تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 83

الموضوع: النُبَذ النفيسة في أول من ألَّف في كل فن من علوم الشريعة

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي

    أول من قام بجمع القواعد الفقهية
    وأول من قام بجمع القواعد هو الإمام أبو طاهر محمد بن محمد سفيان الدباس الحنفي، من علماء ما وراء النهر، من سكان قرية "دبوسية"، فجمع أهم قواعد مذهب الإمام أبي حنيفة - رحمه الله - (م 150هـ - )[1] في سبع عشرة قاعدة، وأخفاها عن الناس، وكان - رحمه الله - ضريرًا، يكرر كل ليلة تلك القواعد في مسجده، فلما علم عن تلك القواعد الشيخ أبو سعد الشافعي ارتحل إليه، واستمع منه بعض القواعد مختفيًا، ثم جاء إلى أصحابه فألقى إليهم، وبعد ذلك بدأ التأليفات في هذا الفن الشريف المبارك، حتى انتشر هذا العلم كغيره من العلوم الإسلامية، فلا يبقى من المذاهب الفقهية مذهب إلا وفيه كتب قواعد الفقه من سلفهم الصالح.
    [1]وكان قوي الحجة، من أحسن الناس منطقًا، وكان كريمًا في أخلاقه، جوَادًا، حسن المنطق والصورة، جهوري الصوت، إذا حدث انطلق في القول، وكان لكلامه دوي، توفي - رحمة الله تعالى عليه - عام 150هـ في رجب، وقيل: شعبان، وقيل: نصف شوال؛ انظر: الأعلام للزركلي: 8/ 36، وأوجز المسالك إلى موطأ مالك: 1/ 54.

    http://www.alukah.net/sharia/0/79441/#ixzz42Ur6IZaU

    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر عباس الجزائري مشاهدة المشاركة
    أول من ألف في تراجم الصحابة الإمام البخاري

    نقل الأستاذ أبو مالك وفقه الله عن ابن حجر قوله في الإصابة 1 / 6 - 8 ( المقدمة ) :
    وقد جمع في ذلك جمع من الحفاظ تصانيف بحسب ما وصل إليه اطلاع كل منهم ؛ فأول من عرفته صنف في ذلك أَبو عَبد الله البُخارِيّ ؛ أفرد في ذلك تصنيفا ؛ ينقل منه أَبو القاسم البغوي وغيره
    جزاك الله خيرا .
    وقد قال العلامة أحمد شاكر في شرحه وتعليقه على ألفية السيوطي :
    أول من جمع أسماء الصحابة وتراجمهم - فيما ذهب إليه السيوطي - البخاري صاحب الصحيح. وفي هذا نظر؛ لأن (كتاب الطبقات الكبير) لمحمد بن سعد كاتب الواقدي جمع تراجم الصحابة ومن بعدهم إلى عصره، وهو أقدم من البخاري، وكتابه مطبوع في ليدن، ثم ألف بعدهما كثيرون في بيان الصحابة... اهــ

    قلت : لعل السيوطي أخذه من الحافظ ابن حجر ، وكلام الحافظ في أولية البخاري في تصنيف ذلك ؛ لأنه ألفه في كتاب مستقل وأفرد ذكر الصحابة دون غيرهم، بخلاف ابن سعد فقد ذكر غيرهم معهم في كتابه ، وهو - البخاري - يكون بهذا أول من صنف في أسماء الصحابة مفردا. والله أعلم .

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي

    أوّل معجم في العربية،
    هو كتاب العين المنسوب إلى الخليل بن أحمد الفراهيدي (175هـ)

    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي

    أول من أفرد المباحثَ الصوتية بمؤلَّف مستقل
    ، ونظر إليها على أنها عِلم قائم بذاتهابنُ جنّي (392هـ) في كتابه سر صناعة الإعراب
    الذي بسط فيه الكلام على حروف العربية: مخارجها، وصفاتها، وأحوالها، وما يعرض لها من تغيير يؤدّي إلى الإعلال أو الإبدال أو الإدغام أو النقل أو الحذف، والفرق بين الحرف والحركة، والحروف الفروع المستحسنة والمستقبحة، ومزج الحروف وتنافرها.. إلى غير ذلك من مباحث بوّأَتْهُ المقامَ الأول في هذا الفن، فعدَّ بحقٍّ رائدَ الدراسات الصوتية، وهو يعني ذلك إذ يقول: "وما علمتُ أن أحداً من أصحابنا خاض في هذا الفن هذا الخوض، ولا أشبعَهُ هذا الإشباع، ومَن وجد قولاً قاله، والله يعين على الصوابِ بقدرتِه".

    رابط الموضوع: http://www.alukah.net/literature_lan...#ixzz42cPVzhji
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    بارك الله فيكم
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي

    جزاك الله خيرا يا شيخ أبا البراء
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    أول من صنَّف في الخصائص

    هو الإمام الشافعي كلامًا منثورًا وسْط مصنفاته المختلفة من أبرزها كتاب الأم، وتبعه أبو العباس بن القاص وأبو بكر البيهقي، لكن أول من صنف فيها تصنيفًا مستقلًا هو ابن دحية الكلبي المتوفى سنة 633 هجريًا مؤلفًا سماه: (نهاية السُّول في خصائص الرسول صلى الله عليه وسلم).



    وقيل: أن ابن الجوزي المتوفى سنة 597 هجريًا له مؤلف مستقل في الخصائص فلو صحَّ ذلك لكان أول من صنف فيها.
    وآخر من صنف فيها أبو البراء محمد آل علاوة.
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رضا الحملاوي مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا يا شيخ أبا البراء
    وجزاك مثله حبيبنا الغالي
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد طه شعبان مشاهدة المشاركة
    وآخر من صنف فيها أبو البراء محمد آل علاوة.

    ربنا يسترك ويسترنا
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي

    قال الشيخ الحويني حفظه الله في - شرحه الصوتي للبلوغ -الدرس الثالث بعد ساعة و عشر دقائق :
    في مسألة
    إذا حدث الراوي بحديثٍ ثم نسيه، هل نسيانه يرفع الحديث وحكمه ، أم يبقى الحكم ثابتاً ؟
    أن أول من علمناه صنف في هذا الباب هو
    الإمام الدارقطني رحمه الله
    صنف جزءًا فيمن حدث ونسي (وهذا الجزء لا نعرف له وجوداً الآن ) ثم تلاه الخطيب البغدادي رحمه الله
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي

    ابن مندة :
    ومن أبرز من أثنى عليه من العلماء ، أبو نعيم ، حيث قال : كان جبلا من الجبال ، ويعلق الذهبي على هذا الثناء بقوله : فهذا يقوله أبو نعيم مع الوحشة الشديدة التي بينه وبينه ،
    ويقول الشيخ السعد حفظه الله بأنه أول من ألف في شروط الأئمة
    ، ويظهر ذلك جليا من أحكامه على الأحاديث ، فيقول مثلا : هذا على رسم النسائي ، …

    من شرح الموقظة للشيخ السعد
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي

    أول من صنف في الأوائل

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو همام السعدي مشاهدة المشاركة
    لعله -والله أعلم- أحمد بن عمرو بن أبي عاصم الشيباني المحدث (ابن النبيل) المتوفى سنة 287 هــ .

    وكتب في ذلك الطبراني وابن أبي عروبة وهما في القرن الرابع .

    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي

    .....
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو همام السعدي مشاهدة المشاركة

    (في التصنيف)

    · أول من صنَّف في "أصول الفقه" : الإمام الشافعي كتابه "الرسالة" . وقيل: أبو يوسف ولكنه مفقود (صرح به ابن خلكان وابن خلدون) .
    · أول من وضعَ علم العروض: الإمام أحمد بن خليل الفراهيدي. [الكافي].
    · أول من صنَّف في "علم العروض" : أبو عثمان المازني بكر بن حبيب النحوي (رضي الله عنه) المتوفّى سنة 248 هـ . [الكافي].
    · أول من صنف في الرد على الرافضة من أهل السنة: علي بن عبد الله المديني في "الرد على الرافضة" (توفي سنة : 234هـ) / تحقيق: عبدالوهاب خليل الرحمن.
    · أول من صنف في الرد على الرافضة من أهل الاعتزال: بشر المريسي المتوفى سنة 218 هـ ، له كتاب: " الرد على الرافضة في الامامة " . [سيراعلام النبلاء 201/10] .
    · أول من صنَّف في "غريب القرآن": ابن عباس –رضي الله عنه- (68ت) رواها عنه نافع بن الأزرق [غريب القرآن للأصفهاني بتحقيق عويضة] وقيل: أبو عبيدة معمر بن المثنى (210ت). قاله السيوطي في [الأوائل] .
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    جزاك الله خيرًا
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي

    وإياك بارك الله فيك
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة

    • علم مصطلح الحديث:
    الحسن بن خلاد الرامهرزي، قال في[ الرسالة المستطرفة]: وهو أول (كتاب) ألف في علوم الحديث في ما يغلب على الظن، وإن كان يوجد قبله مصنفات مفردة في أشياء من فنونه لكن هو أجمع ما جمع من ذلك في زمانه، وإن كان لم يستوعب.

    مَنْ أول مَنْ صنف في علوم الحديث؟

    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    أول من صنف في الجمع بين الصحيحين
    محمد بن فتوح الحميدي المتوفى: 488 هـ

    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رضا الحملاوي مشاهدة المشاركة
    أوّل معجم في العربية،
    هو كتاب العين المنسوب إلى الخليل بن أحمد الفراهيدي (175هـ)

    وهو مرتب على مخارج الحروف ، وهو فريد من نوعه .

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    · أول من صنَّف في "غريب القرآن": ابن عباس –رضي الله عنه- (68ت) رواها عنه نافع بن الأزرق [غريب القرآن للأصفهاني بتحقيق عويضة] وقيل: أبو عبيدة معمر بن المثنى (210ت). قاله السيوطي في [الأوائل] .
    نفع الله بك .
    رواية نافع بن الأزرق عن ابن عباس وسؤالاته لا تصح ، ونافع هذا من الأزارقة الخوارج .

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    جزاكم الله خيرًا
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •