تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 13 من 13

الموضوع: سؤالي لمَن يقول بالقراءة (مع) الإمام

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    1,532

    افتراضي سؤالي لمَن يقول بالقراءة (مع) الإمام

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    منذ زمن سألت الدكتور/ ياسر برهامي عن مسألة القراءة خلف الإمام وأفادني -بالدليل- بالقراءة مع الإمام في نفس الوقت...
    وسؤالي لمَن يقول بهذا القول:
    إذا بدأتَ مع الإمام من تكبيرة الإحرام ثم طرأ شيء (عطاس أو كحة أو ما شابه ذلك) عليك كمأموم أثناء قراءتك وقت قراءة الإمام، فكيف بما فاتك من الفاتحة؟
    وكذا إذا دخلتَ بعد إتمام الإمام الفاتحة، فهل لا تحتسبها ركعةً إلا بعد إعادتها بمفردك بقراءة أم تقرأ بعد أن انتهى الإمام من قراءتها بينما هو يقرأ السورة؟
    مختصر سؤالي:
    هل تترك مذهبك في بعض الأوقات -كما مضى من سؤالي- أم تعض عليه بالنواجذ مهما كان الشأن؟
    وكما ذكرتُ بالعنوان:
    سؤالي لمَن يقول بالقراءة (مع) الإمام...فقط.
    فلا أحتاج -ولا أنتظر- فقهيات حكم القراءة خلف الإمام، وإنما هو استفسار في هذه الجزئية فقط.


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي

    نعم يقرأها أثناء سكتات الإمام أو أثناء قراءته للسورة.
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    1,532

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد طه شعبان مشاهدة المشاركة
    نعم يقرأها أثناء سكتات الإمام أو أثناء قراءته للسورة.
    فهل أنت تقول بهذا المذهب يا غالي؟

    وهل يكون في هذه الحال لم يخالف مذهبه؟ فإن كان كذلك فما دليله؟

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي

    بارك الله فيكم أخي الحبيب.
    أولًا: أنا لا أقول بهذا القول، وإنما أذهب إلى ما ذهب إليه شيخ الإسلام ابن تيمية، وله في ذلك تفصيل يجمع بين الأدلة.
    ثانيًا: أن من فعل ذلك لم يترك مذهبه؛ لأن المقصود هو القراءة.
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    1,532

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد طه شعبان مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم أخي الحبيب.
    أولًا: أنا لا أقول بهذا القول، وإنما أذهب إلى ما ذهب إليه شيخ الإسلام ابن تيمية، وله في ذلك تفصيل يجمع بين الأدلة.
    ثانيًا: أن من فعل ذلك لم يترك مذهبه؛ لأن المقصود هو القراءة.
    وفيكم بارك الله تعالى
    قول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى ليس القول بالقراءة (مع) الإمام، وإنما أنا سألت عن إشكالية في القول بهذا المذهب لا قول شيخ الإسلام رحمه الله تعالى.
    أما مسألة (المقصود هو القراءة) لو كانت منتهية ما اختلف العلماء منذ الصحابة إلى يومنا هذا فيها، أليس كذلك؟
    بوركت يا غالي.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي

    أولًا: بارك الله فيكم، أنت لما سألتني عن مذهبي في المسألة فقلتُ لك: مذهبي هو مذهب شيخ الإسلام.
    ثانيًا: الخلاف موجود؛ لأن بعض العلماء قال بوجوب القراءة؛ سواء كانت سرية أو جهرية، وبعضهم قال بعدم القراءة في السرية والجهرية، وبعضهم قال بالتفصيل؛ لذا فالخلاف موجود.
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    1,532

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد طه شعبان مشاهدة المشاركة
    أولًا: بارك الله فيكم، أنت لما سألتني عن مذهبي في المسألة فقلتُ لك: مذهبي هو مذهب شيخ الإسلام.
    ثانيًا: الخلاف موجود؛ لأن بعض العلماء قال بوجوب القراءة؛ سواء كانت سرية أو جهرية، وبعضهم قال بعدم القراءة في السرية والجهرية، وبعضهم قال بالتفصيل؛ لذا فالخلاف موجود.
    غفر الله لنا ولكم يا غالي
    إنما سألتك عن مذهبك لأن -واعذرني- سؤالي كان موجهًا لمَن يذهب إلى هذا القول لأنني أنتظر توجيه هذه المسألة ممن يدين بها، ومَن يدين بها -غالبًا- هو على دراية بالتفريع فيها على ما أعتقد، ولذا كان توجيهي الموضوعَ إليهم دون سواهم...
    والخلاف موجود ؛نعم، لكنني لا أسأل عن الخلاف في هذه المسألة؛ بل سؤالي عن جزئية معينة مازلتُ أنتظر جوابها...
    أحسن الله إليك وبارك فيك.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    418

    افتراضي

    بارك الله فيك ..وان كنت ارى القراءه خلف الامام ولكن ليس كما تفضلتم بتفصيل ذلك
    الا انى ارى الجزئيه التى تبحثها ليس لها قيمه عمليه فى المسئله وعذرا لك اخى
    فان الذى لايقول بالقراءه خلف الامام مذهبه ان الامام يتحمل عنه القراءه فعندما يأتى والامام راكع
    قيكبر وينتقل للركوع فقد فاته ركن الفاتحه ولم يكن وقت قراءه الامام مأموم ...فعلى اشكالك
    الا يعتد بالركعه او ماذا يفعل
    مع العلم ان مذهب البعض انهم لا يجزءون الركعه بدون قراءه ولا يعتدون بصوره ادراك الركوع فقط
    كما انه فى التطبيق العملى لايوجد من يقارن قراءته قرائه امامه لا سرا ولا جهرا
    فهناك الثقيل والنشيط والكبير والصغير
    والا فعلى اشكالياتك اننا نأمره ان يقرأ الحرف على الحرف ولا يقول بذلك احد على ما اعلم

    والله اعلى واعلم

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    11

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد طه شعبان مشاهدة المشاركة
    أولًا: بارك الله فيكم، أنت لما سألتني عن مذهبي في المسألة فقلتُ لك: مذهبي هو مذهب شيخ الإسلام.
    ثانيًا: الخلاف موجود؛ لأن بعض العلماء قال بوجوب القراءة؛ سواء كانت سرية أو جهرية، وبعضهم قال بعدم القراءة في السرية والجهرية، وبعضهم قال بالتفصيل؛ لذا فالخلاف موجود.
    احسنت وبارك الله فيك

  10. #10

    افتراضي

    في المسألة أقوال: قول بوجوبها على الماموم في السرية والجهرية، وقول بوجوبها في السرية دون الجهرية، وقول بعدم وجوبها لا في السرية ولا الجهرية، وقول بوجوبها حتى في حق المسبوق الذي لا يدرك القراءة ولو ادرك الركوع قال به الشوكاني، إستفدت ذلك سماعا من شرح العلامة ابن عثيمين على الحديث المتفق عليه عن عبادة بن الصامت مرفوعا «لَا صَلَاةَ لِمَنْ لَمْ يَقْرَأْ بِأُمِّ الْقُرْآنِ» من بلوغ المرام.

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    1,532

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن الصديق مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك ..وان كنت ارى القراءه خلف الامام ولكن ليس كما تفضلتم بتفصيل ذلك
    الا انى ارى الجزئيه التى تبحثها ليس لها قيمه عمليه فى المسئله وعذرا لك اخى
    فان الذى لايقول بالقراءه خلف الامام مذهبه ان الامام يتحمل عنه القراءه فعندما يأتى والامام راكع
    قيكبر وينتقل للركوع فقد فاته ركن الفاتحه ولم يكن وقت قراءه الامام مأموم ...فعلى اشكالك
    الا يعتد بالركعه او ماذا يفعل
    مع العلم ان مذهب البعض انهم لا يجزءون الركعه بدون قراءه ولا يعتدون بصوره ادراك الركوع فقط
    كما انه فى التطبيق العملى لايوجد من يقارن قراءته قرائه امامه لا سرا ولا جهرا
    فهناك الثقيل والنشيط والكبير والصغير
    والا فعلى اشكالياتك اننا نأمره ان يقرأ الحرف على الحرف ولا يقول بذلك احد على ما اعلم

    والله اعلى واعلم
    أحسن الله إليك
    ما كنتُ أريد الدخول في تفاصيل مسألة القراءة خلف الإمام بحالٍ من الأحوال؛ إذ ليس هذا سؤالي...
    ولكن المظلل بالأحمر من كلامك الموقر أسوق بناءً عليه هذه الكلمات من "سبل السلام" بنصها، وهي التي استدل بها الدكتور/ ياسر برهامي لعلَّكم تتفضلون عليَّ وتوضحون لربنا أخطأ في استدلاله بها:
    قال في "سبل السلام": ثم اختلف القائلون بوجوب قراءتها خلف الإمام فقيل في محل سكتاته بين الآيات وقيل في سكوته بعد تمام قراءة الفاتحة ولا دليل على هذين القولين في الحديث بل حديث عبادة دال أنها تقرأ عند قراءة الإمام الفاتحة ويزيده إيضاحا ما أخرجه أبو داود من حديث عبادة أنه صلى خلف أبي نعيم وأبو نعيم يجهر بالقراءة فجعل عبادة يقرأ بأم القران فلما انصرفوا من الصلاة قال لعبادة بعض من سمعه يقرأ سمعتك تقرأ بأم القران وأبو نعيم يجهر قال أجل صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بعض الصلوات التي يجهر فيها بالقراءة قال فالتبست عليه القراءة فلما فرغ أقبل علينا بوجهه فقال هل تقرءون إذا جهرت بالقراءة فقال بعضنا نعم إنا نصنع ذلك قال فلا وأنا أقول "مال ينازعني القران فلا تقرءوا بشيء إذا جهرت إلا بأم القران" فهذا عبادة راوي الحديث قرأ بها جهرا خلف الإمام لأنه فهم من كلامه صلى الله عليه وسلم أنه يقرأ بها خلف الإمام جهرا وإن نازعه.
    ثم قال: وأخرج -يعني: أبا داود- عن مكحول أنه كان يقول اقرأ في المغرب والعشاء والصبح بفاتحة الكتاب وفي كل ركعة سرا ثم قال مكحول اقرأ بها فيما جهر به الإمام إذا قرأ بفاتحة الكتاب وسكت سرا فإن لم يسكت قرأتها قبله ومعه وبعده لا تتركها على حال.


  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    418

    افتراضي

    المعذره ....بارك الله فيك لقد ابعدت انا الفهم فاعذرنى ...
    فالذى كنت بصدده على مافهمت هى مقارنه القراءه بحيث لو لم يقارن لا تصح القراءه
    فقلت اننا بذلك لكى تصح قرائته لابد ان يأتى بالحرف على الحرف واقصد ولا قائل عنده دليل صحيح فى هذه الجزئيه على ذلك
    عسى اكون فهمت ماترمى اليه واوضحت ما اردت قوله .
    والحمد لله اولا واخرا

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    1,532

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن الصديق مشاهدة المشاركة
    المعذره ....بارك الله فيك لقد ابعدت انا الفهم فاعذرنى ...
    فالذى كنت بصدده على مافهمت هى مقارنه القراءه بحيث لو لم يقارن لا تصح القراءه
    فقلت اننا بذلك لكى تصح قرائته لابد ان يأتى بالحرف على الحرف واقصد ولا قائل عنده دليل صحيح فى هذه الجزئيه على ذلك
    عسى اكون فهمت ماترمى اليه واوضحت ما اردت قوله .
    والحمد لله اولا واخرا
    بوركت يا غالي
    ليس بالضرورة (الحرف على الحرف)، ولكن -كما قال الإمام الصنعاني القراءة مع القراءة؛ تبدأ وتنتهي الفاتحة مع الإمام.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •