ما الفرق بين الحطيطة والصلح على اقرار؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 4 من 4
4اعجابات
  • 2 Post By أبو مالك المديني
  • 1 Post By لجين الندى
  • 1 Post By أبو مالك المديني

الموضوع: ما الفرق بين الحطيطة والصلح على اقرار؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    1,441

    افتراضي ما الفرق بين الحطيطة والصلح على اقرار؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    سؤال/ ما الفرق بين الحطيطة (مسألة ضع وتعجل)، وبين الصلح على اقرار؟
    أقيموا دولة الاسلام في قلوبكم .. تقم لكم على أرضكم ..

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,221

    افتراضي

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
    بارك الله فيكم .
    الصلح عن إقرار: هو أن يدعي إنسان على غيره دينا أو عينا أو منفعة فيقر المدعى عليه بالدعوى ثم يتصالحا على أن يأخذ المدعي من المدعى عليه شيئا .
    كمن ادعى له عيناً فصالحه على النصف أو الربع مثلا ؛ لأن الإنسان لا يمنع من إسقاط حقه أو بعضه ، فهذا له حكم الهبة ، لأنه وهب المدعى عليه بعض ما في يده، فيشترط لصحته القبول مدة إمكان القبض .
    واشترط بعض الحنابلة لصحة هذا النوع ألا يكون بلفظ الصلح، وألا يكون معلقاً بشرط كأن يقول: على أن تعطيني الباقي.
    والصحيح - والله أعلم- جوازه بلفظ الصلح ، فبدونه لا يسمى صلحاً ولا تعلق له به.
    ويكون أيضا عن دين: كأن يدعي إنسان على آخر ديناً، فيقر المدعي عليه له به، ثم يصالحه على بعضه أو على مال آخر، فهو إبراء عن بعض الدين، ويصح بلفظ الإبراء كأن يقول (أبرأتك من خمسمائة من الألف التي عليك).
    ويكون بلفظ الصلح كأن يقول ( صالحتك على الألف التي عليك على خمسمائة ).

    أما الصلح عن الدين ببعضه حالاً ( ضع وتعجل ) :
    صورتها : ( إذا كان على رجل دين مؤجل لآخر فأراد الدائن أن يضع عن المدين بعض الدين على أن يعجل له بالباقي ) وهو ما احتمل معنى الشرط .
    وقد اختلف العلماء فيها ، فمنهم من قال : لا يجوز الصلح عن الدين المؤجل ببعضه حالاً، وهو قول جمهور الفقهاء.
    ومنهم من قال بجواز الصلح عن الدين المؤجل ببعضه حالاً، وهو رواية عن أحمد.

    ويتبين أن الأول إبراء عن بعض الدين ، والثاني إبراء مع تعجيل ما تبقى ، والله أعلم .
    لجين الندى و أم أروى المكية الأعضاء الذين شكروا.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    1,441

    افتراضي

    أحسن الله اليكم .. ونفع بكم .. وزادكم علما
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني
    أقيموا دولة الاسلام في قلوبكم .. تقم لكم على أرضكم ..

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,221

    افتراضي

    بورك فيكم وفي علمكم ، وفقكم الله.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة لجين الندى

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •