موجز عن الأسرة ( الكتانية ) المغربية .. مع طلب من إخواني المغاربة - الصفحة 2
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


صفحة 2 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 89

الموضوع: موجز عن الأسرة ( الكتانية ) المغربية .. مع طلب من إخواني المغاربة

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    933

    افتراضي رد: موجز عن الأسرة ( الكتانية ) المغربية .. مع طلب من إخواني المغاربة

    فلسفه التاويل:دراسه في تاويل القران عند محي الدين بن عربي نصر حامد ابو زيد
    http://al-mostafa.info/data/arabic/d...ile=010354.pdf
    هكذا تكلم ابن عربي نصر حامد ابو زيد
    http://al-mostafa.info/data/arabic/d...ile=014374.pdf
    والعنوان علي طريقة نيتشه الذي كتب هكذا تكلم زراديشت ومعروف ان نيتشه هو من اطلق في الغرب مقولة ان الاله قد مات ونيتشه كان رجلا شاذا من المثليين وكان ملحدا!

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,631

    افتراضي رد: موجز عن الأسرة ( الكتانية ) المغربية .. مع طلب من إخواني المغاربة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سليمان الخراشي مشاهدة المشاركة
    الأخ الكريم : حمزة : بورك فيك .
    الأخ الكريم : محمد المعيار :
    كجواب عاجل : ما رأيك بمن يقول :
    لقد أصبح قلبى قابلاً كل صورة
    فمرعىً لغزلان ودير لرهبان
    وبيت لأوثان وكعبة طائف
    وألواح توراة ومصحف قرآن
    أدين بدين الحب أنى توجهت
    ركائبه فالحب دينى وايمانى
    ؟
    وجواب متوسط :
    تكرمًا طالع هنا :
    http://www.saaid.net/feraq/sufyah/sh/5.htm
    وهنا :
    http://www.islammemo.cc/2006/05/30/993.html
    3 حلقات .
    وجواب متعمق :
    طالع كتاب :
    ( جزء فيه عقيدة ابن عربي و حياته وماقاله المؤرخون و العلماء فيه ) للفاسي - رحمه الله - .
    و ( الإلحادية : عقيدة ابن عربي و الاتحادية ) للأستاذ مصطفى سلامه .
    ففيها ما يبين لك سبب عدم الترحم .
    =======
    جزاكم الله خيرا وبارك فيكم وأورثكم الفردوس الأعلى

    هل يمكن توفير هذين الكتابين بصيغة بي دي إف مشكورا لكم يا شيخ سليمان حفظكم الله؟
    حُبُّ الصحابةِ والقَرَابة سُنَّة... ألْقى بها ربِّي إذا أحياني
    الإمام القحطاني في «النونية»

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,631

    افتراضي رد: موجز عن الأسرة ( الكتانية ) المغربية .. مع طلب من إخواني المغاربة

    وهل هذه الكتب أيضا موجودة على الشبكة بصيغة بي دي إف؟
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فريد المرادي مشاهدة المشاركة
    " تاريخ الجزائر الثقافي "
    " آثار الإبراهيمي "
    " أشعة الشروق "
    " القول المعروف في الرد على من أنكر التصوف " ، المطبوع سنة 1920 .
    كتاب " صراع بين السنة والبدعة "
    " حياة كفاح " للأستاذ أحمد توفيق المدني ،
    ومقال الشيخ ابن باديس في جريدة " الشهاب " ( العدد 97 ، بتاريخ 17 ذي القعدة 1345 هـ / 20 ماي 1927 م ) ،
    ومقال الأستاذ محمد سعيد الزاهري في مجلة " الشهاب " ( م 9 ، ج 11 ، جمادى الآخرة 1352 هـ / أكتوبر 1927 م ) .
    " أبحاث وآراء في تاريخ الجزائر " ( 2 / 183 ) ،
    كتاب " سرعة القراءة والصبر على السماع " ( ط دار ابن حزم 1428 هـ ) للدكتور محمد بن عزوز
    " هموم حضارية " ( ص 12 ) كلاهما للدكتور سعد الله .
    شكرا لكم ... بارك الله فيكم ...
    حُبُّ الصحابةِ والقَرَابة سُنَّة... ألْقى بها ربِّي إذا أحياني
    الإمام القحطاني في «النونية»

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,631

    افتراضي رد: موجز عن الأسرة ( الكتانية ) المغربية .. مع طلب من إخواني المغاربة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن الشاطيء الحقيقي مشاهدة المشاركة
    نيتشه الذي كتب هكذا تكلم زراديشت ومعروف ان نيتشه هو من اطلق في الغرب مقولة ان الاله قد مات ونيتشه كان رجلا شاذا من المثليين وكان ملحدا!
    سمعت الدكتور مصطفى محمود في حلقة تلفزيونية قديمة كان يتكلم فيها عن نيتشة وقال بأنه كان مجنون ولم يكن عاقلا وأنه كتب فلسفاته في أيام جنونه هذه في فترات الإفاقة التي كانت تأتيه على فترات فكلما هدأ كتب شيئا ثم يثور به الجنان فلما يهدأ ثانية يكتب شيئا ثم أخذوا هذا الذي كتبه المجنون المختل عقليا وجعلوه فلسفات
    ولا أذكر عنوان حلقة الدكتور مصطفى محمود الآن وكلامي المذكور بمعناه وليس بالنص
    فلعل بعض الأفاضل يذكر عنوان حلقة الدكتور مصطفى محمود فيضع رابط تحميلها هنا
    حُبُّ الصحابةِ والقَرَابة سُنَّة... ألْقى بها ربِّي إذا أحياني
    الإمام القحطاني في «النونية»

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    276

    افتراضي رد: موجز عن الأسرة ( الكتانية ) المغربية .. مع طلب من إخواني المغاربة

    عفوا؛ لقد حصل مشكل في الدخول للمنتدى ااول البارحة ولبارحة واليوم، ولذلك لم يتيسر لي الدخول لمشاركة...

    وأنبه؛ بالنسبة لمشاركة الأخ بوادي؛ أن الإصلاح المقصود به: "العلمانية"، والسلفية المقصود بها: "سلفية محمد عبده وجمال الدين الأفغاني...لا سلفية ابن تيمية ومدرسة أهل الحديث، فليتفطن لذلك...

    ولذلك كان كل عالم حر، يضلل تلك الطائفة ويطعن فيها، وبالمقابل كانوا هم يطلقون كافة الاتهامات وأرخصها على من خالفهم، خاصة إن كان صوفيا، كجل فقهاء الوقت...

    وأنبه أيضا إلى أن البشير الإبراهيمي، وصاحبه ابن باديس، لم يكونا قط سلفية بالمعنى الحديث، إنما كانا سلفية بمعنى سلفية محمد عبده وجمال الدين الأفغاني، كما الحركة الوطنية المغربية نفسها، وكانوا يجمعون جل طاماتهم..

    وقد كان البشير الإبراهيمي وشيخه كماليين، من دعاة الطاغية مصطفى كمال أتاترك، حتى بعد إسقاطه الخلافة، ودافعا عنه - خاصة - ابن باديس، دفاعا مستميتا...

    وكانا أشعريين في العقيدة، ليسا على مذهب السلف...

    وكانا مالكيين مقلدين...

    وكانت بضاعتهما في الحديث وعلوم السنة مزجاة، كما لا يخفى من ترجمتهما....

    وفي النهاية؛ كلام الأقران - يعني في العصر أما هما فأدون من الشيخ عبد الحي الكتاني علميا بمقاوز وقفار - لا يؤخذ به.....

    وللحديث بقييييييييييييي يييييييية.....

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    892

    افتراضي رد: موجز عن الأسرة ( الكتانية ) المغربية .. مع طلب من إخواني المغاربة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سليمان الخراشي مشاهدة المشاركة
    الأخ الكريم : فريد المرادي : بارك الله فيك . وفي إثرائك للموضوع .
    - قلتم : ( راجع كتاب " صراع بين السنة والبدعة " ( 1 / 201 – 223 ) للشيخ أحمد حماني ) .
    تكرمًا : أفيدوا بنبذة عن محتوى الكتاب ، وطبعته .
    بعد إذن الأخ الكريم فريد المرادي
    هنا تعريف بالكتاب
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=770538
    وهنا نسخة مصورة منه
    http://www.ahlalhdeeth.com./vb/showthread.php?p=647817#post64 7817
    {فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ}

  7. #27
    سليمان الخراشي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,203

    افتراضي رد: موجز عن الأسرة ( الكتانية ) المغربية .. مع طلب من إخواني المغاربة

    بارك الله فيك أخي ابن الشاطئ الحقيقي ، ولفتة موفقة .
    وهنا رابط مفيد يتعلق بنصر أبوزيد :
    http://www.alkashf.net/vb/showthread.php?t=186
    وهنا : يتعلق بنتشة :
    http://www.alkashf.net/vb/showthread.php?t=1492
    ================
    الأخ الكريم : شتا : أبشر .
    ================
    الأخ الكريم : حمزة :
    قلتم : ( وأنبه أيضا إلى أن البشير الإبراهيمي، وصاحبه ابن باديس، لم يكونا قط سلفية بالمعنى الحديث، إنما كانا سلفية بمعنى سلفية محمد عبده وجمال الدين الأفغاني ) . السؤال : هل كانا يؤيدان : القبورية والطرقية وصرف العبادات لغير الله ؟ ومثلها البدع ؟ هنا مربط الفرس .
    قلتم : ( وكانا أشعريين في العقيدة، ليسا على مذهب السلف.. ) . هل من بينة ؟
    وتكرمًا طالعوا هنا :
    http://alsonnah.com/suna/showthread.php?t=365
    والسلفي الصادق يدور مع الحق أينما دار ؛ سواء وافق عبدالحي أو ابن باديس أو ابن عبدالوهاب .
    وفقكم الله ..
    =============
    الأخ الكريم : عمر الإمبابي :
    رفع الله قدرك وجزاك خيرًا .

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    526

    افتراضي رد: موجز عن الأسرة ( الكتانية ) المغربية .. مع طلب من إخواني المغاربة

    [ هذا التعليق كتبه منذ أمس ولم أستطع إضافته إلا الساعة ]


    الشيخ الفاضل سليمان الخراشي : وفيكم بارك الله ، ومحبكم في الخدمة دوما ...

    كتاب " صراع بين السنة والبدعة " للشيخ أحمد حماني .
    تكرمًا : أفيدوا بنبذة عن محتوى الكتاب ، وطبعته .
    العنوان الكامل للكتاب هو : " صراع بين السنة والبدعة أو القصة الكاملة للسطو بالإمام الرئيس عبد الحميد بن باديس " ، ط دار البعث بقسنطينة ( الجزائر ) 1405 هـ - 1984 م ، ( جزاءن في أكثر من 600 صفحة ) .

    ففقد كان الشيخ ابن باديس – رحمه الله – قد عُرضت عليه أبيات شعرية لشيخ الطريقة العليوية فيها سوء أدب مع رسول الله – صلى الله عليه وسلم - ، فكتب فيها رسالة صغيرة الحجم ، لكنها غزيرة العلم ، بعنوان " جواب سؤال عن سوء مقال " ، وطبعت مع تقاريظ لكبار العلماء في المغرب العربي . ( وهي منشورة كاملة في ضمن كتاب الشيخ حماني ) .

    فقام أحد أتباع الطريقة العليوية بمحاولة اغتيال الشيخ ، لكن الله سلم ، ولله الحمد .

    فكتاب الشيخ حماني – رحمه الله - يحكي هذه القصة بالتفصيل ، مع نشر أكثر ما كُتب ـ نثرا وشعرا ـ عن تلك الحادثة ، وقبل ذلك كتب فصولا عن البدعة والنهي عنها والتغليظ عليها ، والرد على من يستحسن بعضها ، وذكر أيضا نبذة عن تاريخ الحركة الإصلاحية في العالم الإسلامي عموما وفي الجزائر خصوصا ، فهو كتاب لا غنى عنه لمعرفة سير الحركة السلفية الإصلاحية في الجزائر - من أحد رجالها - إبان العهد الفرنسي .

    ومؤلف الكتاب الشيخ الفقيه أحمد حماني ( ت 1419 هـ - 1998 م ) – رحمه الله – من تلاميذ الشيخ ابن باديس – رحمه الله - ؛ كان رئيسا للمجلس الإسلامي الأعلى بالجزائر سابقا ، وعضوا مؤسسا لرابطة العالم الإسلامي ، وكان شديدا على الطرقية التي كانت مدحورة في وقته ، ولم تذر قرنها إلا بعد وفاته ، والله المستعان .

    قال ـ رحمه الله ـ في كتابه " الصراع " ( 1/ 50 ) : ( أول صوت ارتفع بالإصلاح والإنكار على البدعة والمبتدعين ووجوب الرجوع إلى كتاب الله والتمسك بسنة رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ونبذ كل ابتداع ومقاومة أصحابه ، جاء من الجزيرة العربية وأعلنه في الناس الإمام محمد بن عبد الوهاب أثناء القرن الثامن عشر ( 1694 _ 1765 ) وقد وجدت دعوته أمامها المقاومة الشديدة حتى انضم إليها الأمير محمد بن السعود وجرد سيفه لنصرتها والقضاء على معارضيها فانتصرت .

    ولما كانت نشأة هذه الدعوة في صميم البلاد العربية ونجحت على خصومها الأولين في جزء منا ، وكانت مبنية على الدين وتوحيد الله ـ سبحانه ـ في ألوهيته وربوبيته ومحو كل آثار الشرك ـ الذي هو الظلم العظيم ـ والقضاء على الأوثان والأنصاب التي نصبت لتعبد من دون الله أو تتخذ للتقرب بها إلى الله ، ومنها القباب والقبور في المساجد والمشاهد ـ لما كان كذلك فقد فهم أعداء الإسلام قيمتها ومدى ما سيكون لها من أبعاد في يقظة المسلمين ونهضة الأمة العربية التي هي مادة الإسلام وعزه ، إذ ما صلح أمر المسلمين أول دولتهم إلا بما بينت عليه هذه الدعوة ، وقد قال الإمام مالك : ( لا يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها ) .

    لهذا عزموا على مقاومتها وسخروا كل إمكانياتهم المدادية والفكرية للقضاء عليها ، وحشدوا العلماء القبوريين الجامدين أو المأجورين للتنفير منها وتضليل اعتقاداتها ، وربما تكفير أهلها ، كما جندوا لها الجنود وأمدوها بكل أنواع أسلحة الفتك والدمار للقضاء عليها ) . ( وهناك أقوال له ولغيره من علماء الجزائر في الثناء على الإمام محمد بن عبد الوهاب ودعوته السلفية ، سأُفرد لها مقالا سيرى النور قريبا إن شاء الله ) .

    وفي هذا الرابط تجد نبذة مختصرة عن الشيخ :

    http://merathdz.com/play.php?catsmktba=377

    والكتاب مفقود ونادر ، لكن – حمدا لله – تُوجد نسخة مصورة عنه على الشبكة ، تجدها على هذا الرابط :

    http://merathdz.com/play.php?catsmktba=281

    =====================

    عودة إلى موضوع المقال :

    قال الشيخ تقي الدين الهلالي – رحمه الله – في كتابه " الهدية الهادية " : ( قال لي [ الشيخ عبد الحي الكتاني ] منتقدا : إن الطريقة التيجانية مبنية على شفا جرف وأنه لا ينبغي لعاقل أن يتمسك بها .

    فقلت له : والطريقة الكتانية التي أنت شيخها ؟ فقال لي : كل الطرائق باطلة إنما هي صناعة للاحتيال على أكل أموال الناس بالباطل وتسخيرهم واستعبادهم .

    قال الهلالي : إذن أنت تستحل أموال الناس بالباطل وتسخرهم وتستعبدهم ؟ قال : أنا لم أؤسس الطريقة وإنما أسسها غيري والأموال التي آخذها منهم أنفقها في مصالح لا ينفقونها هم فيها ...

    فقال الهلالي : إذن أنت لا تعتقد صحة طريقتك ؟ فقال الكتاني : لا أعتقدها أبدا ، وقد أخبرتك أنها صناعة لأكل أموال الناس بالباطل ) اهـ بواسطة مقدمة الشيخ مشهور حسن على " سبيل الرشاد " ( ص 32 ) .

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    526

    افتراضي رد: موجز عن الأسرة ( الكتانية ) المغربية .. مع طلب من إخواني المغاربة

    الأخ الكريم شتا العربي : بارك الله فيك ، لا أعلم أن تلك الكتب مصورة على الشبكة ، إلا ( صراع بين السنة والبدعة ) ، وقد سبق ذكر رابطه ...
    ========
    الأخ الكريم حمزة الكتاني : الكلام ليس عن الشيخ ابن باديس والشيخ الإبراهيمي وعن أخطائهما ، بل عن مشايخ الأسرة الكتانية ، فتنبه ...
    وجل ما ذكرته عن الإبراهيمي وابن باديس لا أساس له من الصحة ، ومن طالع آثارهما علم ذلك ، ولكن ـ كما قال الشيخ سليمان ـ : ( والسلفي الصادق يدور مع الحق أينما دار ؛ سواء وافق عبدالحي أو ابن باديس أو ابن عبدالوهاب ) .
    ولا يكن همنا هو الدفاع عن عشيرتنا وأهل بلدنا على حساب الحق ، فما عند الله خير و أبقى ...
    وقد أشرتُ في تعليقي الأول إلى الشيخ إبراهيم الكتاني - رحمه الله - وعلاقته بالحركة الإصلاحية في الجزائر ، فهل كان علمانيا كماليا هو الآخر ؟
    وتذكر أن رمي التهم جزافا يحسنه كل أحد ، واحذر أن تكون ممن يحسبون ذلك هيِّنا وهو عند الله عظيم ...
    ( تنبيه : صاحبكم هو المرادي ، وليس بوادي !! ، بوركتَ ) .
    ======
    الأخ الكريم عمر الإمبابي : بارك الله فيك وزادك توفيقاً ...

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    276

    افتراضي رد: موجز عن الأسرة ( الكتانية ) المغربية .. مع طلب من إخواني المغاربة

    على كل؛ ما ذكرت ما ذكرته أعلاه إلا تصديرا، وإن كان جميع ما أجملته مفصلا في المجموعة الكاملة لابن باديس والإبراهيمي، ولا يحتاج ذلك لإثبات، لأنه من باب السماء فوقنا، ومن كانت المجموعتان بين يديه، فلينقل لنا من ذلك...وتقي الدين الهلالي ليس بحجة عندنا، ولا نثق في نقله، على أنه مردود عليه من وجوه...

    وأود الاستفسار؛ إن كان البحث حول الصوفية والتصوف، فليُبين لنا، فهذا أمر آخر، وإن كان حول آل الكتاني، فلنصرف أمور التصوف والصوفية إلى مبحث آخر، قد تُفرَد له صفحة مستقلة إن شئتم...

    وسأجيب عن استشكالات الأخوة واحدا واحدا إن شاء الله تعالى، فقط أحب إبراز مناط السؤال، وعدم الفحس في الكلام حتى لا نتمادى كذلك...

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    526

    افتراضي رد: موجز عن الأسرة ( الكتانية ) المغربية .. مع طلب من إخواني المغاربة

    إلى الأخ الكريم حمزة الكتاني - وفقه الله - :
    دعك من ابن باديس والإبراهيمي وأخبرنا ـ تكرماً لا أمراً ـ عن الشيخ عبد الحي الكتاني ؛ هل كانت عقيدته سلفية ؟ وهل كان غير مقلد في تمذهبه بالمذهب المالكي ؟ ( مع ذكر الدليل من كتبه وكلامه )
    [ هذا آخر تعليق لي في الموضوع ، حتى لا يخرج موضوع الشيخ سليمان الخراشي عن مساره ، وحتى أستفيد أكثر ]

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,676

    افتراضي رد: موجز عن الأسرة ( الكتانية ) المغربية .. مع طلب من إخواني المغاربة

    المتكلمون في الإعلام كصناعة يُحبون التفرقة بين الرأي والخبر...وكنتُ أحب أن يكون الحديث هنا رصداً لتأريخ هذه الأسرة من وجهة النظر الكتانية...لا بأس بهذا أبداً ...

    ثم هناك النقاد كالشيخ الخراشي..

    والعالمون بتاريخ هذه الأسرة من وجهة النظر الأخرى كالمرادي والباجي المتستر (ابتسامة )...فليؤخر هؤلاء كلامهم حتى يُتم الكتاني مراده...من غير أن تتغير نفسه فيتوقف ونخسر بذلك مصدراً مهماً للمعلومات...
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,676

    افتراضي رد: موجز عن الأسرة ( الكتانية ) المغربية .. مع طلب من إخواني المغاربة

    بالمناسبة : عندنا في مصر يقولون: اشتر ولا تبع...

    والمعنى اسمع من أولاً وأطل السماع لتستخرج من محاورك حتى دفينة نفسه ثم تكلم...
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الدولة
    المغرب ـ مراكش
    المشاركات
    604

    افتراضي رد: موجز عن الأسرة ( الكتانية ) المغربية .. مع طلب من إخواني المغاربة

    يبدو من خلال ما تقدم أن هناك اختلافا بين الثقافة المتميزة بالوسطية والاعتدال والانفتاح على الآخر و بين الثقافة التي لا تفرق بين الذاتية والموضوعية فلا مجال مثلا للمقاررنة بين الشيخين عبد الحي الكتاني وتقي الدين الهلالي في مجال علم الحديث - مع احترامنا للرجلين واعتزازنا بهما -و لا أحد من أهل العلم يقبل هذه المقارنة بغض النظر عن اختيارات كل واحد منهما في الاتجاه مع العلم أن كثيرا من الطرق الصوفية في المغرب هي سلفية بالمفهوم الأصلي للكلمة كطريقة محمد بن ناصر الدرعي مثلا
    ولو تتبع العلماء عثرات من سبق لما نجا أحد من النقد - والكمال لله - ووراء الاختيارت أسباب لابد أن توضع في الاعتبار وأن تغتفر ما لم تمس بالجوهر في العقيدة والله يغفر ما دون ذلك لمن يشاء
    لهذا لا يسع الإنسان إلا أن يستغرب أسلوب الاستدراج الذي يقترحه بعض الإخوة للإيقاع بالأخ حمزة الكتاني ...؟
    أتمنى أن تتسم المناقشة بالموضوعية والاحترام المتبادل والتجاوز عن اللمم ...

  15. #35
    سليمان الخراشي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,203

    افتراضي رد: موجز عن الأسرة ( الكتانية ) المغربية .. مع طلب من إخواني المغاربة

    بارك الله فيكم ..
    الأخ الكريم : حمزة : قلتم : ( فلنصرف أمور التصوف والصوفية إلى مبحث آخر، قد تُفرَد له صفحة مستقلة إن شئتم ) . لا أظن أهل المجلس يوافقون ؛ فما أسسوا مجلسهم لمثل هذا ، وإنما جاء عرضًا . وكون الواحد يعتقد معتقد الصوفية ومسلكهم ، هو حرٌ فيه ، ومسؤول أمام الله عنه ، لكن ينبغي أن يجهر به ، ولا يسميه بغير اسمه ، فالعبرة بالحقائق لا بالدعاوى .
    وفقكم الله لما يُحب ويرضى ..
    وعني : فقد انتهى ما عندي حول الأسرة الكتانية من جهتك ، وأنتظر وجهات النظر الأخرى ، من الأخ المرادي - بارك الله فيه - ، وغيره .

    ======

    الأخ الكريم : المرادي : قلتم : ( وهناك أقوال له ولغيره من علماء الجزائر في الثناء على الإمام محمد بن عبد الوهاب ودعوته السلفية ، سأُفرد لها مقالا سيرى النور قريبا إن شاء الله ) . ولا يسعني إلا الشكر والانتظار .

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,631

    افتراضي رد: موجز عن الأسرة ( الكتانية ) المغربية .. مع طلب من إخواني المغاربة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سليمان الخراشي مشاهدة المشاركة
    الأخ الكريم : شتا : أبشر.
    بشركم الله بالخير شيخنا الكريم وجزاكم الله خيرا وبارك فيكم وأورثكم الفردوس الأعلى
    وحبذا لو وجدنا عندكم أيضا الكتب التي أشار إليها الأخ فريد المرادي جزاه الله خيرا

    شكرا لكم ... بارك الله فيكم ...
    حُبُّ الصحابةِ والقَرَابة سُنَّة... ألْقى بها ربِّي إذا أحياني
    الإمام القحطاني في «النونية»

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,631

    افتراضي رد: موجز عن الأسرة ( الكتانية ) المغربية .. مع طلب من إخواني المغاربة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فريد المرادي مشاهدة المشاركة
    الأخ الكريم شتا العربي : بارك الله فيك ، لا أعلم أن تلك الكتب مصورة على الشبكة ، إلا ( صراع بين السنة والبدعة ) ، وقد سبق ذكر رابطه ..
    جزاكم الله خير الجزاء وبارك فيكم وأورثكم الفردوس الأعلى

    شكرا لك ... بارك الله فيك ...
    حُبُّ الصحابةِ والقَرَابة سُنَّة... ألْقى بها ربِّي إذا أحياني
    الإمام القحطاني في «النونية»

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    276

    افتراضي رد: موجز عن الأسرة ( الكتانية ) المغربية .. مع طلب من إخواني المغاربة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فريد المرادي مشاهدة المشاركة
    (1)
    الصحيح أن صالح باي هو الذي شيد جامع سيدي الكتاني عام 1189 ، ويشهد لهذا المقطوعة الشعرية التي نقشت على لوحة وُضعت عند مدخل المدرسة ، لهذا يسميه بعضهم بجامع صالح باي .

    وكان الجامع من مساجد المذهب الحنفي ، و كانت تتبع له مدرسة اشتهرت في العهد الفرنسي حين أصبحت هي المدرسة الشرعية الرسمية منذ 1850م ، و منذ 1947م أصبحت المدرسة الكتانية والجامع التابع لها تدعى : المعهد الكتاني الذي كان تحت إشراف عمر بن الحملاوي شيخ الطريقة الرحمانية ، و الذي كان ينافس معهد ابن باديس التابع لجميعة العلماء ، انظر " تاريخ الجزائر الثقافي " ( 1 / 261 ) ( 2 / 284 ) ( 3 / 263- 64 ) ( 5 / 82 ) .
    (2)
    في هذا نظر ، فالشيخ ابن باديس لم يدرس ولم يُدرِّس لا في المدرسة الكتانية ولا في جامعها ، حسب المراجع التي بين يدي ، ويضاف إلى ذلك أيضا أن جامع الكتاني جامع حنفي ، والشيخ ابن باديس مالكي ، والله أعلم .
    (3)
    المعروف أن المدرسة الكتانية تحولت إلى معهد وليس إلى كلية ، وفرق بينهما ؛ لأن الأول للتعليم الثانوي ، والثاني للتعليم الجامعي ، ويشهد لهذا أن المعهد عرف في وقته باسم " معهد بن الحملاوي " ، نسبة إلى مديره عمر بن الحملاوي ، شيخ الطريقة الرحمانية ، ولا يُعلم عنه أنه كان مصلحاً ، بل كان معهده منافساً لمعهد ابن باديس التابع لجمعية العلماء الإصلاحية ، وكانت له علاقة بالتصوف وبالادراة الفرنسية
    في هذا أمور:

    الأول: قولكم بأن الصحيح أن صالح باي هو الذي شيد جامع الكتاني، لا بناه...مرجوح من وجوه؛

    أولها: ما وقفت عليه - ولا أذكر محله الآن - من أن الشيخ أبا مدين التلمساني، كان ممن درس بالجامع المذكور، وهو من أهل القرن السادس رحمه الله.

    ثانيها: ترجم في "معالم الإيمان" الجزء الرابع الصفحة 159 للقاضي أبي عبد الله محمد بن محمد ابن فندار المتوفى عام 702هـ وقال: "كان يعمل الميعاد بمسجد ابن عبد الجليل الأزدي، إلا يوم الجمعة، فيعمله بالمسجد المعروف بمسجد الكتاني لاتساعه"...فدل على أن المسجد كان مبنيا قبل ذلك التاريخ...

    ثالثها: النقل من "كتاب التاج المرصع بالجوهر الفريد في ترجمة الشيخ الإمام محمد الكتاني الشهيد" ج1ص86 للإمام محمد الباقر الكتاني، بواسطة عن مصدره في تاريخ الجزائر للأستاذ أحمد توفيق المدني قائلا: "وقد جدد بناءه الأمير صالح باي نحو سنة سبع وتسعين ومائة وألف، ثم قُتل ودفن فيه...".

    ثانيا: قولكم بأن المدرسة كانت معهدا لا كلية...إلخ.

    أقول قد وقفت على مقال قيم بقلم الأستاذ محمد العربي الطائع؛ الأستاذ بجمعية السلام بقسنطينة بعنوان: "احتفال الكلية الكتانية القسنطينية بتم الدرس"، نشر بجريدة "الإصلاح" الجزائرية التي يصدرها الأستاذ الشيخ الطيب العقبي بتاريخ: رمضان 1366/ موافق: 2 – 8 – 1957 وصف فيه وقائع برنامج حفل تخريج طلبة السنة المذكورة بالتفصيل، وعدد فيه أساتذة الكلية الكتانية، وأهم ما ألقي بالحفل من الكلمات، والإشادة بدورها المهم في الإنعاش اللغوي العربي والديني بالجزائر. وقد أنشر ملخصا له مستقبلا إن شاء الله تعالى...

    ثالثا: نفيكم لدراسة الشيخ ابن باديس أو تدريسه بالجامع الأعظم، سيدي الكتاني، بقسنطينة...

    فقد وقفت في كتاب "عبد الحميد ابن باديس وجهوده التربوية" تأليف الأستاذ مصطفى حميداتو، ص65، نصه على أن ابن باديس - رحمه الله - "انتصب يحيي دروس العلم بدروسه الحية في الجامع الكبير بقسنطينة"...

    وقد قال الإمام الباقر الكتاني في "التاج" ج1ص85: "وأذكر مسجدا كان بجانب ضريح القطب المذكور، يعد أعظم مسجد بقسنطينة، تقام فيه الخطبة وتعقد فيه الدروس، قال عنه مؤرخ الجزائر الأستاذ الكبير أبو العباس أحمد توفيق المدني: إنه أجمل وأبدع مساجد القطر الجزائري"...

    رابعا: وأما اتهامكم للمعهد الكتاني بالعمالة، فهذا أمر غير محمود منكم، وإن كنتم وقفتم عليه في مصدر ما، فإنما ذلك من باب صراع الأقران، واتهام بعضهم بعضا، وقد سبق أن ذكرتُ لكم أن "السلفيين الإصلاحيين" كانوا مولوعين باتهام من خالفهم أنه عميل، ومعاون للاستعمار...

    ففي كتاب "الطرق الصوفية والزوايا بالجزائر: تاريخها ونشأتها" للأستاذ صلاح الدين مؤيد العقبي، خصص فصلا طويلا من ص338 إلى ص372 أرخ فيه للزاوية الحملاوية، والكلية-المعهد الكتانية، وبرامجها وجهودها الإصلاحية، بما لا محيد للمنصف أن يتوقف عليه...

    ومما جاء تحت عنوان: "دور الزاوية الحملاوية في ثورة التحرير" ص338: "شارك الشيخ علي الحملاوي في ثورة سنة 1871 إلى جانب زعيمها الروحي الشيخ الحداد، ونفي فيمن نفتهم السلطات الاستعمارية إلى جزيرة كالدونيا، حيث بقي هناك أربع سنوات عاد بعدها إلى أرض الوطن، حيث زُج به سجن تبسة، وبعد قضاء ثلاث سنوات أطلق سراحه ليسجن مرة أخرى بقسنطينة، وبعد مدة قضاها على رأس الزاوية في خدمة الإسلام والعربية توي الشيخ علي ابن الحملاوي سنة 1317هـ ودفن بالزاوية المذكورة..."..

    إلى قوله ص345: "كانت الزاوية الحملاوية - الكلية الكتانية - في مقدمة المؤسسات التعليمية التي لبت داعي الجهاد، فقد أمر الشيخ عمر طلبة الزاوية بالالتحاق بالثورة، وهكذا وفي سنة 1955 التحق الطلبة زرافات ووحدات بإخوانهم المجاهدين في ثورة التحرير المباركة، وتحولت الزاوية من بعدهم إلى مركز يؤوي جنود الثورة ويزودهم بما يحتاجون إليه من غداء وألبسة وأدوية وسلاح..".

    "وليس هذا مجرد ادعاء، ولكنها الحقيقة التي يؤكدها واحد من المجاهدين المعروفين، وهو الشيخ الأخ المجاهد الأستاذ عمار النجار من ضباط الولاية الثانية، ونائب بالمجلس الوطني الشعبي، والكاتب العام لجمعية الطلبة الجزائريين بتونس سابقا، في مقال له نشر في جريدة النصر 12/1289 حيث يقول عند حديثه عن موقف الطرقيين من الثورة التحريرية: "لقد كانت زواياهم في مختلف جهات الوطن - وهذا لا يمكن إنكاره - موئلا وملجأ لوحدات جيش التحرير، وأذكر هنا على سبيل المثال: زاوية بلحملاوي بوادي سقان ولاية ملية، لقد كان يلجأ إليها جنودنا بالولاية الثانية، وأن رئيسها الشيخ عمر [ابن الحملاوي] رحمه الله عليه قد فرضت عليه الإقامة الجبرية، ونقل إلى مدينة قسنطينة".

    "كما كانت الكتانية مباءة علمية يؤمها الطلبة التابعون لحزب الشعب، وكان من بين هؤلاء الطلبة: الأخ العقيد علي كافي، أحد رؤساء ولايتنا الثانية"..

    قال صاحب الكتاب: "والحديث عن الزاوية الحملاوية يجرنا إلى الحديث عمن درّس بها؛ فمن الطلبة الذين حفظوا القرآن أو جزءا منه، وتلقوا بها دراستهم الأولى؛ نذكر: عبد المجيد الشافعي، والعربي سعدوني، وتركي رابح، وسليمان بشنون، ومحمد بوخروبة المعروف بهواري بومدين الرئيس الجزائري الراحل...".

    "ومن الشيوخ الذين علموا بها نذكر: العلامة الجليل والفلكي الشهير الشيخ المولود الحافظي الأزهري، والعلامة الشيخ عبد الحفيظ ابن الهاضمي، والعلامة الشيخ عاشور الخنقي، والشيخ أحمد الخالدي، من بلدة سيدي خالد وخريج جامع القرويين بفاس، والشيخ السعيد البعلاوي، والشيخ محمد بلحكيمي، ومن علماء تونس نذكر الشيخين: محمد قريبع، والبشير صفية، رحم الله من مات منهم"...إلخ، والفصل فيه طول فليُرجَع إليه...

    ومن هنا بطل ما ادعيتموه من أن المدرسة كانت عميلة للاستعمار، بل بالعكس، كان لها الدور العظيم في حرب الاستعمار علميا، وثقافيا، وجهاديا بالسلاح والحرب...

    ومثل هذا ينصب في جل الزوايا الصوفية الجزائرية، التي ادعيتم أنها انت عميلة للاستعمار، فارجع أخي للمصدر المذور فقد استعرض جهادها، وهو في نحو900صفحة، ينقل معلوماته بالحجة والدليل...أما جهادها وانفرادها بالجهاد ضد ااستعمار بالمغرب، فمن باب "السماء فوقنا"، ويأتي الحديث عن ذلك لاحقا إن شاء الله تعالى.

    ويكفي أن تعلم أخي أنه ما رفع السلاح في وجه فرنسا في الجزائر إلا الطرق الصوفية؛ فلا تنس بوعمامة البكري، وعبد القادر الجزائري، وبومعزة الوزاني، وبوزيان، وسليمان ابن حمزة البوشيخي، والمقراني، والحداد الدرقاوي...وغيره .

    ثم اعلم أن الثورة الجزائرية الكبرى إنما استعرت بجهود الطرق الصوفية والمدارس الشرعية التابعة للزوايا، تلك الزوايا التي نظّمها، ووحد فيما بينها، وقوى نشاطاتها الثقافية والعلمية الإسلامية المؤصلة فقهيا، أحد أول من رفع السلاح في وجه فرنسا، وقاومها ثقافيا وعسكريا: شيخ الإسلام وحافظ المغارب الثلاثة الشيخ عبد الحي بن عبد الكبير الكتاني، الذي يدعي البشير الإبراهيمي بأن شره أكثر من خيره...ويأتي الكلام تفصيلا حول ذلك لاحقا إن شاء الله تعالى...

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    276

    افتراضي رد: موجز عن الأسرة ( الكتانية ) المغربية .. مع طلب من إخواني المغاربة

    وأحب التنبيه هنا، أن الثورة الجزائرية ربيت في أحضان الأسرة الكتانية، وبالضبط في ظل رعاية الشيخين محمد المكي الكتاني، ومحمد المنتصر بالله الكتاني، رحمهما الله تعالى...وقد تأتي الفرصة لتفصيل ذلك لاحقا إن شاء الله تعالى..

    كما أنبه ثانيا: إلى أن الشيخ البشير الإبراهيمي - رحمه الله تعالى - كان من تلامذة شيخ الإسلام محمد بن جعفر الكتاني رحمه الله تعالى، وكان يفتخر بالتلمذة له، حسبما أوضحه العلامة الدكتور إدريس بن محمد بن جعفر الكتاني - حفظه الله - في مقدمة كتابه حول الثورة الجزائرية...

    وسأفرد الحديث في المقال التالي - إن شاء الله تعالى - حول الشيخ عبد الحي الكتاني - رحمه الله تعالى - وجهاده ضد الاستعمار من حيث:

    -الجهاد المسلح..

    -الجهاد الثقافي، ويتضمن:

    -موقفه من إفساد جامعة القرويين.

    -موقفه من التبرج وسفور المرأة.

    -موقفه من انتشار المدارس الأجنبية.

    -موقفه من الشبيبة العلمانية المسماة "السلفية الإصلاحية" (محمد عبده وجماعته)..

    -موقفه من الكهانة والشعوذة.

    -موقفه من أجل نشر العلم وبثه بين البوادي والمناطق النائية.

    -موقفه من أجل توحيد الجهود لحرب الهجمة الثقافية الغربية.

    -اتحاد الطرق الصوفية بشمال إفريقيا، كيف كان، وما المراد منه، وأن له يدا كبرى في الثورة ضد الاستعمار..

    -موقفه من أجل الحكم بما أنزل الله، والدفاع عن الخلافة الإسلامية.

    -موقفه من الطرق الصوفية...

    يسر الله المرام بمنه وكرمه، ليهتدي من أراد الله له الهداية، ويستفيد من رام الاستفادة، ثم ننتقل لأشخاص آخرين ومحاور أخرى بخصوص الأسرة الشريفة الكتانية، إن شاء الله تعالى...

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    43

    افتراضي رد: موجز عن الأسرة ( الكتانية ) المغربية .. مع طلب من إخواني المغاربة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته صراحة لاندري مامستند الأستاذ حمزة وفقه الله في دعواه بتكذيب خبر الدكتور الهلالي الرجل الذي عرف بصدقه ومتانة ديانته وجرأته في الحق وهو امر شهد له به أعدائه قبل أصدقائه, في حين أن الاستاذ يحاول جاهدا نفي تهمٍ عن العلامة عبد الحي رماه بها الصوفية قبل السلفيين واليك هذا النقل من سل النصال للعلامة عبد السلام بن سودة في ترجمة المهدي بن محمد الكتاني ابن اخ عبد الحي الكتاني فبعد ذكر مولده وبعض مناقبه ,قال :" ورغم منافسة عمه عبد الحي الكتاني بتأييد من السلطة فقد وقف صاحب الترجمة في وجهه صابرا على اذايته وكيده...الى ان قال وله تآليف ..؛ ومنها تاليف في عمه المذكور وما وقع له معه وكيف استولى على زوايا والده بجميع مدن المغرب بإعانة السلطة" سل النصال ص:176 ط: دار الغرب.

صفحة 2 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •