فوائد فقهية متجدد - الصفحة 31
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 31 من 43 الأولىالأولى ... 212223242526272829303132333435363738394041 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 601 إلى 620 من 849
65اعجابات

الموضوع: فوائد فقهية متجدد

  1. #601
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    15,065

    افتراضي

    قال زكريا الأنصاري: (يستحب لكل أحد أن يتضرع بالدعاء ونحوه عند الزلازل، وأن يصلي في بيته منفردًا لئلا يكون غافلا؛ لأنهﷺكان إذا عصفت الريح قال: (اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به"مسلم). أسنى المطالب شرح روض الطالب: (1/288).
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة فوائد فقهية
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  2. #602
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    كيف يحصل اليقين؟


    - قال ابن تيمية:
    أهل اليقين إذا ابتلوا ثبتوا؛ بخلاف غيرهم، فإن الابتلاء قد يذهب إيمانه أو ينقصه.


    قال تعالى: {وجعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا لما صبروا وكانوا بآياتنا يوقنون}

    ألا ترى إلى قوله تعالى {الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيمانا وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل}، فهذه حال هؤلاء.


    وأما كيف يحصل اليقين فبثلاثة أشياء: أحدها: تدبر القرآن.


    والثاني: تدبر الآيات التي يحدثها الله في الأنفس والآفاق التي تبين أنه حق.


    والثالث: العمل بموجب العلم قال تعالى: {سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق أولم يكف بربك أنه على كل شيء شهيد}، والضمير عائد على القرآن. (مجموع الفتاوى 330/3)

    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  3. #603
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    بالتعاون مع فضيلة الدكتور عمر المقبل -حفظه الله- يسر #مركز_مرتقى للعلوم الشرعية دعوتكم للتسجيل في دورة شرح التذكرة في مصطلح الحديث لمدة ٢٣ يوم فقط مع إجازة بالمتن


    للتفصيل والتسجيل
    http://‏https://goo.gl/ubgJbh
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  4. #604
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    حتى تكون الصلاة قرة عين


    *قال ابن القيم في رسالة وجهها إلى أحد إخوانه:
    الصلاة التي تقر بها العين تجمع ستة مشاهد:

    المشهد الأول: الإخلاص
    أن تكون الصلاة خالصة لله، ومحبة له، ورغبة فيما عنده، لا يكون الباعث للصلاة حظاً من حظوظ الدنيا. (ص39)


    المشهد الثاني: الصدق والنصح
    إيقاع الصلاة على أكمل وجه ظاهرا وباطنا، ظاهرها الأفعال المشاهدة والمسموعة، وباطنها الخشوع والمراقبة وتفريغ القلب لله . (ص40)


    المشهد الثالث : المتابعة والاقتداء
    أن يحرص كل الحرص على الاقتداء في صلاته بالنبي عليه الصلاة والسلام .(ص41)


    المشهد الرابع : الإحسان
    وهو أن يعبد الله كأنه يراه، وهذا المشهد فيه كمال الإيمان بالله وأسمائه وصفاته.


    المشهد الخامس: مشهد المنة
    أن يشهد أن المنة لله أن أقامه في هذا المقام وأهّله له، ووفقه لقيام قلبه وبدنه، فلولا الله سبحانه لم يكن شيء من ذلك . (ص46)


    المشهد السادس: مشهد التقصير
    أن العبد لو اجتهد في القيام بالأمر غاية الاجتهاد فهو مقصر، وحق الله أعظم، وأن عظمته سبحانه يقتضي من العبودية مايليق به. (ص 49)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  5. #605
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    حال أهل العلم في المناظرة ومباحثة المسائل الشرعية
    - قال ‏ابن تيمية:
    ‏وصف صلى الله عليه وسلم الفرقة الناجية بأنهم المستمسكون بسنته، وأنهم هم الجماعة.


    وقد كان العلماء من الصحابة والتابعين ومن بعدهم إذا تنازعوا في الأمر اتبعوا أمر الله تعالى في قوله: {فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلا}


    وكانوا يتناظرون في المسألة مناظرة مشاورة ومناصحة وربما اختلف قولهم في المسألة العلمية والعملية مع بقاء الألفة والعصمة وأخوة الدين. (مجموع الفتاوى 24/172)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  6. #606
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    شرف وفضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
    - قال السخاوي رحمه الله :
    وهي – أي الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم – من أبرك الأعمال وأفضلها، وأكثرها نفعاً في الدين والدنيا.


    وغير ذلك من الثواب المرغب للفطن، الحريص على اقتناء ذخائر الأعمال، واجتناء الثمرة من نضائر الآمال.


    والتي لا توجد في غيره من الأعمال، ولا تعرف في سواه من الأفعال والأقوال، صلى الله عليه وسلم تسليما كثيرا. (القول البديع ص109)


    -وذكر ابن القيم في كتابه "جلاء الأفهام" أكثر من أربعين فضيلة لمن أكثر من الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم.
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  7. #607
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    أحكام المسح على الخفين
    مع دخول الشتاء هنا شرح مختصر لأحكام المسح على الخفين في دقيقة ونصف




    وهنا شرح مفصل لغالب مسائل المسح على الخفين
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  8. #608
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    فرصة لمن أراد طلب العلم عن بُعد

    حلقات التعليم عن بعد بقسم المتون العلمية في المسجد النبوي

    بإشراف الشيخ عبد المحسن القاسم إمام المسجد النبوي

    طريقةالتسجيل في البرنامج :
    للرجال عن طريق هذا الرابط
    https://t.co/gWHWg1EB3x?amp=1

    وللنساء عن طريق هذا الرابط
    https://t.co/cdBBg0Mem8?amp=1
    أو عن طريق الواتس على الرقم
    00966508982026

    للاطلاع على فكرة البرنامج وتحميل المتون مقروءة أو مسموعة هنا من الموقع
    https://mottoon.com/
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  9. #609
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    شرح كتاب البيوع من مختصر صحيح البخاري للزبيدي
    ١٢ : ١٤ ربيع الأول
    بعد المغرب وللعشاء
    التوسعة الشمالية يسار باب ١٩ بالمسجد النبوي
    http://T.me/dr_alghfaily
    photo_2017-11-26_19-02-52.jpg
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  10. #610
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    لماذا لا نحتفل بالمولد النبوي؟
    مناقشة علمية هادئة.


    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  11. #611
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    حكم الاحتفال بالمولد النبوي


    -قال الحافظ السخاوي: "عمل المولد الشريف لم ينقل عن أحد من السلف الصالح في القرون الثلاثة الفاضلة وإنما حدث بعد". (سبل الهدى والرشاد للصالحي 1/439)
    - أول من أحدث ما يسمى بالمولد النبوي هم بنو عبيد الذين اشتهروا بالفاطميين، وقد قرر هذا جماعة من المتأخرين منهم: العلامة الحنفي مفتي الديار المصرية سابقا الشيخ: (محمد بخيت المطيعي في كتابه: "أحسن الكلام فيما يتعلق بالسنة والبدعة من الأحكام").
    -وبنو عبيد قال عنهم الإمام المؤرخ أبو شامة: وفي أيامهم كثرث الرافضة واستحكم أمرهم، وأفسدت عقائد طوائف. (الروضتين ص200)


    -ومن تأمل في الاحتفال بالمولد وجده مخالف للسنة لأمور منها:
    ١- أنه لم يفعله النبي صلى الله عليه وسلم ولا أمر به ولا فعله صحابته ولا أحد من التابعين، ولا تابعيهم، فهل كل هؤلاء لم يتفطنوا لهذا الفضل وهذه العبادة؟!
    ٢- أنه داخل فيما حذر منه صلى الله عليه وسلم حين قال: "إياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة" فقوله: (كل بدعة ضلالة)، عموم لا مخصص له، يدخل فيه كل أمر مخترع محدث لا أصل له في دين الله، والعلماء مجمعون على أنه أمر محدث.
    ٣- يوم مولده مختلف فيه، فكيف تكون عبادة عظيمة يتقرب إلى الله بها واليوم الذي يحتفل فيه غير مجزوم به! (ينظر: فتح الباري شرح حديث رقم 3641 )


    - وممن أفتى ببدعية المولد:
    - العالم الفاكهاني المالكي وله رسالة بعنوان: (المورد في الكلام على عمل المولد)
    - أبو عبد الله الحفار، له فتاوى ذكرها الونشريسي في المعيار المعرب، وهو من علماء المغرب.
    - الشيخ ابن الحاج المالكي، له كلام نفيس في المدخل بداية الجزء الثاني.
    - الشيخ: محمد بخيت المطيعي الحنفي مفتي الديار المصرية.
    وغيرهم كثير، ينظر للاستزادة: (المولد النبوي تاريخه حكمه آثاره أقوال العلماء فيه د.ناصر الحنيني)، وما سبق منقول منه بتصرف.
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  12. #612
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    عوامل التغلب على المعصية


    قال ابن القيم:
    وأما تقوية باعث الدين, فإنه يكون بأمور:
    أحدهما: إجلال الله تبارك وتعالى أن يعصى وهو يرى ويسمع, ومن قام بقلبه مشهد إجلاله لم يطاوعه قلبه لذلك البتة.
    الثاني: مشهد محبته سبحانه, فيترك معصيته محبة له, فإن المحب لمن يحب مطيع, وأفضل الترك ترك المحبين, كما أن أفضل الطاعة طاعة المحبين, فبين ترك المحب وطاعته وترك من يخاف العذاب وطاعته بون بعيد.
    الثالث: مشهد النعمة والإحسان, فإن الكريم لا يقابل بالإساءة من أحسن إليه, وإنما يفعل هذا لئام الناس, فليمنعه مشهد إحسان الله تعالى ونعمته عن معصيته حياء منه أن يكون خير الله وإنعامه نازلا إليه ومخالفاته ومعاصيه وقبائحه صاعدة إلى ربه, فملك ينزل بهذا وملك يعرج بذاك فأقبح بها من مقابلة.


    الرابع: مشهد الغضب والانتقام, فإن الرب تعالى إذا تمادى العبد في معصيته غضب, وإذا غضب لم يقم لغضبه شيء فضلا عن هذا العبد الضعيف.
    الخامس: مشهد الفوات, وهو: ما يفوته بالمعصية من خير الدنيا والآخرة, وما يحدث له بها من كل اسم مذموم عقلا وشرعا وعرفا ويزول عنه من الأسماء الممدوحة شرعا وعقلا وعرفا, ويكفي في هذا المشهد مشهد فوات الإيمان الذي أدنى مثقال ذرة منه خير من الدنيا وما فيها أضعافا مضاعفة.


    السادس: مشهد القهر والظفر, فإن قهر الشهوة والظفر بالشيطان له حلاوة ومسرة وفرحة عند من ذاق ذلك.


    السابع: مشهد العوض, وهو: ما وعد الله سبحانه من تعويض من ترك المحارم لأجله, ونهى نفسه عن هواها, وليوازنه بين العوض المعوض, فأيهما كان أولى بالإيثار اختاره وارتضاه لنفسه.
    (عدة الصابرين ص44)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  13. #613
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    [Forwarded from قناة تركي العتيبي]
    {وكانوا لنا عابدين}
    مجموعة حلقات في ثلاثة أشرطة، للشيخ/ ناصر العمر-حفظه الله-
    مفيدة ومؤثرة جداً وهي من المواد الصوتية القليلة التي يُستحسَن تكرارها بين فينة وأخرى
    http://cutt.us/jTjYr
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  14. #614
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    10 وصايا لمرتادي البرية

    1⃣ سخّر الله لنا وسائل النقل ومتّعنا بسمع وبصر، وأطلق أيدينا وأرجلنا؛ لنستعين بذلك على طاعته، فالله الله بحفظ حدوده.
    2⃣ طاعة الله ورعاية حدوده في قلب المؤمن لا يحدّها زمان ولا مكان.
    3⃣ الرحلات البرية فرصة لتطبيق وصف أحد السبعة الذين يظلهم الله في ظله: (ورجلٌ ذكر الله خالياً ففاضت عيناه).
    4⃣ الرحلات البرية فرصة ذهبية لتفعيل عبادة التفكر في خلق الله: سماء، نجوم، نباتات، رمال، وهضاب .. كلها شاهدة بوحدانية الخالق.
    5⃣ اجعل رحلاتك عبادة، وفي صحيفة حسناتك؛ بأن تنوي بها إجمام النفس، والاستعانة بها على الطاعة، فالنية الصالحة تُباركُ الرحلة.
    6⃣ إذا نزلت منزلاً فلا تنس قول الدعاء الثابت عنه ﷺ: "أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق" يحْفظكم الذي بيده نواصي الخلق حتى ترحلوا.
    7⃣ الله الله بتفقد حاجات والديك والاستئذان منهما، وتفقد حاجات زوجك وأولادك؛ فالرجل حقاً من راعى هذه الحقوق.
    8⃣ مما يُحْمد: التفقه في الأحكام التي يحتاجها المتنزّه؛ كأحكام القِبلة، والجمع والقصر، والمسح على الخفين.
    9⃣ الله الله باختيار الرفقة الطيبة، التي تذكّرك إذا غفلت، وتعينك إذا كسلت، وتحفظ سرك، فهذا من أهم ما ينبغي الاعتناء به في الرحلة.
    وحسَنًا تفعل حينما ترسل إحداثيات موقع رحلتك لأخص الناس بك؛ تحسبا لأي طارئ.


    حفظك الله في حلك وترحالك، وجعلك مباركاً أينما كنت.


    أخوك/ عمر المقبل


    قناة د.عمر المقبل http://cutt.us/Nnw4
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  15. #615
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    إعلان من المدرسة الفقهية الحنبلية على التليجرام
    بإشراف د. عامر بهجت
    T.me/hanbal_s

    تقام في هذه الإجازة الصيفية ثلاث برامج فقهية عن بعد:

    1⃣ برنامج حفظ النظم الجلي في الفقه الحنبلي، ⏳ مدته: ثلاثة أشهر.
    وسيوضع له جدول ويرسل على القناة، وسيرسل في كل يوم مقطع صوتي لعشرة أبيات مكررة (١٠٠) مرة إن شاء الله لأجل حفظ متقن. ✅

    ⭐️هذا برنامج لاغتنام الإجازة في الحفظ وسنبدأ في دراسة النظم في شهر محرم إن شاء الله خلال فصلين دراسيين⭐️
    ➖➖➖➖

    2⃣ الطريق إلى علم أصول الفقه (وهو نفس مقرر أصول الفقه من مقررات التأهيل الفقهي "الإعادة")، ويقام من خلال قناة المدرسة الفقهية الحنبلية وهو ختام المرحلة الأولى (مرحلة التأهيل الفقهي) ومدته:⏳ ثلاثة أسابيع
    ⬆️⬆️
    وهذان البرنامجان يرسلان يوميا من خلال قناة المدرسة الفقهية الحنبلية على التليجرام
    T.me/hanbal_s
    ➖➖➖➖
    أما من رغب في الالتحاق ببرنامج التأهيل الفقهي كاملا فهذا هو البرنامج الثالث:
    ⬇️
    3⃣ برنامج التأهيل الفقهي كاملا في ثلاثة أشهر، وقد خصصنا له قناة أخرى وهي:
    قناة التأهيل الفقهي، وهي من فروع المدرسة الفقهية الحنبلية ورابطها:
    https://t.me/Alta2heel
    فعلى من يرغب في الالتحاق به أن يشترك في قناة التأهيل الفقهي

    والمقترح لمن لم يدرس برنامج الفقه من قبل أن يلتحق ببرنامج التأهيل الفقهي كاملا وسيدرس في آخره مقرر أصول الفقه (الطريق إلى علم أصول الفقه)

    وفقكم الله وسددكم وأعانكم
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  16. #616
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    أحكام متعلقة بالشتاء


    [SIZE=5][COLOR=#006400]
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  17. #617
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    أحكام متعلقة بالشتاء
    في صحيح مسلم: (ألا أدلُكم على ما يمحو اللهُ بهِ الخطايا ويرفعُ بهِ الدرجاتِ؟ قالوا: بلى يا رسولَ اللهِ، قال إسباغُ الوضوءِ على المكارهِ، وكثرةُ الخطا إلى المساجِدِ، وانتظارُ الصلاةِ بعدَ الصلاةِ، فذلكمْ الرباطُ)

    قال الزركشي: الإسباغ تعميم العضو بالماء بحيث يجري عليه، ولا يكون مسحا. (شرح الزركشي 318/1)

    تنشيف الأعضاء بعد الوضوء قال عنه النووي بعد أن ذكر الأقوال فيه: (مباح يستوي فعله وتركه، وهذا الذي نختاره، فإن المنع أو الاستحباب يحتاج إلى دليل ظاهر). (شرح مسلم 556/1)

    قال الأُبّي: تسخين الماء لدفع برده ليتقوى على العبادة لا يمنع من حصول الثواب المذكور. (إكمال إكمال المعلم 54/2)

    قال الشيخ ابن باز:
    أسباب التيمم هي أسباب الوضوء، فإذا عجز عن الماء لمرضه وجب عليه التيمم للصلاة، لمس المصحف، للطواف، والمقصود أن التيمم يقوم مقام الوضوء، فإذا وجد أسباب الوضوء ولم يوجد الماء فإنه يتيمم بالصعيد؛ يضرب التراب بيديه ضربة واحدة يمسح بهما وجهه وكفيه، وهكذا المريض الذي لا يستطيع، يضره الماء يفعل التيمم، والصحيح أنه يقوم مقام الطهارة، يرفع الحدث إلى وجود الماء، فإذا تيمم للظهر صلى به العصر إذا كان على طهارة وهكذا.


    وقال أيضاً: كثير ممن يذهب إلى النزهة يستعملون التيمم والماء عندهم كثير، والوصول إليه ميسر، وهذا بلا شك تساهل قبيح، وعمل منكر لا يجوز فعله، وإنما يعذر المسلم في استعمال التيمم إذا بعد عنه الماء، أو لم يبق عنده منه إلا اليسير الذي يحفظه لإنقاذ حياته وأهله وبهائمه مع بعد الماء عنه.
    (من موقع الشيخ)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  18. #618
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    القرض إذا جر نفعاً

    القرض إذا جر نفعاً فلا يخلو من حالتين:
    الحالة الأولى:
    أن يكون النفع باشتراط، فهو حرام بغير خلاف، والشرط باطل والقرض صحيح، كأن يقرضه على أن يسكنه داره، أو يقضيه خيراً منه، أو أن يبيعه، أو يستأجر منه.

    قال ابن قدامة:
    وكل قرض شرط فيه أن يزيده فهو حرام بغير خلاف.

    قال ابن المنذر: أجمعوا على أن المُسلف إذا شرط على المستلف زيادة أو هدية، فأسلف على ذلك، أن أخذ الزيادة على ذلك ربا، وقد روي عن أبي بن كعب وابن عباس وابن مسعود أنهم نهوا عن قرض جر منفعة. (المغني 6/436)

    الحالة الثانية:
    أن لا يكون النفع باشتراط ولا مواطأة، وهذا جائز بعد وفاء القرض لا قبله، لأنه لم يجعله عوضا في القرض ولا وسيلة إليه، فكما لو لم يكن قرض.

    وسواء كانت الزيادة في القدر أو الصفة، كما لو أعطاه نقدا أجود مما اقترض، أو رد نوعا خيرا مما أخذ.

    تبرع المقترض للمقرض:
    إن تبرع المقترض لمقرضه قبل وفائه بشيء لم يجز، لأنه لم يتبرع له إلا من أجل القرض، وإن لم يتواطأ عليه، وإنما وسيلته أنه قد أقرضه فلم يجز.

    روى ابن ماجه، عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا أقرض أحدكم قرضا، فأهدى له، أو حمله على دابة، فلا يركبها ولا يقبله، إلا أن يكون جرى بينه وبينه قبل ذلك).

    ويستثنى من عدم الجواز ثلاث حالات:
    1-إذا جرت العادة بينهما على ذلك قبل القرض، فيجوز قبوله للحديث المتقدم.
    2-أن ينوي المقرض مكافأته على ذلك الشيء، بأن يفعل معه مثل ما فعل مما فيه نفع، فيجوز له قبوله.
    3-إذا احتسبه من دينه فيجوز له قبوله. (فقه المعاملات المالية الميسر ص194 بتصرف)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  19. #619
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    بمناسبة معرض الكتاب في جدة


    هذه قائمة جميلة انتقاها بعض المثقفين وطلاب العلم، تشمل 340 كتاباً في مختلف الفنون مع أفضل طبعاتها


    في علوم الشريعة، وفي الشعر والأدب، وفي الإدارة والتربية وتطوير الذات وغيرها، وهي تناسب من أراد الثقافة العامة في هذه الجوانب
    http://cutt.us/Nhmbook


    وأما من أراد التأصيل في طلب العلم، فالأفضل أن يلتحق بالدورات العلمية المنهجية، وأن يستشير شيخا عنده علم ومعرفة فيما يحفظ ويقرأ


    وهذا كتاب مفيد في رسم منهجية التأصيل العلمي

    وفيه ذكر للكتب التأصيلية والمناسبة للقراءة


    http://abuzare.blogspot.com/2016/08/1437.html?m=1
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  20. #620
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    544

    افتراضي


    المدح المحمود , والمدح المذموم :

    http://www.alukah.net/sharia/0/3844/

    زادكم الله نفعا
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة فوائد فقهية

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •