تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: للدجال آيات معلومات إذا غارت العيون ونزفت الأنهار

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    Lightbulb للدجال آيات معلومات إذا غارت العيون ونزفت الأنهار

    8420 - أخبرنا محمد بن صالح بن هانئ ثنا الفضل بن محمد الشعراني ثنا عبد الله بن صالح ثنا الليث بن سعد عن أبي قبيل عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال : للدجال آيات معلومات إذا غارت العيون و نزفت الأنهار و اصفر الريحان و انتقلت مذحج و همدان من العراق فنزلت قنسرين فانتظروا الدجال غاديا أو رائحا
    هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه
    تعليق الذهبي قي التلخيص : صحيح
    هل هذا الأثر في حكم المرفوع ؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    ليس له حكم الرفع؛ لأن عبد الله بن عمر بن العاص معلوم عنه الأخذ عن أهل الكتاب.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    في ميزان الاعتدال للذهبي 3 / 358 ، وترجمته في السير أيضا 13 / 317 .
    قال في الميزان :
    الفضل بن محمد البيهقى الشعراني .
    عن سعيد بن أبي مريم، والطبقة.
    وأكثر الترحال والكتابة.
    قال أبو حاتم: تكلموا فيه.
    وقال الحاكم: كان أديبا فقيها عابدا عارفا بالرجال، كان يرسل شعره فلقب بالشعرانى.
    وهو ثقة لم يطعن فيه بحجة.
    وقد سئل عنه الحسين القتبانى فرماه بالكذب، قال: وسمعت أبا عبد الله بن الاخرم يسأل عنه، فقال: صدوق، إلا أنه كان غاليا في التشيع.
    قلت: مات سنة اثنتين وثمانين ومائتين.اهـ

    قلت : وكاتب الليث فيه كلام .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    في ميزان الاعتدال للذهبي 3 / 358 ، وترجمته في السير أيضا 13 / 317 .
    قال في الميزان :
    الفضل بن محمد البيهقى الشعراني .
    عن سعيد بن أبي مريم، والطبقة.
    وأكثر الترحال والكتابة.
    قال أبو حاتم: تكلموا فيه.
    وقال الحاكم: كان أديبا فقيها عابدا عارفا بالرجال، كان يرسل شعره فلقب بالشعرانى.
    وهو ثقة لم يطعن فيه بحجة.
    وقد سئل عنه الحسين القتبانى فرماه بالكذب، قال: وسمعت أبا عبد الله بن الاخرم يسأل عنه، فقال: صدوق، إلا أنه كان غاليا في التشيع.
    قلت: مات سنة اثنتين وثمانين ومائتين.اهـ

    قلت : وكاتب الليث فيه كلام .
    وعلى فرض صحته، هل يأخذ حكم الرفع؟
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    وعلى فرض صحته، هل يأخذ حكم الرفع؟
    لا !

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    لا !
    طيب
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •