تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 25

الموضوع: خلق الله آدم وطوله ستون ذراعا ..

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,901

    افتراضي خلق الله آدم وطوله ستون ذراعا ..

    لفظ هذا الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
    ( خلق الله آدم وطوله ستون ذراعا ... فلم يزل الخلق ينقص حتى الآن ) . رواه البخاري ( 3336 ) ومسلم ( 7092 ) .

    وفي لفظ مسلم :
    ( فكل من يدخل الجنة على صورة آدم وطوله ستون ذراعاً فلم يزل الخلق ينقص حتى الآن ) .

    وقول النبي صلى الله عليه وسلم :
    ( فلم يزل الخلق ينقص حتى الآن ) .

    قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري ( 6/367 ): ( أي أن كل قرن يكون نشأته في الطول أقصر من القرن الذي قبله، فانتهى تناقص الطول إلى هذه الأمة واستقر الأمر على ذلك ) أ.هـ.

    وعلى المسلم أن يؤمن بكل خبر جاء به الدليل من كتاب الله والسنة الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يقول الإمام الشافعي رحمه الله : ( آمنت بالله وبما جاء عن الله على مراد الله ، وآمنت برسول الله وبما جاء عن رسول الله على مراد رسول الله ) انظر الإرشاد شرح لمعة الاعتقاد ص ( 89 ) .

    فالمؤمن يجب عليه أن يؤمن إيماناً جازماً بكل ما أخبر به الله جل جلاله ، وبكل ما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم إذا ثبتت صحته إليه صلى الله عليه وسلم ، إيماناً جازماً لا يعتريه أدنى شك ويجب عليه أن يقبله جملة وتفصيلاً
    سواء فهمه أو لم يفهمه ، أو استغربه أم لم يستغربه ؛ لأن عدم استيعابه للأمر الصادق المجزوم بصحته وثبوته لا يعني عدم ثبوت هذا الأمر ، ولكن القضية أن عقله لم يستطع أن يستوعب ذلك الأمر ويفهمه ، والمولى سبحانه وتعالى أمرنا أن نؤمن بكل ما أخبر عنه سبحانه أو أخبر عنه نبيه صلى الله عليه وسلم ، قال تعالى : ( إنما المؤمنون الذين آمنوا بالله ورسوله ثم لم يرتابوا وجاهدوا بأموالهم وأنفسهم في سبيل الله أولئك هم الصادقون ) الحجرات / 15 .

    وإذا أشكل عليك هذا الأمر فاعتبر ذلك بهؤلاء الأقزام الذين نراهم وهم رجال في حجم الأطفال فإذا كان ذلك واقعاً فما الذي يمنع من العكس وهو أن يكون رجلاً وطوله ستون ذراعاً ، وقد وجد في التاريخ البشري عماليق كما يقول ذلك علماء الآثار والحفريات .


    مستفاد من أحد البرامج .


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    329

    افتراضي رد: خلق الله آدم وطوله ستون ذراعا ..

    اذا ذهبت الى قبور الانبياء تجد انهم اطول بكثير منا
    والعجب ان اليهود تجد في كتبهم العجب ولم يعترض احد عليهم!
    في كتبهم ان الناس قديما اطول كثير منا الان
    المبستشرقين وطلبة الاركيولوجي يقولون ما يقولون وكلها بحوث ونظريات قد تنقض لاحقا هن نفسهم غير متأكدون 100% بما يقولون
    والله المستعان

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    76

    افتراضي رد: خلق الله آدم وطوله ستون ذراعا ..

    اذا ذهبت الى قبور الانبياء تجد انهم اطول بكثير منا.
    لم يثبت قبر من قبور الأنبياء - عليهم الصلاة والسلام- بالنقل الصحيح إلا قبر نبينا محمد- صلى الله عليه وسلم- كما حققه شيخ الإسلام ابن تيمية- رحمه الله-

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    525

    افتراضي رد: خلق الله آدم وطوله ستون ذراعا ..

    الكثير من العلماء قالوا أن أمور الاعتقاد لا يؤخذ فيها بأحاديث الاحاد ، حيث أن الخطأ والنسيان والوهم يمكن أن يتطرق الى رواتها كما حدث في حديث مسلم خلق الله التربة يوم السبت الذي قال فيه البخاري أن الحديث عن أبي هريرة عن كعب الأحبار وليس عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ونحن باعتمادنا لأحاديث الآحاد مصدراً للأخبار والاعتقادات نعرض عقيدة المسلمين للخطر حيث نأمر الناس بالايمان بأشياء يصعب عليهم اعتقاده نظراً لمخالفة معناها للحس والواقع ، وانظروا رحمكم الله الى الحافظ ابن حجر في الفتح - منذ سبعمائة عام وليس ثم حفريات ولا علم آثار - حيث استشكل عليه معنى هذه الرواية ( رواية خلق آدم ) فقال : " وَيَشْكُل عَلَى هَذَا مَا يُوجَد الْآن مِنْ آثَار الْأُمَم السَّالِفَة كَدِيَارِ ثَمُود فَإِنَّ مَسَاكِنهمْ تَدُلّ عَلَى أَنَّ قَامَاتهمْ لَمْ تَكُنْ مُفْرِطَة الطُّول عَلَى حَسَب مَا يَقْتَضِيه التَّرْتِيب السَّابِق ، وَلَا شَكَّ أَنَّ عَهْدهمْ قَدِيم ، وَأَنَّ الزَّمَان الَّذِي بَيْنهمْ وَبَيْن آدَم دُون الزَّمَان الَّذِي بَيْنهمْ وَبَيْن أَوَّل هَذِهِ الْأُمَّة ، وَلَمْ يَظْهَر لِي إِلَى الْآن مَا يُزِيل هَذَا الْإِشْكَال "
    فلعل بعض إخواننا يتهمون ابن حجر بأنه يحكم العقل ويقدمه على النقل أو أنه من أتباع المدرسة العقلية !!!
    وآخرون اعترفوا بذنوبهم خلطوا عملاً صالحاً وآخر سيئاً عسى الله أن يتوب عليهم إن الله غفور رحيم

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: خلق الله آدم وطوله ستون ذراعا ..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شريف شلبي مشاهدة المشاركة
    الكثير من العلماء قالوا أن أمور الاعتقاد لا يؤخذ فيها بأحاديث الاحاد ، حيث أن الخطأ والنسيان والوهم يمكن أن يتطرق الى رواتها كما حدث في حديث مسلم خلق الله التربة يوم السبت الذي قال فيه البخاري أن الحديث عن أبي هريرة عن كعب الأحبار وليس عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ونحن باعتمادنا لأحاديث الآحاد مصدراً للأخبار والاعتقادات نعرض عقيدة المسلمين للخطر حيث نأمر الناس بالايمان بأشياء يصعب عليهم اعتقاده نظراً لمخالفة معناها للحس والواقع ، وانظروا رحمكم الله الى الحافظ ابن حجر في الفتح - منذ سبعمائة عام وليس ثم حفريات ولا علم آثار - حيث استشكل عليه معنى هذه الرواية ( رواية خلق آدم ) فقال : " وَيَشْكُل عَلَى هَذَا مَا يُوجَد الْآن مِنْ آثَار الْأُمَم السَّالِفَة كَدِيَارِ ثَمُود فَإِنَّ مَسَاكِنهمْ تَدُلّ عَلَى أَنَّ قَامَاتهمْ لَمْ تَكُنْ مُفْرِطَة الطُّول عَلَى حَسَب مَا يَقْتَضِيه التَّرْتِيب السَّابِق ، وَلَا شَكَّ أَنَّ عَهْدهمْ قَدِيم ، وَأَنَّ الزَّمَان الَّذِي بَيْنهمْ وَبَيْن آدَم دُون الزَّمَان الَّذِي بَيْنهمْ وَبَيْن أَوَّل هَذِهِ الْأُمَّة ، وَلَمْ يَظْهَر لِي إِلَى الْآن مَا يُزِيل هَذَا الْإِشْكَال "
    فلعل بعض إخواننا يتهمون ابن حجر بأنه يحكم العقل ويقدمه على النقل أو أنه من أتباع المدرسة العقلية !!!
    أولًا.. قد تقدَّم الردًُّ على مسألة التفرقة بين الآحاد والمتواتر في الاحتجاج والاعتقاد في موضوع سابق فلِمَ تعيد بثَّه ههنا مرَّة آخرى؟!
    http://majles.alukah.net/showthread.php?p=85433
    ثانيًا.. عقيدة المسلمين لا تتعرَّض للخطر لمجرَّد عدم تطابق الحسِّ للخبر الذي أُخبِرُوا به.
    ثالثًا..تقول:
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شريف شلبي مشاهدة المشاركة
    الكثير من العلماء قالوا أن أمور الاعتقاد لا يؤخذ فيها بأحاديث الاحاد
    من هؤلاء "الكثير" الذين قالوا بهذا القول؟
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شريف شلبي مشاهدة المشاركة
    فلعل بعض إخواننا يتهمون ابن حجر بأنه يحكم العقل ويقدمه على النقل أو أنه من أتباع المدرسة العقلية !!!
    يا أخي .. الاستشكال شيءٌ والإيمان بالشبهة والدعوة إليها -كما تفعل ههنا- شيءٌ آخر، ولم يجزم الحافظ بشيءٍ حتى يُتَّهم من بعض إخواننا بما ذكرته وفَّقك الله.
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    525

    افتراضي رد: خلق الله آدم وطوله ستون ذراعا ..

    يبدوا أن كثيراً من الاخوة لا يودون سماع ولا مناقشة غير ما يعتقدون .
    وقول شيخنا عدنان - حفظه الله -" الاستشكال شيئ والايمان بالشبهة والدعوة اليها شيء آخر " كلام غير مفهوم ، وهل لو قال احد من الناس عن حديث آحاد صحيح " أن معناه مشكل حيث أن الواقع يخالفه " كما فعل ابن حجر هل ستقبلون منه ذلك أم سيرمى بالبدعة ومخالفة منهج السلف وعقيدة أهل السنة والجماعة - بالله عليك أجب ولو في نفسك بالانصاف الذي أمر الله به .
    واليكم كلام النووي في شرح مسلم في الحديث عن خبر الواحد وعدم إفادته العلم - مع اعتذاري عن عدم المشاركة في هذا الموضوع بعد مشاركتي تلك حيث ان الأمر سيتحول الى جدال لا فائدة من ورائه - قال النووي رحمه الله :
    وَأَمَّا خَبَر الْوَاحِد : فَهُوَ مَا لَمْ يُوجَد فِيهِ شُرُوطُ الْمُتَوَاتِرِ سَوَاء كَانَ الرَّاوِي لَهُ وَاحِدًا أَوْ أَكْثَرَ . وَاخْتُلِفَ فِي حُكْمِهِ ؛ فَاَلَّذِي عَلَيْهِ جَمَاهِير الْمُسْلِمِينَ مِنْ الصَّحَابَة وَالتَّابِعِينَ ، فَمَنْ بَعْدَهُمْ مِنْ الْمُحَدِّثِينَ وَالْفُقَهَاءِ وَأَصْحَابِ الْأُصُولِ : أَنَّ خَبَر الْوَاحِد الثِّقَةِ حُجَّةٌ مِنْ حُجَجِ الشَّرْعِ يَلْزَمُ الْعَمَلُ بِهَا ، وَيُفِيدُ الظَّنَّ وَلَا يُفِيدُ الْعِلْمَ ، وَأَنَّ وُجُوب الْعَمَل بِهِ عَرَفْنَاهُ بِالشَّرْعِ لَا بِالْعَقْلِ . وَذَهَبَتْ الْقَدَرِيَّة وَالرَّافِضَة وَبَعْض أَهْل الظَّاهِر إِلَى أَنَّهُ يَجِب الْعَمَل بِهِ ثُمَّ مِنْهُمْ مَنْ يَقُول : مَنَعَ مِنْ الْعَمَلِ بِهِ دَلِيلُ الْعَقْلِ . وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُول : مَنَعَ دَلِيلُ الشَّرْعِ . وَذَهَبَتْ طَائِفَة إِلَى أَنَّهُ يَجِب الْعَمَل بِهِ مِنْ جِهَة دَلِيل الْعَقْل . وَقَالَ مِنْ الْمُعْتَزِلَة : لَا يَجِب الْعَمَل إِلَّا بِمَا رَوَاهُ اِثْنَانِ عَنْ اِثْنَيْنِ . وَقَالَ غَيْره . لَا يَجِب الْعَمَل إِلَّا بِمَا رَوَاهُ أَرْبَعَة عَنْ أَرْبَعَة . وَذَهَبَتْ طَائِفَةٌ مِنْ أَهْل الْحَدِيث إِلَى أَنَّهُ يُوجِبُ الْعِلْمَ . وَقَالَ بَعْضُهُمْ يُوجِبُ الْعِلْمَ الظَّاهِرَ دُونَ الْبَاطِنِ . وَذَهَبَ بَعْضُ الْمُحَدِّثِينَ إِلَى أَنَّ الْآحَادَ الَّتِي فِي صَحِيح الْبُخَارِيّ أَوْ صَحِيح مُسْلِم تُفِيدُ الْعِلْمَ دُونَ غَيْرِهَا مِنْ الْآحَاد . وَقَدْ قَدَّمْنَا هَذَا الْقَوْل وَإِبْطَاله فِي الْفُصُول وَهَذِهِ الْأَقَاوِيل كُلّهَا سِوَى قَوْلِ الْجُمْهُور بَاطِلَةٌ ، وَإِبْطَالُ مَنْ قَالَ لَا حُجَّةَ فِيهِ ظَاهِرٌ ؛ فَلَمْ تَزَلْ كُتُبُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَآحَادُ رُسُلِهِ يُعْمَلُ بِهَا ، وَيُلْزِمُهُمْ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْعَمَلَ بِذَلِكَ ، وَاسْتَمَرَّ عَلَى ذَلِكَ الْخُلَفَاءُ الرَّاشِدُونَ فَمَنْ بَعْدَهُمْ . وَلَمْ تَزَلْ الْخُلَفَاء الرَّاشِدُونَ وَسَائِر الصَّحَابَة فَمَنْ بَعْدَهُمْ مِنْ السَّلَف وَالْخَلَفِ عَلَى اِمْتِثَال خَبَر الْوَاحِد إِذَا أَخْبَرَهُمْ بِسُنَّةٍ ، وَقَضَائِهِمْ بِهِ ، وَرُجُوعِهِمْ إِلَيْهِ فِي الْقَضَاء وَالْفُتْيَا ، وَنَقْضِهِمْ بِهِ مَا حَكَمُوا بِهِ خِلَافه ، وَطَلَبِهِمْ خَبَرَ الْوَاحِدِ عِنْدَ عَدَمِ الْحُجَّة مِمَّنْ هُوَ عِنْده وَاحْتِجَاجِهِم ْ بِذَلِكَ عَلَى مَنْ خَالَفَهُمْ ، وَانْقِيَادِ الْمُخَالِفِ لِذَلِكَ . وَهَذَا كُلُّهُ مَعْرُوفٌ لَا شَكَّ فِي شَيْءٍ مِنْهُ . وَالْعَقْل لَا يُحِيل الْعَمَل بِخَبَرِ الْوَاحِد وَقَدْ جَاءَ الشَّرْع بِوُجُوبِ الْعَمَل بِهِ ، فَوَجَبَ الْمَصِير إِلَيْهِ .
    وَأَمَّا مَنْ قَالَ يُوجِبُ الْعِلْمَ : فَهُوَ مُكَابِرٌ لِلْحَسَِ . وَكَيْفَ يَحْصُلُ الْعِلْمُ وَاحْتِمَالُ الْغَلَطِ وَالْوَهْمِ وَالْكَذِبِ وَغَيْرِ ذَلِكَ ، مُتَطَرِّقٌ إِلَيْهِ ؟ وَاَللَّه أَعْلَمُ .
    وآخرون اعترفوا بذنوبهم خلطوا عملاً صالحاً وآخر سيئاً عسى الله أن يتوب عليهم إن الله غفور رحيم

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: خلق الله آدم وطوله ستون ذراعا ..

    الأخ الكريم شريف شلبي.. وفَّقه الله وهداه
    أقلُّ ما يُقال في صنيعك أنَّه تهرُّبٌ من النِّقاش، فلم يمنعك أحدٌ ههنا بذكر ما ذكرته وإن كان مخالفًا لمنهج السَّلف حتَّى تدَّعي ذلك عليه.
    وعلى كلامك كلِّه ردود، وإن فات بعضها في الموضوع المشار إليه، وستأتي تباعًا ما دام أنَّك تُلقي بالشُّبهة وتضعف عن الدفاع عنها بحُجَّة خشية الجدال الذي لا فائدة من ورائه.
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: خلق الله آدم وطوله ستون ذراعا ..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شريف شلبي مشاهدة المشاركة
    وقول شيخنا عدنان - حفظه الله -" الاستشكال شيئ والايمان بالشبهة والدعوة اليها شيء آخر " كلام غير مفهوم ، وهل لو قال احد من الناس عن حديث آحاد صحيح " أن معناه مشكل حيث أن الواقع يخالفه " كما فعل ابن حجر هل ستقبلون منه ذلك أم سيرمى بالبدعة ومخالفة منهج السلف وعقيدة أهل السنة والجماعة - بالله عليك أجب ولو في نفسك بالانصاف الذي أمر الله به .[/COLOR] وَاَللَّه أَعْلَمُ .
    هذا اقتباسٌ من موضوعٍ سابقٍ لي في الفرق بين الاستشكال والإيمان بالشبهة.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان البخاري مشاهدة المشاركة
    فصلٌ: :...
    وقد أحببت قبيل الشروع في ذا المطلب التنبيه إلى ضرورة إدراك التفريق المهم بين حالين مختلفين لمن يتعامل مع الشرع ونصوصه ؛ ذلك أنَّه ليس كل جدال أو بحث في الشرع أوالنصوص مذموم ألبته ، بل الأمر فيه تفصيل وتفريق .
    فإنَّ سنَّة الاسترشاد عن مدلولات بعض النصوص سنَّة قديمة ، والجدال القائم لطلب بيان الحق .
    أوإزالة الإشكالات الواردة في توهُّم تناقض أو تعارض بعض النصوص طريق من طرق الصالحين مسلوكة .
    لذا فهذه ( أمثلة سريعة مقتضبة ) لكلا الحالين المختلفين ، وإشارة لمبدأ كليهما وتسلسله وتعاقب توارد الطائفتين عليه :
    (1) : الحال الأولى : وهي ما يورده المبتدع ( مريض الشبهة ) من شبهات معترضة على الشرع ؛ بقصد الاعتراض ومحاولة التهويش على النصوص المحكمة بالمتشابه منها ، أو الاعتراض بالرأي والقياس ومحصَّل زبالة الأذهان ، أو بادِّعاء تناقض النصوص واضطرابها ونحو هذه المقاصد والمسالك ؛ وهذا هو الزيغ عن الطريق القويم ، واتباع المتشابه المذموم بقصد الفتنة ؛ وهذا كالكفار والجهميِّة والمعتزلة والفلاسفة والمتكلِّمين بأصنافهم ، والزنادقة المنافقين من الملحدين والرافضة وأشباههم ، وكل منحرف عن أصل هذا الدين وطريقة السلف الصالحين ، وهي مبثوثة في كتبهم المنحرفة ، كما سيأتي .
    ........................
    .....................
    (2) : الحال الثانية : وهي ما قد يحصل من إشكال لدى بعض المعظِّمين للنصوص من الراسخين في العلم والإيمان ، مع كمال يقينهم بصدق الشرع وتسليمهم له .
    وإنما ورد ذلكم الإشكال لقصد الفهم وإزالة اللبس والخلط ؛ وذلك كالمحاورة في بعض النصوص والاسترشاد عن مقصود الشرع فيها ، أو التوجيه والجمع بين ما قد يُضنُّ تعارضه وتناقضه - ظاهراً - لشيءٍ من النصـوص - وليس هوكـذلك في الحقيـقة - خـشيـة الغلط .
    وهو ما يُسمَّى بـ( الاستشكـال ) ، وهذا قـد يقـع في قلب أي مخلوق ؛ لضعفه بالنسبة للخالق العظيم المنزَّه عن كلِّ عيب ونقص ، ولقلَّة علمه وإدراكه لإنَّه مخلوق .

    وبالله تعالى التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
    على هذا الرابط:
    http://majles.alukah.net/showthread.php?t=240
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    525

    افتراضي رد: خلق الله آدم وطوله ستون ذراعا ..

    ولكنك لم ترد على سؤالي حتى الآن !
    لو قلتُ في حديث رواه البخاري في بعض الأخبار : هذا الحديث عندي فيه اشكال حيث أن الواقع والمحسوس يخالفه " هل ستقبل ذلك مني ؟
    وآخرون اعترفوا بذنوبهم خلطوا عملاً صالحاً وآخر سيئاً عسى الله أن يتوب عليهم إن الله غفور رحيم

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: خلق الله آدم وطوله ستون ذراعا ..

    بل رددتُ على سؤالك يا أخي لو قرأت ما في الرَّابط السَّابق الذي أحلتك عليه، واقتباسي منه يكفي، وأعيد عليك بوضوحٍ فأقول: نعم أقبل منك الإستشكال فقط؛ لإنَّ الإستشكال لا في نصِّ الشَّارع؛ بل في عقلي وعقلك، وفي الواقع الذي هو موجود حاليًا ممَّا يُظنُّ مطابقته للنَّصِّ أوعدمه.
    فسلِّم بصدق النَّصِّ بدل إيجاد عقبات لقبوله، ثم ابحث عن حلٍّ لمشكلتك واستشكالك في إنزال النص على الواقع المشاهد أوالمحسوس الذي يُظنُّ أنَّه هو المراد من النَّصِّ!
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    525

    افتراضي رد: خلق الله آدم وطوله ستون ذراعا ..

    الاشكال يا أخي في المتن وتدبر معي قول ابن حجر :
    " وَيَشْكُل عَلَى هَذَا مَا يُوجَد الْآن مِنْ آثَار الْأُمَم السَّالِفَة كَدِيَارِ ثَمُود فَإِنَّ مَسَاكِنهمْ تَدُلّ عَلَى أَنَّ قَامَاتهمْ لَمْ تَكُنْ مُفْرِطَة الطُّول عَلَى حَسَب مَا يَقْتَضِيه التَّرْتِيب السَّابِق ، وَلَا شَكَّ أَنَّ عَهْدهمْ قَدِيم ، وَأَنَّ الزَّمَان الَّذِي بَيْنهمْ وَبَيْن آدَم دُون الزَّمَان الَّذِي بَيْنهمْ وَبَيْن أَوَّل هَذِهِ الْأُمَّة ، وَلَمْ يَظْهَر لِي إِلَى الْآن مَا يُزِيل هَذَا الْإِشْكَال أ.هـ
    وتدبر بالتوازي قول النووي : وَأَمَّا مَنْ قَالَ - يعني خبر الواحد -يُوجِبُ الْعِلْمَ : فَهُوَ مُكَابِرٌ لِلْحَسَِ . وَكَيْفَ يَحْصُلُ الْعِلْمُ وَاحْتِمَالُ الْغَلَطِ وَالْوَهْمِ وَالْكَذِبِ وَغَيْرِ ذَلِكَ مُتَطَرِّقٌ إِلَيْهِ ؟ أ.هــ
    وآخرون اعترفوا بذنوبهم خلطوا عملاً صالحاً وآخر سيئاً عسى الله أن يتوب عليهم إن الله غفور رحيم

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: خلق الله آدم وطوله ستون ذراعا ..

    يا أخي بارك الله فيك.. نقلك كلام ابن حجر ثم كلام النووي رحمهما الله في هذا الموطن تلفيقٌ بين قولين في مسألتين، وهذا بيِّنٌ لا حاجة لبيان خطئه، هذا أولًا.
    وثانيًا .. ابن حجر لم يردَّ هذا النصَّ بحُجَّة الآحاديَّة أوغيرها -وهو مرادي-، بل قال: "وَلَمْ يَظْهَر لِي، إِلَى الْآن مَا يُزِيل هَذَا الْإِشْكَال".
    فهو يقول لك: (لي)، ويقول: (إلى الآن)، ظاهرٌ أنَّه يتكلَّم عن نفسه، وعن وقته الآني فقط، فلم تحمِّل كلامه على ما فهمته منه.
    وهذا يحصل منه رحمه الله ومن غيره في أخبار الآحاد وفي غيرها، في نصوص العقيدة وغيرها، حتَّى في بعض المتواتر المتّفق عليه، كآيات الكتاب التي في تفسيرها إشكال عند بعضهم، ثمَّ التوقُّف في تفسيره أو الجمع بينه وبين ما يُظنُّ معارضته كنصٍّ آخر أو واقع مشاهد أو غير ذلك = الآن، مع احتمال ظهوره في المستقبل أوعند غيره، وهذا حاصلٌ واردٌ كثيرًا..
    وهذا القدر ينبغي أن يكون محلَّ اتفاقٍ وهو منهج الرَّاسخين في العلم.
    بخلاف ما يفعله -بعض النَّاس من العقلانيين ومن سلك سبيلهم- من ردَّ الخبر رأسًا بحُجَّة أنَّه آحاد أو غير ذلك.
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    525

    افتراضي رد: خلق الله آدم وطوله ستون ذراعا ..

    إذن ما قولك - أثابك الله - في كلام النووي رحمه الله ؟
    وآخرون اعترفوا بذنوبهم خلطوا عملاً صالحاً وآخر سيئاً عسى الله أن يتوب عليهم إن الله غفور رحيم

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,901

    افتراضي رد: خلق الله آدم وطوله ستون ذراعا ..

    كن واضحا ياشريف ..

  15. #15

    افتراضي رد: خلق الله آدم وطوله ستون ذراعا ..

    وهل قول النووى حجة فى الشرع ؟
    ثم لماذا قبل النووى العمل بحديث الأحاد رغم أن العمل فرع العلم ؟
    يلزم من قال هذا القول رد العمل بحديث الأحاد أيضا إذ العلة واحدة
    وعلى كل فالمسئلة طويلة الزيل

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: خلق الله آدم وطوله ستون ذراعا ..

    [SIZE="5"]
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شريف شلبي مشاهدة المشاركة
    واليكم كلام النووي في شرح مسلم في الحديث عن خبر الواحد وعدم إفادته العلم - مع اعتذاري عن عدم المشاركة في هذا الموضوع بعد مشاركتي تلك حيث ان الأمر سيتحول الى جدال لا فائدة من ورائه - قال النووي رحمه الله :
    وَأَمَّا خَبَر الْوَاحِد : فَهُوَ مَا لَمْ يُوجَد فِيهِ شُرُوطُ الْمُتَوَاتِرِ سَوَاء كَانَ الرَّاوِي لَهُ وَاحِدًا أَوْ أَكْثَرَ . وَاخْتُلِفَ فِي حُكْمِهِ ؛ فَاَلَّذِي عَلَيْهِ جَمَاهِير الْمُسْلِمِينَ مِنْ الصَّحَابَة وَالتَّابِعِينَ ، فَمَنْ بَعْدَهُمْ مِنْ الْمُحَدِّثِينَ وَالْفُقَهَاءِ وَأَصْحَابِ الْأُصُولِ : أَنَّ خَبَر الْوَاحِد الثِّقَةِ حُجَّةٌ مِنْ حُجَجِ الشَّرْعِ يَلْزَمُ الْعَمَلُ بِهَا ، وَيُفِيدُ الظَّنَّ وَلَا يُفِيدُ الْعِلْمَ ، وَأَنَّ وُجُوب الْعَمَل بِهِ عَرَفْنَاهُ بِالشَّرْعِ لَا بِالْعَقْلِ . وَذَهَبَتْ الْقَدَرِيَّة وَالرَّافِضَة وَبَعْض أَهْل الظَّاهِر إِلَى أَنَّهُ يَجِب الْعَمَل بِهِ ثُمَّ مِنْهُمْ مَنْ يَقُول : مَنَعَ مِنْ الْعَمَلِ بِهِ دَلِيلُ الْعَقْلِ . وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُول : مَنَعَ دَلِيلُ الشَّرْعِ . وَذَهَبَتْ طَائِفَة إِلَى أَنَّهُ يَجِب الْعَمَل بِهِ مِنْ جِهَة دَلِيل الْعَقْل . وَقَالَ مِنْ الْمُعْتَزِلَة : لَا يَجِب الْعَمَل إِلَّا بِمَا رَوَاهُ اِثْنَانِ عَنْ اِثْنَيْنِ . وَقَالَ غَيْره . لَا يَجِب الْعَمَل إِلَّا بِمَا رَوَاهُ أَرْبَعَة عَنْ أَرْبَعَة . وَذَهَبَتْ طَائِفَةٌ مِنْ أَهْل الْحَدِيث إِلَى أَنَّهُ يُوجِبُ الْعِلْمَ . وَقَالَ بَعْضُهُمْ يُوجِبُ الْعِلْمَ الظَّاهِرَ دُونَ الْبَاطِنِ . وَذَهَبَ بَعْضُ الْمُحَدِّثِينَ إِلَى أَنَّ الْآحَادَ الَّتِي فِي صَحِيح الْبُخَارِيّ أَوْ صَحِيح مُسْلِم تُفِيدُ الْعِلْمَ دُونَ غَيْرِهَا مِنْ الْآحَاد . وَقَدْ قَدَّمْنَا هَذَا الْقَوْل وَإِبْطَاله فِي الْفُصُول وَهَذِهِ الْأَقَاوِيل كُلّهَا سِوَى قَوْلِ الْجُمْهُور بَاطِلَةٌ ، وَإِبْطَالُ مَنْ قَالَ لَا حُجَّةَ فِيهِ ظَاهِرٌ ؛ فَلَمْ تَزَلْ كُتُبُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَآحَادُ رُسُلِهِ يُعْمَلُ بِهَا ، وَيُلْزِمُهُمْ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْعَمَلَ بِذَلِكَ ، وَاسْتَمَرَّ عَلَى ذَلِكَ الْخُلَفَاءُ الرَّاشِدُونَ فَمَنْ بَعْدَهُمْ . وَلَمْ تَزَلْ الْخُلَفَاء الرَّاشِدُونَ وَسَائِر الصَّحَابَة فَمَنْ بَعْدَهُمْ مِنْ السَّلَف وَالْخَلَفِ عَلَى اِمْتِثَال خَبَر الْوَاحِد إِذَا أَخْبَرَهُمْ بِسُنَّةٍ ، وَقَضَائِهِمْ بِهِ ، وَرُجُوعِهِمْ إِلَيْهِ فِي الْقَضَاء وَالْفُتْيَا ، وَنَقْضِهِمْ بِهِ مَا حَكَمُوا بِهِ خِلَافه ، وَطَلَبِهِمْ خَبَرَ الْوَاحِدِ عِنْدَ عَدَمِ الْحُجَّة مِمَّنْ هُوَ عِنْده وَاحْتِجَاجِهِم ْ بِذَلِكَ عَلَى مَنْ خَالَفَهُمْ ، وَانْقِيَادِ الْمُخَالِفِ لِذَلِكَ . وَهَذَا كُلُّهُ مَعْرُوفٌ لَا شَكَّ فِي شَيْءٍ مِنْهُ . وَالْعَقْل لَا يُحِيل الْعَمَل بِخَبَرِ الْوَاحِد وَقَدْ جَاءَ الشَّرْع بِوُجُوبِ الْعَمَل بِهِ ، فَوَجَبَ الْمَصِير إِلَيْهِ .
    وَأَمَّا مَنْ قَالَ يُوجِبُ الْعِلْمَ : فَهُوَ مُكَابِرٌ لِلْحَسَِ . وَكَيْفَ يَحْصُلُ الْعِلْمُ وَاحْتِمَالُ الْغَلَطِ وَالْوَهْمِ وَالْكَذِبِ وَغَيْرِ ذَلِكَ ، مُتَطَرِّقٌ إِلَيْهِ ؟ وَاَللَّه أَعْلَمُ .
    يا أخي الكريم.. أنت تلفِّق بين قولك وقول النَّووي بطريقة [...] ظاهرةٍ للعيان!
    لقد نسبتَ أوَّلًا القول بعدم الأخذ بأحاديث الآحاد في مسائل الاعتقاد لكثيرٍ من العلماء فلمَّا طُولبت ببيان ذلك نقلت إلينا كلام النَّووي السَّالف الذِّكر، الذي لا حجة فيه لك؛ والذي هوأضيق مضمونًا من دعواك الواسعة.
    تأمَّل -وأظنُّك مدركه قبلي!- كلامك الأول:

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شريف شلبي مشاهدة المشاركة
    الكثير من العلماء قالوا أن أمور الاعتقاد لا يؤخذ فيها بأحاديث الاحاد ، حيث أن الخطأ والنسيان والوهم يمكن أن يتطرق الى رواتها
    وأنا سائلك: هل في نقلك السَّالف الطويل عن النَّووي رحمه الله كلمةٌ واحدةٌ في مسألة التفرقة بين العمل والإفادة بين مسائل الاعتقاد وغيرها؟!
    يا أخي.. كلام النَّووي حجَّة عليك لا لك؛ فهو يتكلَّم عن إفادة الخّبر، وقد تقدَّم في الموضوع السَّابق الذي تركته وجئت تتكلَّم ههنا! أنَّه لا يعنينا كثيرًا إفادة الخَبَر من جهة التَّقسيم العقلي للظنِّ أوالعلم.
    ثمَّ النَّووي في نقلك هذا يُقرُّ لك ويوجب عليك العمل بالخبر الآحادي، وأنَّه قد جاء به الشَّرع، ففي رأيك كيف يُعمل بالخبر عند النَّووي -الذي تظنُّ كلامه حجة لك- إذا كان في مسألة اعتقاديَّة؟ بتصديقه أو بردِّه!
    نحن نحتاج منك أن تنقل كلامًا للنَّووي أوغيره في ردَّ خبر الآحاد لأنَّه في مسائل الاعتقاد، وبس.
    بل العكس لو رجعت لكلامه رحمه الله في شرح مسلم لم نجده ردَّ حديث خلق آدم الذي تومئ بردِّه بهذه الحُجَّة العقليَّة، فمن سبَقك إلى هذا في هذا؟!!
    ثانيًا.. لا داعي للتعقيب على كلام النَّووي، فإنَّه موجود في كتب المصطلح وغيرها، وأنَّ غيره من المحقِّقين قد اختار غير ما اختاره، فهل النَّووي نبِيُّ المصطلح أوالأصول؟! حتَّى تقلِّد رأيه في اختياره دون غيره ممَّن هو مثله أو خير منه في العلم والتحقيق، كابن الصَّلاح وابن حجر وغيرهما، ممَّن رأيا وغيرهما أنَّ الخبر لو احتفَّت به قرائن كوجدانه في الصَّحيحين فإنَّه يفيد العلم.. الخ.
    الذي يهمُّنا الآن أن تأتي بقول أحد السَّلف أوأتباعهم ممَّن قال بقولك في ردَّ الخبر الآحادي في مسألة اعتقاديَّة.
    لا أظنُّك واجدًا ذلك إلا عند معظِّمي عقولهم! أم ستأتينا بما لم يسبقك به الأوائل؟
    وأمَّا ترديدك لقولك:

    [SIZE="5"]
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شريف شلبي مشاهدة المشاركة
    مع اعتذاري عن عدم المشاركة في هذا الموضوع بعد مشاركتي تلك حيث ان الأمر سيتحول الى جدال لا فائدة من ورائه.
    فلا يُقبل منك مثل هذا -يا أخي-، من جهة مسؤوليَّة الإشراف -على الأقل-، لا يُقبل منك طرح الشُّبهة ثم التهرُّب من الجواب عند المحاججة والمحاققة، فإمَّا أن تثبت للدِّفاع أوالتراجع عن دعواك وإمَّا أن نحذف مشاركتك فيه.
    ثمَّ خشية مفسدة الجدل ((الذي لا فائدة من ورائه!)) لا تقلُّ عن قولك هذا الذي لم يسبقك إليه أحد معتبر، بطرحه ثم الانصراف عنه كما فعلت في الموضوع الأول.
    وأراك سكتَّ عن أجوبتي لك باحتجاجك بكلام الحافظ ابن حجر وغيره... فهل تتراجع عن رأيك الآن أم ماذا؟!
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    525

    افتراضي رد: خلق الله آدم وطوله ستون ذراعا ..

    قد حدث ما خشيت ان يحدث من احتداد المناقشة وتشعبها !!!
    فأخي الشيخ عدنان يقول ليس في كلام النووي ما يؤيد قولي وأنه علي لا لي - بما يفيد بأنه يقر بكلام النووي ولكن يعترض على فهمي إياه .
    ثم يعود بعدها بأربعة أسطر فيتعجب من إيرادي لكلام النووي حين أنه ليس نبي المصطلح والأصول وأن اختياره ليس براجح بل اختيار غيره من المحققين هو الأولى كأنها مسألة خلافية لكل عالم فيها اختيار !!!
    يا إخواني أمور الاعتقاد لا بد من الجزم والقطع بها وإلا لم تكن اعتقاداً بل تكون شكاً وظناً ، والجزم والقطع لا يفيده خبر الواحد - في الغالب - كما مر ذكره من قول النووي : وَأَمَّا مَنْ قَالَ يُوجِبُ الْعِلْمَ : فَهُوَ مُكَابِرٌ لِلْحَسَِ . وَكَيْفَ يَحْصُلُ الْعِلْمُ وَاحْتِمَالُ الْغَلَطِ وَالْوَهْمِ وَالْكَذِبِ وَغَيْرِ ذَلِكَ ، مُتَطَرِّقٌ إِلَيْهِ .
    واختصاراً للموضوع ، فأنا لست متعصباً لقول النووي ولا لغيره من علماء المسلمين سلفاً أو خلفاً ولكني تابع لمن نقل عنهم النووي رحمه الله وأدين بما قالوا إلى الله وهم كما قال :
    جَمَاهِير الْمُسْلِمِينَ مِنْ الصَّحَابَة وَالتَّابِعِينَ ، فَمَنْ بَعْدَهُمْ مِنْ الْمُحَدِّثِينَ وَالْفُقَهَاءِ وَأَصْحَابِ الْأُصُولِ
    وآخرون اعترفوا بذنوبهم خلطوا عملاً صالحاً وآخر سيئاً عسى الله أن يتوب عليهم إن الله غفور رحيم

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: خلق الله آدم وطوله ستون ذراعا ..

    لم يحتدَّ النِّقاش ولم يتشعَّب يا أخي، ولكنَّ كلامك كما يُقال: "جعجعة بلا طحن".
    اختصرت جوابك في كلام إنشائيٍّ يسهل تدبيجه من كل صاحب دعوى: "يا إخواني أمور الاعتقاد لا بد من الجزم والقطع بها وإلا لم تكن اعتقاداً بل تكون شكاً وظناً ، والجزم والقطع لا يفيده خبر الواحد - في الغالب - كما مر ذكره".
    أين برهانك على هذا الكلام؟؟ لا شيء غير خطبة: "يا إخواني ... الخ"!
    أريد نقلًا عن النَّووي أوغيره، لا خطبًا.
    ثمَّ المسألة التي نقلت لها كلام النَّووي وليس فيها ما يدلُّ على قولك =خلافيَّة، وقد أحلتك إلى كتب المصطلح لو كنت فطنًا، ولستُ بعاجزٍ عن نقله، وجهلك بالخلاف يؤكِّد خطأ قولك بهذه البِدعة التي عجزت عن نقل ما يؤيد قولك فيها ممَّن يقبل قولهم!
    أين ما يؤيِّدُ قولك من كلام النَّووي؟! لا يوجد إلَّا في ذهنك، وإلَّا فأبِنْه.
    تتكلَّم عن مسألة اعتقاديَّة وتتبنَّى فيها قول أهل البدع وتنسبه إلى النَّووي وتعجز عن نقل ما يؤيِّده ثمَّ تزعم أنَّك تخشى مغبَّة النِّقاش؟!
    ههنا تمَّ إنهاء النِّقاش بيني وبينك، لظهور جهلك بما تتكلَّم عنه وإفلاسك من الحجج.
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    525

    افتراضي رد: خلق الله آدم وطوله ستون ذراعا ..

    جزاك الله - عز وجل - خيراً .
    وآخرون اعترفوا بذنوبهم خلطوا عملاً صالحاً وآخر سيئاً عسى الله أن يتوب عليهم إن الله غفور رحيم

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: خلق الله آدم وطوله ستون ذراعا ..

    وإياك وهداك وشغلك بما ينفعك.
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •