تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 23 من 42 الأولىالأولى ... 131415161718192021222324252627282930313233 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 441 إلى 460 من 829

الموضوع: فوائد فقهية متجدد

  1. #441
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    وصل النافلة بالفريضة


    قال ابن تيمية:
    والسنة أن يفصل بين الفرض والنفل في الجمعة وغيرها، كما ثبت عنه في الصحيح: (أنه صلى الله عليه وسلم نهى أن توصل صلاة بصلاة حتى يفصل بينهما بقيام أو كلام)

    فلا يفعل ما يفعله كثير من الناس، يصل السلام بركعتي السنة، فإن هذا ركوب لنهي النبي صلى الله عليه وسلم.

    وفي هذا من الحكمة: التمييز بين الفرض وغير الفرض، كما يميز بين العبادة وغير العبادة.

    ولهذا استحب تعجيل الفطور وتأخير السحور، والأكل يوم الفطر قبل الصلاة، ونهي عن استقبال رمضان بيوم أو يومين، فهذا كله للفصل بين المأمور به من الصيام وغير المأمور به، والفصل بين العبادة وغيرها. (مجموع الفتاوى 202/24)

    وأخرج الإمام أحمد في المسند عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى العصر فقام رجل يصلي، فرآه عمر فقال له: اجلس، فإنما هلك أهل الكتاب أنه لم يكن لصلاتهم فصل، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أحسن ابن الخطاب). (صححه الألباني)

    فيفصل المصلي بين الفرض والنافلة بالأذكار أو بكلام من بجواره أو تغيير المكان.
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  2. #442
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    تغطية الإناء لئلا يصاب بالوباء

    في صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (غطوا الإناء، وأوكوا السقاء، وأغلقوا الباب، وأطفؤوا السراج، فإن الشيطان لا يحل سقاءً، ولا يفتح باباً، ولا يكشف إناءً، فإن لم يجد أحدكم إلا أن يعرض على إنائه عوداً، ويذكر اسم الله، فليفعل)

    وفي رواية: (فإن في السنة ليلة ينزل فيها وباءٌ لا يمر بإناءٍ ليس عليه غطاء، أو سقاء ليس عليه وكاءٌ إلا وقع فيه من ذلك الداء)

    قال ابن القيم:
    وهذا مما لا تناله علوم الأطباء ومعارفهم، وقد عرفه من عرفه من عقلاء الناس بالتجربة.

    قال الليث بن سعد أحد رواة الحديث: الأعاجم عندنا يتقون تلك الليلة في السنة في كانون الأول منها.

    وصح عنه أنه (أمر بتخمير الإناء ولو أن يعرض عليه عوداً)

    وصح عنه: أنه أمر عند إيكاء الإناء بذكر اسم الله، فإن ذكر اسم الله عند تخمير الإناء يطرد عنه الشيطان، وإيكاؤه يطرد عنه الهوام، ولذلك أمر بذكر اسم الله في هذين الموضعين لهذين المعنيين. (زاد المعاد 213/4)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  3. #443
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    وقال السيوطي: ذكر العلماء للأمر بالتغطية فوائد منها:

    الفائدتان اللتان وردتا في هذه الأحاديث وهما: صيانته من الشيطان، فإن الشيطان لا يكشف غطاءً ولا يحل سقاءً، وصيانته من الوباء الذي ينزل في ليلة من السنة.

    والفائدة الثالثة: صيانته من النجاسة والقاذورات.

    والرابعة: صيانته من الحشرات والهوام. (شرح سنن ابن ماجه للسيوطي ص 244)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  4. #444
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    لم يستطع الدفاع المدني في حلب هذا اليوم إحصاء الشهداء لكثرتهم واختلاط أشلائهم بدمائهم فرج الله كربهم وانتقم لهم من عدوهم.

    ������ يقول أحد المشائخ:
    من النصرة ما يكون بالدعاء، والدعاء من المسلم للمسلم هو من الموالاة، والله سبحانه وتعالى أخبر أن المؤمنين والمؤمنات بعضهم أولياء بعض.

    والنبي عليه الصلاة والسلام لما هاجر إلى المدينة وسلم من قريش لم يترك إخوانه من الدعاء من المستضعفين بمكة، وكان يدعو لهم واحداً واحداً، كان يدعو لهم بأسمائهم.

    إننا والله علينا مسؤولية كبيرة في نصرة إخواننا، وإنه يجب على كل مسلم أن يقوم بما يقوم به من المال والجاه، وفي الإعلام والتقنية، وفي الشعر والنثر، وفي الرأي والمشورة،
    (وَالْمُؤْمِنُون َ وَالْمُؤْمِنَات ُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  5. #445
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    من أحكام قنوت النوازل
    - قال ابن تيمية:
    ثبت في الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقنت في النوازل،قنت مرة شهراً يدعو على قوم من الكفار قتلوا طائفة من أصحابه ثم تركه، وقنت مرة أخرى يدعو لأقوام من أصحابه كانوا مأسورين عند أقوام يمنعونهم من الهجرة إليه. (مجموع الفتاوى 98/23)

    - والدعاء يكون مخصوصا بموضوع النازلة فلا يتجاوزه إلى غيره

    قال ابن تيمية:
    وينبغي للقانت أن يدعو عند كل نازلة بالدعاء المناسب لتلك النازلة، وإذا سمى من يدعو لهم من المؤمنين، ومن يدعو عليهم من الكافرين المحاربين، كان ذلك حسنا. (مجموع الفتاوى 271/22)

    وقال أيضاً: والدعاء في القنوت ليس شيئاً معيناً، ولا يدعو بما خطر له، بل يدعو من الدعاء المشروع بما يناسب سبب القنوت، كما أنه إذا دعا في الاستسقاء دعا بما يناسب المقصود، فكذلك إذا دعا في الاستنصار دعا بما يناسب المقصود. (مجموع الفتاوى 115/23)

    - ولا يطيل الدعاء، ففي الصحيحين سئل أنس رضي الله عنه: هل قنت رسول الله صلى الله عليه وسلم في صلاة الصبح؟ قال: "نعم، بعد الركوع يسيرا"

    قال ابن رجب: وقوله: (يسيراً) يحتمل أن يعود إلى القنوت، فيكون المراد: قنت قنوتاً يسيراً. (فتح الباري 187/9)

    قال ابن سيرين: فلا أدري: اليسير القيام أو القنوت؟ (السنن الكبرى للبيهقي 292/2)

    وهدي النبي صلى الله عليه وسلم الأغلب عدم إطالة الدعاء.

    - قال المرداوي: يقنت في جميع الصلوات المكتوبات خلا الجمعة، وهو الصحيح من المذهب. (الإنصاف 2/175)

    - قال ابن المنذر:
    وممن كان لا يقنت في صلاة الجمعة: علي بن أبي طالب، والمغيرة بن شعبة، والنعمان بن بشير، وبه قال عطاء، والزهري، وقتادة، ومالك، وسفيان الثوري، والشافعي، وإسحاق. (الأوسط 6/41)

    - ويستحب للمرأة أن تدعو في سجودها، ولو قنتت جاز ذلك، ومثلها المنفرد، ورجحه ابن تيمية. (الإنصاف 175/2)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  6. #446
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    ما السبيل إلى تقوية الإيمان؟
    سئل الشيخ ابن باز هذا السؤال فأجاب:

    هذا سؤال مهم، وهو جدير بالعناية.

    السبيل إلى ذلك من جهات كثيرة:
    أولاً: من جهة تدبر القرآن الكريم، والعناية بقراءته، والإكثار من ذلك، فمن تدبر القرآن قوي إيمانه، واستقام له دينه إذا وفقه الله.

    ومن أسباب ذلك أيضاً: العناية بالأحاديث وأخلاق النبي -صلى الله عليه وسلم-
    وأخلاق الصحابة والأخيار، كونه يسمع الأحاديث، يسمع سيرة النبي -صلى الله عليه وسلم- وأعماله ، وأعمال الصحابة ونشاطهم في الخير، وخوفهم من الله -عز وجل-، حتى يتأسى بهم ويجتهد في ذلك.

    ومن أسباب تقوية الإيمان أيضاً: أن يحاسب نفسه ويتذكر، الموت يأتي بغتة ماذا عمل؟ ماذا قدم لآخرته حتى يعد العدة قبل أن يهجم عليه الأجل.

    ومن ذلك أمر رابع أيضاً: وهو صحبة الأخيار،
    يصحبهم ويجالسهم فيستفيد من أخلاقهم وعلمهم، ويذكرونه بالآخرة، ويعينونه على ذلك هذا من الأسباب.

    وهكذا أيضاً أمر خامس: وهو حضور حلقات العلم، يلتمسها ويحضرها، ويستفيد منها، وكذلك يصغي عند سماع الخطب وقبل الجمعة، وغيرها من الخطب النافعة، ومن إذاعة القرآن، يستمع إلى القرآن الكريم، يستمع للمواعظ، والندوات المفيدة، حتى يستفيد من ذلك، وحتى يرق قلبه، ويقوى إيمانه. (من موقعه الرسمي)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  7. #447
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    قميص أدخل بسببه الجنة

    عن سفيان قال: جاء رجل من أهل الشام فقال: دلّوني على صفوان بن سليم؟ فإني رأيته دخل الجنة فقلت: بأي شيء؟ قال: بقميص كساه إنساناً.

    قال بعض إخوان صفوان: سألت صفوان عن قصة القميص قال: خرجت من المسجد في ليلة باردة فإذا رجل عُريان، فنزعت قميصي فكسوته. (صفة الصفوة ص 385)


    وحاجة الفقراء تشتد في هذا البرد لحاجتهم للملابس والبطانيات وأجهزة التدفئة

    (ومن نفَّسَ عن مؤمنٍ كُربةً من كُرَبِ الدنيا، نفَّسَ اللهُ عنه كُربةً من كُرَبِ يومِ القيامةِ، واللهُ في عونِ العبدِ ما كان العبدُ في عونِ أخيه).
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  8. #448
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    أعياد اليهود والنصارى

    قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: اجتنبوا أعداء الله في عيدهم. (التاريخ الكبير للبخاري رقم 659)

    (والذين لا يشهدون الزور)، قال ابن عباس والضحاك: الزور عيد المشركين. (أحكام أهل الذمة 1244/3)

    قال الإمام الذهبي: فإن قال قائل: أنا لا أقصد التشبه بهم؟

    فيقال له: نفس الموافقة والمشاركة في أعيادهم ومواسمهم حرام، بدليل ما ثبت في الحديث الصحيح أنه (نهى عن الصلاة وقت طلوع الشمس ووقت غروبها)، وقال: (إنها تطلع بين قرني شيطان، وحينئذ يسجد لها الكفار )، والمصلي لا يقصد ذلك، إذ لو قصده كفر، لكن نفس الموافقة والمشاركة لهم في ذلك حرام. (تشبُّه الخسيس بأهل الخميس ص37)

    قال الشيخ ابن عثيمين: تهنئة الكفار بعيد الكريسماس أو غيره من أعيادهم الدينية حــرام بالاتفاق، كما نقل ذلك ابن القيم في كتابه (أحكام أهـل الذمـة)، ثم قال: (فهذا إن سلم قائله من الكفر فهو من المحرمات، وهو بمنـزلة أن يهنئه بسجوده للصليب .. فمن هنأ عبداً بمعصية أو بدعة أو كفر فقد تعرض لمقت الله وسخطه).

    - وإنما كانت تهنئة الكفار بأعيادهم الدينية حرامًا وبهذه المثابة التي ذكرها ابن القيم، لأن فيها إقراراً لما هم عليه من شعـائر الكفر، ورضىً به لهم، وإن كان هو لا يرضى بهذا الكفر لنفسه، لكن يحـرم على المسلم أن يرضى بشعائر الكفر أو يهنئ بها غيره.

    - وإذا هنؤونا بأعيادهم فإننا لا نجيبهم على ذلك، لأنها ليست بأعياد لنا، ولأنهـا أعياد لا يرضاها الله تعالى، لأنهـا إما مبتدعة في دينهم، وإما مشروعة، لكن نسخت بدين الإسلام.

    - وإجابة المسلم دعوتهم بهذه المناسبة حرام، لأن هذا أعظم من تهنئتهم بها لما في ذلك من مشاركتهم فيها .. وكذلك يحـرم على المسلمين التشبه بالكفار بإقامة الحفلات بهـذه المناسبة. (مجموع فتاويه 44/3)

    وإذا وجد حرجاً في عدم الرد عليهم إذا ابتدؤوه بالتهنئة فليرد برد عام، كأن يقولوا له: "عيد سعيد" فيرد عليهم: "وأنتم بخير، أو: وأنتم في سعادة" ونحو ذلك مما يكون ردا عاما لا تهنئة بعيدهم المحرم.
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  9. #449
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    ما الموقف من الحضارة الغربية؟

    يقول الشيخ محمد الأمين الشنقيطي في كلام جميل اقتبست منه هذا النص:

    موقف [البعض] من الحضارة الغربية في أربعة أقسام:

    الأول: ترك الحضارة المذكورة نافعها وضارها.

    الثاني:
    أخذها كلها ضارها ونافعها.
    الثالث: أخذ ضارها وترك نافعها.
    الرابع: أخذ نافعها وترك ضارها.

    فنرجع بالسبر إلى هذه الأقسام الأربعة، فنجد ثلاثة منها باطلة بلا شك، وواحدا صحيحاً بلا شك، وهو المسلك الرابع.

    وهكذا كان يفعل صلى الله عليه وسلم، فقد انتفع بحفر الخندق في غزوة الأحزاب، مع أن ذلك خطة عسكرية كانت للفرس، أخبره بها سلمان فأخذ بها، ولم يمنعه من ذلك أن أصلها للكفار.

    وقد انتفع بدلالة ابن الأريقط الدؤلي له في سفر الهجرة على الطريق، مع أنه كافر.

    فاتضح أن الموقف الطبيعي للإسلام والمسلمين من الحضارة الغربية هو أن يجتهدوا في تحصيل ما أنتجته من النواحي المادية، ويحذروا مما جنته من التمرد على خالق الكون، فتصلح لهم الدنيا والآخرة.

    والمؤسف أن أغلبهم يعكسون القضية، فيأخذون منها الانحطاط الخلقي، والانسلاخ من الدين، ولا يحصلون على نتيجة مما فيها من النفع المادي، فخسروا الدنيا والآخرة، ذلك هو الخسران المبين. (أضواء البيان 4/ 382)

    __________________
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  10. #450
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    قناة د. يحيى بن إبراهيم اليحيى

    فيها نقول نفيسة، ولفتات مفيدة
    جديرة بالمتابعة
    https://telegram.me/dr_alyahya
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  11. #451
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    من الكتب المفيدة المميزة كتاب: "جامع العلوم والحكم" للإمام الحافظ ابن رجب رحمه الله.

    وقد اختصره وخرَّج أحاديثه وعلَّق عليه الشيخ: محمد بن سليمان المهنا

    وهو مطبوع يباع بسعر مخفض، ويمكن تحميله من هذا الرابط

    http://saaid.net/Doat/almohanna/m16.pdf
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  12. #452
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    من أحكام النذر

    في الصحيحين عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن النذر، وقال: (إنه لا يرد شيئاً، ولكنه يستخرج به من البخيل)

    جزم القرطبي في المفهم بحمل ما ورد في الأحاديث من النهي على نذر المجازاة فقال: هذا النهي محله أن يقول مثلاً: "إن شفى الله مريضي فعلي صدقة كذا"

    ووجه الكراهة: أنه لما وقف فعل القربة المذكور على حصول الغرض المذكور، ظهر أنه لم يتمحض له نية التقرب إلى الله تعالى لما صدر منه، بل سلك فيها مسلك المعارضة.

    ويوضحه أنه لو لم يشف مريضه لم يتصدق بما علقه على شفائه، وهذه حالة البخيل، فإنه لا يخرج من ماله شيئاً إلا بعوض عاجل يزيد على ما أخرج غالباً، وهذا المعنى هو المشار إليه في الحديث لقوله: وانما يستخرج به من البخيل.

    قال ابن حجر بعد نقل كلام القرطبي: وهو تفصيل حسن، ويؤيده قصة ابن عمر راوي الحديث في النهي عن النذر، فإنها في نذر المجازاة.

    وقد أخرج الطبري بسند صحيح عن قتادة في قوله تعالى: (يوفون بالنذر)

    قال: كانوا ينذرون طاعة الله، من الصلاة والصيام والزكاة والحج والعمرة، وما افترض عليهم، فسماهم الله أبراراً.

    وهذا صريح في أن الثناء وقع في غير نذر المجازاة، وكأن البخاري رمز في الترجمة إلى الجمع بين الآية والحديث بذلك.


    ثم نقل القرطبي الاتفاق على وجوب الوفاء بنذر المجازاة، لقوله صلى الله عليه وسلم: (من نذر أن يطيع الله تعالى فليطعه)، ولم يفرق بين المعلق وغيره. (فتح الباري 578/11)

    والأولى لمن يرغب بحصول ما يريد أن يتصدق ابتداءً من غير نذر، فالإحسان وتفريج كرب الآخرين مظنة تيسير الله للعبد، وتفريج همه ومرضه.
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  13. #453
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    من أحكام اليمين

    قال ابن عبد البر:
    لا يجوز الحلف بغير الله عز وجل في شيء من الأشياء، ولا على حال من الأحوال، وهذا أمر مجتمع عليه، وقد روى ابن عمر رضي الله عنه فيه حديثاً شديداً، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (من حلف بغير الله فقد أشرك).

    وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا تحلفوا بآبائكم، ولا بأمهاتكم، ولا بالأنداد، ولا تحلفوا إلا بالله، ولا تحلفوا بالله إلا وأنتم صادقون). (التمهيد 366/14)

    وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال:(لأن أحلف بالله كاذباً، أحب إلي من أن أحلف بغيره صادقاً)، رواه الطبراني.

    قال ابن تيمية:
    لأن الحلف بغير الله شرك، والحلف بالله توحيد،وتوحيد معه كذب، خير من شرك معه صدق، ولهذا كان غاية الكذب أن يعدل بالشرك، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم:(عدلت شهادة الزور الإشراك بالله مرتين أو ثلاثا).

    وإذا كان الحالف بغير الله قد أشرك فكيف الناذر لغير الله؟

    والنذر أعظم من الحلف، ولهذا لو نذر لغير الله فلا يجب الوفاء به باتفاق المسلمين. (مجموع الفتاوى 81/1)

    ومهما كان قدر المخلوق كالأنبياء عليهم السلام فلا يحلف بهم، لأنه من حق الله فقط.
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  14. #454
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    أدعية للاختبارات

    تنتشر كل فترة اختبارات بعض الأدعية والسور القرآنية ويزعم من ينشرها أنها خاصة للاختبار، ويضع مواضع لقولها أثناء الدراسة وعند الاختبار أو تسليم الورقة، وكل هذا لم يثبت فيه نص، فلا يحدد دعاء معين لوقت مخصص إلا بدليل.

    لكن يدعى بالأدعية العامة ويسأل الله التيسير، فالدعاء مشروع في كل حال، ومن الأدعية العامة المناسبة:


    (اللهمَّ لا سهلَ إلا ما جعلتَه سهلًا، و أنت تجعلُ الحَزْنَ إذا شئتَ سهلًا)، صححه ابن حجر.

    (يا حيُّ يا قيُّومُ برحمتِكَ أستغيثُ، أصلِح لي شأني كلَّهُ، ولا تَكلني إلى نفسي طرفةَ عينٍ) حسنه الألباني.

    (دعوة ذي النون إذ دعا ربه وهو في بطن الحوت: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، لم يدع بها رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب له)، حسنه ابن حجر.

    (وَاذْكُرْ رَبَّكَ إِذَا نَسِيتَ)، إذا وقع منك النسيان لشيء فاذكر الله؛ لأن النسيان من الشيطان، كما قال تعالى عن فتى موسى: (وَمَآ أَنْسَانِيهُ إِلاَّ الشيطان أَنْ أَذْكُرَهُ). (أضواء البيان للشنقيطي 61/4)

    قال ابن القيم: وكان شيخنا [ابن تيمية] إذا أشكلت عليه المسائل يقول: "يا معلم إبراهيم علمني"، ويكثر الاستغاثة بذلك .. وكان مكحول يقول عند الإفتاء: "لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم"، وكان مالك يقول: "ما شاء الله لا قوة إلا بالله العلي العظيم"، وكان بعضهم يقول: {رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي، وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي، وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي، يَفْقَهُوا قَوْلِيً}، وكان بعضهم يقول: "اللهم وفقني واهدني وسددني واجمع لي بين الصواب والثواب واعذني من الخطأ والحرمان". (إعلام الموقعين 197/6)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  15. #455
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    سرقة مستمرة!

    بعض الناس يسرق كل يوم، ولكنها سرقة من نوع آخر، ففي حديث أبي قتادة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (أسوأُ النَّاسِ سرِقةً الَّذي يَسرِقُ مِن صَلاتِه، قالوا: يا رَسولَ اللهِ، كيفَ يَسرِقُ من صلاتِه؟ قال: لا يُتِمُّ رُكوعَها و لا سُجودَها) صححه الهيتمي والألباني.

    ويكتب لك من الأجر على حسب حضور القلب، ففي الحديث الذي أخرجه أبو داود: (إنَّ الرَّجلَ لينصرِف وما كُتِبَ لَه إلَّا عُشرُ صلاتِهِ، تُسعُها، ثُمنُها، سُبعُها، سُدسُها، خُمسُها، رُبعُها، ثُلثُها، نِصفُها) صححه العراقي، وحسنه الألباني.

    قال ابن تيمية: في صحيح مسلم: {تلك صلاة المنافق، يمهل حتى إذا كانت الشمس بين قرني شيطان قام فنقر أربعا لا يذكر الله فيها إلا قليلا}

    فأخبر أن المنافق يضيع وقت الصلاة المفروضة ويضيع فعلها وينقرها، فدل ذلك على ذم هذا وهذا، وذلك حجة واضحة في أن نقر الصلاة غير جائز.
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  16. #456
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    ونقل الترمذي عن الشافعي وأحمد وإسحاق أنهم قالوا:
    من لا يقيم صلبه في الركوع والسجود فصلاته فاسدة،
    لحديث النبي صلى الله عليه وسلم: (لا تجزئ صلاة لا يقيم الرجل فيها صلبه في الركوع والسجود).
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  17. #457
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    محرك بحث المواقع العلمية


    مميز في البحث عن المسائل الشرعية، والفتاوى، والكتب، والصوتيات


    ✅ ​​نتائج نقيَّة
    ✅ من مواقع علمية موثوقة​
    ✅ بعدَّة تصنيفات


    على هذا الرابط:
    http://dorar.net/site/gsearch
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  18. #458
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    غداً الخميس 1438/4/28 ستقام صلاة الاستسقاء في السعودية، وهذه بعض أحكامها:


    قال ابن عباس رضي الله عنهما:
    خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم للاستسقاء متبذلا متواضعا متضرعا، حتى أتى المصلى، ولم يزل في الدعاء والتضرع والتكبير، وصلى ركعتين كما كان يصلي في العيد. (رواه الترمذي وصححه)

    قال الشيخ ابن عثيمين: إذا فاتت الإنسان صلاة الاستسقاء، فأنا لا أعلم في هذا سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، لكن لو صلى ودعا فلا بأس .

    وأما بالنسبة للتكبيرات التي بعد تكبيرة الإحرام فإنك إذا دخلت مع الإمام بعد انتهاء التكبيرات، فإنك لا تعيد التكبيرات؛ لأنها سنة فات محلها، فإذا فات محلها سقطت. (مجموع فتاويه 355/16)

    وقال أيضاً: خالفت صلاة الاستسقاء صلاة العيد في أمور منها:

    أولاً : أنه يخطب في العيد خطبتين على المذهب، وأما الاستسقاء فيخطب لها خطبة واحدة.

    ثانياً : أنه في صلاة الاستسقاء تجوز الخطبة قبل الصلاة وبعدها، وأما في صلاة العيد فتكون بعد الصلاة .

    ثالثاً : أنه في صلاة العيد تُبَيّن أحكام العيدين، وفي الاستسقاء يكثر من الاستغفار، والدعاء بطلب الغيث. (الشرح الممتع 12/5)

    قال ابن قدامة:
    يستحب تحويل الرداء للإمام والمأموم في قول أكثر أهل العلم. (المغني 151/2)

    قال الشيخ ابن باز:
    السنة أن يحول الرداء في أثناء الخطبة عندما يستقبل القبلة، يحول رداءه، فيجعل الأيمن على الأيسر إذا كان رداءً أو بشتًا أي: عباءة، إن كان بشتًا يقلبه، وإن كان ما عليه شيء سوى غترة يقلبها، قال العلماء: تفاؤلا بأن الله يحول القحط إلى الخصب.
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  19. #459
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    أعظم دافع لاستقامة الجوارح وامتثالها لأمر الله، وانزجارها عن معصيته، العناية بملِكها الذي تسير بأمره وهو "القلب"

    وفي الصحيحين يقول نبينا صلى الله عليه وسلم: (ألا وإن في الجسد مضغة: إذا صلحت صلح الجسد كله، وإذا فسدت فسد الجسد كله، ألا وهي القلب)

    وهذه سلسلة صوتية مميزة في "أعمال القلوب" للشيخ د. خالد السبت، جميل أن تحملها في جوالك أو سيارتك وتستمع إليها

    https://www.khaledalsabt.com/cnt/slaselm/tid/120

    __________________
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  20. #460
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    من أعظم أسباب الثبات

    قال الشيخ ابن عثيمين معلقاً على الدعاء للميت: (اللهم لا تحرمنا أجرهم، ولا تفتنا بعدهم)

    قوله: «ولا تفتنا بعدهم» هذه جملة عظيمة، فتسأل الله ألا يفتنك بعدهم؛ لأن الإنسان قد يفتن بعد موت أقاربه، وأصحابه، ومشايخه، وغير ذلك، فقد يفارقون هذا الرجل مستقيم الحال، ثم يفتن وبالعكس.

    فتسأل الله ألا يفتنك بعدهم بشبهات تعرض لك، أو بإرادات سيئة، وهي فتنة الشهوات، والإنسان ما دامت روحه في جسده، فهو معرض للفتنة.

    ولهذا أوصي نفسي وإياكم أن نسأل الله دائماً الثبات على الإيمان، وأن تخافوا؛ لأن تحت أرجلكم مزالق، فإذا لم يثبتكم الله ـ عز وجل ـ وقعتم في الهلاك.

    واسمعوا قول الله ـ سبحانه وتعالى ـ لرسوله صلى الله عليه وسلم أثبت الخلق وأقواهم إيماناً: (ولولا أن ثبتناك لقد كدت تركن إليهم شيئا قليلا)

    أي: تميل ميلاً قليلاً، ولو فعلت ذلك (لأذقناك ضعف الحياة وضعف الممات ثم لا تجد لك علينا نصيرا)

    فإذا كان هذا للرسول صلى الله عليه وسلم فما بالنا نحن! ضعفاء الإيمان واليقين، وتعترينا الشبهات، والشهوات؛ فنحن على خطر عظيم.

    فعلينا أن نسأل الله تعالى الثبات على الحق، وألا يزيغ قلوبنا. (الشرح الممتع 587/5)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •