تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 25 من 25

الموضوع: خلق الله آدم وطوله ستون ذراعا ..

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: خلق الله آدم وطوله ستون ذراعا ..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان البخاري مشاهدة المشاركة
    الإستشكال لا في نصِّ الشَّارع؛ بل في عقلي وعقلك، وفي الواقع الذي هو موجود حاليًا ممَّا يُظنُّ مطابقته للنَّصِّ أوعدمه.
    فسلِّم بصدق النَّصِّ بدل إيجاد عقبات لقبوله، ثم ابحث عن حلٍّ لمشكلتك واستشكالك في إنزال النص على الواقع المشاهد أوالمحسوس الذي يُظنُّ أنَّه هو المراد من النَّصِّ!
    حلُّ الإشكال:
    1- أولًا.. كقاعدةٍ عامَّةٍ ههنا سؤالٌ: ما موقف المسلم من وجود مخالفةٍ ظاهرةٍ مظنونةٍ بين الواقع المشاهد والمحسوس وبين النَّصِّ أو"مفهومه"؟
    موقفه: وجوب الإيمان بمدلول النَّصِّ بدل المسارعة في ردِّه أوتكذيبه أو تحريفه "بما يسمُّونه تأويلًا".
    والله عزوجل قد حكى حال قومٍ؛ فقال عنهم: ((بل كذَّبوا بما لم يحيطوا بعلمه ولمَّا يأتهم تأويله)).
    فيجب على المؤمن المستيقن بإيمانه المتمسِّك به أنْ يتَّهم عقله ورأيه وقِصَر عِلْمِه إن رأى ما يظنُّ أنَّه مخالفٌ للنَّصِّ ظاهرًا.
    والشَّرع قد يأتي بمحارات العقول أحيانًا، ولكنِّه لا يأتي بما يحيله العقل.
    ولم يطالبنا الشَّارع -بل لا يقبل منَّا- في إيماننا بأخباره أن نعمل فيه معاييرمعيَّنة قبل قبوله، كالنَّظر في الواقع المشاهد والعقل البشري الضعيف.. الخ.
    والعبرة حاصلةٌ بحادثة الإسراء والمعراج التي تخالف الحِسَّ البشري والحسابات الدُّنيويَّة، لذا كذَّبها الكافرون وارتدَّ لأجلها من لم يرسخ إيمانهم، لكن موقف أبي بكر "الصِّديق" هي العلامة الفارقة في مثل هذه الأخبار.
    وهَبْ أنَّ هذه الحادثة "الإسراء والمعراج" في هذا الزمان مع وجود الطائرات النفَّاثة التي تفوق سرعة الصوت بمرارٍ والصواريخ التي يُصعد بها للسَّماء =فهل تُرى كلُّ النَّاس مصدِّقين بها؟! أم يرجعون إلى حساباتهم التِّقنيَّة لينظروا إمكانيَّة ذلك وعدم إمكانيَّته؟!
    2- ثانيًا: الاستشكال في متن الحديث بمجرَّد وجدان بعض بقايا الأمم السَّالفة التي تؤيِّد معناه أو لا تؤيِّده =غير ناهضٍ للتَّشكيك في ثبوته.
    وبيان هذا من وجهين:
    الأول: حصول التقاصر في أطوال بني آدم لم يحدَّد بنسبة معيَّنةٍ ولا بزمنٍ محدَّد، فما وُجِد من بقايا قوم ثمود أوغيرهم لا يدلُّ بالضَّرورة أنَّ التَّقاصر كان لا يزال مستمرًّا حتى زمانهم، فاحتمال توقُّف التقاصر قبل زمانهم وارد، ومتى وُجِد الاحتمال بطل الاستدلال بلْه مجرَّد التشكيك!
    فقد يكون التقاصر قد توقَّف في أزمان لم يوقف على عظام وجماجم موتى أهلها، وهذا الاحتمال هو الأقوى ما دام أنَّنا لم نجد شيئًا.
    الثاني: ما أشاعه بعض مهرطقة هذا الزمان وملاحدته كـ"دارون" ومن نحا نحوه، ومن متتبِّعي آثار الهياكل والجماجم وبقايا الميتات والعفونات (!) لا يصلح دليلًا لزعزعة إيماننا بما أُخبرنا به، فهَب أنَّ ما وجدوه من الهياكل والجماجم الآدميَّة هو صحيح النِّسبة من جهة الزَّمن الذي زعموه رجمًا بالغيب؛ بزعمهم أنَّ الجمجمة الفلانيَّة تعود لأرقام فلكيَّةٍ زمنيَّة =أقول هَب أنَّ ذلك صحيحٌ فهل هو كلُّ شيءٍ من بقايا خلق الله الغابرة؟!
    فلو خيَّب الله سعيهم وتنقيرهم وبحثهم تحت الصخور والأودية والمستنقعات فلم يظفروا بجمجمة كبيرة وعظام طويلة فما ذنبنا نحن؟! (ابتسامة) وما ضرَّ عِلْم العاِلم -سبحانه- وخبره قصور جهل الجاهل وضعف سعيه.
    والقاعدة تقول: عدم الوجود لا يقتضي وجود العدم.
    ورابط هامٌّ في موضوعٍ شديد الصِّلة طرقته منذ بضع سنين:
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=3794
    وللحديث تتمَّة..
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,901

    افتراضي رد: خلق الله آدم وطوله ستون ذراعا ..

    رفع الله قدرك ياشيخ عدنان
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: خلق الله آدم وطوله ستون ذراعا ..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان البخاري مشاهدة المشاركة
    والعبرة حاصلةٌ بحادثة الإسراء والمعراج التي تخالف الحِسَّ البشري والحسابات الدُّنيويَّة، لذا كذَّبها الكافرون وارتدَّ لأجلها من لم يرسخ إيمانهم، لكن موقف أبي بكر "الصِّديق" هي العلامة الفارقة في مثل هذه الأخبار.
    وهَبْ أنَّ هذه الحادثة "الإسراء والمعراج" في هذا الزمان مع وجود الطائرات النفَّاثة التي تفوق سرعة الصوت بمرارٍ والصواريخ التي يُصعد بها للسَّماء =فهل تُرى كلُّ النَّاس مصدِّقين بها؟! أم يرجعون إلى حساباتهم التِّقنيَّة لينظروا إمكانيَّة ذلك وعدم إمكانيَّته؟!
    وتنبَّهوا إلى أنَّ خبر وقوع حادثة الإسراء والمعراج خبر واحدٍ، يخالف الحِسَّ والواقع!
    الأخ الكريم ابن رجبٍ.. وفقه الله، آمين، وجزاك الله خيرا.
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  4. #24

    افتراضي رد: خلق الله آدم وطوله ستون ذراعا ..

    سؤال جانبي للأخ شريف..
    من أدراك أن ديار ثمود التى قالوا عنها أن أصحابها ليست قاماتهم طويلة هي ديار ثمود بالفعل؟
    أبدليل أم تخرصات ؟ وأيهما أولى بالتصديق الحديث الآحاد كما تسميه أم مجرد كلام مرسل بلا دليل؟
    أنقدم مجرد كلام عن ديار ثمود على أحاديث صحيحة ثابتة؟
    أما بخصوص حديث الآحاد فهو يوجب العلم والعمل ويتساوى في قوته مع المتواتر ويخصص أحدها الآخر العام بل ويخصص أي منهما النص العام في القرآن الكريم ويقيد مطلقه ...إلخ .. هذا ما أعتقده وأدين الله تعالى به .
    هدانا الله جميعاً سواء السبيل .
    أبو محمد المصري

  5. #25

    افتراضي رد: خلق الله آدم وطوله ستون ذراعا ..

    يراجع الرابط التالى للأهمية
    http://majles.alukah.net/showthread.php?t=16434
    أبو محمد المصري

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •