فوائد وفتاوى من درس الشيخ صالح الفوزان حفظه الله في شرحه على سورة عبس من قصار المفصل.
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: فوائد وفتاوى من درس الشيخ صالح الفوزان حفظه الله في شرحه على سورة عبس من قصار المفصل.

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,463

    افتراضي فوائد وفتاوى من درس الشيخ صالح الفوزان حفظه الله في شرحه على سورة عبس من قصار المفصل.

    الحمد لله وبعد :
    فوائد وفتاوى من درس الشيخ صالح الفوزان حفظه الله في شرحه على سورة عبس من قصار المفصل.
    يوم يفر المرء من أخيه .
    لماذا بدأ بأخيه
    لأن الأخ هو الذي يساعد أخاه عند الشدائد فههاهنا لن يساعد أحد أحد لأن الأمر أمر مساعدة وهو أقوى من الأبوين والزوجة والولد
    حتى الأنبياء يقولون نفسي نفسي (حتى المسيح عليه السلام -لا أسألك أمي مريم نفسي نفسي )
    والله أحس بشدة تأثر الشيخ وكظمه البكاء ويغالبه من شدة استحضاره للموقف
    وكأنه أشبه بدرس للوعظ والتذكير
    شأن يغنيه -هول يشغله
    وجوه يومئذ مسفرة ضاحكة مستبشرة (لماذا لفرحهم بوجود أعمالهم الصالحة وينبغي علينا الاكثار من قراءة القرآن لنتذكر دائما هذه الأهوال وطريق السلامة والخلاص ، ما جاء للترنيم والتلاوة والتجويد فقط ، بل للتدبر والعمل والتذكير (فذكر بالقرآن من يخاف وعيد ، للمحافل والعزائم والرقية بل للهداية والعمل والحجة والدليل .
    ما ترك الله لنا حجة فهو ميسر لكل أحد في السيارات والمدارس والبيوت في كل مكان (ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر )
    -ترهقها قترة - تسود وجوه الكفرة والمجرمين
    الكفرة - في الاعتقاد وكفرة بأنعام الله
    الفجرة -في أعمالهم السيئة ومعاصيهم
    كأنك تشاهد الحال القرآن تبيان لكل شيء يبن لك الأشياء على حقيقتها الماضي والمستقبل والرسل وأقوامهم
    اللهم اجعلنا من أهل القرآن الحاملين له العاملين به
    تفسير المفصل للفوزان حفظه الله
    تفسير عبس

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,463

    افتراضي

    أهل القرآن هم العاملون به لا الحافظون بغير عمل
    وقد جاء عن النبي صلى الله عليه
    أنه يجيء أقوام يقيمون القرآن إقامة السهم لا يجاوز حناجرهم
    الفوزان حفظه الله
    تفسير المفصل سورة عبس

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,463

    افتراضي

    إمام المسجد ترك الصلاة على مريض نفسي قتل نفسه وقال لأحد العامة صلوا عليه ؟
    الذي لا يصلي على قاتل نفسه هو الامام الأكبر لا إمام المسجد ،
    هذا الامام التارك للصلاة على قاتل نفسه جاهل يظن أن الامام هو إمام المسجد ،
    وقاتل نفسه هذا كما جاء في السؤال مريض فقتله نفسه لمرض لا لفكر ولا لغيره بل لأنه مريض نفسي.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,463

    افتراضي

    الشيخ أفتى أن تحويل العملة لبلد آخر بغير نفس العملة ربا "
    قلت أبوخزيمة -
    وإن كنت أنا أعلم غير ذلك من فتاوى بن حميد وبن باز واللجنة الدائمة والمجمع الفقهي - فقد قالوا بالجواز لأن شرط التقابض في مجلس العقد تم ألا وهو الورقة التي تستلمها من المصرف (البنك) تقوم مقام التقابض فعلى ذلك فقد تم التقابض في مجلس العقد ويحول الآن المال لمصر بالدولار مثلا الذي تسلمت أنت قيمته فقد استلمت أنا قيمة الريالات التي دفعتها للمصرف بمجرد استلامي لهذه الورقة وبالتالي يأخذ المصرف قيمة تحويل الدولارات التي استلمت أنا قيمتها إلى مصر ويقوم من أرسلت له المال بمصر باستلام المبلغ من المصرف بمصر دولارات ويقوم بتحويلها للجنيه سواءا من المصرف أو من الصرافة -وهي مكتب لتحويل العملات خارج المصرف ولا تنتمي للمصرف .

    وقد وافق الشيخ الفوزان الشيخ العثيمين لأن مذهبهما هكذا واحد .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,463

    افتراضي

    جائز الطريقتان
    سبحان الله والحمد لله والله أكبر ثلاثا وثلاثين
    ويجوز سبحان الله ثلاثا وثلاثين وهكذا الحمد والتكبير كل فرادى
    الشيخ يرى جواز الطريقتين

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,463

    افتراضي

    الطواف بدون وضوء .
    في الحج عليه أداءه
    الوداع عليه فدية
    الطواف التطوع لا شيء فيه

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,463

    افتراضي

    توفيت عمتى وأنا بعيد عنها فلم اصلي عليها هل أصلى عليها صلاة الغائب أنا وزوجتي
    الشيخ - لاباس

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,463

    افتراضي

    أهل القرآن هم العاملون به لا الحافظون بغير عمل
    وقد جاء عن النبي صلى الله عليه
    أنه يجيء أقوام يقيمون القرآن إقامة السهم لا يجاوز حناجرهم
    الفوزان حفظه الله
    تفسير المفصل سورة عبس

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •