فوائد فقهية متجدد - الصفحة 13
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 13 من 39 الأولىالأولى ... 34567891011121314151617181920212223 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 241 إلى 260 من 778
44اعجابات

الموضوع: فوائد فقهية متجدد

  1. #241
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,125

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    واصلوا ، فوائد نافعة ، نفع الله بكم .
    اللهم امين وإياكم
    جزاكم الله خيرا
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  2. #242
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,125

    افتراضي

    ما يتحمله الإمام عن المأموم

    * قال البهوتي: ( فيتحمل عنه إمامه ثمانية أشياء : الفاتحة ) لما تقدم ( وسجود السهو ) إذا كان دخل معه في الركعة الأولى كما تقدم تفصيله في سجود السهو ( والسترة قدامه ) لما تقدم : سترة الإمام سترة لمن خلفه ( والتشهد الأول إذا سبقه بركعة ) من رباعية لوجوب المتابعة ( وسجود تلاوة أتى بها ) المأموم ( في الصلاة خلفه و ) فيما إذا ( سجد الإمام لتلاوة سجدة قرأها ) الإمام ( في صلاة سر فإن المأموم إن شاء لم يسجد وتقدم في الباب قبله )

    لكن قد يقال : المأموم ليس بتال ، ولا مستمع ، كما تقدم فلم تشرع السجدة في حقه ابتداء حتى يتحملها عنه الإمام إلا أن يقال : توجه إليه الطلب باعتبار المتابعة ، فيتحملها عنه ( وقول : سمع الله لمن حمده وقول : ملء السموات ) إلى آخره ( بعد التحميد ودعاء القنوت ) إن كان يسمع الإمام فيؤمن فقط ، وإلا قنت ، وتقدم. (كشاف القناع 463/1)
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  3. #243
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,125

    افتراضي

    نظمها الشيخ صالح العتيقي:
    ويحمل الإمام عن مأموم
    ثمانية تعد في المنظوم

    فاتحة كذا سجود السهو
    وسترة مع القنوت المروي

    وسمع الله مع السجود في
    تلاوة الإمام سرا فاكتفي

    وهكذا تلاوة المأموم
    خلف الإمام فافهمن منظومي

    تشهد أول عمن سبق
    بركعة من أربع فكن محق
    (حاشية العنقري 542/1)
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  4. #244
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,125

    افتراضي

    ليس المراد بقول العلماء: (القياس لا يجري في العبادات) ظاهره، بل مرادهم أن أصل العبادة لا تثبت في القياس،
    وأما الشروط والموانع والصحة والفساد ونحوها من الصفات فقد بثبتونها بالقياس، وكتبهم مليئة بالأمثلة.


    ومن ذلك قياسهم جلسة التشهد الأول على الأخير في الوجوب، وقياسهم سجود التلاوة على سجود الصلاة في اشتراط الطهارة، وقياسهم من تجاوز الميقات إذا لم يجد الشاة على المتمتع إذا لم يجدها، فيجب عليه صيام عشرة أيام.

    وقياسهم صيام القضاء على صيام رمضان في وجوب النية من الليل، وقياسهم الحلي على الثياب والمسكن في عدم وجوب الزكاة، وغير هذا كثير جداً. (أصول الفقه الذي لا يسع الفقيه جهله د. عياض السلمي ص١٥٤)، وهو كتاب مفيد فيه خلاصة لكثير من مسائل الأصول.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  5. #245
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,125

    افتراضي

    من أعظم ما ينعم الله به على العبد :
    (وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ عِلْمًا وَقَالَا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي فَضَّلَنَا عَلَى كَثِيرٍ مِّنْ عِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ).
    قال السبكي: فإن الله تعالى آتى داود وسليمان من نعم الدنيا والآخرة ما لا ينحصر، ولم يذكر من ذلك في صدر هذه الآية إلا العلم، ليبين أنه الأصل في النعم كلها. وجمع الله له ولابنه سليمان ما لم يجمعه لأحد، وجعل العلم أصلاً لذلك كله، وأشارا هما أيضا إلى هذا المعنى بقولهما: (الحمد لله الذي فضلنا على كثير من عباده المؤمنين)، عقيب قوله: (آتينا داود وسليمان علماً)، وما يفهم من ذلك أنهما شكرا ما آتاهما إياه، وأن سبب التفضيل هو العلم. (فتاوى السبكي 73/1)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  6. #246
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,125

    افتراضي

    محاضرة متميزة بعنوان:
    (المعالم العشرة لحفظ المتون)
    د. خالد بن عثمان السبت

    يقول الشيخ: هذه المعالم هي ثمرة تأمل وتجارب، ونظر في سنين طويلة.
    http://cutt.us/cL0oX
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  7. #247
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,125

    افتراضي

    من أحكام العدة


    قال الشيخ ابن عثيمين:
    المطلقة إن طلقت قبل الدخول والخلوة يعني قبل الجماع وقبل الخلوة بها والمباشرة، فإنه لا عدة عليها إطلاقاً، فبمجرد ما يطلقها تبين منه وتحل لغيره، وأما إذا كان قد دخل عليها وخلا بها وجامعها فإن عليها العدة وعدتها على الوجوه التالية:


    أولاً: إن كانت حاملاً فإلى وضع الحمل، سواء طالت المدة أم قصرت، لقوله تعالى : (وَأُولاتُ الأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ).


    ثانياً: إذا كانت غير حامل وهي من ذوات الحيض، فعدتها ثلاث حيض كاملة بعد الطلاق، بمعنى أن يأتيها الحيض وتطهر، ثم يأتيها وتطهر، ثم يأتيها وتطهر، سواء طالت المدة بينهن أم لم تطل.


    وعلى هذا فإذا طلقها وهي ترضع ولم يأتها الحيض إلا بعد سنتين فإنها تبقى في العدة حتى يأتيها الحيض ثلاث مرات. لقوله تعالى: (وَالْمُطَلَّقَ تُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلاثَةَ قُرُوءٍ).


    ثالثاً: التي لا تحيض إما لصغرها أو لكبرها قد أيست منه وانقطع عنها فهذه عدتها ثلاثة أشهر، لقوله تعالى: (وَاللائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللائِي لَمْ يَحِضْنَ). (فتاوى نور على الدرب 155)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  8. #248
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,125

    افتراضي

    *قال الشيخ ابن باز:
    موضوع الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر موضوع عظيم جدير بالعناية؛ لأن في تحقيقه مصلحة الأمة ونجاتها، وفي إهماله الخطر العظيم والفساد الكبير، واختفاء الفضائل، وظهور الرذائل. (من موقعه الرسمي)


    (وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ)


    * قال الشيخ ابن عثيمين:
    (وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) هذه الجملة تفيد عند أهل العلم باللغة العربية الحصر، أي أن الفلاح إنما يكون لهؤلاء الذين يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر، ويدعون إلى الخير. (شرح رياض الصالحين 409/2)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  9. #249
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,125

    افتراضي

    من اغتسل عن الحدث الأكبر كالجنابة والحيض فإنه يطهر من الحدث الأصغر ولو لم يتوضأ، وإن كان الأفضل أن يتوضأ قبل الغسل، وقد نقل ابن بطال الإجماع على أن الوضوء لا يجب مع الغسل، ولم يخالف فيه إلا أبو ثور وداود. (ينظر: فتح الباري 360/1، وفتاوي ابن تيمية 397/21)


    *(وأما لو كان الغسل غير واجب كغسل الجمعة والعيدين [فإنه] لا يجزئ عن الوضوء) إلا إذا نوى ورتب أعضاء الوضوء. (حاشية الصاوي على الشرح الصغير 173/1)


    * قال النووي: دلك الأعضاء في الغسل وفي الوضوء سنة ليس بواجب، فلو أفاض الماء عليه، أو انغمس في ماء كثير ناوياً فوصل شعره وبشره أجزأه وضوؤه وغسله، وبه قال العلماء كافة إلا مالكا والمزني فإنهما شرطاه في صحة الغسل والوضوء. (المجموع 185/2)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  10. #250
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,125

    افتراضي

    مجالس في آداب ومنهجية طلب العلم، وأدوات التحصيل العلمي

    شرح حلية طالب العلم - الدرس الأول


    الدرس الثاني

    الدرس الثالث


    الدرس الرابع


    الدرس الخامس


    الدرس السادس
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  11. #251
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,125

    افتراضي

    إذا وجد جرح في أعضاء الطهارة فله مراتب كما ذكر الشيخ ابن عثيمين:


    المرتبة الأولى: أن يكون مكشوفا ولا يضره الغسل، ففي هذه المرتبة يجب عليه غسله إذا كان في محل يغسل.


    المرتبة الثانية: أن يكون مكشوفا ويضره الغسل دون المسح، ففي هذه المرتبة يجب عليه المسح دون الغسل.


    المرتبة الثالثة: أن يكون مكشوفا ويضره الغسل والمسح، فهنا يتيمم له.


    المرتبة الرابعة: أن يكون مستورا بلزقة أو شبهها محتاج إليها، وفي هذه المرتبة يمسح على هذا الساتر، ويغنيه عن غسل العضو ولا يتيمم. (مجموع فتاويه 172/11)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  12. #252
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,125

    افتراضي

    الفروق بين المسح على الخفين والجبيرة

    * قال ابن قدامة:
    يفارق مسح الجبيرة مسح الخف من خمسة أوجه: أحدها، أنه لا يجوز المسح عليها إلا عند الضرر بنزعها، والخف بخلاف ذلك.

    والثاني، أنه يجب استيعابها بالمسح؛ لأنه لا ضرر في تعميمها به، بخلاف الخف؛ فإنه يشق تعميم جميعه، ويتلفه المسح.

    وإن كان بعضها في محل الفرض، وبعضها في غيره، مسح ما حاذى محل الفرض. نص عليه أحمد.

    الثالث: أنه يمسح على الجبيرة من غير توقيت بيوم وليلة ولا ثلاثة أيام؛ لأن مسحها للضرورة.

    الرابع، أنه يمسح عليها في الطهارة الكبرى، بخلاف غيرها؛ لأن الضرر يلحق بنزعها فيها، بخلاف الخف.

    الخامس، أنه لا يشترط تقدم الطهارة على شدها في إحدى الروايتين.
    (المغني 204/1)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  13. #253
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,125

    افتراضي

    من أحكام القِبلة

    * قال ابن عبد البر: أجمع العلماء أنه فرض على كل من شاهدها وعاينها استقبالها، وأنه من صلى إلى غير القبلة من غير اجتهاد حمله على ذلك أن صلاته غير مجزئة عنه، وعليه إعادتها إلى القبلة، كما لو صلى بغير طهارة.

    وفي هذا المعنى حكم من صلى في مسجد يمكنه طلب القبلة فيه بالمحراب وشبهه فلم يفعل وصلى إلى غيرها.

    وأجمعوا أن على كل من غاب عنها أن يستقبل ناحيتها وشطرها، وعلى أن على من خفيت عليه ناحيتها الاستدلال عليها بكل ما يمكنه من النجوم والجبال والرياح وغير ذلك مما يمكن أن يستدل به على ناحيتها. (التمهيد 54/17)
    وإذا كان عنده من يمكن سؤاله أو قربه مسجد يمكن معرفة القبلة منه فيجب عليه ذلك.

    * ضعف ابن رجب حديث: (ما بين المشرق والمغرب قبلة) ثم قال: روي هذا المعنى عن عمر وعثمان وعلي وابن عمر وابن عباس رضي الله عنهم، ولا يعرف عن صحابي خلاف ذلك.

    ومن مال في صلاته إلى أحد الشقين، ولم يخرج عما بين المشرق والمغرب فصلاته تامة، وإن كان الأفضل أن يتوخى الوسط بينهما. (فتح الباري 62/3)
    والمراد هنا: الميل اليسير.

    * قال ابن عبد البر: من صلى إلى القبلة عند نفسه باجتهاده ثم بان له وهو في الصلاة أنه استدبر القبلة أو شرق أو غرب أنه ينحرف ويبني. (التمهيد 54/17)
    وصلاته صحيحة، واستدل بفعل الصحابة رضي الله عنهم لما حولت القبلة.
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  14. #254
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,125

    افتراضي

    في صحيح مسلم:
    (من رأى منكم منكرا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان)

    قال النووي: قوله صلى الله عليه وسلم: (فليغيره) أمر إيجاب بإجماع الأمة، وقد تطابق على وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الكتاب والسنة وإجماع الأمة، وهو أيضا من النصيحة التي هي الدين.

    ولم يخالف في ذلك إلا بعض الرافضة ولا يعتد بخلافهم، كما قال الإمام أبو المعالي إمام الحرمين: لا يكترث بخلافهم في هذا، فقد أجمع المسلمون عليه قبل أن ينبغ هؤلاء.

    وأما قول الله عز وجل: (عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم) فليس مخالفا لما ذكرناه، لأن المذهب الصحيح عند المحققين في معنى الآية: أنكم إذا فعلتم ما كلفتم به فلا يضركم تقصير غيركم، مثل قوله تعالى: (ولا تزر وازرة وزر أخرى). (شرح مسلم 22/2)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  15. #255
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,125

    افتراضي

    الإخبار بحقيقة الشخص عند الاستشارة في خاطب أو شاهد ونحو ذلك

    * في صحيح مسلم: عن فاطمة بنت قيس قالت: (ذكرت له أن معاوية بن أبي سفيان، وأبا جهم خطباني، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أما أبو جهم، فلا يضع عصاه عن عاتقه، وأما معاوية فصعلوك لا مال له، انكحي أسامة بن زيد» فكرهته، ثم قال: «انكحي أسامة»، فنكحته، فجعل الله فيه خيرا، واغتبطت به)

    * قال ابن عبد البر:
    وفي ترك رسول الله صلى الله عليه وسلم الإنكار على فاطمة وقولها: إن معاوية وأبا جهم خطباني، ولا أنكر عليها ذلك، بل خطبها مع ذلك لأسامة بن زيد، دليل على أن نهي رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يخطب الرجل على خطبة أخيه ليس على ظاهره، وأن المعنى فيه: الركون والميل والمقاربة، فإذا كان ذلك لم يجز حينئذ أن يخطب أحد على خطبة أخيه، وهذا في معنى نهيه صلى الله عليه وسلم أن يبيع الرجل على بيع أخيه.

    - وفي هذا الحديث دليل على أن من أخبر على أخيه لمن يستنصحه فيه عند الخطبة لما هو عليه من الخلق المذموم المعيب فليس بمغتاب.

    وأما قوله ذلك ليس بغيبة، وأنه جائز حسن من النصيحة التي هي الدين، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا استنصح أحدكم أخاه فلينصح له، فإن الدين النصيحة لله عز وجل ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم).

    وفي هذا الباب سؤال الحاكم عن الشاهد عنده، فواجب على المسؤول أن يقول فيه الحق الذي يعلمه، لينفذ القضاء فيه بما أمره الله عز وجل به من رد شهادته للفسق أو قبولها للعدالة. (الاستذكار 170/6)، ويجب أن يكون الإخبار بنصح وعدل فيما تأكد منه الشخص، لا فيما يظن وسمع به من غير تأكد.
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  16. #256
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,125

    افتراضي

    الصور المرفقة الصور المرفقة
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  17. #257
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,125

    افتراضي

    من أعظم ما يجب العناية به مسائل التوحيد، وقد سماه بعض العلماء "الفقه الأكبر" لأهميته وتأكد بذل الوقت في تعلمه ومعرفته.


    ������ قال ابن رجب:
    من أسباب المغفرة: التوحيد، وهو السبب الأعظم، فمن فقده فقد المغفرة، ومن جاء به، فقد أتى بأعظم أسباب المغفرة، قال
    تعالى: {إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء}


    فإن هذا التوحيد هو الإكسير الأعظم، فلو وضع ذرة منه على جبال الذنوب والخطايا، لقلبها حسنات. (جامع العلوم والحكم 1175/3)


    ������ هذا كتاب مفيد حوى كثيراً من مسائل العقيدة:


    "أصول الإيمان في ضوء الكتاب والسنة"
    اشترك في تأليفه مجموعة من العلماء


    http://www.saaid.net/book/open.php?cat=1&book=12690


    ������ وهنا مختصر مشجر مفيد للكتاب
    http://www.alukah.net/books/files/bo...file/essol.pdf
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  18. #258
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,125

    افتراضي

    قناة الدرر السنية
    هدايا رمضانية

    ملفات تجمع بين سهولة العبارة ووضوح المعلومة من إعداد موقع الدرر السنية

    * ملخص أحكام الصوم (pdf)
    http://bit.ly/1t36lOl


    *ثلاثون مسألة فقهية معاصرة عن الصوم ( pdf)
    http://bit.ly/1Pmolgg


    ملخص فقه العمرة (pdf)
    http://bit.ly/1Xjik6Z


    ساهم في نشرها
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  19. #259
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,125

    افتراضي

    سيعوضك الله خيرا مما فقدت إذا قلت هذا الذكر

    * قال ابن عبد البر:
    وهو قول لا ينبغي لمن أصيب بمصيبة في مال أو حميم أن يحيد عن ذلك، وعليه أن يفزع إليه تأسيا بكتاب الله، وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.


    * في صحيح مسلم:
    عن أم سلمة أنها قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول ما أمره الله: إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيرا منها، إلا أخلف الله له خيرا منها".

    قالت: فلما مات أبو سلمة، قلت: أي المسلمين خير من أبي سلمة؟
    ثم إني قلتها، فأخلف الله لي رسول الله
    صلى الله عليه وسلم.

    * قال ابن جريج: ما يمنع الرجل ألا يستوجب على الله ثلاث خصال، كل خصلة منهن خير من الدنيا وما فيها:
    1- صلوات من الله

    2- وهدى
    3- ورحمة. (الاستذكار 81/3)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  20. #260
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,125

    افتراضي

    في الصحيحين: (لا تقدموا رمضان بصوم يوم، أو يومين إلا رجلا كان يصوم صوما فليصمه)

    * قال البغوي: والعمل على هذا عند أهل العلم، كرهوا استقبال شهر رمضان بصوم يوم أو يومين، إلا أن يوافق صوما كان يصومه رجل، أو صامه عن قضاء، أو نذر عليه. (شرح السنة 237/6)

    * وبوب أبو داود: "باب كراهية صوم يوم الشك" وأورد حديث عمار: (من صام هذا اليوم، فقد عصى أبا القاسم صلى الله عليه وسلم).

    *قال ابن المنذر: فغير جائز صوم يوم الشك، ولا يجوز أن يتقدم صوم رمضان بيوم ولا يومين، إلا أن يوافق ذلك صوما كان يصومه المرء. (الإقناع 191/1)

    * ومن كان عليه قضاء فيجب أن يبادر به وأن يصومه ولو كان في يوم الشك.
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •