تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: ربما شبعت فثقلناك عن الصلاة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    Lightbulb ربما شبعت فثقلناك عن الصلاة

    حَدَّثَنا أحمد بن جعفر قال حَدَّثَنا عَبْد الله بن أحمد بن حنبل قال حَدَّثَنا علي ابن مسلم قال حَدَّثَنا سيار قال حَدَّثَنا جعفر قال حَدَّثَنا ثابت البناني قال بلغني أن ابليس ظهر ليحيى بن زكريا عليه السلام فرأى عليه معاليق من كل شئ فقال يحيى عليه السلام يا ابليس ما هذه المعاليق التي أرى عليك قال هذه الشهوات التي أصيب بهن ابن آدم قال فهل لي فيها من شئ قال ربماشبعت فثقلناك عن الصلاة وعن الذكر قال هل غير ذلك قال لا قال لله علي أن لا أملأ بطني من طعام أبدا قال ابليس ولله علي أن لا أنصح مسلما أبدا.
    ما صحة هذا الأثر؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    أخرجه: ابن الجعد في: مسنده (1386)، وأبو نعيم في: حلية الأولياء 2/328 - 329، وابن أبي الدنيا في الرقة والبكاء: (406)، قال: حَدَّثَنَا هَارُونُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ، عَنْ سَيَّارٍ به ...

    جعفر هو: ابن سليمان الضُبَعي، قال ابن القطان في بيان الوهم والإيهام في كتاب الأحكام: (5/ 169): (وجعفر بن سُلَيْمَان يضعف، وَهُوَ رَافِضِي، وَإِن كَانَ قد أخرج لَهُ مُسلم ...).

    قال ابن المدينى: هو ثقة عندنا. أكثر عن ثابت أحاديث منكرة.

    وقال البخارى فى الضعفاء (2/ 192): يخالف فى بعض حديثه.

    وقال ابن حبان فى الثقات: كان يبغض أبا بكر وعمر، وكان يحيى بن سعيد يستضعفه. انظر تهذيب الكمال: (5/ 47 - 50).

    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الدولة
    أرض الله الواسعة
    المشاركات
    208

    افتراضي


    رواه علي بن مسلم (صدوق لا بأس به) وأحمد بن حنبل (الإمام الحافظ) وحماد النهشلي (ثقة) وهارون بن عبد الله أبو موسى الحمَّال (صدوق ثقة) والخضر بن أبان (وليس هو بشيئ)، جميعهم؛ عن سيار بن حاتم (صدوق ليس بذاك) عن جعفر بن سليمان (صدوق شيعيّ له مناكير) عن ثابتٍ ... بنحوه
    سيار وجعفر؛ مختصّان بجمع ورواية أخبار الزّهد ونحو ذلك فكانت لهما بهذا عناية، والله أعلم

    وروى ياقوتة العلماء المعافى بن عمران الموصلي [الزهد ح:233] قال: حَدَّثَنَا أَبُو إِبْرَاهِيمَ الْأَوْدِيُّ، أَنَّهُ حُدَّثَ، عَنْ إِدْرِيسَ النَّبِيِّ عَلَيْهِ السَّلَامُ: أَنَّ الشَّيْطَانَ أَتَاهُ وَعَلَيْهِ بُرْنُسٌ يَتَلَوَّنُ، فَقَالَ: مَا هَذِهِ الْأَطْوَارُ؟ قَالَ: شَهَوَاتُ بَنِي آدَمَ، فَقَالَ: «هَلْ تَنَالُ مِنِّي شَيْئًا؟» ، فَقَالَ: إِنَّكَ تَشْبَعُ وَلَكَ جِيرَانٌ لَا يَشْبَعُونُ، قَالَ: «لَا جَرَمَ، وَاللَّهِ لَا أَشْبَعُ أَبَدًا»

    والله أعلم


    أبُو القَاسِم ابْنِ إدْريس بْنِ أحْمَد بن عبد السَّلام الإدْريسِيّ البَيْضاويّ
    https://telegram.me/Abul9sm


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    حاصل الأمر أنه لا يصح.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الدولة
    أرض الله الواسعة
    المشاركات
    208

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    حاصل الأمر أنه لا يصح.

    وفَّقني الله وإيّاكم، عدم صحَّة المتن لا أحسبه يخفى على أحدٍ من طلبة العلم؛ وإنما الكلام في صحَّة هذا عن ثابت أو غيره ممن ينتهي الإسناد إليه، والله الموفِّق


    أبُو القَاسِم ابْنِ إدْريس بْنِ أحْمَد بن عبد السَّلام الإدْريسِيّ البَيْضاويّ
    https://telegram.me/Abul9sm


  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو القاسم البيضاوي مشاهدة المشاركة

    وفَّقني الله وإيّاكم، عدم صحَّة المتن لا أحسبه يخفى على أحدٍ من طلبة العلم؛ وإنما الكلام في صحَّة هذا عن ثابت أو غيره ممن ينتهي الإسناد إليه، والله الموفِّق


    وفيك بارك الله، وأنا قصدت عدم الصحة بمعناها الشامل للسند والمتن، أما المتن: فلا يخفى كما قلتم، وأما السند: فلما تقدم من ضعف فيه.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    أخرجه: ابن الجعد في: مسنده (1386)، وأبو نعيم في: حلية الأولياء 2/328 - 329، وابن أبي الدنيا في الرقة والبكاء: (406)، قال: حَدَّثَنَا هَارُونُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ، عَنْ سَيَّارٍ به ...
    بورك فيك أبا البراء ، وفي أخينا أبي القاسم البيضاوي .
    وأخرجه أيضا أحمد في الزهد ( 393 ) ، والخرائطي في اعتلال القلوب ( 69 ) ، والبيهقي في الشعب ( 5700 ) ، وابن عساكر في تاريخ دمشق 64 / 203 ، 204 من طريق سيار به .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    بورك فيك أبا البراء ، وفي أخينا أبي القاسم البيضاوي .
    وأخرجه أيضا أحمد في الزهد ( 393 ) ، والخرائطي في اعتلال القلوب ( 69 ) ، والبيهقي في الشعب ( 5700 ) ، وابن عساكر في تاريخ دمشق 64 / 203 ، 204 من طريق سيار به .
    وفيك بارك الله شيخنا.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •