فوائد فقهية متجدد - الصفحة 26
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 26 من 43 الأولىالأولى ... 161718192021222324252627282930313233343536 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 501 إلى 520 من 849
65اعجابات

الموضوع: فوائد فقهية متجدد

  1. #501
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    عذاب أليم في الدنيا والآخرة

    * (إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة)

    قال الشيخ ابن عثيمين:
    هؤلاء الذين يحبون أن تشيع، فكيف بمن أشاع الفاحشة والعياذ بالله؟

    ومن محبة شيوع الفاحشة في المجتمع المسلم من يبثون الأفلام الخليعة، والصحف الخبيثة الداعرة، فإن هؤلاء لا شك أنهم يحبون أن تشيع الفاحشة، ويريدون أن يفتتن المسلم في دينه.

    وكذلك تمكين هؤلاء مع القدرة على منعهم داخل في محبة أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا، فالذي يقدر على منعها، ويمكن من شيوعها، هو ممن يحب أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا. (شرح رياض الصالحين 7/5)

    * وقال الشيخ أ.د. عمر المقبل:

    ‏بالتتبع:
    لا توجد سورة ذكر فيها الحجاب إلا وذكر فيها المنافقون.

    فمن مقاصدهم تمزيق ستور الحياء باسم التقدم.

    * ومن التوفيق للمؤمن أن يكون سبباً لنشر الفضيلة، والوقوف في وجه الرذيلة، وأن يكون فاعلاً في برامج التواصل بالاحتساب في نشر الخير، والرد على المنحرفين، ولا تحقرن ما تكتب، فإنما السيل اجتماع النقط.
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  2. #502
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    أنواع الغرر في البيوع

    - قال ابن تيمية:
    الغرر ثلاثة أنواع.
    *إما المعدوم، كحبل الحبلة، وبيع السنين.

    *وإما المعجوز عن تسليمه كالعبد الآبق.

    *وإما المجهول المطلق، أو المعين المجهول جنسه أو قدره، كقوله: بعتك عبدا، أو بعتك ما في بيتي، أو بعتك عبيدي. (مجموع الفتاوى 29/25)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  3. #503
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    أعظم فضل وأجر ثبت في حديث صحيح

    حاول أن تعمل به ولو مرة في كل شهر لتظفر بهذا الفضل العظيم



    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  4. #504
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    تعاهد القرآن وأثر قلة مراجعته

    بوب البخاري: (بَابُ اغْتِبَاطِ صَاحِبِ الْقُرْآن) وأورد حديث: (إِنَّمَا مَثَلُ صَاحِبِ الْقُرْآنِ كَمَثَلِ صَاحِبِ الْإِبِلِ الْمُعَقَّلَةِ، إِنْ عَاهَدَ عَلَيْهَا أَمْسَكَهَا وَإِنْ أَطْلَقَهَا ذَهَبَتْ)

    قال ابن حجر:
    والمراد بالصاحب: الذي ألفه، قال عياض: المؤالفة: المصاحبة، وهو كقوله: أصحاب الجنة، وقوله: ألفه، أي: ألف تلاوته، وهو أعم من أن يألفها نظراً من المصحف أو عن ظهر قلب، فإن الذي يداوم على ذلك يذل له لسانه ويسهل عليه قراءته، فإذا هجره ثقلت عليه القراءة وشقت عليه. (فتح الباري 79/9)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  5. #505
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    من البيوع المحرمة

    النجش، وهو الزيادة في ثمن السلعة ممن لا يريد شراءها ليقع غيره فيها.


    أجمع أهل العلم على تحريمه:
    قال ابن عبدالبر: (وأجمعوا أن فاعله عاص لله إذا كان بالنهي عالماً، وذلك لما رواه الشيخان عن ابن عمر رضي الله عنهما (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن النجش).

    ويثبت للمشتري بالنجش الخيار بين رد المبيع أو الإمساك، وذلك إذا غبن غبناً يخرج عن العادة، حتى ولو كانت زيادة من لا يريد الشراء بغير مواطأة من البائع.

    للنجش أربع صور:
    الأولى: أن يزيد في السلعة من لا يريد شراءها.
    الثانية: أن يزيد البائع في الثمن بنفسه، والمشتري لايعلم ذلك، فإنه يكون ظالماً ناجشاً، بل هو أعظم من نجش الأجنبي، فيثبت للمشتري الخيار لوجود التغرير.

    الثالثة: قول البائع: أعطيت في السلعة كذا وهو كاذب، فيثبت للمشتري الخيار لتغريره.

    الرابعة: لو أخبر البائع أنه اشترى السلعة بكذا، وهو زائد عما اشتراها به. (فقه المعاملات المالية الميسر ص102)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  6. #506
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    قال ابن القيم:
    حرم الربا ولعن آكله وموكله وكاتبه وشاهديه، وآذن من لم يدعه بحربه وحرب رسوله، ولم يجيء مثل هذا الوعيد في كبيرة غيره، ولهذا كان من أكبر الكبائر.
    (إعلام الموقعين 3/397)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  7. #507
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    من أسباب نيل محبة الله

    المبادرة والمداوامة على النوافل من أعظم أسباب محبة الله للعبد.

    ففي صحيح البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته: كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها، وإن سألني لأعطينه، ولئن استعاذني لأعيذنه)

    قال ابن حجر:
    كان صدر الصحابة ومن تبعهم يواظبون على السنن مواظبتهم على الفرائض، ولا يفرقون بينهما في اغتنام ثوابهما، وإنما احتاج الفقهاء إلى التفرقة لما يترتب عليه من وجوب الإعادة وتركها، ووجوب العقاب على الترك ونفيه. (فتح الباري 265/13)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  8. #508
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    فائدة مهمة لمن يقرأ في كتب السير والمغازي:
    1️⃣ لابن حزم اصطلاح خاص في التأريخ الهجري ـ لم يتابع عليه كما يقول ابن كثير ـ وهو أنه يؤرخ بداية السنوات من شهر ربيع الأول، ولهذا لما أرّخ غزوة خيبر قال: هي سنة 6 بلا شك. وهذا بناء على أن سنة 7 عنده تبدأ من ربيع. [نبه عليه ابن كثير]

    2️⃣ لما ذكر الحافظ ابن حجر في "فتح الباري" (7/ 393) الخلاف في سنة غزوة الخندق، نقل كلاما مهمّا عن البيهقي، فقال:
    "وقد بين البيهقي سبب هذا الاختلاف وهو: أن جماعة من السلف كانوا يعدون التاريخ من المحرم الذي وقع بعد الهجرة ويلغون الأشهر التي قبل ذلك إلى ربيع الأول، وعلى ذلك جرى يعقوب بن سفيان في "تاريخه"، فذكر أن غزوة بدر الكبرى كانت في السنة الأولى، وأن غزوة أحد كانت في الثانية، وأن الخندق كانت في الرابعة، وهذا عمل صحيح على ذلك البناء، لكنه بناءٌ واه مخالف لما عليه الجمهور من جعل التاريخ من المحرم سنة الهجرة"اهـ.


    #كناشة_الفوائد

    #فوائد_حديثية


    قناة د.عمر المقبل http://cutt.us/Nnw4

    __________________
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  9. #509
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    ساعة الإجابة يوم الجمعة

    عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، أن ناسا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم اجتمعوا فتذاكروا الساعة التي في يوم الجمعة، فتفرقوا ولم يختلفوا أنها آخر ساعة من يوم الجمعة.

    قال ابن حجر: بإسناد صحيح.
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  10. #510
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    قناة مفيدة للشيخ د. منصور الصقعوب


    https://t.me/alsuqup .

    تحتوي على خطب ودروس ومقاطع منتقاة، من كلمات وقراءات وفوائد منوعة.
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  11. #511
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    #التعريف_بكتاب (٣)

    كتب مرشحة في مسائل الاعتقاد.


    تنبيه: القاسم المشترك بين هذه الكتب أمران، وهما علة الترشيح:
    الأول: أنها جمعت بين الدراية والرواية، ففيها تقريرات للمؤلف، واحتجاجات عقيلة، فجمعت بين النقل والعقل.

    الثاني:
    أنها من أقدم ما كتب بالاعتبار السابق، -وليس على الاطلاق-، فمثلا في القدر لم أذكر كتاب : (القدر لابن وهب ت197) ولا كتاب (القدر للفريابي ت 301) مع أنهما أقدم مما ذكرته في هذا الباب، لأنهما أشبه بالأجزاء الحديثية، ففيهما سرد مجرد للروايات -من الأحاديث والأثار- دون تعليق.

    وأنبه أيضاً إلى أني تعمدت ألا أزيد على ثلاثة كتب في كل باب –في الغالب- حتى يستسهل المهتم بدرس الاعتقاد قراءتها ودوام النظر فيها، والعناية بها، وتلخيصها، وسيجد فيها عظيم النفع بإذن الله تعالى، وقد لا يحتاج إلى شيء كثير خارجها -وإلا فالكتب المهمة كثيرة-وغير المتخصص قد يستغني بها، أو ببعضها.

    من أهم الكتب في مسائل الإيمان:
    1-الإيمان لأبي عبيد (ت224)
    2-تعظيم قدر الصلاة للمروزي (ت294)
    3-المجلد السابع من فتاوى ابن تيمية -(ت728)-، ويشتمل على الإيمان الكبير والإيمان الأوسط، وزيادة يسيرة عليهما.

    من أهم الكتب في مسائل الأسماء والصفات:
    1- نقض الدارمي -(ت280)- على المريسي، وقد كان ابن تيمية وابن القيم يوصيان به وبكتابه الآخر: الرد على الجهمية، ويقول ابن تيمية: فيهما من تقرير التوحيد والصفات بالعقل والنقل ما ليس في غيرهما.
    2-التوحيد لابن خزيمة (ت311).
    3-التدمرية لابن تيمية (ت728).
    4-مختصر الصواعق لابن القيم (ت751).

    من أهم الكتب في مسائل النبوات:

    1-دلائل النبوة للأصبهاني (ت535) تحقيق: مساعد الحميد
    2- الشفاء للقاضي عياض (ت544).
    3-النبوات لابن تيمية (ت728).

    من أهم الكتب في مسائل القدر:

    1-خلق أفعال العباد للبخاري (ت256).
    2-المجلد الثامن من فتاوى ابن تيمية (ت728)
    3- شفاء العليل لابن القيم (ت751).

    من أهم الكتب المسندة الشاملة لأغلب مسائل الاعتقاد
    1-الشريعة للآجري (ت360)
    2-الإبانة لابن بطة (ت387)
    3-شرح أصول الاعتقاد للالكائي (ت418)

    من أهم الكتب في باب البدع.
    1-الحوادث والبدع لأبي بكر الطرطوشي (ت520).
    2-اقتضاء الصراط المستقيم لابن تيمية (ت728).
    3-الاعتصام للشاطبي (ت790).

    من أهم الكتب في توحيد العبادة.

    1-(العبودية)، و (الاستغاثة في الرد على البكري)، و (قاعدة في التوسل والوسيلة)، ثلاثتها لابن تيمية (ت728).
    2-تجريد التوحيد للمقريزي (ت845).
    3-التوحيد لابن عبد الوهاب –(ت1206)، وأهم شروحه: فتح المجيد لعبد الرحمن بن حسن، والقول المفيد لابن عثيمين.

    من أهم الكتب في مسائل اليوم الآخر

    1-التذكرة للقرطبي (ت 671)
    2-البحور الزاخرة للسفاريني (ت1188).

    من أهم الكتب في مشكل النصوص

    1- الرد على الزنادقة والجهمية للإمام أحمد (ت241).
    2-تأويل مختلف الحديث لابن قتيبة (ت276)
    3-مشكل الآثار للطحاوي (ت321)
    4-تفسير آيات أشكلت لابن تيمية (ت728)

    كتب ومتون مناسبة للشرح في دورات علمية قصيرة، أو أيام علمية

    1- العقيدة الطحاوية (ت321).
    2-مقدمة ابن أبي زيد القيرواني (ت386).
    3- عقيدة السلف للصابوني (ت449)
    4-الاعتقاد لابن أبي يعلى (ت526)
    5-لمعة الاعتقاد لابن قدامة (ت620)
    6-العقيدة الواسطية لابن تيمية (ت728)
    7-الأصول الثلاثة وكتاب التوحيد كلاهما للشيخ محمد بن عبد الوهاب (ت1206) وتقدم ذكرُ أهم شروح الأخير، وأما الأول فمن أهم شروحه: شرح الشيخ العثيمين، والشيخ د.عبد الرحمن الشمسان.

    من أهم الكتب في الفرق والمقالات
    1-مقالات الإسلاميين لأبي الحسن الأشعري (ت324).
    2-الفرق بين الفرق للبغدادي (ت429).
    3-الفصل لابن حزم (ت456).
    4-الملل والنحل للشهرستاني (548).


    ‏•••═══ ༻✿༺═══ •••

    قناة أ.د. سليمان بن محمد الدبيخي .(علمية عقدية- تربوية - دعوية)

    https://t.me/sulaiman_Al_Dubaikhi
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  12. #512
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    أحياناً يحتاج الشخص لفتوى عاجلة ليعرف الحكم الشرعي

    هذا موقع "الفتوى" سهل البحث، اكتب مختصر السؤال ويظهر الجواب من فتاوى العلماء الموثوقة

    وله تطبيق للأجهزة الكفية

    رابط الموقع
    http://www.alftwa.com


    تطبيق للآيفون

    https://itunes.apple.com/us/app/id455069146?mt=8#


    تطبيق للأندرويد

    https://play.google.com/store/apps/d...ltqniah.alftwa

    __________________
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  13. #513
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    فضائل عظيمة الأجر

    قال ابن عبد البر:
    تواترت الآثار عن النبي - عليه السلام - أن من انتظر الصلاة فهو في صلاة ما انتظرها.

    وحسبك من هذا فضلاً، إذ الصلاة من أفضل أعمال البر، ولا ينتظر بها إلا من هجر إليها.

    وقد سمى رسول الله - عليه السلام - انتظار الصلاة بعد الصلاة رباطاً،
    وجاء: (رباط يوم خير من صيام شهر)

    ولا أعلم خلافاً بين العلماء أن من بكر وانتظر الصلاة وإن لم يصل في الصف الأول، أفضل ممن تأخر عنها ثم صلى في الصف الأول.

    وفي هذا ما يوضح لك معنى الصف الأول، وأنه ورد من أجل البكور إليه والتقدم.

    وقد روي منصوصا عن النبي - عليه السلام - وعن طائفة من أصحابه: (لو يعلم الناس ما في الصف الأول ما صفوا فيه إلا بقرعة) (الاستذكار 378/1)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  14. #514
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    شهر داوم صلى الله عليه وسلم على صيامه

    في مسند الإمام أحمد: قال صلى الله عليه وسلم عن شعبان: (ذاك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم)

    في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت: (ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم استكمل صيام شهر قط إلا رمضان، وما رأيته في شهر أكثر صياما منه في شعبان)، زاد البخاري في رواية:(كان يصوم شعبان كله) ولمسلم في رواية: (كان يصوم شعبان إلا قليلا).

    قال ابن رجب: وقد رجح طائفة من العلماء منهم ابن المبارك وغيره: أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يستكمل صيام شعبان، وإنما كان يصوم أكثره.

    وقال أيضاً: وأفضل التطوع ما كان قريباً من رمضان قبله وبعده، وذلك يلتحق بصيام رمضان لقربه منه، وتكون منزلته من الصيام بمنزلة السنن الرواتب مع الفرائض قبلها وبعدها، فيلتحق بالفرائض في الفضل وهي تكملة لنقص الفرائض.

    فكما أن السنن الرواتب أفضل من التطوع المطلق بالصلاة فكذلك صيام ما قبل رمضان وبعده أفضل من صيام ما بعد منه. (لطائف المعارف ص129)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  15. #515
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  16. #516
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  17. #517
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    قال الشيخ علي الطنطاوي وهو يذكر بداية انتشار الفساد في الشام، وسكوت الناس عن إنكاره:

    وازداد الانحدار وتتالت المصائب، وضعف أهل الدين بتنازعهم واختلافهم، وخلا الميدان للذين يريدون أن يطبقوا فينا قانون الشيطان، قانون إبليس.

    وأول مادة في هذا القانون كما تعرفون: «ينزع عنهما لباسهما ليريهما سوآتهما».

    فبعد أن كانت النصرانيات واليهوديات يتخذن الملاءات، وبعد أن كانت دمشق تغلق حوانيتها وتخرج المظاهرات فيها لأن وكيلة ثانوية البنات جاءت سافرة عن وجهها، وصلت الطالبات إلى ما رأينا من التكشف والاختلاط وتلك المنكرات. (ذكريات الطنطاوي 311/5)

    لذا واجب كل مسلم الإنكار بالتي هي أحسن، بالكتابة والمراسلة والنصيحة.

    وكم أزيل من منكر لتظافر الجهود في الكتابة عنه وإنكاره، ولا تستقل جهدك أو قلة من يتابعك، فإنما النهر اجتماع النقط، فأكثر سواد أهل الخير، وقل كما قال الأولون: (معذرة إلى ربكم ولعلهم يتقون).

    __________________
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  18. #518
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    مما يستحب للإمام فعله

    قال البهوتي:
    (ويستحب للإمام أن لا يطيل الجلوس بعد السلام مستقبل القبلة) لقول عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم (كان إذا سلم لم يقعد إلا مقدار ما يقول: اللهم أنت السلام ومنك السلام، تباركت يا ذا الجلال والإكرام) رواه مسلم.

    ويستحب (أن لا ينصرف المأموم قبله) أي: قبل الإمام، لقوله صلى الله عليه وسلم:(إني إمامكم، فلا تسبقوني بالركوع ولا بالسجود، ولا بالقيام ولا بالانصراف) رواه مسلم
    (إلا أن يطيل) الإمام (الجلوس) فينصرف المأموم لإعراضه عن السنة.
    (كشاف القناع 364/1)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  19. #519
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    ليلة النصف من شعبان

    � قال زيد بن أسلم: ما أدركنا أحداً من مشيختنا ولا فقهائنا يلتفتون إلى النصف من شعبان، ولم ندرك أحداً منهم يذكر حديث مكحول، ولا يرون لها فضلاً على ما سواها من الليالي.


    قال الحافظ ابن دحية: قال أهل التعديل والتجريح: ليس في حديث النصف من شعبان حديث يصح. (الباعث على إنكار البدع والحوادث لأبي شامة ص 33).


    � قال ابن رجب: وفي فضل ليلة نصف شعبان أحاديث متعددة، وقد اختُلف فيها، فضعفها الأكثرون. (لطائف المعارف ص136)


    � قال النجم الغيطي في صفة إحياء ليلة النصف من شعبان بجماعة: إنه قد أنكر ذلك أكثر العلماء من أهل الحجاز، منهم عطاء وابن أبي مليكة، وفقهاء المدينة وأصحاب مالك، وقالوا: ذلك كله بدعة، ولم يثبت في قيامها جماعة شيء عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه. (السنن والمبتدعات للشقيري ص 144)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  20. #520
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    الصوم بعد انتصاف شعبان

    ثبت في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يكثر من الصيام في شعبان، ويصومه كله إلا قليلا.

    وأما حديث: (إذا انتصف شعبان فلا تصوموا)، فقد ضعفه عبد الرحمن بن مهدي، وأحمد وأبو زرعة الرازي والأثرم.

    وقال الإمام أحمد: لم يرو العلاء حديثا أنكر منه.


    وقال الأثرم: الأحاديث كلها تخالفه، يشير إلى أحاديث صيام النبي صلى الله عليه وسلم شعبان كله ووصله برمضان، ونهيه عن التقدم على رمضان بيومين، فصار الحديث حينئذ شاذا مخالفا للأحاديث الصحيحة. (لطائف المعارف ص135)

    ولذا لا بأس من الصيام بعد انتصاف شعبان، ومن كان عليه قضاء من رمضان فيجب المبادرة به قبل رمضان.
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •