أمنيات العلماء ( ما تحقق منها وما لم يتحقق بعد ) ... للمشاركة - الصفحة 3
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123
النتائج 41 إلى 46 من 46
36اعجابات

الموضوع: أمنيات العلماء ( ما تحقق منها وما لم يتحقق بعد ) ... للمشاركة

  1. #41
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,909

    افتراضي رد: أمنيات العلماء ( ما تحقق منها وما لم يتحقق بعد ) ... للمشاركة


    أمنية الشيخ بكر أبو زيد - رحمه الله - التحقيق في نسبة كتابين
    باسم " الفقه الأكبر" للإمامين أبي حنيفة والشافعي - رحمهما الله-


    قال الشيخ بكر:

    ومما يدل على شمولية لفظ: " الفقه " لِعِلْم الدين في هذه الحقبة الزمنية المباركة، إِطلاق أَبي حنيفة. ت سنة (150هـ) - رحمه الله تعالى- على: " التوحيد " : " الفقه الأَكبر " وهو أَول من أَطلقَ ذلك في الإسلام؛ إِذ جعله عنوان كتابه فيه، وقد طُبعَ بهذا الاسم، وله عدة شروح، وتكلم الناس في نسبته إِليه، والذي عليه الأَكثر صحة نسبته إليه ثم تلاه كتاب للإمام الشافعي . ت سنة (204 هـ) - رحمه الله
    تعالى- بهذا الاسم: " الفقه الأَكبر " وهو في مسائل الاعتقاد والتوحيد وقد طبع عام 1900م وقد تكلَّم الناس في نسبته إِليه؟
    ولم يحصل لي التحرير عن نسبة الكتابين
    ، ولعلّي أَتمكن من ذلك في كتاب: " معجم المؤلفات المنحولة " .

    المدخل المفصل لمذهب الإمام أحمد وتخريجات الأصحاب

    منقول من هنا
    https://www.ahlalhdeeth.com/vb/showt...227601&page=25



    فهل حقق الشيخ بكر رحمه الله في نسبة الكتابين ؟
    وهل أتم - رحمه الله تعالى- كتابه "
    معجم المؤلفات المنحولة" ؟؟

    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  2. #42
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,909

    افتراضي رد: أمنيات العلماء ( ما تحقق منها وما لم يتحقق بعد ) ... للمشاركة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رضا الحملاوي مشاهدة المشاركة

    أمنية الشيخ بكر أبو زيد - رحمه الله - التحقيق في نسبة كتابين
    باسم " الفقه الأكبر" للإمامين أبي حنيفة والشافعي - رحمهما الله-


    قال الشيخ بكر:

    ومما يدل على شمولية لفظ: " الفقه " لِعِلْم الدين في هذه الحقبة الزمنية المباركة، إِطلاق أَبي حنيفة. ت سنة (150هـ) - رحمه الله تعالى- على: " التوحيد " : " الفقه الأَكبر " وهو أَول من أَطلقَ ذلك في الإسلام؛ إِذ جعله عنوان كتابه فيه، وقد طُبعَ بهذا الاسم، وله عدة شروح، وتكلم الناس في نسبته إِليه، والذي عليه الأَكثر صحة نسبته إليه ثم تلاه كتاب للإمام الشافعي . ت سنة (204 هـ) - رحمه الله
    تعالى- بهذا الاسم: " الفقه الأَكبر " وهو في مسائل الاعتقاد والتوحيد وقد طبع عام 1900م وقد تكلَّم الناس في نسبته إِليه؟
    ولم يحصل لي التحرير عن نسبة الكتابين
    ، ولعلّي أَتمكن من ذلك في كتاب: " معجم المؤلفات المنحولة " .

    المدخل المفصل لمذهب الإمام أحمد وتخريجات الأصحاب

    منقول من هنا
    https://www.ahlalhdeeth.com/vb/showt...227601&page=25



    فهل حقق الشيخ بكر رحمه الله في نسبة الكتابين ؟
    وهل أتم - رحمه الله تعالى- كتابه "
    معجم المؤلفات المنحولة" ؟؟



    قال الشيخ العلامة بكر أبو زيد - رحمه الله تعالى - :
    " ولَدَيَّ كتابٌ في ذلك باسم: (المؤلفات المنحولة) جمعت فيه طائفة كبيرة على حروف المعجم يسر الله إتمامه وطبعه."
    فقه النوازل
    2/130
    قال وليد الخليفي :
    : وقد سألتُ الشيخ د.علي العمران عن هذا الكتاب فقال أنه: " كان مشروعاً، ولم يتم. "

    " الفوائد والدررمن كتب الشيخ بكر" (ثمانون فائدة منتقاة) .


    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  3. #43
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,909

    افتراضي رد: أمنيات العلماء ( ما تحقق منها وما لم يتحقق بعد ) ... للمشاركة

    قال الشيخ العلامة بكر أبو زيد - رحمه الله تعالى - :

    " تُرْجِمت ثمانية مجلدات من: (مجموع فتاوى شيخ الإسلام) جمع ابن قاسم إلى اللغة التركيَّة، وقد توقف المترجم لعدم حصوله على من يُموِّل هذا المشروع"
    المداخل إلى آثار شيخ الإسلام ص
    79

    " الفوائد والدررمن كتب الشيخ بكر" (ثمانون فائدة منتقاة) .
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  4. #44
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,909

    افتراضي رد: أمنيات العلماء ( ما تحقق منها وما لم يتحقق بعد ) ... للمشاركة


    من الأمنيات العلمية للشيخ الألباني - رحمه الله - :

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن المطروشى الاثرى مشاهدة المشاركة
    •• قال الشيخ الألباني:

    «الحق أن كتاب ابن حجر "التلخيص" فيه أوهام كثيرة، ليت أن بعض أهل الحديث -على عزتهم في هذا العصر- يتتبعها؛ إذن لاستفاد الناس فوائد عظيمة، وعرفوا ضعف أحاديث كثيرة صححت خطأ».

    [السلسلة الضعيفة - ٣/٦١٧]
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  5. #45
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,909

    افتراضي رد: أمنيات العلماء ( ما تحقق منها وما لم يتحقق بعد ) ... للمشاركة

    من الأمنيات العلمية للشيخ أحمد محمد شاكر - رحمه الله -:

    أمنية كتابته رسالة أو كتابا عن الأحرف السبعة

    قال (جمال ياسين) من ملتقى أهل التفسير :


    الإخوة الكرام أعضاء الملتقى - حفظكم الله وبارك فيكم -

    هل منكم من وقف على كتاب الشيخ أحمد محمد شاكر في الأحرف السبعة؟
    لقد ذكر في تخريجه لأحاديث وآثار تفسير الإمام الطبري عند قوله تعالى: «أَفَلَمْ يَتَبيَّنِ الَّذِينَ آمنُوا» في سورة الرعد الآية 31، تعليقاً على الرواية التي أوردها الإمام الطبري في قراءة ابن عباس «أَفَلَمْ يَتَبَيَّنِ الَّذِينَ آمنُوا»؛ أنه كتب رسالة في الأحرف السبعة، وكان على نية جعلها مقدمة للجزء السادس عشر من تفسير أبي جعفر؛ ولكنها طالت حتى بلغت أن تكون كتابًا، فآثر أن يفردها كتابًا يطبع على حدته.

    وفيما يلي نص كلامه معلقاً على قراءة ابن عباس، قال رحمه الله: (فهذا خبر رجاله ثقات، بل كل رجاله رجال الصحيحين، سوى أبي عبيد القاسم بن سلام، وهو أمام ثقة صدوق، فإسناده صحيح، لا مطعن فيه - ومع صحة إسناده لم أجد أحدًا من أصحاب الدواوين الكبار، كأحمد في مسنده، أو الحاكم في المستدرك، ولا أحدًا ممن نقل عن الدواوين الكبار، كالهيثمي في مجمع الزوائد، أخرج هذا الخبر أو أشار إلى هذه القراءة عن ابن عباس، أو علي بن أبي طالب، كما جاء في الخبر الذي قبله رقم: 20408، بل أعجب من ذلك أن ابن كثير، وهو المتعقب أحاديث أبي جعفر في التفسير، لما بلغ تفسير هذه الآية، لم يفعل سوى أن أشار إلى قراءة ابن عباس، وأغفل هذا الخبر إغفالًا على غير عادته، وأكبر ظني أن ابن كثير عرف صحة إسناده، ولكنه أنكر ظاهر معناه إنكارًا حمله على السكوت عنه، وكان خليقًا أن يذكره ويصفه بالغرابة أو النكارة، ولكنه لم يفعل، لأنه فيما أظن قد تحير في صحة إسناده، مع نكارة ما يدل عليه ظاهر لفظه. وزاد هذا الظاهر نكارة عنده، ما قاله المفسرون قبله في هذا الخبر عن ابن عباس، حين رووه غير مسند بألفاظ غير هذه الألفاظ.

    فلما رأيت ذلك من فعل ابن كثير وغيره، تتبعت ما نقله الناقلون من ألفاظ الخبر، فوجدت بين ألفاظ الخبر التي رويت غير مسندة، وبين لفظ أبي جعفر المسند، فرقًا يلوح علانية، وألفاظهم هذه هي التي دعت كثيرًا من الأئمة يقولون في الخبر مقالة سيئة، بلغت مبلغ الطعن في قائله بأنه زنديق ملحد! ونعم، فإنه لحق ما قالوه في الخبر الذي رووه بألفاظهم، أما لفظ أبي جعفر هذا، وإن كان ظاهره مشكلا، فإن دراسته على الوجه الذي ينبغي أن يدرس به، تزيل عنه قتام المعنى الفاسد الذي يبتدر المرء عند أول تلاوته.

    فلما شرعت في دراسته من جميع وجوه الدراسة، انفتح لي باب عظيم من القول في هذا الخبر وأشباهه، من مثل قول عائشة أم المؤمنين:" يا ابن أخي، أخطأ الكاتب"، أي ما كتب في المصحف الإمام، ومعاذ الله أن يكون ذلك ظاهر لفظ حديثها. وهذان الخبران وأشباه لهما يتخذهما المستشرقون وبطانتهم ممن ينتسبون إلى أهل الإسلام، مدرجة للطعن في القرآن. أو تسويلا للتلبيس على من لا علم عنده بتنزيل القرآن العظيم، فاقتضاني الأمر أن أكتب رسالة جامعة في بيان معنى قوله صلى الله عليه وسلم :" أنزل القرآن على سبعة أحرف"، وكيف كانت هذه الأحرف السبعة وما الذي بقي عندنا منها، وانتهيت إلى أنها بحمد الله باقية بجميعها في قراءات القرأة، وفي شاذ القراءة، وفي رواية الحروف، لا كما ذهب إليه أبو جعفر الطبري في مقدمة تفسيره (1: 55 - 59) ، ومن ذهب في ذلك مذهبه. ثم بينت ما كان من أمر كتابة المصحف على عهد أبي بكر، ثم كتابة المصحف الإمام على عهد عثمان
    رضي الله عنهما، وجعلت ذلك بيانًا شافيًا كافيًا بإذن الله.
    وكنت على نية جعل هذه الرسالة مقدمة للجزء السادس عشر من تفسير أبي جعفر ولكنها طالت حتى بلغت أن تكون كتابًا، فآثرت أن أفردها كتابًا يطبع على حدته إن شاء الله). جامع البيان: 16 / 452.


    https://vb.tafsir.net/tafsir57500/#.XpBlxflKjDc


    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة يوسف الكثيري
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  6. #46
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,909

    افتراضي رد: أمنيات العلماء ( ما تحقق منها وما لم يتحقق بعد ) ... للمشاركة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رضا الحملاوي مشاهدة المشاركة
    من الأمنيات العلمية للشيخ أحمد محمد شاكر - رحمه الله -:

    أمنية كتابته رسالة أو كتابا عن الأحرف السبعة

    قال (جمال ياسين) من ملتقى أهل التفسير :




    https://vb.tafsir.net/tafsir57500/#.XpBlxflKjDc



    الأمنية تحققت - والحمدُ لله - وهنا خبرُها:

    نعم أخي الكريم وجدتُ منها عِلمًا

    ”أبو فهر محمود محمد شاكر وجهوده في الدراسات القرآنية“
    ويتضمن دراسة:
    ”بحثه عن الأحرف السبعة“
    الذي لم يسبق نشره.
    لعبد الله شلنفح.


    هذا رابط الإعلان
    https://twitter.com/ahmedelmassaou1/...80002770051079




    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة يوسف الكثيري
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •