تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 25

الموضوع: ما حال اللغة العربية اليوم ؟!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    Exclamation ما حال اللغة العربية اليوم ؟!

    ما الطريقة المثلى لتعليم وتدريس اللغة العربية، في الدروس التي أقدمها للدارسات أجد المفاجأة عند قراءة أوراق الاختبار ! يستخدمون اللهجة العامية! هذا من غير الأخطاء الإملائية الشائعة في اللغة العربية!، والغريب أن بعض الدارسات موظفات ومتعلمات من حملة البكالوريوس!
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    3,205

    افتراضي

    إذا كنتم تسألون عن حال اللغة العربية فحالها مثل حال المجتمعات العربية
    وإذا كنتم تسألون عن طرق لتدريسها فأهديكم هذه الروابط النافعة إن شاء الله:
    http://majles.alukah.net/t89087/
    http://majles.alukah.net/t129003/
    http://majles.alukah.net/t142957/
    http://majles.alukah.net/t89048/
    http://majles.alukah.net/t133332/

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    [QUOTE=محمد عبد الأعلى;787785]إذا كنتم تسألون عن حال اللغة العربية فحالها مثل حال المجتمعات العربية
    hnet/t133332/[/QU]
    صدقت .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    افتراضي

    سبب السؤال عن حال اللغة العربية هو:
    عند تدريس الطالبات لعلم الحديث واستخدام الفصحى في الشرح أجد الرهبة وعدم التفاعل لدى الدارسات ، وعند استخدام العامية في الشرح أجد التفاعل!!
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة
    سبب السؤال عن حال اللغة العربية هو:
    عند تدريس الطالبات لعلم الحديث واستخدام الفصحى في الشرح أجد الرهبة وعدم التفاعل لدى الدارسات ، وعند استخدام العامية في الشرح أجد التفاعل!!
    كذا الحال معي وأنا أدرس في بعض المعاهد الشرعية ، لا أتكلم إلا بالعربية - ولله الحمد - ولا أعرف التكلم بالعامية أثناء شرحي ، فاشتكى الطلاب - لاسيما الأخوات - وقالوا : إنك تتحدث بالعربية ويصعب علينا الفهم بسبب ذلك !!!
    هذا هو حال اللغة العربية ، حال مؤلم كحال أمتنا الحبيبة .
    الله المستعان .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    ولعل من المهمات القصوى : الاهتمام بتدريس اللغة العربية وتسهيلها للطلاب.

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    كذا الحال معي وأنا أدرس في بعض المعاهد الشرعية ، لا أتكلم إلا بالعربية - ولله الحمد - ولا أعرف التكلم بالعامية أثناء شرحي ، فاشتكى الطلاب - لاسيما الأخوات - وقالوا : إنك تتحدث بالعربية ويصعب علينا الفهم بسبب ذلك !!!
    هذا هو حال اللغة العربية ، حال مؤلم كحال أمتنا الحبيبة .
    الله المستعان .
    لاحول ولا قوة إلا بالله


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    ولعل من المهمات القصوى : الاهتمام بتدريس اللغة العربية وتسهيلها للطلاب.
    قرأت ذات مرة أن من الأخطاء في تدريس العربية هو فصل النحو عن اللغة العربية!!

    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة
    قرأت ذات مرة أن من الأخطاء في تدريس العربية هو فصل النحو عن اللغة العربية!!
    كيف يفصل النحو عن اللغة وهو الأساس والموصل للمراد ؟!

  9. #9

    افتراضي كلام نفيس للرافعي

    الصور المرفقة الصور المرفقة
    • نوع الملف: png 1.png‏ (339.1 كيلوبايت, 3 مشاهدات)
    • نوع الملف: png 2.png‏ (314.1 كيلوبايت, 22 مشاهدات)

  10. افتراضي

    أنصح بكتب الدكتور/ عبد العليم إبراهيم، فهي في غاية النفع من جهة المعالجة والتناول والإتقان.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  11. افتراضي

    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  12. افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    كذا الحال معي وأنا أدرس في بعض المعاهد الشرعية ، لا أتكلم إلا بالعربية - ولله الحمد - ولا أعرف التكلم بالعامية أثناء شرحي ، فاشتكى الطلاب - لاسيما الأخوات - وقالوا : إنك تتحدث بالعربية ويصعب علينا الفهم بسبب ذلك !!!
    هذا هو حال اللغة العربية ، حال مؤلم كحال أمتنا الحبيبة .
    الله المستعان .
    لذا ينبغي أن يوضع مثل هذا على طولة المناقشة بين يدي المتخصصين باللغة وعلومها، وذلك؛ للعمل على معالجة الضعف العام باللغة العربية وفنونها، وكذا مواكبة اللغة لعصرها، والنهوض بها وتطويرها، وإنشاء المحاضن والمجامع الخاصة لهذا.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    كيف يفصل النحو عن اللغة وهو الأساس والموصل للمراد ؟!
    المراد ألا يتم تدريس مادة النحو لوحدها لأنه اللغة قائمة على مواصفات ومعايير معا!والله أعلم
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    من لا يعرف الكلام على طريقة النحو - أي يراعي الإعراب في كلامه - فلا ينبغي له أن يتكلم ، فضلا عن أن يتصدر.

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Aug 2015
    الدولة
    الكويت
    المشاركات
    3

    افتراضي

    موفقين جزاكم الله خيرا على هذا المجهود
    تسوقي خلال يلا سوق الخليج من أحدث تشكيلة اكسسوارات نسائية لعام 2015

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    3,205

    افتراضي

    لعلكم تقصدون بالتصدر أن يتولى الإنسان المناصب العليا في الدولة أو أن يخاطب الناس في القنوات
    أما إن كنتم تقصدون المحاضرات المذكورة في كلام الأخت فلا أرى الإلزام في ذلك وإن كان الأولى الكلام بالفصحى
    لأن المراد في هذه الندوات هو تعليم الناس علم الحديث -على سبيل المثال- لا النحو, فإن كان المتحدث يجيد العلم الذي يشرحه ولا يجيد أن يتكلم بالعربية الفصحى فإنه سيفقد نصف طاقته تقريبا في توصيل المعلومة, وربما فقد المتلقي ثقته في المتحدث من خلال تلعثمه في الكلام أو لحنه, وهذا واقع ومجرب, فالأولى هنا أن يصرف كل تركيزه في تبليغ العلم الذي يحمله بلسان قومه, والله تعالى أعلم

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد عبد الأعلى مشاهدة المشاركة
    ...
    لأن المراد في هذه الندوات هو تعليم الناس علم الحديث -على سبيل المثال- لا النحو, فإن كان المتحدث يجيد العلم الذي يشرحه ولا يجيد أن يتكلم بالعربية الفصحى فإنه سيفقد نصف طاقته تقريبا في توصيل المعلومة, وربما فقد المتلقي ثقته في المتحدث من خلال تلعثمه في الكلام أو لحنه, وهذا واقع ومجرب, فالأولى هنا أن يصرف كل تركيزه في تبليغ العلم الذي يحمله بلسان قومه, والله تعالى أعلم
    بارك الله فيكم ، نعم كلامكم ينطبق على درس فيه فوائد ومواعظ أو محاضرة لعامة النساء، أما أن تكون الدروس لتعليم طالبات العلم الشرعي فمتى يتعلمون العربية ويحسنون قراءة الكتب!!
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    3,205

    افتراضي

    أنا أتكلم عمن يجد صعوبة في التحدث بالفصحى أمام المستمعين
    ولا أهون من ذلك, بل هذا أفضل ولا شك
    ثم إن فهم العربية شيء, والتحدث بها أمام الناس بطلاقة شيء آخر
    ومن أراد فهم العربية فعلية بدروس العربية

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    2,377

    افتراضي

    في بلدي جدال وسجال منذ مدة أثارته وزيرة التربية الوطنية بدعوتها إلى استعمال العامية في السنوات الأولى من التعليم الابتدائي بدل العربية الفصحى ونحن على عتبات الدخول المدرسي الجديد ومن دخل -مثلا-على موقع يومية الشروق الجزائرية علم شيئا مما ابتلينا به وابتليت به أمتنا الإسلامية -أمة القرآن الذي نزل بلسان عربي مبين- من هذه الأشكال من ولاة الأمور والله المستعان.

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    3,205

    افتراضي

    مما قرأت أن كثيرا من دول العالم المتحضر تحظر تعليم لغة أجنبية في مراحل التعليم الأولى -ولست متأكدا من صحة المعلومة-
    وذلك من أجل إفساح المجال للغة الأم التي تشكل وعي المجتمع وتحفظ هويته !!
    فعلى المعلم أن يحبب النشأ في لغته من خلال مراعاة ثقافاتهم ومدى استيعابهم لكلامه
    عليه أن يطعم كلامه بالكلمات الفصحى والأساليب البلاغية الراقية وإن تكلم معهم بلهجتهم المحلية
    فما لا يدرك كله لا يترك كله

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •