ملف الحج
مجموعة منتقاة من نتاج أ.د. #عمر_المقبل
مرئي-صوتي- مكتوب - فتاوى
تسهم في التثقيف الشرعي والتربوي لحجاج بيت الله الحرام:
http://almuqbil.com/web/ad/hag/
ساهم بنشره مشكورا.
قناة د.عمر المقبل http://cutt.us/BpZs6
ملف الحج
مجموعة منتقاة من نتاج أ.د. #عمر_المقبل
مرئي-صوتي- مكتوب - فتاوى
تسهم في التثقيف الشرعي والتربوي لحجاج بيت الله الحرام:
http://almuqbil.com/web/ad/hag/
ساهم بنشره مشكورا.
قناة د.عمر المقبل http://cutt.us/BpZs6
ما يجتنبه المضحي
* قال ابن رجب: من دخل عليه العشر وأراد أن يضحي، فلا يأخذ من شعره ولا من أظفاره شيئاً، كما روت ذلك أم سلمة عن النبي صلى الله عليه وسلم.
خرج حديثها مسلم، وأخذ بذلك الشافعي وأحمد وعامة فقهاء الحديث. (لطائف المعارف ص271)
* قال ابن قدامة: عليه أن يترك قطع الشعر وتقليم الأظفار، فإن فعل استغفر الله تعالى، ولا فدية فيه إجماعاً، سواء فعله عمداً أو نسياناً. (المغني 437/9)
* (والحكمة في النهي أن يبقى كامل الأجزاء ليعتق من النار، وقيل: التشبه بالمحرم). (شرح مسلم للنووي 138/13)
* قال الشيخ ابن عثيمين: فأما الذي يضحى عنه فلا حرج عليه.
وعلى هذا فإذا أراد الإنسان أن يضحي عنه وعن أهل بيته أضحية واحدة كما هي السنة؛ فإن أهل البيت لا يلزمهم أن يمسكوا عن الشعر والظفر والبشرة، وإنما الذي يلزمه هو المضحي الذي هو الأب. (اللقاء الشهري 63)
* فمن أراد الأضحية فليبادر بحلق ما يحتاج إليه قبل غروب شمس آخر يوم من ذي القعدة.
قال النووي: قال إبراهيم المروزي وغيره من أصحابنا: حكم أجزاء البدن كلها حكم الشعر والظفر، ودليله الرواية السابقة: (فلا يمس من شعره وبشره شيئا)، والحكمة في النهي أن يبقى كامل الأجزاء ليعتق من النار، وقيل: التشبه بالمحرم. (شرح مسلم 138/13)
أفضل أيام الدنيا
* قال الله تعالى: (ويذكروا اسم الله في أيام معلومات).
قال ابن كثير: عن ابن عباس رضي الله عنهما: الأيام المعلومات: أيام العشر، وعلقه البخاري عنه بصيغة الجزم به.
-وقال صلى الله عليه وسلم: (ما العمل في أيام أفضل منها في هذه) قالوا: ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: (ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل يخرج يخاطر بنفسه وماله فلم يرجع بشيء)، رواه البخاري.
وبالجملة، فهذا العشر قد قيل: إنه أفضل أيام السنة، كما نطق به الحديث، ففضله كثير على عشر رمضان الأخير؛ لأن هذا يشرع فيه ما يشرع في ذلك، من صيام وصلاة وصدقة وغيره، ويمتاز هذا باختصاصه بأداء فرض الحج فيه.
وقيل: ذاك أفضل لاشتماله على ليلة القدر، التي هي خير من ألف شهر.
وتوسط آخرون فقالوا: أيام هذا أفضل، وليالي ذاك أفضل،وبهذا يجتمع شمل الأدلة. (تفسير ابن كثير 5/ 415)
- قال ابن حجر: واستدل بحديث: (ما العمل في أيام أفضل منها في هذه)، على فضل صيام عشر ذي الحجة لاندراج الصوم في العمل.
والذي يظهر أن السبب في امتياز عشر ذي الحجة لمكان اجتماع أمهات العبادة فيه، وهي: الصلاة والصيام والصدقة والحج، ولا يتأتى ذلك في غيره. (فتح الباري 2/460)
كان سعيد بن جبير وهو الذي روى حديث (فضل العشر) عن ابن عباس رضي الله عنهما إذا دخل العشر اجتهد اجتهادا حتى ما يكاد يقدر عليه.
وروي عنه أنه قال: لا تطفئوا سرجكم ليالي العشر تعجبه العبادة. (لطائف المعارف ص263) يشير إلى قيام الليل.
بعض الأحكام المتعلقة بمن أراد أن يضحي
* قال الشيخ ابن عثيمين:
الإمساك عن الأخذ من الشعر والظفر من حين نية الأضحية، وإذا نوى الأضحية أثناء العشر أمسك عن ذلك من حين نيته، ولا إثم عليه فيما أخذه قبل النية. (من كتابه: أحكام الأضحية والذكاة)
* وقال أيضاً: أحكام الأضحية تتعلق بالموكِّل، بمعنى أن الإنسان إذا وكل شخصاً يذبح أضحيته فإن أحكام الأضحية تكون متعلقة بالموكِّل لا بالوكيل، فلا يلزم الوكيل تجنب الأخذ من الشعر والظفر والبشرة. (مجموع فتاويه 155/25)
* وقال أيضاً: من أراد أن يضحي بوصية، فإن هذا ليس مضحيا في الحقيقة، ولكنه نائب عن غيره، فلا يتعلق به حكم الأضحية، ولهذا لا يثاب على هذه الأضحية ثواب المضحي، وإنما يثاب عليها ثواب المحسن الذي أحسن إلى أمواته، وقام بتنفيذ وصاياهم. (مجموع فتاويه 140/25)
* وسئل رحمه الله: كيف يعمل من أراد أن يضحي في بلده وهو حاج وما يترتب عليه؟
فأجاب بقوله: يفعل كل ما يفعله الناس إلا تقليم الأظفار ونتف الإبط وأخذ الشارب وحلق العانة، فهذه يفعلها قبل أن يدخل شهر ذي الحجة ما دام قد عرف أنه سوف يضحي، وأما حلق الرأس أو
تقصيره في الحج أو في العمرة فهذا لا يضر حتى وإن كان يريد الحج فلا بأس، لأن هذا نسك فلابد من فعله. (مجموع فتاويه 150/25)
دفع دعوى التعارض بين حديث عائشة وأم سلمة -رضي الله عنهما- في منع من أراد الأضحية أن يأخذ من شعره..
https://goo.gl/CRiTzX
من جميل قول ابن رجب
* قال ابن رجب في كتابه الماتع (لطائف المعارف)، وهو كتاب مفيد جمع بين الوعظ والأحكام الفقهية، وله مختصر للشيخ: محمد المهنا لمن لم يستطع قراءة الأصل.
* قال رحمه الله: احذروا المعاصي فإنها تحرم المغفرة في مواسم الرحمة.
لما كان الله سبحانه وتعالى قد وضع في نفوس المؤمنين حنيناً إلى مشاهدة بيته الحرام، وليس كل أحد قادراً على مشاهدته في كل عام، فرض على المستطيع الحج مرة واحدة، وجعل موسم العشر مشتركا بين السائرين والقاعدين.
فمن عجز عن الحج في عام قدر في العشر على عمل يعمله في بيته يكون أفضل من الجهاد الذي هو أفضل من الحج. (لطائف المعارف ص272)
-فيستحب فيها تنويع العبادات من الصيام والقيام والقرآن والذكر والتكبير والصدقة، لأن لفظ: (العمل الصالح) يشمل ذلك كله.
* وقال ابن رجب أيضاً: يشرع للناس كلهم الإكثار من ذكر الله في أيام العشر خصوصاً، وفي حديث ابن عمر المرفوع: "فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد".
* وقد ذكر البخاري في صحيحه عن ابن عمر وأبي هريرة أنهما كانا يخرجان إلى السوق في العشر فيكبران ويكبر الناس بتكبيرهما. (لطائف المعارف ص272)
دعاء العودة من الحج والعمرة والطاعةفي الصحيحين عن ابن عمر رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا قفل من غزو أو حج أو عمرة، يكبر على كل شرف من الأرض ثلاث تكبيرات، ثم يقول:
(لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، آيبون تائبون عابدون ساجدون، لربنا حامدون، صدق الله وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده)
قال ابن عبد البر: في هذا الحديث الحض على ذكر الله وشكره للمسافر على أوبته ورجعته وشكر الله تبارك وتعالى والثناء عليه بما هو أهله. (التمهيد 242/15)
قال ابن حجر: عند الجمهور يشرع قول ذلك في كل سفر إذا كان سفر طاعة، كصلة الرحم، وطلب العلم، لما يشمل الجميع من اسم الطاعة.
وقيل: يتعدى أيضا إلى المباح لأن المسافر فيه لا ثواب له فلا يمتنع عليه. (فتح الباري 189/11)
أجور دائمةمن أنفع أنواع الصدقة "تعليم العلم" و "غرس التربية الإيمانية" في نفوس الناشئة.
كم من فائدة غرسها معلم فظل الطالب عمره مستفيدا منها وله مثل أجره.
*فاحتساب من وفقه الله للتعليم هو من الصدقة الجارية التي يستمر نفعها وأجرها، ففي صحيح مسلم يقول نبينا صلى الله عليه وسلم: (إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاثة: إلا من صدقة جارية، أو علم ينتفع به)
* وهذا أحد العلماء اسمه أبو منصور الخياط توفي سنة 499 هـ.
قال السمعاني: رأوه بعد موته فقيل له: ما فعل الله بك؟ قال: غفر لي بتعليمي الصبيان فاتحة الكتاب. (معرفة القراء الكبار: 1/256)
هل ثبت أن صحائف الأعمال تطوى نهاية العام؟
http://almuqbil.com/web/?action=fatw...r&show_id=1071
قناة د.عمر المقبل http://cutt.us/BpZs6
معهد الآفاق العقدي "عبر النت"
بدأ التسجيل للراغبين بالدراسة فيه
منهجه متميز، وخطته وبرامجه مفيدة
سيغلق التسجيل الليلة الساعة الثانية عشرة
هنا قناتهم في التيلجرام
معهد الآفاق(قناة مؤقتة)
alafaq1438
https://t.me/alafaq11438
تخصيص آخر العام الهجري بعبادة معينة لا أصل له، ولذلك فالرسائل التي ترسل: (اختم عامك بكذا من العبادات) لا أصل له، وهو من البدع الإضافية.
- لكن يذكّر الناس بمحاسبة النفس، فهي مشروعة كل وقت، وعند تغير الأحوال، كان عمر رضي الله عنه إذا غربت الشمس ضرب قدمه بالدرة وقال: يا نفس ماذا عملت اليوم؟
- إذا كان للإنسان عبادة يداوم عليها كصيام الأثنين مثلا فوافق نهاية العام فلا بأس أن يصوم لأنه لم يقصد التخصيص.
(ما سبق من كلام الشيخ أ.د. سعد الخثلان)
والبعض يظن أنه وقت رفع الأعمال وهذا غير صحيح.
* قال ابن القيم:
- عمل العام يرفع في شعبان، كما أخبر به الصادق المصدوق أنه شهر ترفع فيه الأعمال.
- ويعرض عمل الأُسبوع يوم الأثنين والخميس، كما ثبت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم.
- ويعرض عمل اليوم في آخره والليلة في آخرها، كما في حديث أبي موسى الذي رواه البخاري.
- ثم إذا انقضى الأجل رفع العمل كله وعرض على الله وطويت الصحف، وهذا عرض آخر. (طريق الهجرتين ص٧٥)
* وليس وضع التاريخ الهجري وحياً من السماء، وإنما اجتهاد من أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه وافقه عليه الصحابة رضي الله عنهم.
هذه بعض الخواطر التي أهمس بها في آذان إخواني المعلمين والمعلمات بمناسبة بدء العام الدراسي:
1️⃣ أخي المعلم:
أنت تقوم بأحد وظائف الأنبياء، فالله الله بالصدق والإخلاص، فمتى ما علم الله منك ذلك، بارك في تعليمك، وضاعف مثوبتك، وطيّب غرسك.
2️⃣ الرحمة قبل العلم، وتأمل ثناء الله على الخضر بقوله: {آتيناه رحمة من عندنا وعلمناه من لدنا علما}، فبالرحمة -مع النصح والحزم-تظفر.
3️⃣ كنتَ يوماً من الدهر على نفس مقعد تلاميذك.. فما كنت تحبه من جميل تصرفات أساتذتك فافعله، وما كنتَ تكرهه من ذلك فاجتنبه.
4️⃣ وصفَ معاوية بن الحكم -رضي الله عنه - النبي ﷺ فقال: ما رأيت معلماً أحسن منه" فاملأ قلبك وعينيك وأذنك من الاطلاع على سيرته قراءةً وسماعا.
5️⃣أخي المعلم:
تذكر أنه لو لم يتخرج على يديك إلا طالب واحد ينفع الله به الأمة لكفى، فإنك شريك في كل نفع يجريه الله على يديه؛ لأنك سبب فيه.
6️⃣ طلابك يقتبسون من سمْتك وأخلاقك أكثر من كلامك، ولا نزال نتذكر أساتذة-جزاهم الله عنا أحسن الجزاء-بقيت آثار أخلاقهم أكثر من معلوماتهم.
7️⃣ علق العلامة السعدي رحمه الله على: {وأما السائل فلاتنهر}والمعلم مأمور بحسن الخلق مع المتعلم،ومباشرت ه بالإكرام والتحنن عليه،ففي ذلك معونة له على مقصده.
8️⃣ نحن جميعا عابرون في هذه الحياة،ولن يبقى إلا ما عملنا،إن خيراً فخير وإن شراً فشر،ولنتذكر أن طلابنا أمانة، فلننظر كيف سنجيب ربنا إذا سألنا عنها.
أسأل الله تعالى أن يعيننا على أداء هذه الأمانة، وأن يوفقنا للعلم النافع والعمل الصالح، وأن يقر أعيننا بصلاح ذرياتنا وطلابنا. آمين.
محبكم/ عمر المقبل
تعبير الرؤى بالكتب
قال ابن أبي زيد القيرواني:
ولا ينبغي أن يفسر الرؤيا من لا علم له بها.
قال النفراوي شارحاً لكلامه:
لأنه يكون من الكذب، لأن الإخبار من غير العالم كذب، قال تعالى: (وَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ).
ومفهوم كلامه أنه إن كان له علم بها بأن كان يعلم أصول التعبير ـ وهي الكتاب والسنة وكلام العرب وأشعارهم وأمثالهم ـ وكان له فضل وصلاح وفراسة، يجوز له حينئذ تعبيرها.
ولا يجوز له تعبيرها بمجرد النظر في كتاب التفسير كما يفعله بعض الجهلة،
يكشف نحو ابن سيرين عندما يقال له: أنا رأيت كذا، والحال أنه لا علم له بأصول التعبير، فهذا حرام، لأنها تختلف باختلاف الأشخاص والأحوال والأزمان وأوصاف الرائين، فعلمها عويص يحتاج إلى مزيد معرفة بالمناسبات. (الفواكه الدواني 457/2)
أفضل شهر لصيام التطوع
* في صحيح مسلم عن نبينا صلى الله عليه وسلم أنه قال: (أفضل الصيام بعد رمضان، شهر الله المحرم)
*
قال البغوي: قوله: (شهر الله المحرم)، نسبه إلى نفسه على جهة التعظيم مع أن الشهور كلها لله، كما قال الله سبحانه وتعالى: {ناقة الله وسقياها}. (شرح السنة 341/6)
* قال ابن رجب: التطوع بالصيام نوعان: أحدهما: التطوع المطلق بالصوم، فهذا أفضله المحرم، كما أن أفضل التطوع المطلق بالصلاة قيام الليل. (لطائف المعارف ص34)
* وقد ورد في فضل الصيام ما يبعث الهمم للمبادرة إليه، فمن ذلك ما في المسند أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (الصيام جُنة، وحصن حصين من النار)،
قال ابن عبد البر: والجُنة الوقاية والستر من النار، وحسبك بهذا فضلا للصائم. (التمهيد 53/19)
من دَجَل القبوريين
❁ ❁ ❁
جاء في تاريخ ابن قاضي شُهْبة:
قال الشجاعي وهو يتحدث عن بعض أحداث مصر عام ٧٤٤هـ:
وقيل إن بباب اللوق قبر رجل من الصحابة، وأن التبرك به سبب للشفاء، وأنه يُقيم المقعَد ويُبصر به الأعمى، وذكروا أن جماعةً من أصحاب العاهات برئوا بتلمُّس قبره! فكثر عليه الزحام، فاستفتى السلطان الفقهاء، فأفتوه بأن هذا غير صحيح، فأصدر السلطان أمراً إلى والي القاهرة بأن يحفَر ذلك القبر، ويأخذ الميت منه وينقله إلى مكان آخر، وأن يمنع الناس من الاجتماع عند موضع القبر.
فجاء الوالي وحفر القبر، ونزل فيه، فلم يجد فيه ميّتاً أصلاً!
فخرج منه وضرب القائم على القبر، ومنع من زيارة ذلك الموضع.
تاريخ ابن قاضي شُهبة ص ٣٥٧
تقسيم الأحكام إلى قشور ولبهناك من يتساهل ببعض أعمال الجوارح ويبرر تقصيره بأن هذه المسائل قشور وهناك ما هو أهم منها.
قال الشيخ ابن عثيمين:
تقسيم الدين إلى قشور ولب، تقسيم خاطئ وباطل، فالدين كله لب، وكله نافع للعبد، وكله يقربه لله عز وجل، وكله يثاب عليه المرء، وكله ينتفع به المرء بزيادة إيمانه وإخباته لربه عز وجل.
حتى المسائل المتعلقة باللباس والهيئات، وما أشبهها، كلها إذا فعلها الإنسان تقرباً إلى الله فإنه يثاب على ذلك.
والقشور كما نعلم لا ينتفع بها، بل ترمى، وليس في الدين الإسلامي والشريعة الإسلامية ما هذا شأنه، بل كل الشريعة الإسلامية لب ينتفع به المرء إذا أخلص النية لله.
(مجموع فتاويه 3/ 124)
وقال أيضاً: نعم في الدين الإسلامي ما هو مؤكد أكثر من الآخر، فالصلوات المفروضة آكد من التطوع، والصلاة أفضل من الصيام، وما أشبه ذلك، أما أن يقال: قشور ولب فلا، ولا يجوز لنا أن نقول هذا إطلاقاً؛ لأن هذا يفهم أن القرآن فيه ما لا فائدة منه، كما أن القشور ليس منها فائدة. (لقاء الباب المفتوح (رقم 97)