تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 23

الموضوع: ما معنى هذا الحديث؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    1,433

    افتراضي ما معنى هذا الحديث؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    جاء في المعجم الكبير للطبراني (20/ 280)
    664 - حدثنا عبدان بن أحمد، ثنا أيوب بن محمد الوزان الرقي، ح وحدثنا أحمد بن محمد البزار الأصبهاني، ثنا داود بن رشيد قالا: ثنا مروان بن معاوية، ثنا يزيد بن سنان، ثنا أبو يحيى سليم بن عامر الكلاعي، قال: قلنا للمقدام بن معدي كرب الكندي: يا أبا كريمة، إن الناس يدعون أنك لم تر رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: بلى والله، لقد رأيته، ولقد أخذ بشحمة أذني هذه وإني لأمشي مع عم لي، ثم قال لعمي: «أترى أنه يذكره» ؟ قلنا: يا أبا كريمة حدثنا ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: سمعته يقول: «يحشر ما بين السقط إلى الشيخ الفاني يوم القيامة في خلق آدم، وقلب أيوب، وحسن يوسف مردا مكحلين» قلنا: يا رسول الله، فكيف بالكافر؟ قال: «يعظم للنار حتى يصير غلظ جلده أربعين ذراعا، وقريضة الناب من أسنانه مثل أحد»

    السؤال/ لم أفهم المقصد من قوله (
    قال: بلى والله، لقد رأيته، ولقد أخذ بشحمة أذني هذه وإني لأمشي مع عم لي)
    فما معناه؟
    أقيموا دولة الاسلام في قلوبكم .. تقم لكم على أرضكم ..

  2. #2

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمته وبركاته قصده بالقول الذي اردت استيضاحه ان ابن معدي كرب الكندي زعم ان النبي صلى الله عليه وسلم كان ممسكا بطرف اذن المقدام بينما المقدام يمشي مع عمه . وربما اراد بهذا المثل ان يقول كيف لم أرى النبي صلى الله عليه وسلم بلى رأيته وامسك بأذني ومشيت معه اما الحديث فله تحرير فيما بعد

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,427

    افتراضي

    أرد رضي الله عنه أن يثبت لهم أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم، فذكر لهم موقفًا، وهو أنه كان صغيرًا يمشي مع عمه فأمسك النبي صلى الله عليه وسلم أذنه.

    تنبيه: هذا الحديث ضعيف لأجل يزيد بن سنان.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  4. #4

    افتراضي

    ومروان بن معاوية ثقة فيما روى عن المعروفين وضعفه فيما روى عن المجهولين ؛ وكذا يزيد بن سنان الغالب عليه الغفلة يكتب حديثه ولا يحتج به وقال البخاري مقارب الحديث وروى عنه محمد ابنه مناكير ؛

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    1,433

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا جميعا.. ونفع بكم

    هل هذا الحديث يدل على الحث على العمل وطلب الرزق؟
    وإن كان كذلك، فكيف أصبح يدل على ذلك؟
    أقيموا دولة الاسلام في قلوبكم .. تقم لكم على أرضكم ..

  6. #6

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لجين الندى مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا جميعا.. ونفع بكم

    هل هذا الحديث يدل على الحث على العمل وطلب الرزق؟
    وإن كان كذلك، فكيف أصبح يدل على ذلك؟
    السلام عليكم ورحمته وبركاته اما بالنسبة لهذا الحديث المذكور آنفا والمتصدر الصفحة ففيه نظر والتنقير والتقميش جهد مضني انما هناك احاديث في طلب الرزق والعمل في الصحيحين وفي مظانة الصحيح يغنيك عما لم يتبين لك صحته او ضعفه ..والله اعلم

  7. #7

    افتراضي

    الحديث الثاني :
    عن المقدام بن معدي كرب رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
    ( يُحْشَرُ مَا بَيْنَ السِّقْطِ إِلَى الشَّيْخِ الْفَانِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِي خَلْقِ آدَمَ ، وَقَلْبِ أَيُّوبَ ، وَحُسْنِ يُوسُفَ مُرْدًا مُكَحَّلِينَ .
    قُلْنَا : يَا نَبِيَّ اللَّهِ ! فَكَيْفَ بِالْكَافِرِ ؟
    قَالَ : يُعَظَّمُ لِلنَّارِ حَتَّى يَصِيرَ غِلَظُ جِلْدِهِ أَرْبَعِينَ ذِرَاعًا ، وَقَرِيضَةُ النابِ مِنْ أَسْنَانِهِ مِثْلُ أُحُدٍ )
    ورد هذا الحديث من طرق ثلاثة :
    1- من طريق يزيد بن سنان أبي فروة الرهاوي ، قال حدثني أبو يحيى الكلاعي ، عن المقدام به .
    رواه الفسوي في " المعرفة والتاريخ " (2/95)، وابن قانع في " معجم الصحابة " (3/106)، والطبراني في " المعجم الكبير " (20/280)، والبيهقي في " البعث والنشور " (رقم/410)، والديلمي في " مسند الفردوس " (8785)، وابن عساكر في " تاريخ دمشق " (60/184،193)، وعزاه ابن حجر في "المطالب العالية" (رقم/4750) لأبي يعلى الموصلي .
    وهذا إسناد ضعيف بسبب يزيد بن سنان ، قال أحمد وابن المديني والنسائي : ضعيف . وقال ابن معين : ليس حديثه بشيء . وقال ابن عدي : عامة أحاديثه غير محفوظة . وانظر: "تهذيب التهذيب" (11/336)
    قال الهيثمي في "مجمع الزوائد" (10/334) :
    " رواه الطبراني ، وفيه يزيد بن سنان أبو فروة الرهاوي ، وهو ضعيف ، وفيه توثيق لين " انتهى.
    2- الطريق الثاني عن إسحاق بن إبراهيم بن زبريق الحمصي ، ثنا عمرو بن الحارث ، عن عبد الله بن سالم ، عن محمد بن الوليد بن عامر الزبيدي ، ثنا سليم بن عامر ، أن المقدام بن معدي كرب : حدثهم أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( ما من أحد يموت سقطا ولا هرما - وإنما الناس فيما بين ذلك - إلا بعث ابن ثلاثين سنة ، فمن كان من أهل الجنة كان على مسحة آدم ، وصورة يوسف ، وقلب أيوب ، ومن كان من أهل النار عظموا وفخموا كالجبال )
    رواه الطبراني في " المعجم الكبير " (20/280)، والبيهقي في " البعث والنشور " (رقم/411)
    قال الشيخ الألباني رحمه الله :
    " السند ليس بصحيح ، وذلك لأمرين :
    الأول : أن عمرو بن الحارث الحمصي لم تثبت عدالته . قال الذهبي : روى عن عبد الله بن سالم الأشعري فقط ، وله عنه نسخة ، تفرد بالرواية عنه إسحاق بن إبراهيم ، زبريق ، ومولاة له اسمها علوة ، فهو غير معروف العدالة ، وزبريق ضعيف . وقال الحافظ : مقبول . يعني عند المتابعة ، وقد توبع عليه كما يأتي .
    والآخر : أن إسحاق بن إبراهيم مختلف فيه ، وقد رأيت آنفا جزم الذهبي بأنه ضعيف ، ومثله قول الحافظ وفيه بيان السبب : صدوق يهم كثيرا ، وأطلق محمد بن عوف أنه يكذب " انتهى.
    "السلسلة الصحيحة" (6/47)
    وقال ابن كثير رحمه الله عن الطريق الأول والثاني :
    " فيهما ضعف " انتهى.
    "النهاية" (ص/273)
    3- الطريق الثالث رواه أبو نعيم في " صفة الجنة " (رقم/268) قال : حدثنا أبو محمد بن ماسي، ثنا أحمد بن أبي عوف ، ثنا عيسى بن مساور ، ثنا الوليد بن مسلم ، عن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر ، عن سليم بن عامر ، عن المقدام بن معدي كرب به .
    قال الشيخ الألباني رحمه الله :
    " الإسناد صحيح لولا عنعنة الوليد بن مسلم " انتهى.
    " السلسلة الصحيحة " (6/45)
    فالحاصل أن أفراد أسانيد هذا الحديث ضعيفة ، ولكن لعله أن يتقوى بمجموع طرقه ، ولذلك حسن المنذري الحديث في " الترغيب والترهيب " (4/274)، وصححه الشيخ الألباني في " السلسلة الصحيحة " (رقم/2512).
    قلت - عبد الباسط آل القاضي :انا لم افهم كيف يتقوى الحديث بمجموع طرقه وكلها تالفة ؟

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,427

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الباسط آل القاضي مشاهدة المشاركة
    الحديث الثاني :
    عن المقدام بن معدي كرب رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
    ( يُحْشَرُ مَا بَيْنَ السِّقْطِ إِلَى الشَّيْخِ الْفَانِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِي خَلْقِ آدَمَ ، وَقَلْبِ أَيُّوبَ ، وَحُسْنِ يُوسُفَ مُرْدًا مُكَحَّلِينَ .
    قُلْنَا : يَا نَبِيَّ اللَّهِ ! فَكَيْفَ بِالْكَافِرِ ؟
    قَالَ : يُعَظَّمُ لِلنَّارِ حَتَّى يَصِيرَ غِلَظُ جِلْدِهِ أَرْبَعِينَ ذِرَاعًا ، وَقَرِيضَةُ النابِ مِنْ أَسْنَانِهِ مِثْلُ أُحُدٍ )
    ورد هذا الحديث من طرق ثلاثة :
    1- من طريق يزيد بن سنان أبي فروة الرهاوي ، قال حدثني أبو يحيى الكلاعي ، عن المقدام به .
    رواه الفسوي في " المعرفة والتاريخ " (2/95)، وابن قانع في " معجم الصحابة " (3/106)، والطبراني في " المعجم الكبير " (20/280)، والبيهقي في " البعث والنشور " (رقم/410)، والديلمي في " مسند الفردوس " (8785)، وابن عساكر في " تاريخ دمشق " (60/184،193)، وعزاه ابن حجر في "المطالب العالية" (رقم/4750) لأبي يعلى الموصلي .
    وهذا إسناد ضعيف بسبب يزيد بن سنان ، قال أحمد وابن المديني والنسائي : ضعيف . وقال ابن معين : ليس حديثه بشيء . وقال ابن عدي : عامة أحاديثه غير محفوظة . وانظر: "تهذيب التهذيب" (11/336)
    قال الهيثمي في "مجمع الزوائد" (10/334) :
    " رواه الطبراني ، وفيه يزيد بن سنان أبو فروة الرهاوي ، وهو ضعيف ، وفيه توثيق لين " انتهى.
    2- الطريق الثاني عن إسحاق بن إبراهيم بن زبريق الحمصي ، ثنا عمرو بن الحارث ، عن عبد الله بن سالم ، عن محمد بن الوليد بن عامر الزبيدي ، ثنا سليم بن عامر ، أن المقدام بن معدي كرب : حدثهم أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( ما من أحد يموت سقطا ولا هرما - وإنما الناس فيما بين ذلك - إلا بعث ابن ثلاثين سنة ، فمن كان من أهل الجنة كان على مسحة آدم ، وصورة يوسف ، وقلب أيوب ، ومن كان من أهل النار عظموا وفخموا كالجبال )
    رواه الطبراني في " المعجم الكبير " (20/280)، والبيهقي في " البعث والنشور " (رقم/411)
    قال الشيخ الألباني رحمه الله :
    " السند ليس بصحيح ، وذلك لأمرين :
    الأول : أن عمرو بن الحارث الحمصي لم تثبت عدالته . قال الذهبي : روى عن عبد الله بن سالم الأشعري فقط ، وله عنه نسخة ، تفرد بالرواية عنه إسحاق بن إبراهيم ، زبريق ، ومولاة له اسمها علوة ، فهو غير معروف العدالة ، وزبريق ضعيف . وقال الحافظ : مقبول . يعني عند المتابعة ، وقد توبع عليه كما يأتي .
    والآخر : أن إسحاق بن إبراهيم مختلف فيه ، وقد رأيت آنفا جزم الذهبي بأنه ضعيف ، ومثله قول الحافظ وفيه بيان السبب : صدوق يهم كثيرا ، وأطلق محمد بن عوف أنه يكذب " انتهى.
    "السلسلة الصحيحة" (6/47)
    وقال ابن كثير رحمه الله عن الطريق الأول والثاني :
    " فيهما ضعف " انتهى.
    "النهاية" (ص/273)
    3- الطريق الثالث رواه أبو نعيم في " صفة الجنة " (رقم/268) قال : حدثنا أبو محمد بن ماسي، ثنا أحمد بن أبي عوف ، ثنا عيسى بن مساور ، ثنا الوليد بن مسلم ، عن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر ، عن سليم بن عامر ، عن المقدام بن معدي كرب به .
    قال الشيخ الألباني رحمه الله :
    " الإسناد صحيح لولا عنعنة الوليد بن مسلم " انتهى.
    " السلسلة الصحيحة " (6/45)
    فالحاصل أن أفراد أسانيد هذا الحديث ضعيفة ، ولكن لعله أن يتقوى بمجموع طرقه ، ولذلك حسن المنذري الحديث في " الترغيب والترهيب " (4/274)، وصححه الشيخ الألباني في " السلسلة الصحيحة " (رقم/2512).
    قلت - عبد الباسط آل القاضي :انا لم افهم كيف يتقوى الحديث بمجموع طرقه وكلها تالفة ؟
    بارك الله فيك، المتأمل في الطرق الثلاثة للحديث المذكور يجد ضعفها ليس شديدًا فضلًا عن أن يكون تالفة.

  9. #9

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك، المتأمل في الطرق الثلاثة للحديث المذكور يجد ضعفها ليس شديدًا فضلًا عن أن يكون تالفة.
    ليس بذاك وليس بشيء

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,427

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الباسط آل القاضي مشاهدة المشاركة
    ليس بذاك وليس بشيء
    الحديث نرى ضعفه، ولكني أرد على تعجبك من تمشية الألباني لتحسين المنذري للحديث، وإتمامًا للفائدة:
    في تخريج أحاديث وآثار حياة الحيوان للدميري من التاء إلى الجيم
    (صـ (890 - 891):
    يزيد بن سنان بن يزيد التميمي مولاهم، الجَزَري، أبو فَرْوة الرُّهاوي.
    ضَعِيفٌ.
    قال البخاري: (صدوق، مقارب الحديث، إلا أن ابنه محمداً يروي عن مناكير).
    وقال أبو حاتم: (محله الصدق، وكان الغالب عليه الغفلة، يُكتب حديثه، ولا يحتج به).
    وضَعَّفَهُ: أحمد بن حنبل، وابن المديني، وابن معين، والنسائي وزاد: متروك الحديث، والبسوي، والدارقطني.
    قال ابن معين: ليس حديثه بشئ. وفي رواية: ليس بشئ. وفي رواية له وللنسائي: ليس بثقة. وقال أبو داود: ليس بشئ، وابنه ليس بشئ. وقال أبو زرعة: ليس بقوي الحديث.
    وقال البسوي في موضع: هو ضعيف، وابنه ضعيف، أضعف من الأب.
    وقال ابن حبان: (وكان ممن يخطئ كثيراً، حتى يروي عن الثقات مالا يشبه حديث الأثبات، لايعجبني الاحتجاج بخبره إذا وافق الثقات، فكيف إذا انفرد بالمعضلات؟!).
    قال ابن عدي: (ولأبي فروة هذا حديث صالح، ويروي عن زيد بن أبي أُنَيسة نسخةً ينفرد فيها عن زيد بأحاديث، وله عن غير زيد أحاديث مسروقة (1) عن الشيوخ، وعامة حديثه غيرمحفوظة).
    قال الذهبي في «الكاشف»:ضعفه أحمد.
    وقال في «المغني»: مشهور، ضعفه أحمد، وابن المديني.
    قال ابن حجر في «تقريب التهذيب»: ضعيف.
    والراجح أنه ضعيف، لقول عامة الأئمة.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  11. #11

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    الحديث نرى ضعفه، ولكني أرد على تعجبك من تمشية الألباني لتحسين المنذري للحديث، وإتمامًا للفائدة:
    في تخريج أحاديث وآثار حياة الحيوان للدميري من التاء إلى الجيم
    (صـ (890 - 891):
    يزيد بن سنان بن يزيد التميمي مولاهم، الجَزَري، أبو فَرْوة الرُّهاوي.
    ضَعِيفٌ.
    قال البخاري: (صدوق، مقارب الحديث، إلا أن ابنه محمداً يروي عن مناكير).
    وقال أبو حاتم: (محله الصدق، وكان الغالب عليه الغفلة، يُكتب حديثه، ولا يحتج به).
    وضَعَّفَهُ: أحمد بن حنبل، وابن المديني، وابن معين، والنسائي وزاد: متروك الحديث، والبسوي، والدارقطني.
    قال ابن معين: ليس حديثه بشئ. وفي رواية: ليس بشئ. وفي رواية له وللنسائي: ليس بثقة. وقال أبو داود: ليس بشئ، وابنه ليس بشئ. وقال أبو زرعة: ليس بقوي الحديث.
    وقال البسوي في موضع: هو ضعيف، وابنه ضعيف، أضعف من الأب.
    وقال ابن حبان: (وكان ممن يخطئ كثيراً، حتى يروي عن الثقات مالا يشبه حديث الأثبات، لايعجبني الاحتجاج بخبره إذا وافق الثقات، فكيف إذا انفرد بالمعضلات؟!).
    قال ابن عدي: (ولأبي فروة هذا حديث صالح، ويروي عن زيد بن أبي أُنَيسة نسخةً ينفرد فيها عن زيد بأحاديث، وله عن غير زيد أحاديث مسروقة (1) عن الشيوخ، وعامة حديثه غيرمحفوظة).
    قال الذهبي في «الكاشف»:ضعفه أحمد.
    وقال في «المغني»: مشهور، ضعفه أحمد، وابن المديني.
    قال ابن حجر في «تقريب التهذيب»: ضعيف.
    والراجح أنه ضعيف، لقول عامة الأئمة.
    يا اخي مالك تحمل كلامي على الجانب الشخصي وكأنك متأول عندما اقول ان مجمع الطرق لا تتقوى لان فيها ما لا ينجبر لا بمتابعة ولا شواهد لانه ضعيف جدا فان كان الامام الالباني شامة الشام ومحدث العصر يرى تحسينا لذلك الحديث فهذا اجتهاده وبارك الله فيك ولكن ما نع بان نجتهد فيه بالقرائن ونقول هذا لا ينجبر ام هذا حرام ايضا فلا تقولني ما لم اقل وانت صاحب حديث فعليك ان تناقش وتحاور بالمصطلح وبالعلل وبالقرائن بعيدا عن الشخصنة وتأويل الكلام الظاهر على الباطن بارك الله فيك

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,427

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الباسط آل القاضي مشاهدة المشاركة
    يا اخي مالك تحمل كلامي على الجانب الشخصي وكأنك متأول عندما اقول ان مجمع الطرق لا تتقوى لان فيها ما لا ينجبر لا بمتابعة ولا شواهد لانه ضعيف جدا فان كان الامام الالباني شامة الشام ومحدث العصر يرى تحسينا لذلك الحديث فهذا اجتهاده وبارك الله فيك ولكن ما نع بان نجتهد فيه بالقرائن ونقول هذا لا ينجبر ام هذا حرام ايضا فلا تقولني ما لم اقل وانت صاحب حديث فعليك ان تناقش وتحاور بالمصطلح وبالعلل وبالقرائن بعيدا عن الشخصنة وتأويل الكلام الظاهر على الباطن بارك الله فيك
    أنا لم أحرم عليك شيئًا، ولكني أناقش قولك: (انا لم افهم كيف يتقوى الحديث بمجموع طرقه وكلها تالفة ؟).فسألت كيف هذا والضعف ليس ضعفًا شديدًا، وإنما الضعف محتمل، وأنا أعلم أنك تجل الشيخ الألباني وتحترم قوله، بارك الله فيك.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  13. #13

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    أنا لم أحرم عليك شيئًا، ولكني أناقش قولك: (انا لم افهم كيف يتقوى الحديث بمجموع طرقه وكلها تالفة ؟).فسألت كيف هذا والضعف ليس ضعفًا شديدًا، وإنما الضعف محتمل، وأنا أعلم أنك تجل الشيخ الألباني وتحترم قوله، بارك الله فيك.
    حسنا لنناقش الفكرة مثلا لو سألتك ما هي شروط التي يتقوى بها الحديث الضعيف اي الخالي رواته من راو متهم بالكذب او بالشذوذ ؟

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,427

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الباسط آل القاضي مشاهدة المشاركة
    حسنا لنناقش الفكرة مثلا لو سألتك ما هي شروط التي يتقوى بها الحديث الضعيف اي الخالي رواته من راو متهم بالكذب او بالشذوذ ؟
    هذا سؤال أو تقرير؟
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  15. #15

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    هذا سؤال أو تقرير؟
    ماذا ترى انت ؟
    فانا اسألك واقررك في هذا فان كان لك جواب فافدنا يا ابو البراء

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,427

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الباسط آل القاضي مشاهدة المشاركة
    ماذا ترى انت ؟
    فانا اسألك واقررك في هذا فان كان لك جواب فافدنا يا ابو البراء
    نعم الحديث لا يتقوى بالشواهد والمتابعات شديدة الضعف والتي منها الشذوذ وراويها متهم بالكذب.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  17. #17

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    نعم الحديث لا يتقوى بالشواهد والمتابعات شديدة الضعف والتي منها الشذوذ وراويها متهم بالكذب.
    ما الجديد في الامر ولقد ذكرتها لك آنفا ولكن اريد تفصيلا وتقعيدا مختصرا

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,427

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الباسط آل القاضي مشاهدة المشاركة
    ما الجديد في الامر ولقد ذكرتها لك آنفا ولكن اريد تفصيلا وتقعيدا مختصرا

    أي تأصيل تريد؟
    فالحديث إذا كان ضعفه هينًا ليس شديدًا ووجدنا له متابعة أقوى منه أو مثلها أو أقل منها، أو وجدنا لها شاهدًا يتقوى بها ويكون في عداد المقبول، هذا من حيث القاعدة ولكل حديث وما يحتف به كلامه، ودعنا من الشطح والتغريد خارج السرب، وننظر في حديثنا هذا، هل ضعفه شديدًا أو ضعفه محتمل يقبل التقوية بالشواهد والمتابعات.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  19. #19

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة

    أي تأصيل تريد؟
    فالحديث إذا كان ضعفه هينًا ليس شديدًا ووجدنا له متابعة أقوى منه أو مثلها أو أقل منها، أو وجدنا لها شاهدًا يتقوى بها ويكون في عداد المقبول، هذا من حيث القاعدة ولكل حديث وما يحتف به كلامه، ودعنا من الشطح والتغريد خارج السرب، وننظر في حديثنا هذا، هل ضعفه شديدًا أو ضعفه محتمل يقبل التقوية بالشواهد والمتابعات.
    ضعيف من طريق يزيد بن سنان فالغالب عليه الغفلة وليس صدوق يخطىء ولا صدوق يهم بل الغلبة عليه كثرة الغفلة وضعف اسحاق بن ابراهيم اما عنعنة الوليد بن مسلم فانت ادرى ؛ بالنسبة لهذه الطرق الثلاث عندي لا يتقوى الحديث اللهم اذا توبع الوليد بن مسلم وصرح بالسماع وتوبع يزيد بن سنان وكذا اسحاق بن ابراهيم متابعة تامة وان صح الشاهد فهو غنية عن هذا الاسانيد الضعيفة

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,427

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الباسط آل القاضي مشاهدة المشاركة
    ضعيف من طريق يزيد بن سنان فالغالب عليه الغفلة وليس صدوق يخطىء ولا صدوق يهم بل الغلبة عليه كثرة الغفلة وضعف اسحاق بن ابراهيم اما عنعنة الوليد بن مسلم فانت ادرى ؛ بالنسبة لهذه الطرق الثلاث عندي لا يتقوى الحديث اللهم اذا توبع الوليد بن مسلم وصرح بالسماع وتوبع يزيد بن سنان وكذا اسحاق بن ابراهيم متابعة تامة وان صح الشاهد فهو غنية عن هذا الاسانيد الضعيفة

    أحسن الله إليك.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •