التعليقات المختصرة على لامية ابن تيمية رحمه الله
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: التعليقات المختصرة على لامية ابن تيمية رحمه الله

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    2,190

    افتراضي التعليقات المختصرة على لامية ابن تيمية رحمه الله

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه أما بعد:

    فهذه تعليقات مختصرة على لامية شيخ الإسلام ابن تمية كتبتها على حلقات مختصرة لبعض الإخوة في تطبيق الواتساب ، وقد رأيت نشرها لتعم بها الفائدة والله الموفق.
    يا سائلي عن مذهبي وعقيدتي … رزق الهدى من للهداية يسأل
    في هذا البيت:
    يخاطب شيخ الإسلام من سأله مستفسرا عن عقيدته التي يدين الله ويجزم بها دون شك أو تردد وقبل أن يجيب السائل دعا الله له أن يرزقه الهداية لأن القلوب بيد الله يهدي من يشاء بفضله ويضل من يشاء بعدله.
    اسمع كلام محقق في قوله… لا ينثني عنه ولا يتبدل.
    يقول: أيه السائل اسمع الجواب من رجل محقق ، والمحقق هو من يثبت المسألة بدليلها ، ثم أخبر عن نفسه أنه عازم على ثباته على هذه العقيدة حتى يموت لا يرجع عنها ولا يستبدل بها غيرها وهكذا يجب على المسلم أن يعزم على الثبات على الاستقامة حتى يموت.
    3- حب الصحابة كلهم لي مذهب ومودة القربى بها أتوسل
    يقول رحمه الله : مذهبي حب الصحابة كلهم.
    والصحابة جمع صحابي وهو: من لقي النبي صلى الله عليه وسلم ولو لحظة مؤمنا به ومات على الإسلام.
    وحب الصحابة واجب شرعي وهو علامة على الإيمان كما أن بغضهم علامة على النفاق والعياذ بالله.
    فإنهم أول هذه الأمة إيماناً بالنبي صلى الله عليه وسلم وتصديقاً به وجهاداً معه، حفظوا لنا الكتاب والسنة وبلغوها كاملة غير منقوصة، وهم خير القرون لم يبدلوا ولم يحدثوا في دين الله كما قال صلى الله عليه وسلم (خير الناس قرني).
    وطريقة الكفار هي بغض الصحابة وعداوتهم وعيبهم وامتلاء قلوبهم بالحقد عليهم والغيظ منهم كما قال تعالى (ليغيظ بهم الكفار) ، وشابههم الرافضة والخوارج فأبغضوا كثيراً من الصحابة وعادوهم وسبوهم وكفروهم واستحلوا دماءهم والعياذ بالله.
    فعلى المسلم محبة الصحابة وتوقيرهم وإجلالهم والترضي عنهم وسلامة القلوب والألسن تجاههم كما قال تعالى (والذين جاؤوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم)
    كما عليه اجتناب الغلو ومجاوزة الحد الشرعي في أحد منهم قال صلى الله عليه وسلم (إياكم والغلو فإنما أهلك من كان قبلكم الغلو في الدين).
    وبدأ الناظم بالصحابة لأن مصدر العقيدة هو الكتاب والسنة، وهم أعلم الناس بهما وأفقههم فيهما فمن ابتغى الهدى فعليه بحبهم والاقتداء بهم واتباع آثارهم كما قال تعالى (فإن آمنوا بمثل ما آمنتم به فقد اهتدوا) وكما قال صلى الله عليه وسلم في بيان الفرقة الناجية (من كان على مثل ما أنا عليه وأصحابي).
    ثم قال الناظم: (ومودة القربى بها أتوسل)
    أي أتقرب إلى الله تعالى بحب قرابة النبي صلى الله عليه وسلم ، والقرابة هم آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم وهم أزواجه أمهات المؤمنين ، وذريته، وقرابته كعمه العباس وبنيه وعمه حمزة وذريته، وأبناء عمه أبي طالب وهم جعفر وعلي وعقيل. وذريتهم..
    فمحبتهم لسببين:
    أولهما : محبتهم بسبب إيمانهم فالمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض.
    وثانيهما : محبتهم لقرابتهم من رسول الله صلى الله عليه وسلم ومنزلتهم منه. قال تعالى (قل لا أسألكم عليه أجراً إلا المودة في القربى) قيل معنى الآية : لا أسألكم إلا أن تحفظوني في قرابتي وتحسنوا إليهم وتبروهم. وقال أبو بكر الصديق (ارقبوا محمداً صلى الله عليه وسلم في أهل بيته) أخرجه البخاري .
    وضل في أهل البيت طائفتان طائفة غلت فيهم وجاوزت الحد الشرعي وهم الشيعة والرافضة
    وطائفة فرّطت في حقهم وهم الناصبة فأبغضوا علي بن أبي طالب وأهل البيت وعادوهم
    وهدى الله أهل السنة فوفقهم للحق وهو محبتهم وتوقيرهم وحفظ وصية النبي صلى الله عليه وسلم فيه مع اجتناب الغلو والإفراط في أحد منهم.
    فائدة: التوسل بأهل البيت والصالحين ثلاثة أنواع:
    الأول: توسل مشروع وهو التقرب الى الله بمحبتهم في الله، لأنه من صالح عمل العبد. وكذا بطلب الدعاء من الصالح الحي الحاضر عند الحاجة كما توسل عمر بالعباس عم النبي صلى الله عليه وسلم في الاستسقاء فقام العباس ودعا ربه فسقاهم الله.
    الثاني: توسل مبتدع، وهو التقرب إلى الله بذواتهم أو بجاههم أو بحقهم كأن يقول اللهم إني أسألك بفلان أو بجاه فلان أو بحق فلان.
    الثالث: توسل شركي مخرج من الملة وهو دعاء الموتى والصالحين والاستغاثة بهم والذبح والنذر لهم سواء قصد النفع منهم أو قصد أن يكونوا وسطاء بينه وبين الله فإن هذا هو معتقد المشركين الأولين كما قال تعالى ({وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ كَاذِبٌ كَفَّارٌ} [الزمر: 3] وقال تعالى ({وَيَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنْفَعُهُمْ وَيَقُولُونَ هَؤُلَاءِ شُفَعَاؤُنَا عِنْدَ اللَّهِ قُلْ أَتُنَبِّئُونَ اللَّهَ بِمَا لَا يَعْلَمُ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْضِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ} [يونس: 18] فسماهم كفاراً وسمى عملهم هذا شركاً.
    4- ولكلهم قدر قد علا وفضائل لكنما الصديق منهم أفضل
    يقول: ولكل صحابي منزلة علية، وفضيلة شريفة، كما قال صلى الله عليه وسلم: (لا تسبوا أصحابي فلو أن أحدكم أنفق مثلَ أُحدٍ ذهباً ما بلغ مُدّ أحدهم ولا نصيفه)
    وهم يتفاوتون في الفضل فأفضلهم على الإطلاق أبو بكر الصديق. فهو ثاني اثنين في الغار مع النبي صلى الله عليه وسلم لا ثالث لهما إلا الله، وهو أول رجال هذه الأمة إسلاماً، وقد استخلفه النبي صلى الله عليه وسلم في مرض موته ليصلي بالناس فدل على أنه خيرهم وأفضلهم، وأجمع الصحابة على تقديمه على سائر الأمة فبايعوه خليفة لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، ومناقبه كثيرة وفضائله جمة غزيرة رضي الله عنه.
    ويعتقد أهل السنة والجماعة أن أفضل الأمة بعد أبي بكر عمر الفاروق ثم عثمان ثم علي رضي الله عنهم جميعاً.

    .............................. .............................. ......تابع باقي الشرح على هذا الرابط

    haddady.com/2015/08/18/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84 %D9%8A%D9%82%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AE%D8%AA %D8%B5%D8%B1%D8%A9-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D9%84%D8%A7%D9%85%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D8%A8%D9%86-%D8%AA%D9%8A%D9%85%D9%8A/
    حسابي على تويتر https://twitter.com/mourad_22_

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    15,065

    افتراضي

    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    15,065

    افتراضي

    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    15,065

    افتراضي

    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,463

    افتراضي

    أحسن الله إليك زد

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,463

    افتراضي

    زد بارك الله فيك

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •