لا تلعنوا الشيطان فإنه يتعاظم - الصفحة 2
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 34 من 34

الموضوع: لا تلعنوا الشيطان فإنه يتعاظم

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,613

    افتراضي

    انظر هذا البحث:

    الحديث بين الوصل والإرسال وحكم الأئمة عليه


    http://www.alifta.net/Fatawa/fatawaD...=1&PageID=5435

    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,613

    افتراضي

    وانظر هذا البحث أوسع وأشمل:

    مبحث في مسألة تعارض الوصل والإرسال

    إشراف
    أ.د/ إبراهيم الصبيحي
    إعداد
    ولاء بنت محمد التويجري

    http://faculty.ksu.edu.sa/w.mohmmad/...%A7%D9%84.aspx
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    May 2015
    المشاركات
    163

    افتراضي

    عذرا
    البحث الأول : إقصرعلى نقل أحاديث رويت مرسلة و موصولة ، و لم يبين شيئا ، و لا رجح و لا بحث حال راو
    أما البحث الثانى : ففيه أخطاء علمية مفجعة تصدمك فى نتائج البحث
    (المرسل قد يكون صحيحا إذا كان الذى أرسل لا يحدث الا عن ثقة) و هذا آية من آيات الفساد ، فالساقط من الرواية المرسلة صحابى عادة
    فهل من يرسل يسقط صحابى لأنه ليس بثقه ؟؟؟

    و أخيرا
    فالظاهر لى أن هذين البحثين ، ليسا بحثين أصلا
    و لو قدما لى فى الجامعة لرفدت كلاهما من الدراسة نهائيا !
    لن أكتفى بمجرد رفض البحث
    ففيهما عبث علمى فاحش

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    May 2015
    المشاركات
    163

    افتراضي

    أين قالها د بدران؟
    فى محاضراته مادة (علوم الحديث)
    و لا أعلم له كتب أصلا لأرجع إليها
    و ليتكم تنصحونه بالتأليف فهو جدير بهذا

    اما عن منهج الفقهاء و المحدثين ، فلا شأن لنا بالأول
    فكل كلامنا على منهج المحدثين
    (الوصل مقدم على الارسال) تلك قاعدة المحدثين
    أما مسألة الإحتجاج بالمرسل عندنا فغير واردة بالمرة !!!
    حتى لو كان اسناد المرسل أصح من الموصول
    فالمرسل غايته ألا يعد حديثا ، بل إجتهاد من التابعى الذى أرسل الحديث !!!

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,613

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر رأفت مشاهدة المشاركة
    فالظاهر لى أن هذين البحثين ، ليسا بحثين أصلا
    و لو قدما لى فى الجامعة لرفدت كلاهما من الدراسة نهائيا !
    لن أكتفى بمجرد رفض البحث
    ففيهما عبث علمى فاحش
    هل أنت أستاذ جامعي؟

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,613

    افتراضي

    [QUOTE=عمر
    أما البحث الثانى : ففيه أخطاء علمية مفجعة تصدمك فى نتائج البحث
    (المرسل قد يكون صحيحا إذا كان الذى أرسل لا يحدث الا عن ثقة) و هذا آية من آيات الفساد ، فالساقط من الرواية المرسلة صحابى عادة
    فهل من يرسل يسقط صحابى لأنه ليس بثقه ؟؟؟

    ش[/QUOTE]

    لو كان الساقط صحابي عادة ما كان فيه مشكلة لكن وجد بالتتبع أن الساقط من الاسناد في كثير من الأحيان يكون دون الصحابي حتى في بعض الأسانيد وجد فيه ستة من التابعين، فكيف يقال الساقط من الرواية المرسلة عادة من صحابي؟

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,613

    افتراضي

    اما عن منهج الفقهاء و المحدثين ، فلا شأن لنا بالأول
    فكل كلامنا على منهج المحدثين
    (الوصل مقدم على الارسال) تلك قاعدة المحدثين
    أما مسألة الإحتجاج بالمرسل عندنا فغير واردة بالمرة !!!
    حتى لو كان اسناد المرسل أصح من الموصول
    فالمرسل غايته ألا يعد حديثا ، بل إجتهاد من التابعى الذى أرسل الحديث !!![/quote]

    كيف هو منهج المحدثين، وقد وجد من صنيعهم ترجيح الإرسال على الوصل؟
    وأنا أرجوك دائمًا أن توثق كلامك بكلام العلماء.

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    May 2015
    المشاركات
    163

    افتراضي

    منهج المحدثين معروف ، و لا أظنك تجهله
    لا حجة بالمرسل و لو كان إسناده ثقات ، فمحض الارسال ، من سمات الضعف التى يصعب مداواتها ، و هذا ذكره الحاكم فى المعرفة !
    و إنما الحجة بالمتصل فقط ، فالمرسل فقد شرطا أساسيا من شروط الصحيح
    و إن كان ضعيفا ، أحتج به فى الفضائل أو فى الشواهد ، المهم ان يكون (متصلا)
    اما قولى بان الساقط عادة صحابى ، فلنكتة أنت ذكرتها
    أن الساقط ربما يكون أكثر من واحد ، فما يغنيك ان يكون شيخ الراوى (الذى ارسل عنه) ثقة ، و أخذ عن ضعفاء او كذابين ؟
    اما لو كان الساقط واحد ، فهو صحابى !!!
    كما فى مثالنا ،
    و ابن الصلاح فى مقدمته ، نقل رفض المحدثين لتسمية الحديث الذى أبهم فيه الصحابى بـ (المرسل) و إنما يسمى منقطعا !!!
    و ذلك لثبوت أن الساقط (واحد فقط)
    فإذا تميز إسم الصحابى (فى طرق اخرى) فهو كذلك
    و إن لم يتميز ، كان هذا النوع من المنقطع صالح للإستشهاد و المتابعة ، لغلبة الظن صحبة (الراوى المجهول) و لكنه لا يجوز تصحيحه ، حتى يتميز الساقط ، فربما يكون ممن لم تثبت لهم صحبة !!!
    اما الفقهاء ، فيسمون كل منقطع (مرسلا) و انما اختص عندنا المرسل بما رواه (التابعى)
    يقول ابن الصلاح : (ثم اعلم أن حكم المرسل حكم الحديث الضعيف إلا أن يصح مخرجه بمجيئه من وجه آخر على ما سبق فى نوع الحسن) انتهى عن المقدمة
    و قوله هذا لا يصحح به الرواية المرسلة من حيث ذاتها ، بل من حيث (مخرجها المتصل) يعنى تصبح (حسن لغيره)
    و قال مسلم فى مقدمة صحيحه (و المرسل عندنا ليس بحجة) !!!ملاحظة اخيرة :
    لا يعرف علم الحديث ما يسمى (مرسل الصحابى) ، و إنما يعرف فى أصول الفقه !
    راجع فصل الحديث المرسل من (المعرفة) للحاكم و (المقدمة) لابن الصلاح !
    و فى (عادة الساقط صحابى) راجع نفس الفصل من (تيسير علوم الحديث) للطحان !!!

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,613

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر رأفت مشاهدة المشاركة
    منهج المحدثين معروف ، و لا أظنك تجهلهلا حجة بالمرسل و لو كان إسناده ثقات ، فمحض الارسال ، من سمات الضعف التى يصعب مداواتها ، و هذا ذكره الحاكم فى المعرفة !و إنما الحجة بالمتصل فقط ، فالمرسل فقد شرطا أساسيا من شروط الصحيحو إن كان ضعيفا ، أحتج به فى الفضائل أو فى الشواهد ، المهم ان يكون (متصلا)اما قولى بان الساقط عادة صحابى ، فلنكتة أنت ذكرتهاأن الساقط ربما يكون أكثر من واحد ، فما يغنيك ان يكون شيخ الراوى (الذى ارسل عنه) ثقة ، و أخذ عن ضعفاء او كذابين ؟اما لو كان الساقط واحد ، فهو صحابى !!!كما فى مثالنا ، و ابن الصلاح فى مقدمته ، نقل رفض المحدثين لتسمية الحديث الذى أبهم فيه الصحابى بـ (المرسل) و إنما يسمى منقطعا !!!و ذلك لثبوت أن الساقط (واحد فقط)فإذا تميز إسم الصحابى (فى طرق اخرى) فهو كذلكو إن لم يتميز ، كان هذا النوع من المنقطع صالح للإستشهاد و المتابعة ، لغلبة الظن صحبة (الراوى المجهول) و لكنه لا يجوز تصحيحه ، حتى يتميز الساقط ، فربما يكون ممن لم تثبت لهم صحبة !!!اما الفقهاء ، فيسمون كل منقطع (مرسلا) و غنما اختص عندنا المرسل بما رواه (التابعى)يقول ابن الصلاح : (ثم اعلم أن حكم المرسل حكم الحديث الضعيف إلا أن يصح مخرجه بمجيئه من وجه آخر على ما سبق فى نوع الحسن) انتهى عن المقدمةو قوله هذا لا يصحح به الرواية المرسلة من حيث ذاتها ، بل من حيث (مخرجها المتصل) يعنى تصبح (حسن لغيره)و قال مسلم فى مقدمة صحيحه (و المرسل عندنا ليس بحجة) !!!ملاحظة اخيرةلا يعرف علم الحديث ما يسمى (مرسل الصحابى) ، و غنما يعرف فى أصول الفقه !راجع فصل الحديث المرسل من (المعرفة) للحاكم و (المقدمة) لابن الصلاح !و فى (عادة الساقط صحابى) راجع نفس الفصل من (تيسير علوم الحديث) للطحان !!!
    الكلام ليس على حجية المرسل، وإنما القول في حديث ورد من طريقين أحدهما مرسل والآخر موصول، والمرسل أصح إسنادًا من الموصول، فأيهما نقدم؟

    ولم تجبني: هل أنت أستاذ جامعي؟
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    May 2015
    المشاركات
    163

    افتراضي

    هذا ورد فى سياق كلامى
    حين قلت أن المرسل ليس بحجة
    و لكن الحجة هو الموصول و إن كان ضعيف ، احتج به فى الشواهد و المتابعات و الفضائل !!!

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,613

    افتراضي


    ولم تجبني: هل أنت أستاذ جامعي؟
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,613

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر رأفت مشاهدة المشاركة
    و لو قدما لى فى الجامعة لرفدت كلاهما من الدراسة نهائيا !
    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    7,089

    افتراضي رد: لا تلعنوا الشيطان فإنه يتعاظم

    جزاكم الله خيرا.

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,613

    افتراضي رد: لا تلعنوا الشيطان فإنه يتعاظم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد ابو انس مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا.
    وجزاكم آمين
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •