هل العبارة عائدة على الحديث؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 19 من 19
21اعجابات
  • 1 Post By ممدوح عبد الرحمن
  • 1 Post By أبو البراء محمد علاوة
  • 1 Post By أبو البراء محمد علاوة
  • 1 Post By أبو البراء محمد علاوة
  • 1 Post By أبو البراء محمد علاوة
  • 1 Post By لجين الندى
  • 1 Post By أبو البراء محمد علاوة
  • 2 Post By أبو مالك المديني
  • 2 Post By أبو مالك المديني
  • 1 Post By أبو البراء محمد علاوة
  • 2 Post By لجين الندى
  • 2 Post By ممدوح عبد الرحمن
  • 3 Post By أبو مالك المديني
  • 2 Post By أبو البراء محمد علاوة

الموضوع: هل العبارة عائدة على الحديث؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    1,441

    افتراضي هل العبارة عائدة على الحديث؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    جاء في مجمع الزوائد ومنبع الفوائد (6/ 132)

    10141 - وعن أبي هريرة قال: «جاء الحارث إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: ناصفنا تمر المدينة، وإلا ملأتها عليك خيلا ورجالا، فقال: " حتى أستأمر السعود: سعد بن عبادة، وسعد بن معاذ " يعني: يشاورهما، فقالا: لا والله، ما أعطينا الدنية من أنفسنا في الجاهلية، فكيف وقد جاء الله بالإسلام؟! فرجع إلى الحارث فأخبره....الخ.

    ثم قال في (6/ 133):
    (ورجال البزار والطبراني فيهما محمد بن عمرو، وحديثه حسن، وبقية رجاله ثقات).

    هل العبارة الأخيرة (ورجال البزار والطبراني .....) عائدة على الحديث الذي ذكرته؟ أم أنه يقصد حديث آخر؟
    أقيموا دولة الاسلام في قلوبكم .. تقم لكم على أرضكم ..

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2015
    المشاركات
    591

    افتراضي

    قال الطبراني في الْمُعْجَمُ الْكَبِيرُ حَدَّثَنَا عَبْدَانُ بْنُ أَحْمَدَ، وَزَكَرِيَّا السَّاجِيُّ، قَالَا : ثنا عُقْبَةُ بْنُ سِنَانٍ الذَّرَّاعُ، ثنا عُثْمَانُ بْنُ عُثْمَانَ الْغَطَفَانِيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : جَاءَ الْحَارِثُ الْغَطَفَانِيُّ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : يَا مُحَمَّدُ ، شَاطِرْنَا تَمْرَ الْمَدِينَةِ ، قَالَ : "حَتَّى أَسْتَأْمِرَ السُّعُودَ|وذكر بقيه الحديث|
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة لجين الندى

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,900

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لجين الندى مشاهدة المشاركة


    هل العبارة الأخيرة (ورجال البزار والطبراني .....) عائدة على الحديث الذي ذكرته؟ أم أنه يقصد حديث آخر؟

    نعم هي في هذا الحديث.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة لجين الندى
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    1,441

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ممدوح عبد الرحمن مشاهدة المشاركة
    قال الطبراني في الْمُعْجَمُ الْكَبِيرُ حَدَّثَنَا عَبْدَانُ بْنُ أَحْمَدَ، وَزَكَرِيَّا السَّاجِيُّ، قَالَا : ثنا عُقْبَةُ بْنُ سِنَانٍ الذَّرَّاعُ، ثنا عُثْمَانُ بْنُ عُثْمَانَ الْغَطَفَانِيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : جَاءَ الْحَارِثُ الْغَطَفَانِيُّ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : يَا مُحَمَّدُ ، شَاطِرْنَا تَمْرَ الْمَدِينَةِ ، قَالَ : "حَتَّى أَسْتَأْمِرَ السُّعُودَ|وذكر بقيه الحديث|
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    نعم هي في هذا الحديث.
    جزاكم الله خيرا.

    طيب الطبراني رواه في المعجم الكبير
    لكن أين رواه البزار؟
    أقيموا دولة الاسلام في قلوبكم .. تقم لكم على أرضكم ..

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    1,441

    افتراضي

    أيضا جاء في مصنف عبد الرزاق الصنعاني (5/ 367)
    وقعة الأحزاب وبني قريظة

    9737 - ثم كانت وقعة الأحزاب بعد وقعة أحد بسنتين، وذلك يوم الخندق ورسول الله صلى الله عليه وسلم جانب المدينة، ورأس المشركين يومئذ أبو سفيان، فحاصر رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه بضع عشرة ليلة، حتى خلص إلى كل امرئ منهم الكرب، وحتى قال النبي صلى الله عليه وسلم: ـ كما أخبرني ابن المسيب ـ «اللهم إني أنشدك عهدك ووعدك، اللهم إنك إن تشأ أن لا تعبد» فبينا هم على ذلك إذ أرسل النبي صلى الله عليه وسلم إلى عيينة بن حصن بن بدر الفزاري، وهو يومئذ رأس المشركين من غطفان، وهو مع أبي سفيان: «أرأيت إن جعلت لك ثلث ثمر الأنصار أترجع بمن معك من غطفان؟ ...الخ.

    مصنف عبد الرزاق ذكر الحادثة دون اسناد، فهل نقول أخرجه عبد الرزاق في مصنفه أم لا؟
    أقيموا دولة الاسلام في قلوبكم .. تقم لكم على أرضكم ..

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,900

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لجين الندى مشاهدة المشاركة
    لكن أين رواه البزار؟

    رواه في مسنده: (8017)، قال عقبه: (وَهَذَا الْحَدِيثُ لَا نَعْلَمُ رَوَاهُ عَنْ مُحَمد بن عَمْرو، عَن أبي سَلَمَة، عَن أبي هُرَيرة إلاَّ عثمان بن عثمان ولم نسمعه إلاَّ من عقبة بن سنان.
    حَدَّثنا بهذا الحديث وبحديث آخر عن عثمان لم نسمعه إلاَّ منه فأما الحديث الأخر)،
    ثم ذكره.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة لجين الندى
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,900

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لجين الندى مشاهدة المشاركة
    أيضا جاء في مصنف عبد الرزاق الصنعاني (5/ 367)
    وقعة الأحزاب وبني قريظة

    9737 - ثم كانت وقعة الأحزاب بعد وقعة أحد بسنتين، وذلك يوم الخندق ورسول الله صلى الله عليه وسلم جانب المدينة، ورأس المشركين يومئذ أبو سفيان، فحاصر رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه بضع عشرة ليلة، حتى خلص إلى كل امرئ منهم الكرب، وحتى قال النبي صلى الله عليه وسلم: ـ كما أخبرني ابن المسيب ـ «اللهم إني أنشدك عهدك ووعدك، اللهم إنك إن تشأ أن لا تعبد» فبينا هم على ذلك إذ أرسل النبي صلى الله عليه وسلم إلى عيينة بن حصن بن بدر الفزاري، وهو يومئذ رأس المشركين من غطفان، وهو مع أبي سفيان: «أرأيت إن جعلت لك ثلث ثمر الأنصار أترجع بمن معك من غطفان؟ ...الخ.

    مصنف عبد الرزاق ذكر الحادثة دون اسناد، فهل نقول أخرجه عبد الرزاق في مصنفه أم لا؟
    نعم نقول: ذكره عبد الرزاق في مصنفه بدون إسناد.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة لجين الندى
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    1,441

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    نعم نقول: ذكره عبد الرزاق في مصنفه بدون إسناد.
    جزاكم الله خيرا .. ونفع بكم

    سؤال أخير:
    قول (ذكره عبد الرزاق في مصنفه بدون إسناد) هل يمكن أن نعبر عنه بقول (أخرجه عبد الرزاق في مصنفه تعليقا)؟

    وإن لم تكن بنفس المعنى، فما معنى قول (أخرجه فلان تعليقا)؟
    أقيموا دولة الاسلام في قلوبكم .. تقم لكم على أرضكم ..

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,900

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لجين الندى مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا .. ونفع بكم

    سؤال أخير:
    قول (ذكره عبد الرزاق في مصنفه بدون إسناد) هل يمكن أن نعبر عنه بقول (أخرجه عبد الرزاق في مصنفه تعليقا)؟

    وجزاكم مثله

    نعم يصح؛ بل عباراتكم أصح وأدق.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة لجين الندى
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    1,441

    افتراضي

    أحسنتم التوضيح أحسن الله اليكم.. ونفع بكم .. وجزاكم كل خير.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة
    أقيموا دولة الاسلام في قلوبكم .. تقم لكم على أرضكم ..

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,900

    افتراضي

    وإليكم أحسن الله، ونفع بكم، وجزيتم مثله.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة لجين الندى
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,221

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لجين الندى مشاهدة المشاركة
    أيضا جاء في مصنف عبد الرزاق الصنعاني (5/ 367)
    وقعة الأحزاب وبني قريظة

    9737 - ثم كانت وقعة الأحزاب بعد وقعة أحد بسنتين، وذلك يوم الخندق ورسول الله صلى الله عليه وسلم جانب المدينة، ورأس المشركين يومئذ أبو سفيان، فحاصر رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه بضع عشرة ليلة، حتى خلص إلى كل امرئ منهم الكرب، وحتى قال النبي صلى الله عليه وسلم: ـ كما أخبرني ابن المسيب ـ «اللهم إني أنشدك عهدك ووعدك، اللهم إنك إن تشأ أن لا تعبد» فبينا هم على ذلك إذ أرسل النبي صلى الله عليه وسلم إلى عيينة بن حصن بن بدر الفزاري، وهو يومئذ رأس المشركين من غطفان، وهو مع أبي سفيان: «أرأيت إن جعلت لك ثلث ثمر الأنصار أترجع بمن معك من غطفان؟ ...الخ.

    مصنف عبد الرزاق ذكر الحادثة دون اسناد، فهل نقول أخرجه عبد الرزاق في مصنفه أم لا؟
    بارك الله فيكم ، ونفع بكم .
    وجزى الله أخانا أبا البراء خيرا .
    تنبيه :
    هذا الأثر ليس من كلام عبد الرزاق ، ولم يذكره بدون إسناد ، بل أخرجه بإسناده السابق ، حيث قال :
    9736 - ( طبعة الأعظمي ، وهي مليئة بالتحريفات والتصحيفات والسقوطات ، كما هو معلوم لدى طالب العلم ) - ( وفي ط التأصيل برقم 10473 وهي طبعة متقنة جدا ) :
    عَنْ مَعْمَرٍ، عَنِ الزُّهْرِيِّ فِي حَدِيثِهِ فَلَمَّا دَخَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَسْجِدَ، دَعَا الْمُسْلِمِينَ لِطَلَبِ الْكُفَّارِ، فَاسْتَجَابُوا فَطَلَبُوهُمْ عَامَّةَ يَوْمِهِمْ،....إل خ .

    ثم قال ( أي بسنده السابق عن معمر عن الزهري به ) بدليل أنه قال فيما بعد : كما أخبرني ابن المسيب ، والقائل : كما أخبرني ابن المسيب ، هو الزهري قطعا وبدون شك:
    9737 - ثُمَّ كَانَتْ وَقْعَةُ الْأَحْزَابِ بَعْدَ وَقْعَةِ أُحُدٍ بِسَنَتَيْنِ، وَذَلِكَ يَوْمُ الْخَنْدَقِ وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَانِبَ الْمَدِينَةِ، وَرَأْسُ الْمُشْرِكِينَ يَوْمَئِذٍ أَبُو سُفْيَانَ، فَحَاصَرَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَصْحَابَهُ بِضْعَ عَشْرَةَ لَيْلَةً، حَتَّى خَلُصَ إِلَى كُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمُ الْكَرْبُ، وَحَتَّى قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ـ كَمَا أَخْبَرَنِي ابْنُ الْمُسَيِّبِ ـ «اللَّهُمَّ إِنِّي أُنْشِدُكَ عَهْدَكَ وَوَعْدَكَ، اللَّهُمَّ إِنَّكَ إِنْ تَشَأْ أَنْ لَا تُعْبَدَ» ... إلخ .

    ثم هناك دليل آخر يقطع بما ذكرته ويؤكده تماما أن الأثر أخرجه عبد الرزاق في تفسيره 1 / 83 بإسناده فقال :
    نا معمر عن الزهري قال : لما كان يوم الأحزاب حصر النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه بضع عشرة ليلة حتى خلص إلى امرىء منهم الكرب وحتى قال النبي صلى الله عليه وسلم كما قال ابن المسيب : اللهم أنشدك عهدك ووعدك اللهم إنك إن تشاء لا تعبد فبينا هم على ذلك أرسل النبي صلى الله عليه وسلم ...إلخ .

    فمما سبق يتبين أن الأثر عند عبد الرزاق أخرجه بسنده إلى الزهري عن ابن المسيب به ، مرسلا.
    فيقال : أخرجه عبد الرزاق ( الرقم ) من طريق الزهري ، عن ابن المسيب به مرسلا.
    أبو البراء محمد علاوة و لجين الندى الأعضاء الذين شكروا.

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,221

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لجين الندى مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا .. ونفع بكم

    سؤال أخير:
    قول (ذكره عبد الرزاق في مصنفه بدون إسناد) هل يمكن أن نعبر عنه بقول (أخرجه عبد الرزاق في مصنفه تعليقا)؟

    وإن لم تكن بنفس المعنى، فما معنى قول (أخرجه فلان تعليقا)؟
    نفع الله بكم .
    هنا لابد من معرفة أمر ، وهو :
    إذا كان من كلام عبد الرزاق - مثلا - فيقال : ذكره - أو قاله - عبد الرزاق من كلامه ، ولا يقال أخرجه تعليقا ، فهو لم يذكره عن غيره ، ولم يعلقه عن أحد .

    أما إذا كان من كلام غيره وذكره بدون إسناد أو حذف بعضا من أول إسناده ، فيقال : أخرجه تعليقا ، أو ذكره تعليقا.
    والأمر في ذلك واسع . والله أعلم .
    لجين الندى و أبو البراء محمد علاوة الأعضاء الذين شكروا.

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,900

    افتراضي

    أحسن الله إليكم شيخنا.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    1,441

    افتراضي

    الأخ الفاضل (أبو مالك المديني) أفدتني كثيرا
    بارك الله فيكم .. ونفع بكم .. وزادكم علما..
    أقيموا دولة الاسلام في قلوبكم .. تقم لكم على أرضكم ..

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    May 2015
    المشاركات
    591

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ممدوح عبد الرحمن مشاهدة المشاركة
    قال الطبراني في الْمُعْجَمُ الْكَبِيرُ حَدَّثَنَا عَبْدَانُ بْنُ أَحْمَدَ، وَزَكَرِيَّا السَّاجِيُّ، قَالَا : ثنا عُقْبَةُ بْنُ سِنَانٍ الذَّرَّاعُ، ثنا عُثْمَانُ بْنُ عُثْمَانَ الْغَطَفَانِيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : جَاءَ الْحَارِثُ الْغَطَفَانِيُّ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : يَا مُحَمَّدُ ، شَاطِرْنَا تَمْرَ الْمَدِينَةِ ، قَالَ : "حَتَّى أَسْتَأْمِرَ السُّعُودَ|وذكر بقيه الحديث|
    واخرجه ايضا أبو بشر في الْكُنَى وَالْأَسْمَاءُ قال وَأَخْبَرَنِي أَحْمَدُ قَالَ : أَخْبَرَنَا عُقْبَةُ بْنُ سَيَّارٍ، قَالَ : أَنْبَأَ عُثْمَانُ بْنُ عُثْمَانَ أَبُو عَمْرٍو الْغَطَفَانِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ : جَاءَ الْحَارِثُ الْغَطَفَانِيُّ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه|وذكر الحديث|واخرجه أبو نعيم في مَعْرِفَةُ الصِّحَابَةِ قال حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ نَصْرٍ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ الصَّقْرِ بْنِ ثَوْبَانَ، ح وَحَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ بُنْدَارٍ، ثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي عَاصِمٍ، ح وَحَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ، قَالَ : ثنا عَبْدَانُ بْنُ أَحْمَدَ،وَالسّ َاجِيُّ، قَالُوا : حَدَّثَنَا عُقْبَةُ بْنُ سِنَانٍ الزَّارِعُ، ثنا عُثْمَانُ بْنُ عُثْمَانَ الْغَطَفَانِيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ : جَاءَ الْحَارِثُ الْغَطَفَانِيُّ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه والسلم|وذكر الحديث|
    أبو مالك المديني و لجين الندى الأعضاء الذين شكروا.

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,221

    افتراضي

    أخونا الحبيب أبو البراء ، وأختنا الفاضلة لجين .
    جزاكم الله خيرا ، ونفع بكم ، وأنا أستفيد منكم من خلال المناقشة والحوار .

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,900

    افتراضي

    زادك الله تواضعًا وأدبًا وفهمًا، شيخنا الهمام.
    أبو مالك المديني و لجين الندى الأعضاء الذين شكروا.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    1,441

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ممدوح عبد الرحمن مشاهدة المشاركة
    واخرجه ايضا أبو بشر في الْكُنَى وَالْأَسْمَاءُ قال وَأَخْبَرَنِي أَحْمَدُ قَالَ : أَخْبَرَنَا عُقْبَةُ بْنُ سَيَّارٍ، قَالَ : أَنْبَأَ عُثْمَانُ بْنُ عُثْمَانَ أَبُو عَمْرٍو الْغَطَفَانِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ : جَاءَ الْحَارِثُ الْغَطَفَانِيُّ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه|وذكر الحديث|واخرجه أبو نعيم في مَعْرِفَةُ الصِّحَابَةِ قال حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ نَصْرٍ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ الصَّقْرِ بْنِ ثَوْبَانَ، ح وَحَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ بُنْدَارٍ، ثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي عَاصِمٍ، ح وَحَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ، قَالَ : ثنا عَبْدَانُ بْنُ أَحْمَدَ،وَالسّ َاجِيُّ، قَالُوا : حَدَّثَنَا عُقْبَةُ بْنُ سِنَانٍ الزَّارِعُ، ثنا عُثْمَانُ بْنُ عُثْمَانَ الْغَطَفَانِيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ : جَاءَ الْحَارِثُ الْغَطَفَانِيُّ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه والسلم|وذكر الحديث|
    جزاكم الله خيرا .. ونفع بكم.
    أقيموا دولة الاسلام في قلوبكم .. تقم لكم على أرضكم ..

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •