تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: القرآن كلام الله ... والكلام نوعان ...

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي القرآن كلام الله ... والكلام نوعان ...

    قال شيخ الإسلام: (القرآن كلام الله، والكلام نوعان: إما إنشاء، وإما إخبار.
    والإخبار: إما خبر عن الخالق، وإما خبر عن المخلوق، فالإنشاء هو الأحكام: كالأمر، والنهي.
    والخبر عن المخلوق هو القصص، والخبر عن الخالق هو ذكر أسمائه وصفاته).
    مجموع الفتاوى: (١٧/ ٨٦).

    وقال: (ومعلوم أن الكلام الذي جاءت الرسل عن الله نوعان: إما إنشاء وإما خبر، والإنشاء يتضمن الأمر والنهي والإباحة). درء تعاض النقل: (٣/٣).

    وقال: (الكلام ينقسم إلى: الإنشاء والخبر.
    والإنشاء ينقسم إلى: طلب الفعل وطلب الترك.
    والخبر ينقسم إلى: خبر عن النفي وخبر عن الإثبات). مجموع الفتاوى: (٦/ ٣٣١).
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    قال شيخ الإسلام: (فما جاء به الكتاب والسنة من الخبر والأمر والنهي وجب اتباعه ولم يلتفت إلى من خالفه كائنًا من كان ولم يجز اتباع أحد في خلاف ذلك كائنًا من كان كما دلَّ عليه الكتاب والسنة وإجماع الأمة من اتباع الرسول وطاعته). مجموع الفتاوى: (10 /383).
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    قال شيخ الإسلام: ( فأصل السعادة: تصديق خبره، وطاعة أمره، وأصل الشَّقاوة: معارضة خبره وأمره بالرَّأي والهوى، وهذا هو معارضة النص بالرأي، وتقديم الهوى على الشرع). درء تعارض النقل: (3/3).
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    قال شيخ الإسلام: (وأما الدِّين فجِماعه شيئان: تصديق الخبر وطاعة الأمر، ومعلوم أن التَّنعُّم بالخبر بحسب شرفه وصدْقِه، والمؤمن معه من الخبر الصَّادق عن الله وعن مخلوقاته ما ليس مع غيره، فهو من أعظم الناس نعيمًا بذلك بخلاف من يكثر في أخبارهم الكذب.
    وأما طاعة الأمر فإن مَن كان ما يؤمر به صلاحًا وعدلًا ونافعًا يكون تنعُّمه به أعظم من تنعُّم من يُؤمر بما ليس بصلاح ولا عدل ولا نافع). قاعدة في المحبة: (صـ 155).
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  5. #5

    افتراضي

    لله درك يا ابن تيمية... كلام تأصيلي ماتعٌ شكرا لك أبا البراء

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر عباس الجزائري مشاهدة المشاركة
    لله درك يا ابن تيمية... كلام تأصيلي ماتعٌ شكرا لك أبا البراء
    ولك شكر الله يالحبيب.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    418

    افتراضي

    جزاك الله خيرا
    ابا البراء

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن الصديق مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا
    ابا البراء
    وجزاك مثله
    يا ابن الصديق
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •