تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 22

الموضوع: ترتيب أحداث يوم القيامة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي ترتيب أحداث يوم القيامة

    ترتيب أحداث يوم القيامة
    قال الشيخ صالح آل الشيخ حفظه الله في شرح العقيدةالطحاوية :
    [المسألة التاسعة]:
    وهذه المسألة في ترتيب هذه الأشياء يوم القيامة، وهي مسألة مهمة.
    فإنَّ ما يحصل يوم القيامة وما يكون فيه الذي جاء في الكتاب والسنة أشياء كثيرة، مثل ما ذَكَرْ قيام الناس، الحوض، الميزان، الصحف، الحساب، العرض، القراءة، تطاير الصحف، الكتاب، الصراط، الظلمة، وهذه أشياء متنوعة، فكيف ترتيبها؟
    الظاهر والذي قرَّرَهُ المحققون من أهل العلم أنَّ ترتيبها كالتالي:
    1 - إذا بُعث الناس وقاموا من قبورهم ذهبوا إلى أرض المحشر، ثم يقومون في أرض المحشر قياماً طويلا، تشتد معه حالهم وظمؤُهُم، ويخافون في ذلك خوفاً شديداً؛ لأجل طول المقام ويقينهم بالحساب وما سيُجري الله - عز وجل - عليهم.
    2 - فإذا طال المُقام رَفَعَ الله - عز وجل - لنبيه صلى الله عليه وسلم أولاً حوضه المورود، فيكون حوض النبي صلى الله عليه وسلم في عرصات القيامة إذا اشتد قيامهم لرب العالمين في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة.
    فمن مات على سنّته غير مًغَيِّرٍ ولا مُحْدِثٍ ولا مُبَدِّلْ وَرَدَ عليه الحوض وسُقِيَ منه فيكونُ أول الأمان له أن يكون مَسْقِيَاً من حوض نبينا صلى الله عليه وسلم، ثم بعدها يُرْفَعُ لكل نبي حوضه، فيُسْقَى منه صالح أمته.
    3 - ثم يقوم الناس مُقاماً طويلاً ثم تكون الشفاعة العظمى -شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم- بأن يُعَجِّلَ الله - عز وجل - حساب الخلائق في الحديث الطويل المعروف أنهم يسألونها آدم ثم نوحاً ثم إبراهيم إلى آخره، فيأتون إلى النبي صلى الله عليه وسلم ويقولون له: يا محمد، ويصِفُونَ له الحال وأن يقي الناس الشدة بسرعة الحساب، فيقول صلى الله عليه وسلم بعد طلبهم اشفع لنا عند ربك، يقول «أنا لها، أنا لها»، فيأتي عند العرش فيخر فيحمد الله - عز وجل - بمحامد يفتحها الله - عز وجل - عليه، ثم يقال: يا محمد ارفع رأسك وسل تُعْطَ واشْفَعْ تُشَفَّعْ. فتكون شفاعته العظمى في تعجيل الحساب.(1)
    4 - بعد ذلك يكون العرض -عرض الأعمال-.
    5 - ثم بعد العرض يكون حساب.
    6 - وبعد الحساب الأول تتطاير الصحف، والحساب الأول من ضمن العرض؛ لأنه فيه جدال ومعاذير، ثُمَّ بعد ذلك تتطاير الصحف ويُؤْتَى أهل اليمين كتابهم باليمين وأهل الشمال كتابهم بشمالهم فيكون قراءة الكتاب.
    7 - ثم بعد قراءة الكتاب يكون هناك حساب أيضاً لقطع المعذرة وقيام الحجة بقراءة ما في الكتب.
    8 - ثم بعدها يكون الوزن، الميزان، فتوزن الأشياء التي ذكرنا.
    9 - ثم بعد الميزان ينقسم الناس إلى طوائف وأزواج؛ أزواج بمعنى كل شكل إلى شكله، وتُقَامْ الألوية -ألوية الأنبياء- لواء محمد صلى الله عليه وسلم، ولواء إبراهيم، ولواء موسى إلى آخره، ويتنوع الناس تحت اللواء بحسب أصنافهم، كل شَكْلٍ إلى شكله.
    والظالمون والكفرة أيضاً يُحْشَرُونَ أزواجاً يعني متشابهين كما قال {احْشُرُوا الَّذِينَ ظَلَمُوا وَأَزْوَاجَهُمْ وَمَا كَانُوا يَعْبُدُونَ(22)مِ نْ دُونِ اللَّهِ}[الصافات:22-23]؛ يعني بأزواجهم يعني أشكالهم ونُظَرَاءَهُمْ، فيُحْشَرْ علماء المشركين مع علماء المشركين، ويُحْشَرْ الظلمة مع الظلمة، ويُحْشَرْ منكري البعث مع منكري البعث، ويُحْشَرْ منكري الرسالة وهكذا في أصناف.
    10 - ثُمَّ بعد هذا يَضْرِبُ الله - عز وجل - الظُّلمة قبل جهنم والعياذ بالله، فيسير الناس بما يُعْطَونَ من الأنوار، فتسير هذه الأمة وفيهم المنافقون، ثُمَّ إذا ساروا على أنوارهم ضُرِبَ السُّور المعروف {فَضُرِبَ بَيْنَهُمْ بِسُورٍ لَهُ بَابٌ بَاطِنُهُ فِيهِ الرَّحْمَةُ وَظَاهِرُهُ مِنْ قِبَلِهِ الْعَذَابُ(13)يُن َادُونَهُمْ أَلَمْ نَكُنْ مَعَكُمْ قَالُوا بَلَى}[الحديد:13-14] الآيات، فيُعْطِيْ الله - عز وجل - المؤمنين النور فيُبْصِرُون طريق الصراط، وأما المنافقون فلا يُعْطَون النور فيكونون مع الكافرين يتهافتون في النار، يمشون وأمامهم جهنم والعياذ بالله.
    11 - ثم يأتي النبي صلى الله عليه وسلم أولاً ويكون على الصراط، ويسأل الله - عز وجل - له ولأمته فيقول: «اللهم سلّم سلم، اللهم سلّم سلم». فَيَمُرْ صلى الله عليه وسلم وتَمُرُّ أمته على الصراط، كُلٌ يمر بقدر عمله ومعه نور أيضاً بقدر عمله، فيمضي مَنْ غَفَرَ الله - عز وجل - له، ويبقى في النار يسقط في النار في طبقة الموحّدين من شاء الله - عز وجل - أن يُعَذبه.
    ثم إذا انتهوا من النار اجتمعوا في عَرَصَات الجنة يعني في السّاحات التي أعدها الله - عز وجل -؛ لأن يُقْتَصَّ أهل الإيمان بعضهم من بعض ويُنْفَى الغل حتى يدخلوا الجنة وليس في قلوبهم غل.
    12 - فيدخل الجنة أول الأمر بعد النبي صلى الله عليه وسلم فقراء المهاجرين، فقراء الأنصار إلى آخره ثم فقراء الأمة، ويُؤَخَرْ الأغنياء لأجل الحساب الذي بينهم وبين الخلق ولأجل محاسبتهم على ذلك.
    إلى آخر ما يحصل في ذلك مما جاء في القرآن العظيم.
    أسأل الله - عز وجل - أن يجعلني وإياكم من أهل الجنة، وأن يعيذنا من سَخَطِهِ والنار.
    اللهم لَقِّنَّا حُجَّتَنَا في القبور واجعلنا ممن يأخذه كتابه باليمين وتُحَاسِبُهُ حساباً يسيراً يا أكرم الأكرمين.
    أسأل الله - جل جلاله - لي ولكم ولأحبابنا جميعاً ولمن له حق علينا المغفرة والرضوان، وأن لا يؤاخذنا بسيئات أعمالنا وأن يغفر لنا ذنوبنا فإنه سبحانه أهل للجود والكرم والمغفرة والرحمة.
    سبحانك اللهم وبحمدك اشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.
    وصلى الله وسلم بارك على نبينا محمد.
    __________
    (1) حديث الشفاعة في البخاري (4476)/ مسلم (495)

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    874

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله أخى أبو مالك
    .............................. ............................
    يوم القيامة هو اليوم الآخر : آخر يوم من الأيام
    سيأتى على العباد بغتة وهم لايشعرون . مما لايدركه ولا تعيه العقول . { وَمَا أَمْرُ السَّاعَةِ إِلاَّ كَلَمْحِ الْبَصَرِ أَوْ هُوَ أَقْرَبُ إِنَّ اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }
    ..
    قد يأتنا ونحن أحياء . وقد يأتنا ونحن أموات . وقد يأتنا ونحن نيام . وقد يأتنا فى وقت الضحى أو النهار . وقد يأتنا ونحن لاهون لاعبون .
    { أَفَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى أَن يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا بَيَاتاً وَهُمْ نَآئِمُونَ .. أَوَ أَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى أَن يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا ضُحًى وَهُمْ يَلْعَبُونَ }
    ....
    سينفخ فى الصور نفخة الفزع . هلع ورعب وفزع . { وَيَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّورِ فَفَزِعَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ إِلَّا مَن شَاء اللَّهُ }
    ستتشقق الأرض ويخرج الناس سراعاً من قبورهم وأجداثهم يتناسلون وكأنهم جراد منتشر .
    سيخرجون مهطعين ناظرين مشدوهين مادّين أعناقهم لايرتد إليهم أطراف وأهداب عيونهم من هول هذا اليوم العظيم .
    {مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لاَ يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُم ْ هَوَاء }
    ...
    ستنتهى كل القوانين والنواميس التى وضعها الله للحياة :
    سيجمع الشمس والقمر { يَسْأَلُ أَيَّانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ فَإِذَا بَرِقَ الْبَصَرُ وَخَسَفَ الْقَمَرُ وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ .. يَقُولُ الْإِنسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ }
    ( ليس كما قيل ويقال بأن الشمس ستدنو من الخلائق ويتمنون أن ينصرفوا ولو إلى النار ) . بل ظلمة وظلام وإظلام
    لا ضياء ولا نور ولا أنوار ولا مسار للأفلاك فى المدار ولاتعاقب لليل أو نهار
    ستُمحى الكواكب وتنتثر . وتطمس النجوم وتنكدر وستكشط السماء وتنفطر . وتتخلى الأرض عما فيها وما عليها من أحمال وأثقال .
    بث وبس وتسيير للجبال . وتسجير وتفجير للبحور . ورجف للأرض ورجرجة . ودك للأرض وزلزلة .
    ...
    يوم عبوس قمطرير . يوم شره مستطير . يوم عسير على المشركين والعصاة غير يسير .
    { يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ لاَ يَنفَعُ نَفْساً إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِن قَبْلُ .. أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْراً }
    .......
    سينفخ فى الصور نفخة الصعق .{ وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ إِلَّا مَن شَاء اللَّهُ .. ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أُخْرَى فَإِذَا هُم قِيَامٌ يَنظُرُونَ }
    سيصعق كل الأحياء ثم تأتى نفخة البعث ويقوم الناس لرب العالمين .
    .....
    كلٌ منا طائره فى عنقه .. سيقرأ كتابه متعلماً أو غير متعلم .
    لا الولد سينفع والده ولا الوالد سينفع ولده .
    { يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ لِكُلِّ امْرِئٍ مِّنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ }
    { يَوَدُّ الْمُجْرِمُ لَوْ يَفْتَدِي مِنْ عَذَابِ يَوْمِئِذٍ بِبَنِيهِ وَصَاحِبَتِهِ وَأَخِيهِ وَفَصِيلَتِهِ الَّتِي تُؤْويهِ وَمَن فِي الْأَرْضِ جَمِيعاً ثُمَّ يُنجِيهِ }
    ......
    ستتبدل الأرض غير الأرض وبعد الظلمة يأتى الإبصار وتشرق الأرض بنور الواحد القهار .{ وَأَشْرَقَتِ الْأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا وَوُضِعَ الْكِتَابُ وَجِيءَ بِالنَّبِيِّينَ وَالشُّهَدَاء }
    ستوضع الموازين وتأتى كل أمة برسولها الذى أرسله الله لها وقام ببلاغها وتجثو أمام العزيز الجبار للحساب والمآب .
    { وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً كُلُّ أُمَّةٍ تُدْعَى إِلَى كِتَابِهَا الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ }
    ...
    بعد السؤال والحساب سيكون مآل العباد إما إلى جنة الخلد والنعيم وإما إلى نار جهنم وسكنى الجحيم .
    ...
    ولكم تحياتى وخالص دعواتى

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السعيد شويل مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله

    سيأتى على العباد بغتة وهم لايشعرون .

    ليس كما قيل ويقال بأن الشمس ستدنو من الخلائق
    وعليكم السلام ورحمة لله وبركاته.

    الساعة تأتي ولها علامات تظهر قبل قيامها .

    أما دنو الشمس :
    ففي حديث أبي هريرة مرفوعا عند مسلم في صححه:
    ... وتدنو الشمس فيبلغ الناس من الغم والكرب مالا يطيقون ومالا يحتملون فيقول بعض الناس لبعض ألا ترون ما أنتم فيه ؟ ألا ترون ما قد بلغكم ؟ ألا تنظرون من يشفع لكم إلى ربكم ؟ فيقول بعض الناس لبعض ائتوا آدم فيأتون آدم فيقولون .... الحديث .
    ( وهو حديث الشفاعة )

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    874

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    .................
    { الشَّمْسُ كُوِّرَتْ } {وجمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ }
    ****
    { النُّجُومُ انكَدَرَتْ َ } { النُّجُومُ طُمِسَتْ }
    ****
    { الْكَوَاكِبُ انتَثَرَتْ }
    ****
    {السَّمَاء كُشِطَتْ }
    .............................. ........
    { تَأْتِيَهُمُ السَّاعَةُ بَغْتَةً وَهُمْ لاَ يَشْعُرُونَ}
    ****
    { لاَ تَأْتِيكُمْ إِلاَّ بَغْتَةً }
    ****
    .............................. ................

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    ؟؟؟؟!!!

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    874

    افتراضي

    ....................
    فى يوم الساعة : سوف تطمس النجوم وتنكدر .. وسوف تنتثر الكواكب .. وسيجمع الشمس والقمر .. وستكشط السماء وتنفطر .
    {يَوْمَ تُبَدَّلُ الأَرْضُ غَيْرَ الأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ وَبَرَزُواْ للّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ }
    فأين ستكون الشمس إذن حتى تدنو من الخلائق .. ؟؟ !!
    ....
    {قَدْ خَسِرَ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِلِقَاء اللّهِ حَتَّى إِذَا جَاءتْهُمُ السَّاعَةُ بَغْتَةً قَالُواْ يَا حَسْرَتَنَا عَلَى مَا فَرَّطْنَا فِيهَا }
    ..
    علم الساعة عند الله ..لن تأتى إلا بغتة .. لقد أخفاها عن نبييه ورسوله ومصطفاه صلى الله عليه وسلم
    {يسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِندَ رَبِّي لاَ يُجَلِّيهَا لِوَقْتِهَا إِلاَّ هُوَ ثَقُلَتْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لاَ تَأْتِيكُمْ إِلاَّ بَغْتَةً }
    {يَسْأَلُكَ النَّاسُ عَنِ السَّاعَةِ قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِندَ اللَّهِ وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ تَكُونُ قَرِيباً }
    { يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا فِيمَ أَنتَ مِن ذِكْرَاهَا إِلَى رَبِّكَ مُنتَهَاهَا إِنَّمَا أَنتَ مُنذِرُ مَن يَخْشَاهَا كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا }
    .....

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    147

    افتراضي

    بارك الله فيك اخي هذا حديث صحيح وواجبنا الايمان به والتسليم

    ففي آخر أيام الدنيا ستنتهي الأرض ويذهب ضوء الشمس

    ويظلوا في الظلمة إلى ما شاء الله

    ثم بعد ذلك تبدل الأرض غير الأرض فأين سيكون الناس ولا أرض؟


    عن ثوبان رضي الله عنه مولى رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قال: كنت قائماً عند رسول الله- صلى الله عليه وسلم- فجاء حَبرٌ من أَحبار اليهود..- وفيه- فقال اليهودي: أين يكون الناس يوم تبدل الأرض غير الأرض والسماوات؟ فقال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: «هُمْ فِي الظُّلْمَةِ دُونَ الجِسْرِ»، وفي رواية: «عَلَى الصِّرَاطِ». أخرجه مسلم.

    ثم تبدل ارض الدنيا لتأتي ارض اخرى كالفضة لم تعمل عليها خطيئة
    وتأتي شمس اخرى قدر ميل ربما تكون بضوء وحرارة أو بحرارة دون ضوء لكن سيكون هناك شمس بعد ان ذهبت كما سيصبح ارض بعد ان تذهب

    ثم يأتي ربك فتشرق الأرض فوق إشراقها بنور ربها

    وكيف لا تشرق؟

    وما مقدار نور الشمس من هذا النور
    ؟

    وما قيمة اشراق الشمس وقتها؟

    لم يعد لنورها ذكر ولاقيمة أصلا هذا بفرض ان كانت مضيئة

    أسأل الله أن يجعلنا هذا اليوم في ظل عرشه يوم لاظل إلا ظله


  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    147

    افتراضي

    عن أبي قَتَادَةَ رضي الله عنه قال سمعت رَسُولَ اللَّهِ: ((يقول من نَفَّسَ عن غَرِيمِهِ أو مَحَا عنه كان في ظِلِّ الْعَرْشِ يوم الْقِيَامَةِ)) مسلم وأحمد.


    قال رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: ((من أَعَانَ مُجَاهِدًا في سَبِيلِ اللَّهِ

    أو غار ما في عُسْرَتِهِ أو مُكَاتَباً في رَقَبَتِهِ أَظَلَّهُ الله في ظله يوم لاَ ظِلَّ

    إِلاَّ ظِلُّهُ)) أحمد وصححه الحاكم


    . عن عبد اللَّهِ بن بُرَيْدَةَ عن أبيه قال كنت جَالِسًا عِنْدَ النبي صلى الله

    عليه وسلم
    فَسَمِعْتُهُ يقول ((تَعَلَّمُوا سُورَةَ الْبَقَرَةِ فإن أَخْذَهَا بَرَكَةٌ

    وَتَرْكَهَا حَسْرَةٌ ولا يَسْتَطِيعُهَا الْبَطَلَةُ ثُمَّ سَكَتَ سَاعَةً ثُمَّ قال تَعَلَّمُوا

    سُورَةَ الْبَقَرَةِ وَآلِ عِمْرَانَ فَإِنَّهُمَا الزَّهْرَاوَانِ وَإِنَّهُمَا
    تُظِلَّانِ صَاحِبَهُمَا يوم


    الْقِيَامَةِ كَأَنَّهُمَا غَمَامَتَانِ أو غَيَايَتَانِ أو فِرْقَانِ من طَيْرٍ صَوَافَّ
    )) أحمد والدارمي والبيهقي في الشعب ورجاله رجال الصحيح وقال الألباني حسن

    عن أبي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال

    ((سَبْعَةٌ يُظِلُّهُمْ الله تَعَالَى في ظِلِّهِ يوم لَا ظِلَّ إلا ظِلُّهُ إِمَامٌ عَدْلٌ وَشَابٌّ

    نَشَأَ في عِبَادَةِ اللَّهِ وَرَجُلٌ قَلْبُهُ مُعَلَّقٌ في الْمَسَاجِدِ وَرَجُلَانِ تَحَابَّا في

    اللَّهِ اجْتَمَعَا عليه وَتَفَرَّقَا عليه وَرَجُلٌ دَعَتْهُ امْرَأَةٌ ذَاتُ مَنْصِبٍ وَجَمَالٍ

    فقال إني أَخَافُ اللَّهَ وَرَجُلٌ تَصَدَّقَ بِصَدَقَةٍ فَأَخْفَاهَا حتى لَا تَعْلَمَ شِمَالُهُ

    ما تُنْفِقُ يَمِينُهُ وَرَجُلٌ ذَكَرَ اللَّهَ خَالِيًا فَفَاضَتْ عَيْنَاهُ)) البخاري ومسلم





  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السعيد شويل مشاهدة المشاركة
    ....................

    فأين ستكون الشمس إذن حتى تدنو من الخلائق .. ؟؟ !!
    ....
    هل أنت ممن لا يحتجون بالأحاديث الصحيحة ، أم أنك تطعن بالسنة مطلقا ؟
    أم أنك تقول بإمكانية تعارض النصوص الشرعية ؟

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله مختصر الفتاوى ص 202 - 203 :
    مسألة:
    خرَّج مسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت: «سألت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن قوله تعالى: { يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ وَبَرَزُوا لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ } [48/14] فأين يكون الناس يومئذ يا رسول الله؟ قال «على الصراط».
    فالأرض تبدل كما ثبت في الصحيحين: «أن الناس يحشرون على أرض بيضاء عفراء كقرصة النقى ليس فيها علم لأحد» .
    قال ابن مسعود رضي الله عنه: هي أرض بيضاء كهيئة الفضة لم يعمل عليها خطيئة ولا سفك فيها دم حرام ويجمع الناس في صعيد واحد ينفذهم البصر، ويسمعهم الداعي، حفاة عراة، غرلا، كما خلقوا فيأخذ الناس من كرب ذلك اليوم وشدته حتى يلجمهم العرق. وبعضهم يرفعه إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - وكذا عن مجاهد وغيره من السلف.
    [متى تبدل الأرض وتطوى السموات، وأين الناس حينئذ؟ وتبديل الجلود]
    فهذا الحديث وسائر الآثار تبين أن الناس يحشرون على الأرض المبدلة، والقرآن يوافق على ذلك، كقوله تعالى: { يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ وَبَرَزُوا لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ } [48/14]
    وحشرهم وحسابهم يكون قبل الصراط؛ فإن الصراط عليه ينجون إلى الجنة ويسقط أهل النار فيها كما ثبت في الأحاديث.
    وحديث عائشة رضي الله عنها المتقدم يدل على أن التبديل وهم على الصراط لكن البخاري لم يورده فلعله تركه لهذه العلة وغيرها؛ فإن سنده جيد.
    أو يقال: تبدل الأرض قبل الصراط وعلى الصراط تبدل السموات.
    وأما قوله تعالى: { يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاءَ كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ } [104/21] فالطي غير التبديل، وقال تعالى: { وَالسَّماوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ } [67/39]، وفي الصحيحين: «أنه يطوي السموات، ثم يأخذهن بيمينه، ثم يقول: أنا الملك، أنا الجبار، أين الجبارون؟ أين المتكبرون؟»، وفي لفظ: «يأخذ الجبار سمواته وأرضه بيده» وهو في أحاديث كثيرة.
    فطي السموات لا ينافي أن يكون الخلق في موضعهم، وليس في شيء من الأحاديث أنهم يكونون عند الطي على الجسر،كما روي ذلك وقد تبدل الأرض غير الأرض وإن كان في تلك الرواية ما فيها.
    والذي لا ريب فيه أنه لابد من تبديلها، وطيها.
    ومذهب السلف إثبات الصفات لله كما جاءت، إثباتا بلا تمثيل، وتنزيها بلا تعطيل.
    وفي يوم القيامة تبدل الجلود في النار، كما أخبر سبحانه وبحمده. فقيل: إنه تغير الجلود في الصفات لا في الذات فكلما تغيرت الصفات صار هذا غير هذا وإن كان الأصل واحدا، وهذا كما تمد الأرض وتكون السماء كالمهل، وكما يعاد خلق الإنسان ويبقى طوله ستون ذراعا.اهـ

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    أما بالنسبة للشمس ودنوها من الخلق ، نسأل الله السلامة - ودنو الشمس أمر مجمع عليه عند أهل السنة ، ولا يجوز مخالفته أو التشكيك فيه - :
    قال الإمام البخاري في صحيحه :
    1475 - حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ ، حَدَّثَنَا اللَّيْثُ عَنْ عُبَيْدِ اللهِ بْنِ أَبِي جَعْفَرٍ قَالَ : سَمِعْتُ حَمْزَةَ بْنَ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ اللهِ بْنَ عُمَرَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم : إِنَّ الشَّمْسَ تَدْنُو يَوْمَ الْقِيَامَةِ حَتَّى يَبْلُغَ الْعَرَقُ نِصْفَ الأُذُنِ فَبَيْنَا هُمْ كَذَلِكَ اسْتَغَاثُوا بِآدَمَ ثُمَّ بِمُوسَى ثُمَّ بِمُحَمَّدٍ صلى الله عليه وسلم وَزَادَ عَبْدُ اللهِ ، حَدَّثَنِي اللَّيْثُ ، حَدَّثَنِي ابْنُ أَبِي جَعْفَرٍ فَيَشْفَعُ لِيُقْضَى بَيْنَ الْخَلْقِ فَيَمْشِي حَتَّى يَأْخُذَ بِحَلْقَةِ الْبَابِ فَيَوْمَئِذٍ يَبْعَثُهُ اللَّهُ مَقَامًا مَحْمُودًا يَحْمَدُهُ أَهْلُ الْجَمْعِ كُلُّهُمْ.
    قال الإمام مسلم في صحيحه :
    62 - ( 2864 ) حدثنا الحكم بن موسى أبو صالح حدثنا يحيى بن حمزة عن عبدالرحمن بن جابر حدثني سليم بن عامر حدثني المقداد بن الأسود قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "تدني الشمس يوم القيامة من الخلق حتى تكون منهم كمقدار ميل ".
    قال سليم بن عامر: فوالله ما أدري ما يعني بالميل ؟ أمسافة الأرض أم الميل الذي تكتحل به العين .
    قال ( صلى الله عليه وسلم ) :" فيكون الناس على قدر أعمالهم في العرق، فمنهم من يكون إلى كعبيه، ومنهم من يكون إلى ركبتيه، ومنهم من يكون إلى حقويه، ومنهم من يلجمه العرق إلجاما". قال : وأشار رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده إلى فيه .اهـ

    أقول : حديث دنو الشمس من الناس حديث صحيح متفق عليه عند أئمة الحديث لا غبار عليه .
    هذه واحدة .
    ثانيا : لم يذكر في القرآن الكريم - ولو بالإشارة - إلى عدم وجود الشمس يوم القيامة ، كل ما هنالك أن الله تعالى ذِكره ذَكر أن الشمس ستكور أي تلف كالعمامة ويرمى بها في النار غيظا وتبكيتا - كما يقول العلماء - للكافرين الذين كانوا يعبدونها من دون الله ؛ ليعلموا أن عبادتهم لهم كانت باطلة ، ومن ثم يذهب ضوؤها ، وهذا سيكون بعد دنوها من الخلق ، وإلا فما سبب ما يلقاه الناس من شدة وهلع وفزع يوم القيامة؟!
    وقد جاءت السنة بما يوافق القرآن ، فقد أخرج البخاري في صحيحه من حديث أبي هريرة مرفوعا :"الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ مُكَوَّرَانِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ".

    فالشمس إذن ستكون موجودة ، لكن لا نعلم شيئا عن طبيعها ، إلا ما ذكر في القرآن والسنة الصحيحة من كونها يذهب ضوؤها مع وجودهما .
    والله أعلم .

    سئل شيخنا ابن عثيمين رحمه الله ، كما في مجموع فتاويه :
    :كيف تدنو الشمس يوم القيامة من الخلائق مقدار ميل ولا تحرقهم وهي لو دنت عما هي عليه الآن بمقدار شبر واحد لاحترقت الأرض؟
    فأجاب بقوله : إن وظيفة المؤمن - وهذه قاعدة يجب أن تبنى عليها عقيدتنا - فيما ورد من أخبار الغيب القبول والتسليم وأن لا يسأل عن كيف؟ ولم؟ لأن هذا أمر فوق ما تتصوره أنت، فالواجب عليك أن تقبل وتسلم وتقول : آمنا وصدقنا ، آمنا بأن الشمس تدنو من الخلائق يوم القيامة بمقدار ميل ، وما زاد على ذلك من الإيرادات فهو من البدع ، ولهذا لما سئل الإمام مالك- رحمه الله - عن استواء الله كيف استوى؟ قال : "السؤال عنه بدعة" هكذا أيضاً كل أمور الغيب السؤال عنها بدعة وموقف الإنسان منها القبول والتسليم.
    جواب الشق الثاني بالنسبة لدنو الشمس من الخلائق يوم القيامة فإننا نقول:
    إن الأجسام تبعث يوم القيامة لا على الصفة التي عليها في الدنيا من النقص وعدم التحمل بل هي تبعث بعثاً كاملاً تاماً ، ولهذا يقف الناس يوم القيامة يوماً مقداره خمسون ألف سنة لا يأكلون ولا يشربون ، وهذا أمر لا يحتمل في الدنيا ، فتدنو الشمس منهم وأجسامهم قد أعطيت من القوة ما يتحمل دنوها ، ومن ذلك ما ذكرناه من الوقوف خمسين ألف سنة لا يحتاجون إلى طعام ولا شراب ، فالأجسام يوم القيامة لها شأن آخر غير شأنها في هذه الدنيا.اهـ

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السعيد شويل مشاهدة المشاركة
    ....................
    علم الساعة عند الله ..لن تأتى إلا بغتة .. لقد أخفاها عن نبييه ورسوله ومصطفاه صلى الله عليه وسلم
    .....
    يبدو أنك من الطاعنين في السنة !!
    وهل يخالف أحد أن الساعة لم يعلمها الله لنبيه ولا لأحد من خلقه ؟
    لكن ذكر الله لنبيه وللأمة علامتها وأنها تقوم في يوم جمعة ، وقبل وقوعها هناك أحداث وعلامات كبرى ، كما ثبتت بذلك الأخبار الصحيحة .
    فكن أخي على حذر من كلامك وتشكيك هذا.

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    1,412

    افتراضي

    بارك الله فيكم ، جواب مسدد بإذن الله.

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    147

    افتراضي

    محمد رسول لذلك لاينطق عن الهوى فمن مقتضى إيماننا بهذه الشهادة نصدقه

    نصدقه في عدد الصلوات ومواقيتهم وعدد الركعات
    نصدقه في الزكاة وفي اي شيئ تكون ومقدارها وميقاتها

    في كل شيئ يخبر به نصدقه

    ونطيعه لأن الله أمر بطاعته
    قال تعالى : ( يـا أيّها الّذين أمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرّسول ) .
    لماذا أمرنا بطاعة الرسول ؟ولم يكتفي بطاعته

    ،( لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولاً مِنْ أَنْفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ )
    فليس النبي ليتلو الآيات فقط ولكن ليشرح ويبين ويعلم ويزكي

    {فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ (18) ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ (19)} [القيامة : 18-19].

    فا الله تكفل بحفظ القرآن و السنة التي هي بيان له
    والآيات كثيرة في ذلك
    عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَّ أَنَّهُ قَالَ : " أَلا إِنِّي أُوتِيتُ الْكِتَابَ

    وَمِثْلَهُ مَعَهُ ، أَلا إِنِّي قَدْ أُوتِيتُ الْقُرْآنَ

    وَمِثْلَهُ ، أَلا يُوشِكُ رَجُلٌ شَبْعَانُ عَلَى أَرِيكَتِهِ يَقُولُ : عَلَيْكُمْ بِهَذَا الْقُرْآنِ ،

    فَمَا وَجَدْتُمْ فِيهِ مِنْ حَلالٍ فَأَحِلُّوهُ ، وَمَا

    وَجَدْتُمْ فِيهِ مِنْ حَرَامٍ فَحَرِّمُوهُ ، أَلا لا يَحِلُّ لَكُمْ لَحْمُ الْحِمَارِ الأَهْلِيِّ
    ،
    وَلا كُلُّ ذِي نَابٍ مِنَ السِّبَاعِ ، وَلا لُقْطَةٌ مِنْ

    مَالِ مُعَاهَدٍ ، إِلا أَنْ يَسْتَغْنِيَ عَنْهَا صَاحِبُهَا "
    .

    هذا حديث موجود في كتب ومخطوطات يرجع عمرها الى ٢٠٠هجريا
    ياترى قبل أحمد خان بكم عام؟

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم أروى المكية مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم ، جواب مسدد بإذن الله.
    وفيكم بارك الله ، وجزاكم خيرا .

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    هذا له علاقة :
    http://majles.alukah.net/t106763/

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jul 2016
    المشاركات
    173

    افتراضي

    http://majles.alukah.net/t159222/ احببت أن أشراككم في هذه المسألة المهمة

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    نفع الله بك .

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    298

    افتراضي

    جميعا جزآكم الله خيرا
    سبحان الله والحمد لله ولا إله الا الله و الله اكبر

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •