ماصحة هذا الأثر سنداً ومتنا
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


النتائج 1 إلى 13 من 13
3اعجابات
  • 1 Post By أبو البراء محمد علاوة
  • 1 Post By عبدالله بن عبده الشريفي
  • 1 Post By أبو مالك المديني

الموضوع: ماصحة هذا الأثر سنداً ومتنا

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2014
    المشاركات
    50

    افتراضي ماصحة هذا الأثر سنداً ومتنا

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أحبتي الكرام أسعد الله أوقاتكم بالخير والبركة والسرور.
    أحبتي ما صحة هذا الأثر :
    حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ، ثنا مُحَمَّدُ بنُ عُثْمَانَ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلَاءِ، ثنا يُونُسُ بْنُ بُكَيْرٍ، ثنا إِسْحَاقُ، ثنا ابْنُ وَهْبِ بْنُ مُنَبِّهٍ، عَنْ أَبِيهِ وَهْبٍ قَالَ: (( أَمَرَ اللهُ تَعَالَى الرِّيحَ فَقَالَ: لَا يَتَكَلَّمُ أَحَدٌ مِنَ الْخَلَائِقِ بِشَيْءٍ فِي الْأَرْضِ بَيْنَهُمْ إِلَّا حَمَلَتْهُ فَوَضَعَتْهُ فِي أُذُنِ سُلَيْمَانَ بْنِ دَاوُدَ عَلَيْهِ السَّلَامُ، فَبِذَلِكَ سَمِعَ كَلَامَ النَّمْلَةِ)).
    وهل قول يونس بن بكير هنا : ثنا إِسْحَاقُ هل المعني به ابن إسحاق لأنه أكثر التحديث عنه أم ماذا؟
    وفقكم ربي لكل خير.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,595

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله بن عبده الشريفي مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أحبتي الكرام أسعد الله أوقاتكم بالخير والبركة والسرور.
    أحبتي ما صحة هذا الأثر :
    حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ، ثنا مُحَمَّدُ بنُ عُثْمَانَ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلَاءِ، ثنا يُونُسُ بْنُ بُكَيْرٍ، ثنا إِسْحَاقُ، ثنا ابْنُ وَهْبِ بْنُ مُنَبِّهٍ، عَنْ أَبِيهِ وَهْبٍ قَالَ: (( أَمَرَ اللهُ تَعَالَى الرِّيحَ فَقَالَ: لَا يَتَكَلَّمُ أَحَدٌ مِنَ الْخَلَائِقِ بِشَيْءٍ فِي الْأَرْضِ بَيْنَهُمْ إِلَّا حَمَلَتْهُ فَوَضَعَتْهُ فِي أُذُنِ سُلَيْمَانَ بْنِ دَاوُدَ عَلَيْهِ السَّلَامُ، فَبِذَلِكَ سَمِعَ كَلَامَ النَّمْلَةِ)).
    .

    أخرجه أبو نعيم في الحلية: (4/ 50).
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,595

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله بن عبده الشريفي مشاهدة المشاركة
    وهل قول يونس بن بكير هنا : ثنا إِسْحَاقُ هل المعني به ابن إسحاق لأنه أكثر التحديث عنه أم ماذا؟
    وفقكم ربي لكل خير.

    نعم، هو محمد بن إسحاق وليس إسحاق كما ذكر في الحلية والتصحيح من تاريخ دمشق لابن عساكر: (22/ 272).
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2014
    المشاركات
    50

    افتراضي

    جزاك ربي خير الجزاء شيخنا الغالي ونفع بك وبارك فيك.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي

    يونس بن بكير راوية ابن إسحاق صاحب السيرة .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,595

    افتراضي

    جزاك مثله، وزدت تواضعًا، ونفع الله بك.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2014
    المشاركات
    50

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    قال ثنا ابْنُ وَهْبِ بْنُ مُنَبِّهٍ"
    هل هو إدريس بن سنان اليماني أم هو نبيه بْن وهب بْن عُثْمَان؟
    بارك الله فيكم ونفع بكم.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2014
    المشاركات
    50

    افتراضي

    وما صحة هذا الأثر سنداً ومتناً.

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,595

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله بن عبده الشريفي مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    قال ثنا ابْنُ وَهْبِ بْنُ مُنَبِّهٍ"
    هل هو إدريس بن سنان اليماني أم هو نبيه بْن وهب بْن عُثْمَان؟
    بارك الله فيكم ونفع بكم.
    هو ليس إدريس ولا نبيه، لما جاء في الأثر الذي معنا: (ثنا ابْنُ وَهْبِ بْنُ مُنَبِّهٍ، عَنْ أَبِيهِ وَهْبٍ قَالَ ...)، فتعين أن يكون أحد أبناء وهب بن منبه، وأن لا يكون ابن عثمان لقوله: (ثنا ابْنُ وَهْبِ بْنُ مُنَبِّهٍ)، وقد كان لوهب بن منبه ثلاثة أبناء ليس فيهم من يسمى نبيه، والله أعلم، قال ابن حجر في تهذيب التهذيب: (12/ 316): (ابن وهب بن منبه عن أبيه وعنه أبو بكر بن عياش ويحتمل أن يكون عبد الله الذي تقدم وله بن آخر اسمه عبد الرحمن وآخر اسمه أيوب).

    أما إدريس: فهو ابن بنت وهب بن منبه

    قال الألباني في الضعيفة: (إدريس بن بنت وهب بن منبه - واسم أبيه سنان - ضعفه ابن عدي، وقال الدارقطني: (متروك)؛ كما في الميزان.

    قلت:
    (أبو البراء): ونسب إلى وهب بن منبه تجوزًا فهو جده لأمه.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,595

    افتراضي

    ويظهر لي احتمال آخر لا أجزم به ويحتاج إلى مزيد بحث، وهو:

    أن يكون
    إسحاق المذكور هو: ابن بشير البخاري أبو حذيفة صاحب كتاب المبتدأ كذبه غير واحد.

    ويكون:
    ابْنُ وَهْبِ بْنُ مُنَبِّهٍ، هو: إدريس بن سنان اليماني، ويكون قوله عن أبيه من باب نسبة التجوز كما تقدم.

    لكن هذا الاحتمال يتوقف على ما إذا كان
    ليونس بن بكير رواية عن إسحاق بن بشير أو لا؟

    فما رأيكم يا جماعة الخير؟
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jun 2014
    المشاركات
    50

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    قال ثنا ابْنُ وَهْبِ بْنُ مُنَبِّهٍ"
    لم أتمكن من معرفة ابن وهب هذا حتى الآن هل هو عبدالله أو عبدالرحمن ابنا وهب؟
    آمل مساعدتي.

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,595

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله بن عبده الشريفي مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    قال ثنا ابْنُ وَهْبِ بْنُ مُنَبِّهٍ"
    لم أتمكن من معرفة ابن وهب هذا حتى الآن هل هو عبدالله أو عبدالرحمن ابنا وهب؟
    آمل مساعدتي.
    كلاهما غير مشهور بالرواية، والأقرب أنه عبدالله، والله أعلم.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jun 2014
    المشاركات
    50

    افتراضي

    وما صحة هذا الأثر سنداً ومتناً.


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •