فوائد فقهية متجدد - الصفحة 23
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 23 من 39 الأولىالأولى ... 131415161718192021222324252627282930313233 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 441 إلى 460 من 778
44اعجابات

الموضوع: فوائد فقهية متجدد

  1. #441
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,125

    افتراضي

    نسبة المطر إلى الأنواء
    - في الصحيحين عن زيد بن خالد الجهني أنه قال: صلى لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الصبح بالحديبية على إثر سماء كانت من الليلة، فلما انصرف أقبل على الناس فقال: (هل تدرون ماذا قال ربكم؟) قالوا: الله ورسوله أعلم.

    قال: (أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر، فأما من قال: مطرنا بفضل الله ورحمته، فذلك مؤمن بي كافر بالكوكب، وأما من قال: بنوء كذا وكذا، فذلك كافر بي مؤمن بالكوكب)

    - قال الإمام الشافعي:
    من قال: (مطرنا بفضل الله ورحمته) فذلك إيمان بالله؛ لأنه يعلم أنه لا يمطر ولا يعطي إلا الله عز وجل.

    وأما من قال: مطرنا بنوء كذا على ما كان بعض أهل الشرك يعنون من إضافة المطر إلى أنه أمطره نوء كذا، فذلك كفر كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، لأن النوء وقت، والوقت مخلوق، لا يملك لنفسه ولا لغيره شيئاً، ولا يمطر، ولا يصنع شيئاً.

    فأما من قال: مطرنا بنوء كذا على معنى مطرنا في وقت نوء كذا، فإنما ذلك كقوله: مطرنا في شهر كذا، فلا يكون هذا كفر، وغيره من الكلام أحب إلي منه، أحب أن يقول: مطرنا في وقت كذا.

    قال: (وبلغني أن بعض أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أصبح وقد مطر الناس قال: مطرنا بنوء الفتح، ثم يقرأ: {ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها}. (السنن الكبرى للبيهقي 499/3)

    - النوء هو النجم، كانوا في الجاهلية ينسبون المطر إليه.
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  2. #442
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,125

    افتراضي

    [Forwarded from قناة أ.د.عمر بن عبدالله المقبل]
    أكثر من 100 خطبة مكتوبة على الموقع:
    http://almuqbil.com/web/?action=arti..._id=75&page=10
    أسأل الله أن ينفع بها.
    والدعاء مبذول لكل من نشرها ودلّ عليها.

    __________________
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  3. #443
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,125

    افتراضي

    في صحيح مسلم: (ليست السنة بأن لا تمطروا، ولكن السنة أن تمطروا وتمطروا، ولا تنبت الأرض شيئاً).

    وقد بوب ابن حبان على هذا الحديث بلفتة جميلة فقال: (ذِكر الإخبار عما يجب على المسلمين مِن سؤالهم ربَّهم أن يبارك لهم في ريعهم، دون الاتكال منه على الأمطار).
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  4. #444
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,125

    افتراضي

    الجمع لأجل المطر
    - قال ابن قدامة:
    المطر المبيح للجمع هو ما يبل الثياب، وتلحق المشقة بالخروج فيه،وأما الطل، والمطر الخفيف فلا يبيح، والثلج كالمطر في ذلك، لأنه في معناه، وكذلك البرد.

    فأما الوحل بمجرده فقال القاضي: قال أصحابنا: هو عذر؛ لأن المشقة تلحق بذلك في النعال والثياب، كما تلحق بالمطر، وهو قول مالك. (المغني 203/2)

    - معنى يبل الثياب: لكثرته وغزارته. (الشرح الممتع 391/4)

    - قال الإمام الشافعي:
    ولا يجمع إلا والمطر مقيم في الوقت الذي يجمع فيه، فإن صلى إحداهما ثم انقطع المطر لم يكن له أن يجمع الأخرى إليها، وإذا صلى إحداهما والسماء تمطر، ثم ابتدأ الأخرى والسماء تمطر، ثم انقطع مضى على صلاته؛ لأنه إذا كان له الدخول فيها كان له إتمامها. (الأم 166/2)


    - قال الشيخ ابن عثيمين:

    إذا كانت السماء غائمة ولم يكن مطر ولا وحل ولكن المطر متوقع فهل يجوز الجمع؟

    فالجواب: أنه لا يجوز الجمع في هذه الحال، لأن المتوقع غير واقع، وكم من حال يتوقع الناس فيها المطر لكثافة السحاب ثم يتفرق ولا يمطر.

    وإذا نزل مطر ولكن شككنا هل هو مطر يبيح الجمع أو لا، فإنه لا يجوز الجمع في هذه الحال، لأن الأصل وجوب فعل الصلاة في وقتها، فلا يعدل عن الأصل إلا بيقين العذر.

    فالصلاة في وقتها أمر واجب بإجماع المسلمين، وأما الجمع فرخصة.

    وحيث وجد السبب المبيح: إما مباح وفعله أفضل، أو مباح وتركه أفضل، وما علمت أحداً من العلماء قال: إنه واجب.

    فلا تعرضوا أمراً أجمع العلماء على وجوبه لأمر اختلف العلماء في أفضليته. (مجموع فتاويه 393/15)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  5. #445
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,125

    افتراضي

    متى يتحقق فيك أنك تال للقرآن حق تلاوته؟
    - قال الشيخ أبو حامد الغزالي:
    تلاوة القرآن حق تلاوته هو: أن يشترك فيه اللسان والعقل والقلب، فحظ اللسان تصحيح الحروف بالترتيل، وحظ العقل تفسير المعاني، وحظ القلب الاتعاظ والتأثر بالانزجار والائتمار.

    فاللسان يرتل، والعقل يترجم، والقلب يتعظ.

    قال عثمان وحذيفة رضي الله عنهما: لو طهرت القلوب لم تشبع من قراءة القرآن.

    وقال ثابت البناني: كابدت القرآن عشرين سنة، وتنعمت به عشرين سنة. (الإحياء 297/1)

    __________________
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  6. #446
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,125

    افتراضي

    [Forwarded from قناة أ.د.عمر بن عبدالله المقبل]

    كثر النقاش في مسألة الاحتفال بـ #المولد_النبوي وهذا حوار علمي هادئ وقع بيني وبين بعض المنتصرين له قبل 22 سنة لما زرت بلاد البوسنة والهرسك:

    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  7. #447
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,125

    افتراضي

    قال الحافظ السخاوي: "عمل المولد الشريف لم ينقل عن أحد من السلف الصالح في القرون الثلاثة الفاضلة وإنما حدث بعد". (سبل الهدى والرشاد للصالحي 1/439)

    أول من أحدث ما يسمى بالمولد النبوي هم بنو عبيد الذين اشتهروا بالفاطميين، وقد قرر هذا جماعة من المتأخرين منهم: العلامة الحنفي مفتي الديار المصرية سابقا الشيخ: (محمد بخيت المطيعي في كتابه: "أحسن الكلام فيما يتعلق بالسنة والبدعة من الأحكام").

    وبنو عبيد قال عنهم الإمام المؤرخ أبو شامة: وفي أيامهم كثرث الرافضة واستحكم أمرهم، وأفسدت عقائد طوائف. (الروضتين ص200)

    ومن تأمل في الاحتفال بالمولد وجده مخالف للسنة لأمور منها:

    ١- أنه لم يفعله النبي صلى الله عليه وسلم ولا أمر به ولا فعله صحابته ولا أحد من التابعين، ولا تابعيهم،فهل كل هؤلاء لم يتفطنوا لهذا الفضل وهذه العبادة؟!

    ٢- أنه داخل فيما حذر منه صلى الله عليه وسلم حين قال: "إياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة" فقوله: (كل بدعة ضلالة)، عموم لا مخصص له، يدخل فيه كل أمر مخترع محدث لا أصل له في دين الله، والعلماء مجمعون على أنه أمر محدث.

    ٣- يوم مولده مختلف فيه، فكيف تكون عبادة عظيمة يتقرب إلى الله بها واليوم الذي يحتفل فيه غير مجزوم به! (ينظر: فتح الباري شرح حديث رقم 3641 )

    وممن أفتى ببدعية المولد:
    - العالم الفاكهاني المالكي وله رسالة بعنوان: (المورد في الكلام على عمل المولد)

    - أبو عبد الله الحفار، له فتاوى ذكرها الونشريسي في المعيار المعرب، وهو من علماء المغرب.

    - العلامة ابن الحاج المالكي، له كلام نفيس في المدخل بداية الجزء الثاني.

    - الشيخ العلامة الشيخ محمد بخيت المطيعي الحنفي مفتي الديار المصرية.

    وغيرهم كثير، ينظر للاستزادة: (المولد النبوي تاريخه حكمه آثاره أقوال العلماء فيه د.ناصر الحنيني)، وما سبق منقول منه بتصرف.

    وهذا بحث مفيد أيضًا، وفيه مناقشة للشبهات المتعلقة بالمولد
    http://dorar.net/article/1944
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  8. #448
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,125

    افتراضي

    وصل النافلة بالفريضة


    قال ابن تيمية:
    والسنة أن يفصل بين الفرض والنفل في الجمعة وغيرها، كما ثبت عنه في الصحيح: (أنه صلى الله عليه وسلم نهى أن توصل صلاة بصلاة حتى يفصل بينهما بقيام أو كلام)

    فلا يفعل ما يفعله كثير من الناس، يصل السلام بركعتي السنة، فإن هذا ركوب لنهي النبي صلى الله عليه وسلم.

    وفي هذا من الحكمة: التمييز بين الفرض وغير الفرض، كما يميز بين العبادة وغير العبادة.

    ولهذا استحب تعجيل الفطور وتأخير السحور، والأكل يوم الفطر قبل الصلاة، ونهي عن استقبال رمضان بيوم أو يومين، فهذا كله للفصل بين المأمور به من الصيام وغير المأمور به، والفصل بين العبادة وغيرها. (مجموع الفتاوى 202/24)

    وأخرج الإمام أحمد في المسند عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى العصر فقام رجل يصلي، فرآه عمر فقال له: اجلس، فإنما هلك أهل الكتاب أنه لم يكن لصلاتهم فصل، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أحسن ابن الخطاب). (صححه الألباني)

    فيفصل المصلي بين الفرض والنافلة بالأذكار أو بكلام من بجواره أو تغيير المكان.
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  9. #449
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,125

    افتراضي

    تغطية الإناء لئلا يصاب بالوباء

    في صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (غطوا الإناء، وأوكوا السقاء، وأغلقوا الباب، وأطفؤوا السراج، فإن الشيطان لا يحل سقاءً، ولا يفتح باباً، ولا يكشف إناءً، فإن لم يجد أحدكم إلا أن يعرض على إنائه عوداً، ويذكر اسم الله، فليفعل)

    وفي رواية: (فإن في السنة ليلة ينزل فيها وباءٌ لا يمر بإناءٍ ليس عليه غطاء، أو سقاء ليس عليه وكاءٌ إلا وقع فيه من ذلك الداء)

    قال ابن القيم:
    وهذا مما لا تناله علوم الأطباء ومعارفهم، وقد عرفه من عرفه من عقلاء الناس بالتجربة.

    قال الليث بن سعد أحد رواة الحديث: الأعاجم عندنا يتقون تلك الليلة في السنة في كانون الأول منها.

    وصح عنه أنه (أمر بتخمير الإناء ولو أن يعرض عليه عوداً)

    وصح عنه: أنه أمر عند إيكاء الإناء بذكر اسم الله، فإن ذكر اسم الله عند تخمير الإناء يطرد عنه الشيطان، وإيكاؤه يطرد عنه الهوام، ولذلك أمر بذكر اسم الله في هذين الموضعين لهذين المعنيين. (زاد المعاد 213/4)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  10. #450
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,125

    افتراضي

    وقال السيوطي: ذكر العلماء للأمر بالتغطية فوائد منها:

    الفائدتان اللتان وردتا في هذه الأحاديث وهما: صيانته من الشيطان، فإن الشيطان لا يكشف غطاءً ولا يحل سقاءً، وصيانته من الوباء الذي ينزل في ليلة من السنة.

    والفائدة الثالثة: صيانته من النجاسة والقاذورات.

    والرابعة: صيانته من الحشرات والهوام. (شرح سنن ابن ماجه للسيوطي ص 244)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  11. #451
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,125

    افتراضي

    لم يستطع الدفاع المدني في حلب هذا اليوم إحصاء الشهداء لكثرتهم واختلاط أشلائهم بدمائهم فرج الله كربهم وانتقم لهم من عدوهم.

    يقول الشيخ محمد المنجد:
    من النصرة ما يكون بالدعاء، والدعاء من المسلم للمسلم هو من الموالاة، والله سبحانه وتعالى أخبر أن المؤمنين والمؤمنات بعضهم أولياء بعض.

    والنبي عليه الصلاة والسلام لما هاجر إلى المدينة وسلم من قريش لم يترك إخوانه من الدعاء من المستضعفين بمكة، وكان يدعو لهم واحداً واحداً، كان يدعو لهم بأسمائهم.

    إننا والله علينا مسؤولية كبيرة في نصرة إخواننا، وإنه يجب على كل مسلم أن يقوم بما يقوم به من المال والجاه، وفي الإعلام والتقنية، وفي الشعر والنثر، وفي الرأي والمشورة،
    (وَالْمُؤْمِنُون َ وَالْمُؤْمِنَات ُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  12. #452
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,125

    افتراضي

    من أحكام قنوت النوازل
    - قال ابن تيمية:
    ثبت في الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقنت في النوازل،قنت مرة شهراً يدعو على قوم من الكفار قتلوا طائفة من أصحابه ثم تركه، وقنت مرة أخرى يدعو لأقوام من أصحابه كانوا مأسورين عند أقوام يمنعونهم من الهجرة إليه. (مجموع الفتاوى 98/23)

    - والدعاء يكون مخصوصا بموضوع النازلة فلا يتجاوزه إلى غيره

    قال ابن تيمية:
    وينبغي للقانت أن يدعو عند كل نازلة بالدعاء المناسب لتلك النازلة، وإذا سمى من يدعو لهم من المؤمنين، ومن يدعو عليهم من الكافرين المحاربين، كان ذلك حسنا. (مجموع الفتاوى 271/22)

    وقال أيضاً: والدعاء في القنوت ليس شيئاً معيناً، ولا يدعو بما خطر له، بل يدعو من الدعاء المشروع بما يناسب سبب القنوت، كما أنه إذا دعا في الاستسقاء دعا بما يناسب المقصود، فكذلك إذا دعا في الاستنصار دعا بما يناسب المقصود. (مجموع الفتاوى 115/23)

    - ولا يطيل الدعاء، ففي الصحيحين سئل أنس رضي الله عنه: هل قنت رسول الله صلى الله عليه وسلم في صلاة الصبح؟ قال: "نعم، بعد الركوع يسيرا"

    قال ابن رجب: وقوله: (يسيراً) يحتمل أن يعود إلى القنوت، فيكون المراد: قنت قنوتاً يسيراً. (فتح الباري 187/9)

    قال ابن سيرين: فلا أدري: اليسير القيام أو القنوت؟ (السنن الكبرى للبيهقي 292/2)

    وهدي النبي صلى الله عليه وسلم الأغلب عدم إطالة الدعاء.

    - قال المرداوي: يقنت في جميع الصلوات المكتوبات خلا الجمعة، وهو الصحيح من المذهب. (الإنصاف 2/175)

    - قال ابن المنذر:
    وممن كان لا يقنت في صلاة الجمعة: علي بن أبي طالب، والمغيرة بن شعبة، والنعمان بن بشير، وبه قال عطاء، والزهري، وقتادة، ومالك، وسفيان الثوري، والشافعي، وإسحاق. (الأوسط 6/41)

    - ويستحب للمرأة أن تدعو في سجودها، ولو قنتت جاز ذلك، ومثلها المنفرد، ورجحه ابن تيمية. (الإنصاف 175/2)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  13. #453
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,125

    افتراضي

    ما السبيل إلى تقوية الإيمان؟
    سئل الشيخ ابن باز هذا السؤال فأجاب:

    هذا سؤال مهم، وهو جدير بالعناية.

    السبيل إلى ذلك من جهات كثيرة:
    أولاً: من جهة تدبر القرآن الكريم، والعناية بقراءته، والإكثار من ذلك، فمن تدبر القرآن قوي إيمانه، واستقام له دينه إذا وفقه الله.

    ومن أسباب ذلك أيضاً: العناية بالأحاديث وأخلاق النبي -صلى الله عليه وسلم-
    وأخلاق الصحابة والأخيار، كونه يسمع الأحاديث، يسمع سيرة النبي -صلى الله عليه وسلم- وأعماله ، وأعمال الصحابة ونشاطهم في الخير، وخوفهم من الله -عز وجل-، حتى يتأسى بهم ويجتهد في ذلك.

    ومن أسباب تقوية الإيمان أيضاً: أن يحاسب نفسه ويتذكر، الموت يأتي بغتة ماذا عمل؟ ماذا قدم لآخرته حتى يعد العدة قبل أن يهجم عليه الأجل.

    ومن ذلك أمر رابع أيضاً: وهو صحبة الأخيار،
    يصحبهم ويجالسهم فيستفيد من أخلاقهم وعلمهم، ويذكرونه بالآخرة، ويعينونه على ذلك هذا من الأسباب.

    وهكذا أيضاً أمر خامس: وهو حضور حلقات العلم، يلتمسها ويحضرها، ويستفيد منها، وكذلك يصغي عند سماع الخطب وقبل الجمعة، وغيرها من الخطب النافعة، ومن إذاعة القرآن، يستمع إلى القرآن الكريم، يستمع للمواعظ، والندوات المفيدة، حتى يستفيد من ذلك، وحتى يرق قلبه، ويقوى إيمانه. (من موقعه الرسمي)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  14. #454
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,125

    افتراضي

    قميص أدخل بسببه الجنة

    عن سفيان قال: جاء رجل من أهل الشام فقال: دلّوني على صفوان بن سليم؟ فإني رأيته دخل الجنة فقلت: بأي شيء؟ قال: بقميص كساه إنساناً.

    قال بعض إخوان صفوان: سألت صفوان عن قصة القميص قال: خرجت من المسجد في ليلة باردة فإذا رجل عُريان، فنزعت قميصي فكسوته. (صفة الصفوة ص 385)


    وحاجة الفقراء تشتد في هذا البرد لحاجتهم للملابس والبطانيات وأجهزة التدفئة

    (ومن نفَّسَ عن مؤمنٍ كُربةً من كُرَبِ الدنيا، نفَّسَ اللهُ عنه كُربةً من كُرَبِ يومِ القيامةِ، واللهُ في عونِ العبدِ ما كان العبدُ في عونِ أخيه).
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  15. #455
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,125

    افتراضي

    أعياد اليهود والنصارى

    قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: اجتنبوا أعداء الله في عيدهم. (التاريخ الكبير للبخاري رقم 659)

    (والذين لا يشهدون الزور)، قال ابن عباس والضحاك: الزور عيد المشركين. (أحكام أهل الذمة 1244/3)

    قال الإمام الذهبي: فإن قال قائل: أنا لا أقصد التشبه بهم؟

    فيقال له: نفس الموافقة والمشاركة في أعيادهم ومواسمهم حرام، بدليل ما ثبت في الحديث الصحيح أنه (نهى عن الصلاة وقت طلوع الشمس ووقت غروبها)، وقال: (إنها تطلع بين قرني شيطان، وحينئذ يسجد لها الكفار )، والمصلي لا يقصد ذلك، إذ لو قصده كفر، لكن نفس الموافقة والمشاركة لهم في ذلك حرام. (تشبُّه الخسيس بأهل الخميس ص37)

    قال الشيخ ابن عثيمين: تهنئة الكفار بعيد الكريسماس أو غيره من أعيادهم الدينية حــرام بالاتفاق، كما نقل ذلك ابن القيم في كتابه (أحكام أهـل الذمـة)، ثم قال: (فهذا إن سلم قائله من الكفر فهو من المحرمات، وهو بمنـزلة أن يهنئه بسجوده للصليب .. فمن هنأ عبداً بمعصية أو بدعة أو كفر فقد تعرض لمقت الله وسخطه).

    - وإنما كانت تهنئة الكفار بأعيادهم الدينية حرامًا وبهذه المثابة التي ذكرها ابن القيم، لأن فيها إقراراً لما هم عليه من شعـائر الكفر، ورضىً به لهم، وإن كان هو لا يرضى بهذا الكفر لنفسه، لكن يحـرم على المسلم أن يرضى بشعائر الكفر أو يهنئ بها غيره.

    - وإذا هنؤونا بأعيادهم فإننا لا نجيبهم على ذلك، لأنها ليست بأعياد لنا، ولأنهـا أعياد لا يرضاها الله تعالى، لأنهـا إما مبتدعة في دينهم، وإما مشروعة، لكن نسخت بدين الإسلام.

    - وإجابة المسلم دعوتهم بهذه المناسبة حرام، لأن هذا أعظم من تهنئتهم بها لما في ذلك من مشاركتهم فيها .. وكذلك يحـرم على المسلمين التشبه بالكفار بإقامة الحفلات بهـذه المناسبة. (مجموع فتاويه 44/3)

    وإذا وجد حرجاً في عدم الرد عليهم إذا ابتدؤوه بالتهنئة فليرد برد عام، كأن يقولوا له: "عيد سعيد" فيرد عليهم: "وأنتم بخير، أو: وأنتم في سعادة" ونحو ذلك مما يكون ردا عاما لا تهنئة بعيدهم المحرم.
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  16. #456
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,125

    افتراضي

    ما الموقف من الحضارة الغربية؟

    يقول الشيخ محمد الأمين الشنقيطي في كلام جميل اقتبست منه هذا النص:

    موقف [البعض] من الحضارة الغربية في أربعة أقسام:

    الأول: ترك الحضارة المذكورة نافعها وضارها.

    الثاني:
    أخذها كلها ضارها ونافعها.
    الثالث: أخذ ضارها وترك نافعها.
    الرابع: أخذ نافعها وترك ضارها.

    فنرجع بالسبر إلى هذه الأقسام الأربعة، فنجد ثلاثة منها باطلة بلا شك، وواحدا صحيحاً بلا شك، وهو المسلك الرابع.

    وهكذا كان يفعل صلى الله عليه وسلم، فقد انتفع بحفر الخندق في غزوة الأحزاب، مع أن ذلك خطة عسكرية كانت للفرس، أخبره بها سلمان فأخذ بها، ولم يمنعه من ذلك أن أصلها للكفار.

    وقد انتفع بدلالة ابن الأريقط الدؤلي له في سفر الهجرة على الطريق، مع أنه كافر.

    فاتضح أن الموقف الطبيعي للإسلام والمسلمين من الحضارة الغربية هو أن يجتهدوا في تحصيل ما أنتجته من النواحي المادية، ويحذروا مما جنته من التمرد على خالق الكون، فتصلح لهم الدنيا والآخرة.

    والمؤسف أن أغلبهم يعكسون القضية، فيأخذون منها الانحطاط الخلقي، والانسلاخ من الدين، ولا يحصلون على نتيجة مما فيها من النفع المادي، فخسروا الدنيا والآخرة، ذلك هو الخسران المبين. (أضواء البيان 4/ 382)

    __________________
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  17. #457
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,125

    افتراضي

    قناة د. يحيى بن إبراهيم اليحيى

    فيها نقول نفيسة، ولفتات مفيدة
    جديرة بالمتابعة
    https://telegram.me/dr_alyahya
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  18. #458
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,125

    افتراضي

    من الكتب المفيدة المميزة كتاب: "جامع العلوم والحكم" للإمام الحافظ ابن رجب رحمه الله.

    وقد اختصره وخرَّج أحاديثه وعلَّق عليه الشيخ: محمد بن سليمان المهنا

    وهو مطبوع يباع بسعر مخفض، ويمكن تحميله من هذا الرابط

    http://saaid.net/Doat/almohanna/m16.pdf
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  19. #459
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,125

    افتراضي

    من أحكام النذر

    في الصحيحين عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن النذر، وقال: (إنه لا يرد شيئاً، ولكنه يستخرج به من البخيل)

    جزم القرطبي في المفهم بحمل ما ورد في الأحاديث من النهي على نذر المجازاة فقال: هذا النهي محله أن يقول مثلاً: "إن شفى الله مريضي فعلي صدقة كذا"

    ووجه الكراهة: أنه لما وقف فعل القربة المذكور على حصول الغرض المذكور، ظهر أنه لم يتمحض له نية التقرب إلى الله تعالى لما صدر منه، بل سلك فيها مسلك المعارضة.

    ويوضحه أنه لو لم يشف مريضه لم يتصدق بما علقه على شفائه، وهذه حالة البخيل، فإنه لا يخرج من ماله شيئاً إلا بعوض عاجل يزيد على ما أخرج غالباً، وهذا المعنى هو المشار إليه في الحديث لقوله: وانما يستخرج به من البخيل.

    قال ابن حجر بعد نقل كلام القرطبي: وهو تفصيل حسن، ويؤيده قصة ابن عمر راوي الحديث في النهي عن النذر، فإنها في نذر المجازاة.

    وقد أخرج الطبري بسند صحيح عن قتادة في قوله تعالى: (يوفون بالنذر)

    قال: كانوا ينذرون طاعة الله، من الصلاة والصيام والزكاة والحج والعمرة، وما افترض عليهم، فسماهم الله أبراراً.

    وهذا صريح في أن الثناء وقع في غير نذر المجازاة، وكأن البخاري رمز في الترجمة إلى الجمع بين الآية والحديث بذلك.


    ثم نقل القرطبي الاتفاق على وجوب الوفاء بنذر المجازاة، لقوله صلى الله عليه وسلم: (من نذر أن يطيع الله تعالى فليطعه)، ولم يفرق بين المعلق وغيره. (فتح الباري 578/11)

    والأولى لمن يرغب بحصول ما يريد أن يتصدق ابتداءً من غير نذر، فالإحسان وتفريج كرب الآخرين مظنة تيسير الله للعبد، وتفريج همه ومرضه.
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  20. #460
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,125

    افتراضي

    من أحكام اليمين

    قال ابن عبد البر:
    لا يجوز الحلف بغير الله عز وجل في شيء من الأشياء، ولا على حال من الأحوال، وهذا أمر مجتمع عليه، وقد روى ابن عمر رضي الله عنه فيه حديثاً شديداً، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (من حلف بغير الله فقد أشرك).

    وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا تحلفوا بآبائكم، ولا بأمهاتكم، ولا بالأنداد، ولا تحلفوا إلا بالله، ولا تحلفوا بالله إلا وأنتم صادقون). (التمهيد 366/14)

    وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال:(لأن أحلف بالله كاذباً، أحب إلي من أن أحلف بغيره صادقاً)، رواه الطبراني.

    قال ابن تيمية:
    لأن الحلف بغير الله شرك، والحلف بالله توحيد،وتوحيد معه كذب، خير من شرك معه صدق، ولهذا كان غاية الكذب أن يعدل بالشرك، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم:(عدلت شهادة الزور الإشراك بالله مرتين أو ثلاثا).

    وإذا كان الحالف بغير الله قد أشرك فكيف الناذر لغير الله؟

    والنذر أعظم من الحلف، ولهذا لو نذر لغير الله فلا يجب الوفاء به باتفاق المسلمين. (مجموع الفتاوى 81/1)

    ومهما كان قدر المخلوق كالأنبياء عليهم السلام فلا يحلف بهم، لأنه من حق الله فقط.
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •