أما إِنَّكَ لَوْ سَكَتَّ لَسَمِعْتَ مِنَ آيَاتِ اللَّهِ الْكُبْرَى
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 6 من 6
3اعجابات
  • 1 Post By أبو مالك المديني
  • 1 Post By أبوعاصم أحمد بلحة
  • 1 Post By أبو مالك المديني

الموضوع: أما إِنَّكَ لَوْ سَكَتَّ لَسَمِعْتَ مِنَ آيَاتِ اللَّهِ الْكُبْرَى

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    7,467

    افتراضي أما إِنَّكَ لَوْ سَكَتَّ لَسَمِعْتَ مِنَ آيَاتِ اللَّهِ الْكُبْرَى

    حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا هَارُونُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ، ثنا أَبُو أُسَامَةَ، عَنِ الأَعْمَشِ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ، عَنْ أَبِي الْبَخْتَرِيِّ، قَالَ : " بَيْنَا أَبُو الدَّرْدَاءِ يُوقِدُ تَحْتَ قِدْرٍ لَهُ , إِذْ سَمِعَ فِي الْقَدْرِ صَوْتًا , ثُمَّ ارْتَفَعَ الصَّوْتُ يَنْشِجُ كَهَيْئَةِ صَوْتِ الْبَعِيرِ , ثُمَّ انْكَفَأَتِ الْقِدْرُ , ثُمَّ رَجَعَتْ إِلَى مَكَانِهَا , وَلَمْ يَنْضُبْ مِنْهَا شَيْءٌ , فَجَعَلَ أَبُو الدَّرْدَاءِ يُنَادِي : يَا سَلْمَانُ , انْظُرْ إِلَى الْعَجَبِ , انْظُرْ إِلَى مَا لَمْ تَنْظُرْ إِلَى مِثْلِهِ , أَنْتَ , وَلا أَبُوكَ " , فَقَالَ لَهُ سَلْمَانُ : " أَمَا إِنَّكَ لَوْ سَكَتَّ لَسَمِعْتَ مِنَ آيَاتِ اللَّهِ الْكُبْرَى "*, قَالَ الأَعْمَشُ : وَكَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , آخَى بَيْنَ سَلْمَانَ وَأَبِي الدَّرْدَاءِ , رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا .
    ما صحة هذا اﻷثر؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي

    بارك الله فيك أبا أنس .
    هذا الأثر أخرجه ابن أبي الدنيا في هواتف الجنان ( 109 ) .
    وفيه انقطاع بين أبي البختري سعيد بن فيروز - وهو ثقة معروف ، لكنه كثير الإسال -
    وبين أبي الدرداء وسلمان ؛ حيث لم يدركهما .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبوعاصم أحمد بلحة

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,719

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك أبا أنس .
    هذا الأثر أخرجه ابن أبي الدنيا في هواتف الجنان ( 109 ) .
    وفيه انقطاع بين أبي البختري سعيد بن فيروز - وهو ثقة معروف ، لكنه كثير الإسال -
    وبين أبي الدرداء وسلمان ؛ حيث لم يدركهما .
    نفع الله بكم.
    هل له طرق أخرى مولانا؟
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا أبا عاصم .
    الأثر أخرجه غير واحد غير ابن أبي الدنيا ، منهم :
    ابن أبي شيبة في مصنفه ( 34597 ) ، وابن أبي الدنيا - كما سبق ذكره ، ومن طريقه ابن عساكر في تاريخه 47 / 154- 150 - وأبو نعيم في الحلية 1 / 224 من طريق أبي أسامة به .

    وأخرجه ابن عساكر 47 / 150 من طريق الأعمش عن عمرو بن مرة عن خيثمة قال :كان أبو الدرداء ... فذكره مثله . وهو منقطع أيضا .
    فتبقى علة الإنقطاع في كلا الطريقين .
    والله أعلم .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبوعاصم أحمد بلحة

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,719

    افتراضي

    قلتُ (أبو عاصم): هكذا أخرجه ابن أبي الدنيا في "الهواتف" (109)، و(135) ومن طريقه: ابن عساكر في "تاريخ دمشق" (47/154-155).
    وأخرجه من طريق أبي أسامة كذلك: ابن أبي شيبة في "المصنف" (35740)-ومن طريقه أبو نعيم في "حلية الأولياء" (1/224)-، واللالكائي في "كرامات الأولياء" (100)، وابن عساكر في "تاريخ دمشق" (47/155).
    وخالف أبا أسامة: أبو بكر بن عياش-كما عند أبي الشيخ في "العظمة" (5/1729)، واللالكائي في "كرامات الأولياء" (99)، وابن عساكر في "تاريخ دمشق" (47/155)-، فرواه عن الأعمش، عن عمرو بن مرة، عن خيثمة-ابن عبد الرحمن-، قال: كان أبو الدرداء...فذكره.
    قال الذهبي في "تاريخ الإسلام" (2/214)-عقب طريق خيثمة-: "حديث صحيح"!
    قلتُ: الحديث ضعيف من كلا الوجهين لانقطاعه!
    لكن هنا-مولانا الغالي-، خلاف على الأعمش، فأي الروايتين أرجح عندك، وما قولك في تصحيح الذهبي له؟
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي

    بورك فيك حبيبنا أبا عاصم .
    رواية أبي أسامة - عندي - أرجح ، ويحتمل أن الروايتين محفوظتان.
    أما تصحيح الذهبي فلعله رأى التساهل في مثل هذه الروايات ، ولم ير الانقطاع شيئا .
    والله أعلم .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •