تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: التمحل في الفتوى

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي التمحل في الفتوى

    قال الخطيب البغدادي في الفقيه والمتفقه :
    باب التمحل في الفتوى :
    متى وجد المفتي للسائل مخرجا في مسألته , وطريقا يتخلص به , أرشده إليه , ونبهه عليه كرجل حلف أن لا ينفق على زوجته , ولا يطعمها شهرا , أو شبه هذا , فإنه يفتيه بإعطائها من صداقها , أو دين لها عليه , أو يقرضها ثم يبرئها , أو يبيعها سلعة ويبرئها من الثمن , وقد قال تعالى لأيوب عليه السلام , لما حلف أن يضرب زوجته مائة : وخذ بيدك ضغثا فاضرب به ولا تحنث .
    1178 - أنا أبو القاسم الأزهري , أنا سهل بن أحمد بن عبد الله الديباجي , نا محمد بن محمد الأشعث الكوفي , بمصر , حدثني موسى بن إسماعيل بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب , نا أبي , عن أبيه , عن جده جعفر بن محمد , عن أبيه , عن علي : في رجل حلف , فقال : امرأته طالق ثلاثا إن لم يطأها في شهر رمضان نهارا , قال : " يسافر بها ثم ليجامعها نهارا ".

    1179 - أنا محمد بن علي بن الفتح الحربي , نا عمر بن ثابت الحنبلي , نا علي بن أحمد بن علي بن أبي قيس المقرئ , نا عبد الله بن محمد بن عبيد القرشي , حدثني الفضل بن إسحاق , عن شبابة , عن قيس بن الربيع , عن حماد , قال : قلت لإبراهيم : أمر على العاشر فيستحلفني بالمشي إلى بيت الله , قال : " احلف له , وانو مسجد حيك ".


    1180 - أنا عبد الكريم بن محمد بن أحمد المحاملي , نا عمر بن أحمد الواعظ , نا مكرم بن أحمد , نا أحمد بن عطية , نا محمد بن عبد الله بن نمير , قال : سمعت وكيعا , يقول : " كان لنا جار من خيار الناس , وكان من الحفاظ للحديث , فوقع بينه وبين امرأته شيء وكان بها معجبا , فقال لها : أنت طالق إن سألتيني الطلاق الليلة , إن لم أطلقك الليلة ثلاثا , فقالت المرأة : عبيدها أحرار , وكل مال لها صدقة إن لم أسألك الطلاق الليلة , فجاءني هو والمرأة في الليل , فقالت المرأة : إني بليت بكذا , وقال الرجل : إني بليت بكذا , فقلت ما عندي في هذا شيء , ولكنا نصير إلى الشيخ أبي حنيفة فإني أرجو أن يكون لنا عنده فرج ,
    وكان الرجل يكثر الوقيعة في أبي حنيفة وبلغه ذلك عنه , فقال : أستحيي منه , فقلت : امض بنا إليه , فأبى, فمضيت معه إلى ابن أبي ليلى وسفيان , فقالا : ما عندنا في هذا شيء , فمضينا إلى أبي حنيفة , فدخلنا عليه , وقصصنا عليه القصة وأخبرته أنا مضينا إلى سفيان وابن أبي ليلى , فعزب الجواب عنهما , فقال : إني والله ما أجد الفرض إلا جوابك , وإن كنت لي عدوا , فسأل الرجل : كيف حلف ؟ وسأل المرأة : كيف حلفت ؟ وقال : وأنتما تريدان الخلاص من الله في أيمانكما ولا تحبان الفرقة , فقالت : نعم , وقال الرجل : نعم .
    قال : سليه أن يطلقك . فقالت : طلقني .
    فقال للرجل : قل لها أنت طالق ثلاثا إن شئت.
    فقال لها ذلك , فقال للمرأة قولي : لا أشاء . فقالت : لا أشاء .
    فقال : قد بررتما وخرجتما من طلبة الله لكما , فقال للرجل : تب إلى الله من الوقيعة في كل من حمل إليك شيئا من العلم " قال وكيع : فكان الرجل بعد ذلك يدعو لأبي حنيفة في دبر الصلوات , وأخبرني أن المرأة تدعو له كلما صلت .




    1181 - أخبرني الحسن بن محمد الخلال , أنا علي بن عمرو الحريري , أن علي بن محمد بن كأس النخعي , حدثهم , قال : نا أحمد بن محمد بن عيسى , نا أبو سليمان هو الجوزجاني , عن محمد بن الحسن , قال : دخل على رجل اللصوص , فأخذوا متاعه واستحلفوه بالطلاق ثلاثا أن لا يعلم أحدا , قال : فأصبح الرجل وهو يرى اللصوص يبيعون متاعه , وليس يقدر يتكلم من أجل يمينه , فجاء الرجل يشاور أبا حنيفة , فقال له أبو حنيفة : " أحضرني إمام حيك والمؤذن والمستورين منهم " , فأحضرهم إياه , فقال لهم أبو حنيفة : " هل تحبون أن يرد الله على هذا متاعه ؟ " قالوا : نعم , قال : " فاجمعوا كل داعر وكل متهم فأدخلوهم في دار , أو في مسجد , ثم أخرجوهم واحدا واحدا , فقولوا له : هذا لصك , فإن كان ليس بلصه قال : لا , وإن كان لصه , فليسكت , فإذا سكت فاقبضوا عليه " , ففعلوا ما أمرهم به أبو حنيفة , فرد الله عليه جميع ما سرق منه .


    1182 - أنا عبد الملك بن محمد بن عبد الله الواعظ , أنا أبو علي أحمد بن الفضل بن العباس بن خزيمة , نا أبو إسماعيل الترمذي , نا عبد العزيز بن عبد الله , نا مالك , قال : بلغني أن أبا يوسف , جاءه إنسان , فقال : إني حلفت بطلاق امرأتي لأشترين جارية , وذلك يشتد علي لمكان زوجتي ومنزلتها عندي ؟ فقال له أبو يوسف : " اشتر سفينة فهي جارية ".


    1183 - أنا الجوهري , أنا محمد بن عمران , نا أحمد بن محمد بن عيسى المكي , نا محمد بن القاسم بن خلاد , نا إسحاق بن إبراهيم , قال : قال الرشيد يوما لأبي يوسف القاضي : عند عيسى بن جعفر جارية , وهي أحب الناس إلي , وقد عرف ذاك فحلف أن لا يبيع ولا يهب ولا يعتق وهو الآن يطلب حل يمينه فهل عندك في ذلك حيلة ؟ قال : نعم , " يهب لأمير المؤمنين نصف رقبتها ويبيعه النصف , فلا حنث عليه في ذلك ".



    1184 - أنا محمد بن أحمد بن رزقويه , نا محمد بن الحسن بن زياد النقاش المقرئ , نا عبد الله بن محمد الفرهاذاني , نا حرملة بن يحيى , قال : سمعت الشافعي , وسأله رجل فقال : حلفت بالطلاق إن أكلت هذه التمرة أو رميت بها , قال : " تأكل نصفها وترمي بنصفها ".

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    لكن نخشى من التوسعة في التمحل فيصل إلى التملق المذموم.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    للفائدة:

    الحيل الفقهية

    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=104246
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    ما ذكرته من كتاب الخطيب للفائدة والوقوف على كلام العلماء في مثل هذا .
    ولا يفعل ما ذكر إلا من كان مثل أبي حنيفة والشافعي وغيرهما من أهل العلم الذين يعلمون ضوابط الفتوى ، ولا يجوز أن يتكلم كل من هب ودب في دين الله بغير علم .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    ما ذكرته من كتاب الخطيب للفائدة والوقوف على كلام العلماء في مثل هذا .
    ولا يفعل ما ذكر إلا من كان مثل أبي حنيفة والشافعي وغيرهما من أهل العلم الذين يعلمون ضوابط الفتوى ، ولا يجوز أن يتكلم كل من هب ودب في دين الله بغير علم .
    أحسن الله إليك شيخنا
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    وهناك من ألف في إبطال الحيل ، كابن بطة وغيره.
    والمقصود هنا الحيل المخالفة للشرع المفضية إلى المحرم .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    أحسن الله إليك شيخنا
    جزاك الله خيرا .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا .
    وجزاك مثله
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي

    نفع الله بكم شيخنا.
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •