السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين ، نبيينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ، وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الديــــن .
وبعد:
هانحن نضع بين أيديكم مختصر صفة العمرة من الكتاب والسنة ، هذا العمل هو عبارة عن طلب من أحد مدراء وكالة السياحة والسفر بالجزائر العاصمة ، لما كنت في البقاع المقدســة العام الماضي في أواخر شهر رمضان المبارك، وكمرشد لتلك الوكالة ، لاحظت بعض المخالفات الشرعية في أثناء أداء مناسك العمرة ، رغم جهد رجال الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الذين ما قصروا والله ، فجزاهم الله خيرا ، قلت في نفسي لعل هذه المطوية ينتفع بها بعض المسلمين ، ويكون لنا فيها أجرإن شاء الله تعالى ، فصاحب الوكالة سيسلمها للمعتمرين بعد طبعها طبعا مع جواز السفر ، ومن باب الفائدة سأنشرها في مجلسنا المقر حتى تعم الفائدة إن شاء الله تعالى .
ملاحظة الاختصار الشديد لأجل أن تستوعب الورقة.
يمكنك نسخها وجعلها في مطوية دون عناء حجم الخط 11.5
--------------------------------
رحلة مشتاق
إعداد وتقديم
أبو مروةالجزائري
إمام بالجزائر العاصمة

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين, نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد :
إعلم أيها المعتمر الكريم.أيتها المعتمرة الكريمة أن العمرة من أجل الطاعات وأفضل القربات إلى الله تعالى لقوله عليه الصلاة والسلام,(العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما)- متفق عليه .وقوله عليه الصلاة والسلام – عمرة في رمضان تعدل حجة –رواه الترمذي وابن ماجه وصححه الألباني.
وحرصا منا في الوكالة على خدمة معتمرينا نضع بين أيديكم هذه المطوية المختصرة ،نلخص فيها ونبين صفة العمرة وفق الكتاب والسنة وماكان عليه سلف الأمة، لتكون إلى الصحة والقبول أقرب إن شاء الله تعالى ،وبأسلوب ميسر مختصر قائم على الدليل .
أخي المعتمر:إن نعم الله على عباده كثيرة لا تعد ولا تحصى، ومن نعمه سبحانه وتعالى أن جعل لعباده مواسم يستكثرون فيها من العمل الصالح والقربات ، ومن بين هذه الأعمال الجليلة العمرة فيامن نويت أداء سنة العمرة وزيارة البقاع المقدسة, إعلم -رعاك الله -أن الله إختارك لزيارة بيته الحرام وهذه نعمة من الله وجب عليك أن تشكر الله عليها، فينبغي عليك أولا أن تصحح النية, بأن تنوي بأدائك هذه الشعيرة الاسلامية – العمرة – رضا الله رب العالمين, وأن تردَّ ماعندك من الودائع والأمانات إلى أهلها, وأن تتحلل من المظالم التي بينك وبين الخلق وبينك وبين الخالق جلا وعلا ، حتى تذهب للزيارة نظيفا نقيا خالصا من الذنوب وتعود عامرا بالأجر والثواب إن شاء الله. و قبل خروجك من بيتك يستحب لك الاغتسال للإحرام بعد أن تقلم أظفارك، وتقصّ شاربك وتحلق عانتك، وتنتف إبطيك،فإذا خرجت من بيتك فقل بسم الله توكلت على الله، ولاحول ولاقوة إلا بالله, رواه أبوداود والترمذي وصححه الألباني. قإذا ودَّعك أحد فليقل: أستودعك الله دينك وأمانتك وخواتيم عملك, وقل أنت:أستودعكم الله الذي لاتضيع ودائعه.كما روى ذلك البخاري ومسلم.
دعاء ركوب الدابة وما يقوم مقامها :من السيارة والطائرة والباخرة لحديث ابنِ عمر رضي الله عنهما ، أَنَّ رسولَ اللَّه صلى الله عليه وسلم كانَ إِذا اسْتَوَى عَلَى بعِيرهِ خَارجاً إِلي سفَرٍ، كَبَّرَ ثلاثاً، ثُمَّ قالَ : «سبْحانَ الذي سخَّرَ لَنَا هذا وما كنَّا له مُقرنينَ، وَإِنَّا إِلى ربِّنَا لمُنقَلِبُونَ. اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ في سَفَرِنَا هذا البرَّ والتَّقوى، ومِنَ العَمَلِ ما تَرْضى. اللَّهُمَّ هَوِّنْ علَيْنا سفَرَنَا هذا وَاطْوِ عنَّا بُعْدَهُ، اللَّهُمَّ أَنتَ الصَّاحِبُ في السَّفَرِ، وَالخَلِيفَةُ في الأهْلِ. اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وعْثَاءِ السَّفَرِ، وكآبةِ المنظَرِ، وَسُوءِ المنْقلَبِ في المالِ والأهلِ وَالوَلدِ » وإِذا رجَعَ قَالهُنَّ وزاد فيِهنَّ : « آيِبونَ تَائِبونَ عَابِدُون لِرَبِّنَا حَامِدُونَ » رواه مسلم.
لاتنس أخي المعتمر -حفظك الله- أن تجعل رحلتك هذه مليئة بالذكر والدعاء وقراءة القرآن الكريم لحين الوصول إلى الميقات, واعلم -رعاك الله- أنه يحرم على المسلم تجاوز الميقات بدون إحرام، فإذا كنت متجها لمكة مباشرة وجب عليك الاحرام في الطائرة, أما إذا كنت قاصدا المدينة المنورة لا يجب عليك إحرام, واعلم أن من تجاوز الميقات دون إحرام وجب عليه الرجوع إلى الميقات, فالميقات مكان الاحرام لكل من مر عليه.
الإحرام: إذا وصلت إلى الميقات اغتسل وتطيب والبس لباس الاحرام ،وهو إزار ورداء والأفضل أن يكونا أبيضين ولاتنس خلع الألبسة الداخلية ذات المخيط, والمرأة تحرم في لباسها بشرط ألا يكون لباس زينة أو شهرة ،ولاتلبس المرأة النقاب ولا القفازين, ودليل ذلك ما جاء في صحيح البخاري مرفوعا: ''ولا تنتقب المرأة المحرمة، ولا تلبس القفازين''•لكن لها أن تسدل خمارا على رأسها ولا تشده إن خشيت الفتنة ولو ظنا. لحديث عائشة رضي الله عنها قالت: ''كان الركبان يمرون بنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم محرمات، فإذا حاذونا، سدلت إحدانا جلبابها من رأسها على وجهها، فإذا جاوزونا كشفناه'' أخرجه أبو داود. واحذر التقليد في كشف الكتف أثناء الاحرام ، لأن ذلك لايكون إلا في الطواف فقط.
الإهلال بالعمرة: وأنت في الميقات سواء كنت في الطائرة أو على الأرض فاستقبل القبلة إن تيسر لك ذلك وقل :لبيك اللهم عمرة, وإن شئت فزد لاسمعة فيها ولارياء, وإن كنت تؤدي عمرة عن غيرك فقل : لبيك اللهم عمرة عن فلان وتسميه.
التلبية ومحظورات الإحرام: أخي المعتمر - وفقك الله-أنت الآن لبست لباس الاحرام ينبغي عليك أن تحذر محظورات الاحرام التي تفسد عمرتك وهي: لبس المخيط للرجال,ولبس النقاب والقفازين للمرأة,تغطية الرأس بالعمامة وغيرها مما يلصق بالرأس, استعمال الطيب للرجل والمرأة, واحذر إستعمال الصابون فإنه معطر في الغالب,وكثير مايقع في هذه المخالفة المحرم، و يحرم تقليم الأظافر, ونتف الشعر وحلقه وتقصيره ،ومن مخظورات الاحرام,الجماع ودواعيه, المخاصمة والجدال, الخطبة وعقد الزواج, التعرض لصيد البر بقتل أو ذبح أو إشارة أو دلالة, الأكل مما اصطاده المحرم, هذه هي محظورات الاحرام عموما فاحذرها رعاك الله.
أخي المعتمر الكريم, بعد دخولك في الاحرام إشرع في التلبية مباشرة وبصوت مرتفع بقولك : لبيك اللهم لبيك, لبيك لاشريك لك لبيك, إن الحمد والنعمة لك والملك, لاشريك لك, والنساء في التلبية كالرجال يرفعن أصواتهن مالم يخشين الفتنة, وتستمر التلبيةحتى يبلغ المعتمر مكة فيمسك عن التلبية ويشتغل بغيرها, واحذر -رعاك الله -الذنوب والمعاصي ماظهر منها وما بطن لأنك في بلد الله الحرام.
دخول المسجد الحرام والطواف: وأنت تدخل المسجد الحرام -بتوفيق الله - لاتنس أن تقدم رجلك اليمنى وتقول : بسم الله, اللهم صل على محمد, اللهم افتح لي أبواب رحمتك,,ولما يقع بصرك على الكعبة يجدر بك أن تدعو بدعاء عمر بن الخطاب رضي الله عنه , (اللهم أنت السلام, ومنك السلام, فحيينا ربنا بالسلام.)واعلم أنه لايجوز لك الطواف بالبيت إلا وأنت طاهر,لمافي الصحيحين عن حديث عائشة رضي الله عنها قالت: إن أول شيء بدأ به النبي حين قدم، أنه توضأ، ثم طاف بالبيت• ثم إبدأ طوافك عند الإشارة الخضراء بجنب الحجر الأسود, ثم اجعل رداءك تحت الإبط الأيمن, واجعل الطرف الآخر على عاتقك الأيسر, حتى الفراغ من هذا الطواف, وإن استطعت فاتجه للحجر الأسود وقبله •بدليل ما جاء في الموطأ والصحيحين: أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قبّل الحجر، وقال: ''إني أعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع، ولولا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبّلك ما قبلتك'' أو استقبله استقبالا وأشر إليه بيديك وقل : الله أكبر – أو قل بسم الله والله أكبر, وافعل ذلك في كل طوفة من طوافك, واحذر المزاحمة والمدافعة عند الحجر والطواف فاستلام الحجر سنة وفيه فضل كبير لقوله صلى الله عليه وسلم , (مس الحجر الأسود والركن اليماني يحطان الخطايا حطاًَ, )- ولكن المدافعة والمزاحمة فيها إيذاء للمسلمين وهذا حرام, واجعل الكعبة عن يسارك, ولاتفعل كما يفعل البعض حينما يطوفون ومعهم نساؤهم, فإنهم يضعون أيديهم في بعضها ويشكلون جدارا عازلا, فواحد منهم مستدبر للكعبة والآخر جاعلا لها عن يمينه وهكذا,فهذا طواف لايصح, لأن من شرط صحة الطواف جعل البيت عن اليسار كما هو متواتر في كتب السنة وعند السلف رحمهم الله.
ويرمل الرجل في الأشواط الثلاثة الأولى] أي يسرع قليلا في المشي لحديث جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم لما قدم مكة أتى الحجر فاستلمه، ثم مشى على يمينه فرمل ثلاثا، ومشى أربعا'' أخرجه مسلم• والسنة لمس الركن اليماني لاتقبيله, وتقول بين الركن اليماني والحجر الأسود – ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار – وهذا هو الأصل, والطواف سبعة أشواط متصلة، فلا يجزئ أقل من سبعة، ولا يجوز الفصل بين الأشواط إلا للضرورة كأن ينتقض الوضوء, فيخرج ليتوظأ وليكمل من حيث توقف, وإذا أقيمت الفريضة وأنت تطوف فصلي مع الجماعة ثم أتم طوافك, ومن شك في طوافه هل طاف ستة أشواط أو سبعة فحكمه حكم السهو في الصلاة يبني على الأقل.
وصلي ركعتين بعد الطواف خلف مقام إبراهيم أو في أي ناحية من المسجد واجعل المقام بينك وبين البيت, لحديث جابر ، حيث جاء فيه: ''ثم نفذ أي: رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى مقام إبراهيم فقرأ: ''واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى'' (البقرة: 125) فجعل المقام بينه وبين البيت، فكان أبي يقول: ولا أعلمه ذكره إلا عن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في ركعتين: ''قل هو الله أحد'' و''قل يا أيها الكافرون''•فإذا فرغت من ركعتي الطواف, إذهب إلى زمزم واشرب منه وصب على رأسك فإنه ماء مبارك, وهو لما شرب له, ولاتنس الدعاء عند الشرب فإنه مستجاب ثم إذهب للحجر الأسود واستلمه أو أشر إليه بيديه وكبر, ثم توجه نحو العلامة الخضراء أي إلى السعي بين الصفا والمروة فالسعي بين الصفا والمروة هوتذكيرًا بنعمة الله على هاجَر وابنها إسماعيل، إذ أنقذه الله من العطش، كما ثبت ذلك في حديث ابن عباس رضي الله عنهما، وفيه: (..فانطلقتْ كراهية أن تنظر إليه - ابنها- فوجدتْ الصفا أقرب جبل يليها فقامت عليه، ثم استقبلت الوادي تنظر هل ترى من أحد، فلم تر أحدًا، فهبطت من الصفا وأتت المروة، فقامت عليها فنظرت هل ترى أحدًا فلم تر أحدًا، ففعلت ذلك سبع مرات. قال ابن عباس رضي الله عنهما : فقال النبي صلى الله عليه وسلم : فلذلك سعى الناس بينهما) رواه البخاري., فإذا د نوت من الصفاء وهي بداية السعي فا قرأقوله تعالى: {إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أَو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما ومن تطوع خيرا فإن الله شاكر عليم}(البقرة:158) – ثم قل نبدأ بما بدأ الله به, ثم ارق على الصفا واستقبل الكعبة إن تيسر لك وقل : الله أكبر الله أكبر الله أكبر, لاإله إلا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت, وهو على كل شئ قدير, لاإله إلا الله وحده لاشريك له, أنجز وعده, ونصر عبده, وهزم الأحزاب وحده تقول ذلك: ثلاث مرات, وفي السعي لك أن تدعوا بما شئت من خير الدنيا والآخرة, أو قراءة القرآن, ولك أن تسعى في الطابق العلوي فهذا جائز وكذلك في الطواف, وأنت تسعى بين الصفا والمروة فإذا وصلت إلى العلم الأخضر – المعروف بالميل الأخضر رمل واسرع قليلا بين الميلين ولك أن تدعوا بدعاء عبد الله بن مسعود رضي الله عنه رب اغفر وارحم إنك أنت الأعز الأكرم, رواه ابن أبي شيبة والبيهقي في الكبرى وصححه الألباني.
فإذا وصلت للمروة فاصنع ما صنعت على الصفا وافعل ذلك في كيليهما في كل الأشواط, من الصفا إلى المروة شوط ومن المروة إلى الصفا شوط تبدأ من الصفا وينتهي سعيك في المروة سبعة أشواط ثم أخرج مباشرة من المسجد ،ولا تنس دعاء الخروج من المسجد بقولك : بسم الله, اللهم صل على محمد, اللهم إني أسألك من فضلك, ويجب عليك بعد هذا حلق رأسك أو التقصير منه والحلق أفضل, والمرأة تأخذ من جميع أطواف شعرها قدر أنملة – أي قدر رأس الأصبع- والأولى في الفندق حتى لاتكشف شعرها كما يفعن بعض النسوة -بهذا حل لك ماحرم عليك بالاحرام, وانتهيت من عمرتك, فتقبل الله منا ومنك صالح الأعمال وأحسنها. آمين.
أبومروة الجزائري