فوائد فقهية متجدد - الصفحة 28
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 28 من 43 الأولىالأولى ... 181920212223242526272829303132333435363738 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 541 إلى 560 من 849
65اعجابات

الموضوع: فوائد فقهية متجدد

  1. #541
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    وصية من الشيخ ابن باز لمن أراد نصيحة شخص أخطأ
    قال الشيخ رحمه الله:
    عليك بالكلام الطيب، والأسلوب الحسن، قال الله جل وعلا: (ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ)


    وقال تعالى: (فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ)


    وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (إن الرفق لا يكون في شيء إلا زانه، ولا ينزع من شيء إلا شأنه).


    ولاسيما في هذا العصر، هذا العصر عصر الرفق والصبر والحكمة، وليس عصر الشدة، الناس أكثرهم في جهل، في غفلة وإيثار للدنيا، فلا بد من الصبر، ولا بد من الرفق حتى تصل الدعوة، وحتى يبلغ الناس، وحتى يعلموا. (من موقعه الرسمي)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  2. #542
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    الموالاة في الطواف
    قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
    إذا أقيمت الصلاة والإنسان يطوف سواء طواف عمرة أو طواف حج ، أو طواف تطوع فإنه ينصرف من طوافه ويصلي ، ثم يرجع ويكمل الطواف ، ولا يستأنفه من جديد ، ويكمل الطواف من الموضع الذي انتهى إليه من قبل.


    ولا حاجة إلى إعادة الشوط من جديد ، لأن ما سبق بني على أساس صحيح وبمقتضى إذن شرعي فلا يمكن أن يكون باطلاً إلا بدليل شرعي. (فتاوى أركان الإسلام ص 539)،
    ورجحه الشيخ ابن باز أيضاً (فتاوى إسلامية 2/250).



    وأما الجلوس في أثنائه أو الذهاب في أثناء الطواف ثم الرجوع لإكماله
    فقال الشيخ ابن عثيمين:
    إذا كان الفصل طويلا كالساعة والساعتين : فإن الواجب عليه إعادة الطواف ، وإذا كان قليلا فلا بأس ، وذلك لأنه يشترط في الطواف وفي السعي : الموالاة ، وهي تتابع الأشواط ، فإذا فصل بينها بفاصل طويل : بطل أول الأشواط ،


    ويجب عليه أن يستأنف الطواف من جديد ، أما إذا كان الفصل ليس طويلا جلس لمدة دقيقتين أو ثلاث ثم قام وأكمل فلا بأس. (مجموع فتاويه 22/ 293).
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  3. #543
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    طُبع كتاب بعنوان: (متى يشرع رمي الجمار في أيام التشريق)
    تأليف ياسر بن محمد فتحي آل عيد


    ــ وهو بحث متقن مفيد، بذل فيه المؤلف جهداً متميزاً مشكوراً، لاسيما في بيان درجة أحاديث المسألة، مع التتبع التاريخي لما وقع في بعض المصنفات من عدم الدقة في نسبة الأقوال إلى قائلها.


    ــ أنصح طلاب العلم بقراءة الكتاب ففيه استعمال حسن وتطبيق جمل للقواعد الفقهية والحديثية، فضلاً عن تحرير المسألة محل البحث.

    وهذه خلاصة للبحث:
    سنة النبي صلى الله عليه وسلم ظاهرة واضحة أنه لم يك يرمي قبل الزوال.


    لم يصح عن أحد من الصحابة أنه رمى قبل الزوال في أيام التشريق.
    فأثر ابن الزبير ضعيف وأثر ابن عباس محمول على يوم النحر ولذا لم يستدل به العلماء على المسألة.


    أما أثره الذي فيه التصريح بيوم النفر فهو خبر منكر لا يثبت.


    مذهب مالك والشافعي وأحمد أن الرمي قبل الزوال في أيام التشريق لا يجزئ.


    ناقش المؤلف الرواية الثانية عن أحمد الدالة على الجواز وبين أنها لا تصح عنه.


    مذهب أبي حنيفة جواز الرمي قبل الزوال في اليوم الثالث وخالفه صاحباه أبو يوسف ومحمد.


    عبارة أبي حنيفة تدل على أن القياس يمنع من الرمي قبل الزوال لكنه يستحسنه في آخر أيام التشريق خاصة أي فليس عنده دليل سوى الاستحسان.


    المنقول عن (عطاء وطاووس وعكرمة) من الجواز إنما هو في يوم النحر خاصة وليس عن أحد من التابعين الجواز المطلق وإنما توسع متأخرو الفقهاء في ذلك .
    على أن (طاووس) لم يثبت عنه القول بالجواز.


    لم يثبت عن عطاء الجواز المطلق، بل هو مقيد بالجهل، مع ضعفه عنه.
    والثابت عنه بإسناد صحيح أنه لا يجزئ قبل الزوال .


    وعلى هذا لا يوجد عن عطاء نص صحيح ولا ضعيف يدل على جواز الرمي قبل الزوال مطلقا.

    والله تعالى أعلم

    كتبه / د. أحمد الخليل
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  4. #544
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  5. #545
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    من مقاصد الشريعة في الإيجاب والتحريم

    * مقصود الشريعة
    ابتلاء العباد بالتزام أحكامها عن طواعية وتسليم.
    وهو المقصد الذي يغفل عنه كثير من المتكلمين في الشرعيات، حين يسرفون في تتبع حِكَم التشريع وعلل الأحكام، غافلين عن أعظم مقاصد الشريعة، فيقعون في توْهِين واجب "الانقياد للشريعة"

    بل قد يتطور الأمر إلى معارضة الأحكام
    الشرعية بفقه المقاصد، فتُعطل الأحكام الشرعية في ضوء المقاصد، وتُضرب الشريعة بعضها ببعض.

    وهذا الملحظ الدقيق أشار إليه
    الإمام الهروي في حديثه عن منزلة التعظيم، حيث قال:
    لدرجة الأولى: تعظيم الأمر والنهي،
    وهو أن لا يعارَضا بترخُّص جاف، ولا يعرضا لتشديد غال، ولا يحملا على علة توَهن الانقياد
    )

    وقد علق
    الإمام ابن القيم على الجملة الثالثة فقال:
    (
    يريد أن لا يتأول في الأمر والنهي علة تعود عليهما بالإبطال! كما تأول بعضهم تحريم الخمر بأنه معلل بإيقاع العداوة والبغضاء والتعرض للفساد، فإذا أمن من هذا المحذور جاز شربه!
    ...وقد بلغ هذا بأقوام إلى الانسلاخ من الدين جملة....


    ومن العلل التي توهن الانقياد:
    أن يعلل الحكم بعلة ضعيفة لم تكن هي الباعثة عليه في نفس الأمر، فيضعف انقياده إذا قام عنده أن هذه هي علة الحكم.
    ولهذا كانت طريقة القوم عدم التعرض لعلل التكاليف خشية هذا المحذور.
    وفي بعض الآثار القديمة: يابني إسرائيل لا تقولوا : لم أمر ربنا؟ ولكن قولوا:
    بم أمر ربنا؟

    وأيضا:
    فإنه إذا لم يتمثل الأمر حتى تظهر له علته لم يكن منقادا للأمر، وأقل درجاته أن يضعف انقياده له.

    وكل هذا من ترك تعظيم الأمر والنهي،
    وقد دخل من هذا الفساد على كثير من الطوائف ما لا يعلمه إلا الله
    )
    (منقول من ينبوع الغواية الفكرية ص85 وهو كتاب مفيد)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  6. #546
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    كلام الشيخ ابن عثيمين رحمه الله عن "العلمانية"
    https://t.me/fiiqh/800
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  7. #547
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  8. #548
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    بادر قبل العذر والصوارف

    البعض يسافر إلى كل مكان للسياحة، مع وجود الزحام في تلك الدول، ثم إذا جاء
    الحج تعذر بالصعوبة أو الغلاء أو الزحام.

    والحج
    واجب على الفور إذا بلغ الرجل أو المرأة، وعلى الأب أن يبادر بأولاده ليحجوا فرضهم.

    وكيف حال شخص أدركه الموت وقد ترك فريضة من فرائض الله؟!

    قال ابن قدامة:
    من وجب عليه الحج, وأمكنه فعله, وجب عليه على الفور, ولم يجز له تأخيره. وبهذا قال أبو حنيفة ومالك، لقول الله تعالى: (وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ)

    والأمر على الفور ، وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (
    مَنْ أَرَادَ الْحَجَّ فَلْيَتَعَجَّلْ ) ، وفي رواية أحمد وابن ماجه : ( فَإِنَّهُ قَدْ يَمْرَضُ الْمَرِيضُ ، وَتَضِلُّ الضَّالَّةُ ، وَتَعْرِضُ الْحَاجَةُ ) (المغني 233/3)

    وقال الشيخ ابن عثيمين :
    لا يجوز للإنسان الذي استطاع أن يحج بيت الله الحرام أن يؤخره ، وهكذا جميع الواجبات الشرعية ، إذا لم تُقيد بزمن أو سبب ، فإنها واجبة على الفور. (مجموع فتاويه 21/13)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  9. #549
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    الشيخ عبدالله السلوم أنشأ خدمة في الواتساب ينشر فيها بعض المسائل العقدية والإيمانية
    photo_2017-08-08_19-55-50.jpg
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  10. #550
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    أحداث يوم القيامة بالترتيب

    قال الشيخ صالح آل الشيخ :
    " الذي قرَّرَهُ المحققون من أهل العلم أنَّ ترتيب ما يحصل يوم القيامة كالتالي :

    1 - إ
    ذا بُعث الناس وقاموا من قبورهم ذهبوا إلى أرض المحشر ، ثم يقومون في أرض المحشر قياماً طويلا ، تشتد معه حالهم وظمؤُهُم ، ويخافون في ذلك خوفاً شديداً ؛ لأجل طول المقام ، ويقينهم بالحساب ، وما سيُجري الله - عز وجل – عليهم.

    2 - فإذا طال المُقام رَفَعَ الله - عز وجل - لنبيه صلى الله عليه وسلم أولاً حوضه المورود ، فيكون حوض النبي صلى الله عليه وسلم في عرصات القيامة ، إذا اشتد قيامهم لرب العالمين ، في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة .
    فمن مات على سنّته ، غير مًغَيِّرٍ ولا مُحْدِثٍ ولا مُبَدِّلْ : وَرَدَ عليه الحوض ، وسُقِيَ منه ، فيكونُ أول الأمان له أن يكون مَسْقِيَاً من حوض نبينا صلى الله عليه وسلم ، ثم بعدها يُرْفَعُ لكل نبي حوضه ، فيُسْقَى منه صالح أمته .

    3 - ثم يقوم الناس مُقاماً طويلاً ،
    ثم تكون الشفاعة العظمى - شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم- بأن يُعَجِّلَ الله - عز وجل - حساب الخلائق ، في الحديث الطويل المعروف : أنهم يسألونها آدم ثم نوحاً ثم إبراهيم ، إلى آخره ، فيأتون إلى النبي صلى الله عليه وسلم ويقولون له : يا محمد ، ويصِفُونَ له الحال ، وأن يقي الناس الشدة بسرعة الحساب ، فيقول صلى الله عليه وسلم بعد طلبهم اشفع لنا عند ربك ، يقول ( أنا لها ، أنا لها ) ، فيأتي عند العرش ، فيخر فيحمد الله - عز وجل - بمحامد يفتحها الله - عز وجل - عليه، ثم يقال : يا محمد ارفع رأسك ، وسل تُعْطَ واشْفَعْ تُشَفَّعْ ، فتكون شفاعته العظمى في تعجيل الحساب .

    4 - بعد ذلك يكون
    العرض - عرض الأعمال - .

    5 - ثم بعد العرض يكون
    الحساب .

    6 - وبعد الحساب الأول
    تتطاير الصحف ، والحساب الأول من ضمن العرض ؛ لأنه فيه جدال ومعاذير ، ثُمَّ بعد ذلك تتطاير الصحف ، ويُؤْتَى أهل اليمين كتابهم باليمين ، وأهل الشمال كتابهم بشمالهم ، فيكون قراءة الكتاب .

    7 - ثم بعد قراءة الكتاب :
    يكون هناك حساب أيضاً لقطع المعذرة ، وقيام الحجة بقراءة ما في الكتب .

    8 - ثم بعدها
    يكون الميزان ، فتوزن الأشياء التي ذكرنا .

    9 - ثم بعد الميزان
    ينقسم الناس إلى طوائف وأزواج ؛ أزواج بمعنى كل شكل إلى شكله ، وتُقَامْ الألوية -ألوية الأنبياء- لواء محمد صلى الله عليه وسلم ، ولواء إبراهيم ، ولواء موسى إلى آخره ، ويتنوع الناس تحت اللواء بحسب أصنافهم، كل شَكْلٍ إلى شكله .
    والظالمون والكفرة أيضاً : يُحْشَرُونَ أزواجاً ، يعني متشابهين كما قال : ( ا
    حْشُرُوا الَّذِينَ ظَلَمُوا وَأَزْوَاجَهُمْ وَمَا كَانُوا يَعْبُدُونَ * مِنْ دُونِ اللَّهِ ) الصافات/22-23 ؛ يعني بأزواجهم : أشكالهم ونُظَرَاءَهُمْ ، فيُحْشَرْ علماء المشركين مع علماء المشركين ويُحْشَرْ الظلمة مع الظلمة ، ويُحْشَرْ منكرو البعث مع منكري البعث ، وهكذا .

    10 - ثُمَّ بعد هذا
    يَضْرِبُ الله - عز وجل - الظُّلمة قبل جهنم والعياذ بالله ، فيسير الناس بما يُعْطَونَ من الأنوار ، فتسير هذه الأمة وفيهم المنافقون ، ثُمَّ إذا ساروا على أنوارهم ضُرِبَ السُّور المعروف ( فَضُرِبَ بَيْنَهُمْ بِسُورٍ لَهُ بَابٌ بَاطِنُهُ فِيهِ الرَّحْمَةُ وَظَاهِرُهُ مِنْ قِبَلِهِ الْعَذَابُ * يُنَادُونَهُمْ أَلَمْ نَكُنْ مَعَكُمْ قَالُوا بَلَى ) الحديد/13-14. الآيات ؛ فيُعْطِيْ الله - عز وجل - المؤمنين النور ، فيُبْصِرُون طريق الصراط ، وأما المنافقون فلا يُعْطَون النور ، بل يكونون مع الكافرين يتهافتون في النار ، يمشون وأمامهم جهنم والعياذ بالله .

    11 - ثم يأتي
    النبي صلى الله عليه وسلم أولاً ويكون على الصراط ، ويسأل الله - عز وجل - له ولأمته فيقول : ( اللهم سلّم سلم ، اللهم سلّم سلم ) ؛ فَيَمُرْ صلى الله عليه وسلم ، وتَمُرُّ أمته على الصراط ، كُلٌ يمر بقدر عمله ، ومعه نور أيضاً بقدر عمله ، فيمضي مَنْ غَفَرَ الله - عز وجل - له، ويسقط في النار ، في طبقة الموحّدين ، من شاء الله - عز وجل - أن يُعَذبه .
    ثم إذا انتهوا من النار : اجتمعوا في عَرَصَات الجنة ، يعني في السّاحات التي أعدها الله - عز وجل - لأن يقْتَصَّ أهل الإيمان بعضهم من بعض ، ويُنْفَى الغل حتى يدخلوا الجنة وليس في قلوبهم غل .

    12 -
    فيدخل الجنة أول الأمر ، بعد النبي صلى الله عليه وسلم : فقراء المهاجرين ، فقراء الأنصار ، ثم فقراء الأمة ، ويُؤَخَّر الأغنياء لأجل الحساب الذي بينهم وبين الخلق ، ولأجل محاسبتهم على ذلك " .

    "شرح الطحاوية" (ص 542) (بترقيم الشاملة) للشيخ صالح آل الشيخ بتصرف يسير

    منقول من قناة الشيخ د. عبدالله الجعيثن
    https://t.me/aboali1406
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  11. #551
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    حقيقة العلمانية.. وأسباب قيامها.. وموقف الدِّين منها..
    ⁠⁠⁠ حين انطلقت العلمانية في أوروبا كان يُقصَد بها عندهم حسب ترجمتها الصحيحة (فصل الدِّين عن السياسة)، أو الفصل الكامل بينه وبين الحياة الاجتماعية، على أساس أنه لا يجتمع العلم مع الدين بزعمهم، وقد انخدع الناس بتسمية العلمانية بهذا الاسم، ولا يزال أنصارها يتبجحَّون بها ويتطاولون بتعاليمها مغترين بها..


    حقيقة العلمانية.. وأسباب قيامها.. وموقف الدِّين منها..
    http://www.dorar.net/enc/mazahib/197
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  12. #552
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    شرح مختصر لصفة صلاة الكسوف وبعض المسائل المتعلقة بها، ألقاها:
    نايف بن محمد اليحيى


    وقد يقع كسوف اليوم الأثنين في غالب البلدان في العالم.


    ستكون بدايته في السعودية 8.23 مساء تقريبا.


    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  13. #553
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    ☘️الإمام النووي والبركة في الوقت والعلم:

    مَن منا لا يعرف كتاب "
    التبيان في آداب حملة القرآن" للإمام النووي رحمه الله؟

    هذا الكتاب من أحسن ما كتب في هذا الموضوع، و
    يزداد عجبك حين تعلم أن النووي كتبه في واحد وعشرين (٢١) يوما فقط!

    وهذا الكتاب ليس الكتاب الوحيد الذي كتب الله له القبول من مصنفات هذا الإمام، فمن يخفى عليه "
    رياض الصالحين"؟ أو "الأربعين النووية"؟ وغيرها.

    علما أنه
    مات ولم يتجاوز عمره (٤٦) سنة.. وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء، والله ذو الفضل العظيم.

    ولا شك أن لتحصيل البركة في العمر والعلم أسبابا كثيرة،
    على رأسها:
    الإخلاص، والحزم في اغتنام الوقت، وتدارك الزمان، ودفن التسويف، والإلحاح على الله بالدعاء وسؤاله البركة، والبعد عن أسباب محق البركة،
    وأصلها الذنوب والمعاصي، ومصاحبة البطّالين ذوي الهمم الخائرة، والركون لهذه الأجهزة الكفية دون ضبط وتقنين للتعامل معها.
    ومن لم يضبط منهجا للتعامل معها، فسيكتشف أن عمره ضاع في تتبع "ماجريات الحياة" دون ثمرة تذكر، بل بضرر أكبر، يظهر أثره في ضعف الصلة بالقرآن، ونقص الإيمان -بسبب كثرة الصور المشوشة- وغير ذلك من الآفات.

    والإجازة الصيفية نموذج من النماذج التي تشير إلى مدى استثمار الوقت بالنافع المفيد، ومن لم يغتنم أوقات فراغه، فهو لأوقات شغله أبعد من الاستفادة!

    أسأل الله أن يجعلنا مباركين أينما كنا، وأن يعيذنا من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا.

    أخوكم/ عمر المقبل
    الأثنين ١٥/ ١١/ ١٤٣٨هـ

    #خواطر_عمر_المقب
    قناة د.عمر المقبل
    http://cutt.us/BpZs6
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  14. #554
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  15. #555
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    مع تقلب الأجواء خصوصاً مع الغبار ونحوه يتسخط البعض من الأجواء وربما سب ذلك


    � عن مجاهد قال: هاجت ريح أو هبت ريح فسبوها، فقال ابن عباس: "لا تسبوها، فإنها تجيء بالرحمة وتجيء بالعذاب، ولكن قولوا: اللهم اجعلها رحمة ولا تجعلها عذابا " (رواه ابن أبي شيبة 27/6)


    � في الصحيحين: (قال الله عز وجل: يؤذيني ابن آدم يسب الدهر وأنا الدهر، بيدي الأمر، أقلب الليل والنهار).


    � قال الشافعي: العرب كان شأنها أن تذم الدهر وتسبه عند المصائب التي تنزل بهم من موت أو هرم أو تلف أو غير ذلك، فيذمون الدهر فإنه الذي يفنينا ويفعل بنا، فقال صلى الله عليه وسلم: "لا تسبوا الدهر" على أنه الذي يفنيكم والذي يفعل بكم هذه الأشياء، فإنكم إذا سببتم فاعل هذه الأشياء فإنما تسبوا الله تبارك وتعالى، فإن الله فاعل هذه الأشياء. (السنن الكبرى رقم 5992)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  16. #556
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    تطبيقات مفيدة جداً تستحق التحميل والاستفادة منها


    * تم إطلاق موقع "المكتبة الشاملة الحديثة" لتوفير محرك بحث متقدم، وتصفح أنيق، متوافق مع أجهزة الجوال لمحتوى المكتبة الشاملة:
    وهو سريع وسهل البحث، وفيه خيارات متعددة مفيدة للباحث
    http://al-maktaba.org


    * تطبيق الشرح الممتع
    وفيه خدمات بحثية مميزة


    للآيفون
    https://itunes.apple.com/sa/app/شرح-زاد-المستقنع/id1170862143?mt=8


    للأندرويد
    https://play.google.com/store/apps/details?id=zad.arabiait.com.za d


    * تطبيق جامع الكتب التسعة رائع ومتقن، تستطيع البحث عن الأحاديث في الكتب التسعة بسهولة، وبإمكانك الاطلاع على شرح الحديث أثناء تصفح الحديث.
    وبالإمكان مشاركة الحديث كذلك في برامج التواصل، وهناك خاصية البحث الموضوعي.

    للآيفون
    https://itunes.apple.com/us/app/jam-alktb-alts-t/id1149785262?ls=1&mt=8


    للأندرويد
    https://play.google.com/store/apps/d...arabiait.sunna https://twitter.com/Ker1437/status/8...420100/photo/1


    * أحياناً يحتاج الشخص لفتوى عاجلة ليعرف الحكم الشرعي
    هذا موقع "الفتوى" سهل البحث، اكتب جزءا مختصرا من السؤال ويظهر الجواب من فتاوى العلماء الموثوقة
    وله تطبيق للأجهزة الكفية


    * رابط الموقع
    http://www.alftwa.com


    * تطبيق للآيفون
    https://itunes.apple.com/us/app/id455069146?mt=8#


    * تطبيق للأندرويد
    https://play.google.com/store/apps/details?id=com.altqniah.alftwa
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  17. #557
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    مع قرب أفضل أيام الدنيا أيام عشر ذي الحجة وأيام الحج

    *هنا خدمتان مجانيتان عبر برامج التواصل، سيكون فيهما نشر للأحكام الفقهية المتعلقة بفضائلها وأحكامها،موثقة من أقوال العلماء.
    * خدمة "فوائد فقهية عامة" للاشتراك عبر التلقرام
    http://cutt.us/Fn5J8
    وعبر الواتساب
    00966576890442
    ‏وعبر تويتر
    https://twitter.com/Fiiqh1?s=09

    * خدمة "فوائد فقهية نسائية" للاشتراك عبر التلقرام
    http://cutt.us/1TBl
    وعبر الواتساب أرسلي (اشتراك)
    00966 577954937
    "بإشراف نسائي"
    (احفظ رقم الخدمة في قائمة الأسماء حتى تصلك الفوائد برسالة جماعية)

    وعبر تويتر:
    https://twitter.com/Fiiqhw_?s=09

    * (من دل على خير فله مثل أجر فاعله)، فكونوا شركاء في الأجر بالنشر، فكل من اشترك فلك مثل أجره.
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  18. #558
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    فائدة منهجية في تعليم العقيدة


    * يقول الشيخ صالح آل الشيخ:
    من المناسب أن يقوم الدعاة إلى الله جل وعلا في كل بلد فيه أنواع الشرك بالله بالمقبورين والأولياء وغيرهم أن يوردوا الأدلة والأقوال من أقوال علماء مذهبهم، ويجمعونها وينشرونها في الناس؛ لأن في هذا إقامة للحجة عليهم؛ ولأن في هذا أيضا إبعادا للشبهة التي أوردها هذا المورد؛ لأنه قد يتخيل بعض من لم يحقق من طلبة العلم أو بعض العوام أن هذا القول إنما جاء به الوهابية، وليس عليه علماء المذاهب.


    فإذا جمعت هذه الأقوال ونشرت في البلد الذي يشيع فيه مذهب الإمام مالك مثلاً، ينقل فيه كلام المالكية.


    فيُنقل من كتبهم ما به يكون رد هذه الشبهة، حتى لا يتوهم أن هذه الشبهة تفرّد به الوهابية كما يزعمون.


    والدعوة السلفية بعامة في كل بلد إنما عمدتها الكتاب والسنة وإجماع هذه الأمة؛ إجماع علمائها وما كان عليه سلفنا الصالح وما عقده أئمة أهل السنة والجماعة أتباع السلف الصالح وأتباع الأثر، هذه عمدتهم في أي بلد. (شرح كشف الشبهات)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  19. #559
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  20. #560
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    كتب مفيدة في عشر ذي الحجة

    ينبغي للإمام أو المؤذن أن يعتني بالتحديث على جماعة المسجد، فالنفوس مقبلة متهيئة في هذا الوقت، وهي فرصة للتذكير والتعليم.

    وهذه كتب مناسبة للقراءة الفردية وللقراءة على جماعة المسجد

    * أحاديث عشر ذي الحجة أحكام وآداب، للشيخ: عبدالله الفوزان
    http://waqfeya.com/book.php?bid=5371

    * 44 فائدة في عشر ذي الحجة للشيخ: محمد المنجد
    https://drive.google.com/file/d/0B_Y...h1cGtsTlk/view
    * التحقيق والإيضاح لكثير من مسائل الحج والعمرة، للشيخ: ابن باز
    http://waqfeya.com/book.php?bid=7602

    * أحكام الأضحية والذكاة، للشيخ: ابن عثيمين
    http://www.saaid.net/mktarat/hajj/58.htm

    * فتاوى الحج والعمرة والزيارة
    http://waqfeya.com/book.php?bid=3204


    * خدمة "فوائد فقهية" للاشتراك عبر التلقرام
    http://cutt.us/Fn5J8
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •