تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: استفسار عن أثر..... يُرْوَى عَنْ كَعْبِ الْأَحْبَارِ، " أَنَّهُ دَخَلَ عَلَى عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ وَهُوَ جَالِسٌ عَلَ

  1. #1

    Lightbulb استفسار عن أثر..... يُرْوَى عَنْ كَعْبِ الْأَحْبَارِ، " أَنَّهُ دَخَلَ عَلَى عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ وَهُوَ جَالِسٌ عَلَ

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    قال الخرائطي سَمِعْتُ أَبَا مُوسَى عِمْرَانَ بْنَ مُوسَى يَقُولُ: يُرْوَى عَنْ كَعْبِ الْأَحْبَارِ، " أَنَّهُ دَخَلَ عَلَى عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ وَهُوَ جَالِسٌ عَلَى فِرَاشِهِ، وَتَحْتَ الْفِرَاشِ حَصِيرٌ، وَعَنْ يَمِينِهِ وَشِمَالِهِ وِسَادَتَانِ، فَقَالَ لَهُ عُمَرُ: اجْلِسْ يَا أَبَا إِسْحَاقَ وَأَشَارَ إِلَى الْوِسَادَةِ، فَنَحَّاهَا كَعْبٌ، وَجَلَسَ دُونَهَا، ثُمَّ قَالَ: إِنَّ فِيمَا أَوْصَى بِهِ سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ عَلَيْهِ السَّلَامُ: أَنْ لَا تَغْشَى السُّلْطَانَ حَتَّى يَمَلَّكَ، وَلَا تَقْعُدْ عَنْهُ حَتَّى يَنْسَاكَ، وَاجْعَلْ بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ مَجْلِسَ رَجُلٍ أَوِ اثْنَيْنِ، فَعَسَى أَنْ يَأْتِيَ مَنْ هُوَ أَخَصُّ بِذَلِكَ الْمَجْلِسِ مِنْكَ، فَتُزَالَ عَنْهُ، فَيَكُونَ زِيَادَةً لَهُ، وَنُقْصَانًا عَلَيْكَ".
    من أبا موسى عمران بن موسى هذا؟

  2. #2

    افتراضي

    ترجمه العلامة ابن نقطة في إكمال الإكمال ج1 ص187فقال: ((عمرَان بن مُوسَى بن مُحَمَّد أَبُو مُوسَى الأستوي حدث بنسا عَن أبي رَجَاء الْمثنى بن بحير حدث عَنهُ أَبُو أَحْمد عبد الله بن عدي الْجِرْجَانِيّ الْحَافِظ فِي مُعْجَمه نقلته من خطّ أبي عَامر مُحَمَّد بن سعدون الْعَبدَرِي)).

  3. #3

    افتراضي

    وما حكم صحة هذا الأثر؟

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,427

    افتراضي

    ضعيف منقطع روي بصيغة التمريض، أخرجه: الخرائطي مكارم الأخلاق: (733)، ومن طريقه ابن عساكر في تاريخ دمشق: (50/ 167).

    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,427

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر عباس الجزائري مشاهدة المشاركة
    ترجمه العلامة ابن نقطة في إكمال الإكمال ج1 ص187فقال: ((عمرَان بن مُوسَى بن مُحَمَّد أَبُو مُوسَى الأستوي حدث بنسا عَن أبي رَجَاء الْمثنى بن بحير حدث عَنهُ أَبُو أَحْمد عبد الله بن عدي الْجِرْجَانِيّ الْحَافِظ فِي مُعْجَمه نقلته من خطّ أبي عَامر مُحَمَّد بن سعدون الْعَبدَرِي)).

    وفي توضيح المشتبه (1/ 247)، لابن ناصر الدين: (وَيُقَال فِي هَذِه النِّسْبَة أَيْضا: إسنوي. ويلتبس بِهِ: الاستوي: بمثناة فَوق بدل النُّون وَهُوَ عمرَان بن مُوسَى بن مُحَمَّد أَبُو مُوسَى الاستوي شيخ لابي أَحْمد بن عدي. وَمُحَمّد بن روح بن نصر أَبُو أَحْمد السّلمِيّ الاستوي شيخ لِابْنِ عدي أَيْضًا).
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •