إنَّكَ زَوَّجْتَ عَلِيًّا بِمَهْرٍ خَسِيسٍ ..
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4
5اعجابات
  • 2 Post By أبوعاصم أحمد بلحة
  • 2 Post By أبو بكر العروي
  • 1 Post By أبوعاصم أحمد بلحة

الموضوع: إنَّكَ زَوَّجْتَ عَلِيًّا بِمَهْرٍ خَسِيسٍ ..

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    8,018

    افتراضي إنَّكَ زَوَّجْتَ عَلِيًّا بِمَهْرٍ خَسِيسٍ ..

    أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ السَّمَرْقَنْدِ يِّ ، أنا عَاصِمُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، أنا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، أنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ ، نامُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ ، نا مُوسَى بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْمَرْوَزِيُّ ، نا مُوسَى بْنُ جَعْفَرٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : لَمَّا زَوَّجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَاطِمَةَ مِنْ عَلِيٍّ أَتَاهُ النَّاسُ مِنْ قُرَيْشٍ ، فَقَالُوا : إِنَّكَ زَوَّجْتَ عَلِيًّا بِمَهْرٍ خَسِيسٍ ، فَقَالَ : " مَا أنا زَوَّجْتُ عَلِيًّا ، وَلَكِنَّ اللَّهَ زَوَّجَهُ لَيْلَةَ أُسْرِيَ بِي عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى ، أَوْحَى اللَّهُ إِلَى السِّدْرَةِ أَنِ انْثُرِي مَا عَلَيْكِ ، فَنَثَرَتِ الدُّرَّ وَالْجَوْهَرَ وَالْمَرْجَانَ ، فَابْتَدَرَ الْحُورُ الْعِينُ فَالْتَقَطْنَ فَهُنَّ يَتَهَادَيْنَهُ وَيَتَفَاخَرْنَ ، وَيَقُلْنَ هَذَا مِنْ نِثَارِ فَاطِمَةَ بِنْتِ مُحَمَّدٍ عَلَيْهِمَا السَّلامُ " ، فَلَمَّا كَانَتْ لَيْلَةُ الزِّفَافِ ، أَتَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِبَغْلَتِهِ الشَّهْبَاءِ ، وَثَنَى عَلَيْهَا قَطِيفَةً ، وَقَالَ لِفَاطِمَةَ : " ارْكَبِي ، وَأَمَرَ سُلَيْمَانَ أَنْ يَقُودَهَا وَالنَّبِيُّ يَسُوقُهَا ، فَبَيْنَا هُوَ فِي بَعْضِ الطَّرِيقِ إِذْ سَمِعَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَجْبَةً ، فَإِذَا بِجِبْرِيلَ فِي سَبْعِينَ أَلْفًا ، وَمِيكَائِيلُ فِي سَبْعِينَ أَلْفًا ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَا أَهْبَطَكُمْ إِلَى الأَرْضِ ؟ " قَالُوا : جِئْنَا نَزُفُّ فَاطِمَةَ إِلَى زَوْجِهَا عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، فَكَبَّرَ جِبْرِيلُ ، وَكَبَّرَ مِيكَائِيلُ ، وَكَبَّرَتِ الْمَلائِكَةُ ، وَكَبَّرَ مُحَمَّدٌ صلى الله عليه وسلم ، فَرُفِعَ التَّكْبِيرُ عَلَى الْعَرَائِسِ مِنْ تِلْكَ اللَّيْلَةِ . .
    ما صحة هذا الحديث ؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,719

    افتراضي

    هكذا أخرجه ابن عساكر في "تاريخه" (42/127).
    وأخرجه كذلك: ابن المغازلي في "مناقب علي بن أبي طالب" (395) وحدثنا علي بن أحمد بن نوح، حدثنا علي بن محمد بن بشار القاضي، حدثنا نصر بن شعيب، حدثنا موسى بن إبراهيم، حدثنا موسى بن جعفر...فذكر نحوه.
    قال محققه (تركي الوادعي): "إسناده ضعيف جدًا، وسياقه منكر. علي بن أحمد بن نوح مترجم في "تاريخ بغداد" (11/321)، و"لسان الميزان" (4/238)، تكلموا فيه، كذا قال الخطيب، والحافظ ابن حجر، نقلا عن البرقاني.
    ونصر بن شعيب: في "الميزان" يروي عن أبيه، قال الذهبي: "ضُعِّف"، فإن يكن هو، وإلا فما أدري من هو!
    وموسى بن إبراهيم: لم أجده، وأظن البلاء منه.
    وقد ذكره ابن الجوزي في "الموضوعات" (1/420) من حديث أسماء من طريق: جعفر، عن آبائه، أن أسماء..الحديث. ثم قال: "هذا حديث موضوع لا شك فيه، ولقد أبدع الذي وضعه، أتراها إلى أين ركبت وبين البيتين خطوات، وقوله: "ورسول الله يسوقها، وسلمان يقودها، سوء أدب من الواضع، إذ جعل رسول الله صلى الله عليه وسلم، سائقًا، ثم سليمان كان حينئذٍ مشغولا بالرق، ولم يكن تخلص من كتابته بعد، وما يتعد هذا الحديث القرمطي أو معبدًا، أن يكون أحدهما وضعه". اهـ.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    782

    افتراضي

    نفع الله بك.
    ويضاف إلى ما قاله الإمام ابن الجوزي رحمه الله أن زواج علي بفاطمة رضي الله عنها كان في السنة الثانية من الهجرة، وأن البغلة الشهباء المذكورة في الأثر أهداها المقوقس إلى النبي صلّى عليه وسلّم سنة سبع، أو فرة بن عمرو الجذامي، أو ملك أيلة على خلاف في الروايات. ومهما يكن من أمر، فقد كان ذلك بعد زواج علي رضي الله عنه بمدّة طويلة.
    والله تعالى أعلم.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,719

    افتراضي

    وبكم أخي الحبيب/ أبو بكر.
    وجزاك الله خيرًا على ما سطرتَ فأجدتَ، ولا تغب عنا كثيرًا.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو بكر العروي
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •