فوائد فقهية متجدد - الصفحة 30
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 30 من 43 الأولىالأولى ... 202122232425262728293031323334353637383940 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 581 إلى 600 من 849
65اعجابات

الموضوع: فوائد فقهية متجدد

  1. #581
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة
    قال الله تعالى: (إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة)


    قال ابن تيمية:
    فإن الله قد توعد بالعذاب على مجرد محبة أن تشيع الفاحشة بالعذاب الأليم في الدنيا والآخرة، وهذه المحبة قد لا يقترن بها قول ولا فعل، فكيف إذا اقترن بها قول أو فعل؟


    بل على الإنسان أن يبغض ما أبغضه الله من فعل الفاحشة والقذف بها وإشاعتها في الذين آمنوا، ومن رضي عمل قوم حشر معهم، كما حشرت امرأة لوط معهم، ولم تكن تعمل فاحشة اللواط، فإن ذلك لا يقع من المرأة، لكنها لما رضيت فعلهم عمها العذاب معهم. (مجموع الفتاوى 344/15)


    وقال الشيخ ابن عثيمين:
    هؤلاء الذين يحبون أن تشيع، فكيف بمن أشاع الفاحشة والعياذ بالله؟


    وتمكين هؤلاء مع القدرة على منعهم داخل في محبة أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا، فالذي يقدر على منعها، ويمكن من شيوعها، هو ممن يحب أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا. (شرح رياض الصالحين 7/5)


    ومن التوفيق للمؤمن أن يكون سبباً لنشر الفضيلة، والوقوف في وجه الرذيلة، وأن يكون فاعلاً في برامج التواصل بالاحتساب في نشر الخير، والرد على المنحرفين، ولا تحقرن ما تكتب، فإنما السيل اجتماع النقط.
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  2. #582
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    أحوال صيام عاشوراء
    قال ابن رجب:
    يوم عاشوراء له فضيلة عظيمة، وحرمة قديمة، وقد صامه موسى عليه السلام.

    وكان للنبي صلى الله عليه وسلم في صيامه أربع حالات:

    الحالة الأولى: أنه كان يصومه بمكة ولا يأمر الناس بالصوم، ففي الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان عاشوراء يوما تصومه قريش في الجاهلية، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يصومه.

    الحالة الثانية: أن النبي صلى الله عليه وسلم لما قدم المدينة ورأى صيام أهل الكتاب له، وتعظيمهم له، وكان يحب موافقتهم فيما لم يؤمر به، صامه وأمر الناس بصيامه، وأكد الأمر بصيامه والحث عليه، حتى كانوا يصومونه أطفالهم.

    الحالة الثالثة: أنه لما فرض صيام شهر رمضان، ترك النبي صلى الله عليه وسلم أمر الصحابة بصيام عاشوراء وتأكيده فيه.

    الحالة الرابعة: أن النبي صلى الله عليه وسلم عزم في آخر عمره على أن لا يصومه مفرداً، بل يضم إليه يوما آخر، مخالفة لأهل الكتاب في صيامه، ففي صحيح مسلم، عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: حين صام رسول الله صلى الله عليه وسلم عاشوراء وأمر بصيامه قالوا: يا رسول الله، إنه يوم تعظمه اليهود والنصارى، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "فإذا كان العام المقبل إن شاء الله صمنا اليوم التاسع"

    قال: فلم يأت العام المقبل حتى توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم. (لطائف المعارف ص48)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  3. #583
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    لطائف مختصرة حول عاشوراء


    قال ابن عباس رضي الله عنهما: (ما رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يتحرَّى صيام يوم فضَّله على غيره إلا هذا اليوم يوم عاشوراء) أخرجه البخاري.


    وفي صحيح مسلم: (صيام يوم عاشوراء، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله)


    قال الزهري حاضاً على صيامه حتى في السفر: (رمضان له عدة من أيام أخر، وعاشوراء يفوت)، ونص أحمد على أنه يستحب أن يصام في السفر. (لطائف المعارف ص52).


    قال ابن حجر: نقل ابن عبد البر الإجماع على أنه الآن ليس بفرض، والإجماع على أنه مستحب.


    وتأكُّد استحبابه باقٍ، ولا سيما مع استمرار الاهتمام به حتى في عام وفاته صلى الله عليه وسلم؛ حيث يقول: (لئن عشت لأصومن التاسع والعاشر)، ولترغيبه في صومه وأنه يكفِّر سنة، وأي تأكيد أبلغ من هذا؟! (فتح الباري 4/289).

    قال ابن تيمية: صيام يوم عاشوراء كفارة سنة، ولا يكره إفراده بالصوم. (الفتاوى الكبرى 4/461).
    وقال أيضاً: وتكفير الطهارة والصلاة وصيام رمضان وعرفة وعاشوراء للصغائر فقط. (الفتاوى الكبرى 4/428).


    من كان في بلد أعلنوا فيه تحديد عاشوراء فإنه يصوم معهم


    قال الشيخ ابن عثيمين: صوموا وأفطروا كما يصوم ويفطر أهل البلد الذي أنتم فيه.


    قال ابن رجب: وكل ما روي في فضل الاكتحال في يوم عاشوراء والاختضاب والاغتسال فيه فموضوع لا يصح.


    وأما التوسعة فيه على العيال فقد روي من وجوه متعددة لا يصح منها شيء.


    وأما اتخاذه مأتما كما تفعله الرافضة لأجل قتل الحسين رضي الله عنه فيه، فهو من عمل من ضل سعيه في الحياة الدنيا وهو يحسب أنه يحسن صنعا، ولم يأمر الله ولا رسوله باتخاذ أيام مصائب الأنبياء وموتهم مأتماً فكيف بمن دونهم؟! (لطائف المعارف ص52)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  4. #584
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    إجابات مختصرة عن غالب المسائل التي يكثر السؤال عنها بخصوص صوم يوم #يوم_عاشوراء :


    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  5. #585
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  6. #586
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    طريق الوصول إلى الله
    قال الشيخ ابن عثيمين:
    لا طريق إلى الوصول إلى الله عز وجل وإلى دار كرامته إلا من الطريق الذي وضعه هو سبحانه وتعالى على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم.


    لله المثل الأعلى لو أن ملكا من الملوك فتح بابا للدخول عليه، وقال: من أراد أن يصل إلي فليدخل من هذا الباب، فما ظنكم بمن ذهب إلى أبواب أخرى؟ هل يصل إليه؟ كلا بالطبع.


    والملك العظيم، ملك الملوك، وخالق الخلق، جعل طريقا إليه خاصا بما جاءه به رسله وعلى رأسهم خاتمهم محمد صلى الله عليه وسلم، الذي بعد بعثه لا يمكن لأي بشر أن ينال السعادة إلا من طريقه صلى الله عليه وسلم.


    والحقيقة أن تعظيم الرسول صلى الله عليه وسلم، وأن الأدب مع الرسول صلى الله عليه وسلم، أن نسلك ما سلك، ونذر ما ترك، وأن لا نتقدم بين يديه، فنقول في دينه ما لم يقل، أو نحدث في دينه ما لم يشرع. (مجموع فتاويه 196/5)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  7. #587
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    من العبارات الجميلة:


    لو انتصر الحق دائماً لامتلأت صفوف الدعاة بالمنافقين


    ولو انتصر الباطل دائماً لشك الدعاة في الطريق.


    ولكنها ساعة و ساعة.


    فساعة انتصار الباطل فيها غربلة للدعاة.


    و ساعة انتصار الحق فيها يأتي اليقين.


    والحق والباطل في سجال إلى يوم القيامة.


    والسعيد الموفق من علم الحق وعمل به ودعا إليه، وصبر على الأذى فيه.


    (وهذه العبارة تنسب لابن القيم ولا تصح عنه، وليست من أسلوبه، ولم أجدها في كتبه، وهناك كثير من العبارات تنسب له ولغيره من العلماء وليست لهم، فينبغي التثبت عند العزو في برامج التواصل، ولا يلزم من صحة العبارة وحسنها أن تصح نسبتها لأحد الأئمة)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  8. #588
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    إن بعض الظن إثم


    قال النووي:
    سوء الظن حرام مثل القول، فكما يحرم أن تحدث غيرك بمساوئ إنسان يحرم أن تحدث نفسك بذلك، وتسيء الظن به، قال الله تعالى: (اجتنبوا كثيرا من الظن)


    وفي البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث)
    والأحاديث بمعنى ما ذكرته كثيرة، والمراد بذلك عقد القلب، وحكمه على غيرك بالسوء، فأما الخواطر وحديث النفس إذا لم يستقر ويستمر عليه صاحبه، فمعفو عنه باتفاق العلماء، لأنه لا اختيار له في وقوعه، ولا طريق له إلى الانفكاك عنه.


    وهذا هو المراد بما ثبت في الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "إن الله تجاوز لأمتي ما حدثت به أنفسها ما لم تتكلم به أو تعمل"
    قال العلماء: المراد به الخواطر التي لا تستقر.


    قال الغزالي: ومهما خطر لك سوء في مسلم فزد في مراعاته وإكرامه، فإن ذلك يغيظ الشيطان ويدفعه عنك، فلا يلقي إليك مثله خيفة من اشتغالك بالدعاء له.


    ومهما عرفت هفوة مسلم بحجة لا شك فيها فانصحه في السر، ولا يخدعنك الشيطان فيدعوك إلى اغتيابه، وإذا وعظته فلا تعظه وأنت مسرور باطلاعك على نقصه، فينظر إليك بعين التعظيم، وتنظر إليه بالاستصغار.


    ولكن اقصد تخليصه من الإثم وأنت حزين، كما تحزن على نفسك إذا دخلك نقص. (الأذكار للنووي ص799)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  9. #589
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    كفارة الخطايا
    قال الشيخ ابن عثيمين:
    إذا أصبت بالمصيبة، فلا تظن أن هذا الهم الذي يأتيك، أو هذا الألم الذي يأتيك ولو كان شوكة، لا تظن أنه يذهب سُدى،
    بل ستُعوض عنه خيراً منه، ستُحطُّ عنك الذنوب كما تحطُّ الشجرة ورقها، وهذا من نعمة الله.
    وإذا زاد الإنسان على ذلك الصبر والاحتساب، يعني: احتساب الأجر، كان له مع هذا أجر.

    فالمصائب تكون على وجهين:
    1- تارة إذا أصيب الإنسان
    تذكر الأجر واحتسب هذه المصيبة على الله، فيكون فيها فائدتان: تكفيرالذنوب؛ وزيادة الحسنات.

    2- وتارة يغفل عن هذا فيضيقُ صدره، ويصيبه ضجر أو ما أشبه ذلك، ويغفل عن نِيةَّ احتساب الأجر والثواب على الله،
    فيكون في ذلك تكفير لسيئاته ، إذاً هو رابحٌ على كل حال في هذه المصائب التي تأتيه. (شرح رياض الصالحين، باب الصّبر/ص104).
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  10. #590
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    فضائل وشرف حفظ القرآن


    1/ حفظ القرآن من خصائص هذه الأمة: قال ابن الجزري "ثم إن الاعتماد في نقل القرآن، على حفظ القلوب والصدور ... وهذه أشرف خصيصة ... لهذه الأمة"

    2/ حفظ القرآن ميسر للناس كلهم: قال القرطبي حول قوله تعالى "ولقد يسرنا القرآن للذكر" أي سهلناه للحفظ وأعنا عليه من أراد حفظه...

    3/ حفظ القرآن مشروع لا يعرف الفشل: حتى لو لم تكمله، فلك أجر القراءة فالحرف بعشر حسنات وأجر المجاهدة وحبس النفس عن الشهوات.

    4/ حملة القرآن هم أهل الله وخاصته: قال ﷺ "إن لله أهلين من الناس" قالوا: يا رسول الله، من هم؟ قال "هم أهل القرآن، أهل الله وخاصته"

    5/تكريم حامل القرآن من إجلال الله: قال ﷺ "إن من إجلال الله إكرام ذي الشيبة المسلم، وحامل القرآن غير الغالي فيه والجافي عنه..."

    6/ حافظ القرآن أولى أن يُغبط: قال ﷺ "لا حسد إلا في اثنتين: رجل علمه الله القرآن فهو يتلوه آناء الليل وآناء النهار ..."

    7/ حفظ القرآن وتعلمه خير من متاع الدنيا: قال ﷺ "...أفلا يغدو أحدكم إلى المسجد فيعلم أو يقرأ آيتين من كتاب الله عز وجل خير له من ناقتين..."

    8/ حافظ القرآن هو أولى الناس بالإمامة: قال ﷺ "يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله، فإن كانوا في القراءة سواء فأعلمهم بالسنة..."

    9/ حافظ القرآن هو أولى الناس با لإمارة: قال عمر رضي الله عنه: أما إن نبيكم ﷺ قد قال "إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواماً ويضع به آخرين"

    10/ حفظ القرآن مهر للصالحات من المؤمنات: فقد زوَّج النبي ﷺ المرأة الواهبة بعض أصحابه وقال "اذهب فقد ملكتكها بما معك من القرآن"

    10/ حافظ القرآن يقدم في قبره: كانﷺ يجمع بين الرجلين من قتلى أحد في ثوب ثم يسأل "أيهم أكثر أخذا للقرآن" فإذا أشير له إلى أحدهما قدمه في اللحد

    12/ القرآن يشفع لحامله: قال ﷺ "الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة ... ويقول القرآن: منعته النوم بالليل فشفعني فيه، قال: فيشفعان"

    13/ القرآن حجة لك أو حجة عليك: قال ﷺ "...والقرآن حجة لك أو عليك، كل الناس يغدو فبايع نفسه فمعتقها أو موبقها"

    14/ استحقاق ظل الله: قال ﷺ "سبعة يظلهم الله في ظله... وشاب نشأ في عبادة الله..." فالشاب الذي نشأ على حفظ كتاب الله من أولى الناس بهذا الوصف.

    15/ حفظ القرآن سبب للنجاة من النار: قال ﷺ "لو جُعل القرآن في إهاب ثم ألقي في النار ما احترق". قال الأصمعي: يعني في إنسان.

    16/ رفعة الدرجات في الجنة: قال ﷺ "يقال لصاحب القرآن اقرأ وارق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا، فإن منزلتك عند آخر آية تقرؤها".

    17/ حافظ القرآن مع السفرة الكرام البررة: قال ﷺ "مثل الذي يقرأ القرآن وهو حافظ له مع السفرة الكرام البررة ..."
    (ملخصة من كتاب: حفظ القرآن الكريم د. محمد الدويش) وهو كتاب جيد مفيد.
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  11. #591
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    الإكثار من التنفل قبل صلاة الجمعة
    قال ابن تيمية:
    المأثور عن الصحابة كانوا إذا أتوا المسجد يوم الجمعة يصلون من حين يدخلون ما تيسر فمنهم من يصلي عشر ركعات ومنهم من يصلي اثنتي عشرة ركعة ومنهم من يصلي ثمان ركعات ومنهم من يصلي أقل من ذلك. (مجموع الفتاوى 189/24)


    وفي صحيح البخاري، قال نبينا صلى الله عليه وسلم: (من اغتسل يوم الجمعة، وتطهر بما استطاع من طهر، ثم ادهن أو مس من طيب، ثم راح فلم يفرق بين اثنين، فصلى ما كتب له، ثم إذا خرج الإمام أنصت، غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  12. #592
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    من أسباب إجابة الدعاء وبعض موانعه

    في صحيح مسلم (ذكر النبي صلى الله عليه وسلم الرجل يطيل السفر، أشعث أغبر، يمد يديه إلى السماء، يا رب، يا رب، ومطعمه حرام، ومشربه حرام، وملبسه حرام، وغذي بالحرام، فأنى يستجاب لذلك؟)

    قال ابن رجب:
    هذا الكلام أشار فيه - صلى الله عليه وسلم - إلى آداب الدعاء، وإلى الأسباب التي تقتضي إجابته، وإلى ما يمنع من إجابته،

    فذكر من الأسباب التي تقتضي إجابة الدعاء أربعة:
    أحدهما: إطالة السفر، والسفر بمجرده يقتضي إجابة الدعاء، كما في حديث أبي هريرة، عن النبي - صلى الله عليه وسلم: (ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهن: دعوة المظلوم، ودعوة المسافر، ودعوة الوالد لولده)

    ومتى طال السفر، كان أقرب إلى إجابة الدعاء؛ لأنه مظنة حصول انكسار النفس بطول الغربة عن الأوطان، وتحمل المشاق، والانكسار من أعظم أسباب إجابة الدعاء.

    والثاني: حصول التبذل في اللباس والهيئة بالشعث والإغبرار، وهو - أيضا - من المقتضيات لإجابة الدعاء.

    ولما خرج النبي - صلى الله عليه وسلم - للاستسقاء، خرج متبذلا متواضعا متضرعا.

    الثالث: مد يديه إلى السماء، وهو من آداب الدعاء التي يرجى بسببها إجابته، وفي حديث سلمان عن النبي - صلى الله عليه وسلم: (إن الله تعالى حيي كريم، يستحيي إذا رفع الرجل إليه يديه أن يردهما صفرا خائبتين)

    والرابع: الإلحاح على الله بتكرير ذكر ربوبيته، وهو من أعظم ما يطلب به إجابة الدعاء.

    وأما ما يمنع إجابة الدعاء، فقد أشار - صلى الله عليه وسلم - إلى أنه التوسع في الحرام أكلا وشربا ولبسا وتغذية، وقد سبق حديث ابن عباس في هذا المعنى أيضا، وأن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال لسعد: (أطب مطعمك، تكن مستجاب الدعوة)، فأكل الحلال وشربه، ولبسه والتغذي به، سبب موجب لإجابة الدعاء. (جامع العلوم والحكم ص286)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  13. #593
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    علق ابن حجر -رحمه الله- في الفتح (6/483) على قصة جريج العابد ـ التي رواها مسلم في الصحيح ـ:
    "وفيه أن صاحب الصدق مع الله لا تضره الفتن".


    اللهم ارزقنا الصدق معك يا ربنا في جميع أمورنا.


    #كناشة_الفوائد


    http://cutt.us/BpZs6 قناة د.عمر المقبل
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  14. #594
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    من المسائل المهمة التي يدخل تحتها فروع كثيرة (دلالة الأمر والنهي في الآداب)


    وهذا بحث جديد فيها للدكتور: محمد اليحيى ص1367


    http://http://www.csi.qu.edu.sa/Maga...%D8%AF%203.pdf
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  15. #595
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    ٩ خطب استسقاء مختارة للمدارس
    ( مختصرة ومنسقة ومشكولة مع الاستفتاح والدعاء )


    3 خطب منسقة ومناسبة للاستسقاء بمدارس الابتدائي(مشكول + مضمنة الافتتاح والدعاء+ بصيغة وورد+ بصيغة بي دي إف )
    http://cutt.us/oHeL7



    3 خطب منسقة ومناسبة للاستسقاء بمدارس المتوسط ( مشكولة+ مضمنة الافتتاح والدعاء+بصيغة وورد+ بصيغة بي دي إف )
    http://cutt.us/OptVG



    3 خطب منسقة ومناسبة للاستسقاء بمدارس الثانوي(مشكولة + مضمنة الافتتاح والدعاء+ بصيغة وورد+ بصيغة بي دي إف )
    http://cutt.us/tWGmz



    ----------------
    أخوك / راشد بن عبد الرحمن البداح
    شعبة التربية الإسلامية بتعليم الزلفي
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  16. #596
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    غداً الأثنين 1439/2/17 ستقام صلاة الاستسقاء في السعودية، وهذه بعض أحكامها:

    � قال ابن عباس رضي الله عنهما:
    خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم للاستسقاء متبذلا متواضعا متضرعا، حتى أتى المصلى، ولم يزل في الدعاء والتضرع والتكبير، وصلى ركعتين كما كان يصلي في العيد. (رواه الترمذي وصححه)

    � قال الشيخ ابن عثيمين: إذا فاتت الإنسان صلاة الاستسقاء، فأنا لا أعلم في هذا سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، لكن لو صلى ودعا فلا بأس .

    وأما بالنسبة للتكبيرات التي بعد تكبيرة الإحرام فإنك إذا دخلت مع الإمام بعد انتهاء التكبيرات، فإنك لا تعيد التكبيرات؛ لأنها سنة فات محلها، فإذا فات محلها سقطت. (مجموع فتاويه 355/16)

    � وقال أيضاً: خالفت صلاة الاستسقاء صلاة العيد في أمور منها:
    أولاً : أنه يخطب في العيد خطبتين على المذهب، وأما الاستسقاء فيخطب لها خطبة واحدة.
    ثانياً : أنه في صلاة الاستسقاء تجوز الخطبة قبل الصلاة وبعدها، وأما في صلاة العيد فتكون بعد الصلاة .
    ثالثاً : أنه في صلاة العيد تُبَيّن أحكام العيدين، وفي الاستسقاء يكثر من الاستغفار، والدعاء بطلب الغيث. (الشرح الممتع 12/5)

    � قال ابن قدامة:
    يستحب تحويل الرداء للإمام والمأموم في قول أكثر أهل العلم. (المغني 151/2)

    قال الشيخ ابن باز:
    السنة أن يحول الرداء في أثناء الخطبة عندما يستقبل القبلة، يحول رداءه، فيجعل الأيمن على الأيسر إذا كان رداءً أو بشتًا أي: عباءة، إن كان بشتًا يقلبه، وإن كان ما عليه شيء سوى غترة يقلبها، قال العلماء: تفاؤلا بأن الله يحول القحط إلى الخصب.
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  17. #597
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,149

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا
    اللهمَّ اجعلْ ابني عمر لنا سلَفًا وفَرَطًا وأجرًا، اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين.


  18. #598
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    544

    افتراضي

    زادكم الله نفعا

  19. #599
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    فتح باب التسجيل بأكاديمية الراجحي لحفظ القرآن عن بعد
    علما بأن للأكاديمية نظام لتحفيظ القرآن:
    ١- *نظام لسنة *
    ٢- *نظام لسنتين *.
    ويعود ذلك لاستطاعة الطالب..
    بمعدل ثلاثة أيام في الأسبوع، وتختار الأيام التي تناسبك..


    *أرجو نشر الإعلان لتعم الفائدة ولك أجر من حفظ بإذن الله*


    التسجيل بتعبئة البيانات في الرابط
    http://grajhiacademy.org/?page_id=143
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  20. #600
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    قال الشيخ ابن باز:
    الواجب عند الزلازل وغيرها من الآيات والكسوف والرياح الشديدة والفياضانات البدار بالتوبة إلى الله سبحانه، والضراعة إليه وسؤاله العافية، والإكثار من ذكره واستغفاره.


    كما قال صلى الله عليه وسلم عند الكسوف: (فإذا رأيتم ذلك فافزعوا إلى ذكر الله ودعائه واستغفاره)


    ويستحب أيضاً رحمة الفقراء والمساكين والصدقة عليهم لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (ارحموا ترحموا)


    وروي عن عمر بن عبد لعزيز رحمه الله أنه كان يكتب إلى أمرائه عند وجود الزلزلة أن يتصدقوا. (من موقعه الرسمي)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •