مخالفة السيوطى لإجماع المفسرين
ـــــــــــــــ
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه
أما بعد:
قال السيوطى فى "معترك الأقران"(107/3):"(فكذبوا عبدنا) ، يعني محمدا عبدنا" أ.هـ
قلت (رفعت):
خالف السيوطى فى تفسيره هذا جمهرة المفسرين ،فكتب التفسير (فيما أعلم ) تجمع على أن المراد من كلمة (عبدنا) هو (نوح ) وليس ( محمدا ) عليهما السلام.
قال الطبرى فى تفسيره(576/22):"فكذّبوا عبدنا نوحا إذ أرسلناه إليهم "أ.هـ
وقال القرطبى فى "تفسيره"( 131/17):"(فكذبوا عبدنا) يعني نوحا" أ.هـ
وقال ابن الجوزى فى "زاد المسير"(199/4):"فكذبوا عبدنا نوحا "أ.هـ
وفى "تفسير البيضاوى "(165/5):"فَكَذَّبُوا عَبْدَنا نوحاً عليه السلام " أ.هـ
وفى تفسير البغوى(323/4):"فكذبوا عبدنا، نوحا، " أ.هـ
وفى تفسير الزمخشرى(433/4):"فَكَذَّبُوا عَبْدَنا يعنى نوحا "أ.هـ
وفى تفسير "السمعانى "(310/5):"قوله تعالى: {كذبت قبلهم قوم نوح فكذبوا عبدنا} أي: نوحا عليه السلام." أ.هـ
وفى تفسير "الثعلبى"(163/9):" فكذبوا عبدنا نوحا عليه السلام" أ.هـ
وفى "تفسير النسفى"(401/3):"{كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ} قبل أهل مكة {قَوْمُ نُوحٍ فكذبوا عبدنا} نوحا عليه السلام" أ.هـ
وفى "تفسير ابن جزى (323/2):" فَكَذَّبُوا عَبْدَنا يعني نوحا عليه السلام" أ.هـ
وفى تفسير السمرقندى (371/3):" فَكَذَّبُوا عَبْدَنا نوحاً "أ.هـ
وفى تفسير "الخازن"(264/6):" فكذبوا عبدنا ( يعني نوحاً )"أ.هـ
وفى "فتح القدير"للشوكانى( 147/5) :" فكذبوا عبدنا نوحا"أ.هـ
وفى تفسير "الألوسى "(75/14):"فكذبوا عبدنا أي لما كانوا مكذبين للرسل جاحدين للنبوة رأسا كذبوا نوحا " أ.هـ
وفى "فتح البيان" للقنوجى:(291/13)" أي فكذبوا نوحاً " أ.هـ
هذا وبالله التوفيق ،وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم.