أصحاب المريسي [وكان من رؤوس أهل البدع] قال له: كيف تصنع بهذه الأسانيد الجياد التي يحتجون بها علينا في رد مذاهبنا مما لا يمكن التكذيب بها عن النبي صلى الله عليه وسلم.
قال: فقال المريسي:
لا تردوه تفتضحوا، ولكن غالطوهم بالتأويل، فتكونوا قد رددتموها بلطف، إذ لم يمكنكم ردها بعنف، كما فعل هذا المعارض سواء. (نقض الدارمي على المريسي ص200)
- وهذا ديدن أهل الهوى إلى اليوم، إذا لم يستطع تضعيف الحديث دلس وغير في معناه، وبتره عن سياقه ليوافق هواه.
سيقع خسوف طويل يوم الجمعة 1439/11/14
وهذا شرح مختصر لصفة صلاة الخسوف وبعض المسائل المتعلقة بها
وهي سنة مؤكدة للرجال والنساء
https://youtu.be/ct4WUFJYRIs
ومتوقع أن يبدأ في السعودية عند الساعة 9.24 مساء، وينتهي عند الساعة 1.19 تقريباً
ويراعى فارق التوقيت في خارج السعودية.
تحميل كتاب: من مقامات النبوة
فيه التقاط للفوائد من جوانب التكامل في سيرة النبي صلى الله عليه وسلم، مع العناية بتوثيق النصوص الصحيحة من كتب السنة والسيرة الأصلية.
تأليف: نايف بن محمد اليحيى
قدم له الشيخ أ.د. خالد المشيقح
المدرس في الحرمين الشريفين