فوائد فقهية متجدد - الصفحة 33
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 33 من 43 الأولىالأولى ... 2324252627282930313233343536373839404142 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 641 إلى 660 من 849
65اعجابات

الموضوع: فوائد فقهية متجدد

  1. #641
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    المنتقى من فتاوى سماحة الشيخ ابن باز رحمه الله
    مادة منتقاة تجمع المسائل التي تكثر الحاجة إليها في أبواب العقيدة والفقه والمعاملات من فتاوى الشيخ عبدالعزيز ابن باز
    جمع وترتيب
    القسم العلمي بمؤسسة ابن باز الخيرية
    للآيفون
    https://apple.co/2DjnQ38

    للأندرويد
    http://bit.ly/2D1ukFT
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  2. #642
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    في تويتر وفي السناب أطرح بعض المسائل والفوائد، مختلفة عما في التلقرام

    أسعد بكم فيها عبر هذه الروابط
    -صفحة تويتر
    http://(‎@Naif_ALYahya): https://twi...f_ALYahya?s=09

    -وعلى سناب شات
    http://naif_alyahya⁩ https://www.sna...naif_alyahya

    - يوتيوب
    https://www.youtube.com/channel/UCnt...ESQVVUwFRAvzKA
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  3. #643
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    تعليقٌ نفيس للشيخ ابن عثيمين على قول الله تعالى:
    { إِنْ تَكُونُوا تَأْلَمُونَ فَإِنَّهُمْ يَأْلَمُونَ كَمَا تَأْلَمُونَ وَتَرْجُونَ مِنَ اللَّهِ مَا لا يَرْجُونَ }

    قال رحمه الله:

    " هذه الآية اجعلها على بالك، كل عدو لك إذا كنت تعاني منه ، فإنه يعاني منك مثلما تعاني منه؛ سواء كان ذلك عدواً بالسلاح، أو بالأفكار، أو بأي شيء.

    لكن الفرق بين المسلمين وأعدائهم :{ وترجون من الله ما لا يرجون }، هذا يخفف عنّا كثيرًا؛ إذا كانوا يألمون كما نألم، فهذا من باب التأسي والتسلي.

    والثاني إذا كنا نرجو من الله ما لايرجون، فهذا من باب الترقي، نحن أرقى منهم؛ كما قال المؤمنون لأبي سفيان: ( لا سواء ؛قتلانا في الجنة ، وقتلاكم في النار ) ".(التعليق على القواعد الحسان ص184)

    النقل من قناة: حماد العروان
    https://t.me/h_alarwan1

    فلا يحزنك انتفاش الباطل، فالألم مشترك، فهم ينصبون في نشره ويتعبون، والفارق عظيم، فلك الوعد الرباني بالعوض والإكرام من الكريم الرحمن، لنصرتك لدينه، وإن لم يتحقق ما تريد، فالأجر على قدر سعيك، ولولم يتحقق مرادك.
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  4. #644
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    جهدان مميزان وفيهما تقريب للعلم والفائدة
    في هذا الموقع 34 علما قسم إلى ثمانية أقسام، ادخل على العلم الذي تريد (فقه المذاهب الأربعة - عقيدة - تفسير - أصول فقه - لغة - نحو - سيرة ..) تجد المتن بطبعاته، وفيه شروحه الصوتية والمكتوبة، بإمكانك السماع أو التحميل، وقد وضعت بالتدرج الأسهل فالأعلى.
    https://takw.in/uloom


    وهنا جهد آخر لمؤسسة أخرى وهي "النجاشي للبرمجيات" وضعت هذا التطبيق الخفيف السهل المتنوع، فيه دروس مصنفة على الفنون، وفيه (فتاوى وتلاوات وخطب، وكتب مسموعة)
    - للأندرويد
    https://play.google.com/store/apps/d...apps.app.aldrs



    - للآيفون
    https://itunes.apple.com/sa/app/النج...991531203?mt=8
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  5. #645
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    قضاء الأذكار


    قال النووي: فصل في حكم قضاء الذكر:
    ينبغي لمن كان له وظيفة من الذكر في وقت من ليل أو نهار، أو عَقِيب صلاة أو حالة من الأحوال ففاتته: أن يتداركها, ويأتي بها إذا تمكن منها ولا يهملها.


    فإنه إذا اعتاد الملازمة عليها لم يعرضها للتفويت، وإذا تساهل في قضائها سهل عليه تضييعها في وقتها.


    وقد ثبت في صحيح مسلم, عن عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من نام عن حزبه أو عن شيء منه، فقرأه ما بين صلاة الفجر وصلاة الظهر كُتب له كأنما قرأه من الليل)


    قال ابن علان معلقا على كلام النووي:
    المراد بالأحوال: الأحوال المتعلقة بالأوقات، لا المتعلقة بالأسباب، كالذكر عند رؤية الهلال وسماع الرعد ونحو ذلك، فلا يندب تداركه عند فوات سببه، ومن ترك الأوراد بعد اعتيادها يكره له ذلك. (الفتوحات الربانية 150/2)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  6. #646
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    إذا تأخر الإنسان فدخل المسجد لصلاة الجمعة والإمام يصلي، فإن فاتته الركعة الأولى وأدرك الركعة الثانية فإنه يقضي ركعة واحدة فقط.
    وإن دخل مع الإمام بعدما رفع الإمام من الركعة الثانية فإنه يقضيها ظهرا، بمعنى أنه يدخل مع الإمام، فإذا سلّم الإمام قام وقضى الصلاة أربع ركعات.
    وهذا القول هو قول أئمتنا الثلاثة (مالك والشافعي وأحمد) واختيار علمائنا الثلاثة (الألباني وابن باز وابن عثيمين) رحمهم الله جميعا.


    https://t.me/malmohanna
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  7. #647
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    سلم ابن عمر على رجل وهو يصلي، فرد عليه الرجل، فقال له: «إذا سلم عليك وأنت تصلي فرد بإشارة»


    قال في كشاف القناع:


    لا يجب عليه رده إشارة، وإن رده عليه بعد السلام فحسن، لحديث ابن مسعود.


    ولا يرده في نفسه، بل يستحب بعدها، لرده صلى الله عليه وسلم على ابن مسعود بعد السلام، فإن رده المصلي لفظا بطلت.
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  8. #648
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    قال ابن الجوزي:
    أشد أنواع العقوبة على المعصية، سلب الإيمان، ولذة المناجاة، ونسيان القرآن، وإهمال الاستغفار.


    وأهون العقوبة ما كان واقعاً على البدن في الدنيا. (ذم الهوى ص210)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  9. #649
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    فرصة للمبتدئين في طلب العلم

    ( قناة : تمكين مهمّات العلم )
    بإشراف الشيخ د. صالح العصيمي
    المدرس في المسجد النبوي

    غايتها = تمكينُ الطالبِ من مقررات برنامج (مهماتِ العلمِ) حفظاً واستشراحا.ً


    ومقررات المرحلة الأولى:
    1.تعظيم العلم.
    2.ثلاثة الأصول وأدلتها.
    3.القواعد الأربع.
    4.الأربعين النووية.
    5.تفسير الفاتحة وقصار المفصل.
    6.المقدمة الفقهية الصغرى.
    —------------------—
    ومقررات المرحلة الثانية:
    7.فضل الإسلام.
    8.كتاب التوحيد.
    9.كشف الشبهات
    10.الواسطية.
    —------------------—
    ومقررات المرحلة الثالثة:
    11.منظومة القواعد الفقهية.
    12.المقدمة الآجرامية.
    13.نخبة الفكر.
    14.مقدمة في أصول التفسير.
    15.الورقات.
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  10. #650
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    رفعة في الدنيا والآخرة
    ‏لم يتركِ النبيُّ - صلى الله عليه وسلم - أمرًا فيه تشجيع وحثٌّ على حفظ القرآن الكريم إلا سلكه، فكان يُفَاضِل بين أصحابه - رضي الله عنهم - بحفظ القرآن،


    فيعقد الراية لأكثرهم حفظًا، وإذا بعث بعثًا جعل أميرهم أحفظَهم للقرآن، وإمامَهم في الصلاة أكثرَهم قراءة للقرآن، ويقدِّم للَّحْدِ في القبر أكثرَهم أخذًا للقرآن، وربما زوَّج الرجل على ما يحفظه في صدرِه من القرآن.


    وأخبر - صلى الله عليه وسلم - عن علوِّ درجة الحافظ، وأن المؤمنين حين يدخلون الجنة، فإن حافظ القرآن له شأن آخر؛ حيث يعلو غيرَه في درجات الجنة لتعلوَ منزلتُه، وترتفع درجته في الآخرة كما ارتفعت في الدنيا.


    لكن ذلك مشروطٌ بالإخلاص، فإن وُجِد الإخلاص أنعم الله - سبحانه وتعالى - عليه بعدة كرامات.


    منها: الإنعام عليه بتاج الكرامة، وحُلَّة الكرامة، فهو يُعرَف بها يوم القيامة بين الخلائق، وهي علامة على كرامة لابسِها ومكانته عند الله - سبحانه وتعالى - وغير ذلك من الكرامات التي أعلاها رضا الله - سبحانه وتعالى.


    رابط الموضوع للاستزادة:
    http://www.alukah.net/sharia/0/56957/#ixzz54knT3nOW
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  11. #651
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  12. #652
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    من احتاج للمرور أمام مصل لم يضع سترة
    قال البهوتي:
    ( وفي المستوعب : إن احتاج ) المار ( إلى المرور ألقى شيئا ) بين يدي المصلي يكون سترة له ( ثم مر ) من ورائه. (كشاف القناع 376/1)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  13. #653
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    قال الشيخ ابن عثيمين:
    ينبغي لأهل العلم أن يكونوا علماء مربين، لا علماء مخبرين فقط، فتجد بعض الناس يعتمد على قول الفقهاء في مسألة ما دون أن ينظر في عواقبها وما ينتج عنها من مفاسد.


    أليس النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال لمعاذ لما قال: أفلا أبشر الناس، قال: «لا تبشرهم فيتكلوا»، فمنعه من نشر هذا العلم العظيم المتعلق بالعقيدة خوفاً من أن يتكل الناس ولا يعملوا ولا يقوموا بالعمل، فكيف بمسألة دون ذلك بكثير، يخشى أن يترتب عليها شر كثير.
    (فتاوى نور على الدرب الشريط[372])
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  14. #654
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    حكم بلع بقايا ما في الأسنان أثناء الصلاة
    قال في الإقناع وشرحه:
    (ولا بأس ببلع ما بقي في فيه) من بقايا الطعام من غير مضغ (أو) بقي (بين أسنانه من بقايا الطعام بلا مضغ مما يجري به ريقه وهو اليسير) لأن ذلك لا يسمى أكلا (وما لا يجري به ريقه بل يجري بنفسه وهو ما له جرم تبطل) الصلاة (به) أي ببلعه. (كشاف القناع 399/1)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  15. #655
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    دروس وصوتيات العلامة ابن عثيمين رحمه الله، مرتبة ومصنفة على علوم الشريعة:
    ‏(توحيد، تفسير، حديث، فقه وأصوله، عربية) ‏( 5400 درس )
    ‏ في رابط واحد
    ‏⁦http://http://www.alathar.net/home/e...op=shch&shid=6
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  16. #656
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    آخر ساعة من يوم الجمعة
    قال الشيخ ابن عثيمين:
    إطالة الدعاء تدل على محبة الداعي، لأن الإِنسان إذا أحب شيئا أحب طول مناجاته
    فأنت متصل بالله في الدعاء، فتطويلك الدعاء، وبسطك له، دليل على محبتك لمناجاة الله عز وجل، ويدل على شدة افتقار الإنسان إلى ربه في كل حال. (الشرح الممتع)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  17. #657
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    متى يسترجع المسلمون عزهم؟


    يقول مصطفى لطفي المنفلوطي في مقال جميل له:
    والله لن يسترجع المسلمون سالف مجدهم، ولن يبلغوا ما يريدون لأنفسهم من سعادة الحياة وهناءتها إلا إذا استرجعوا قبل ذلك ما أضاعوه من عقيدة التوحيد.


    وإنَّ طلوع الشمس من مغربها، أقرب من رجوع الإسلام إلى سالف مجده، ما دام المسلمون يقفون بين يدي الجيلاني، كما يقفون بين يدي الله، ويقولون للأول كما يقولون للثاني: أنت المتصرف في الكائنات، وأنت سيد الأرضين والسموات.


    هل تعلمون أنَّ السلف الصالح كانوا يجصصون قبرًا، أو يتوسَّلون بضريح؟ وهل تعلمون أنَّ واحدًا منهم وقف عند قبر النبي صلى الله عليه وسلم، أو قبر أحد من أصحابه وآل بيته، يسأله قضاء حاجة، أو تفريج هَمٍّ؟


    وهل تعلمون أنَّ الرفاعي والدسوقي والجيلاني والبدوي أكرم عند الله، وأعظم وسيلة إليه من الأنبياء والمرسلين، والصحابة والتابعين؟


    وهل تعلمون أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم حينما نهى عن إقامة الصور والتماثيل نهى عنها عبثًا ولعبًا؟ أم مخافة أن تعيد للمسلمين جاهليتهم الأولى؟


    وأيُّ فرق بين الصور والتماثيل وبين الأضرحة والقبور، ما دام كلٌّ منها يجرُّ إلى الشرك، ويفسد عقيدة التوحيد؟


    (من مقاله: دمعة على الإسلام)
    هنا يمكن قراءته كاملاً
    https://dorar.net/article/1534
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  18. #658
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    لطائف قرآنية في التدبر والتفسير
    منتقاة من أكثر من ٢٥٠ كتاب ومرجع في التفسير وعلوم القرآن .
    "انتقاها الشيخ: فهد الجريوي"
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  19. #659
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    متوقع غداً الأربعاء 14 جمادى الأولى أن يحصل خسوف للقمر بعد غروب الشمس، في السعودية وبعض الدول الأخرى.


    وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على الفزع إلى الصلاة والصدقة والدعاء عند رؤيته، وهذا في حق الرجال والنساء.


    وهنا شرح مختصر لصفة صلاة الخسوف وبعض المسائل المتعلقة بها
    https://youtu.be/ct4WUFJYRIs


    لنساهم في التذكير بها
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  20. #660
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    تم نشر كتاب: "أحكام فقهية" على النت

    فيه أكثر من 220 مسألة منتخبة وموثقة من كتب وأقوال أهل العلم،

    مما يحتاجه الشخص في عباداته ومعاملاته


    بالإمكان تحميله من هذا الرابط
    اضغط على أيقونة "تحميل ملف الكتاب"


    http://www.alukah.net/sharia/0/125143/


    ومن رغب به ورقيا مطبوعا فهو يباع في مكتبة التدمرية ومكتبة جرير

    ومن رغب بمجموعة نسخ للتوزيع الخيري فليتواصل مع رقم مكتب الدعوة بالمريدسية، وسيكون بسعر مخفض
    0555178616
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •