فوائد فقهية متجدد - الصفحة 21
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 21 من 39 الأولىالأولى ... 111213141516171819202122232425262728293031 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 401 إلى 420 من 778
44اعجابات

الموضوع: فوائد فقهية متجدد

  1. #401
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,125

    افتراضي

    تخصيص آخر العام الهجري بعبادة معينة لا أصل له، ولذلك فالرسائل التي ترسل: (اختم عامك بكذا من العبادات) لا أصل له، وهو من البدع الإضافية.

    - لكن يذكّر الناس بمحاسبة النفس، فهي مشروعة كل وقت، وعند تغير الأحوال، كان عمر رضي الله عنه إذا غربت الشمس ضرب قدمه بالدرة وقال: يا نفس ماذا عملت اليوم؟

    - إذا كان للإنسان عبادة يداوم عليها كصيام الأثنين مثلا فوافق نهاية العام فلا بأس أن يصوم لأنه لم يقصد التخصيص.
    (ما سبق من كلام الشيخ أ.د. سعد الخثلان)


    والبعض يظن أنه وقت رفع الأعمال وهذا غير صحيح.

    * قال ابن القيم:

    - عمل العام يرفع في شعبان، كما أخبر به الصادق المصدوق أنه شهر ترفع فيه الأعمال.

    - ويعرض عمل الأُسبوع يوم الأثنين والخميس، كما ثبت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم.

    - ويعرض عمل اليوم في آخره والليلة في آخرها، كما في حديث أبي موسى الذي رواه البخاري.

    - ثم إذا انقضى الأجل رفع العمل كله وعرض على الله وطويت الصحف، وهذا عرض آخر.
    (طريق الهجرتين ص٧٥)

    - وليس وضع التاريخ الهجري وحياً من السماء، وإنما اجتهاد من أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه وافقه عليه الصحابة رضي الله عنهم.
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  2. #402
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,125

    افتراضي

    من أسباب البركة في الرزق

    - صلة الرحم:
    في الصحيحين: (من أحب أن يُبسط له في رزقه ويُنسأ له في أثره فليصل رحمه)

    - بيان حقيقة السلعة وعيوبها والصدق في البيع والشراء:
    ففي الصحيحين يقول عليه الصلاة والسلام عن المتبايعين: (فإن صدقا وبيّنا بورك لهما في بيعهما، وإن كذبا وكتما محقت بركة بيعهما‏).

    - تحري المال الحلال:
    في صحيح مسلم: (من يأخذ مالا بحقه يبارك له فيه، ومن يأخذ مالا بغير حقه فمثله، كمثل الذي يأكل ولا يشبع)

    - بذل الزكاة والصدقة:
    (وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ)، وفي الصحيحين يقول الله في الحديث القدسي: (أنفق أنفق عليك)

    - صدق التوكل على الله:
    ففي المسند: (لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله، لرزقكم كما يرزق الطير، تغدو خماصا وتروح بطانا)

    - ومن أسباب زوال البركة التعامل بالربا: (يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ)

    - ومن أسباب محقها كثرة الحلف في البيع والشراء مع عدم الصدق:
    في الصحيحين: (الحلف منفقة للسلعة، ممحقة للبركة)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  3. #403
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,125

    افتراضي

    أفضل شهر لصيام التطوع

    في صحيح مسلم عن نبينا صلى الله عليه وسلم أنه قال: (أفضل الصيام بعد رمضان، شهر الله المحرم)
    � قال البغوي: قوله: (شهر الله المحرم)، نسبه إلى نفسه على جهة التعظيم مع أن الشهور كلها لله، كما قال الله سبحانه وتعالى: {ناقة الله وسقياها}. (شرح السنة 341/6)
    � قال ابن رجب: التطوع بالصيام نوعان: أحدهما: التطوع المطلق بالصوم، فهذا أفضله المحرم، كما أن أفضل التطوع المطلق بالصلاة قيام الليل. (لطائف المعارف ص34)

    � وقد ورد في فضل الصيام ما يبعث الهمم للمبادرة إليه، فمن ذلك ما في المسند أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (الصيام جُنة، وحصن حصين من النار)،

    قال ابن عبد البر: والجُنة الوقاية والستر من النار، وحسبك بهذا فضلا للصائم. (التمهيد 53/19)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  4. #404
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,125

    افتراضي

    ملف خاص بشهر الله المحرم من موقع محبكم:
    مقالات.. خطب.. مرئيات.. فتاوى.. صوتيات:


    http://almuqbil.com/web/ad/mu7aram/index.php
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  5. #405
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,125

    افتراضي

    قال ابن رجب:
    اختلف العلماء في أي الأشهر الحرم أفضل، فقال الحسن وغيره:
    أفضلها شهر الله المحرم، ورجحه طائفة من المتأخرين.

    وروى وهب بن جرير، عن قرة بن خالد، عن الحسن قال:
    إن الله افتتح السنة بشهر حرام، وختمها بشهر حرام، فليس شهر في السنة بعد شهر رمضان أعظم عند الله من المحرم، وكان يسمى شهر الله الأصم من شدة تحريمه. (لطائف المعارف 34/1)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  6. #406
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,125

    افتراضي

    موقع مفيد انطلق اليوم

    وهذا رابط الموقع
    http://almohawer.com/


    وله تطبيق في الأندرويد والآيفون
    الصور المرفقة الصور المرفقة
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  7. #407
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,125

    افتراضي

    سبعون ألف ملك يستغفرون لك
    - عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: (ما من رجل يعود مريضا ممسيا، إلا خرج معه سبعون ألف ملك يستغفرون له حتى يصبح، وكان له خريف في الجنة.

    ومن أتاه مصبحا، خرج معه سبعون ألف ملك يستغفرون له حتى يمسي، وكان له خريف في الجنة».

    رواه أبو داود وقال: «أسند هذا عن علي، عن النبي صلى الله عليه وسلم من غير وجه صحيح»، وصححه ابن عبد البر في الاستذكار.

    - قال الخطابي: (كان له خريف في الجنة) أي: مخروف من ثمر الجنة، وهذا كحديثه الآخر: (عائد المريض على مخارف الجنة).

    والمعنى والله أعلم أنه بسعيه إلى عيادة المريض يستوجب الجنة ومخارفها. (معالم السنن 299/1)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  8. #408
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,125

    افتراضي

    هل تحب أن تحصِّل رفق الله بك؟
    - في صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم دعا فقال: (اللهم، من ولي من أمر أمتي شيئاً فشق عليهم فاشقق عليه، ومن ولي من أمر أمتي شيئاً فرفق بهم، فارفق به)

    - قال النووي: هذا من أبلغ الزواجر عن المشقة على الناس، وأعظم الحث على الرفق بهم، وقد تظاهرت الأحاديث بهذا المعنى. (شرح مسلم 213/12)

    - قال المُناوي: قوله (فاشقق عليه) أي: أوقعه في المشقة، جزاءاً وفاقاً.

    وهذا دعاء مجاب، وقضيته لا يشك في حقيقتها عاقل ولا يرتاب. (فيض القدير 106/2)

    - قال الشيخ ابن عثيمين:
    (من ولي من أمر أمتي شيئاً) يشمل القليل والكثير، حتى مدير المدرسة في مدرسته، والرجل في أهله، وكل من ولي شيئاً فالواجب عليه أن يرفق بمن ولاه الله عليهم، حتى يحصل على هذه الدعوة المباركة من النبي صلى الله عليه وسلم، وهي أن يرفق الله تعالى به. (تعليقه على مسلم 9/231)

    __________________
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  9. #409
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,125

    افتراضي

    متى يكتب الهم بالسيئة حسنة؟
    - في صحيح مسلم:
    (قالت الملائكة: رب، ذاك عبدك يريد أن يعمل سيئة، وهو أبصر به، فقال: ارقبوه فإن عملها فاكتبوها له بمثلها، وإن تركها فاكتبوها له حسنة، إنما تركها من جراي)

    - قال ابن رجب: وهذا يدل على أن المراد من قدر على ما هم به من المعصية، فتركه لله تعالى، وهذا لا ريب في أنه يكتب له بذلك حسنة؛ لأن تركه للمعصية بهذا المقصد عمل صالح.

    فأما إن هم بمعصية، ثم ترك عملها خوفا من المخلوقين، أو مراءاة لهم، فقد قيل: إنه يعاقب على تركها بهذه النية؛ لأن تقديم خوف المخلوقين على خوف الله محرم.

    ومن سعى في حصول المعصية جهده، ثم عجز عنها، فقد عمل بها، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (إذا التقى المسلمان بسيفيهما، فالقاتل والمقتول في النار)، قالوا: يا رسول الله، هذا القاتل، فما بال المقتول؟! قال: (إنه كان حريصاً على قتل صاحبه) (جامع العلوم والحكم 1045/3)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  10. #410
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,125

    افتراضي

    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/attach...7&d=1476391123

    الصور المرفقة الصور المرفقة
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  11. #411
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,125

    افتراضي

    لطائف مختصرة حول عاشوراء
    - قال ابن عباس رضي الله عنهما: (ما رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يتحرَّى صيام يوم فضَّله على غيره إلا هذا اليوم يوم عاشوراء) أخرجه البخاري.

    وفي صحيح مسلم: (صيام يوم عاشوراء، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله)

    - قال الزهري حاضاً على صيامه حتى في السفر: (رمضان له عدة من أيام أخر، وعاشوراء يفوت)، ونص أحمد على أنه يستحب أن يصام في السفر. (لطائف المعارف ص52).


    - قال ابن حجر: نقل ابن عبد البر الإجماع على أنه الآن ليس بفرض، والإجماع على أنه مستحب.

    وتأكُّد استحبابه باقٍ، ولا سيما مع استمرار الاهتمام به حتى في عام وفاته صلى الله عليه وسلم؛ حيث يقول: (لئن عشت لأصومن التاسع والعاشر)، ولترغيبه في صومه وأنه يكفِّر سنة، وأي تأكيد أبلغ من هذا؟! (فتح الباري 4/289).


    - قال ابن تيمية: صيام يوم عاشوراء كفارة سنة، ولا يكره إفراده بالصوم. (الفتاوى الكبرى 4/461).

    وقال أيضاً: وتكفير الطهارة والصلاة وصيام رمضان وعرفة وعاشوراء للصغائر فقط. (الفتاوى الكبرى 4/428).

    - من كان في بلد أعلنوا فيه تحديد عاشوراء فإنه يصوم معهم

    قال الشيخ ابن عثيمين:
    صوموا وأفطروا كما يصوم ويفطر أهل البلد الذي أنتم فيه.

    - قال ابن رجب:
    وكل ما روي في فضل الاكتحال في يوم عاشوراء والاختضاب والاغتسال فيه فموضوع لا يصح.

    وأما التوسعة فيه على العيال فقد روي من وجوه متعددة لا يصح منها شيء.

    وأما اتخاذه مأتما كما تفعله الرافضة لأجل قتل الحسين رضي الله عنه فيه، فهو من عمل من ضل سعيه في الحياة الدنيا وهو يحسب أنه يحسن صنعا، ولم يأمر الله ولا رسوله باتخاذ أيام مصائب الأنبياء وموتهم مأتماً فكيف بمن دونهم؟! (لطائف المعارف ص52)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  12. #412
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,125

    افتراضي

    قنوات نافعة جديرة بالمتابعة والنشر عبر التلقرام

    قناة الشيخ أ.د. عمر المقبل
    https://telegram.me/dr_omar_almuqbil


    قناة الشيخ د.عبدالله الغفيلي
    https://telegram.me/dr_alghfaily

    قناة: فوائد فقهية نسائية
    http://cutt.us/1TBl

    قناة تدبر (بإشراف مركز تدبر)
    https://telegram.me/tadabborr

    قناة الاستشارات الحديثية
    http:..o.gl/8uzzQW

    قناة الشيخ د. خالد السبت
    https://telegram.me/khaled_alsabt

    قناة الشيخ فهد الجريوي
    https://telegram.me/aljrewi
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  13. #413
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,125

    افتراضي

    أحوال صيام عاشوراء
    - قال ابن رجب:
    يوم عاشوراء له فضيلة عظيمة، وحرمة قديمة، وقد صامه موسى عليه السلام.

    وكان للنبي صلى الله عليه وسلم في صيامه أربع حالات:

    الحالة الأولى: أنه كان يصومه بمكة ولا يأمر الناس بالصوم، ففي الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت:كان عاشوراء يوما تصومه قريش في الجاهلية، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يصومه.

    الحالة الثانية: أن النبي صلى الله عليه وسلم لما قدم المدينة ورأى صيام أهل الكتاب له، وتعظيمهم له، وكان يحب موافقتهم فيما لم يؤمر به، صامه وأمر الناس بصيامه، وأكد الأمر بصيامه والحث عليه، حتى كانوا يصومونه أطفالهم.

    الحالة الثالثة: أنه لما فرض صيام شهر رمضان، ترك النبي صلى الله عليه وسلم أمر الصحابة بصيام عاشوراء وتأكيده فيه.

    الحالة الرابعة: أن النبي صلى الله عليه وسلم عزم في آخر عمره على أن لا يصومه مفرداً، بل يضم إليه يوما آخر، مخالفة لأهل الكتاب في صيامه، ففي صحيح مسلم، عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: حين صام رسول الله صلى الله عليه وسلم عاشوراء وأمر بصيامه قالوا: يا رسول الله، إنه يوم تعظمه اليهود والنصارى، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "فإذا كان العام المقبل إن شاء الله صمنا اليوم التاسع"

    قال: فلم يأت العام المقبل حتى توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم. (لطائف المعارف ص48)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  14. #414
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,125

    افتراضي

    الحكمة من وجود بعض النصوص التي ظاهرها التعارض أو يستشكل ظاهرها:

    قال الشيخ عبد الرحمن المعلمي: استشكال النص لا يعني بطلانه، ووجود النصوص التي يستشكل ظاهرها لم يقع في الكتاب والسنة عفواً، وإنما هو أمر مقصود شرعاً.

    ليبلو الله تعالى ما في النفوس، ويمتحن ما في الصدور، وييسر للعلماء أبواباً من الجهاد يرفعهم الله به درجات. (الأنوار الكاشفة ص218)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  15. #415
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,125

    افتراضي

    وصية نفيسة لطالب العلم

    قال الإمام الذهبي:
    تصحيح النية من طالب العلم متعيِّن، فمن طلب الحديث للمكاثرة أو للمفاخرة، أو ليروي، أو ليتناول الوظائف، أو ليُثنى عليه وعلى معرفته فقد خسر.

    وإن طلبه لله وللعمل به، وللقربة بكثرة الصلاة على نبيه -صلى الله عليه وسلم- ولنفع الناس فقد فاز، وإن كانت النية ممزوجة بالأمرين فالحكم للغالب.

    وإن كان طلبه لفرط المحبَّة فيه مع قطع النظر عن الأجر وعن بني آدم فهذا كثيرًا ما يعتري طلبة العلوم، فلعل النية أن يرزقها الله بعد.

    وأيضًا فمن طلب العلم للآخرة كساه العلمُ خشيةً لله، واستكان وتواضع، ومن طلبه للدنيا تكبَّر به وتكثَّر وتجبر، وازدرى بالمسلمين العامة، وكان عاقبته أمره إلى سفال وحقارة.

    فليحتسب المحدث بحديثه؛ رجاء الدخول في قوله -صلى الله عليه وسلم- «نضَّر الله امرءًا سمع مقالتي فوعاها، ثم أداها إلى من لم يسمعها» وليبذل نفسه للطلبة الأخيار، لاسيما إذا تفرَّد. (الموقظة ص65)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  16. #416
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,125

    افتراضي

    جدول لمن أراد التدرج في قراءة كتب الإمام ابن القيم رحمه الله، مع بيان أفضل طبعة لها
    الصور المرفقة الصور المرفقة
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  17. #417
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,125

    افتراضي

    قائمة جميلة انتقاها بعض طلاب العلم، تشمل 340 كتاباً في مختلف الفنون مع أفضل طبعاتها

    في علوم الشريعة، وفي الشعر والأدب، وفي الإدارة والتربية وتطوير الذات وغيرها

    https://t.co/5xcEz06Tpb
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  18. #418
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,125

    افتراضي

    من عنده خادمة أو سائق أو موظف فأخر راتبه أونقص منه بغير حق
    يقول الله في الحديث القدسي: (ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة .. ورجل استأجر أجيرا فاستوفى منه ولم يعطه أجره)، رواه البخاري.

    خصمك رب العالمين فهل تطيق ذلك؟!

    وحقوق الخلق الأصل أنها لا تدخل تحت المغفرة يوم القيامة حتى يستوفيها أصحابها.
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  19. #419
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,125

    افتراضي

    ‏السنة البعدية للجمعة
    - في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إذا صليتم بعد الجمعة فصلوا أربعًا).

    وفي الصحيحين عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم (كان لا يصلي بعد الجمعة حتى ينصرف، فيصلي ركعتين في بيته)

    - وقد اختلف في عدد ركعات السنة بعد الجمعة، والذي يظهر من هذه الأقوال أن يقال: السنة التنويع بين أربع ركعات وركعتين، مع تغليب فعل الأربع ركعات على الاثنتين.


    ذلك أن القول يدل على العموم، ومشاهدة النبي صلى الله عليه وسلم مرة أو مرتين حكاية حالٍ لا تدل على المواظبة، ولكنه يدل على التنويع؛ فحكاية الحال تفيد الوقوع لا العموم، وفرق بينهما.

    فالوقوع لا يفيد الدوام والاستمرار، بخلاف اللفظ الذي يدل على العموم، واسم الشرط: (إذا صليتم...) من ألفاظ العموم، والعموم يفيد الاستمرار، فكلما وقعت الصلاة فلتكن أربعًا.

    وعند الجمع بين النصوص نجعل الأربع عامة غالبة؛ لدلالة اللفظ، ونجعل الركعتين أحيانًا؛ لدلالة الفعل.

    ولا يبعد أن يكون ابن عمر شاهده مرة أو مرتين اقتصر على ركعتين في البيت، يؤكد هذا أن ابن عمر نقل عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه يصلي قبل الظهر ركعتين، مع أن عائشة رضي الله عنها قالت: (كان لا يدع أربعًا قبل الظهر، وركعتين قبل الغداة) متفق عليه.

    (منقول من بحث: سنة الجمعة البعدية د. محمد اليحيى، وقد استوفى الأقوال فيه)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  20. #420
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,125

    افتراضي

    الكلام في الميت مدحاً أو ذماً
    - قال النووي: ويستحب الثناء على الميت وذكر محاسنه، وفي الصحيحين عن أنس رضي الله عنه قال: مروا بجنازة فأثنوا عليها خيراً، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «وجبت» ثم مروا بأخرى فأثنوا عليها شراً، فقال: «وجبت».

    فقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: ما وجبت؟ قال: «هذا أثنيتم عليه خيراً، فوجبت له الجنة، وهذا أثنيتم عليه شراً، فوجبت له النار، أنتم شهداء الله في الأرض».

    فإن قيل: كيف مكنوا بالثناء بالشر مع الحديث الصحيح في البخاري وغيره في النهي عن سب الأموات؟

    فالجواب: أن النهي عن سب الأموات هو في غير المنافق وسائر الكفار، وفي غير المتظاهر بفسق أو بدعة، فأما هؤلاء فلا يحرم ذكرهم بشر، للتحذير من طريقتهم، ومن الاقتداء بآثارهم.

    وهذا الحديث محمول على أن الذي أثنوا عليه شرّاًً كان مشهوراً بنفاق أو نحوه مما ذكرنا، هذا هو الصواب. (شرح مسلم 20/7، وفصل المسألة في كتاب الأذكار 167/1)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •