تزوج عمران بْن حطان امرأة من الخوارج ليردها ، عَنْ دين الخوارج ، فغيرته إلى رأي الخوارج
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: تزوج عمران بْن حطان امرأة من الخوارج ليردها ، عَنْ دين الخوارج ، فغيرته إلى رأي الخوارج

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    7,473

    افتراضي تزوج عمران بْن حطان امرأة من الخوارج ليردها ، عَنْ دين الخوارج ، فغيرته إلى رأي الخوارج

    أَنْبَأَنَا أَبُو الْحَسَن علي بْن المسلم الفقيه ، أنا جعفر بْن أَحْمَد بْن الحسين ، أنا أَبُو مُحَمَّد الجوهري ، أنا أَبُو عُمَر بْن حيوية ، أنامُحَمَّد بْن خلف بْن المرزبان ، نا مُحَمَّد بْن عُمَر ، نا مُحَمَّد بْن صالح النطاح ، عَنْ مُحَمَّد بْن أبي رجاء ، أَخْبَرَنِي رجل من أهل الكوفة ، قَالَ :تزوج عمران بْن حطان امرأة من الخوارج ليردها ، عَنْ دين الخوارج ، فغيرته إلى رأي الخوارج ، وكانت من أجمل الناس وأحسنهم عقلا ، وكان عمران من أسمج الناس ، وأقبحهم وجها ، فقالت له ذات يوم : إني نظرت في أمري وأمرك فإذا أنا وأنت في الجنة ، قَالَ : وكيف ؟ فقالت : لأني أعطيت مثلك فصبرت ، وأعطيت مثلي فشكرت ، فالصابر والشاكر في الجنة ، قَالَ : فمات عنها عمران ، فخطبها سويد بْن منجوف ، فأبت أن تزوجه ، وكان في وجهها خال كان عمران يستحسنه ، ويقبله فشدت عليه فقطعته ، وقالت : والله لا ينظر إليه أحد بعد عمران ، وما تزوجت حتى ماتت . .
    ما صحة هذه القصة ؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي

    هذا الإسناد فيه ضعف ، وقد أخرجه ابن عساكر في تاريخه 43 / 489 ، ثم ذكر له أسانيد أخرى بعضها أمثل منه ، حيث قال :
    أخبرنا أبو محمد عبد الرحمن بن أبي الحسن أنا سهل بن بشر أنا عبد الوهاب بن الحسين بن عمر بن برهان بصور أنا أبو عبد الله الحسين بن محمد بن عبيد الدقاق العسكري ، نا أبو عبد الله محمد بن العباس اليزيدي نا العباس بن الفرج الرياشي نا مسدد نا بشر بن المفضل عن سلمة بن علقمة عن محمد بن سيرين قال: تزوج عمران بن حطان امرأة من الخوارج فقيل له فيها فقال أردها فذهبت به .
    وأخرجه الأصبهاني في الأغاني 18 / 120 عن اليزيدي به ، كما سيأتي .

    وقال ابن عساكر :
    قرأت على أبي محمد بن حمزة عن أبي بكر الخطيب أنا أبو بكر البرقاني أنا محمد بن عبد الله بن خميرويه نا الحسين بن إدريس أنا محمد بن عبد الله بن عمار الموصلي نا عبد الرحمن يعني ابن مهدي عن بشر بن المفضل عن سلمة بن علقمة عن محمد بن سيرين قال تزوج عمران بن حطان امرأة من الخوارج قال: فقيل له: إنها من الخوارج قال : أردها قال فذهبت به .
    قرأت على أبي محمد بن حمزة عن أبي جعفر بن المسلمة عن محمد بن عمر بن بهتة أنا محمد بن أحمد بن يعقوب بن شيبة نا جدي يعقوب قال : وعمران بن حطان كان رجلا من بني سدوس أدرك جماعة من أصحاب النبي ( صلى الله عليه وسلم ) وصار في آخر أمره أن رأى رأي الخوارج وكان سبب ذلك فيما بلغنا أن ابنة عم له رأت رأي الخوارج فتزوجها ليردها عن ذلك فصرفته إلى مذهبها ...إلخ .

    وذكر الأصبهاني في كتابه الأغاني 18 / 120 ، 125 بعض هذه الأسانيد :
    أخبرنا اليزيدي قال حدثنا الرياشي قال حدثنا الأصمعي عن المعتمر بن سليمان قال
    كان عمران بن حطان رجلا من اهل السنة فقدم عليه غلام من عمان كأنه نصل فقلبه عن مذهبه في مجلس واحد .
    أخبرني اليزيدي قال حدثنا الرياشي قال حدثنا مسدد بن مسرهد قال حدثنا بشر بن المفضل عن سلمة بن علقمة عن محمد بن سيرين ، وأخبرني الحسن بن علي قال حدثنا الحسن بن عليل العنزي قال حدثنا عمرو بن علي القلاس وعباس العنبري ومحمد بن عبد الله المخزومي قالوا حدثنا عبد الرحمن بن مهدي عن بشر بن المفضل عن سلمة بن علقمة عن محمد بن سيرين قال : تزوج عمران بن حطان امرأة من الخوارج فقيل له فيها فقال أردها عن مذهبها فذهبت هي به .
    أخبرني الحسن بن علي قال حدثنا الحسن بن عليل العنزي قال حدثنا منيع بن أحمد بن مؤرج السدوسي عن ابيه عن جده قال : تزوج عمران بن حطان حمزة بنت عمه ليردها عن مذهب الشراية فذهبت به إلى رأيهم ...إلخ .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •