موجز عن الأسرة ( الكتانية ) المغربية .. مع طلب من إخواني المغاربة - الصفحة 4
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


صفحة 4 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة
النتائج 61 إلى 80 من 89

الموضوع: موجز عن الأسرة ( الكتانية ) المغربية .. مع طلب من إخواني المغاربة

  1. #61
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الدولة
    المغرب ـ مراكش
    المشاركات
    604

    افتراضي رد: موجز عن الأسرة ( الكتانية ) المغربية .. مع طلب من إخواني المغاربة

    يبدو أن ليس للأخ حمزة - للأسف الشديد - خط واضح رابط بين مبادئه ومواقفه فهو مرة سلفي وأخرى خلفي لا هم له إلا الانتصار لأسرته التي لا شك أنها أسرة علمية عريقة لكن ينبغي أن يدور مع الحق حيثما دار أو يتجنب على الأقل إثارة نقط الضعف فيما يعرض من كتب وأبحاث وما قاله - هنا - الأخ أبو الوليد صحيح ، والأخ حمزة لم يكن في حاجة إلى التعريض بالشيخ محمد بن العربي العلوي وهو عالم جليل ووطني شجاع امتنع عن بيعة ابن عرفة قائلا للمحتلين قولته الشهيرة :"الدين يمنعنا والإسلام لا يسمح لنا ... " ولا أن يركز على السيئات و يسكت عن الحسنات وقس على ذلك ما قاله في حق الأستاذ علال الفاسي وغيره من علمائنا الأجلاء رحمهم الله ...

  2. #62
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الدولة
    المغرب ـ مراكش
    المشاركات
    604

    افتراضي رد: موجز عن الأسرة ( الكتانية ) المغربية .. مع طلب من إخواني المغاربة

    يبدو أنه ليس للأخ حمزة - للأسف الشديد - خط واضح رابط بين مبادئه ومواقفه فهو مرة سلفي وأخرى خلفي لا هم له إلا الانتصار لأسرته التي لا شك أنها أسرة علمية عريقة لكن ينبغي أن يدور مع الحق حيثما دار أو يتجنب على الأقل إثارة نقط الضعف فيما يعرض من كتب وأبحاث وما قاله - هنا - الأخ أبو الوليد صحيح ، والأخ حمزة لم يكن في حاجة إلى التعريض بالشيخ محمد بن العربي العلوي وهو عالم جليل ووطني شجاع امتنع عن بيعة ابن عرفة قائلا للمحتلين قولته الشهيرة :"الدين يمنعنا والإسلام لا يسمح لنا ... " ولا أن يركز على السيئات و يسكت عن الحسنات وقس على ذلك ما قاله في حق الأستاذ علال الفاسي وغيره من علمائنا الأجلاء رحمهم الله ...

  3. #63
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    276

    افتراضي رد: موجز عن الأسرة ( الكتانية ) المغربية .. مع طلب من إخواني المغاربة

    حتى أنت يا أستاذ عز الدين، ما توقعت هذا منك....

    راجع سابقا ما نقلته عن ابن العربي العلوي وعلال الفاسي، ثم ناقشني فيه...أقول لك: فعلوا وفعلوا، ثم تقول: امتنعوا عن بيعة فلان؟...

    بيعة فلان مسألة سياسية، أما تحليل الحرام، وتحريم الحلال، وإنكار المعلوم من الدين ضرورة، فأمر أفظع وأطم.

    أنت يا أخي لم تستجل خطي؛ لأمر مهم، وهو: عدم تتبعك للمواقف والمباديء التي كان يدافع عنها كل طرف...

    أنا ولائي وبرائي لله وحده، من دافع لتكون كلمة الله هي العليا، شريعته، مجتمعه، هدي نبيه صلى الله عليه وسلم، نشر الدين وأخلاقه وقوانينه، وعلوم الفقه...إلخ...هو الوطني عندي، وهو الذي أدافع عنه، سواء كان مع فلان أو مع فلان...

    ومن ناضل من أجل القوانين الغربية، ونشر الثقافة الغربية، والفرنسة، وإبطال الشريعة أو تحويرها وتحوير معناها، والدعوة لمباديء الثورة الفرنسية...إلخ، هذا لا أحبه ولا أواليه...وإن تسمى صوفيا أو سلفيا أو ما شاء.

    ولو تتبعت تاريخ الحركة الوطنية - في جل كتاباتها وكتابات رجالها - وواقعها بعد الاستقلال وبعد الحزب الواحد، وحال من سموا خونة، وهمش أبناؤهم من أي دور في الحياة العامة، لعلمت أصحاب اليمين من أصحاب الشمال...

    وعلى كل؛ هذا الموضوع طال، والأفضل أن ننقلب إلى جوانب أخرى، وهي جوانب من الفكر الإصلاحي السني السلفي عند الإمام أبي الفيض محمد بن عبد الكبير الكتاني الشهيد، رحمه الله تعالى:

  4. #64
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    276

    افتراضي رد: موجز عن الأسرة ( الكتانية ) المغربية .. مع طلب من إخواني المغاربة

    نظرا لعدم اطلاع كثير من الناس على الفكر الإصلاحي للكتانيين، ومن ضمنهم الإمام أبو الفيض محمد بن عبد الكبير الكتاني، فإنني أنقل من كتاب "ترجمة الشيخ محمد الكتاني الشهيد" للإمام محمد الباقر الكتاني رحمه الله، وهو مطبوع بدار ابن حزم، فقرات منقولة من كتبه قد تعكس بعضا من ذلك:

    جوانب من الفكر الإصلاحي السني السلفي عند الإمام أبي الفيض محمد بن عبد الكبير الكتاني الشهيد، رحمه الله تعالى

    دعوته إلى الكتاب والسنة :
    قال في رسالة كتبها لتلامذته بمكناس : (( وكم كتبنا من أجل قراءة القرآن في الزاوية؛ الذي هو الورد الحقيقي الذي أذن جل ذكره فيه لنبيه وحبيبه صلى الله عليه وسلم، ولو تــُواجِروا عليه، ونحن نؤدي ذلك مشاهرة)).

    وقال في أخرى كتبها لتلامذته بمراكش : (( وكل فقير لا يقرأ خمسة أحزاب قرآنية في اليوم ويتلوا ألفا من اسم الجلالة "الله" قبل الفجر؛ فاعلموا أن باطنه خراب من محبة الله الخاصة، {والذين آمنوا أشد حبا لله}. [ البقرة : 165])).

    وقال في كتابه "مدارج الإسعاد الروحاني": (( لما اشتغل الطالب طول عمره بعلوم الآلة؛ فقد اندبغ أديمه - في الجملة - بأدوات التفسير، فهلا انقلب إليه وصرف الوجهة إليه؟، فإن القرآن هو روح العالم وروح الأنبياء والرسل والملائكة عليهم السلام، لأن الإنسان غير عالم بالطبع لولا رَشَاشَات العلم الإلهي، المفاض على العالم، وليس إلا علم القرآن)).

    وقال - أيضا - بعد أن عد أنواعا من علوم التفسير : ((وإذا كان هذا محصول علم التفسير، فكيف ينبغي لعاقل أن يتجنبه ولا يشغل كل عمره به، فإن بالخوض فيه يطلع على وجه إعجازه، وبه يعلم صدق الرسول دلالة عقلية، فيكون أعون على الاستسلام والانقياد لكل ما أتى به)).

    ومعلوم في تاريخه أنه كان يُدَرس التفسير بالزاوية الكتانية بفاس وسنه ثمان عشرة سنة، بل نص هو على ذلك في كتابه "إزاحة الأتراح في الجهر بالبسملة"( ).

    وقال - أيضا - في كتابه "بيان الآفات في حكم اللعبات المسماة بالكرطة والضامة وما شاكلهما"( ): ((إن علامة محبة الله: محبة رسوله. قال تعالى: {قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم}. [ آل عمران : 31]، فكل من ادعى محبة الله ولم يحب القرآن فهو كاذب، وكل من ادعى محبة القرآن ولم يتبع نبيه في الأقوال والأفعال والحركات والسكنات فهو كاذب، وكل من ادعى متابعة نبيه، ولم يحب بحبه ويبغض ببغضه، فليس له شاهد يعضد دعواه، وكل من ادعى هذا ولم يكن أعرف بطرق السنة من القطا حتى لا يكاد يشذ عنه شيء من السنة المحمدية باعتبار طرقها المتشعبة المتكاثرة، وخصوصا من يد النقاد الجهابذة النظار الذين أفنوا أعمارهم في تصحيح أحاديثها، وسبر مخرجيها؛ ما رُتبتهم في العدالة والتجريح، فلا يجمل بمريد رضَى اللهِ أن لا يبحث عن كتب الحديث، حتى إذا ذكر عنده الحديث لا يعلم من خرجه، ولا من تكلم على معانيه ومآخذه الفقهية واللغوية والأدبية، وأما من لا يعتمد في أحاديثه إلا على "نزهة المجالس"( )، وجل أحاديثها الله أعلم بصحتها!، كيف يعترض على من يمارس الكتب الستة، مع ما تيسر من شروحها وحواشيها؟!)).

    وقال في كتابه "سلم الارتقاء"( ): ((إن العلمين الجليلين الفاضلين المهمين الذين هما مراد الشارع من تربية العالم؛ وهما: علم الحديث، وعلم الرياضة. صارا كالمنسوخين اليوم، أما علم الحديث؛ فلا تجد قائلا به. إذ استدللت بحديث لأحد على جزئية من الجزئيات؛ اغتاظ كأنك أتيت من الدين مالم يأذن به الله، وعارضك هو بكلام حكيم من الحكماء، أو إمام من الأئمة. أبَعْدَ علم رسول الله المؤيد بالوحي السماوي، علمِ الذي كان منزله مُستراحا لملائكة السماء، وتطأه الملائكة صباحا ومساء، فهو المبين عن الله حقيقة مكنون العبادة التي خلقت الجن والإنس لأجلها، قال جلت عظمته: {وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون}. [ الذاريات : 56])).

    وقال في إجازته لخليفته بسلا العلامة الكبير والصوفي الشهير: أبي بكر بن محمد التطواني( ) - رحمه الله - بعد الطالعة: ((وأوصيك - أخي - بالوصية العامة التي أوصى بها الحق فقال : {شرع لكم من الدين ما وصى به نوحا والذي أوحينا إليك، وما وصينا به إبراهيم وموسى وعيسى أن أقيموا الدين ولا تتفرقوا فيه}. [ الشورى : 13]. وإقامته بإقامة شعائره؛ من إحياء ما اندرس من آثار النبوءة، فابحث عن سنته صلى الله عليه وسلم، وأقم عمودها، واستعد لما تجيبه به إن سألك بعد غد: لأي شيء لم تبحث عما بلغك عن الله عني؛ فإنك إن اتبعتني أحبك الله: {قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم}. [ آل عمران : 31]، وإذا أحبك لم يعذبك: {وقالت اليهود والنصارى نحن أبناء الله وأحباؤه قل فلم يعذبكم بذنوبكم}. [ المائدة : 18]. ومهما عثرت على حديث ولم تعمل به؛ فيسألك عنه غدا. ووا خجلتك منه)).

    ((وإياك - أخي - أن تقول كما يقول الفقهاء: هذا الحديث لم يأخذ به مالك. أو كذا. فهو كلام مموّه، وهل الأئمة ليسوا على الطريقة المثلى؟. بلا؛ فكل من اتبع إماما من الأئمة يقال فيه : إنه للمعلم الأكبر، صلى الله عليه وسلم، اتبع؛ لأنهم ما نهجوا إلا على نهجه، وكلٌ اقتصر على ما بلغه من أقواله وأفعاله وأحواله. وقوله : {إن كنتم تحبون الله فاتبعوني}، فيه هذه النكتة. بل الآية تعطي: أنا لا نقلد إماما واحدا؛ فهذا مما لم يأذن به الله، فكل واحد منهم نجم، {وبالنجم هم يهتدون}. [ النحل : 16]، فاتبع أي إمام شئت، فما اتبعت في الحقيقة إلا نبيك المأمور باتباعه، فكل واحد منهم رسول من الله إليك – أي: لغوي - فكل برزخ بينك وبين غيرك هو رسول، وفي القرآن: {لا نفرق بين أحد من رسله}. [ البقرة : 285]، والرسول: شرعي ولغوي، والآية تشملهما)).

    ((فدونك - أخي - واقتفاء أثر من شئت منهم، فما قلدت إلا النبي الأمي. وهم إنما بلغوا عنه ما بين لنا في الكتب، فما قلد أحد أحدا أصلا، فالناس كلهم مقلدون لرسول الله صلى الله عليه وسلم حقيقة وصورة ورتبة. فمن بلغك حديثا عن آخر واقتفيت أثره؛ فما اتبعت في الحقيقة والحس إلا المبلغ عنه لا غير، وهم إنما نقبوا على الشريعة حتى أوصلوها لك غضة طرية، فالمقلَّد في الحقيقة هو: سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم. وهل يفوه أحد بأنك تقلد جزئية من جزئيات ما بلغك عنه صلى الله عليه وسلم وتترك الآخر هملا( )؟!. هذا مما لم يأذن به الله)).

    ((غير أن هاهنا مسألة؛ وهي : أنك مهما سمعت آية أو حديثا، ولم تقدر في ذلك الوقت على المشي عليها؛ فاعلم أنك غير معني بها في ذلك الوقت، فاتقوا الله ما استطعتم، لأن أحوال الخلق هي عين الشؤون الإلهية، فالرب على الصراط المستقيم، والعالم كله مأسور تحت أسر تربيته، {إن ربي على صراط مستقيم}. [ هود : 56]، فارم حجاب الوهم، واجعل الحق أمامك)).

    ((وهذا علم قد أغفله الناس. وهَبْ أن الشريعة أمرت بشكر الوسائط، {أن اشكر لي ولوالديك}. [ لقمان : 14]؛ فلا تزد على حد سنن الشكر، حتى تتقيد به، ولا تقلد غيره وتصير كأنك ومذهبهم مِلل لا توارث بينها، لا؛ لا!، بل كل من أمرته باتباع غير مقلَّده يجد في نفسه كزازة كأنك أمرته بمعصية)).

    وهل ترك الإنسان في الدين حجة===إذ قال قلدت النبي محمدا( )

    ((وإذا رغب مقتد عما ذهب إليه مجتهد من المجتهدين؛ فإنما رغب في الحقيقة عما شرعه الله ورسوله، ومن هاهنا تتضح لك علوم؛ أهمها: تصويب جميع المجتهدين، وفي القرآن: {الحمد لله رب العالمين}. [ الفاتحة : 2]، والرب من جملة إطلاقاته: المربى. وإذا كان الحق مربي العالم؛ فالكل له وجهة هو موليها فيما ذهب إليه، وهو القول بأن كل مجتهد مصيب. وإذا كان كل مجتهد مصيبا كما أعطت الآية؛ فتقوم الحجة - أيضا - على من يُخـَطـــِّئ غير المجتهد الذي اتبعه، مع أن ليس ثم من شرع لهم ما نهجوا نهجه إلا الحق تعالى، فهو الشارع الحقيقي، وفي القرآن: {شرع لكم من الدين})).

    ((فالحق هو المشرع، وأما سيدنا صلى الله عليه وسلم؛ فظهرت على يديه الشرائع لا غير، بتبيينها للناس: {وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم}. [ النمل : 44]. فانظر قوله: "لتبين"، ولم يقل: "لتشرع"، فالحق هو المشرع لجميع الأحكام الصادرة منه صلى الله عليه وسلم، وكون أحواله لم تنضبط: فمرة كان يفعل كذا ومرة كذا..وهلم جرا؛ كل ذلك مرادٌ للحق؛ ليسلك من بلغته إحدى تلك الجزئيات مسلكها. ولأجل هذا المعنى؛ تعدد المجتهدون. تفهَّم!. فما استنكف حقيقة من استنكف عن متابعة غير مقلده الواحد إلا عن الله ورسوله، فتبين عاقبة التقليد. وهذا بساط طويل الذيل مبسوط في كتبي)).

    وقال - أيضا - في كتاب: "الاجتباء"( ) الذي أبدى فيه الفرق بين طريقته الكتانية وبين غيرها من الطرق : ((نعلم أنه صلى الله عليه وسلم سائلنا عن كل حديث بلغنا عنه، ويقول: لأي شيء لم تعمل به؟. ولا يكفيك الجواب بأن إمامك لم يأخذ به؛ فإنه لم يأمرك بالتقيد بمذهب واحد، والمشي على نهج واحد، فكل مجتهد عنده مصيب. وإنما كان مصيبا من حيث بلغته شذرة من شذور ذهب آثاره صلى الله عليه وسلم، فقال بها وحض عليها، ولم يحط كل منهم بما له من الكمالات)).

    وقال فيه أيضا( ): (( اعلم أن كل من زعم أنه محمدي ثم صار تبلغه الأحاديث عن سند الكل صلى الله عليه وسلم، ويقول : إن هذا لم يأخذ به الإمام؛ فهو أسير تقليد ذلك المقلد. أين قوله: إنه محمدي؟. فكان على المتورع في المنطق أن يقول: نحن مالكيو المذهب، أو شافعيو المذهب، أو غيرهم ممن ألزم نفسه تقليدهم، فلا يقول: إنه محمدي ثم يقول: هذا الحديث لا أعمل به لأن مقلدي لم يأخذ به)).

    وقد ذكر في كتابه: "إزاحة الأتراح"( ) أدلة قوية على أن كل مجتهد مصيب، لم يسبق إليها، فليراجع.

    ومن المعلوم في الأوساط العلمية والشعبية؛ أنه أحيى بالمغرب عدة سنن، وأوذي في سبيلها إذاية شديدة، وألف هو وأصحابه مؤلفات عديدة في تأييد تلك السنن؛ وفي طليعتها: القبض والرفع، وتتبعها يؤدي إلى الطول.

    -يتبع-

  5. #65
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الدولة
    المغرب ـ مراكش
    المشاركات
    604

    افتراضي رد: موجز عن الأسرة ( الكتانية ) المغربية .. مع طلب من إخواني المغاربة

    أنا يا أخي حمزة حذرتك من قبل من أن تستدرج إلى مضايق أنت في غنى عن دخولها فأبيت إلا الاندفاع في هذا السبيل وفي كل مرة تعطي لخصومك ما يحاربونك به وأنت حر في هذا فيما يتعلق بأسرتك التي أنا معك في الدفاع عنها فيما يتعلق بالجانب العلمي و في علم الحديث على وجه الخصوص لكن لست معك حين يستولي عليك هاجس السياسة وتوجيه الانتماء الحزبي فتهاجم رجالا من علماء المغرب لهم علينا بدورهم حق الدفاع عنهم وعلماؤنا جميعا بمثابة أصابع اليد الواحدة ...

  6. #66
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    110

    افتراضي رد: موجز عن الأسرة ( الكتانية ) المغربية .. مع طلب من إخواني المغاربة

    بسم الله الرحمن الرحيم.أما بالنسبة للشيخ محمد بن عبد الكبير الكتاني فقد قتل بأمر من علماء فاس بعد استثابته بسبب دعواه
    أنه الختم المحمدي وأنه القطب الأكبر وأنه اجتمع بالنبي صلى الله عليه وسلم يقظة.وبسبب خيانته لوطنه مع أخيه عبد الحي الكتاني فقد صرح المقيم العام الفرنسي أن محمد بن عبد الكبير الكتاني وأخاه يتمتعون بحماية فرنسية فحذروا الدولة من اذايتهما .فجزاهم الله خيرا.

    واني سأوجه اليك أسئلة أرجوا أن تجيب عنها بصراحة ليتبين من هو الكاذب والمدلس.
    ولحسن الحظ فاني أملك ترجمة محمد الباقر الكتاني لوالده أملك الطبعة الأولى القديمة غير هذه المزورة التي حذفت منها كثيرا.
    1ما رأيك فيما أورده المؤلف من أن أباه التقى بالنبي صلى الله عليه يقظة فأملى عليه الطريقة الكتانية ؟يمكنك أن تقول كعادتك وعادة الصوفية هذا كذب ودس ؟ فأسألك هل كذب محمد الباقر الكتاني على والده؟ وأسألك ما الهدف الذي من أجله حذفت أنت وخالتك هذه المصائب في الطبعة الجديدة؟
    2وما رأيك فيما أورده المؤلف من أن محمد بن عبد الكبير من جداول سحرية وطلاسم قال ولده بأن أباه كان يستعملها في علاج المريدين؟ولماذا اختفت من الطبعة الجديدة؟.
    3وهل توافق محققة الكتاب في حذفها لكثير من المصائب حتى تدلس وتستغل الكذب في نصرة الطريقة؟
    4وأسألك بالذي رفع السماء بغير عمد هل شاركت في تحقيق الكتاب والتصرف فيه بالحذف مع خالتك أم لا؟
    5وأسألك ألم يدفن محمد عبد الحي الكتاني في مدينة نيس الفرنسية بعد هربه من المغرب بعد ذهاب اخوانه الفرنسيين من المغرب؟
    وهذا ما قاله الشيخ محمد بوخبزة في كتاب صحيفة السوابق.ولماذا تحاول الدفاع عن عبد الحي الكتاني ومصادر التاريخ مجمعة على هذا علما أن الشيخ محمد المنتصر الكتاني كان شديد العداوة لعبد الحي الكتاني بسبب خيانته كما ذكر الشيخ محمد بوخبزة.
    وهذا ما ذكره محمد البشير الابراهيمي في كتابه "نشر الطي من أعمال عبد الحي".وما ذكره علال الفاسي في محاضرة "حديث المغرب في المشرق".
    وما ذكره الباحث المغربي عكاشة برحاب-خصوصا أنه من المتأثرين بالتصوف والمنافحين عنه-في كتابه الطريقة البودشيشية ص58: "تجمع المصادر المكتوبة والرواية الشفوية على الدور الذي قامت به بعض الطرق الصوفية والزوايا لتسهيل عمليات الغزو والاحتلال ثم صارت فيما بعد وسيلة في يد المستعمر بهدف استعباد المغاربة .وكانت الزاوية الكتانية هي التي تتزعم هذا التوجه"
    وقوله بعد تحدثه على معاويني السلطة الفرنسية ص.15
    "الا رجلين كانا من المخلصين لها وهما عبد الحي الكتاني والحبيب الفيلالي*المصدر ص.15
    وأملك صورة وردت في بعض الكتب المدرسية يظهر فيها عبد الحي الكتاني بجانب الخائن التهامي الكلاوي وبعض الضباط الفرنسيين.فما رأيك في كل هذا ؟
    علما بأن أخاك الحسن الكتاني أشار الى خيانة عبد الحي الكتاني في تعليقاته وان كان اتخد له أعذارا واهية كما هي عادة الصوفية بقوله
    "أما الحافظ أبو الإسعاد عبد الحي الكتاني؛ فبصرف النظر عن مواقفه السياسية التي لا أوافقه عليها ولعل له اجتهادا فيها، "
    فأرجوا ان كذبت كل هذا أن تذكر أين يوجد قبر عبد الحي الكتاني؟
    أرجوا أن تجيب على كل هذه الأسئلة بتفصيل وألا تلف ولا تدور والقراء حكم بيننا حتى يتبين من المدلس الكاذب فتنزل عليه لعنة الله من فوق سبع سماوات.

  7. #67
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    276

    افتراضي رد: موجز عن الأسرة ( الكتانية ) المغربية .. مع طلب من إخواني المغاربة

    عنايته بعلم التوحيد:
    للمترجَم عدة رسائل في علم التوحيد، ذكر فيها العقائد الستة والستين( ) بأسلوب مبسط، يستفيد منه العوام مايتطلبه منهم دينهم طلبا أكيدا. جاء في ختام واحدة منها قوله: ((يجب على الذكور والإناث والعبيد والمكلفين، أن يحفظوا هاته العقائد، وإذا كان الذاكر للهيللة يستحضر احتواءها على هذه الصفات الكريمة والنعوت القدسية؛ حصل على سر جليل، ونور عظيم، وفائدة تامة، وحسبنا الله ونعم الوكيل)).

    ثم زاد قائلا: ((وهو عهد منا إلى سائر تلامذتنا: أن يحفظوها أولا إجمالا، ثم يبحثوا عن معانيها تفصيلا، وعهد منا إليهم أيضا: أن مقدمي الطائفة الكتانية عندنا مهما لقنوا الورد لمريد إلا ويشترطوا عليه حفظ العقائد، ويأخذوا عليه العهد بذلك كما أخذناه عليهم. {والله يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم}. [ البقرة : 213])).

    دعوته لنشر العلم:
    قال في رسالة لأبي عبد الله محمد بن المعطي العمراني المراكشي( ): ((ولا نعذر أحدا من أهل العلم بالزاوية أن يكثر سواد العلم وسواد الدين وسواد النسبة؛ فإن من فيه أهلية للتدريس يدرس، ونعزم عليه في ذلك، ومن ليست فيه أهلية؛ فليلزم القراءة بالجد والحزم، ويحفظ المتون، ويكثر من المطالعات والمراجعات والمذاكرات؛ فإن ذلك لذة الدنيا قبل لذة المعرفة بالله تعالى، وقد كادت البلاد أن تشغر من العلم. ويجب أن يجتمعوا كلهم ويُحضروا النسخ، ويفتحوا "جمع الجوامع"( ) في وقت، و"التلخيص"( ) في وقت، و"الشيخ الطيب"( ) في وقت، ويتعاهدوا جميعا، ولا يراعوا رئيسا ولا مرؤوسا، فإن الله لا يُعبد ولا يُتقرب إليه إلا بالعلم، وتفقدوا المتكاسل منهم والمتقاعد)).

    وقال في "رسالة المواخاة"( ): ((وإذا حضرتم مجلسا؛ فليكن كله ذكرا وتلاوة، ومذاكرة وسرد كتب القوم، أو شرح "الجامع الصغير"( )؛ فإن الأمة لا ينفعها إلا إرشاد نبيها، وعلمه الغير المشوب الغض الطري، القريب العهد من الله سبحانه)).

    وقال فيها أيضا: ((ولتُسرد "الحكم العطائية" كل يوم بين العشاءين مع شرحها، ومشاركة الفقهاء بالزاوية في البيان والإفصاح، والتبيان والشرح، من غير مَيْز لهذا عن هذا؛ فهذا من قوَّامِيَّتكم بالقسط فيما بينكم، ولا تصْلِحُوا الجماعة ما لم تصلُحُوا أنتم، وتكونوا على قلب رجل واحد، وتتجردوا عن الحظوظ النفسية، والأغراض الشخصية، وتتذاكروا كلكم وتتباحثوا كلكم. والذي يسرد يقول للجماعة: ما ظهر لكم؟. بقلب سليم مخبت أواه أواب منيب( ). فإن القلوب ليس بينها وبين الله حجاب؛ فاقرعوها، واستخرجوا ما لله - جل اسمه - من الخبايا والأسرار في عباده، وتمعنوا أسرار النبوة في قوله: من رأى منكم رؤيا فليقصها علينا( ). وذلك ليطلع على أسرار الله في خلقه؛ إذ كل واحد بينه وبين الله - سبحانه - وجهة خاصة، لا يشاركه فيها غيره))( ).

    ووقفت على ورقة بخطه وجهها لبعض كُتابه، مشتملة على ما يأتي: ((أكتب رسالة لولد قلبنا سيدي محمد ابن المعطي واطلب منه أن يدمن على قراءة ابن السبكي( )، ويسرد "حاشية الكمال"( ) عليه، وإن لم تكن عنده؛ يرسل إليها؛ فإنها بالزاوية، ويطيل المجلس؛ ولابد. ويفتح الشيخ الطيب على "المرشد"( )، ويقرره تقريرات عجيبة ويقبل ويرد، في جامع ابن يوسف. ويقرأ الاستعارات – أيضا - بمسجد قرب داره، ومهما أشرف على ختم كتاب من هذه الكتب؛ فليجعل له ختمة حافلة، وليستدع الطلبة. وأكد عليه على لساني إلخ..)).

    وقال في "رسالة المواخاة"( ): ((وانظروا إلى "إحياء علوم الدين"( )، فما أتى على المسلمين إلا من عدم تأبطهم لــ: "الإحياء"، حضرا وسفرا، قياما وقعودا وعلى جنوبهم...إلخ)).

    وقال أيضا: ((أحب أن تبحثوا عن "منازل السائرين" للإمام الهروي( ) كتاب صغير الحجم عظيم الجدوى والفائدة، وإن لم يوجد هناك؛ فكاتبونا عليه، واختموه فيما بينكم المرة بعد المرة، وتكلموا فيه حسبما يهبكم واهب الجود جل أمره، وتكون المذاكرة مناوبة لا مناهبة( ) كما كان الصحابة الكرام؛ فإن الأمر جد، والناقد بصير، والعلماء إذا لم يرثوا نبيهم في أحواله ففيم يرثونه؟!)).

    -يتبع-

  8. #68
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    276

    افتراضي رد: موجز عن الأسرة ( الكتانية ) المغربية .. مع طلب من إخواني المغاربة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الوليد المغربي مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم.أما بالنسبة للشيخ محمد بن عبد الكبير الكتاني فقد قتل بأمر من علماء فاس بعد استثابته بسبب دعواه
    أنه الختم المحمدي وأنه القطب الأكبر وأنه اجتمع بالنبي صلى الله عليه وسلم يقظة.وبسبب خيانته لوطنه مع أخيه عبد الحي الكتاني فقد صرح المقيم العام الفرنسي أن محمد بن عبد الكبير الكتاني وأخاه يتمتعون بحماية فرنسية فحذروا الدولة من اذايتهما
    هذا كذب وبهتان أخي الكريم، ولا أصل له، ولم يذكره أحد من المؤرخين، ويناقض الواقع...

    والمقيم العام افرنسي هو الذي حرض على قتله وقتل أخيه، بسبب إذكائهما الثورة ضد الاستعمار، تلك الثورة التي تحدث عنها جميع مؤرخي المغرب، ومنهم علال الفاسي نفسه...

    وتقدم كلام المجاهد الكبير محمد بن عبد الكريم الخطابي أعلاه...فراجعه لتصحح معلوماتك...وراجع كتاب "ترجمة الشيخ محمد الكتاني الشهيد" فقد ذكرت أن عندك نسخة منه، ففيه الشفاء والكفاء...ودعواك نقلتها من عبد الكريم الفلالي صاحب كتاب "التاريخ الدبلوماسي للمغرب العربي الكبير" وهو رجل كذاب أفاك مدلس، اشتهر أمره وذاع خبره....

    وأزيدك أمرا: أن جميع علماء فاس كانوا صوفية إنا تجانية أو درقاوية، ويعظمون ابن عربي الحاتمي وابن الفارض...إلخ، وحتى ملكهم عبد الحفيظ كان كتانيا ثم صار سلفيا ثم انقلب تجانيا، ومات تجانيا، وله كتب في الطريقة التجانية...فلم تكن موفهم من أجل التصوف، ولا دخل للتصوف في الموضوع أصلا.

    وخاتمة القول: وصلنا بالسند الصحيح أن المولى عبد الحفيظ مات وهو يقول: "مالي ومال الكتاني، مالي ومال الكتاني؟"...غفر الله لنا وله.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الوليد المغربي مشاهدة المشاركة
    1ما رأيك فيما أورده المؤلف من أن أباه التقى بالنبي صلى الله عليه يقظة فأملى عليه الطريقة الكتانية ؟يمكنك أن تقول كعادتك وعادة الصوفية هذا كذب ودس ؟ فأسألك هل كذب محمد الباقر الكتاني على والده؟ وأسألك ما الهدف الذي من أجله حذفت أنت وخالتك هذه المصائب في الطبعة الجديدة؟
    لا يا أخي هذا ليس كذبا ودسا، ولكنه مصداق الحديث الصحيح في الصحيحين وغيرهما: "من رآني في المنام فسيراني في اليقظة فإن اشيطان لا يتمثل بي"..وثبت مثل ذلك عن جمع من الصديقين، وللحافظ السيوطي مصنف في الموضوع، وأنا أومن بوحي النبي صلى الله عليه وسلم وأصدقه...

    ولم يقل: أملى عليه الطريقة الكتانية، إنما قال: "أمره ببث الدعوة"...إلخ..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الوليد المغربي مشاهدة المشاركة
    2وما رأيك فيما أورده المؤلف من أن محمد بن عبد الكبير من جداول سحرية وطلاسم قال ولده بأن أباه كان يستعملها في علاج المريدين؟ولماذا اختفت من الطبعة الجديدة؟.
    والله ثم والله هذا لا يوجد لا في الطبعة الأولى ولا الثانية، وأعوذ بالله من ذلك، هات نقلك وصفحتك إن كنت صادقا؟.........

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الوليد المغربي مشاهدة المشاركة
    3وهل توافق محققة الكتاب في حذفها لكثير من المصائب حتى تدلس وتستغل الكذب في نصرة الطريقة؟
    4وأسألك بالذي رفع السماء بغير عمد هل شاركت في تحقيق الكتاب والتصرف فيه بالحذف مع خالتك أم لا؟
    يا أخي، محققة الكتاب لم تحذف شيئا من الكتاب، وهذه دعوى ادعيتها مرارا، فهات الدليل...

    نعم؛ شاركتُ عن بعد في تحقيق الكتاب وتصحيحه، ولم يحذف منه أي شيء سوى فقرة صغيرة تعرض فيها المؤلف لعمه الشيخ عبد الحي الكتاني، بسبب الظروف السياسية التي واكبت ظهور الكتاب، وقد أخبرني أبناؤه أنه ندم عليها، وقال: "لو استقبلت من أمري ما استدبرت لما كتبتها"...فحذفُنا لها إنما هو حذفُ المؤلف...

    وما سوى ذلك؛ فوالله ثم والله لم نحذف شيئا...

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الوليد المغربي مشاهدة المشاركة
    5وأسألك ألم يدفن محمد عبد الحي الكتاني في مدينة نيس الفرنسية بعد هربه من المغرب بعد ذهاب اخوانه الفرنسيين من المغرب؟
    نعم دفن بضواحي نيس، ومازال قبره معروفا مزارا إلى الآن...وسبب هجرته لفرنسا أمران:

    الأول: أنه أراد الهجرة لمصر أو سوريا - وهما الدولتان المستقلتان وقته - فرفض جمال عبد الناصر - رئيس الجمهورية العربية المتحدة - لعدائه التام للإسلام وأهله...

    الثاني: معلوم ما حصل للإمام العلامة محمد بن الحسن الحجوي رحمه الله، صاحب "الفكر السامي" فقد أخرج من قبره بعد دفنه وأحرق...وكان الوقت وقت فتنة، فلم يمكن للشيخ عبد الحي إلا الهجرة لفرنسا...

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الوليد المغربي مشاهدة المشاركة
    ولماذا تحاول الدفاع عن عبد الحي الكتاني ومصادر التاريخ مجمعة على هذا علما أن الشيخ محمد المنتصر الكتاني كان شديد العداوة لعبد الحي الكتاني بسبب خيانته كما ذكر الشيخ محمد بوخبزة
    يا أخي؛ أنا أعرف أن جل الكتانيين كانوا ضد الشيخ عبد الحي، وعلى رأسهم الشيخ المنتصر الكتاني، والشيخ الباقر الكتاني، ونجله الشيخ عبد الرحمن الكتاني...إلخ، ولكنني أعرف أيضا أن جلهم بعد الاستقلال علموا أنه كان على صواب، لأنه كان يدافع عن مباديء، وهي: تحكيم شرع الله، ولما ثار عام 1327، ثار من أجل تلك المباديء، ودون أفكاره في كتاب "مفاكهة ذوي النبل والإجادة" الذي نصر به المولى عبد الحفيظ، ودعا لتحكيم شرع الله، وراجعه على الرابط التالي، واقرأه بتأمل ولا بد:

    http://alukah.net/majles/showthread....DD%C7%DF%E5%C9

    وثار مع ثلة من علماء المغرب عام 1352 اعتراضا على تغيير قوانين الأحوال الشخصية، وألف كتابه: "تبليغ الأمانة في مضار الإسراف والتبرج والكهانة"، وقد طبع حديثا فاقرأه ولا بد، ودافع عن النظام الإسلامي في كتابه الكبير: "التراتيب الإدارية في الحكومة النبوية"...إلخ...

    ولم يكن يرى أن الثلة الوطنية تدافع عن تلك المباديء، بل كانت تحاربها بدعوى أنها خرافة ورجعية، وقد أطال رجالات الحركة الوطنية نفسهم بعد الاستقلال كعلال الفاسي والمختار السوسي ومحمد إبراهيم الكتاني وغيرهم من البكاء على سحب الشبيبة البساط من تحت أرجلهم...

    ولا يخفاك أن البشير الإبراهيمي - رحمه الله - مات وهو مسجون في بيته، فقد ضيق عليه أيضا من طرف علمانيي الحركة الوطنية بالجزائر..

    ولا يخفاك أيضا؛ أن الحبيب بورقيبة كان من علماء تونس ومن زعماء الحركة الوطنية بها، وبعد الاستقلال أفضى الأمر إلى ما هو معلوم....

    ضد هذا كان الشيخ عبد الحي، ولكن الوطنيين عمتهم النشوة، وسودوا ذكره في كتبهم وإعلامهم، ليس لمواقفه المهادنة للاستعمار، فقد شاركوه في ذلك، بل اعتبروا مجموعة من أشد الناس قربا للاستعمار زعماء فكريين وروحيين لهم، إنما لمواقفه ضد تصرفاتهم اللادينية، ولذلك اعتبروا أمثال محمد بن الحسن الحجوي وعبد الحفيظ الفاسي وأحمد بن محمد بن الصديق الغماري ومحمد المدني ابن الحسني كلهم اعتبروهم خونة وضد الوطن، ومات ابن الحسني غيظا لذلك، وهاجر ابن الصديق لمصر وقيل دس له السم، ومات الحجوي ذليلا ممتهنا، وهاجر عبد الحي الكتاني لفرنسا، ومات الفاسي معزولا، ثم همش حتى الوطنيون الذين كانت بهم بارقة ديانة، حتى زعيمهم الروحي بلعربي العلوي مات غريبا بعيدا، وفتح الأمر لما عجزت فرنسا عن تنفيذه قبل الاستقلال...

    ثم أزيدك؛ الذين أثنوا على الشيخ عبد الحي الكتاني أكثر بكثير ممن ذموه، وهم نخبة العصر، فلماذا لم تلتفت إلى هؤلاء والتفت إلى أولئك؟.

    وأخيرا أبا الوليد؛ أجبتك عما سألت، فأرجو أن تكون منصفا في بحثك، موضوعيا في تقريراتك...والسل م.

  9. #69
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    867

    افتراضي رد: موجز عن الأسرة ( الكتانية ) المغربية .. مع طلب من إخواني المغاربة

    للفائدة كتاب الشيخ ادريس الكتاني عن الحركة الوطنية المغاربية ثري و من أكثر المؤلفات التي تناولت تلك الفترة- بنظرة اسلامية- عمقا و احاطة بالأحداث و معرفة بالخبايا و عنه ينقل غالب من كتب عنها من الكتاب الاسلاميين

  10. #70
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    276

    افتراضي رد: موجز عن الأسرة ( الكتانية ) المغربية .. مع طلب من إخواني المغاربة

    اسمه: "المغرب المسلم ضد اللادينية". وقد نقل عنه الغزالي رحمه الله، والقرضاوي حفظه الله...وغيرهما...

  11. #71
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    110

    افتراضي رد: موجز عن الأسرة ( الكتانية ) المغربية .. مع طلب من إخواني المغاربة

    بسم الله الرحمن الرحيم.صدق من قال حبك للشيء يعمي ويصم .وأثبتث أشياء من المضحكات .عجبا لك يا حمزة الكتاني ألا تعلم
    أن الأجوبة التي ذكرتها وزعمت أنها أدلة قد زادت في توريطك .
    وهي أجوبة لا يصدقها عقل وتافهة يظهر فيها التعسف الشديد في تأويل كثير من حقائقها والسعي في ردها بطريقة تمجها النفوس .
    فهل تحسب بهرجك هذا أدلة ترد الحقائق التاريخية فأنا أتيتك بأقوال معزوة الى مصادرها في حين أنك قابلتها بتخمينات وتأويلات مقصودة أتحسب القراء أغبياء الى هذه الدرجة.
    وان كنت تعسفت ودلست الا أنني أشكرك على اثبات أشياء وأدلة ضدك زادت في توريطك قد تفضلت بذكرها.
    1اعترافك بأن محمد بن عبد الكبير الكتاني كان يرى النبي صلى الله عليه وسلم يقظة ودفاعك عن هذه العقيدة .
    2اعترافك أن جل الكتانيين كانوا ضد عبد الحي الكتاني على رأسهم محمد المنتصر الكتاني والشيخ الباقر الكتاني، ونجله الشيخ عبد الرحمن الكتاني وغيرهم.
    فيا ترى لماذا كان جل الكتانيين ضد عبد الحي الكتاني؟ألم ينقل لك أن جل الكتانيين كانوا يقولون سبب عداوتنا لعبد الحي هي خيانته لبلده فهل هم كاذبون أيضا؟.
    وهل كذبت المصادر التاريخية وكذب الشيخ محمد بوخبزة وكذب محمد البشير الابراهيمي وعلال الفاسي والشيخ محمد بن العربي العلوي وزعماء الحركة الوطنية .والمصادر الفرنسية التي أشار الى تعاون عبد الحي الكتاني والتي سنأقل لك مصادرها.
    والصور التي تثبث تورطه معهم.
    أما قولك أن الكتانيين تبين لهم أن عبد الحي كان على حق فيما بعد فهذا بهرج من الكلام يحسنه كل الناس هل تظن أن أدلتي ستقف أمامها مثل هذه البهارج.علما يا أخي أن مصادر الصحافة المغربية التي غطت تلك الفترة تجمع على هذا.فجريدة السعادة التي غطت المؤتمر الذي جمع صوفية المغرب بمساندة الفرنسسن الذين رشحوا عبد الحي الكتاني لقيادته قد غطت كل تفاصيل المؤتمر جاء فيه تحدث عبد الحي الكتاني عن الصداقة التي تربطه بالفرنسيين وساتيك بهذا الخبر من أرشيف جريدة السعادة ان أبقاني الله.
    3اثباتك أن عبد الحي الكتاني مات ودفن في فرنسا .أما تبريراتك الباردة فكل الناس يحسن مثل هذا التدليس فأين الأدلة وأين المصادر.
    وأفيدك علما وأهمس في أذنك أنه لو صح ما قلت من أن عبد الحي لم يهرب من المغرب مع ساداته المستعمرين وانما ذهب لكذا وكذا فان العادة عندنا في المغرب وفي جل أقطار الدنيا أن الواحد لو مات في بلاد الكفر فانه ينقل الى بلده ليدفن .
    فلماذا لم ينقل ليدفن في بلده ان كان زعمك صادقا.خصوصا أن أقاربك يهمهم ضريح عبد الحي الكتاني.
    ربما تقول كعادتك خيف أن ينبش قبره ؟أظن ألا متمسك لك بهذا الكلام فلم ينبش قبره؟ ان لم يكن خائنا.وهل هذا سبب كاف ليدفن في بلاد ومقابر النصارى.؟
    وفي الأخير أقول ألا تخجل من نفسك ؟ فلماذا تزيد في توريط نفسك ؟وتقبيح صورتك أمام القراء بتدليسك.
    أما انكاراتك المتمثلة بموضوع محمد بن عبد الكبير الكتاني والطبعة الجديدة والطبعة القديمة وتكذيبك لها كما هي العادة.فسأثبت لك من النسخة القديمة ما تقر به عينك فانتظر.

  12. #72
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    سياتل..ولاية واشنطن ..
    المشاركات
    1,098

    افتراضي رد: موجز عن الأسرة ( الكتانية ) المغربية .. مع طلب من إخواني المغاربة

    أبا الوليد يبدوا أنك تقرأ ماتريد من كلام الشيخ حمزة وتفهم منه ماتريد فاتق الله أخي بارك الله فيك
    أنا الشمس في جو العلوم منيرة**ولكن عيبي أن مطلعي الغرب
    إمام الأندلس المصمودي الظاهري

  13. #73
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    110

    افتراضي رد: موجز عن الأسرة ( الكتانية ) المغربية .. مع طلب من إخواني المغاربة

    بسم الله الرحمن الرحيم.أخي امام الأندلس أثبت لي شيئا من ذلك ؟

  14. #74
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    110

    افتراضي رد: موجز عن الأسرة ( الكتانية ) المغربية .. مع طلب من إخواني المغاربة

    بسم الله الرحمن الرحيم.اللهم اجعلنا من المتقين أخي امام الأندلس أثبت لي شيئا من ذلك ؟ أعطني مثالا

  15. #75
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    282

    Post رد: موجز عن الأسرة ( الكتانية ) المغربية .. مع طلب من إخواني المغاربة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحُميدي مشاهدة المشاركة
    ليس لديهم أدنى جهود في سبيل نشر العقيدة الصحيحة ومنهج السلف الصالح ،بل هم يدافعون عن القبورية ويحاولون أن يجدوا لهم منافذ لكي يقيموا لهم العذر على ما يرتكبون من مخالفات شرعية وبدع شركية.
    أخي الحميدي ، لا زال محمودا ... آمين .

    لا تعمم الحكم هكذا ..... فعندي مخطوط من تفسير العلامة المنتصر بالله الكتاني ... وقد درستُ جزءَه الأول دراسة مستقصية ؛ ووالله ما رأيتُ له مخالفةً لأهل السنة في التوحيد ولا في العقائد .

    بل ولم أقف له على قولٍ في مسائل الأحكام ليس له فيه سلف .

    وما شهدنا إلا بما علمنا ، وما كنا للغيب حافظين .

  16. #76
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    110

    افتراضي رد: موجز عن الأسرة ( الكتانية ) المغربية .. مع طلب من إخواني المغاربة

    بسم الله الرحمن الرحيم.قولك حمزة الكتاني "وخاتمة القول: وصلنا بالسند الصحيح أن المولى عبد الحفيظ مات وهو يقول: "مالي ومال الكتاني، مالي ومال الكتاني؟"...غفر الله لنا وله."
    هذا الكلام يحتاج الى دليل صحيح.خصوصا تحت ظل ما نعرفه من الصوفية من الحكايات الخرافية التي يختلقونها لإشاعة الخوف والرعب والإرهاب الفكري على مخالفيهم.كما يزعم عباد القبور أن تنقص من الولي صاحب الضريح سيصيبه ويصيبه.
    وكما نعلم جميعا من قضية احراق كتاب احياء علوم الدين في المغرب.فقد أفتى علماء أهل السنة المرابطون باحراق هذا الكتاب
    بمباركة كثير من أهل العلم كأبي الطرطوشي وابن العربي المالكي والقاصي عياض وأبي الوليد الباجي وابن حمدين وغيرهم من علماء الأندلس وغيرهم.وقد استجاب لهذه الفتوى أمير المسلمين علي بن يوسف بن تاشفين وأمر باحراق الكتاب وأوعد بالعقوبة كل من وجد عنده هذا الكتاب.فأشاع الصوفية خرافة منامية من أن الفقيه الذي أفتى باحراق كتاب الغزالي قد جاءه في المنام ومعه النبي صلى الله عليه وسلم وأبو بكر وعمر فشكا الغزالي الفقيه المذكور الى النبي وقال يا رسول الله اقتص لي منه.فتناول النبي صلى الله عليه وسلم كتاب الإحياء وقرأه ثم ناوله أبوبكر ثم عمر فلم ينكروا شيئا مما فيه.فأمر النبي بجلد الفقيه المذكور فتشفع أبوبكر للنبي بأن يترك جلد الفقيه.فقام الفقيه من النوم وأثر السياط على ظهره.حكاية الكتاني من هذا النوع.
    قاتلهم الله كيف يوافق النبي على ما في الإحياء من المصائب والأحاديث الموضوعة.ومتى كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ ويكتب.ومثل هذه الحكايات كثيرة في كتب المتصوفة.فالسلط ن عبد الحفيظ سيجازيه الله سبحانه وتعالى خيرا على قتل ذلك الحلولي الساحر الذي يدعي القطبية ويدعي رؤية النبي صلى الله عليه وسلم.
    وأظن أن حمزة الكتاني لفق هذه الحكاية أو غيره اعتمادا على ما روي من أن الإمام أحمد دعى على ابن أبي دؤاد الذي تسبب في فتنته فأصابته دعوة الإمام أحمد فأصابه مرض ضل يعوي معه كالكلب ويقول ما لي وللإمام أحمد.
    وهذا جائز فنصرة الله للمظلوم لا تتأخر.علما بأن الإمام أحمد كان في موقف دفاع عن دين الله وعن شريعته.
    أما محمد بن عبد الكبير الكتاني ففي موقف دفاع عن الحلول والاتحاد والكفر والزندقة.

  17. #77
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    110

    افتراضي رد: موجز عن الأسرة ( الكتانية ) المغربية .. مع طلب من إخواني المغاربة

    بسم الله الرحمن الرحيم.قولك حمزة الكتاني "وخاتمة القول: وصلنا بالسند الصحيح أن المولى عبد الحفيظ مات وهو يقول: "مالي ومال الكتاني، مالي ومال الكتاني؟"...غفر الله لنا وله."
    هذا الكلام يحتاج الى دليل صحيح.خصوصا تحت ظل ما نعرفه من الصوفية من الحكايات الخرافية التي يختلقونها لإشاعة الخوف والرعب والإرهاب الفكري على مخالفيهم.
    وكما نعلم جميعا من قضية احراق كتاب احياء علوم الدين في المغرب.فقد أفتى علماء أهل السنة المرابطون باحراق هذا الكتاب
    بمباركة كثير من أهل العلم كأبي الوليد الطرطوشي وابن العربي المالكي والقاضي عياض وأبي الوليد الباجي وابن حمدين وغيرهم من علماء الأندلس وغيرهم.وقد استجاب لهذه الفتوى أمير المسلمين علي بن يوسف بن تاشفين وأمر باحراق الكتاب وأوعد بالعقوبة كل من وجد عنده هذا الكتاب.فأشاع الصوفية خرافة منامية من أن الفقيه الذي أفتى باحراق كتاب الغزالي قد جاءه في المنام ومعه النبي صلى الله عليه وسلم وأبو بكر وعمر فشكا الغزالي الفقيه المذكور الى النبي وقال يا رسول الله اقتص لي منه.فتناول النبي صلى الله عليه وسلم كتاب الإحياء وقرأه ثم ناوله أبوبكر ثم عمر فلم ينكروا شيئا مما فيه.فأمر النبي بجلد الفقيه المذكور فتشفع أبوبكر للنبي بأن يترك جلد الفقيه.فقام الفقيه من النوم وأثر السياط على ظهره.
    فحكاية الكتاني من هذا النوع.
    قاتلهم الله كيف يوافق النبي على ما في الإحياء من المصائب والأحاديث الموضوعة.ومتى كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ ويكتب.ومثل هذه الحكايات كثيرة في كتب المتصوفة.فالسلط ن عبد الحفيظ سيجازيه الله سبحانه وتعالى خيرا على قتل ذلك الحلولي الساحر الذي يدعي القطبية ويدعي رؤية النبي صلى الله عليه وسلم.
    وأظن أن حمزة الكتاني لفق هذه الحكاية أو غيره اعتمادا على ما روي من أن الإمام أحمد دعى على ابن أبي دؤاد الذي تسبب في فتنته فأصابته دعوة الإمام أحمد فأصابه مرض ضل يعوي معه كالكلب ويقول ما لي وللإمام أحمد.
    وهذا جائز فنصرة الله للمظلوم لا تتأخر.علما بأن الإمام أحمد كان في موقف دفاع عن دين الله وعن شريعته.
    أما محمد بن عبد الكبير الكتاني ففي موقف دفاع عن الحلول والاتحاد والكفر والزندقة.

  18. #78
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    276

    افتراضي رد: موجز عن الأسرة ( الكتانية ) المغربية .. مع طلب من إخواني المغاربة

    "الحلولي الساحر"...أتدري ما تقول يا أبا الوليد، أهكذا رق دينك؟...

    أين إدارة المنتدى، أين مراقبتها لهؤلاء، أين الأخلاق والتربية، أين الدين والورع، أهكذا يشتم علماء الإسلام، بكل هذه السهولة، أهكذا يشتم آل بيت نبيكم يا سلفية؟؟؟؟؟...

    ولكن صدق النبي صلى الله عليه وسلم القائل فيما رواه عنه الباوردي، وابن عدي، والبيهقي في "الشعب" عن علي مرفوعا: "من لم يعرف عترتي والأنصار والعرب؛ فهو لإحدى ثلاث: إما منافق، وإما لزنيّة، وإما امرؤ حملته أمه لغير طُهر"...


    ألا لعنة الله على الكاذبين...

    وبيني وبينك الله يا أبا الوليد؛ إيتني بنقل من كلام الشيخ قدس سره تثبت فيه أنه:

    1- ساحر.

    2-يقول بالحلول والاتحاد...

    وإلا فلعنة الله عليك إن كنت كاذبا...

  19. #79
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    276

    افتراضي رد: موجز عن الأسرة ( الكتانية ) المغربية .. مع طلب من إخواني المغاربة

    تابع مقتطفات من دعوة الإمام أبي الفيض محمد بن عبد الكبير الكتاني رحمه الله تعالى


    نوع من حملاته على علماء طريقته :
    قال في "رسالة المواخاة"( ): ((إنه - جل عدله - أمنكم على تبليغ شرعه إلى أَعْبُدِه، وجعلكم أوعية لحمله، ومكنكم من الإفصاح والتبيان عما استحفظكم، وأعطاكم فسحة من عز تمشون بها في الناس، وأعطاكم مقاليد النفوذ فيهم، فما عذركم مع الله سبحانه ومع رسوله صلى الله تعالى عليه وسلم وعلى آله، ومع أملاكه الكرام، ومع العلم الذي حُملتموه، ومع الإنسانية التي بها عرفتم، ومع تطويق الخلافة عن أهل الله - سبحانه - فيمن ائتمنوكم على أصحابهم ومريديهم وتلامذتهم في هذا التقاعد والتكاسل والعجز، وعدم النهضة الإيمانية، وعدم القيام على ساق في النصح لعباد الله وتذكيرهم بأيام الله، وعدم إرشادهم ودلالتهم على الله تعالى، والسكوت والمحاباة، والتلبس بالأغراض الشخصية، والتذرع بالأحوال الطبيعية، وعدم النهضة لله بالله مع الله في الله لا لأمر نفساني أصلا، ولا لمحبة محمدة، ولا لقصد ثواب ولا حظ أخروي؟؟؟)).

    رأيه في أخوة العلماء :
    قال في "رسالة المواخاة"( ): ((وصورة الأُخُوة التي أعقد بينكم: أن تتجردوا كلكم عن الأحوال الشخصية والأغراض الطبيعية، وتتحركوا حركة إيمانية، ونهضة روحانية، وتكونوا في الحق سواء، وكان عمر - رضي الله عنه - وقافا عند كتاب الله تعالى( )، لا يكن فيكم عال ولا نازل، ولا مقدم ولا مؤخر، ولا شريف ولا عالم، ولا رئيس ولا متعال، بل كونوا في الحق سواء {قوامين بالقسط شهداء لله ولو على أنفسكم أو الوالدين والأقربين}. [ النساء: 135])).

    وقال أيضا( ): ((وروح هذا الإخاء: أن تكونوا عارين عن الحظوظ الطبيعية، وعن ملاحظة الأحوال الشخصية، وأن تكونوا عونا على الحق لا على مقتضيات النفوس، وإذا قمتم؛ فقوموا بالله لله عن أمر الله، مراعاة لحقوق الله ولو على أنفسكم)).

    وقال أيضا( ): ((ومن روح هذا الإخاء: الانتصاب لدوام النصح لعبيد الله تعالى، وتلون الدعوة إليهم، كل حسب قابليته، وكم من واحد ينجـح في النصح، ويُساء به الظن أنه لا يقبله، وأقرب الناس من الله أبعدهم منه، وأبعد الناس من الله أقربهم منه)).

    نوع من حملاته على أصحاب الإمتيازات الأجنبية:
    قال في "ختمة الآجرومية"( ) أثناء حديثه عن علامات محبة النبي صلى الله عليه وسلم: ((ومنها: بغض كل من انتمى للكفرة – أي: أرباب الإحتماء بهم - وقد حذر الحق من ذلك في غير ما آية: {لا يتخذ المومنون الكافرين أولياء من دون المومنين ومن يفعل ذلك فليس من الله في شيء}. [ آل عمران : 28]. أفادت الآية: النهي عن موالاة الكفار، إما استقلالا وإما اشتراكا مع المومنين، والصورتان داخلتان في منطوق النهي)).

    ((قال في "الكشاف"، و"روح البيان": يعني: إنه منسلخ من ولاية الله رأسا. وقال بعضهم: أي: فليس من أهل دين الله؛ لأن الشخص إنما ينتظم في أصل الدين نفسه. وفي "الجلالين": فليس من دين الله في شيء؛ أي: إنه بريء منه ومفارق دينه)).

    ((وقال تعالى: {ومن يتولهم منكم فإنه منهم}. [ المائدة : 51]، قال ابن عباس: أي: كافر مثلهم. وقال الزَجَّاج( ): من اتخذهم عضدا على المسلمين؛ فهو منهم. وقال ابن عطية( ): من تولاهم بمعتقده ودينه؛ فهو منهم في الكفر واستحقاق النقمة والخلود في النار، ومن تولاهم بأفعاله من العضد في النصر ونحوه، دون معتقد ولا إخلال بإيمان؛ فهو منهم في المقت والمذمة الواقعة عليهم وعليه)).

    ((وقال تعالى: {ترى كثيرا منهم – أي: منافقي أهل المدينة - يتولون الذين كفروا لبيس ما قدمت لهم أنفسهم أن سخط الله عليهم وفي العذاب هم خالدون. ولو كانوا يومنون بالله والنبيء وما أنزل إليه ما اتخدوهم أولياء، ولكن كثيرا منهم فاسقون}. [ المائدة : 80، 81]. قال في "الكشاف"( ): يعني: أن موالاة المشركين كفى بها دليلا على نفاقهم، وأن إيمانهم ليس بإيمان. وفي "الجلالين"( ): أي: خارجون عن الإيمان)).

    ((وعلى كل؛ فالاحتماء بهم ومصادقتهم واتخاذهم أصدقاء؛ جرحة في الدين. قال في "الكشاف": فإن موالاة الولي وموالاة عدوه متنافيان:
    تود عدوى ثم تزعم أنني===صديقك؛ ليس النَوْك عنك بعازب( )
    أي: ليس الحمق عنك ببعيد)).

    وسيأتي في وثيقة "البيعة الحفيظية"( ) التي كان له شرف وضع شروطها؛ أنه: طالب بتطهير المغرب من دنس الحمايات.

    دعوته إلى إقامة العدل، والإخلاص في العمل، وأداء الشهادة ابتغاء وجه الله:
    قال في "رسالة المواخاة"( ): ((أمر - سبحانه - عباده المومنين أن يكونوا قوامين بالقسط؛ أي: العدل، فلا يعدلوا عنه يمينا ولا شمالا، ولا تأخذهم في الله لومة لائم، ولا يصرفـهم عنه صارف. وأن يكونوا متعاونين متساعدين، متعاضدين متناصرين فيه، وقوله سبحانه : {شهداء لله}. [ النساء : 135]. هو كقوله جل ثناؤه: {وأقيموا الشهادة لله}. [الطلاق : 2]، أي: أدوها ابتغاء وجه الله: فـ: {كل شيء هالك إلا وجهه}. [ القصص : 88]، أي: كل شيء ابتغي به غير وجه الله هالك مضمحل، لا أثر له ولا نور، ولا تهذيب للنفس يصحب فعله، ولا نتيجة يجدها المكلف من التلبس بفعله، إذ الشرائع كلها أدوية روحانية، وطب إلهي للأمراض الحاصلة للأرواح والعقول والنفوس والأسرار)).

    ((فإنما سماه – جل اسمه – هالكا؛ لأنه لا أثر له في الوجود ولا في نفس العامل ولا في الواقع، ولا يجد له المكلف ثمرة يوم التغابن، إلا وجهه؛ أي: إلا ما ابتغي به وجهه جل سناه. فإذا أديت الشهادة ابتغاء وجه الله؛ كانت صحيحة خالية من التحريف والتبديل والكتمان، ولذلك قال جل علاه : {ولو على أنفسكم}. [ النساء : 135]، أي: اشهد الحق ولو عاد ضرره عليك، وإذا سئلت عن الأمر؛ فقل الحق فيه، ولو عاد ضرره عليك)).

    دعوته إلى الصدع بالحــق :
    وقال فيها أيضا( ): ((لا يحدث من الصدع بالحـق ضرر أصلا؛ لقول الله جل مجده: {إن تنصروا الله ينصركم - ولم يقل سبحانه: يخذلكم - ويثبت أقدامكم}. [ محمد : 7]، ولم يقل سبحانه: "ويزلزل أقدامكم". فالوهم والخيال نسخ هذه الآية الكريمة وأشباهها، وفي الحقيقة: محبتــُنا المنزلة في قلوب الخلق وحُب المحمدة والعلو في الأرض؛ هو الذي نسخها، فلذلك لم ننصر الله ولم ينصرنا: {ولينصرن الله من ينصره إن الله لقوي عزيز}. [ الحج : 40])).

    -يتبع-

  20. #80
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    276

    افتراضي رد: موجز عن الأسرة ( الكتانية ) المغربية .. مع طلب من إخواني المغاربة

    رده على من يزعم أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يسقط من قلوب الخلق :
    وقال فيها أيضا( ): ((يتوهم أهل الحجاب أن أمرهم بالمعروف، ونهيهم عن المنكر، يسقطهم من قلوب الخلق، وهو وهم كاذب؛ إذ الأنبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام، والورثة الكاملون، لم يسكتوا طرفة عين عن النصح للخلق كافة، لكن مع السياسة العادلة الشرعية؛ فنتج نصحُهم، وقـــُبل رُشدهم، وصادف محلا للقــَبول. إنما كان قصدهم بالنهي عن المنكر: حفظ الأمة، والأخذ بزمام الشهوات والشبهات في الدين؛ فردوها كما تــُرَد جِماح الخيل باللجُم( )، وكان قصدهم: امتثال أمر الله - جل قدسه - بما طوقـهم من حُسن الرعاية في الرعية، والقيام على حفظها عن أمر الله سبحانه)).

    ((وقد بالغ الخاتم الماحي، صلوات الله وسلامه عليه، في النصح ورد الشوارد، وقمْع الأوابد إلى جلال الربوبية، إلى أن أسلم شيطانه صلوات الله وسلامه عليه فصار لا يأمره إلا بخير( )، وللعلماء الوارثين حظ من هذا الباب أيضا...إلخ)).

    تأنيبه لمن يهمل الإنسانية :
    وقال فيها أيضا( ): ((لم تبق إلا الأغراض والشوائب، والحظوظ والرياسات التي لا تسمن ولا تغني من جوع، ولا يحصد منها الإنسان ثمرة {يوم تجد كل نفس ماعملت من خير محضرا}. [ آل عمران : 30]. {يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم}. [ الشعراء : 88]. أي: مما سواه جل سلطانه)).

    ((وكل من يقوم مع حظوظ نفسه وشهواته وأغراضه؛ فقد أهمل الإنسانية وأوضاعها. وكل من لا إقدام له على المعالي والمعاني والتجرد عن الأحوال الشخصية؛ فلم يظهر شرف الإنسانية، إذ من خاصية الإنسانية: الشهامة والإقدام، بل من خواص الحيوانية أيضا!)).

    رأيه فيما وصل إليه الأجانب من النفوذ في العالم :
    وقال فيها أيضا( ): ((وقد علمتم ما وصل إليه الأجانب اليوم من النفوذ في العالم؛ فإنما وصلوا لذلك بأمور؛ منها: الحرية. التي عبر عنها الشرع الكريم بالقسط. والعدل والنصح، وعدم المــُحاباة والقيام في كل موطن وما يقتضيه، ومعرفة كل منصب وما يطلبه، وعدم إهمال بعضها بعضا، ومعرفتهم بحق من ظهر فيه أدنى نبوغ وتيقظ، وعدم إهماله حقه، وعدم رفضه.. بخلاف غيرهم)).

    معوقات الإسلام في نظره:
    وقال فيها أيضا( ): ((إن من أسباب انحطاط الأمة الإسلامية في كل صقع: إهمال من نبغ فيهم كاتبا أو شاعرا، أو مشيرا، أو صانعا يحسن صنعة التَجْبيص أو البناء، أو الأواني أو الثياب، أو صاحب صوت حسن، أو تنحاش إليه الخلق؛ يرمونه رمية واحدة عن قوس واحد. ولم يكن صدر الإسلام كذلك!)).

    ((ومن أسباب انحطاط الملة أيضا: عدم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، واشترطوا له شروطا قل أن تتفق؛ فعرقلوا مساعي الشرع بتلك الشرائط، والله سبحانه يقول: {فلولا كان من القرون من قبلكم أولوا بقية ينهون عن الفساد في الأرض}. [ هود : 116]. وقال بعد أن قسم بني إسرائيل فرقا: {وقالت أمة منهم لم تعظون قوما الله مهلكهم أو معذبهم عذابا شديدا قالوا معذرة إلى ربكم ولعلهم يتقون. فلما نسوا ما ذُكروا به أنجينا الذين ينهون عن السوء}. [ الأعراف : 164، 165]. فطائفة أمرت ونهت، نجاها سبحانه، وطائفة نهت من نهى عن المنكر، وقالوا: "الله مهلكهم أو معذبهم"، وطائفة لم تأتمر ولم تنته؛ فأهلك جل سلطانه الطائفتين: {وأخذنا الذين ظلموا بعذاب بئيس بما كانوا يفسقون. فلما عتوا عما نهوا عنه قلنا لهم كونوا قردة خاسئين}. [ الأعراف : 165]، {فجعلناها نكالا لما بين يديها وما خلفها وموعظة للمتقين}. [ البقرة : 66]. مع أن النهي وقع عن المكروه زمن النبوة، وعن ترك المندوب وعن ترك السنن... إلخ)).

    وقال فيها أيضا( ): ((إن من أسباب انحطاط الملة: ذكر الأحكام مجردة عن أسرارها، وقول أهل الفروع: هذا تعبدي، هو عجز منهم عن بيان الحكمة والسر، والشرع كله مكشوف لأهل العلم بالله ليس عندهم فيه شيء غير معقول المعنى، و"من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين"( )، والفقه : الفهم، أي: عن الله في شرعه، وهو: المعنى بالغريزة في حديث: "إذا حفظ الرجل القرآن، واحتسى من أحاديث رسول الله، وكانت هناك غريزة؛ فهو خليفة من خلفاء الرسل")).

    وقال فيها أيضا( ): ((ومن أسباب انحطاط الإسلام: عدم العمل على كتب الحديث في باب التأديب والتهذيب، والأخلاق والمعاشرة، والرقائق والآداب)).

    -يتبع-

صفحة 4 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •