ماصحة الروايات التي فيها أن ابا بكر وعمر أخذا الراية يوم خيبر ولم يفتح لهم ؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 6 من 6
2اعجابات
  • 1 Post By أبو البراء محمد علاوة
  • 1 Post By أبو البراء محمد علاوة

الموضوع: ماصحة الروايات التي فيها أن ابا بكر وعمر أخذا الراية يوم خيبر ولم يفتح لهم ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    المشاركات
    1,088

    افتراضي ماصحة الروايات التي فيها أن ابا بكر وعمر أخذا الراية يوم خيبر ولم يفتح لهم ؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ماصحة الروايات التي فيها أن ابا بكر وعمر أخذا الراية يوم خيبر ولم يفتح لهم ؟ ثم أعطاها عليه الصلاة والسلام لعلي ففتح الله عليه !
    وجدت هذا القول :
    قال العقيلي (2/243) : [ وقد روى (( سعد بن أبى وقاص )) ، و (( سلمة بن الأكوع )) ، وغيرهما أن النبي صلى الله عليه وسلم دفع إلى علي رضوان الله عليه الراية يوم خيبر ، (( وأما قصة أبى بكر وعمر رضي الله عنهما فليست بمحفوظة )) ] .
    فهل هذا هو الراجح ؟.. أرجوا البيان .




  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,957

    افتراضي

    أخرجه أحمد في المسند: (22993) - حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ، حَدَّثَنِي الْحُسَيْنُ بْنُ وَاقِدٍ، حَدَّثَنِي عَبْدُ اللهِ بْنُ بُرَيْدَةَ، حَدَّثَنِي أَبِي بُرَيْدَةُ قَالَ: حَاصَرْنَا خَيْبَرَ فَأَخَذَ اللِّوَاءَ أَبُو بَكْرٍ فَانْصَرَفَ وَلَمْ يُفْتَحْ لَهُ، ثُمَّ أَخَذَهُ مِنَ الْغَدِ عُمَرُ فَخَرَجَ فَرَجَعَ، وَلَمْ يُفْتَحْ لَهُ، وَأَصَابَ النَّاسَ يَوْمَئِذٍ شِدَّةٌ وَجَهْدٌ. فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " إِنِّي دَافِعٌ اللِّوَاءَ غَدًا إِلَى رَجُلٍ يُحِبُّهُ اللهُ وَرَسُولُهُ، وَيُحِبُّ اللهَ وَرَسُولَهُ لَا يَرْجِعُ حَتَّى يُفْتَحَ لَهُ ". فَبِتْنَا طَيِّبَةٌ أَنْفُسُنَا أَنَّ الْفَتْحَ غَدًا، فَلَمَّا أَنْ أَصْبَحَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى الْغَدَاةَ، ثُمَّ قَامَ قَائِمًا فَدَعَا بِاللِّوَاءِ وَالنَّاسُ عَلَى مَصَافِّهِمْ، فَدَعَا عَلِيًّا وَهُوَ أَرْمَدُ، فَتَفَلَ فِي عَيْنَيْهِ وَدَفَعَ إِلَيْهِ اللِّوَاءَ وَفُتِحَ لَهُ قَالَ بُرَيْدَةُ: وَأَنَا فِيمَنْ تَطَاوَلَ لَهَا.

    قال محققوه: حديث صحيح، وهذا إسناد قوي من أجل حسين بن واقد المروزي، فهو صدوق لا بأس به، وقد توبع كما سيأتي، وباقي رجاله ثقات رجال الصحيح.
    وهو في "فضائل الصحابة" للمصنف (1009) و (1174) . وهو في الموضع الثاني مختصر بنحو الرواية الآتية برقم (23009) .
    وأخرجه العراقي في "تقريب الأسانيد" ص 113-114 من طريق عبد الله بن أحمد، عن أبيه، بهذا الإسناد.
    وأخرجه البيهقي في "السنن" 9/132، وابن الأثير في "أسد الغابة" 4/98 من طريق زيد بن الحباب، به.
    وسيأتي عن زيد بن الحباب مختصراً برقم (23009) .
    وأخرجه النسائي في "الكبرى" (8402) و (8601) من طريق معاذ بن خالد، عن حسين بن واقد، به.
    وأخرجه بنحوه ابن أبي عاصم في "السنة" (1380) ، والطبراني في "الشاميين" (2444) ، والخطيب البغدادي في "تلخيص المتشابه" 2/826 من طريق عطاء بن أبي مسلم الخراساني، عن عبد الله بن بريدة، به. وروايتهم أخصر مما هنا.
    وأخرجه بنحوه الطبري في "تاريخه" 3/12-13، والحاكم 3/37، والبيهقي 9/132 من طريق المسيب بن مسلم الأزدي، عن عبد الله بن بريدة، به. ورواية الطبري أطول مما هنا بنحو الرواية الآتية برقم (23031) ، ولم يسق البيهقي والحاكم لفظه بتمامه، وفي الحديث عندهم جميعاً زيادة.
    وسيأتي مطولاً من طريق ميمون أبي عبد الله البصري مولى ابن سَمُرة، عن عبد الله بن بريدة برقم (23031) .
    وفي الباب عن أبي هريرة، سلف في مسنده برقم (8990) ، وهو في "صحيح مسلم". وعن علي بن أبي طالب، سلف في مسنده برقم (778) ، وانظر تتمة شواهده هناك، وبعض هذه الشواهد في "الصحيحين".

    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ابراهيم العليوي
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,957

    افتراضي

    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,957

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابراهيم العليوي مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    (( وأما قصة أبى بكر وعمر رضي الله عنهما فليست بمحفوظة )) ] .
    فهل هذا هو الراجح ؟.. أرجوا البيان .
    المقصود بالقصة الغير محفوظة، هي أنهما انهزما وفرا من المعركة، أما كونهما أخذا الراية ولم يفتح عليهما فثابتة عند أحمد وغيره كما ذكرت في التعليقات السابقة، وينظر هذا للفائدة:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الشبهة

    أزعجنا نباح الكلاب الرافضية الحوأبية بقولهم [ هروب ابي بكر وعمر واصحابهما ] استدلالاً بهذه الرواية في كل من المصادر الآتية:

    مسند إبن أبي شيبة ج:6 ص:367 .
    مصنف إبن أبي شيبة ج:7 ص:393 .
    المستدرك على الصحيحين للحاكم النيسابوري ج:3 ص:39 و40 .
    تاريخ دمشق لابن عساكر ج:42 ص:96 و97 .
    مجمع الزوائد للهيثمي ج:9 ص:124 .
    تاريخ الطبري ج:2 ص:136 .


    مسند إبن أبي شيبة ج6 صفحة 367
    32080 حدثنا علي بن هاشم عن محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن الحكم والمنهال ونصف عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال كان علي يخرج في الشتاء في إزار ورداء ثوبين خفيفين وفي الصيف في القباء المحشو والثوب الثقيل فقال الناس لعبد الرحمن لو قلت لأبيك فإنه يسهر معه فسألت أبي فقلت إن الناس قد راوا من أمير المؤمنين شيئا استنكروه قال وما ذاك قال يخرج في الحر الشديد في القباء المحشو والثوب الثقيل ولا يبالي ذلك ويخرج في البرد الشديد في الثوبين الخفيفين والملاءتين لا يبالي ذلك ولا يتقي بردا فهل سمعت في ذلك شيئا فقد أمروني أن أسألك أن تسأله إذا سمرت عنده فسمر عنده فقال يا أمير المؤمينن إن الناس قد تفقدوا منك شيئا قال وما هو قال تخرج في الحر الشديد في القباء المحشو والثوب الثقيل وتخرج في البرد الشديد في الثوبين الخفيفين وفي الملاءتين لا تبالي ذلك ولا تتقي بردا قال وما يا ابا ليلى بخيبر قال قلت بلى والله قد كنت معكم قال فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث أبا بكر فسار بالناس فانهزم حتى رجع إليه وبعث عمر فانهزم بالناس حتى انتهى إليه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأعطين الراية رجلا يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله يفتح الله له ليس بفرار فأرسل إلي فدعاني فأتيته وأنا أرمد لا أبصر شيئا فتفل في عيني وقال اللهم أكفه الحر والبرد قال فما آذاني بعد حر ولا برد .


    مصنف ابن أبي شيبة ج: 7 ص: 393
    36879 حدثنا هوذة بن خليفة قال حدثنا عوف عن ميمون أبي عبد الله عن عبد الله بن بريدة الأنصاري الأسلمي عن أبيه قال لما نزل رسول الله صلى الله عليه وسلم بحضرة خيبر فزع أهل خيبر وقالوا جاء محمد في أهل يثرب قال فبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم عمر بن الخطاب بالناس فلقي أهل خيبر هو وأصحابه فرجعوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يجبن أصحابه ويجبنه أصحابه قال فقال عتاي رسول الله صلى الله عليه وسلم لأعطين اللواء غدا رجلا يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله قال فلما كان الغد تصادر لها أبو بكر وعمر قال فدعا عليا وهو يومئذ أرمد فتفل في عينه وأعطاه اللواء قال فانطلق بالناس قال فلقي أهل خيبر ولقي مرحبا الخيبري وإذا هو يرتجز ويقول قد علمت خيبر أني مرحب شاكي السلاح بطل مجرب إذا الليوث أقبلت تلهب أطعن أحيانا وحينا أضرب قال فالتقى هو وعلي فضربه حصول على هامته بالسيف عض السيف منها بالأضراس ضربته أهل العسكر قال فما تتام آخر الناس حتى فتح لأولهم .


    المستدرك على الصحيحين ج:3 ص: 39
    4338 أخبرنا أبو قتيبة سالم بن الفصل الآدمي بمكة ثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة ثنا علي بن هاشم عن محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن الحكم ونصف عن عبد الرحمن عن أبي ليلى عن علي أنه قال ثم يا أبا ليلى أما بخيبر قال بلى والله كنت معكم قال فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث أبا بكر إلى خيبر فسار بالناس وانهزم حتى رجع هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه .


    المستدرك على الصحيحين ج: 3 ص: 40
    4340 أخبرنا أبو العباس محمد بن أحمد المحبوبي بمرو ثنا سعيد بن مسعود ثنا عبيد الله بن موسى ثنا نعيم بن حكيم عن أبي مريم الثقفي عن علي رضي الله عنه قال ثم سار النبي صلى الله عليه وسلم إلى خيبر فلما أتاها بعث عمر رضي الله عنه وبعث معه الناس إلى مدينتهم أو قصرهم فقاتلوهم فلم يلبثوا أن هزموا عمر وأصحابه فجاءوا يجبنونه ويجبنهم فسار النبي صلى الله عليه وسلم الحديث هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه .


    تاريخ دمشق لابن عساكر الجزء : 42 الصفحة : 96 و97
    أخبرنا عبد الله بن حكيم عن أبيه حكيم بن جبير عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال بعث رسول الله أبا بكر إلى خيبر فهزم فرجع فبعث عمر فهزم فرجع يجبن أصحابه ويجبنه أصحابه فقال رسول الله لأدفعن الراية إلى رجل يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله يفتح الله عليه فدعا عليا فقيل له إنه أرمد قال ادعوه فدعوه فجاءه فدفع إليه الراية ففتح الله عليه .


    مجمع الزوائد جزء 9 صفحة 124
    أخبرنا عبد الله بن حكيم عن أبيه حكيم بن جبير عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى خيبر أحسبه قال أبا بكر فرجع منهزما ومن معه فلما كان من الغد بعث عمر فرجع منهزما يجبن أصحابه ويجبنه أصحابه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأعطين الراية غدا رجلا يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله لا يرجع حتى يفتح الله عليه فثار الناس فقال أين علي فإذا هو يشتكي عينيه فتفل في عينيه ثم دفع إليه الراية فهزها ففتح الله عليه .


    مجمع الزوائد بنفس المصدر
    وعن محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال قلت لعلي وكان يسمر معه إن الناس قد أنكر وأمنك أن تخرج في الحر في الثوب المحشو وفي الشتاء في الملاءتين الخفيفتين فقال علي أو لم قلت بلى قال فإن النبي صلى الله عليه وسلم دعا أبا بكر فعقد له لواءا ثم بعثه فسار بالناس فانهزم حتى إذا بلغ ورجع فدعا عمر فعقد له لواءا فسار ثم رجع منهزما بالناس فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأعطين الراية رجلا يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله يفتح الله له ليس بفرار فأرسل فأتيته وأنا لا أبصر شيئا فتفل في عيني فقال اللهم اكفه ألم الحر والبرد فما آذاني حر ولا برد بعد .


    تاريخ الطبري جزء 2 صفحة 136
    حدثنا ابن بشار قال حدثنا محمد بن جعفر قال حدثنا عوف عن ميمون أبي عبد الله أن عبد الله بن بريدة حدث عن بريدة الأسلمي قال : لما كان حين نزل رسول الله صلى الله عليه وسلم بحصن أهل خيبر أعطى رسول الله صلى الله عليه وسلم اللواء عمر بن الخطاب ونهض من نهض معه من الناس فلقوا أهل خيبر فانكشف عمر وأصحابه فرجعوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أصحابه ويجبنهم .

    الرد على الشبهة

    هذه الرواية ساقطة وكل طرقها لا تصح

    أولاً

    مسند إبن أبي شيبة ج:6 ص:367 :
    في السند محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى لا يُحتج به ، راجع ترجمته .

    ثانيا

    مصنف إبن أبي شيبة ج:7 ص:393 :
    في السند ميمون أبي عبد الله الكندي البصري لا يُحتج به ، قال عنه الحافظ بن حجر العسقلاني (7051): ضعيف .

    ثالثاً

    المستدرك على الصحيحين للحاكم النيسابوري ج:3 ص:39 :
    في السند محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى لا يُحتج به ، راجع ترجمته .
    المستدرك على الصحيحين للحاكم النيسابوري ج:3 ص:40 :
    في السند أبي مريم الثقفي (الأصل: أبي موسى الحنفي) لا يُحتج به ، قال عنه الحافظ بن حجر العسقلاني (8359): مجهول .

    رابعاً

    تاريخ دمشق لابن عساكر ج:42 ص:96 و97 :
    في السند عبدالله بن حكيم وحكيم بن جبير لا يُحتج بهما ، راجع ترجمتهما وضعفهما .

    خامساً

    مجمع الزوائد للهيثمي ج:9 ص:124 :
    في السند عبدالله بن حكيم وحكيم بن جبير لا يُحتج بهما ، راجع تراجمهما وضعفهما .

    سادساً

    مجمع الزوائد للهيثمي ج:9 ص:124 :
    في السند محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى لا يُحتج به ، راجع ترجمته .

    سابعاً

    تاريخ الطبري ج:2 ص:136 :
    في السند ميمون أبي عبد الله الكندي البصري لا يُحتج به ، قال عنه الحافظ بن حجر العسقلاني (7051): ضعيف .


    الخلاصة: إسْتِدْلَالُ الرَّافِضَةِ لَمْ يُوَفَّقْ



    _____________________



    بيني وبين الرافضة
    قلت: من الأفضل؟ ابي بكر أم المهدي المنتظر؟
    قالوا: المهدي المنتظر .
    قلت: هل هو معصوم عصمة مطلقة ويعلم الغيب ولا ينسى ولا يسهو ولا يخاف احداً ويعرف متى يموت وكيف يموت وأين يموت ويملك ذرات الكون؟
    قالوا: نعم .
    قلت: ماهي العلة التي تمنع المهدي المنتظر من الظهور؟
    قالوا: ليس هنالك علة وهذا من تأليفك ، انما الله أمره بعدم الظهور الى أن يأمره بالظهور فيملئ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً .
    قلت: لكن كتبك تقول:

    19 - حدثنا علي بن أحمد عن عبيد الله بن موسى العلوي عن أحمد بن الحسن عن أبيه عن ابن بكير عن زرارة بن أعين عن عبدالملك بن أعين قال: سمعت أبا جعفر(عليه السلام) يقول: " إن للقائم(عليه السلام) غيبة قبل أن يقوم، قلت: ولم؟ قال: يخاف - وأومأ بيده إلى بطنه - يعنى القتل "(1).
    ____________________
    الهامش رقم (1): قال الشيخ في كتاب غيبة: لاعلة تمنع من ظهوره عليه السلام الا خوفه على نفسه من القتل .

    راجعوا كتاب الغيبة للشيخ الاجل ابن ابي زينب محمد بن ابراهيم النعماني صفحة 177 تحقيق: على اكبر الغفاري .

    قالوا: ليس كل مافي كتبنا صحيح ، وهذه الرواية ضعيفة .
    قلت: وماهي علة الضعف؟
    قالوا: لانها تناقض رواية أن المهدي يظهر ويملئ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً .
    قلت: إن كانت ضعيفة ، فلماذا يذكر شيخكم هامشاً وشرحاً للرواية فيقول لاعلة تمنع من ظهوره عليه السلام الا خوفه على نفسه من القتل؟
    إذاً ، الرواية صحيحة . فقلت: طالماً يعلم الغيب ، ويعلم متى يموت وأين يموت وكيف يموت ، ولا يخاف ، ولا ينسى ولا يسهو ، ويملك ذرات الكون ، كيف يملئ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً وعلته الوحيدة التي تمنعه من الظهور هي خوفه على نفسه من القتل؟

    هنا ألقيت عليهم الحجة ، بدأت سلسلة هروب الرافضة بالطعن في أصحاب وزوجات النبي صلى الله عليه وسلم والاستهزاء والسب والشتم

    http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=101286
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ابراهيم العليوي
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    المشاركات
    1,088

    افتراضي

    جزاك الله خيرا ونفع الله بك شيخنا المفضال .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,957

    افتراضي

    وجزاك مثله يا الحبيب الغالي.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •