رحم اللَّهُ عُمَرَ ، يَقُولُ الْحَقَّ وَإِنْ كَانَ مُرًّا
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: رحم اللَّهُ عُمَرَ ، يَقُولُ الْحَقَّ وَإِنْ كَانَ مُرًّا

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    7,140

    افتراضي رحم اللَّهُ عُمَرَ ، يَقُولُ الْحَقَّ وَإِنْ كَانَ مُرًّا

    ثنا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ، وَالْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالُوا : ثنا أَبُو عَتَّابٍ الدَّلالُ ، ثنا الْمُخْتَارُ بْنُ نَافِعٍ التَّمِيمِيُّ ، عن أبي حيان عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَلِيٍّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " رَحِمَ اللَّهُ عُمَرَ ، يَقُولُ الْحَقَّ وَإِنْ كَانَ مُرًّا ، تَرْكُهُ الْحَقَّ مَا لَهُ مِنْ صَدِيقٍ
    ما صحة الحديث؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    7,140

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    7,140

    افتراضي

    الحديث: “ رحم الله أبا بكر ; زوجني ابنته , و حملني إلى دار الهجرة , و أعتق بلالا من ماله . رحم الله عمر ; يقول الحق و إن كان مرا , تركه الحق و ماله صديق . رحم الله عثمان ; تستحييه الملائكة , رحم الله عليا , اللهم أدر الحق معه حيث دار “ .
    قال الألباني في “ السلسلة الضعيفة و الموضوعة “ ( 5/112 ) :$ ضعيف جدا $رواه الترمذي ( 2/298 ) , و العقيلي في “ الضعفاء “ ( ص 420 ) , و ابن أبي عاصم في “ السنة “ ( 1232 و 1246 و 1286 ) مفرقا , و كذا الحاكم ( 3/72 و 124 و 125 ) , و أبو نعيم في “ المعرفة “ ( 1/23/2 ) , و ابن عبد البر في “ التمهيد “ ( 3/37/1 ) , و القاضي أبو يعلى الفراء في “ الخامس من الأمالي “ ( 29 - 30 ) , و ابن عساكر ( 12/179/1 و 13/16/1 ) عن المختار بن نافع عن أبي حيان التيمي عن أبيه عن # علي بن أبي طالب # مرفوعا .و من هذا الوجه رواه أبو منصور بن عساكر في “ الأربعين في مناقب أمهات المؤمنين “ ( 38/ الحديث 24 ) , و قال :“ هذا حديث حسن صحيح ( كذا الأصل ) “ .كذا قال , و المختار بن نافع ; قال النسائي و غيره :“ ليس بثقة “ .و قال البخاري :“ منكر الحديث “ .و قال ابن حبان :“ منكر الحديث جدا “ .ثم ساق له هذا الحديث . و قال العقيلي :“ لا يعرف إلا به “ .و لذلك ضعفه الترمذي بقوله :“ حديث غريب , لا نعرفه إلا من هذا الوجه , و المختار بن نافع شيخ بصري كثير الغرائب , و أبو حيان التيمي : اسمه يحيى بن سعيد بن حيان التيمي , كوفي ثقة “ .و أما الحاكم فقال :“ صحيح على شرط مسلم “ .فتعقبه الذهبي في الموضع الآخر , فقال :“ كذا قال , و مختار ساقط . قال النسائي و غيره : ليس بثقة “ .و رواه ابن عساكر ( 11/91/1 ) من طريق الحاكم بإسناد آخر له عن علي بن عاصم : نا أبو حيان التيمي عن حبة بن جون العرني قال : قال علي بن أبي طالب مرفوعا بتمامه .و الحديث عزاه السيوطي في “ الجامع “ للترمذي بزيادة : “ و جهز جيش العسرة , و زاد في مسجدنا حتى وسعنا “ بعد قوله : “ الملائكة “ , و ليست هذه الزيادة عند الترمذي , و لا عند غيرنا ممن ذكرنا , و قد عزاه في “ الجامع الكبير “ لأبي نعيم أيضا في “ معرفة الصحابة “ , و إنما هي عند ابن عساكر من الطريق الأخرى , التي فيها ( علي بن عاصم ) , و هو الواسطي . قال الحافظ :“ صدوق يخطىء و يصر “ .

    المجلد: 5 السلسلة الضعيفة

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,678

    افتراضي

    أحسن الله إليك.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •