تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 40

الموضوع: صور من بر الأمهات

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    631

    افتراضي صور من بر الأمهات

    سأحاول بحول الله وقوته جمع بر الأنبياء مع أمهاتهم والسلف الصالح من الصحابة والتابعين لكي نتأسى بهم ومن له أم يلحق بقطارهم ويركب في ركابهم
    قال عن عيسى عليه السلام وبراً بوالدتي

    أبو هريرة رضي الله تعالى عنه كان إذا دخل البيت قال لأمه : رحمك الله كما ربيتني صغيرا, فتقول أمه : وأنت رحمك الله كما بررتني كبيرا .


    ابن مسعود رضي الله تعالى عنه أحضر ماء لوالدته فجاء وقد نامت فبقي واقف بجانبها حتى استيقظت ثم أعطاها الماء .

    أويس القرني
    في صحيح مسلم , قال النبى صلى الله عليه وسلم للصحابة : (يأتيكم أويس ابن عامر من اليمن كان به برص فدعى الله فأذهبه أذهب الله عنه هذا المرض كان له أم كان له أم هو بها بر . يا عمر إذا رأيته فليستغفر لك فمره يستغفر لك ).
    وفي لفظ أخر قال عنه النبي صلى الله عليه وسلم عن أويس القرني ( لو أقسم على الله لأبره )


    حديث الثلاثة أصحاب الغار الذين دخلوا في الغار من بني إسرائيل فانطبقت عليهم الصخرة فكل واحد منهم دعا الله بعمل فواحد منهم قال اللهم إني كان لي أبوان شيخان كبيران .
    كان هذا الرجل له والدين كبيرين وكان يذهب يأتي بلبن لهم فيوم من الأيام , جاء بلبن وقد نام والداه فلما وصل إليهما فإذا بهم نائمين انتظر قائماً حتى استيقظا وشربا من اللبن وكره أن يشرب أبناءه من اللبن قبل والديه .
    فدعا الله وقال : اللهم إن كنت تعلم أني فعلت ذالك يعني
    هذا العمل هذا البر بوالدتي ووالدي ابتغاء وجهك ففرج عنا ما نحن فيه فانفرجت الصخرة وخرجوا يمشون .



  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    631

    افتراضي

    الحسن البصري


    كان الحسن البصري لا يأكل من الصحن الواحد مع أمه يخاف أن تسبق يده إلى شيء وأمه تتمنى هذا الشيء .


    وروي أيضا عن زين العابدين رحمهم الله تعالى
    ابن المنكدر رضي الله عنه

    كان ابن المنكدر من التابعين يضع خده على الأرض ويقول لأمه قومي ضعي قدمك على خدي .

    الذهبى رحمه الله

    الإمام الذهبى رحمه الله لم يرحل في طلب العلم براً بأمه يعني ما خرج من مدينته التي هو فيها لأن والدته قالت : لا تخرج فبقي يطلب العلم في هذه المدينة حتى ماتت ثم سافر قال : أردت الخروج للعلم فرفضت أمي فأطعتها فبورك لي في ذالك .

    ابن عون
    أحد التابعين نادته أمه فرفع صوته فندم على هذا الفعل وأعتق رقبتين .


    ابن سيرين

    كان ابن سيرين إذا كلم أمه كأنه يتضرع وإذا دخلت أمه يتغير وجهه .


    حيوة بن شريح
    أحد التابعين كان يدرس في المسجد وكانت تأتيه أمه فتقول له : قم فاعلف الدجاج فيقوم ويترك التعليم براً بوالدته



  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    631

    افتراضي

    مع>رة لسوء أدبي في تأخر الآيات والأحاديث
    وبالوالدين إحسانا
    أحسن صحبة
    روى البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه
    سلم فقال: يا رسولَ اللهِ، من أحقُّ الناسِ بحُسنِ صَحابتي؟ قال: أُمُّك. قال: ثم من؟ قال: ثم أُمُّك. قال: ثم من؟ قال: ثم أُمُّك. قال: ثم من؟ قال: ثم أبوك.


    أفضل بر
    عن معاوية بن حيدة القشيري رضي الله عنه
    يا رسولَ اللهِ ! مَنْ أَبَرُّ ؟ قال : أُمَّكَ ، قُلْتُ : مَنْ أَبَرُّ ؟ قال : أُمَّكَ ، قُلْتُ : مَنْ أَبَرُّ : قال : أُمَّكَ ، قُلْتُ : مَنْ أَبَرُّ ؟ قال : أباك ، ثُمَّ الأَقْرَبَ فَالأَقْرَبَ " رواه البخاري في الأدب صححه الألباني

    بر الأم يعدل الجهاد بل مقدم عنه
    عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : أتى رجل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال :
    ((إني أشتهي الجهاد ولا أقدر عليه . قال : هل بقى من والديك أحد ؟ قال : أمي . قال قابل الله في برها ، فإذا فعلت ذلك فأنت حاج ومعتمر ومجاهد ))

    [أخرجه أبو يعلى والطبراني]

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    أحسن الله إليك
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    631

    افتراضي

    الأم تبر ولو كانت مشركة
    عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها
    قَدِمَتْ أُمِّي وهي مُشرِكَةٌ، في عهدِ قُريشٍ ومُدَّتِهِم إذ عاهَدوا النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، مع أبيها، فاستَفتَيتُ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقُلْت : إنَّ أُمِّي قَدِمَت وهي راغِبَةٌ ؟ قال : ( نعم، صِلي أُمَّكِ ) .رواه البخاري

    الأم والصلاة
    عن أبي هريرة رضي الله عنه
    ا تكلم مولود من الناس في مهد إلا عيسى ابن مريم صلى الله عليه و سلم و صاحب جريج قيل : يا نبى الله ! و ما صاحب جريج قال : فإن جريجا كان رجلا راهبا في صومعة له ، و كان راعى بقر يأوي إلى أسفل صومعته ، و كانت امرأة من أهل القرية تختلف إلى الراعي ، فأتت أمه يوما فقالت : يا جريج ! و هو يصلي ، فقال في نفسه ، و هو يصلي : أمي و صلاتي ؟ فرأى أن يؤثر صلاته ثم صرخت به الثانية فقال في نفسه : أمي و صلاتي ؟ فرأى أن يؤثر صلاته ، ثم صرخت به الثالثة ، فقال : أمي و صلاتي ؟ فرأى أن يؤثر صلاته ، فلما لم يجبها قالت : لا أماتك الله يا جريج ! حتى تنظر في وجه المومسات ، ثم انصرفت . فأتى الملك بتلك المرأة ولدت ، فقال : ممن ؟ قالت : من جريج ، قال : أصاحب الصومعة ؟ قالت : نعم ، قال : اهدموا صومعته و أتوني به ، فضربوا صومعته بالفؤوس حتى و قعت فجعلوا يده إلى عنقه بحبل إليه في الناس ، فقال الملك : ما تزعم هذه ؟ قال : تزعم أن ولدها منك ، قال : أنت تزعمين ؟ قالت : نعم ، قال : أين هذا الصغير ؟ قالوا : هو ذا في حجرها ، فأقبل عليه فقال : من أبوك ؟ قال : راعى البقر ، قال الملك : أنجعل صومعتك من ذهب ؟ قال : لا ، قال : من فضه ؟ قال : لا ، قال : فما نجعلها ؟ قال : ردوها كما كانت ، قال : فما الذي تبسمت ؟ قال أمرا عرفته ، أدركتني دعوة أمي ، ثم أخبرهم . البخاري في الأدب المفرد صححه الألباني


    أبوهريرة رضي الله عنه وأمه
    كنتُ أدعو أمي إلى الإسلامِ وهي مشركةٌ . فدعوتُها يومًا فأسمعَتْني في رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ما أَكره . فأتيتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وأنا أبكي . قلتُ : يا رسولَ اللهِ ! إني كنتُ أدعو أمي إلى الإسلامِ فتأبى عليَّ . فدعوتُها اليومَ فأسمعَتْني فيك ما أكره . فادعُ اللهَ أن يهديَ أمِّ أبي هريرةَ . فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ " اللهمَّ ! اهْدِ أمَّ أبي هريرةَ " فخرجتُ مُستبشرًا بدعوةِ نبيِّ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ . فلما جئتُ فصرتُ إلى البابِ . فإذا هو مُجافٍ . فسمعتْ أمِّي خشفَ قدمي . فقالت : مكانَكَ ! يا أبا هريرةَ ! وسمعتُ خَضخَضَةَ الماءِ . قال فاغتسلتْ ولبستْ دِرْعَها وعَجِلَتْ عن خمارِها . ففتحتِ البابَ . ثم قالت : يا أبا هريرةَ ! أشهدُ أن لا إله إلا اللهُ ، وأشهد أنَّ محمدًا عبدُه ورسولُه . قال فرجعتُ إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ، فأتيته وأنا أبكي من الفرحِ . قال قلتُ : يا رسولَ اللهِ ! أَبشِرْ قد استجاب اللهُ دعوتَك وهدى أمَّ أبي هريرةَ . فحمد اللهَ وأثنى عليه وقال خيرًا . قال قلتُ : يا رسولَ اللهِ ! ادعُ اللهَ أن يُحبِّبَني أنا وأمي إلى عباده المؤمنين ، ويحبِّبَهم إلينا . قال فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ " اللهمَّ ! حبِّبْ عُبَيدَك هذا - يعني أبا هريرةَ - وأمَّه إلى عبادِك المؤمنين . وحبِّبْ إليهم المؤمنين " فما خُلِقَ مؤمنٌ يسمعُ بي ، ولا يراني ، إلا أَحبَّني


  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    631

    افتراضي

    النبي صلى الله عليه وسلم يبر من أحسن إليه
    بره بأم سيدنا علي رضي الله عنه ( زوجة عمه أبي طالب )لَمَّا ماتت فاطمةُ بنتُ أسَدِ بنِ هاشمٍ أمُّ علِيٍّ دخَل عليها رسولُ اللهِ فجلَس عندَ رأسِها فقال رحِمكِ اللهُ يا أُمِّي كُنْتِ أُمِّي بعدَ أُمِّي تجوعينَ وتُشبِعيني وتعرَيْنَ وتكسُونَني وتمنَعينَ نفسَكِ طيِّبَ الطَّعامِ وتُطعِميني تُريدينَ بذلكَ وجهَ اللهِ والدَّارَ الآخرةَ ثمَّ أمَر أنْ تُغسَلَ ثلاثًا وثلاثًا فلمَّا بلَغ الماءُ الَّذي فيه الكافورُ سكَبه عليها رسولُ اللهِ بيدِه ثمَّ خلَع رسولُ اللهِ قميصَه فألبَسها إيَّاه وكُفِّنَتْ فوْقَه ثمَّ دعا رسولُ اللهِ أسامةَ بنَ زيدٍ وأبا أيُّوبَ الأنصاريَّ وعُمَرَ بنَ الخطَّابِ وغلامًا أسودَ ليحفِروا فحفَروا قبرَها فلمَّا بلَغوا اللَّحدَ حفَره رسولُ اللهِ بيدِه وأخرَج ترابَه بيدِه فلمَّا فرَغ دخَل رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فاضطجَع فيه وقال اللهُ الَّذي يُحيي ويُميتُ وهو حيٌّ لا يموتُ اغفِرْ لِأُمِّي فاطمةَ بنتِ أسَدٍ ولقِّنْها حُجَّتَها ووسِّع عليها مُدخَلَها بحقِّ نبيِّكَ والأنبياءِ الَّذينَ مِن قبْلي فإنَّكَ أرحَمُ الرَّاحمينَ ثمَّ كبَّر عليها أربعًا ثمَّ أدخَلوها القبرَ هو والعبَّاسُ وأبو بَكْرٍ الصِّدِّيقُ رضِي اللهُ عنهم أخرجه الطبراني في الأوسط


  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    631

    افتراضي

    الجنة تحت أقدام الأمهات ( هدا اللفظ كحديث سنده لا يصح )
    عن معاوية بن جاهمة رضي اله عنهما قال :
    أنَّ جاهمةَ جاء إلى النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقال : يا رسولَ اللهِ أردتُ أن أغزوَ وقد جئتُ أستشيرُك فقال: هل لك من أمٍّ ؟ قال نعم قال فالزَمْها فإنَّ الجنَّةَ عند رِجلِها " صححه المن>ري في الترغيب ، وجود إسناده الألباني في المشكاة

    حارثة بن النعمان رضي الله عنه وبره
    عن أمنا عائشة رضي الله عنها قالت :
    بَيْنا أنا أدورُ في الجنَّةِ سمِعْتُ صوتَ قارئٍ فقُلْتُ ؟ مَن هذا ؟ فقالوا : حارثةُ بنُ النُّعمانِ، كذلك البِرُّ ) قال : وكان أبَرَّ النَّاسِ بأُمِّه

    ،
    دخَلْتُ الجنَّةَ فسمِعْتُ قراءةً فقُلْتُ : مَن هذا ؟ قيل : هذا حارثةُ بنُ النُّعمانِ كذاكم البِرُّ كذاكم البِرُّ
    رواهما ابن حبان في صحيحه ، قال الهيثمي 9/316: رجاله رجال الصحيح

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    631

    افتراضي

    يقول الله تعالى: (وَوَصَّيْنَا الإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْناً عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ) [لقمان:14].
    ويقول سبحانه: (
    وَوَصَّيْنَا الإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَاناً حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهاً وَوَضَعَتْهُ كُرْهاً وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلاثُونَ شَهْراً) الآية [الأحقاف:15].
    أبر الناس بأمهم
    تحكي أمنا عائشة رضي الله عنها كان رجلان من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أبر من كانا في هذه الأمة بأمهم:
    عثمان بن عفان، وحارثة بن النعمان.
    فأما عثمان: فإنه قال: ما قدرت أن أتأمل أمي منذ أسلمت.
    وأما حارثة: فإنه كان يفلي رأس أمه ويطعمها بيده، ولم يستفهمها كلاماً قط تأمر به حتى يسأل من عندها بعد أن يخرج:ما أرادت أمي؟.
    الجلسة مع الأم
    قال رجل للإمام الحسن البصري رحمه الله: إني قد حججت وإن أمي قد أذنت لي في الحج. فقال له:
    لقعدة معها تقعدها على مائدتها أحب إلي من حجتك.
    ا
    لنظر لوجه الأم
    قيل للتابعي الجليل الإمام الحسن البصري: ما البر؟ قال: الحب والبذل. قيل: وما العقوق؟ قال: أن تهجرهما وتحرمهما. ثم قال الحسن:
    النظر إلى وجه الأم عبادة، فكيف برها؟
    يمشط رأس أمه
    وعن منذر الثوري رحمه الله قال:
    كان الإمام محمد الحنفية بن علي رضي الله عنهما يمشط رأس أمه.
    بات يدلك رجل أمه

    وقال الإمام محمد بن المنكدررحمه الله :
    بت أغمز رجل أمي وبات أخي عمر يصلي ليلته , فما تسرني ليلته بليلتي.


  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    631

    افتراضي

    قال تعالى : ﴿ وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَي ْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيمًا وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا
    كهمس بن الحسن رحمه الله
    كهمس بن الحسن رأى عقرباً، في البيت فأراد أن يقتلها، أو يأخذها، فسبقته إلى جحرها فأدخل يده في الجحر يأخذها، وجعلت تضربه، فقيل له: ما أردت إلى هذا؟ لم أدخلت يدك في جحرها تخرجها؟ قال: خفت أن تخرج من الجحر فتجيء إلى أمي فتلدغها.

    وعن الحسن بن نوح قال:
    كان كهمس يعمل في الجص كل يوم بدانقين فإذا أمسى اشترى به فاكهة فأتى بها إلى أمه.

    زين العابدين علي بن الحسين رضي الله عنه
    زين العابدين علي بن الحسين وكان كثير البر حتى قيل له: إنك من أبر الناس بأمك ولسنا نراك تأكل معها في صحفة!! فقال: أخاف أن تسبق يدي إلى ما سبقت إليه عينها، فأكون قد عققتها.

    عبد الله بن عوف رحمه الله
    عبد الله بن عوف نادته أمه فأجابها فعلا صوته صوتها فأعتق رقبتين.



    طلق بن حبيب رحمه الله
    وكان
    طلق بن حبيب يقبل رأس أمه وكان لا يمشي فوق ظهر بيت وهي تحته إجلالاً لها.

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    631

    افتراضي

    البر بعد وفاتها
    روى أبو داود عَنْ أَبِي أُسَيْدٍ مَالِكِ بْنِ رَبِيعَةَ السَّاعِدِيِّ قَالَ: بَيْنَا نَحْنُ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذْ جَاءَهُ رَجُلٌ مِنْ بَنِي سَلَمَةَ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ: هَلْ بَقِيَ مِنْ بِرِّ أَبَوَيَّ شَيْءٌ أَبَرُّهُمَا بِهِ بَعْدَ مَوْتِهِمَا؟ قَالَ: "نَعَمْ الصَّلَاةُ عَلَيْهِمَا وَالِاسْتِغْفَا رُ لَهُمَا وَإِنْفَاذُ عَهْدِهِمَا مِنْ بَعْدِهِمَا وَصِلَةُ الرَّحِمِ الَّتِي لَا تُوصَلُ إِلَّا بِهِمَا وَإِكْرَامُ صَدِيقِهِمَا".
    وروى مسلم عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "إِذَا مَاتَ الْإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَنْهُ عَمَلُهُ إِلَّا مِنْ ثَلَاثَةٍ إِلَّا مِنْ صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو لَهُ"،
    روى مسلم أيضاً وأبو داود عَنْ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم:َ "إِنَّ أَبَرَّ الْبِرِّ صِلَةُ الْمَرْءِ أَهْلَ وُدِّ أَبِيهِ بَعْدَ أَنْ يُوَلِّيَ"،
    قال الإمام النووي رحمه الله في شرح مسلم: وَفِي هَذَا فَضْل صِلَة أَصْدِقَاء الْأَب وَالْإِحْسَان إِلَيْهِمْ وَإِكْرَامهمْ، وَهُوَ مُتَضَمِّن لِبِرِّ الْأَب وَإِكْرَامه؛ لِكَوْنِهِ بِسَبَبِهِ، وَتَلْتَحِق بِهِ أَصْدِقَاء الْأُمّ وَالْأَجْدَاد وَالْمَشَايِخ وَالزَّوْج وَالزَّوْجَة، وَقَدْ سَبَقَتْ الْأَحَادِيث فِي إِكْرَامه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَلَائِل خَدِيجَة رَضِيَ اللَّه عَنْهَا...أهـ



    ابن سيرين رحمه الله
    عن ابن عون قال: دخل رجل على محمد بن سيرين وهو عند أمه، فقال: ما شأن محمداً يشتكي شيئاً؟ قالوا: لا، ولكن هكذا يكون إذا كان عند أمه.

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    631

    افتراضي

    أولاً: الدعاء والاستغفار لهما لما روى مسلم في صحيحه: "إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له".
    ثانياً: أن يقضي ديونهما المتعلقة بحق الله أو بحق البشر فحق الله كالحج والصيام وحق البشر الحقوق المالية وغيرها.
    ثالثاً: إنفاذ عهودهما ووعودهما فإن ذلك من برهما بعد موتهما.
    رابعاً: إكرام صديقهما وصلة أهل ودهما لما رواه مسلم عن ابن عمر رضي الله عنه يقول: إن أبر البر صلة الولد أهل ود أبيه.
    خامساً: صلة الرحم التي لا توصل إلا بهما
    لما رواه أحمد عن أبي أُسيد مالك بن ربيعة الساعدي قال: بينما نحن عند رسول الله _صلى الله عليه وسلم_ إذ جاءه رجل من بني سلمة، فقال: يا رسول هل بقي من بر أبوي شيء أبرهما به بعد موتهما؟ قال: "نعم الصلاة عليهما والاستغفار لهما وإنفاذ عهودهما من بعدهما وصلة الرحم التي لا توصل إلا بهما وإكرام صديقهما". وفي إسناده علي ابن عبيد. وثقه ابن حبان وقال الذهبي لا يُعرف.
    سادساً: التصدق لهما وإقامة الأوقات لهما فقد روى الإمام أحمد عن سعد بن عبادة قال: يا رسول الله إن أمي ماتت أفأتصدق عنها؟ قال: "نعم".
    ولم يسمع الحسن من سعد بن عبادة. فمن ذلك إقامة المساجد وحفر الآبار وطباعة الكتب والأوقاف الدعوية وغيرها من أعمال البر. وليعلم المسلم أنه لن يستطيع أن يوفي والديه حقهما إلا أن يجدهما مملوكين فيعتقهما
    (( نقلت >لك من مقال للشيخ خالد الفليج))

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    631

    افتراضي

    الخالة بمنزلة الأم
    عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : إني أصبت ذنبا عظيما ، فهل لي من توبة ؟
    فقال :
    هل لك من أم ؟
    فقال : لا
    فقال :
    هل لك من خالة ؟
    فقال : نعم
    فقال :
    فبرها إذا . رواه الترمذي
    عن
    مكحول رحمه الله والإمام أحمد : بر الوالدين يكفر الكبائر
    أحد النساك

    ورد أن رجلا من النساك كان كل يوم يقبل قدم أمه ، فأبطأ يوما على إخوانه عن تأخيره فقال :
    كنت أتمرغ في رياض الجنة ، فقد بلغنتا أن الجنة تحت أقدام الأمهات .


  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    1,412

    افتراضي

    جزاكم لله خيرا

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    631

    افتراضي

    آل عمر وبر الأم
    عن زرعة بن إبراهيم، أن رجلاً أتى عمر رضي الله عنه، فقال: إن لي أماً بلغ بها الكبر، وأنها لا تقضي حاجتها إلا وظهري مطية لها، وأوضئها، وأصرف وجهي عنها، فهل أديت حقها؟
    قال:
    لا.
    قال:
    أليس قد حملتها على ظهري، وحبست نفسي عليها؟
    قال: (
    إنها كانت تصنع ذلك بك، وهي تتمنى بقاءك، وأنت تتمنى فراقها).

    ورأى عمر - رضي الله عنه - رجلاً يحمل أمه، وقد جعل لها مثل الحوية على ظهره، يطوف بها حول البيت وهو يقول:
    أَحمِلُ أُمي وَهِيَ الحَمالَة ... تُرضِعُني الدِرَةَ وَالعَلالَة
    فقال عمر: (الآن أكون أدركت أمي، فوليت منها مثل ما وليت أحب إلي من حمر النعم).

    وقال رجل لعبد الله بن عمر رضي الله عنهما:
    حملت أمي على رقبتي من خراسان حتى قضيت بها المناسك، أتراني جزيتها؟
    قال: (لا، ولا طلقة من طلقاتها).
    عن طيلة، قال: قلت لابن عمر: عندي أمي،
    قال: (والله لو ألفت لها الكلام، وأطعمتها الطعام، لتدخلن الجنة ما اجتنبت الكبائر). ابن الجوزي "بر الوالدين"


  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي

    جزاكم لله خيرا
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    3,205

    افتراضي

    بارك الله فيكم
    جمع طيب

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    631

    افتراضي

    الله يوصي بالأم
    يقول سبحانه: وَوَصَّيْنَا الإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَاناً

    عن المقدام بن معدي كرب رضي الله عنه ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "
    إنَّ اللهَ يُوصِيكُم بأمهاتِكم ، ثم يُوصِيكُم بأمهاتِكم ، ثم يُوصِيكُم بآبائِكم ، ثم يُوصِيكُم بالأقربِ فالأقربِ" صححه الألباني في "الأدب المفرد"

    الأم والصلاة
    و
    عن الأوزاعي، عن مكحول، قال:ذا دعتك والدتك وأنت في الصلاة فأجبها، وإن دعاك أبوك فلا تجبه حتى تفرغ). قال البوصيري في إتحاف الخيرة المهرة5/469: رواته ثقات

    الوالدة أوسط أبواب الجنة
    عن أبي الدرداء رضي الله عنه أنَّ رجلًا أتاه فقال: إنَّ لي امرأةً وإنَّ أمي تأمرني بطلاقِها فقال :سمعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقول : "الوالدُ أوسطُ أبوابِ الجنةِ فإن شئتَ فأَضِعْ ذلك البابَ أوِ احفَظْه" صححه الألباني في الترغيب(2486)

    برها يعدل الجهاد والحج والعمرة
    عن أنس رضي الله عنه قال :
    "
    أتَى رجلٌ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: إنِّي أشتهي الجهادَ ولا أقدِرُ عليه
    قال : هل بَقِي من والدَيْك أحدٌ ؟
    قال:أمِّي
    قال: قابِلِ اللهَ في بِرِّها فإذا فعلتَ ذلك فأنت حاجٌّ ومعتمرٌ ومجاهدٌفإذا رضِيَت عنك أمُّك فاتَّقِ الله وبِرَّها

    "
    قال الهيثمي :رجاله رجال الصحيح غير ميمون بن نجيح وثقه ابن حبان‏ ‏، وجود إسناده البوصيري في" إتحاف الخيرة" ، والألباني في "الترغيب"

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    631

    افتراضي

    بر الأم يزيل الكبائر
    عن ابنِ عبَّاسٍ أنَّهُ أتاهُ رجلٌ ، فقالَ : إنِّي خَطبتُ امرأةً فأبَت أن تنكِحَني ، وخطبَها غَيري فأحبَّت أن تنكِحَهُ ، فَغِرْتُ علَيها فقتَلتُها ،
    فَهَل لي مِن تَوبةٍ ؟
    قالَ : أُمُّكَ حَيَّةٌ ؟
    قالَ : لا ،
    قالَ : تُب إلى اللَّهِ عزَّ وجلَّ ، وتقَرَّب إليهِ ما استَطعتَ ،
    فذَهَبتُ فسألتُ ابنَ عبَّاسٍ : لمَ سألتَهُ عن حياةِ أُمِّهِ ؟ فقالَ : إنِّي لا أعلَمُ عملًا أقرَبَ إلى اللَّهِ عزَّ وجلَّ مِن برِّ الوالِدةِ" صححه الالباني في السلسلة الصحيحة 6/711


    عن أبي نوفل، قال: جاء رجل إلى عمر رضي الله عنه، فقال: أني قتلت نفساً، فقال: (ويحك، خطأ أم عمد؟) قال: خطأ. قال: هل من والديك أحد؟).
    قال: نعم، قال: (أمك). قال: إنه أبي.
    قال: (انطلق فبره وأحسن إليه). فلما انطلق، قال عمر:
    والذي نفسي بيده لو كانت أمه حية فبرها وأحسن إليها، رجوت ألا تطعمه النار أبداً).ابن الجوزي في بر الوالدين

    عن ابن عباس قال: ب
    ينما استسقى في حوضه، إذا راكب قد جاء ظمآن،
    فقال:
    رد وأورد.
    قال:
    فنزل قريباً وعقل ناقته، فلما رأت الماء دنت إلى الحوض حتى فجرته،فقام الرجل فأخذ سيفاً فضربه حتى قتله، ثم خرج يسأل فلقي رجالاً من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فسألهم، فكلهم ييئسه،
    حتى أتى رجلاً منهم كان يعني نفسه فقال: هل تستطيع أن تصدره كما أوردته؟
    قال:
    لا.
    قال: تستطيع أن تبغي نفقاً في الأرض أو سلماً في السماء؟
    قال:
    لا.
    قال: تستطيع أن تحيا ولا تموت؟
    فقام الرجل فمشى غير بعيد،
    فقال: هل لك والدين؟ قال: أ
    مي حية.
    قال: (فاحملها وبرها، فإن دخل الآخر النار فأبعد الله من أبعد).




  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    631

    افتراضي

    للأم ثلثا البر
    عن الحسن، قال:(للوالدة الثلثان من البر، وللوالد الثلث).
    أطعها ولو

    عن يعقوب العجلي، قال: قلت لعطاء: تحبسني أمي في الليلة المطيرة عن الصلاة في الجماعة،
    فقال:
    (أطعها).
    و
    عن عطاء أن رجلاً أقسمت عليه أمه ألا يصلي إلا الفريضة، ولا يصوم إلا شهر رمضان.
    قال:
    (يطيعها).
    وسئل الحسن في رجل حلف عليه أبوه بكذا، وحلفت عليه أمه بكذا - بخلافه؟
    قال:
    (يطيع أمه).
    وقال هشام بن حسان: قلت للحسن:
    إني أتعلم القرأن، وإن أمي تنتظرني بالعشاء،
    قال الحسن:
    (تعش العشاء مع أمك تقر به عينها، أحب إلي من حجة تحجها تطوعاً).

    النظر لها عبادة
    عن الحسن بن عمرو، قال: سمعت بشر بن الحارث يقول:
    (
    الولد بالقرب من أمه حيث تسمع أفضل من الذي يضرب بسيفه في سبيل الله عز وجل، والنظر إليها أفضل من كل شيء).
    وعن أبي حازم، قال: قال عمارة: سمعت أبي يقول:

    (ويحك، أما شعرت أن نظرك إلى والدتك عبادة، فكيف البر بها؟).


    بموتها تغلق الأبواب
    وعن رفاعة بن إياس، قال:
    رأيت الحارس العكلي في جنازة أمه يبكي،فقيل له: تبكي؟
    قال: (
    ولم لا أبكي وقد أغلق عني باب من أبواب الجنة)؟
    وعن رفاعة بن أياس،
    قال:
    لما ماتت أم أياس بن معاوية بكى،
    فقيل:
    ما بيكيك؟
    قال:
    (يا رب أوصني. قال: أوصيتك بأمك، فإنها حملتك وهناً على وهن. قال: ثم بمن؟ قال: بأمك ثم بمن؟ قال: بأمك ثم بأبيك).


  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    631

    افتراضي

    وجزاكم الله خيرا

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •