تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 4 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة
النتائج 61 إلى 80 من 90

الموضوع: نعيم المرأة في الجنة

  1. #61
    تاريخ التسجيل
    Apr 2020
    المشاركات
    49

    افتراضي رد: نعيم المرأة في الجنة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مريم ياسين مشاهدة المشاركة
    يعلم الله ما أنا فيه من ضيق الوقت .. لكنها الغيرة على العلم والخوف من كتمانه ..
    وفقك الله أخي الكريم :

    أولاً : ليس صحيحاً أنني اجتهدت في إيجاد ضابط أو ما شابه .. وليس الأمر بهذا التعقيد الذي جعلته ..
    الأمر ببساطة : نص كتاب الله سبحانه وتعالى في غير مرة .. أن للمؤمنين في الجنة كل ما يشاءون ويشتهون بل ولدى الله المزيد ..
    وأخبرتنا السنة النبوية الشريفة .. أن هذا يٌستثنى منه ما قضى الله على نفسه بأنه لن يكون .. انتهى.

    ثانياً: جل ما ذهبت إليه أن "ما يمكن أن يقال فيه" أنه ظلم .. يمكن أن نقول أنه لن يكون ..
    لأن الله تعالى حرم الظلم على نفسه أي قضى الله على نفسه بأنه لن يكون ..
    وعندما أجبت عن سؤال .. ماذا لو اشتهى أحد المؤمنين الزواج بعائشة رضي الله عنها أو غيرها من أمهات المؤمنين؟!
    بقولي أن هذا لن يكون لأن هبة أم المؤمنين لأحدهم نوع من الظلم فلا أحد منهم يستحقها ..
    ما عنيت بذلك سوى أن هذا الأمر من قبيل وضع الشيء في غير موضعه = ظلم لأم المؤمنين ..
    وليس ما ذهبت أنت إليه من أنني وضعت ضابط الاستحقاق!!

    ثالثاً : لم أرد عن استدلال الأخ المكرم "حسن" بآية "وما تشاءون إلا أن يشاء الله رب العالمين" .. لأن هذا لم يكن موضع الخلاف ..
    فقوله تعالى :"وما تشاءون إلا أن يشاء الله" .. معناه أنه ليس لأحد أن يخالف مشيئة رب العالمين فيعمل عملاً لم يشأ الله له أن يعمله ..
    ولا علاقة لهذا بموضوعنا أصلاً.

    رابعاً: انتبه أخي الكريم فما أتيت به بين البطلان .. لأن فيه تعطيل لكافة الآيات الكريمة المبشرة بأن لنا في الجنة ما نشاء ونشتهي ..
    فعلى قولك لو أتانا مثلاً سائل : هل سألعب كرة القدم في الجنة؟! قلنا له : كلا!! ما لم تثبت أن لعب كرة القدم في الجنة مما يأذن الله فيه ويرضاه!!
    بل وعليك كذلك أن تثبت أن هذا مما ستتنعم به!! ولا يخفى ما في هذا من تكلف.

    اما ضيق الوقت فالكل يشكوه ، ولكن تبقي مفاضلة مئالات الاعمال ودنيويتها وأخرويتها ، واعاننا الله واياك علي ذلك
    اما قولك (فعلى قولك لو أتانا مثلاً سائل : هل سألعب كرة القدم في الجنة؟! قلنا له : كلا!! ما لم تثبت أن لعب كرة القدم في الجنة مما يأذن الله فيه ويرضاه!!
    بل وعليك كذلك أن تثبت أن هذا مما ستتنعم به!! ولا يخفى ما في هذا من تكلف.)
    قلنا في تعليقنا اننا لا نريد ان نطيل فنكثر من الامثلة ، ظنا منا ان ما ذكر كان يكفي في الاعتبار ، ولكن هذا ما لم يحدث ، فنحن نبحث المسألة من ناحية الاوصاف ، لذلك قلنا مطلق ومقيد ، وانت تبحثينها في باب الافراد لذلك تقولين بالعموم والخصوص ، فامثلتنا كانت لتبين اعتبار القيد ، لا لتعدد افراد العموم او تخصيصها ، وذلك واضح فيها ، ولعلنا ان شاء الله يتاح لنا وقت ، فنبحثها من ناحية العموم والخصوص ، ومثالك هذا في المباح في الدنيا ، فاقلبيه الي ما هو حرام في الدنيا او محال ، وقولي لنا كيف ستجدين النتيجة ؟
    ثم لو جاءني نفس السائل ساقول له نعم اذا شئت واذن الله في ذلك ورضي ، ولا ادري اين التكلف المذكور
    ولكن هل ستكون نفس الاجابة اذا كان سؤاله عن امر محرم في الدنيا ، او محال فيها ، او مما يتنزل عليه احكام الاخرة وليست احكام الدنيا ، او مما يحال في الاخرة ، بالطبع لا ، لان من ذلك ما يتوقف علي اذن الله ورضاه ، حتي وان شاء السائل في وقته او في الجنة ، وتفصيل ذلك يطول وفيما ذكرناه كفاية ان شاء الله
    ثم هل نفهم من قولك هذا ان كل ما يريده اهل الجنة ينالونه ، حتي بدون اذن الله ورضاه ، ثم تقولي ان ما أتينا به نحن هو بين البطلان ، فماذا عن هذا الذي تأتين انت به ؟
    واما قولك ( ليس صحيحاً أنني اجتهدت في إيجاد ضابط أو ما شابه .. وليس الأمر بهذا التعقيد الذي جعلته ..
    الأمر ببساطة : نص كتاب الله سبحانه وتعالى في غير مرة .. أن للمؤمنين في الجنة كل ما يشاءون ويشتهون بل ولدى الله المزيد ..
    وأخبرتنا السنة النبوية الشريفة .. أن هذا يٌستثنى منه ما قضى الله على نفسه بأنه لن يكون .. انتهى.)
    فانا لم اقل اجتهدت الاخت بل قلت ارادت الاخت ، وان كنت قلت اجتهدت فهو امر محمود لك ، الاجتهاد في معرفة الحق وبيانه
    ونحن بارك الله فيك لم نعقد شيئا ، ولا ادري من اين جئت بهذا التعقيد ، ولعله تعقيد عندك وبسيط عند غيرك ، واين التعقيد في قولنا ، كل ما يريده اهل الجنة ينالونه بعد اذن الله ورضاه
    فالامر ببساطة كبساطك المذكورة تماما ، نص في كتاب الله مطلق ونص في كتاب الله قيده ، فأين التعقيد
    اما قولك ( أن هذا يٌستثنى منه ما قضى الله على نفسه بأنه لن يكون )
    فتدبري يا اختي بارك الله فيك ، فهذا يساوي قولنا ( ما لم يأذن فيه الله وما لم يرضاه ) ، وعلي فرض الاختلاف في المعنيين ، فكيف نعرف ان ترك المرأة لزوجها في الجنة ، او زواجها من غير آدمي ، قضي الله علي نفسه ان يكون ، ولم يقض علي نفسه ان لن يكون ، فإن استدللتي بمطلق المشيئة ، فها نحن بينا انها مقيدة ، وان قلتي انها ليس مقيدة بالضابطين السابقين ( ولا نظن فيك ذلك ) ، فأظهري لنا ذلك القول حتي نعلم اين يكمن الخطأ ، وان قلتي انها مقيدة بالضابطين ، فاعتبري ذلك في الحكم وقولي به وقيدي تلك المشيئة
    ثم قولك يستثني منه يؤكد انك تنظرين الي الان المسألة في باب العموم والخصوص اذ انه لا يُستثني من المطلق بل من العام ، وهذا في حد ذاته لا يعيب ، ولكنه يحدث اختلاف النظر
    واما قولك ( فقوله تعالى :"وما تشاءون إلا أن يشاء الله" .. معناه أنه ليس لأحد أن يخالف مشيئة رب العالمين فيعمل عملاً لم يشأ الله له أن يعمله ..
    ولا علاقة لهذا بموضوعنا أصلاً.)
    كيف هذا وانه ليس لهذا علاقة بموضوعنا ، وانت تتكلمين عن اطلاق المشيئة لاهل الجنة ، بلا قيد ، وهذا قيد لها كما بينتيه انت من معني الايه بقولك ( فيعمل عملا لم يشأ الله له ان يعمله ) ، فلابد من مشيئة الله ، فكيف ليس له علاقه بموضوعنا ، سبحان الملك
    اما قولك (انتبه أخي الكريم فما أتيت به بين البطلان .. لأن فيه تعطيل لكافة الآيات الكريمة المبشرة بأن لنا في الجنة ما نشاء ونشتهي ..)
    فنحن اذا قيدنا المطلق ، لا يقال ابدا ان ذلك تعطيل للمطلق ، فتنبهي ، بل يسمي تقيد للمطلق ، ونحن لم نعطل آيات اهل الجنة وان لهم ما يشاءون ويشتهون ، بل قيدنا ذلك بإذن الله ورضاه ، وذلك نص الاية ( الا من اذن له الرحمن ورضي له قولا ) ، والا فكيف تفهمين الايه ، وهي نص في المسألة ، وان اهل الجنة يريدون شيئا وهي الشفاعة فلا ينالونها الا بعد اذن الله مشيئته ورضاه
    ثم ها انت قد استثنيت فقلت (ان هذا يٌستثنى منه ما قضى الله على نفسه بأنه لن يكون ) ، فهل انت قد عطلتي الايات التي فيها ان لاهل الجنة ما يشاءون ويشتهون ، فأي مكيال هذا
    فالخاص لا يعطل افراد العام بل يقللها ، والمقيد لا يعطل اوصاف المطلق بل يقيدها ، فتدبري
    وفي الاخير وفقني الله واياك الي ما يحبه ويرضاه

  2. #62
    تاريخ التسجيل
    Apr 2013
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    294

    افتراضي رد: نعيم المرأة في الجنة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن أمارة مشاهدة المشاركة
    اما ضيق الوقت فالكل يشكوه ، ولكن تبقي مفاضلة مئالات الاعمال ودنيويتها وأخرويتها ، واعاننا الله واياك علي ذلك
    اما قولك (فعلى قولك لو أتانا مثلاً سائل : هل سألعب كرة القدم في الجنة؟! قلنا له : كلا!! ما لم تثبت أن لعب كرة القدم في الجنة مما يأذن الله فيه ويرضاه!!
    بل وعليك كذلك أن تثبت أن هذا مما ستتنعم به!! ولا يخفى ما في هذا من تكلف.)
    قلنا في تعليقنا اننا لا نريد ان نطيل فنكثر من الامثلة ، ظنا منا ان ما ذكر كان يكفي في الاعتبار ، ولكن هذا ما لم يحدث ، فنحن نبحث المسألة من ناحية الاوصاف ، لذلك قلنا مطلق ومقيد ، وانت تبحثينها في باب الافراد لذلك تقولين بالعموم والخصوص ، فامثلتنا كانت لتبين اعتبار القيد ، لا لتعدد افراد العموم او تخصيصها ، وذلك واضح فيها ، ولعلنا ان شاء الله يتاح لنا وقت ، فنبحثها من ناحية العموم والخصوص ، ومثالك هذا في المباح في الدنيا ، فاقلبيه الي ما هو حرام في الدنيا او محال ، وقولي لنا كيف ستجدين النتيجة ؟
    ثم لو جاءني نفس السائل ساقول له نعم اذا شئت واذن الله في ذلك ورضي ، ولا ادري اين التكلف المذكور
    ولكن هل ستكون نفس الاجابة اذا كان سؤاله عن امر محرم في الدنيا ، او محال فيها ، او مما يتنزل عليه احكام الاخرة وليست احكام الدنيا ، او مما يحال في الاخرة ، بالطبع لا ، لان من ذلك ما يتوقف علي اذن الله ورضاه ، حتي وان شاء السائل في وقته او في الجنة ، وتفصيل ذلك يطول وفيما ذكرناه كفاية ان شاء الله
    ثم هل نفهم من قولك هذا ان كل ما يريده اهل الجنة ينالونه ، حتي بدون اذن الله ورضاه ، ثم تقولي ان ما أتينا به نحن هو بين البطلان ، فماذا عن هذا الذي تأتين انت به ؟
    واما قولك ( ليس صحيحاً أنني اجتهدت في إيجاد ضابط أو ما شابه .. وليس الأمر بهذا التعقيد الذي جعلته ..
    الأمر ببساطة : نص كتاب الله سبحانه وتعالى في غير مرة .. أن للمؤمنين في الجنة كل ما يشاءون ويشتهون بل ولدى الله المزيد ..
    وأخبرتنا السنة النبوية الشريفة .. أن هذا يٌستثنى منه ما قضى الله على نفسه بأنه لن يكون .. انتهى.)
    فانا لم اقل اجتهدت الاخت بل قلت ارادت الاخت ، وان كنت قلت اجتهدت فهو امر محمود لك ، الاجتهاد في معرفة الحق وبيانه
    ونحن بارك الله فيك لم نعقد شيئا ، ولا ادري من اين جئت بهذا التعقيد ، ولعله تعقيد عندك وبسيط عند غيرك ، واين التعقيد في قولنا ، كل ما يريده اهل الجنة ينالونه بعد اذن الله ورضاه
    فالامر ببساطة كبساطك المذكورة تماما ، نص في كتاب الله مطلق ونص في كتاب الله قيده ، فأين التعقيد
    اما قولك ( أن هذا يٌستثنى منه ما قضى الله على نفسه بأنه لن يكون )
    فتدبري يا اختي بارك الله فيك ، فهذا يساوي قولنا ( ما لم يأذن فيه الله وما لم يرضاه ) ، وعلي فرض الاختلاف في المعنيين ، فكيف نعرف ان ترك المرأة لزوجها في الجنة ، او زواجها من غير آدمي ، قضي الله علي نفسه ان يكون ، ولم يقض علي نفسه ان لن يكون ، فإن استدللتي بمطلق المشيئة ، فها نحن بينا انها مقيدة ، وان قلتي انها ليس مقيدة بالضابطين السابقين ( ولا نظن فيك ذلك ) ، فأظهري لنا ذلك القول حتي نعلم اين يكمن الخطأ ، وان قلتي انها مقيدة بالضابطين ، فاعتبري ذلك في الحكم وقولي به وقيدي تلك المشيئة
    ثم قولك يستثني منه يؤكد انك تنظرين الي الان المسألة في باب العموم والخصوص اذ انه لا يُستثني من المطلق بل من العام ، وهذا في حد ذاته لا يعيب ، ولكنه يحدث اختلاف النظر
    واما قولك ( فقوله تعالى :"وما تشاءون إلا أن يشاء الله" .. معناه أنه ليس لأحد أن يخالف مشيئة رب العالمين فيعمل عملاً لم يشأ الله له أن يعمله ..
    ولا علاقة لهذا بموضوعنا أصلاً.)
    كيف هذا وانه ليس لهذا علاقة بموضوعنا ، وانت تتكلمين عن اطلاق المشيئة لاهل الجنة ، بلا قيد ، وهذا قيد لها كما بينتيه انت من معني الايه بقولك ( فيعمل عملا لم يشأ الله له ان يعمله ) ، فلابد من مشيئة الله ، فكيف ليس له علاقه بموضوعنا ، سبحان الملك
    اما قولك (انتبه أخي الكريم فما أتيت به بين البطلان .. لأن فيه تعطيل لكافة الآيات الكريمة المبشرة بأن لنا في الجنة ما نشاء ونشتهي ..)
    فنحن اذا قيدنا المطلق ، لا يقال ابدا ان ذلك تعطيل للمطلق ، فتنبهي ، بل يسمي تقيد للمطلق ، ونحن لم نعطل آيات اهل الجنة وان لهم ما يشاءون ويشتهون ، بل قيدنا ذلك بإذن الله ورضاه ، وذلك نص الاية ( الا من اذن له الرحمن ورضي له قولا ) ، والا فكيف تفهمين الايه ، وهي نص في المسألة ، وان اهل الجنة يريدون شيئا وهي الشفاعة فلا ينالونها الا بعد اذن الله مشيئته ورضاه
    ثم ها انت قد استثنيت فقلت (ان هذا يٌستثنى منه ما قضى الله على نفسه بأنه لن يكون ) ، فهل انت قد عطلتي الايات التي فيها ان لاهل الجنة ما يشاءون ويشتهون ، فأي مكيال هذا
    فالخاص لا يعطل افراد العام بل يقللها ، والمقيد لا يعطل اوصاف المطلق بل يقيدها ، فتدبري
    وفي الاخير وفقني الله واياك الي ما يحبه ويرضاه
    أقسم لك أنني لم أفهم شيئاً!!
    كل ما فهمته أنك تطلب مني إثبات أن ترك المرأة لزوجها مما يأذن فيه الله ويرضاه؟! حسناً الأصل في الأمور الإباحة ما لم يرد النص بالتحريم.

  3. #63
    تاريخ التسجيل
    Jul 2012
    المشاركات
    178

    افتراضي رد: نعيم المرأة في الجنة

    بارك الله في الأخت مريم وفي وقتها وعلمها، أود أن أطرح سؤال، وهو بعيد عن أصل الموضوع، ألا وهو: لماذا استبعدتِ (صدوق) الخاصة بأبي حاتم الرازي، وقبلتِ (صدوق) الخاصة بابن حجر؟

    وجزى الله جميع الإخوة خيرًا

  4. #64
    تاريخ التسجيل
    Apr 2013
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    294

    افتراضي رد: نعيم المرأة في الجنة

    لأن أبو حاتم الرازي متعنت جداً.

  5. #65
    تاريخ التسجيل
    Apr 2013
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    294

    افتراضي رد: نعيم المرأة في الجنة

    في هذا الرابط : https://majles.alukah.net/t183910/
    أفادني الأخ عبد الرحمن هاشم بيومي وبيّن لي أن رواية أبي الشيخ الأصبهاني متابعة لرواية الإمام البوصيري ..
    وعلى هذا يرتقي الحديث من الحسن لذاته إلى الصحيح لغيره.
    ***********
    ولكن رغم ذلك .. يظل هذا الحديث ظني الثبوت .. فهل تخصص به عموم الآيات قطعية الثبوت؟!
    هذا محل نظر وبحث جديد .. وإن كنت لازلت أميل إلى القول بـــ "لا" - عذراً هذا ما في ضميري - ولا أجد في ذلك حرجاً ..
    فعن تخصيص قوله تعالى : (فاقرؤا ماتيسر من القرءان)[المزمل20]، بحديث: « لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب » [متفق عليه]
    عند الحنفية لا يخصص عموم الآية بالحديث فلا يجعل خصوص الفاتحة هو ركن الصلاة، بل ركنها قراءة القرآن،
    وعند الجمهور يخصص عموم القرآن بالحديث فيكون المراد بما تيسر الفاتحة فتكون هي الركن..
    وهذا لأن بعض علماء الحنفية قد ذهبوا إلى عدم جواز تخصيص القرآن بأخبار الآحاد إلا إذا سبق تخصيصه بقطعي
    .
    ولاحظوا أن الحديث هنا متفق عليه!!
    ***********
    ولكن ماذا لو قلنا "نعم"؟! ماذا لو كانت المرأة فعلاً لن تتزوج سوى آخر أزواجها في الجنة؟!
    هل يلزم من هذا أن يكون اختصاص الرجال بحور العين دون النساء ظلم لهن؟!
    الجواب : لا ، قطعاً .. فالله عز وجل قد حرّم الظلم على نفسه ..
    وَمَن يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ مِن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَىٰ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَٰئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلَا يُظْلَمُونَ نَقِيرًا ..
    أبعد هذا البيان بيان؟!
    فإن قيل : ليس من العدل في شيء أن يجتهد شخصان بنفس القدر، فتتم مكافأة أحدهما أكثر من الآخر !!
    قلنا: وما يدرينا؟! لعل الله يختص النساء بنعيم ما دون الرجال ..
    ولعل هذا النعيم .. يمنحهن أضعاف ما تمنحه إياهن لذة الاختيار وشهوة الاستئثار ..
    فلا تعلم نفس ما أخفي لها من قرة أعين ..
    كما أنه لا مانع من أن يكون التفكه الذي تلقاه المؤمنة مع زوجها مماثلاً لما يلقاه الرجل مع زوجاته جميعاً ..
    بل ويضاعف الله لمن يشاء ..
    ألا ترى الرجلان يجتمعان إلى مائدة واحدة فيجد أحدهما من لذة الطعام ذاته أضعاف ما يجد صاحبه؟!
    فكل ذلك خاضع لمشيئة الله سبحانه وتعالى الذي لا يعجزه شيء وإنما يقول له كن .. فيكون.
    فهلا توكلنا على الله عز وجل؟! وهلا قدرنا الله حق قدره؟!
    ربما يعيننا في ذلك أن نسأل أنفسنا : يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ؟!
    ************
    وبهذا يرتفع الإشكال وينتهي الجدال ولله الحمد والمنة.

  6. #66
    تاريخ التسجيل
    Jul 2012
    المشاركات
    178

    افتراضي رد: نعيم المرأة في الجنة

    نعم أختِ، هكذا تكون شخصية الباحث، جزيتم خيرًا.

  7. #67
    تاريخ التسجيل
    Apr 2020
    المشاركات
    49

    افتراضي رد: نعيم المرأة في الجنة

    ]
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مريم ياسين مشاهدة المشاركة
    أقسم لك أنني لم أفهم شيئاً!!
    كل ما فهمته أنك تطلب مني إثبات أن ترك المرأة لزوجها مما يأذن فيه الله ويرضاه؟! حسناً الأصل في الأمور الإباحة ما لم يرد النص بالتحريم.
    يا اختنا الكريمة من الواضح انك تريدين ان تنهي هذا الموضوع والجدال فيه ، ولك هذا ، ولكن لي التماس اخير لتدبريه لعله يفيدك فيما بعد ، ولا يُشترط ردك عليه نظرا لضيق وقتك او مساحة التفكير ، فقد يحتاج الباحث الي وقت ليراجع فيها مقدماته ونتائجه ، وكلنا ذلك الباحث
    فراجعي بارك الله فيك اقوالك هذه
    (فأقول : المشكلة أن كون المرأة ليس لها إلا زوجها في الجنة ... ليس عليه دليل يطمئن القلب إليه ..... والأمور الغيبية لا يجوز الخوض فيها بغير دليل صحيح )
    (حسناً ... هذا الأمر من الأمور الغيبية ...
    والأمور الغيبية لا يجوز الخوض فيها إلا بنص صحيح ( قاعدة فقهية ).)
    (لكي تخوض في أمر غيبي .. لامفر من الإتيان بنص صحيح صريح )
    (لابد له من الإتيان بنص صحيح صريح .. وإلا رددنا قوله ..
    لماذا؟! لأن أمور الغيب لا يجوز الخوض فيها بغير نص صحيح صريح)
    وقارنيها بقولك هذا
    (كل ما فهمته أنك تطلب مني إثبات أن ترك المرأة لزوجها مما يأذن فيه الله ويرضاه؟! حسناً الأصل في الأمور الإباحة ما لم يرد النص بالتحريم.)
    وجزاك الله خيرا

  8. #68
    تاريخ التسجيل
    Apr 2013
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    294

    افتراضي رد: نعيم المرأة في الجنة

    هذه قاعدة وهذه قاعدة أخرى .. والقاعدتان صحيحتان ذكرهما العلماء وعملوا بموجبهما .. ولا تعارض بينهما .. وجزاكم مثله.

  9. #69
    تاريخ التسجيل
    Apr 2020
    المشاركات
    49

    افتراضي رد: نعيم المرأة في الجنة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مريم ياسين مشاهدة المشاركة
    هذه قاعدة وهذه قاعدة أخرى .. والقاعدتان صحيحتان ذكرهما العلماء وعملوا بموجبهما .. ولا تعارض بينهما .. وجزاكم مثله.
    يعني ذلك ان قول المرأة ليس لها الا زوجها في الجنة ، فذلك امر غيبي وتنزل علية قاعدة الغيبيات
    وقول ان المرأة لها ان تترك زوجها في الجنة ، فذلك ليس امرا غيبيا ، بل وتنزل عليه قواعد المباحات
    عجبنا منك اختنا اشد العجب

  10. #70
    تاريخ التسجيل
    Apr 2013
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    294

    افتراضي رد: نعيم المرأة في الجنة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن أمارة مشاهدة المشاركة

    يعني ذلك ان قول المرأة ليس لها الا زوجها في الجنة ، فذلك امر غيبي وتنزل علية قاعدة الغيبيات
    وقول ان المرأة لها ان تترك زوجها في الجنة ، فذلك ليس امرا غيبيا ، بل وتنزل عليه قواعد المباحات
    عجبنا منك اختنا اشد العجب
    لو رجعت لنصوص الآيات الكريمة ورددت المتشابه للمحكم .. لزال عنك العجب.

  11. #71
    تاريخ التسجيل
    Apr 2013
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    294

    افتراضي رد: نعيم المرأة في الجنة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مريم ياسين مشاهدة المشاركة
    في هذا الرابط : https://majles.alukah.net/t183910/
    أفادني الأخ عبد الرحمن هاشم بيومي وبيّن لي أن رواية أبي الشيخ الأصبهاني متابعة لرواية الإمام البوصيري ..
    وعلى هذا يرتقي الحديث من الحسن لذاته إلى الصحيح لغيره.
    ***********
    ولكن رغم ذلك .. يظل هذا الحديث ظني الثبوت .. فهل تخصص به عموم الآيات قطعية الثبوت؟!
    هذا محل نظر وبحث جديد .. وإن كنت لازلت أميل إلى القول بـــ "لا" - عذراً هذا ما في ضميري - ولا أجد في ذلك حرجاً ..
    فعن تخصيص قوله تعالى : (فاقرؤا ماتيسر من القرءان)[المزمل20]، بحديث: « لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب » [متفق عليه]
    عند الحنفية لا يخصص عموم الآية بالحديث فلا يجعل خصوص الفاتحة هو ركن الصلاة، بل ركنها قراءة القرآن،
    وعند الجمهور يخصص عموم القرآن بالحديث فيكون المراد بما تيسر الفاتحة فتكون هي الركن..
    وهذا لأن بعض علماء الحنفية قد ذهبوا إلى عدم جواز تخصيص القرآن بأخبار الآحاد إلا إذا سبق تخصيصه بقطعي
    .
    ولاحظوا أن الحديث هنا متفق عليه!!
    ***********
    ولكن ماذا لو قلنا "نعم"؟! ماذا لو كانت المرأة فعلاً لن تتزوج سوى آخر أزواجها في الجنة؟!
    هل يلزم من هذا أن يكون اختصاص الرجال بحور العين دون النساء ظلم لهن؟!
    الجواب : لا ، قطعاً .. فالله عز وجل قد حرّم الظلم على نفسه ..
    وَمَن يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ مِن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَىٰ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَٰئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلَا يُظْلَمُونَ نَقِيرًا ..
    أبعد هذا البيان بيان؟!
    فإن قيل : ليس من العدل في شيء أن يجتهد شخصان بنفس القدر، فتتم مكافأة أحدهما أكثر من الآخر !!
    قلنا: وما يدرينا؟! لعل الله يختص النساء بنعيم ما دون الرجال ..
    ولعل هذا النعيم .. يمنحهن أضعاف ما تمنحه إياهن لذة الاختيار وشهوة الاستئثار ..
    فلا تعلم نفس ما أخفي لها من قرة أعين ..
    كما أنه لا مانع من أن يكون التفكه الذي تلقاه المؤمنة مع زوجها مماثلاً لما يلقاه الرجل مع زوجاته جميعاً ..
    بل ويضاعف الله لمن يشاء ..
    ألا ترى الرجلان يجتمعان إلى مائدة واحدة فيجد أحدهما من لذة الطعام ذاته أضعاف ما يجد صاحبه؟!
    فكل ذلك خاضع لمشيئة الله سبحانه وتعالى الذي لا يعجزه شيء وإنما يقول له كن .. فيكون.
    فهلا توكلنا على الله عز وجل؟! وهلا قدرنا الله حق قدره؟!
    ربما يعيننا في ذلك أن نسأل أنفسنا : يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ؟!
    ************
    وبهذا يرتفع الإشكال وينتهي الجدال ولله الحمد والمنة.
    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده .. أما بعد :
    فقد خلص الباحث عبد الرحمن هاشم بيومي إلى أن الحديث صحيح موقوف على أبي الدرداء ..
    وقال أنه لا يجزم برفعه .. لاحتمال أن يكون أبو الدرداء يفسر به حديثاً آخر كالمرء مع من أحب.
    وعلى هذا، فيمكننا القول : بأنه لم يثبت لدينا في المسألة حديث مرفوع مقطوع بصحته ونسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم.
    *****************
    "الذي أراه" : أن عموم الآيات الكريمة تقضي بأن للمرأة وللرجل وللمؤمنين كافة كل ما يشاءون ويشتهون ..
    ولم يصح عندي دليل يخصص هذا العموم ويقصر المرأة على زوجها في الجنة ..
    فالآيات قطعية الثبوت قطعية الدلالة .. ولا تخصص بما كان ظني الثبوت أو ظني الدلالة ..
    فيكون جواب السؤال الذي طرح في البحث .. هو نتيجته التي توصلت إليها .. وهي أن للمرأة ما تريد وتشتهي.
    *****************
    أما من يرى أن الحديث يخصص عموم الآيات ويقصر المرأة على زوجها ..
    فيمكنه أن يجيب عن السؤال المطروح بهذا الجواب الوارد في المشاركة.
    *****************
    وليعلم القارئ أن المسلم لا يسعه سوى الاعتقاد بعدالة الله سبحانه وتعالى المطلقة ..
    وإنما خلافنا هنا كان في كيفية تصور هذه العدالة لا أكثر.
    جزى الله إخوتي الكرام خير الجزاء .. وأسأل الله أن يجمعنا في جنته إخواناً على سرر متقابلين .. والسلام.

  12. #72
    تاريخ التسجيل
    Apr 2020
    المشاركات
    49

    افتراضي رد: نعيم المرأة في الجنة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مريم ياسين مشاهدة المشاركة
    لو رجعت لنصوص الآيات الكريمة ورددت المتشابه للمحكم .. لزال عنك العجب.
    بل لو فعلتي انت ما تنصحين به وردتت المتشابة المحكم ، والمطلق للمقيد ، لظهر لك تناقض قولك ، بل وخطأ نتائج بحثك ، وفقنا الله واياك الي ما يحبه ويرضاه

  13. #73
    تاريخ التسجيل
    Apr 2013
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    294

    افتراضي رد: نعيم المرأة في الجنة

    أتقصد القيود التي وضعتها أنت؟! لا تلزمني أخي الكريم ..
    وعامة قد قلت ما عندي وانتهى الأمر .. وفقك الله.

  14. #74
    تاريخ التسجيل
    Apr 2020
    المشاركات
    49

    افتراضي رد: نعيم المرأة في الجنة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مريم ياسين مشاهدة المشاركة
    أتقصد القيود التي وضعتها أنت؟! لا تلزمني أخي الكريم ..
    وعامة قد قلت ما عندي وانتهى الأمر .. وفقك الله.
    انا لم اضع قيودا بل وضحنا قيودا وضعها رب العباد في كتابه ، وكيف لا تلزمك اية في كتاب الله ( الا من اذن له الرحمن ورضي له قولا)
    فانتبهي الي ما تقولين بارك الله فيك

  15. #75
    تاريخ التسجيل
    Jul 2012
    المشاركات
    178

    افتراضي رد: نعيم المرأة في الجنة

    فليُتَأمل هذا:

    قال ابن القيم في حادي الأرواح إلى بلاد الأفراح، ص 125، إلى ص 128: الباب الحادي والثلاثون: في أن النساء في الجنة أكثر من الرجال وكذلك هم في النار،،
    ثبت في الصحيحين من حديث أيوب بن محمد بن سيرين قال: إمَّا تفاخروا وأما تذاكروا الرجال أكثر في الجنة الرجال أم النساء؟ فقال أبو هريرة: ألم يقل أبو القاسم صلى الله عليه وسلم: "أن أول زمرة تدخل الجنة على صورة القمر ليلة البدر والتي تليها على أضواء كوكب دري في السماء لكل امرئ منهم زوجتان اثنتان يرى مخ سوقهما من وراء اللحم" وما في الجنة عزب فإن كن من نساء الدنيا فالنساء في الدنيا أكثر من الرجال وإن كن من الحور العين لم يلزم أن يكن في الدنيا أكثر.،،
    والظاهر أنهن من الحور العين لما رواه الإمام أحمد حدثنا عفان حدثنا حماد بن سلمة حدثنا يونس عن محمد بن سيرين عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " للرجال من أهل الجنة زوجتان من الحور العين على كل واحدة سبعون حلة يرى مخ ساقها من وراء الثياب"،،
    فإن قيل فكيف تجمعون بين هذا الحديث وبين حديث جابر المتفق عليه: شهدت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم العيد فصلى قبل أن يخطب بغير أذان ولا إقامة ثم خطب بعد ما صلى فوعظ الناس وذكرهم ثم أتى النساء فوعظهن ومعه بلال فذكرهن وأمرهن بالصدقة قال فجعلت المرأة تلقى خاتمها وخرصها والشيء كذلك فأمر النبي صلى الله عليه وسلم بلالا فجمع ما هناك قال أن منكن في الجنة ليسير فقالت امرأة: يا رسول الله صلى الله عليه وسلم لم قال أنكن تكثرن اللعن وتكفرن العشير"،،
    وفي الحديث الآخر: "أن أقل ساكني الجنة النساء"،،
    قيل: هذا يدل على أنهن إنما كن في الجنة أكثر بالحور العين التي خلقن في الجنة وأقل ساكنيها نساء الدنيا فنساء الدنيا أقل أهل الجنة وأكثر أهل النار،،
    أما كونهن أكثر أهل النار فلما روى البخاري في صحيحه من حديث عمران بن حصين قال بلغني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "اطلعت في النار فرأيت أكثر أهلها النساء واطلعت في الجنة فرأيت أكثر أهلها الفقراء".،،
    وفي صحيح مسلمم عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اطلعت في الجنة فرأيت أكثر أهلها الفقراء واطلعت في النار فرأيت أكثر أهلها النساء"،،
    وروى الإمام أحمد بإسناد صحيح عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "اطلعت في النار فرأيت أكثر أهلها النساء واطلعت في الجنة فرأيت أكثر أهلها الفقراء"،،
    وفي المسند أيضا من حديث عبد الله بن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"اطلعت في الجنة فرأيت أكثر أهلها الفقراء واطلعت في النار فرأيت أكثر أهلها الأغنياء والنساء"،،
    وفي الصحيح من حديث ابن عمر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "يا معشر النساء تصدقن وأكثرن الاستغفار فأني رأيتكن أكثر أهل النار فقالت امرأة منهن خدلة: وما لنا يا رسول الله صلى الله عليه وسلم أكثر أهل النار؟ قال: "تكثرن اللعن وتكفرن العشير ما رأيت من ناقصات عقل ودين أغلب لذي لب منكن" قالت: يا رسول الله صلى الله عليه وسلم وما نقصان العقل والدين؟ قال: "أما نقصان العقل فشهادة امرأتين تعدل بشهادة رجل فهذا نقصان العقل وتمكث الأيام لا تصلي وتفطر فهذا نقصان الدين".،،
    وأما كونهن أقل أهل الجنة فهي إفراد مسلم عن مطرف بن عبد الله أنه كانت له امرأتان فجاء من عند إحداهما فقالت الأخرى: جئت من عند فلانة فقال: جئت من عند عمران بن حصين فحدثنا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "أن أقل ساكني الجنة النساء".،،
    فإن قيل فما تصنعون بالحديث الذي رواه أبو يعلي الموصلي حدثنا عمرو بن الضحاك بن مخلد حدثنا أبو عاصم الضحاك بن مخلد حدثنا أبو رافع إسماعيل بن رافع عن محمد بن زياد عن محمد بن كعب القرظي عن رجل من الأنصار عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في طائفة من أصحابه فذكر حديثا طويلا وفيه: " فيدخل الرجل منهم على ثنتين وسبعين زوجة مما ينشئ الله تعالى وثنتين من ولد آدم لهما فضل على من أنشأ الله بعبادتهما الله في الدنيا" وذكر الحديث،،
    قيل هذا قطعة من حديث الصور الطويل ولا يعرف إلا من حديث إسماعيل بن رافع وقد ضعفه أحمد ويحيى وجماعة وقال الدارقطني وغيره متروك الحديث وقال ابن عدي أحاديثه كلها مما فيه نظر،،
    وأما البخاري فقال فيه ما حكاه الترمذي عنه قال: سمعت محمدا يقول فيه: هو ثقة مقارب الحديث،،
    قلت: ولكن إذا روى مثل هذا ما يخالف الأحاديث الصحيحة لم يلتفت إلى روايته وأيضا فالرجل الذي روى عنه القرظي لا يدري من هو؟،،
    وقد روى عنه أحمد في مسنده من حديث عمارة بن خزيمة بن ثابت قال: كنا مع عمرو بن العاص في حج أو عمرة حتى إذا كنا بمر الظهران فإذا امرأة في هودجها قال: فمال فدخل الشعب فدخلنا معه فقال كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا المكان فإذا نحن بغربان كثيرة فيها غراب أعصم أحمر المنقار والرجلين فقال رسول الله لا يدخل الجنة من النساء إلا مثل هذا الغراب في هذه الغربان والأعصم من الغربان الذي في جناحه ريشة بيضاء قال الجوهري: ويقال هذا كقولهم: الأبلق العقوق وبيض الأنوق لكل شيء يعز وجوده،،
    وفي النهاية الغراب الأعصم هو الأبيض الجناحين وقيل الأبيض الرجل أراد قلة من يدخل الجنة من النساء لأن هذا الوصف في الغربان قليل عزيز،،
    وفي حديث آخر: "المرأة الصالحة مثل الغراب الأعصم" قيل: يا رسول الله وما الغراب الأعصم؟ يا رسول الله قال: "الذي إحدى رجليه بيضاء"،،
    وفي حديث آخر: "عائشة في النساء كالغراب الأعصم في الغربان"

  16. #76
    تاريخ التسجيل
    Apr 2013
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    294

    افتراضي رد: نعيم المرأة في الجنة

    أما عن حال النساء في الجنة والنار .. وهل الزوجتان من الإنسيات أم من حور العين؟!
    فهذا مما اختلف عليه لذا فهو محل بحث ونظر ..
    وأما حديث : المرأة الصالحة مثل الغراب الأعصم فمختلف بشأنه .. فهو أيضاً محل بحث ونظر ..
    ********
    https://www.islamweb.net/ar/fatwa/67...86%D8%A7%D8%B1
    ********
    https://majles.alukah.net/t141642/
    هذا وأرجو ألا يتشعب الحوار هنا أكثر من ذلك .. لا لشيء وإنما ليتسنى لزائر المنتدى المبارك الإستفادة.

  17. #77
    تاريخ التسجيل
    Apr 2020
    المشاركات
    49

    افتراضي رد: نعيم المرأة في الجنة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مريم ياسين مشاهدة المشاركة
    أتقصد القيود التي وضعتها أنت؟! لا تلزمني أخي الكريم ..
    وعامة قد قلت ما عندي وانتهى الأمر .. وفقك الله.
    لا لشيء وإنما ليتسنى لزائر المنتدى المبارك الإستفادة.
    اذن وطالما الامر لكي يستفاد زائر المنتدي ، فبيني لنا ولهم ما معني ان هذه القيود لا تلزمك ، والقيدان هما اذن الله ورضاه
    فهل انت تقولين ان اهل الجنة لهم ما يشاءون ويشتهون ، وبدون اذن الله وبدون رضاه ؟
    فان كانت هذه القيود لا تلزمك ، فانت تقولين بهذا القول ، وهذه طامة كبري
    وان كنت لا تقولين بهذا بل تقولين ان اهل الجنة لهم ما يشاءون ويشتهون ، بعد اذن الله ورضاه
    اذن فلقد نقضي بحثك واذن هذه القيود تلزمك ، واظن اننا وضحنا كثيرا فلا يقال بعد ذلك وتقسمي انك لم تفهمي شيئا ، وفقك الله اختي الكريمة لما فيه الرشد والصواب

  18. #78
    تاريخ التسجيل
    Apr 2013
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    294

    افتراضي رد: نعيم المرأة في الجنة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن أمارة مشاهدة المشاركة
    اذن وطالما الامر لكي يستفاد زائر المنتدي ، فبيني لنا ولهم ما معني ان هذه القيود لا تلزمك ، والقيدان هما اذن الله ورضاه
    فهل انت تقولين ان اهل الجنة لهم ما يشاءون ويشتهون ، وبدون اذن الله وبدون رضاه ؟
    فان كانت هذه القيود لا تلزمك ، فانت تقولين بهذا القول ، وهذه طامة كبري
    وان كنت لا تقولين بهذا بل تقولين ان اهل الجنة لهم ما يشاءون ويشتهون ، بعد اذن الله ورضاه
    اذن فلقد نقضي بحثك واذن هذه القيود تلزمك ، واظن اننا وضحنا كثيرا فلا يقال بعد ذلك وتقسمي انك لم تفهمي شيئا ، وفقك الله اختي الكريمة لما فيه الرشد والصواب
    وضحت القيد الذي يلزمني في ردي على مشاركة سابقة لك .. وفهمك له الذي تأولته أنت كيفما شئت .. لا يلزمني .. وشكراً لك.

  19. #79
    تاريخ التسجيل
    Apr 2013
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    294

    افتراضي رد: نعيم المرأة في الجنة

    إخوتي في الله المشرفين .. صار الجدل طفولياً إلى حد لم أعد أحتمله .. فهلا أغلقتم الموضوع؟!

  20. #80
    تاريخ التسجيل
    Apr 2020
    المشاركات
    49

    افتراضي رد: نعيم المرأة في الجنة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مريم ياسين مشاهدة المشاركة
    أتقصد القيود التي وضعتها أنت؟! لا تلزمني أخي الكريم ..
    .
    وضحت القيد الذي يلزمني في ردي على مشاركة سابقة لك .. وفهمك له الذي تأولته أنت كيفما شئت .. لا يلزمني .. وشكراً لك.
    لا ادري لما الحيدة عن الجواب
    فالسؤال هل انت تقولين ان اهل الجنة لهم ما يشاءون ويشتهون ، وبدون اذن الله وبدون رضاه ؟
    والجواب ( نعم انا اقول بذلك ) او ( لا انا لا اقول بذلك بل بعد اذن الله ورضاه)
    ولا نريد الاحالة الي جواب آخر او مشاركة اخري بارك الله فيك

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •