تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: نبذة عن بعض الكتب.

  1. #1

    افتراضي نبذة عن بعض الكتب.

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله تعالى،والصلاة والسلام على نبينا محمد.

    أما بعد.


    نبذة عن بعض الكتب.

    ______________________________ __________

    1- الكتب والمكتبات في الأندلس.

    د. عبدالرحمن الحجي.

    المجمع الثقلفي في أبوظبي

    نبذة من الفهرس:

    1- مستوى التعليم بالأندلس.
    2- الاحتساب والتحبيس.
    3- الخط الأندلسي.
    4- مصائر المكتبة الإسلامية في الأندلس.

    2- الإشراف على نكت مسائل الخلاف
    القاضي أبو محمد عبدالوهاب بن نصر .ت: 422.
    دار ابن حزم.

    نبذة عن الكتاب:
    " استقصى فيه المؤلف المالكي في الغالب ما يمكن الاحتجاج به ، وأكثر فيها من الاستدلال بالآثار على اختلافها ، واسترسل في الأقيسة بكل أنواعها وأفاض في ذكر التعليلات ، وجلب بقية الأدلة التي يعتمد عليها الاستنباط في المذهب".

    3- نظرية الاحتياط الفقهي دراسة تأصيلية تطبيقية .
    إعداد محمد عمر سماعي.
    دار ابن حزم.
    نبذة عن الفهرس:
    1- مقاصد الاحتياط وفوائده.
    2- أسباب الاحتياط المعتبر.
    3- مسالك العمل بالاحتياط عند الفقهاء.
    4- أثر الاحتياط في التقعيد الأصولي والفقهي وواقع التشريع.

    4- ألفاظ الحضارة في الشعر العربي في القرن الثاني الهجري.
    دراسة ومعجم.
    د. علي زوين .
    المجمع الثقافي في أبوظبي.
    نبذة عن الفهرس.
    1- ألفاظ الحياة السياسية.
    2- الألفاظ ذات الأصول العربية.
    التغير الدلالي
    التخصيص الدلالي.
    3- الألفاظ العامة التي تخصصت دلالتها في القرن الأول الهجري.
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ

    والآن سأذكر بعض التفاصيل عن الكتب التي ذكرتها سابقا ، والله ولي التوفيق.

    1- ألفاظ الحضارة في الشعر العربي في القرن الثاني الهجري.
    دراسة ومعجم.
    د. علي زوين .
    المجمع الثقافي في أبوظبي.

    هذا الكتاب
    نقلة نوعية في المجال الدلالي للمفردة العربية وقدرتها على استيعاب
    التطور اللغوي من خلال التأثير والتأثر بمستجدات الحياة الحضارية،
    والقابلية الثرَّة للأداء المعرفي لألفاظ اللغة المحظيَّة بالقدح المعلى من
    بين لغات الدنيا في التنزيل السماوي العزيز.
    ولما كانت هذه الدراسة المعجمية لألفاظ الحضارة – إبان مرحلة القرن
    الثاني الهجري – نهلت حرفها من معين الشعر فقد كشفت عن مساقات
    راقية في أساليب مداد القريض العربي على يد أقلام شعرائه حينما أثبتوا
    لخزانة تاريخ الأدب قدرتهم على المزج بين العلاقات اللغوية للألفاظ ،
    كالترادف والاشتراك وفروق المعاني ، والتغير الدلالي واستحداث ألفاظ
    جديدة ، وبين الاتجاهات الحضارية للواقع الأدائي من خلال ميادين
    السياسة والاقتصاد والاجتماع ، ومن ثم ميدان الثقافة الذي يشكل رحيق
    بوتقة الإبداع لجني الأدب العربي المثمر.
    مثال : 1

    ( الصحيفة ) :

    قال العكوك :

    ما خط ( لا ) كاتباه في صحيفته *** يوما كما خط لا في سائر الصحف

    الصحيفة : التي يكتب فيها ، واختص معناها بالصحيفة التي يكتب فيها الملكان أعمال الإنسان.

    مثال:2

    ( الذكر ) :

    قال محمود الوراق :

    وإذا مرضت من الذنوب فداوها *** بالذكر إن الذكر خير دواء

    الذكر في معناه العام الحفظ للشيء ، ومنه الشيء يجري على اللسان ، ويكون الذكر بالسان والقلب " يقال ما زال مني على ذكر أي لم أنسه " زمن المعاني المادية لهذه الكلمة : يقال استذكر الرجل : ربط في إصبعه خيط ليذكر به حاجته ، ومن دلالاتها المعنوية : الصيت والثناء . ثم اختص الذكر بالكتاب " الذي فيه تفصيل الدين ووضع الملل وكل كتاب من الأنبياء ذكر " ، وأصبح أكثر تخصيصا إذا أطلق على القرآن ، ومن هذا التخصيص إطلاق كلمة ( الذكر ) على الصلاة لله والدعاء إليه والثناء عليه .
    __________________

    2- الكتب والمكتبات في الأندلس.

    الدكتور عبدالرحمن علي الحجي
    أستاذ التاريخ الإسلامي والأندلسي.

    المجمع الثقافي في أبوظبي
    هذا الكتاب

    ليس هناك من تناول هذا الموضوع مستقلا في الدراسة الحديثة إلا ما كان من شذرات ، ضمن موضوع عام تأتي إليه إشارات . أما في مصادرنا الأمهات فالمادة غنية جدا متناثرة في الكتب ،ولا سيما في التراجم. وهي كثيرة نوعا ما في المصادر الأندلسية ، التي نجت من النكبات المبيدة ، لكنها بحاجة إلى فهم وعمق واصطبار للانتفاع بها ، مطبوعة أو مخطوطة حسب منهج موضوع وبخطة محكمة.

    مثال :
    جَمَّاعات الكتب

    وبينما – حتى في القرن السابع الهجري = الثالث عشر الميلادي – اعتبر ريكارد دو دي بيري ، جامع الكتب الانكليزي ، المرأة حيوانا بغيضا يكره العلم ، فإننا نجد قبل هذا التاريخ ببضعة قرون كانت المرأة الأندلسية المسلمة ، متعلمة وعالمة ومعلمة.
    __________________
    -3 الإشراف على نكت مسائل الخلاف

    للقاضي عبدالوهاب البغدادي ( 362- 422هــــــ )
    تمتع القاضي عبدالوهاب البغدادي بمؤهلات علمية جعلته يتصدر علماء طبقته في المدرسة المالكية بالعراق .
    هذا الكتاب

    يتناول الكتاب عددا كبيرا من مسائل الفقه على المذهب المالكي ، مما قام فيها الخلاف بينه وبين غيره من المذاهب . وهذه المسائل موزعة على سائر الأبواب الفقهية . كما يتناول الاستدلال عليها ، لدعمها والإقناع بها ،ولذا فإن الكتاب يصنف ضمن كتب الخلاف التي ألفها أصحاب المذاهب في إطار الحوار والنقاش الذي دار بينهم، وكان كل واحد يهدف من خلال ذلك إلى إثبات المشروعية لآراء مذهبه ، وتوثيق صلتها بأدلتها، ولكن القاضي لم يتعرض لبيان أدلة المخالفين على آرائهم ، وكأنه أراد للكتاب أن يكون مرجعا للمالكية.

    مثال:

    مسألة : إذا اجتهد رجلان في طلب قبلة فأدى أحدهما اجتهاده إلى جهة والآخر إلى غيرها ، لم يجز لأحدهما أن يصلي إلا إلى جهة اجتهاد نفسه ، فإن صلى إليها مؤتما بصاحبه فصلاته باطلة ، خلافا لما يحكى عن أبي ثور من صحة صلاته ، لأن كل واحد منهما معتقد أن الآخر متوجه إلى غير القبلة ، وأنه في غير صلاة ، فلم يجز أن يأتم به ....
    __________________

    4-نظرية الاحتياط الفقهي
    دراسة تأصيلية تطبيقية

    د. محمد عمر سماعي الأردني.

    هذا الكتاب

    أصل هذا الكتاب أطروحة علمية تقدم بها المؤلف إلى كلية الدراسات العليا بالجامعة الأردنية ؛ استكمالا لمتطلبات الحصول على درجة الدكتوراة في الفقه وأصوله ، وقد نوقشت هذه الأطروحة صبيحة يوم الإثنين 15/5/2006م، وأجيزت بإجماع لجنة المناقشة التي أشادت بالأطروحة وبالجهد المبذول فيها ، وأوصت بطباعتها وتداولها بين الجامعات والمكتبات والهيئات العلمية ؛ وحصل بها الباحث على الدرجة العلمية بتقدير ممتاز ؛ مع لوحة الشرف. ( أبارك له ، وأدعو الله أن يبارك فيه ).

    وهذه الدراسة تهدف إلى الكشف عن حقيقة معنى من المعاني المعدودة في جملة الأصول التي بنيت الشريعة الإسلامية عليها ؛ وهو "الاحتياط " ؛ ونظرا لسعة هذا المعنى وانتشاره في سائر أنحاء الفقه الإسلامي ؛ وتأثيره الظاهر في كل جوانبه ؛ لم يكن بد من التعامل معه على أساس أنه يشكل نظرية بمعناها العلمي المعاصر.

    مثال : 1

    مجالات العمل بالاحتياط هي كل المواضع التي يعلم فيها المكلف بالحكم الشرعي الذي وضعه الشارع في أصل الشريعة ، ويعلم بوجود موضوعه في الخارج ؛ ولكن لا يعلم مكانه بالضبط ، ولا يستطيع تعيينه على الخصوص ، ويمكننا أن نحدد ذلك بصورة عامة في النقاط الآتية:
    1- حالة الشك في التكليف:
    2- حالة الشك في المكلف به:
    3- حالة الشك في تحقق الامتثال:
    4- المسائل الخلافية:
    5- القواعد البيانية:

    مثال :2

    إن الحاجة إلى الاحتياط تظهر بجلاء في الأحوال التي يراد فيها تنزيل الأحكام على أرض الواقع، وهو ما يسمى بتحقيق المناط ؛ " إذ الحاجة إلى تنزيل الأحكام على الواقع مهمة مطردة الدوام والبقاء " ؛ وذلك مؤذن بمكانة الاجتهاد التنزيلي ، وأثره في تطبيق أحكام الشريعة ؛ فليس يكفي العلم المجرد بالحكم في العمل به ؛ حتى ينضاف إليه فقه الواقع الذي يلابس تطبيقه ويلازمه ، وفقه الواقع يكون " بفهمه ، واستنباط علم حقيقة ما وقع بالقرائن والأمارات والعلامات " (1)

    ـــــــــــــــ ــــــ
    1- ابن القيم ، إعلام الموقعين : 1/ 69.

    __________________

    1- فقه المرأة المسلمة من المهد إلى اللحد.
    للشيخ الدكتور جاسم بن محمد بن مهلهل الياسين.
    مؤسسة الريان.

    * نبذة من الفهرس:
    - فقه مراحل حياة المرأة.
    - خطاب التكليف للمرأة في القرآن والسنة.
    - نظام الأسرة في الإسلام.
    - التفرقة بين الرجل والمرأة في بعض الأحكام.


    2- دراسات في البيان النبوي.
    يشمل مناقشة موضوعات علم البيان في الحديث النبوي الشريف
    د. محمد رفعت أحمد.
    دار اقرأ.

    نبذة من الفهرس:
    - فن التشبيه.
    - فن المجاز.
    - فن الكناية.

    3- فضائل الذكر والدعاء.
    للإمام ابن قيم الجوزية.
    دار الجيل
    نبذة من الفهرس:
    - علامات تعظيم المناهي.
    - أصناف القلوب.
    - الصدقة.
    - ذكر الله.


    4- دعوة المظلوم أحاديث وأخبار وأشعار .
    لعبد الرحمن يوسف الفرحان.
    دار البشائر الإسلامية.
    نبذة من الفهرس:
    - مما ورد عن الوزراء وأهل المناصب في دعوة المظلوم.
    - متفرقات مما ورد في دعوة المظلوم.
    - مما قيل من الشعر في دعوة المظلوم.
    - من نوادر ما ورد في دعوة المظلوم.

    __________________

    1- دراسات في البيان النبوي.
    يشمل مناقشة موضوعات علم البيان في الحديث النبوي الشريف
    د. محمد رفعت أحمد.

    هذا الكتاب

    كتاب جديد أصله رسالة علمية بعنوان : ( الفنون البيانية في كتاب " الكاشف عن حقائق السنن " للإمام الطيبي )، وأشرف عليها د. محمد علي محمد العماري رحمه الله ، ونقشها د. محمد الحارثي ، ود.فتحي فريد بجامعة أم القرى، وذلك في: 9/12/1989م،وأجيزت بتقدير جيد جدا.

    يقول الكاتب عن بحثه:
    " - تحدثت عن الجانب البياني في الحديث النبوي قبل الطيبي ، وتناولت جهود بعض علماء الأدب والبلاغة، وهم: الجاحظ ، والشريف الرضي ، وابن رشيق القيرواني ، وعبد القاهر ، وضياء الدين ابن الأثير ، والعلوي.
    - تحدثت عن حياة المؤلف بإيجاز وأهم آثاره العلمية.
    - تحدثت عن منهج المؤلف في كتابه ، ومدى التزامه بمنهجه ، وبينت تأثره بكتاب (الكشاف) ، وأنه سلك منهجا قائما على علوم البلاغة العربية ، فقد اتخذ البلاغة حجة في فهم الحديث ، واستنباط الأحكام ، وكشف الطيبي عن جوانب مهمة من البلاغة النبوية ، وصحح بعض المفاهيم اللغوية التي تتصل ببلاغة المتكلم ، ودافع عن بلاغة الصحابة – رضي الله عنهم - ، وطابق بين معاني القرآن والسنة في بعض الأساليب معتمدا على البلاغة الغربية ... وذكرت أنه اعتمد على اللغة ، وربما قدم كلام أهلها على كلام المحدثين ، وبينت طريقة عرضه للمادة العلمية ، وتحدثت عن مصادره التي ذكرها هو..."

    مثال : 1

    وجه الشبه يكون في بعض الصفات لا كلها:
    هذا ما قرره الطيبي عند الأمثلة التالية:
    1- عن سعد ابن أبي وقاص رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي: " أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي ".
    يوضح الطيبي وجه الشبه في هذا الحديث ، فيقول : يعني: أنت متصل بي ونازل مني منزلة هارون من موسى " ، وفيه تشبيه ، ووجه الشبه منه مبهم ، لم يفهم أنه رضي الله عنه فيما شبهه به صلى الله عليه وسلم فبين بقوله " إلا أنه لا نبي بعدي" أن اتصاله به ليس من جهة النبوة ، فبقي الاتصال من جهة الخلافة ؛ لأنها تلي النبوة في المرتبة ، ثم هي إما تكون في حياته أو بعد مماته ، فخرج أن تكون بعد مماته ؛ لأن هارون – عليه الصلاة والسلام – مات قبل موسى – عليه الصلاة والسلام – فتعين أن تكون في حياته عند مسيره إلى غزوة تبوك "

    مثال: 2

    2- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " مثل علم لا ينتفع به كمثل كنز لا ينفق منه في سبيل الله "
    قال الطيبي : " هذا التشبيه على نحو قولهم : (النحو في الكلام كالملح في الطعام ) ، في الصلاح باستعمالهما ، والفساد بإهمالهما ، لا في القلة والكثرة ؟
    كذلك تشبيه العلم بالكنز وارد في مجرد عدم النفع في الانتفاع والإنفاق منهما لا في أمر آخر ، وكيف لا والعلم يزيد في الإنفاق "
    __________________

    2- دعوة المظلوم أحاديث وأخبار وأشعار .
    لعبد الرحمن يوسف الفرحان.

    هذا الكتاب

    موعظة وعبرة ، يرتدع بها الظالم عن ظلمه ، ويرعوي الفاجر عن فجوره ، ويطمئن المظلوم إلى ربه ، وأنه لن يضيع حقه .
    ووضع الكاتب قبل المقدمة الأبيات التالية:

    أما والله إن الظلم لؤم *** ومازال المسيء هو الظلوم
    إلى الديان يوم الين نمضي *** وعند الله تجتمع الخصوم
    ستعلم في الحساب إذا التقينا *** غدا عند الإله من الملوم

    وختم كتابه بآية واحدة ، وهي:

    {فَقُطِعَ دَابِرُ الْقَوْمِ الَّذِينَ ظَلَمُواْ وَالْحَمْدُ لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ }(الأنعام:45)

    وقد جمع الكاتب مادة كتابه من 277 مصدر ومرجع ، مع أن صفحات الكتاب لا تتجاوز :231 صفحة.

    مثال:

    قال المقريزي في ترجمة أحمد المعروف بصارو سيدنا.

    قال لي وقد جاءني بدمشق زائرا في سنة ثلاث عشرة وثماني مئة ، والناس إذ ذاك من الظلم في أخذ الأموال والعقوبة على أخذ أجر مساكنهم بحال شديدة، وأخذنا نتذاكر ذلك فقال لي :
    ما السبب في تأخر إجابة دعاء الناس في هذا الزمان ، وهم ظلموا غاية الظلم ، بحيث أن امرأة شريفة عوقبت لعجزها عن القيام بما ألزمت به من أجرة سكنها الذي هو ملكها مع قوله عليه السلام " اتق دعوة المظلوم ، فإنه ليس بينه وبين الله حجاب " ، وها نحن نراهم منذ سنين يدعون على من ظلمهم ولا يستجاب لهم ؟!

    فأفضنا في ذلك حتى قال:
    سبب ذلك أن كل أحد في هذا الوقت صار موصوفا بأنه ظالم ، لكثرة ما فشا من ظلم الراعي والرعية ، وكأنه لم يبق مظلوم في الحقيقة ، لأنا نجد عند التأمل كل أحد من الناس في زمننا ، وإن قل ، يظلم في المعنى الذي هو فيه من قدر على ظلمه ، ولا نجد أحدا يترك الظلم إلا لعجزه عنه ، فإذا قدر عليه ظلم ، فبان أنهم لا يتركون ظلم من دونهم إلا عجزا لا عفة .
    __________________

    -فضائل الذكر والدعاء
    للإمام ابن قيم الجوزية

    هذا الكتاب

    "فضائل الذكر والدعاء" عبارة عن كتاب رائع بكل ما في الكلمة من معنى ، فقد احتوى على مباحث وتحقيقات مهمة ، فقد بدأ العلامة كتابه بذكر الأمور التي تعيق استجابة الدعاء وحصول الأجر على الأعمال وقبولها ، قبل أن يشرع في بيان فضائل الذكر والدعاء، وعمل مفاضلة بين بعض الأعمال فالمسلم لابد أن يكون فقيها في هذه المسألة لأهميتها كما لا يخفى ، ومثال ذلك قوله:
    " فتفاضل الأعمال عند الله تعالى بتفاضل ما في القلوب من الإيمان " ، وقال:
    " فأفضل الذاكرين المجاهدون، وأفضل المجاهدين الذاكرون ".
    وقد قدم المؤلف خدمة جليلة لأهل العلم حيث جمع بين بعض الأحاديث في هذا الكتاب بشكل رائع،ووضح لنا الحالة التي يكون فيها بعض البشر ، فالبخيل كما قال: " ضيق الصدر ، ممنوع من الانشراح ، ضيق العطن ، صغير النفس ، قليل الفرح ، كثير الهم والغم والحزن ، لا يكاد تقضى له حاجة ، ولا يعان على مطلوب " فالجزاء من جنس العمل، كما أشار إلى أن للذكر أكثر من (100) فائدة ، وذكر في هذا الكتاب (78 )، هذا طبعا عدى الرقائق والمواعظ الطيبة ، وذكر أمورا مهمة عن شيخه شيخ الإسلام ابن تيمية في كتابه تصلح لأن تكون معينا مهما لكتاب سيرة شيخ الإسلام وسيرة ابن القيم ، حيث كان الذكر ديدن شيخ الإسلام مما ألبسه ثوب المهابة والجمال والقوة التي تجلت في أرض الجهاد، وقد أثر ذلك في ابن القيم وزاد من حب شيخه في قلبه كما يظهر من خلال هذا السفر الصغير في حجمه الكبير في فائدته . والله أعلى وأعلم وأحكم.

    مثال:1
    وما أكثر ما يقدم العبد ما يحبه هو يهواه ، أو يحبه كبيره وأميره وشيخه وأهله على ما يحبه الله تعالى... ؛ وسنة الله تعالى فيمن هذا شأنه أن ينكد عليه محابه ،... ولا ينال شيئا منها ، إلا بنكد وتنقيص..

    مثال : 2
    الرجل الطيب البر لتشم منه رائحة طيبه وإن لم يمس طيبا ، فيظهر طيب رائحة روحه على بدنه وثيابه .
    __________________

    4- فقه المرأة من المهد إلى اللحد.
    للشيخ جاسم بن محمد بن مهلهل الياسين.

    هذا الكتاب

    يؤمن صاحب الكتاب أنه من المقرر أن النساء شقائق الرجال ، وهذا الدين المبارك منزل من عند الله تعالى للرجال والنساء ، وأن النساء الصالحات هن المحاضن التي تربي الأجيال الصالحة التي تقيم الحياة الإنسانية المثلى .

    والمرأة المسلمة العالمة بدينها هي التي تستطيع أن تدفع بعجلة الحياة الإنسانية إلى الطريق القويم ، بل إن كثيرا من أحداث الحياة الكبرى كانت ثمار تربية صالحة غرستها أم صالحة في نفوس أبناء كرام.

    والمسلمون اليوم وهم يحاولون أن يعيدوا للإسلام دوره في الهيمنة على الحياة ، والفيصل الذي يعودون إليه حاكمين ومحكومين ، لا يجوز أن يهملوا المرأة المسلمة ، ليتكامل العمل ويتم البناء.

    وهذه هي الأسباب والأهداف التي جعلت الكاتب يكتب هذا الكتاب للمرأة المسلمة ، فهي مساهمة منه لـ :دفع عجلة إرجاع الأمة إلى أصولها على حد تعبيره.
    وفعلا فقد حاول الكاتب أن يحيط بكل ما يهم المرأة المسلمة في كتابه ، مما ينم على صدق المشاعر التي دعته لكتابة هذا الكتاب، وعن احترامه للمرأة المسلمة التي هي في الواقع الأم والأخت والبنت والعمة والخالة ،والزوجة، ولا نزكيه على الله ، وهذا الكتاب كتاب ماتع شيق مما يجعلنا نعتقد أن الكاتب كان موضوعيا في كتابته لهذا الكتاب ، الذي احتوى على مباحث علمية مهمة تشي بالجهد المبذول ، فبارك الله تعالى في الكاتب وكتابه وجعله في ميزان حسناته.

    مثال:

    شهود مجالس العلم:
    وفي مسرح العلم تبدي حرصها على شهود مجالس العلم ، والاستفتاء في أقضيها الخاصة والعامة، وطلبها درسا خاصا بالنساء لغلبة الرجال على مجلس النبي صلى الله عليه وسلم... وكم رأينا من استدراكات عائشة رضي الله عنها على الصحابة ، وهي من الستة الذين انتهت إليهم إمامة العلم في العصر الأول،وفي نهوضها بواجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تكررت صور مشرقة نسوق منها إنكار أم الدرداء على عبدالملك عندما لعن خادمه،فقالت سمعت أبا الدرداء يقول:
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    "لا يكون اللعانون شفعاء ولا شهداء يوم القيامة "
    __________________

    1- فخامة السلاطين.
    آخر سنوات الحكم العثماني.
    لفليب مانسل.
    Philip Mansel
    هيئة أبوظبي للثقافة والتراث – المجمع الثقافي –

    نبذة من الفهرس:
    - قناة السويس.
    - الحريم.
    - نهاية العثمانيين.
    - سقوط عرش مصر.

    2- المقدمات الممهدات السلفيات في تفسير الرؤى والمنامات.
    صنعة: أبي عبيدة: مشهود بن حسن آل سلمان ،
    و أبي طلحة:عمر بن إبراهيم آل عبدالرحمن.
    مؤسسة الريان.
    دار الإمام مالك.

    نبذة من الفهرس :
    - أهمية علم التعبير وعناية العلماء به.
    - قواعد أهل العلم في تعبير الأحلام.
    - فيمن يملك الحق لتعبير الأحلام.
    - الرؤيا الصادقة قد يراها غير المؤمن.

    3- متعة الحديث.( الجزء الأول ).
    عبدالله بن محمد الداوود.
    حقوق الطبع والنشر محفوظة للمؤلف.

    نبذة من الفهرس:
    - ورثة الأنبياء ( العلم والعلماء ).
    - الوالدان .. وإذا رحمت فأنت أم ...
    - بين آدم وحواء.
    - الطفولة.

    4- خواطر في الحضارة والفقه.
    للشيخ عجيل جاسم النشمي.
    مكتبة المعارف المتحدة؟

    نبذة من الفهرس:
    - حضارة الإسلام حضارة العلم والعقل.
    - المكتبات الخاصة من أهم روافد الحضارة الإسلامية.
    - المرأة رأس الحربة لحضارتنا.
    - عالمية تراثنا الفقهي.

    __________________

    1- خواطر في الحضارة والفقه.
    خواطر الشيخ الدكتور عجيل جاسم النشمي.
    تشرف بالعناية بها ياسر عجيل النشمي.
    هذا الكتاب:


    سترى أيها القارىء الكريم من خلال هذا السفر البديع وهذه الخواطر المعبرة كيف يفهم الفقيه الحضارات ، وسبل نهضتها ، وسنن سقوطها ... كيف يعيش الفقيه حياة أمته ومجتمعه ... عيش النجم في السماء ... والطير في الهواء .. والسمك في الماء .. والإنس في المدن والفيفاء .. فروحها عقله وطبه .. وبدنها مأواه ومسكنه .. ونبضها قلبه يحيا لها ، ويموت في سبيلها.
    وطفق الكاتب الكريم يشخص المرض ، وعلى إثره وصف جزءا من تركيبة الدواء الناجع، وهو دور الفقيه المأمول في إعادة الحضارة وفق الواقع المعقد التركيب ، فالفقيه جزء من تركيبة الدواء الأساسية ، وبدونه يستعصي الشفاء.

    مثال:

    المرأة رأس الحربة لحضارتنا


    ... ورغم أن ثلوما ،وندوبا ، وجراحات دامية كثيرة أصابت المرأة والأسرة المسلمة ، إلا أن رابط الأسرة ومفهومها ما زال متماسكا ، وقابلا لإصلاح ما وهن من بنائه ، بل قد تم إصلاح الكثير فعلا.
    إنهم يدركون – حتما – أن قوة الإسلام في هذه المرأة المحجبة العفيفة البناءة ...
    لقد فشل الغزو الثقافي لبلاد المسلمين إثر سقوط الخلافة الإسلامية ، فرغم طول المدة وضخامة الجهد لم يحقق أهدافه كاملة، بل حقق بعضها منها ، ثم عادت الكرة على كثير من هذا البعض بالنقض والإبطال.
    __________________

    2- فخامة السلاطين.
    آخر سنوات الحكم العثماني.
    لفليب مانسل.

    هذا الكتاب

    يؤرخ هذا الكتاب لأبرز السلالات الحاكمة في العالم الإسلامي خلال الفترة من ( 1869- 1945م) مركزا بصفة أساسية على الدولة العثمانية باعتبارها الدولة الرئيسية التي كانت رمزا للخلافة الإسلامية وتخضع لسلطتها – فعليا أو اسميا – مناطق واسعة في البلقان والبلاد العربية وآسيا الوسطى ...

    وبدأ الكاتب كتابه بمقدمة توجها بصورة للحفل الباذخ الذي أقيم بمناسبة افتتاح قناة السويس عام (1869م) ، وكأنه يلمح إلى أن وجودها كان سببا فيما آلت إليه أحوال بعض الممالك الإسلامية فيما بعد.

    مثال:

    الفصل السابع : نهاية العثمانيين.
    عام 1877م ، وفي " مناجاة الأمير لنفسه " ، قال السير الفريد ليال على لسان حال حاكم أفغانستان :

    لكن ممالك الإسلام تتحطم
    وحولي صوت ينشد دائما
    عن الموت وهلاك بلادي
    هل أكون آخر ملوكها؟

    بدا بحلول ( 1914م) وكأن نبوءته قد تحققت . إذ وقعت تونس ومصر والمغرب تحت احتلال القوى الأوروبية . وكان التجار الأوروبيون قد تغلغلوا في كل مكان ، من كابول إلى الدار البيضاء. وكانت التكنلوجيا الأوروبية قد بنت سككا حديدية حتى في أماكن بعيدة بعد المدينة المنورة،وأدت الأفكار الأوروبية إلى إقامة برلمانات في الإمبراطورية العثمانية ومصر وإيران . وكان العصر الحديث ، الذي بدا مغريا للغاية ومثيرا للإعجاب في مناسبة افتتاح قناة السويس قبل خمس وأربعين سنة من ذلك ، قد وصل إلى قلب ممالك الشرق الأوسط .
    ولكن ،وعلى النقيض من نبوءة ليال ، لم تتحطم كل ممالك الإسلام.

    وفيما يلي صورة لعبد المجيد الثاني آخر الخلفاء.
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showpo...5&postcount=20

    3- المقدمات الممهدات السلفيات في تفسير الرؤى والمنامات.
    صنعة: أبي عبيدة: مشهود بن حسن آل سلمان ،
    و أبي طلحة:عمر بن إبراهيم آل عبدالرحمن.

    هذا الكتاب:

    يقول المؤلفان عن الكتاب:
    قررنا فيه – بعد التعريف بالرؤيا والحلم ، والفرق بينهما – أن الرؤى حق وهي من عقيدة أهل السنة والجماعة ، خلافا للملاحدة والعقلانيين من المعتزلة وأفراخهم.

    مثال :
    عن أبي علي الحسين بن داود بن سليمان القرشي النقار بالكوفة قال كنت أقرئ الناس القرآن بالكوفة وكان جماعة القطعية يجتمعون إلى أصطوانة في الجامع قريبة من الحلقة التي اعلم الناس فيها وكانوا يقولون هذا الشيخ يعلم الناس القرآن من كذا وكذا سنة لا يؤجره الله ولا يثيبه لان هذا القرآن قد غير وبدل ويخوضون في هذا فكان يألم قلبي ويمنعني من أذيتهم التقية فطال ذلك علي فلما كان عشية يوم خميس اجتمعوا على العادة وتكلموا كما كانوا يتكلمون وأكثروا في ذلك وأسرفوا في القول وانصرفوا فرحت عشية ذلك اليوم وأنا مغموم مهموم لكلامهم فلما أخذت مضجعي ونمت رأيت رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) فقلت إلى الله واليك المشتكى يا رسول الله قال مم فقلت من قوم يجيئون فيقولون أني ألقن القرآن من سبعين سنة لا يأجرني الله عليه وان هذا القرآن قد غير وبدل فقال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) عقب فعقبت وابتدأت فقرأت القرآن عليه من الحمد إلى قل أعوذ برب الناس فقال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) هكذا أنزل علي وهكذا أقرأت القرآن فانتبهت والفجر قد اعترض فخررت لله ساجدا شكرا له وحمدته كثيرا وقمت إلى المسجد فصليت الفجر وانثنيت فحدثت أصحابي بما رأيت وقلت قد كان يمنعني من هؤلاء القوم التقية وبعد هذا فلا تقية فإذا جاءوا ورأيتموني قد قدمت فقوموا وما عملت فاعملوا فلما كان عشية يوم الجمعة جاءوا كما كانوا وخاضوا في حديثي فلما رأيتهم قد اجتمعوا أخذت تاسومتي بيدي واخذ أصحابي نعالهم وسرت حتى جزت القوم ثم عطفت عليهم فقلت رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) يقول هكذا انزل إلي وهكذا علمت الناس فرفع عليهم الصفع فلم يزل عليه حتى غشي عليهم وانصرفوا بخزي عظيم ولم يعودوا إلى مثل ذلك وسار بحديث أبي علي النقار الركبان إلى سائر الأمصار" أهـــ.
    __________________

    4- - متعة الحديث.( الجزء الأول ).
    عبدالله بن محمد الداوود.
    حقوق الطبع والنشر محفوظة للمؤلف.

    هذا الكتاب :

    " لقد عزمت وأنا أقرأ هذا الكتاب أن أجعله من رفاقي في السفر؛ لأعيد قراءته كلما وجدت فراغا ؛ لأن مثل هذه الأقوال تختصر كثيرا من التجربة في قليل من الألفاظ ، وتحكي خبرات أممية طويلة ، وتساعد على نضج التفكير ، واستدراك الخلل .

    مثال 1:

    حدد الهدف:
    • الأعمال التي لاتنهي ، هي الأعمال التي لا صعوبة فيها.
    • أصعب الصعاب اتخاذ القرار.
    • أفضل وسيلة لكي تحقق أحلامك ، هي أن تستيقظ من النوم.
    • الطرق المفروشة بالورد لن تقودك للمجد.
    • إذا أردت أن تعمل ، فلابد أن تهدأ.
    • الواجب ألا يبحث الإنسان عن أكبر لذة ، بل عن أشرف لذة.


    مثال 2:

    الطفولة:
    • الحياء في الصبي خير من الخوف ، لأن الحياء يدل على العقل ، أما الخوف فيدل على الجبن.
    • الأطفال يحتاجون إلى القدوة لا إلى الانتقاد.
    • يقول عبدالكريم بكار: إن إذلال الطفل يولد لديه مناعة ضد النصائح التي تلقى عليه ، وسلب كرامته يسوغ له عمل القبائح.
    • يقول أحمد شوقي:


    أحبب الطفل وإن لم يك لك *** إنما الطفل على الأرض ملكْ




    والحمد لله تعالى،والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
    __________________
    http://http://www.ahlalhdeeth.com/vb...d.php?t=119153
    {أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ }
    ( اللهم بلغنا رمضان )

  2. #2

    افتراضي رد: نبذة عن بعض الكتب.

    كتاب فضل الذكر والدعاء لابن القيم و الذي ذكرته هنا
    يقول بعض الاخوة أنه مستل من كتاب الوابل الصيب
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=177759
    {أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ }
    ( اللهم بلغنا رمضان )

  3. #3

    افتراضي رد: نبذة عن بعض الكتب.

    جزاك الله خيرا

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الأسود البواسل مشاهدة المشاركة
    4-نظرية الاحتياط الفقهي
    دراسة تأصيلية تطبيقية

    د. محمد عمر سماعي الأردني.
    هو جزائري وليس أردني انما أكمل الدراسات العليا في الأردن

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •