هل انفرد العراقيون بأحاديث عن هشام بن عروة في الصحيحين أو الموطأ؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: هل انفرد العراقيون بأحاديث عن هشام بن عروة في الصحيحين أو الموطأ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2015
    المشاركات
    5

    افتراضي هل انفرد العراقيون بأحاديث عن هشام بن عروة في الصحيحين أو الموطأ؟

    السلام عليكم و رحمة الله، إخواني أخواتي،


    هل ورد في الصحيحين أحاديث آحاد رواها عراقيون عن هشام بن عروة منفردًا بها؟


    و السلام عليكم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2015
    المشاركات
    5

    افتراضي

    أين أنتم يا إخواني في الله؟

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,957

    افتراضي

    ظني لا يخفى عليك أن هشام بن عروة رمي بالتدليس لما ذهب للعراق:
    قال يعقوب بن شيبة: (هشام ثقة ثبت، لم يُنكر عليه شيء، إلاَّ بعد ما صار إلى العراق، فإنه انبسط في الرواية عن أبيه؛ فأنكر ذلك عليه أهل بلده، والذي نراه أنه كان لا يحدث عن أبيه إلاَّ بما سمع منه، فكان تسهُّلُه أنه أرسل عن أبيه ما كان يسمعه من غير أبيه، عن أبيه).
    قال ابن حجر في (هدي الساري): (هذا هو التدليس).
    قال ابن رجب في تعليل ذلك: (وهذا فيما نرى أن كتبه لم تكن معه في العراق فيرجع إليها).
    قال الذهبي: (في حديث العراقيين عن هشام أوهام تحتمل، كما وقع في حديثهم عن معمر أوهام).
    والذي يظهر أن تدليس هشام كان قليلاً، ولم يشتهر بذلك كما قال العلائي، لذا أورده ابن حجر في المرتبة الأولى من مراتب الموصوفين بالتدليس، وهم: من لم يوصف بالتدليس إلا نادراً.
    وهناك من نفى تدليسه مطلقًا، ووجَّه الكلام حوله، كما قرره المعلمي،
    قال في (التنكيل): ( ... والتحقيق أنه لم يُدلس قط، ولكن كان ربما يحدث بالحديث عن فلان، عن أبيه، فيسمع الناس منه ذلك، ويعرفونه، ثم ربما ذكر ذلك الحديث بلفظ: (قال أبي)، أو نحوه، اتكالًا على أنه قد سبق منه بيان أنه إنما سمعه من فلان عن أبيه، فيغتنم بعض الناس حكايته الثانية، فيروي ذاك الحديث عنه، عن أبيه؛ لما فيه صورة العلو، مع الاتكال على أن الناس قد سمعوا روايته الأولى، وحفظوها.
    وفي مقدمة:
    (صحيح مسلم) ما يصرح بأن هشامًا غير مدلس، وفيه أن غير المدلس قد يرسل، وذكر لذلك أمثلة: منها حديث رواه جماعة، عن هشام: أخبرني أخي عثمان بن عروة، عن عروة.
    ورواه آخرون، عن هشام، عن أبيه؛ ومع هذا، فإنما اتفق لهشام مثل ذلك نادرًا، ولم يتفق إلا حيث يكون الذي بينه وبين أبيه ثقة لا شك فيه، كأخيه عثمان، ومحمد بن عبد الرحمن بن نوفل يتيم عروة. والله الموفق). ا. هـ من
    (التنكيل).
    وعلى كلٍ إنْ ثبتَ أنه دلس، فهو قليل لم يشتهر عنه، ولا أثر له في رواياته، وقد قبله الأئمة مطلقاً، ولم يلتفتوا إلى مسألة التدليس - والله أعلم -. انظر:
    (الأحاديث المرفوعة والموقوفة في كتاب «حياة الحيوان الكبرى» للدَّمِيري، من بداية حرف (التاء) إلى نهاية حرف (الجيم)، تخريجاً ودراسة
    رسالة: مقدمة لنيل درجة الماجستير، قسم السنة وعلومها، كلية أصول الدين، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية - الرياض
    إعداد: إبراهيم بن عبد الله بن عبد الرحمن المديهش
    إشراف: عبد الله بن ناصر الشقاري، الأستاذ المشارك
    العام الجامعي: 1431هـ /1432هـ).

    أما عن سؤالك فيحتاج إلى سبر روايات هشام التي في الصحيحين ومن روى عنه وتتبع تلك الروايات ومن انفرد عنه ومن تابعه ...
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,957

    افتراضي

    وممكن نتعاون فاذكر لك ما أقف عليه من الرواة العراقيين وأنت تتبع روايتهم عنه في الصحيحين.

    مثال:
    سَلام بن أبي مُطِيع مولَى عمر بن أبي وهب الْخُزَاعِيّ الْبَصْرِيّ يحدث عَن هِشَام بن عُرْوَة وَأبي عمرَان الْجونِي.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,957

    افتراضي

    - سَلمَة بن رَجَاء التَّمِيمِي الْكُوفِي سمع هِشَام بن عُرْوَة رَوَى عَنهُ إِسْمَاعِيل بن الْخَلِيل فِي فَضَائِل أَصْحَاب النَّبِي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم.

    - مُحَمَّد بن حَازِم أَبُو مُعَاوِيَة الضَّرِير الْمنْقري التَّمِيمِي السَّعْدِيّ مَوْلَاهُم الْكُوفِي سمع هِشَام بن عُرْوَة.

    - حميد بن عبد الرَّحْمَن بن حميد أَبُو عَوْف الرُّؤَاسِي
    الْكُوفِي يحدث عَن هِشَام بن عُرْوَة.

    - حَاتِم بن إِسْمَاعِيل أَبُو إِسْمَاعِيل
    الْكُوفِي سمع هِشَام بن عُرْوَة.

    -

    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,957

    افتراضي

    - حَمَّاد بن أُسَامَة أَبُو أُسَامَة الْقرشِي الْكُوفِي مولى زيد بن عَليّ وَيُقَال مولى الْحسن بن سعد مولى الْحسن بن عَليّ روى عَن هِشَام بن عُرْوَة فِي الْإِيمَان وَالصَّلَاة وَالْحج وَغَيرهَا.

    - عمر بن عَليّ بن عَطاء بن مقدم أَبُو حَفْص الْمقدمِي
    الْبَصْرِيّ روى عَن هِشَام بن عُرْوَة فِي الْعلم.

    - عَليّ بن هَاشم بن الْبَرِيد الخراز العائذي مَوْلَاهُم
    الْكُوفِي أَبُو الْحسن روى عَن هِشَام بن عُرْوَة فِي النِّكَاح.

    - يُونُس بن بكير الشَّيْبَانِيّ
    الْكُوفِي ويكنى أَبَا بكر وَقيل أَبُو بكير روى عَن هِشَام بن عُرْوَة فِي الْإِيمَان.

    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2015
    المشاركات
    5

    افتراضي

    أبا البراء، حفظك الله و أسكنك فسيح جنانه لانبراءك لهذه المسألة.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,957

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو سليمان الأنصاري مشاهدة المشاركة
    أبا البراء، حفظك الله و أسكنك فسيح جنانه لانبراءك لهذه المسألة.
    آمين وإياك، ونسأل الله لنا ولكم التوفيق والسداد.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •