فوائد فقهية متجدد - الصفحة 19
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 19 من 43 الأولىالأولى ... 91011121314151617181920212223242526272829 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 361 إلى 380 من 849
65اعجابات

الموضوع: فوائد فقهية متجدد

  1. #361
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    معنى الحج المبرور


    في الصحيحين قال نبينا صلى الله عليه وسلم: (العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة)
    (الحج المبرور) قيل: هو الذي لا يخالطه شيء من الإثم، ورجحه النووي.

    وقال القرطبي: الأقوال التي ذكرت في تفسيره متقاربة المعنى، وهي أنه الحج الذي وفيت أحكامه، ووقع موقعا لما طلب من المكلف على الوجه الأكمل. (تحفة الأحوذي 586/3)

    وفي الآية: {فلا رفث} قال ابن كثير: هو الجماع، وكذلك يحرم تعاطي دواعيه من المباشرة والتقبيل ونحو ذلك، وكذا التكلم به بحضرة النساء.
    قال ابن عمر: الرفث إتيان النساء، والتكلم بذلك: الرجال والنساء إذا ذكروا ذلك بأفواههم.

    وقوله: {ولا فسوق}
    قال مقسم وغير واحد، عن ابن عباس: هي المعاصي.
    وكذا قال عطاء، ومجاهد، وطاوس، وعكرمة.

    وقوله: {ولا جدال في الحج} قال علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس: {ولا جدال في الحج}، المراء والملاحاة، حتى تغضب أخاك وصاحبك، فنهى الله عن ذلك.
    قال إبراهيم النخعي: كانوا يكرهون الجدال.
    وعن ابن عمر قال: الجدال: السباب والمنازعة. (تفسير ابن كثير 543/1)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  2. #362
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    الاشتراك في الأضحية


    * قال ابن قدامة:
    وتجزئ البدنة عن سبعة، وكذلك البقرة، وهذا قول أكثر أهل العلم. روي ذلك عن علي وابن عمر وابن مسعود وابن عباس وعائشة رضي الله عنهم.


    قال أحمد: ما علمت أحدا إلا يرخص في ذلك، إلا ابن عمر.


    عن جابر رضي الله عنه قال: نحرنا بالحديبية مع النبي صلى الله عليه وسلم البدنة عن سبعة والبقرة.


    وسواء كان المشتركون من أهل بيت، أو لم يكونوا، مفترضين أو متطوعين، أو كان بعضهم يريد القربة وبعضهم يريد اللحم؛ لأن كل إنسان منهم إنما يجزئ عنه نصيبه، فلا تضره نية غيره في عشره.


    ولا بأس أن يذبح الرجل عن أهل بيته شاة واحدة، أو بقرة أو بدنة. (المغني 437/9)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  3. #363
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    زينة الحج
    * روى أبو داود والترمذي وصححه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (أتاني جبريل، فأمرني أن آمر أصحابي أن يرفعوا أصواتهم بالإهلال والتلبية)

    * ‏عن أيوب قال: رأيت سعيد بن جبير في المسجد يوقظ الحاج ويقول: قوموا فلبوا، فإني سمعت ابن عباس يقول: هي زينة الحج. (شرح العمدة لابن تيمية ص569)

    * قال أبو حازم: كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يبلغون الروحاء حتى تبح حلوقهم من التلبية.

    * قال ابن عبد البر: وأجمع العلماء على أن السنة في المرأة أن لا ترفع صوتها، وإنما عليها أن تسمع نفسها.

    وذكر عبد الرزاق عن سالم قال: كان ابن عمر يرفع صوته بالتلبية فلا يأتي الروحاء حتى يصحل صوته. (التمهيد 242/17)

    يصحل أي: يكون فيه بحة.

    * قال سليمان بن يسار: السنة عندهم أن المرأة لا ترفع الصوت بالإهلال. رواه سعيد. (شرح العمدة لابن تيمية ص597)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  4. #364
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    فائدة حول التمتع الذي هو أفضل الأنساك
    * في صحيح البخاري عن أبي جمرة قال: تمتعت في الحج فنهاني ناس، فسألت ابن عباس رضي الله عنهما فأمرني، فرأيت في المنام كأن رجلاً يقول لي: حج مبرور، وعمرة متقبلة، فأخبرت ابن عباس فقال: (سنة النبي صلى الله عليه وسلم).

    فقال لي: أقم عندي فأجعل لك سهما من مالي، قال شعبة: فقلت: لم؟ فقال: للرؤيا التي رأيت.

    * قال ابن حجر: ويؤخذ منه إكرام من أخبر المرء بما يسره، وفرح العالم بموافقته الحق، والاستئناس بالرؤيا لموافقة الدليل الشرعي.

    وعرض الرؤيا على العالم، والتكبير عند المسرة، والعمل بالأدلة الظاهرة، والتنبيه على اختلاف أهل العلم ليعمل بالراجح منه الموافق للدليل. (فتح الباري 431/4)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  5. #365
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    تنبيه جميل للقرافي

    قال رحمه الله:
    تنبيه: قال الله تعالى: (وأتموا الحج والعمرة لله)
    ولم يقل في الصلاة وغيرها: لله، لأنهما -الحج والعمرة- مما يكثر الرياء فيهما جداً، ويدل على ذلك الاستقراء، حتى إن كثيرًا من الحجاج لا يكاد يسمع حديثًا في شيء من ذلك إلا ذكر ما اتفق له أو لغيره في حجه، فلما كانا مظنة الرياء قيل فيهما: لله، اعتناء بالإخلاص. (الذخيرة 174/3)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  6. #366
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    كتاب مختصر جامع لكثير من مسائل مناسك الحج والعمرة
    والأخطاء القولية والفعلية
    وأسئلة مهمة
    للشيخ العلامة ابن عثيمين رحمه الله


    http://waqfeya.com/book.php?bid=2238
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  7. #367
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    حتى تنال المغفرة والعتق من النار

    * قال ابن رجب:
    من طمع في العتق من النار ومغفرة ذنوبه في يوم عرفة فليحافظ على الأسباب التى يرجى بها العتق والمغفرة،فمنها:

    * صيام ذلك اليوم، ففي صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والتي بعده)، [وهو سنة لغير الحاج، أما الحاج فلا يصوم ليتقوى على الدعاء]

    * ومنها: حفظ جوراحه عن المحرمات في ذاك اليوم، ففي مسند الإمام أحمد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (يوم عرفة هذا يوم من ملك فيه سمعه وبصره ولسانه غفر له)

    * ومنها: الإكثار من شهادة التوحيد بإخلاص وصدق، فإنها أصل دين الإسلام الذي أكمله الله تعالى في ذلك اليوم وأساسه، وفي المسند عن عبد الله بن عمر قال: كان أكثر دعاء النبي صلى الله عليه وسلم يوم عرفة: (لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد بيده الخير وهو على كل شيء قدير)

    وليحذر من الذنوب التي تمنع المغفرة فيه والعتق. (لطائف المعارف ص283)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  8. #368
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    ذِكرٌ،
    قال عنه الشيخ ابن باز رحمه الله: لو أنفق المسلم ملايين لمعرفته لم يكن ذلك كثيرا.


    * وقد روي حديثان في فضله في يوم عرفة


    https://twitter.com/Naif_ALYahya/sta...07986593603584
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  9. #369
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    بشارة للحجاج وغيرهم يوم عرفة

    * في صحيح مسلم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: (ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة، فيقول: ما أراد هؤلاء؟)

    * قال ابن عبد البر: وهذا يدل على أنهم مغفور لهم، لأنه لا يباهي بأهل الخطايا والذنوب إلا من بعد التوبة والغفران. (التمهيد 120/1)

    * قال ابن رجب: في الحديث: (يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام وهي أيام أكل وشرب)، خرجه أهل السنن وصححه الترمذي.

    ولهذا لا يشرع لأهل الموسم صوم يوم عرفة، لأنه أول أعيادهم وأكبر مجامعهم، وقد أفطره صلى الله عليه وسلم بعرفة والناس ينظرون إليه.

    وروي أنه نهى عن صوم يوم عرفة بعرفة، وروي عن سفيان بن عيينة أنه سئل عن النهي عن صيام يوم عرفة بعرفة فقال: لأنهم زوار الله وأضيافه، ولا ينبغي للكريم أن يجوع أضيافه.

    وهذا المعنى يوجد في العيدين وأيام التشريق أيضا. (لطائف المعارف ص279)


    * وقال مبشراً من لم يتيسر له الحج: يوم عرفة هو يوم العتق من النار، فيعتق الله من النار من وقف بعرفة، ومن لم يقف بها من أهل الأمصار من المسلمين.

    فلذلك صار اليوم الذي يليه عيدا لجميع المسلمين في جميع أمصارهم، من شهد الموسم منهم ومن لم يشهده، لا شتراكهم في العتق والمغفرة. (لطائف المعارف ص276)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  10. #370
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    قال ابن قدامة عن تغطية الوجه للمحرم: يباح، روي ذلك عن عثمان بن عفان، وعبد الرحمن بن عوف، وزيد بن ثابت، وابن الزبير، وسعد بن أبي وقاص، وجابر.

    ولم نعرف لهم مخالفا في عصرهم، فيكون إجماعا. (المغني 301/3)، أي: إجماعا من الصحابة، وأما رواية: (ولا تخمروا وجهه) فأعلت بشذوذها.
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  11. #371
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    برنامج #مناسك :
    (مناسك 8-13) بعنوان : يوم عرفة


    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  12. #372
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    متى يجوز الانصراف من مزدلفة؟
    * قال الشيخ ابن عثيمين:
    الذي يظهر من السنة أن الدفع من مزدلفة ليس مقيداً بنصف الليل، إنما هو مقيد بآخر الليل، وكانت أسماء بنت أبي بكر -رضي الله عنها- تقول لغلامها: "انظر القمر هل غاب؟" فإذا غاب القمر دفعت من مزدلفة. (اللقاء الشهري 2)

    * وهذا يكون للضعفة ومن في حكمهم، ومن كان مع حملة أو معه ضعفة فلا بأس أن يمشي معهم، وإن قدر على الجلوس وتطبيق السنة بحيث يصلي الفجر في مزدلفة ويذكر الله حتى الإسفار فهو أفضل.

    وأما الأقوياء الذين ليس معهم ضعفة فالأصل وجوب جلوسهم إلى الفجر، لأنه صلى الله عليه وسلم رخص للضعفة فقط.

    * يغيب القمر الساعة 1:40 كما ذكر الفلكي د. عبدالله المسند.
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  13. #373
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    نعتذر منكم عن كثرة المسائل هذه الأيام الثلاثة لكثرة أسئلة المشتركين عن أحكام الحج

    وسترجع الخدمة بعد الحج بإذن الله إلى الطريقة السابقة، وهي موضوع كل يومين.

    بارك الله فيكم وجزاكم خيرا.
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  14. #374
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    أعمال يوم النحر
    الصور المرفقة الصور المرفقة
    • نوع الملف: jpg 123.jpg‏ (192.7 كيلوبايت, 6 مشاهدات)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  15. #375
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    سنن العيد الثابتة مختصرة:

    1- التكبير إلى دخول الإمام للصلاة، روى الدارقطني وغيره أن ابن عمر رضي الله عنهما كان إذا غدا يوم الفطر ويوم الأضحى يجتهد بالتكبير حتى يأتي المصلى، ثم يكبر حتى يخرج الإمام.

    2- أن يؤخر الأكل إلى ما بعد العيد إن كان له أضحية ليأكل من أضحيته

    عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: كَانَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم َلا يَخْرُجُ يَوْمَ الْفِطْرِ حَتَّى يَطْعَمَ، وََلا يَطْعَمُ يَوْمَ الْأَضْحَى حَتَّى يُصَلِّيَ.

    3- ويسن لصاحب الأضحية أن يأكل منها، لقوله تعالى: { فكلوا منها وأطعموا}
    واستحب بعض العلماء أن يقسمها أثلاثا، ثلث يأكله، وثلث يتصدق به، وثلث يهديه،ولو أكلها أو تصدق بها كاملة فهو جائز.

    4- التجمل والتطيب (لغير النساء) عند الذهاب للصلاة.

    5- الاغتسال، فقد ثبت عن ابن عمر، ونقل النووي الاتفاق على استحبابه.

    6- أن يذهب من طريق ويرجع من طريق آخر. (رواه البخاري)

    7- كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا التقوا يوم العيد يقول بعضهم لبعض: (تقبل الله منا ومنك) حسنه ابن حجر.

    وصلاة العيد سنة مؤكدة، حتى أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر الحيض بحضورها، وهذا لغير الحاج.

    أما الحاج فلا يصلي العيد، فهو وقت دفعه من مزدلفة إلى منى، ولم يصل النبي صلى الله عليه وسلم العيد، ومن صلاها فلا بأس.
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  16. #376
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    من أحكام الأضحية

    قال ابن قدامة:
    ويسن استسمان الأضحية واستحسانها؛ لقول الله تعالى: {ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب}.

    قال ابن عباس رضي الله عنهما: تعظيمها استسمانها واستعظامها واستحسانها.

    ولأن ذلك أعظم لأجرها، وأكثر لنفعها.

    ولا يجزئ في الأضحية غير بهيمة الأنعام، وهي الإبل والبقر والغنم.

    [وسن الأضحية المجزئ في] ثني المعز إذا تمت له سنة ودخل في الثانية،
    والبقرة إذا صار لها سنتان ودخلت في الثالثة،
    والإبل إذا كمل لها خمس سنين ودخلت في السادسة.

    ويجتنب في الضحايا العوراء البين عورها، والعجفاء التي لا تنقي، والعرجاء البين عرجها، والمريضة التي لا يرجى برؤها، لا نعلم بين أهل العلم خلافا في أنها تمنع الإجزاء. (المغني 439/9)

    __________________
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  17. #377
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    التحلل الأول
    * عن عبدالله بن الزبير رضي الله عنه قال: (إذا رمى الجمرة حل له كل شيء، إلا النساء)، فيباح له كل محظورات الإحرام ما عدا أن يأتي زوجته، وهذا يجوز بعد التحلل الثاني بطواف الإفاضة مع الرمي والحلق.

    * قال ابن قدامة عن التحلل برمي جمرة العقبة فقط: وهذا قول عطاء، ومالك، وأبي ثور، وهو الصحيح إن شاء الله تعالى. (المغني 390/3)

    وهو مروي عن عمر وعائشة رضي الله عنهم.

    * قال الشيخ ابن باز: التحلل الأول يحصل برمي جمرة العقبة عند جمع من أهل العلم، وهو قول قوي، وإنما الأحوط هو تأخير التحلل الأول حتى يحلق المحرم أو يقصر. (مجموع فتاويه 316/17)

    *
    ثم قال عن فضيلة الحلق: والحلق أفضل من التقصير، فإن النبي صلى الله عليه وسلم دعا بالمغفرة والرحمة ثلاث مرات للمحلقين، ومرة واحدة للمقصرين. (مجموع فتاويه 224/16)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  18. #378
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    تقبل الله ما قدمتموه من عمل
    وحقق ما رجيتموه من أمل

    عيدكم مبارك
    وكل عام وأنتم بخير
    وتقبل الله مني ومنكم

    أخوكم: نايف اليحيى
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  19. #379
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    التكبير المطلق والمقيد
    * قال ابن رجب:
    وذكر الله في هذه الأيام نوعان:
    أحدهما: مقيد عقيب الصلوات.
    والثاني: مطلق في سائر الأوقات.

    فأما النوع الأول؛ فاتفق العلماء على أنه يُشرع التكبير عقيبَ الصلوات في هذه الأيام في الجملة، وليس فيهِ حديثٌ مرفوع صحيح، بل إنما فيهِ آثارٌ عن الصحابة ومن بعدهم، وعمل المسلمين عليهِ.

    وهذا مما يدل على أنَّ بعض ما أجمعت الأمة عليهِ لم يُنقل إلينا فيهِ نصٌ صريح عن النَّبيّ -صلى الله عليه وسلم-، بل يُكتفى بالعمل به.

    [المقيد] يكبر من صلاة الصبح يوم عرفة إلى صلاة العصر من آخر أيام التشريق.

    وقد حكى الإمام أحمد هذا القول إجماعا من الصحابة، حكاه عن عمر وعلي وابن مسعود وابن عباس.

    وهذا في حق أهل الأمصار، فأما أهل الموسم فإنهم يكبرون من صلاة الظهر يوم النحر؛ لأنهم قبل ذلك مشتغلون بالتلبية.

    وحكاه عن سفيان بن عيينة، وقال: هو قول حسن.
    ويمتد تكبيرهم إلى آخر أيام التشريق.(فتح الباري 23/9)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  20. #380
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    وقت ذبح الأضحية
    * يبدأ من بعد صلاة العيد، ويمتد إلى غروب شمس يوم الثالث عشر، أربعة أيام.
    * قال ابن القيم:
    أيام النحر: يوم الأضحى، وثلاثة أيام بعده،
    وهو مذهب إمام أهل البصرة الحسن، وإمام أهل مكة عطاء بن أبي رباح، وإمام أهل الشام الأوزاعي، وإمام فقهاء أهل الحديث الشافعي، واختاره ابن المنذر.

    ولأن الثلاثة تختص بكونها أيام منى، وأيام الرمي وأيام التشريق، ويحرم صيامها، فهي إخوة في هذه الأحكام. (زاد المعاد 291/2)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •