سنن عزيزة
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 26
4اعجابات

الموضوع: سنن عزيزة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    629

    افتراضي سنن عزيزة

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
    وبعد
    وما آتاكم الرسول فخوه
    ومن باب " من أحيا سنتي ..."
    وإن استطعت أن تحك رأسك بأثر فافعل،

    سنشرع بعون الله وتوفيقه في جمع السنن المهجورة والعزيزة أعاننا الله تعالى
    أولا سنن الطهارة
    1- غسل اليدين بعد القيام من النوم
    عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ النبي عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ قال: «إذَا اسْتَيْقَظَ أَحَدُكُمْ مِنْ مَنَامِهِ فَلَا يَغْمِسَنَّ يَدَهُ فِي الْإِنَاءِ حَتَّى يَغْسِلَهَا ثَلَاثًا، فَإِنَّهُ لَا يَدْرِي أَيْنَ بَاتَتْ يَدُهُ»أَخْرَجَهُ الْأَئِمَّةُ السِّتَّةُ



  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    629

    افتراضي

    2- السواك
    تسوك النبي في جميع أحايينه في الليل والنهار كان يحافظ عليه صلى الله عليه وسلم
    عَنْ أمنا عَائِشَةَرضي الله عنها : «أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ لَا يَسْتَيْقِظُ مِنْ لَيْلٍ أَوْ نَهَارٍ إلَّا تَسَوَّكَ قَبْلَ أَنْ يَتَوَضَّأَ»
    عَنْ أُمنا عَائِشَةَ، قَالَتْ: «كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذَا دَخَلَ بَيْتَهُ بَدَأَ بِالسِّوَاكِ» رواه مسلم
    عَنْ حُذَيْفَةَ رضي الله عنه: «أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إذَا قَامَ مِنْ اللَّيْلِ يَشُوصُ فَاهُ بِالسِّوَاكِ» متفق عليه
    عَنْ ابْنِ عُمَر رضي الله عنهما«أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ لَا يَنَامُ إلَّا وَالسِّوَاكُ عِنْدَهُ، فَإِذَا اسْتَيْقَظَ بَدَأَ بِالسِّوَاكِ».رَوَاهُ أَحْمَدُ، وَأَبُو دَاوُد الطَّيَالِسِيُّ ، وَأَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ
    عَنْ زَيْدِ بْنِ خَالِدٍ الْجُهَنِيِّ، قَالَ: «مَا كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْرُجُ مِنْ بَيْتِهِ لِشَيْءٍ مِنْ الصَّلَوَاتِ حَتَّى يَسْتَاكَ» الطبراني
    عَنْ أمناعَائِشَةَ قَالَتْ: «دَخَلَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي بَكْرٍ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَنَا مُسْنِدَتُهُ إلَى صَدْرِي، وَمَعَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ سِوَاكٌ رَطْبٌ يَسْتَنُّ بِهِ، فَأَبَدَّهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَصَرَهُ فَأَخَذْتُ السِّوَاكَ فَقَضَمْته، وَطَيَّبْته، ثُمَّ دَفَعْته إلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَاسْتَنَّ، فَمَا رَأَيْته عَلَيْهِ السَّلَامُ اسْتَنَّ اسْتِنَانًا قَطُّ أَحْسَنَ مِنْهُ، فَمَا عَدَا أَنْ فَرَغَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَفَعَ يَدَهُ، أَوْ إصْبَعَهُ، ثُمَّ قَالَ: فِي الرَّفِيقِ الْأَعْلَى، ثَلَاثًا، ثُمَّ قَضَى، وَكَانَتْ تَقُولُ: مَاتَ بَيْنَ حَاقِنَتِي وَذَاقِنَتِي» البخاري
    كان يأمر به صلى الله عليه وسلم
    أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَوْلَا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي لَأَمَرْتُهُمْ بِالسِّوَاكِ مَعَ كُلِّ صَلَاةٍ».
    وَقَالَ مُسْلِمٌ: «عِنْدَ كُلِّ صَلَاةٍ» .
    وَعِنْدَ النَّسَائِيّ فِي رِوَايَةٍ «عِنْدَ كُلِّ وُضُوءٍ»
    فحافظوا على السواك سنة نبيكم ومرضاة ربكم ومطهرة لفمكم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    629

    افتراضي

    3- تخليل الأصابع
    عن لَقِيطِ بْنِ صَبِرَةَ،رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إذَا تَوَضَّأْتَ فَأَسْبِغْ الْوُضُوءَ وَخَلِّلْ بَيْنَ الْأَصَابِعِ»، رواه أصحاب السنن قَالَ التِّرْمِذِيُّ: حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ.
    وَرَوَاهُ ابْنُ حِبَّانَ فِي صَحِيحِهِ.
    وَالْحَاكِمُ فِي الْمُسْتَدْرَكِ وَقَالَ: صَحِيحُ الْإِسْنَادِ، وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ
    عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إذَا تَوَضَّأْتَ فَخَلِّلْ أَصَابِعَ يَدَيْكَ وَرِجْلَيْكَ» ابن ماجه

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    629

    افتراضي

    4- الوضوء مرة مرة ، ومرتين
    عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ عَنْ ابْنِ عُمَرَ، قَالَ: «تَوَضَّأَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّةً مَرَّةً، وَقَالَ: هَذَا وُضُوءٌ لَا يَقْبَلُ اللَّهُ صَلَاةً إلَّا بِهِ، ثُمَّ تَوَضَّأَ مَرَّتَيْنِ مَرَّتَيْنِ، وَقَالَ: هَذَا وُضُوءُ مَنْ يُضَاعَفُ لَهُ الْأَجْرُ مَرَّتَيْنِ ثُمَّ تَوَضَّأَ ثَلَاثًا ثَلَاثًا، وَقَالَ: هَذَا وُضُوئِي وَوُضُوءُ الْمُرْسَلِينَ قَبْلِي»
    رَوَاهُ الدارقطني وقال الْبَيْهَقِيُّ فِي سُنَنِهِ : وَالدَّارَقُطْن ِيّ تَفَرَّدَ بِهِ الْمُسَيِّبُ بْنُ وَاضِحٍ وَهُوَ ضَعِيفٌ، وَقَالَ فِي الْمَعْرِفَةِ: الْمُسَيِّبُ بْنُ وَاضِحٍ غَيْرُ مُحْتَجٍّ بِهِ، وَقَدْ رُوِيَ هَذَا الْحَدِيثُ مِنْ أَوْجُهٍ كُلُّهَا ضَعِيفَةٌ.وقال في الخلافيات 1/485: غيرثابت
    وَقَالَ عَبْدُ الْحَقِّ فِي أَحْكَامِهِ: هَذَا الطَّرِيقُ مِنْ أَحْسَنِ طُرُقِ هَذَا الْحَدِيثِ، وَنَقَلَ عَنْ ابْنِ أَبِي حَاتِمٍ أَنَّهُ قَالَ: الْمُسَيِّبُ صَدُوقٌ لَكِنَّهُ يُخْطِئُ كَثِيرًا.وضعفه ابن الملقن في البدر المنير 2/133
    وقال البوصيري في إتحاف الخيرة المهرة1/329: له شاهد
    وضعف النووي حديث أبي بن كعب رضي الله عنه في المجموع 1/430
    وضعف البخاري في العلل الكبير 36 حديث جابر رضي الله عنه وقال الترمدي 46: حديث جابرأصح من حديث شريك [أي الذي فيه مرتين وثلاثا]
    وضعف الألباني في الإرواء 95حديث أبي هريرة رضي الله عنه
    و
    أما حديث ابن عباس رضي الله عنهما
    ألا أنبِّئُكُم بِوَضوءِ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ؟ مرَّةً مرَّةً . أو قالَ: توضَّأَ مرَّةً مرَّةً


    صححه ابن حبان1076 وصححه النووي في الخلاصة 1/100والمجموع 1/359
    ، وقال ابن دقيق العيد في الإلمام بأحاديث الأحكام1/76 : رجال إسناده رجال الصحيح
    صححه العيني في نخب الأفكار1/246
    قال ابن عبد الهادي في المحرر54:ـ رجاله رجال الصحيح
    حديث أسلم رضي الله عنه
    عن أسلم القبطي أبو رافع مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : رأيتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم توضأ فغسل وجهَه ثلاثًا وغسل يدَيه ثلاثًا ومسح برأسِه وأذنيه وغسل رجلَيه ثلاثًا ورأيته مرةً أخرَى توضأ مرةً مرةً


    قال الهيثمي في المجمع 1/236: رجاله رجال الصحيح
    حديث بريدة رضي الله عنه

    عن بريدة بن الحصيب الأسلمي رضي الله عنهأن النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ توضأ مرَّةً مرَّةً.


    قال ابن دقيق العيدفي لاإلمام 2/36: إسناده جيد

    صح عن ابن عباس وبريدة وأسلم رضي الله عنهم الوضوء مرة فنتوضأ على الأقل مرة في اليوم لنجدد سنة هرمت فيما بيننا أحيا الله قلوبكم كما تحيون سنة نبيكم



  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    629

    افتراضي

    سنن عزيزة في الخلاء
    هي رسالتي في الخلاء 30سنة وأدب أحببت أن أعيد دكرها لتمام الفائدة

    1ـ يقول : (( بسم الله، اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث)) متفق عليه ،
    وعن علي رضي الله عنه مرفوعا: (( ستر ما بين الجن وعورات بني آدم إذا دخل الخلاء أن يقول بسم الله)) . رواه ابن ماجه صححه الألباني
    2ـ يقدم رجله اليسرى في الدخول ، واليمنى في الخروج
    التأكد من وجود الماء
    عن ابن عباس أن النبي دخل الخلاء فوضعت له وضوءا قال ((من وضع هذا؟)) فأخبر فقال: ((اللهم فقهه في الدين)) متفق عليه
    حمل العصا عند الاستنجاء
    حديث أنس: أحمل أنا و غلام إدارة من ماء وعنزة (عصا أو رمح) متفق عليه
    وذلك لا يأمن الجالس في هذا المكان بيتا كان أو صحراء من وجود زواحف أو عدو ...الخ فالأفضل تحري السنن ولو وضعها وتركها بجوار الجدار في بيت الخلاء ؛ لتنال ثواب السنة
    5ـ لا يستنجى بروث أو عظم أو رجيع .
    حديث عبد الله ألقى الروثة وقال : ((هذا ركس)) متفق عليه
    إذا دخل الحمام يغسل يده قبل أن يستنجى
    وذلك أن الماء يسد مسام الجلد فلا يجعله يلتصق به رائحة كريهة بعد الاستنجاء.
    ـ الاستنجاء بالماء
    عن أبى هريرة نزلت هذه الآية فى أهل قباء {فيه رجال يحبون أن يتطهروا والله يحب المطهرين} [ الطلاق : 4])

    أخرجه الترمذى (3100) وقال : غريب . وأبو داود (44) ، وابن ماجه (357)

    أول من استنجى بالماء هو سيدنا عويم بن ساعدة رضي الله عنه
    ـ عن أنس رضي الله عنه كان النبي صلى الله عليه وسلم يدخل الخلاء فأحمل أنا وغلام نحوي إداوة (وعاء من ماء) وعنزة (رمح وعصا) فيستنجى بالماء متفق عليه.
    - الاستجمار
    عن جابر الاستجمار تَوٌّ ورمى الجمار تَوٌّ والسعى بين الصفا والمروة تَوٌّ والطواف تَوٌّ وإذا استجمر أحدكم فليستجمر بِتَوٍّ.

    مسلم (1300) . ((تَوٌّ)) : وتر .
    عن خزيمة بن ثابت : (( الاستطابة بثلاثة أحجار ليس فيها رجيع )) أبو داود (41) ، ابن ماجه (315) .

    عن أنس: (( الاستنجاء بثلاثة أحجار وبالتراب إذا لم يجد حجرًا ولا يستنجى بشىء قد استنجى به مرة))

    أخرجه البيهقى (1/112 ، رقم 540) .
    . والماء أفضل، قال ابن قدامة : يطهر المحل ويزيل العين والأثر وأبلغ في التنظيف .
    قال أحمد: وإن جمعها فهو أحب . أي : الحجر ثم الماء.
    لا يمس ذكره بيمينه
    عن عبد الله بن أبى قتادة عن أبيه: (( إذا شرب أحدُكم فلا يتنفسْ فى الإناءِ وإذا أتى الخلاءَ فلا يَمَسَّ ذَكَرَهُ بِيَمِينِهِ ولا يتمسحْ بِيَمِينِهِ ))

    البخاري (152)) ، ((لا يمسكن أحدُكم)) .
    8- يبدأ في الاستنجاء بالقبل.
    لئلا تتلوث يده إذا شرع في الدبر
    9- يمكث بعد البول قليلا (الاستبراء والتنزه )
    عن ابن عباس قال: مر رسول الله صلى الله عليه وسلم على قبرين فقال: (( إنهما يعذبان وما يعذبان في كبير أما هذا فكان لا يستنزه من البول وأما هذا فكان يمشي بالنميمة ثم دعا بعسيب رطب فشقه باثنين ثم غرس على هذا واحدا وعلى هذا واحدا وقال لعله يخفف عنهما ما لم ييبسا قال هناد يستتر مكان يستنزه )) أبو داود صححه الألباني
    10- لا ينتر ذكره بعد البول
    عن يزداد اليماني عن النبي أنه قال: " إذا بال أحدكم فلينتر ذكره ثلاث مرات" رواه أحمد في "مسنده وقال الهيثمي في "الزوائد" ضعيف؛ يزداد وقيل: ازداد ليس له صحبة وزمعة ضعيف فالحديث ضعيف .
    قال ابن القيم في إغاثة اللهفان (1 / 143) : ما يفعله كثير من الموسوسين بعد البول وهو عشرة أشياء
    : السلت والنتر والنحنحة والمشي والقفز والحبل والتفقد والوجور والحشو والعصابة والدرجة أما السلت فيسلته من أصله إلى رأسه على أنه قد روي في ذلك حديث غريب لا يثبت ففي المسند وسنن ابن ماجه عن عيسى بن داود عن أبيه قال : قال رسول الله إذا بال أحدكم فليمسح ذكره ثلاث مرات
    وقال جابر بن زيد : إذا بلت فامسح أسفل ذكرك فإنه ينقطع رواه سعيد عنه
    قالوا: ولأنه بالسلت والنتر يستخرج ما يخشى عوده بعد الاستنجاء
    قالوا : وإن احتاج إلى مشي خطوات لذلك ففعل فقد أحسن والنحنحة ليستخرج الفضلة وكذلك القفز يرتفع عن الأرض شيئا ثم يجلس بسرعة والحبل يتخذ بعضهم حبلا يتعلق به حتى يكاد يرتفع ثم ينخرط منه حتى يقعد والتفقد يمسك الذكر ثم ينظر في المخرج هل بقى فيه شيء أم لا والوجور يمسكه ثم يفتح الثقب ويصب فيه الماء والحشو يكون معه ميل وقطن يحشوه به كما يحشو الدمل بعد فتحها والعصابة يعصبه بخرقة والدرجة يصعد في سلم قليلا ثم ينزل بسرعة والمشي يمشي خطوات ثم يعيد الاستجمار
    قال شيخنا : وذلك كله وسواس وبدعة فراجعته في السلت والنتر فلم يره وقال : لم يصح الحديث قال : والبول كاللبن في الضرع إن تركته قر وإن حلبته در
    قال : ومن اعتاد ذلك ابتلي منه بما عوفي منه من لها عنه
    قال : ولو كان هذا سنة لكان أولى الناس به رسول الله عليه الصلاة و السلام وأصحابه وقد قال اليهودي لسلمان : لقد علمكم نبيكم كل شيء حتى الخرأة فقال : أجل فأين علمنا نبينا ذلك أو شيئا منه بلى علم المستحاضة أن تتلجم وعلى قياسها من به سلس البول أن يتحفظ ويشد عليه خرقة"
    قال ابن باز: مجموع فتاوى ابن باز 29 / 20
    هذا العمل يسبب الوسوسة والإصابة بالسلس ، فالواجب ترك ذلك .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    629

    افتراضي


    11ـ بعد الاستنجاء يدلك يده بالأرض .
    حديث ميمونة عند البخاري ،وعند ابن ماجة ((استنجى من تور ودلك يده بالأرض))
    12ـ ينضح على فرجه وسراويله ليزيل الوسواس
    جاءني جبريل فقال: يا محمد إذا توضأت فانتضح (غريب)
    13ـ لا يستقبل القبلة ولا يستدبرها
    عن أبي أيوب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ((إذا أتى أحدكم الغائط فلا يستقبل القبلة ولا يولها ظهره ولكن شرقوا أو غربوا)) متفق عليه.
    14ـ لا يستقبل الريح لئلا ترد عليه رشاش البول
    15ـ يستتر عن الناس
    (( من أتى الغائط فليستتر))
    16ـ يرتاد لبوله موضعا رخوا لئلا يرشش عليه .
    (( إذا أراد أحدكم أن يتبول فليرتد لبوله)) رواه أحمد. وأوصي إخواني أن يحذروا من المبولة الإفرنجية ويتعاملوا معها بحرص فالحذر الحذر
    17ـ يستحب التبول قاعدا
    قالت أمنا عائشةا: من حدثكم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يبول قائما فلا تصدقوه ما كان يبول إلا قاعدا. رواه الترمذي ،قال ابن مسعود: من الجفاء أن تبول وأنت قائم .
    وبال النبي قائما رواه البخاري ، وفض النزاع النسائي فبوب قال : القيام في الصحراء والخلاء ،والجلوس ففي البيوت.
    يجوز البول قائماً لحديث حُذَيْفَةَ قَالَ (كُنْتُ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَانْتَهَى إِلَى سُبَاطَةِ قَوْمٍ فَبَالَ قَائِمًا فَتَنَحَّيْتُ فَقَالَ ادْنُهْ فَدَنَوْتُ حَتَّى قُمْتُ عِنْدَ عَقِبَيْهِ فَتَوَضَّأَ فَمَسَحَ عَلَى خُفَّيْهِ)متفق عليه , ولكن القعود أفضل لمداومة النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َعليه كما في حديث عَائِشَةَ قَالَتْ (مَنْ حَدَّثَكُمْ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَبُولُ قَائِمًا فَلَا تُصَدِّقُوهُ مَا كَانَ يَبُولُ إِلَّا قَاعِدًا)صححه الألباني , وقول عائشة هذا لا ينفى ما جاء عن حذيفة ؛ لأنها أخبرت عما رأت وأخبر حذيفة عما رأى ومعلوم أن(المثبت مقدم على النافي) لأن معه زيادة علم
    18ـ لا يرفع ثوبه حتى يدنو من الأرض
    19ـ لا يبول في الماء الراكد.( الدائم)
    20ـ لا يبول في مستحمه
    عن عبد الله بن مغفل قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((لا يبولن أحدكم في مستحمه ثم يغتسل فيه)) قال أحمد: ثم يتوضأ فيه فإن عامة الوسواس منه
    21ـ لا يبول في الجحر
    عن عبد الله بن سرجس نهى أن يبال في الجحر رواه أبوداود وضعفه الألباني

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    629

    افتراضي


    22ـ لا يقض حاجته في طريق الناس ولا الموارد ولا الظل
    ((اتقوا الملاعن الثلاث البراز في الموارد وقارعة الطريق والظل))
    23- لا يقض حاجته في المقابر
    حديث عقبة بن عامر مرفوعا وفيه: (( ولا أبالي أوسط القبور قضيت حاجتي أو وسط السوق)) رواه ابن ماجه صححه الألباني
    24ـ يعتمد في جلوسه على رجله اليسرى .
    عن سراقة أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نتوكأ على اليسرى وأن ننصب اليمنى. رواه الطبراني
    25ـ لا يطيل الجلوس في الخلاء
    26ـ يغطي رأسه
    استحب الفقهاء تغطية الرأس أثناء قضاء الحاجة، وعدوا ذلك من آداب الخلاء، وذلك لما روى البيهقي عن عائشة قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل الخلاء غطى رأسه.
    قال النووي : لكنه ضعيف. قال البيهقي : وروي في تغطية الرأس عند دخول الخلاء عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه، وهو صحيح عنه.
    قال النووي : بعد ذكر كلام البيهقي قلت: وقد اتفق العلماء على أن الحديث المرسل والضعيف والموقوف يتسامح به في فضائل الأعمال، ويعمل بمقتضاه وهذا منها. المجموع 2/ 110

    وقال دبيان الدبيان في أحكام الطهارة ، آداب الخلاء (ص109 – 110(:
    ذكر بعض الفقهاء جملة من التعاليل لاستحباب تغطية الرأس عند دخول الخلاء فقالوا منها :
    يغطي رأسه حياء من الله سبحانه وتعالى .
    ومنها : أنه أجمع لمسام البدن ، وأسرع لخروج الفضلات !!
    ولأنه قد يصل إلى شعره ريح الخلاء فيعلق به .
    وقال الحطاب : إن كشف الرأس حال قضاء الحاجة يصيبه مرض يقال له : اللوي يمنع الخارج !!
    والذي صح من التعليلات ما ذكره الصديق رضي الله عنه وهو الحياء من الله سبحانه وتعالى ..
    ولولا ما صح عن الصديق رضي الله عنه لقلت : في استحباب هذا نظر ؛ لأن العورة وهي العورة يباح للإنسان إذا أراد الاغتسال أن يغتسل وهو عريان ، وإن كان الستر أفضل ، كما فعله موسى عليه السلام وأيوب
    ومع ذلك يكفي في الاستحباب ما جاء عن أبي بكر الصديق ، فينبغي تعظيم ما يروى عن صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم لمنزلتهم عند الله ، وصحبتهم لرسول الله صلى الله عليه وسلم وجهادهم في نشر الدين والعلم ، وهذا من آحادهم ، فكيف إذا كان هذا عن خليفة رسول الله ومن له سنة متبعة ن فلا يعظم صحابة رسول الله إلا مؤمن ، ولا يبغضهم إلا منافق .ا.هـ..
    27-ويلبس حذاءه ، لا يدخل الخلاء حافيا.
    28ـ لا يذكر الله أثناء قضاء الحاجة.
    29ـ إذا أراد الخلاء ومعه شيء فيه ذكر الله تعالى يستحب وضعه خارج الحمام ،فإن خاف عليه الضياع خبأه في جيبه أو حافظته أو ملابسه.
    30- إذا أقيمت الصلاة
    عن عبدالله بن أرقم مرفوعا: (( إذا أراد أحدكم أن يذهب إلى الخلاء وأقيمت الصلاة فليذهب إلى الخلاء)) أبو داود والنسائي صححه الألباني *
    31ـ يقول عند الخروج : غفرانك
    حديث عائشة: (( كان إذا خرج من الخلاء قال غفرانك )) حسنه الترمذي ، صححه الألباني

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    629

    افتراضي

    الذِّكْرُ بعد الوضوء:
    لحديث عمر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما منكم من أحد يتوضأ فَيُسْبِغُ الوضُوءَ ثم يقول: أشهد أن لا إله إلا اللّه وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية، يدخل من أيها شاء " رواه مسلم

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    629

    افتراضي

    الاقتصاد سنة في كل شيء
    عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ مرَّ بسَعدٍ وَهوَ يتوضَّأُ ، فقالَ : ما هذا السَّرَفُ يا سَعدُ ؟ قالَ : أفي الوضوءِ سَرفٌ قالَ : نعَم ، وإن كنتَ على نَهْرٍ جارٍ

    صححه الشيخ أحمد شاكر في مسند أحمد رحمه الله، وحسنه الألباني (( وهو من الأحاديث التي تراجع عنها ))

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    629

    افتراضي

    الاعتدال من الركوع والسجود
    عن أبي حُميد في صفة صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم : "وإذا رفع رأسه استوى قائما حتى يعود كل فقار إلى مكانه " متفق عليه.
    وعن أمنا عائشة رضي اللّه عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم : "فكان إذا رفع رأسه من الركوع لم يسجد حتى يستوي قائماً " رواه مسلم.
    و قوله صلى الله عليه وسلم للمسيء في صلاته: " ثم اسجد حتى تطمئن ساجدا ".


  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    629

    افتراضي

    الأنف مع الجبهة
    وعدم كفت (أي: لم وضم وتشمير )الثياب

    عن ابن عباس رضي اللّه عنهما قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم : "أُمِرْتُ أَنْ أَسْجُدَ على سَبْعَةِ أَعْظُمٍ، على الجَبْهَةِ- وأَشارَ بيده إلى أنفه واليدين والرُّكْبَتين وأطرافِ القدمَين ولا نَكْفِتُ الثياب والشعر " رواه البخاري
    كفت الشيء: ضمَه- وكفت ذيله: شمَّره.


  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    629

    افتراضي

    التشهد
    كثير من أبنائنا في الريف يهملون أمر التشهد والأمر عظم فتجده شابا ولا يحفظ التشهد
    عن ابن مسعود رضي الله عنه: " كان رسول اللّه صلى الله عليه وسلم يعلمنا التشهد كما يعلمنا السورة من القرآن "
    "التَّحيَّات للّه والصلوات والطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا اللّه، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ". ثم الصلاة الإبراهيمية
    عن أبي مسعود رضي الله عنه قال: قال بشير بن سعد: يا رسول اللّه. أمرنا الله أن نصلي عليك فكيف نصلي عليك؟ فسكت، ثم قال: "قولوا اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد. والسلام كما علمتم " رواه مسلم،



  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    629

    افتراضي

    قول: "رب اغفر لي " بين السجدتين:
    عن حذيفة رضي الله عنه أنه صلى مع النبي صلى الله عليه وسلم فكان يقول بين السجدتين: "رب اغفر لي. رب اغفر لي" رواه النسائي وابن ماجه
    و عن ابن عباس قال: كان رسول اللّه صلى الله عليه وسلم يقول بين السجدتين: "اللهم اغفر لي وارحمني واهدني وعافني وارزقني " رواه أبو داود وابن ماجه.


  14. #14
    تاريخ التسجيل
    May 2015
    المشاركات
    443

    افتراضي

    ومن الاذكار المشروعة المسنونة بعد الوضوء: اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين.
    ومما يُشرع أيضا من الأذكار ما جاء مرويا عند الحاكم وقال " صحيح على شرط مسلم "، ووافقه الذهبي عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من توضأ ثم قال: سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك،كُتب في رق، ثم طُبع بطابع، فلم يُكسر إلى يوم القيامة " والحديث صححه العلامة الألباني على شرطهما في السلسلة الصحيحة رقم: 2333.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة عادل الغرياني

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    629

    افتراضي

    أحسن الله إليك
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة عمر عباس الجزائري

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,903

    افتراضي

    جزيت خيرًا على التذكرة، فإنها للمؤمنين نافعة.
    عمر عباس الجزائري و عادل الغرياني الأعضاء الذين شكروا.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    629

    افتراضي

    المضمضة والاستنشاق في غرفة واحدة
    عن عبدالله بن زيد رضي الله عنه ، أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( تمضمض ، واستنشق من كف واحدة )) رواه مسلم

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    629

    افتراضي

    سنن الآذان المنسية
    1- تقول مثل ما قال
    2- بعد الشهادتين تقول : وأنا أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله
    3- رضيت بالله ربا وبمحمد رسولا وبالإسلام دينا
    4- بعده اللهم رب هذه الدعوة .............
    5- تصلي على رسول الله بالصيغة الإبراهيمية
    عن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما ، أنه سمـع النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقــول: (( إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول، ثم صلوا عليَّ، فإنه من صلى عليَّ صلاة ، صلى الله عليه بها عشرًا ... الحديث)) رواه مسلم
    عن جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم . قال : "من قال حين يسمعُ النداءَ : اللهمَّ ربَّ هذه الدعوةِ التامةِ ، والصلاةِ القائمةِ ، آتِ محمدًا الوسيلةَ والفضيلةَ ، وابعثْه مقامًا محمودًا الذي وعدته ، حلَّت له شفاعتي يومَ القيامةِ " رواه البخاري



    عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "من قال حين يسمع المؤذِّنَ : وأنا أشهد أن لا إله إلا اللهُ وحده لا شريك له ، وأشهد أنَّ محمدًا عبدُه و رسولُه ، رَضِيتُ بالله ربًّا ، و بمحمدٍ رسولًا ، و بالإسلام دِينًا ، غُفِرَ له ما تقدَّم من ذنبِه صححه الألباني (( رياض الصالحين ))





  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    629

    افتراضي

    انتظار الصلاة
    عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (( ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ، ويرفع به الدرجات )) قالوا: بلى يا رسول الله. قال: (( إسباغ الوضوء على المكاره ، وكثرة الخطا إلى المساجد ، وانتظار الصلاة بعد الصلاة، فذلكم الرباط )) رواه مسلم

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    629

    افتراضي

    السترة
    عن موسى بن طلحة عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إذا وضع أحدكم بين يديه مثل مؤخرة الرحل فليُصَلِّ ، ولا يبال مَنْ مر وراء ذلك)) رواه مسلم:

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •