تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: موقف للسلف في منهج نقد الرجال

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2014
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    34

    Exclamation موقف للسلف في منهج نقد الرجال

    جاء في ترجمة اسماعيل بن علية من سؤالات أبي عبيد الآجري أبا داود :" إسماعيل بن إبراهيم بن مِقْسَم (بكسر الميم وسكون القاف وفتح السين) الأسدي مولاهم، أبو بشر البصري المعروف بابن عُليّة (بضم العين) ثقة حافظ، مات سنة 193هـ/ع.
    اتهموه بالقول بخلق القرآن، كما ويحكى عنه انه كان يشرب النبيذ، ووكيع لا يرى للبصري أن يشرب النبيذ، فها هو يقول: "إذا رأيت البصري يشرب النبيذ فاتهمه، وإذا رأيت الكوفي يشربه فلا تتهمه. قال علي بن خشرم فقلت له كيف ذلك؟ قال: الكوفي يشربه تديناً والبصري يشربه تدنياً".
    ومهما يكن من أمر فقد حكم النقاد بعدالته بل بإمامته، وقد أورد الذهبي أن عبد الصمد بن يزيد قال: "سمعت ابن عليّة يقول: القرآن كلام الله غير مخلوق".
    انظر: تاريخ بغداد 11/ 229، ميزان الاعتدال 1/216، تذكرة الحفاظ 1/322، تهذيب التهذيب 1/275،تقريب التهذيب 32، طبقات الحفاظ للسيوطي 133".
    بعد قرائتي لهذه الترجمة ولها نظائر كثيرة يحق للمنصف أن يقول إذا جرح أحد أهل العلم الثقات شيخا أو طالب علم لا يعني ذلك قبول قوله بإطلاق بل ما دام هذا الطالب سنيا غير ضال ولا مبتدع عرف عنه نشر العلم وإفادة طلبته فينبغي أن يراجع قول الجارح وتجعل له قيود وضوابط بمثابة المكابح حتى لا يأتي لنا يوم لا يبقى فيه من أهل العلم إلا المجرح وحده، وكم من طلبة علم أقوياء زهد في علمهم بسبب بعض المسائل التي لا تعدو أن تكون من قبيل الاجتهاد فأصابتها قبضة السامري ففعلت فعلتها فتشكلت لنا أحزاب سلفية نسأل الله السلامة والعافية،
    وتأمل رحمك الله إعراض أهل العلم عن قول وكيع مع جلالته لتيقنهم بمكانة اسماعيل ولا حول ولا قوة إلا بالله
    ومع هذا فها هو وكيع ينصح تلميذه بالأخذ عن أحد المرجئة حتى لا يضيع علم الأعمش:" قَالَ علي بن خشرم ما شيت وكيعا إلى الجمعة، فقال لي: يا علي إلى من تختلف؟ فقلت: إلى فلان وإلى فلان وإلى أبي معاوية الضرير.
    قَالَ: فقال وكيع: اختلف إليه، فإنك إن تركته ذهب علم الأعمش على أنه مرجئ.
    فقلت: يا أبا سفيان دعاني إلى الإرجاء فأبيت عليه، فقال لي وكيع: هلا قلت له كما قَالَ له الأعمش: لا تفلح أنت ولا أصحابك المرجئة؟.
    أرجو ألا يفهم كلامي ولا يحمل على محمل سيئ.
    إن منهج الاعتدال في الرجال يوحد الصف ويحفظ الجهود والله المستعان.

  2. #2

    افتراضي

    كلام مجمل ولا يحق التكلم في هذه المسائل إلا لكبار العلماء

    فكم من مبتدع ينزل عليه مثل هذه القواعد
    فتجد الواحد لا يخالف في التأصيل وعند التأصيل يأتي بالطوام
    فرمي الكلام هكذا على هوانه لا يصح ولا يحق لك فأنت تدس السم في السمن فاتق الله في نفسك
    ومن تلك السموم هذه
    ولها نظائر كثيرة يحق للمنصف أن يقول إذا جرح أحد أهل العلم الثقات شيخا أو طالب علم لا يعني ذلك قبول قوله بإطلاق بل ما دام هذا الطالب سنيا غير ضال ولا مبتدع عرف عنه نشر العلم وإفادة طلبته فينبغي أن يراجع قول الجارح وتجعل له قيود وضوابط بمثابة المكابح حتى لا يأتي لنا يوم لا يبقى فيه من أهل العلم إلا المجرح وحدههذا كلام باطل ولا أدري أهذا علم أوتيته وحدك أم هو منهج توسيع حتى يدخل في السلفي والتبليغي والإخواني وووووو ، وكم من طلبة علم أقوياء زهد في علمهم بسبب بعض المسائل التي لا تعدو أن تكون من قبيل الاجتهاد هات لنا ثلاثة من هؤلاء الطلبة الذي تدعي قوتهم ولا تنسى المسائل الإجتهادية وفقك الله حتى نكون على بينة من أمرنا


    والله من وراء القصد

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,396

    افتراضي

    ومما يؤيد قول صاحب الموضوع،وأن ليس كل جرح يقبل، ما جاء عن الدارقطني في سؤالات السلمي:
    (18) وسألته، عن أبي حامد الشرقي، فقال: ثقة مأمون إمام، فقلت: فلم تكلم فيه ابن عقدة؟ فقال: سبحان الله، وترى يؤثر فيه مثل كلامه، ولو كان بدل ابن عقدة يحيى بن معين، قلت: وأبو علي الحافظ كان يقول من ذلك، فقال: وما كان محل أبي علي، وإن كان مقدمًا في الصنعة، أن يسمع كلامه في أبي حامد، رحم الله أبا حامد فإنه صحيح الدين، صحيح الرواية) .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    1,056

    افتراضي


    جزاكم الله خيرا .
    والحل هو في تعلم أصول الدين من الأئمة المشهود لهم بالخيرية .
    ودعوة الناس إلى ذلك .
    فإذا عرف الناس الحق عرفوا أهله وعرفوا من زاغ عنه ومقدار زيغه .
    فينزلوا الناس منازلهم .
    وعدم الاشتغال بالأشخاص قبل تحصيل العلم بما تقدم .
    والله أعلم .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,396

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المعيصفي مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا .
    والحل هو في تعلم أصول الدين من الأئمة المشهود لهم بالخيرية .
    ودعوة الناس إلى ذلك .
    فإذا عرف الناس الحق عرفوا أهله وعرفوا من زاغ عنه ومقدار زيغه .
    فينزلوا الناس منازلهم .
    وعدم الاشتغال بالأشخاص قبل تحصيل العلم بما تقدم .
    والله أعلم .

    أحسنت، أحسن الله إليك.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jul 2014
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    34

    افتراضي

    عندنا في الجزائربمجرد ما يشترك طالب العلم في جمعية العلماء المسلمين الجزائريين إلا ويتهم ويطعن فيه ويحذرمنه والدخول فيها ليس الا من اجل التمكن من التدريس بصفة رسمية ، والمسالة اخالها اجتهادية وقد كان الالباني يحاضر في مجالس الاخوان ومقراتهم وان كان لا يقر منهجهم ونحن كذلك لا نوافق رؤساءها على ما هم فيه ولكن ننشر من خلالها العلم النافع والله اعلم

  7. #7

    افتراضي

    انا من الجزائر,,,,التعاو ن مع الجمعيات يا أخي لا يخلو إما أن يكون شرعيا وإما ان يكون حزبيا بدعيا ... وقد أفتى علامة الجزائر الشيخ محمد علي فركوس بعدم جواز التعاون مع هذه الجمعية التي رفعت شعارا لا يتصل بما كانت عليه جمعية العلماء المسلمين الجزائريين ,,,, فهي لا تمثل في منهجها وأصولها منهج الجمعية الحقيقي ...و أما ما ذكرت عن الشيخ الألباني ,,, فلسنا والله مثله في قوة الإقناع ومقارعة الحجج بالحجج والرد على الشبهات وعدم تمييع وتمييه الدين... ويمكن للمشتغلين بالدعوة إلى الله ان يسلكوا طرقا كانت في زمان الشيخ الألباني مسدودة.

  8. #8

    افتراضي

    يأخذون ما يعجبهم ويوافق هواهم من الشيخ الألباتي ويتركون ما يخالف هواهم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •