تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 23 من 23

الموضوع: عدة أسئلة وإشكالات في مسألة مصافحة المرأة الأجنبية.

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    145

    افتراضي

    يقول الدسوقي مبينًا أنه لا يلزم من جواز رؤية الوجه والكفين لمسهما ، وأن اللمس محرمًا مطلقًا:
    "يجوز للمرأة أن ترى من الرجل الأجنبي ما يراه الرجل من محرمه، وهو الوجه والأطراف، وأما لمسها ذلك فلا يجوز، فيحرم على المرأة لمسها الوجه والأطراف من الرجل الأجنبي، فلا يجوز لها وضع يدها في يده ولا وضع يدها على وجهه، وكذلك لا يجوز له وضع يده في يدها ولا على وجهها"
    حاشية الدسوقي على الشرح الكبير. (منقول)

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    145

    افتراضي

    أشكر إخواني الأكارم الذين أثروا المشاركة بما تفضلوا به، فجزاهم الله خيرًا
    أُحاول أن ألخص ما ذكره الإخوة الأفاضل من إجابات على الإشكالات التي ذُكرت في المشاركة ، فأقول وبالله التوفيق:
    أولًا: أن الإلزام المذكور في المشاركة المنقول عن أحد الإخوة من أقوى الإلزامات ، ويؤيده النقل عن فضيلة الشيخ عبد الرحمن السحيم - حفظه الله -.
    ثانيًا: المراد بالمس الوارد في الأحاديث، حقيقة المس ، لا الجماع كما ذكر ذلك من ذهب إلى جواز المصافحة.
    ثالثًا: أنه لا يلزم من القول بجواز كشف إباحة المصافحة؛ لأن المس أبلغ من النظر ، والكشف لا يلزم منه النظر ، ونقلنا قول الإمام الدسوقي في ذلك.
    رابعًا: القول بخصوصية النبي صلى الله عليه وسلم في الأحاديث الواردة بتركه للمصافحة غير صحيح ، ومن يقول بالخصوصية يلزمه الدليل ، والأصل في أفعال النبي التشريع لأمته؛ إلا ما استثني بالدليل ، ولا دليل على الخصوصية.
    خامسًا: ما يتعلق بحديث أم حرام بنت ملحان رضي الله عنها ، فالصواب - والله أعلم - أنه كانت هناك علاقة محرمية بينها وبين النبي كما ذكر ذلك د. علي بن عبد الله الصياح في كتابه (إشكال وجوابه في حديث أم حرام بنت ملحان رضي الله عنها) ، وكما ذُكر في المشاركة بجمع الأدلة الواردة في تحريمه من الخلوة بالأجنبية ، وإن قال بعض المشايخ بالخصوصية كما ذكر ذلك الشيخ الطريفي في كتابه (الاختلاط).
    سادسًا: الترك في مسألتنا هذه يفيد التحريم لا الكراهة ، والله أعلم.

    ومن كانت عنده ملاحظة في فيما ذُكر فليتفضل به مشكورًا مأجورًا.

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Feb 2015
    المشاركات
    47

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    هذا هو كلام الشيخ ، وليتك بعد ذلك ترجع إلى الكتب ، ولا تنقل هكذا اعتمادا على غيرك.
    لقد تداركت المسألة , ولكن ماذا فهمت أنت من كلام الشيخ.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •