هل يمنع ما يوضع على الرأس من كريمات وزيوت من صحة الوضوء؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 5 من 5
3اعجابات
  • 2 Post By أبو البراء محمد علاوة
  • 1 Post By أبو البراء محمد علاوة

الموضوع: هل يمنع ما يوضع على الرأس من كريمات وزيوت من صحة الوضوء؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,339

    افتراضي هل يمنع ما يوضع على الرأس من كريمات وزيوت من صحة الوضوء؟

    أريد أن أعرف حكم وضع الجل على الشعر، وأيضًا: هل يمنع وصول الماء إلي الشعر؟ وإذا كان يمنع وصول الماء إلي الشعر هل أضعه بعد الوضوء مباشرة وأمسح عليه في الوضوء الآخر؟
    الحمد لله
    أولًا:
    الجل الذي يوضع على الشعر، إن كان مأخوذا من جيلاتين حيواني، فالحكم فيه يتوقف على الحيوان المأخوذ منه، فإن أخذ من حيوان مأكول مُذَكَّى، جاز إن لم يكن في استعماله ضرر، وإن أخذ من حيوان غير مأكول كالخنزير، أو من ميتة، لم يجز وضعه على الشعر لنجاسته.
    وانظر حكم الجيلاتين في جواب السؤال رقم (
    210) .
    ثانيًا:
    إن كان الجل لا يمنع وصول الماء إلى الشعر، بل يتحلل بالماء ويصل الماء إلى الشعر، فلا إشكال في صحة الوضوء مع وجوده، وإن كان يمنع وصول الماء، فقد رخص بعض أهل العلم فيه؛ لأن مسح الرأس مبني على التخفيف، والمطلوب هو المسح فقط لا الغسل.

    قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : (ولا يُمنع – أي المُحْرم- من تلبيده (أي: شعره) بصمغٍ وعسل ليتلبد ويجتمع الشعر، يعني لا بأس أن يضع على شعره صمغًا وعسلًا من أجل أن لا ينتفش ويثبت، ومن المعلوم أنه إذا فعل ذلك فسوف يكون هذا الصمغ والعسل مانعًا من مباشرة الماء للشعر، لكنه لا بأس به، ولهذا أبيح المسح على العمامة مع كونه يمنع مباشرة الرأس، وخُفف في ذلك بالنسبة للرأس دون اليد والوجه والقدم؛ لأن أصل تطهير الرأس مسامحٌ فيه، لا يجب فيه إلا المسح.
    وبناءً على ذلك نقول:
    إذا لَبَّدت المرأة رأسها بالحناء فهل لها أن تمسح عليه عند الوضوء أو نقول: لا بد أن تزيل الحناء؟ لا بأس أن تمسح عليه ولو كان فيه حناء يمنع مباشرة الماء " انتهى من "شرح الكافي".
    وسئل رحمه الله أيضًا: ما حكم المسح على الحناء الموضوع على الشعر أثناء الوضوء؟
    فأجاب: (لا بأس به،
    ولو كان يمنع وصول الماء، لكن في الغسل من الجنابة والحيض لا بد من إزالته، ويدل على أن الأول لا بأس به: أن النبي صلى الله عليه وسلم في إحرامه في الحج كان قد لبَّد رأسه، أي: وضع عليه لبد من صمغ أو عسل أو ما أشبه ذلك؛ اتقاء الشعث، كما قال صلى الله عليه وسلم حين قيل له: (يا رسول الله! ألا تقصر -أي: من العمرة- وتحل كما حل الناس؟ قال: إني قد سقت هديي ولبّدت رأسي فلا أحل حتى أنحر) فالحناء على الرأس ولو منع وصول الماء لا بأس به في الوضوء ، لكن في الغسل من الجنابة أو الحيض لا بد من إزالته " انتهى من "اللقاء الشهري" (68/14).

    والله أعلم .

    http://islamqa.info/ar/113647

    أبو مالك المديني و ابراهيم العليوي الأعضاء الذين شكروا.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    3,054

    افتراضي

    بارك الله فيكم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,221

    افتراضي

    حكم الوضوء إذا كان الرأس مدهونا بمادة الجل

    السؤال
    هذا الشيء محير في أغلب الشباب والبنات من الجيل الحديث، فهل يجوز في الوضوء المسح على الرأس الموضوع على شعره جل، أو أي مستحضر لتصفيف الشعر؟ مع العلم أنني قرأت أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يضع عند الإحرام مادة كالصمغ على الشعر لترتيبه، والجل هو مادة لزجة توضع على الشعر لتثبيته وإذا توضأت وفي رأسي جل أمسح أكثر من مرة وفي بعض الأحيان أوسوس، لأنني أعاني من الوسواس القهري فأؤخر الصلاة عن وقتها إلى أن أغسل الشعر وأصلي، أرجو الإجابة، لأنها معاناة أكثر من شاب ولا توجد الإجابة الواضحة في النت، وأغلب المشايخ يستخدمون مصطلحات معقدة على عامة الناس.


    الإجابــة
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
    فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه لبد رأسه الشريف في حجة الوداع وقال: إِنِّي لَبَّدْتُ رَأْسِي. رواه البخاري ، وعند أحمد من حديث ابْنِ عُمَرَ: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَبَّدَ رَأْسَهُ ، وعند أبي داود: أنه لبد رأسه بالعسل ، والتَّلْبِيد وَهُوَ أَنْ يَجْمَع شَعْر الرَّأْس بِشَيْءٍ كَالصَّمْغِ عِنْد الْإِحْرَام لِئَلَّا تُنْتَتَف بِقِلَّةِ الدُّهْن وَلَا يَكْثُر فِيهِ الْقَمْل مِنْ طُول الْمُكْث فِي الْإِحْرَام, وقد ذكر بعض الفقهاء أن مسح المحرم رأسه الملبد إنما جاز للضرورة، قال الحطاب المالكي في مواهب الجليل: الْمُحْرِمَ إذَا لَبَّدَ رَأْسَهُ قَالُوا يَجُوزُ لَهُ الْمَسْحُ وَلَا رَاعَوْا الْحَائِلَ وَإِنَّمَا ذَلِكَ لِلضَّرُورَةِ قَالَهُ شَيْخُنَا الشَّارْمَسَاحِ يُّ وَقَالَهُ الشَّيْخُ يُوسُفُ بْنُ عُمَرَ أَيْضًا، قَالَ الْجُزُولِيُّ فِي بَابِ الْحَجِّ: يَجُوزُ لَهُ أَنْ يَمْسَحَ عَلَى التَّلْبِيدِ فِي الْوُضُوءِ لِأَجْلِ الضَّرُورَةِ، وَأَمَّا لِغَيْرِ ضَرُورَةٍ فَلَا يَجُوزُ الْمَسْحُ عَلَى الْحَائِلِ. اهـ مختصرا.


    فمادة الجل إذا كان لها جرم يحول دون وصول الماء إلى الشعر لم يجز المسح عليها لغير ضرورة, قال النووي في المجموع: إذا كان على بعض أعضائه شمع، أو عجين، أو حناء وأشباه ذلك فمنع وصول الماء إلى شيء من العضو لم تصح طهارته سواء كثر ذلك أم قل ولو بقي على اليد وغيرها أثر الحناء ولونه دون عينه، أو أثر دهن مائع بحيث يمس الماء بشرة العضو ويجري عليها لكن لا يثبت: صحت طهارته. اهـ.



    ولا تقاس مادة الجل على تلبيد المحرم رأسه فيما نرى, لأن التلبيد الذي فعله النبي صلى الله عليه وسلم في الحج دعت إليه الضرورة, بينما تلك المادة يضعها الشباب لمجرد الزينة وإظهار بريق في الشعر ولمعان وقد يدخل في التشبه بالكفار والفسقة فلا يمكن قياسه على التلبيد, ثم إن مادة الجل يدخل في صناعتها الجيلاتين الحيواني، كما بيناه في الفتوى رقم: 11407.


    وإذا كان الحيوان المأخوذ منه ذلك الجيلاتين غير مذكى فإنه يكون نجسا ويتنجس تبعا لذلك ما خلط به من مادة الجل ويجب حينئذ إزالتها للوضوء والصلاة لكون الطهارة شرطا لصحة الوضوء، ولذا فإن الأحوط والأبرأ للذمة عدم استعمال الشباب لتلك المادة أصلا ومن استعملها وجب عليه أن يزيلها عند الوضوء، هذا ما نراه صوابا وإن كان بعض العلماء المعاصرين قد أخذ من تلبيد المحرم رأسه جواز مسح الرأس إذا كانت عليه مادة كصمغ، أو حناء ونحوه, قال الشيخ ابن عثيمين ـ رحمه الله تعالى ـ في شرح الزاد: ولو كان الرَّأس ملبَّداً بحنَّاء، أو صمغ، أو عسل، أو نحو ذلك فيجوز المسح، لأنه ثبت أنَّ النبيَّ صلّى الله عليه وسلّم كان في إحرامه ملبِّداً رأسَه, فما وُضع على الرَّأس مِنَ التَّلبيد فهو تابع له وهذا يدلُّ على أن طهارة الرَّأس فيها شيء من التَّسهيل, وعلى هذا، فلو لبَّدت المرأة رأسها بالحِنَّاء جاز لها المسحُ عليه، ولا حاجة إلى أن تنقض رأسَها وتَحُتُّ هذا الحنَّاء، ولا سيما أن الرَّأس من أصله لا يجب تطهيرُه بالغسل، وإنما يطهرُ بالمسح، فلذلك خُفِّفَتْ طهارتُه بالمسح. اهـ.

    والله أعلم.

    http://fatwa.islamweb.net/fatwa/inde...waId&Id=149231

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,339

    افتراضي

    جزاكم الله خيرًا
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ابراهيم العليوي
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    المشاركات
    1,088

    افتراضي

    الشاب المعتاد على استعمال الجل ليس من السهولة عليه أن يدع الجل او يغسله كلما أراد أن يتوضأ ..
    قال سفيان الثوري رحمه الله تعالى ... العلم رخصة من ثقة .... ! رحم الله الشيخ العثيمين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •